فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا
الكُنيسة: الكنيسة
مشاركة أبو عبدالله الطيراوي في تاريخ 5 كانون ثاني، 2010
الكنيسة :
قرية من قضاء الرملة آهلة بالسكان منذ القدم حيث أنها (خربة) فبها أسس أبنية قديمة دارسة وجدران وصهاريج وقبور محفورة بالصخر وهي وتقع على تلة تنحدر برفق صوب الشمال ، على الجهة الشرقية للسهل الساحلي وتحيط بها من كافة الجهات التلال ما عد الجهة الجنوبية حيث أنه تشرف على واد وأنها تبعد أقل من 2كم من الشمال الشرقي من طريق (الرملة -القدس) العام وتصلها بالقرى المجاورة طرق فرعية ترابية بالقرى المجاورة : عنابة ،الفباب ، بيت شنةالبرية...الخ
وكان سكان هذه القرية كلهم من المسلمين ويهتمون بالزراعة وبالذات زراعة الحبوب:(قمح،شعير،سمسم ،ذرة وغيرها) من المحاصيل البعلية وكذلك الحمضيات والزيتون .

القرية ومبانيها أقيمت في المناطق الصخرية كما ذكر (كهضبة) من مباني حجرية ، وكان أهل القرية يتنقلون ما بين الكنيسسة والطيرة حيث يملك أهالي الطيرة 95% من أراضي الكنيسة كما وأن رئيس بلدية الرملة: مصطفى الخيري كان يملك نصيب الأسد في هذه القرية وفي أوائل الأربعينات من القرن الماضي وقبل النكبة قد باع نصيبه لأهالي القرية قسم منهم سجل البيع وقسم منهم بقي بدون تسجيل وحصل ما حصل وفي العاشر من تموز 1948م دخلت القوات الإسرائيلية البلدة إيذانا بإحتلال اللد والرملة (عملية داني) ، {بعد ذلك جاء في تقرير أعده لواء يفتاح عن الكنيسة وخروبة (بعد نسف المنازل وتطهير القرية إحتل جنودنا مواقع منيعة مشرفة على القرية) أما مصير السكان فلم يذكر شيئا عنهم}.

القرية اليوم {الكنيسة} تظهر ككومة من حجارة كبيرة تغلب عليها الأشواك واكوام الحجارة وما زال عشرات المنازل قائم جزء منها ومدمر أغلبها ولا تزال بقايا الأبواب والنوافذ المقنطرة مرئية في الموقع وأن أشجار لتين واللوزيات والزيتون والصبار والرمان بين الأبنية واما الأراضي السهلية فيحرثها سكان ((الكوبوتس مشمار آلون))!!!!! المجاور..!!

ملاحظة : وسنزودكم فيما بعد بمعلومات أوفى عن القرية إن شاء الله ..
والسلام .....\الطيراوي


إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

الله اسأل ان يجزيك خير الجزاء عما نشرت خير مايجزيه قمر عن الظاله فوالله نورت لنا ابصارنا وننتظر المزيد عن اصولنا .
 


الجديد في الموقع