فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

الحديثة: ديرتنا تزور قرية الحديثة المهجرة في قضاء الرملة

مشاركة محمد سلامة يونس في تاريخ 16 أيار، 2009

صورة لقرية الحديثة - فلسطين: : منظر لتل ابيب من فوق تل حاديد(الحديثة) تظهر الموقع الاستراتيجي للقرية أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
نظمت جمعية ديرتنا يوم الجمعة 15 أيار 2009 جولة ميدانية لقرية الحديثة المهجرة في قضاء الرملة في مركز البلاد.
وتزامن توقيت هذه الجولة مع الذكرى الواحدة والستين لنكبة فلسطين. وشارك في هذه الجولة التي أرشدها الدكتور مصطفى كبها قرابة الستين ناشطاً ومهتماً من أصدقاء جمعية ديرتنا والتي تعنى بحماية الموروث الحضاري. ومن الجدير ذكره أن جمعية ديرتنا نظمت أكثر من 35 زيارة ميدانية للقرى المهجرة منذ بداية العام 2007.

وجاء في أقوال الدكتور مصطفى كبها إن الحديثة كانت إحدى قرى قضاء الرملة الانتدابي وقد بلغ عدد سكانها عشية النكبة قرابة 900 نسمة انتموا لعائلات غيث والعطشان ومحفوظ وعيد ومغامس والأسمر وعائلات أخرى . عمل معظم سكان القرية بالزراعة وتربية المواشي وفي الكسارات القريبة من القرية ككسارة دير طريف وكسارة المجدل .
وأضاف أنه كانت في القرية مدرستان ومسجد ومقامان (مقام أبو عمرو ومقام الشيخ اليمني ) . كانت القرية نشيطة في ثورة 1936 -1939 حيث تبعت منطقة قيادة الشيخ حسن سلامة . وقد تم احتلالها وتهجير أهلها في العاشر والحادي عشر من تموز عام 1948 . هذا مع العلم أنها كانت قد تعرضت لسلسلة من الهجمات السابقة في كانون الثاني وآذار من نفس السنة .


وتحدث المهندس محمد هاني رئيس جمعية تراث اللجون والذي يشارك بشكل منتظم في جولات ديرتنا فقال إن الشواهد الحضارية يدل على وجود قرية ذات اقتصاد متين وحالة اجتماعية جيدة. وقال إنه من النادر رؤية هذا الكم من أشجار الزيتون والصبار والأشجار المثمرة الأخرى. وأضاف قائلًا إن الانتشار العمراني لا بد أنه كان واسعًا حيث يمكن مشاهدة بقايا البيوت المهدمة على أكثر من ألف دونم.

وقالت علياء زعبي-خضر والتي تشارك في دورة مرشدي الرحلات التي تنظمها جمعية ديرتنا بالتعاون مع كلية تمارا للسياحة في نتانيا إنها تزور هذه القرية لأول مرة. وأضافت إنها لم تسمع عنها سابقًا وعندما أتت وشاهدت موقع القرية أيقنت أنها في طريق الصواب حيث تتعرف على القرى بشكل منهجي يمكنها من نقل رسالتها لغيرها فيما بعد.

وأضاف منظم الرحلات، المهندس محمد يونس مدير جمعية ديرتنا إن الناس يمرون بوتيرة عالية جدًا من تحت القرية عبر نفق الشارع السريع رقم 6 ولكنهم لا يعرفون ماذا تعني هذا الأشجار التي تزين أعلى النفق. وقال إننا نقوم بهذا العمل لنستفز حب الاستطلاع عند أبناء شعبنا. فشارع رقم 6 كشف مناطق لم يكن بالإمكان رؤيتها من الشوارع القديمة وهذه فرصة لكي نسأل أنفسنا ما اسم هذا المكان أو ذاك وما هو تاريخه.
وقال المهندس يونس إن بقايا المباني تدل على نهضة عمرانية في فترة الانتداب حيث يكثر استعمال الاسمنت والطوب المميز الذي أحضره البريطانيون واستعمل في بناء المنشئات العامة.

وفي طريق العودة قدم الدكتور كبها بعض المعلومات السريعة عن القرى المجاورة بيت نبالا، دير طريف، وقولا ...

