فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين English
القائمة الصراع للمبتدئين دليل العودة صور  خرائط 
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للمبتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

صرفند الخراب: عائلة الغاوي من صرفند الخراب مهددة بالطرد من بيتها في القدس

مشاركة احمد حمدان في تاريخ 11 كانون ثاني، 2009

صورة لقرية صرفند الخراب - فلسطين: : أحد البيوت المنهوبه ... وشجر البرتقال في الإنتظار أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
سياسة التهويد في حي الشيخ جراح تعصف بعائلة الغاوي
الإثنين 29 كانون الأول 2008 2:59 AM

المصدر: احمد يحيى حمدان








بعد أن رفضت عائلة الغاوي "12" ألف دولار مقابل ترك المنزل لصالح الجمعيات الاستيطانية وفشلت جميع طرق الترهيب والترغيب توعد "إيلون" الذي يعتبر عراب الاستيطان اليهودي في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بالانتقام من العائلة التي تمسكت بثوابتها وأرضها وبيتها.



وقد تزعم "إيلون" بنفسه، عندما كان وزيراً للسياحة في "إسرائيل"، عمليات طرد 20 شخصاً من عائلة الغاوي من منازلهم في شهر نيسان (أبريل) 2003، بقوة السلاح والعنجهية الاحتلالية.



بعد 6 شهور من تشرد عائلة الغاوي بالخيام التي نصبوها على مدخل منزلهم قرروا تحدي "إيلون" من جديد بل وتحدي سلطات الاحتلال بصدور عارية, حيث شرعوا بهدم جزء من جدار المنزل وفتح مدخل جديد لمنازلهم لكي يستطيعوا الدخول دون أن يتعرضوا للمسائلة القانونية حيث إن الشرطة منعتهم من الدخول من الباب الرئيسي واستطاعوا بحنكتهم وشجاعتهم من فتح المنزل والمكوث حتى يومنا هذا..



مراسلتنا في القدس المحتلة توجهت لمنزل الحاج عبد الفتاح الغاوي 85 عاماً فور استلامهم قرار أمر الإخلاء صباح يوم الخميس الماضي، من محامي المستوطنين المدعو (أتساحي) تحت عنوان ترك وإخلاء كتب فيه اسم الحاج بالإضافة لأبنائه وهم : "فؤاد، وخميس، وجمال، وناصر، ومنير، وخالد، وجمعة وأسماء زوجاتهم وأرقام هوياتهم"، مرفقاً به مخطط للحي بأرقام المنازل، بالإضافة لقرار سجن الحاج عبد الفتاح الغاوي لأنه رفض أن يبقى مشرد بالشوارع وعاد لمنزله الذي أخرج منه بغير وجه حق



الحاج عبد الفتاح تساءل بالقول "ماذا يريد الاحتلال من المواطنين المقدسيين؟!!"









وأشار إلى قرار المحكمة الذي صدر يوم الخميس بقرار الإخلاء و إعطاء مهلة حتى 29-12-2009. وأنه بدوره قام بتسليم قرار الإخلاء لمحامي حي الشيخ جراح حسني أبو حسين حتى يتم تقديمه للمحكمة "الإسرائيلية" من أجل استصدار أمر الاستئناف وتأجيل أمر الإخلاء. وردد بالقول لأكثر من مرة الحاج "لماذا يريدون اعتقالي لأني رجعت لمنزلي حتى أحافظ عليه.



وعاد بذاكرته إلى الخمسينات وقال منزلي هو واحد من 28 منزل في حي الشيخ جراح , وأقيمت البيوت من جانب وكالة غوث اللاجئين لإسكان مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين القادمين من غربي القدس بعد طردنا من بيوتنا هناك.



وأكد أن البيوت مقامة على أرض منحتها الحكومة الأردنية لوكالة الغوث بهدف بناء 28 وحدة سكنية لتوطين العائلات اللاجئة مقابل التنازل عن كرت الوكالة الذي يعطى للاجئين وتعهدت الحكومة الأردنية حينها ممثلة بوزارة الإنشاء والتعمير بنقل الملكية باسم الأهالي بعد ثلاث سنوات كما جاء في البند "11" من الاتفاق الذي تم بين الأهالي والوزارة.



وطالب الحاج المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية من أجل التدخل السريع لإنقاذ نحو 50 شخص من عائلة الغاوي قبل طردها إلى العراء.



في نفس السياق قالت أم محمود الغاوي "إن الاحتلال يسعى جاهداً لتهويد حي الشيخ جراح حتى تكون ملك للجمعيات الاستيطانية". مؤكدة في الوقت ذاته "إننا مهما كلف الأمر لن نرحل عن هذه الأرض وسنبقي نحافظ على العقار إلى آخر لحظة".



ومنذ سنوات يتعرض هذا الحي، إلى هجمة استيطانية بربرية شرسة كما وسيطر المستوطنون على مقام إسلامي في المكان يخص شخص يطلق عليه محلياً (الشيخ السعدي) وحولوه إلى مقام يهودي باسم (شمعون الصديق).



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

الله ينصرنا انشالله عالخنازير ويسامح اهلنا الي طلعوا منها . بتمنى اني ازورها لو مرة وحدة بحياتي
للاسف تم طرد عائلتي الغاوي وحنون من بيوتهم في الشيخ جراح من قبل قطعان الخنازير ولكن مازالت العائلتين كما عهدناهما وتعودنا عليهم صابرين محتسبين في خيم الاعتصام في مناوشات يومية مع قطعان الخنازير واعتقل وجرح من العائلتين العشرات ومازالت عائلات صرفند الخراب في مواعيد جديدة مع النكبة والتهجير وحسبنا الله ونعم الوكيل ..اصبروا ان الله مع الصابرين
الله يكون معكم انشاء الله بس الحق على العرب الخون وين المسلمين
اصبروا ان الله مع الصابرين
 


الجديد في الموقع