وتوقفت القافلة لزيارة سريعة لقرية قولا شمالي قرية الحديثة حيث قطف الزوار ثمار التوت عن شجرة التوت التي ما زالت قائمة معطاءة حتى هذا اليوم.



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات أناشد كل من لديه معلومات عن عائلة غيث ان يزودنا بها لأننا استقرينا في قرية عرابة البطوف ولا نعلم مسقط رأسنا ونحن من عاءلة غيث وهنالك شخصان نزحوا من الحديثة الى عرابه ولم يعرف اسم عائلتهم حتى يومنا هذا شخص يدعى منصور وشخص يدعى مرسال
مرحباا ...
انا محمد مغامس من قرية الحديثة الحبيبة ... يعني بعد ما قريت المقال الممتاز هذا .. بقدر اوصف القرية انها عراقة القرى الفلسطينية ... مشكور جداا جداا لاني قرأت هذه المعلوماات عن قريتي الحبيبة ..
الف شكر
انا سندس حكم عيد من قرية الحديثة وحبيت انضم الكموانا فخورا كتير بهادي القرية
انا من الحديثه واقيم في المانيا اتمنا ان تكون لنا رابطة او جمعية وانا على استعداد للدعم المادي وتقديم الطلبات للجهات المسؤله في الاردن ومتابعتها انا بحاجة ال ٣٠٠ توقيع للمباشرة في الئجرات حيث انني مستعد للتحاور مع جميع من يتمنى الوحده والتاخي وفقنا الله واياكم جميعا
يوجد في جمعيه الحديثه في مدينه رام الله فيديو وصو شامله لقريه الحديثه المهجره لمن يريد يستطيع الحصول عليه كي يتم تعريف اولادنا الجيل القادم علا قريتنا الحبيبه كي لا ننسا تصوير محمد توفيق محفوظ (ابو توفيق)و صالح الاسمر (ابو مهدي)
شكرا للجميع
انا بشكر كل من شارك في هذا العمل الجميل لمعرفتنا عن بلدتنا الحديثه ويريت لو في صورعن قريتنا انا محمد وليد أبو خلف وانا بشجع على عمل رابطه لاهل الحديثه والله ولي التوفيق
انا من قرية الحديثه العريقه اتمنى على الشباب الاعلان عن هذا الموقع والتعريف به في كافة مناسبات اهل الحديثة
حيث انتهز هذة الفرصة لأعزي نفسي واهل الحديثه عامة بوفاه الشاب والاديب الكبير محمد جبريل محفوظ انا لله وانا اليه راجعون .

اشكر كل من ساهم في انجاح هذا الموقع والى الامام يا نشامى
انا من الحديثه العريقه باصولها واهلها فيكفي انها تذكرنا بابائنا واجدادنا العريقين رحمة الله عليهم جميعا واتمنى من اهل الحديثه بجمبع عائلاتها ان يتكاثفوا ليعملوا جمعيه تضم كافة الاهالي لتبقى الحديثه رمزا خالدا وعدم نسيانها
السلام عليكم
اخواني اهالي الحديثة
يجب ان نتكاتف لاقامة رابطة رسمية لاهالي البلد فلنيعى لذلك بكل قوة
ولنتصل ببعض لانجاز هذا المشروع
انا من الحديثة
الله يعطيكم العافية على هالإنجاز واحنا أهالي الحديثة بدورنا لازم نقرأ ونعرف أكثر عن بلدنا وانشاالله على طريق التحرير ولم الشمل
انامن.الحديثةسوف.يئتي.يوم.انشاءالله.ونرجع.على.قريتنا الحبيبةاذاليس.نحن.يئتي.جيل.اولادنانبني فيهاونئكل.من بيارتهاانشاءالله سلامي.لها.وارضها وتربها
انا من الحديثه واشكر القائمين على هذا الموقع
انا اروى نمر من الحديثة قضاء الرملة منى عيني اشوف الحديثة واشم ريحتها واعرف عنها واليوم اول مرة بعرف هذه المعلومات وانا بشكركم كثير على مجهودكم
 


الجديد في الموقع