فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

القبيبة: من أعلام القبيبة :- د. حسين أبو النجا

مشاركة مصطفى محمد البلبيسي في تاريخ 24 تشرين ثاني، 2016

صورة لقرية القبيبة - فلسطين: : رفعت شاهين باشا أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
المقال كتبه د. حسين أبو النجا بنفسه

*حسين أبو النجا

*من مواليد عرب قبيبة أولاد شاهين محافظة الرملة في: 16/02/1946

* تعلمت في مدارس وكالة اللاجئين الفلسطينيين برفح حتى المرحلة الثانوية، حيث درست السنتين الأولى والثانية بثانوية بئر السبع برفح ، ثم السنة الثالثة بثانوية عز الدين القسام بخان يونس تخصص تاريخ قديم.

*لعبت لخدمات رفح حارسا للمرمى ثم لشباب رفح ، ومثلت منتخب رفح وخان يونس و المنتخب الوطني بضع مرات كحارس مرمى ايام مروان كنفاني وفايز الحناوي.

* قدمت إلى الجزائر بعد النكسة مباشرة ، والتحقت أولا بكلية الآداب بجامعة وهران حيث درست السنة التأهيلية لليسانس ، ثم انتقلت إلى كلية الآداب بجامعة الجزائر العاصمة حيث حصلت على الليسانس في اللغة والأدب العربي ، والماجستير في اللغة! ، ودكتوراه الدولة في الأدب المقارن.

*عملت قبل أن احصل على الدكتوراه منذ1968 أستاذا في المتوسط والثانوي ، ثم بعد ذلك أستاذا في جامعة البليدة، وفي جامعة مستغانم ، وفي جامعة الشلف ، وأخيرا بجامعة المسيلة.

* عضو في اللجنة العلمية بمعهد اللغات بالبليدة، وبقسم اللغة والأدب العربي بجامعة مستغانم،ورأست اللجنة العلمية بكل من قسم اللغة والأدب العربي بجامعة الشلف ، وجامعة المسيلة، وارأس حاليا المجلس العلمي لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة المسيلة.

*عملت متعاونا مع كثير من المجلات والصحف الجزائرية منذ أن قدمت إلى الجزائر سنة1967،وأشرفت على زوايا أدبية في اكثر من صحيفة ومجلة جزائرية.

*بدأت النشر سنة 1965 بجريدة أخبار فلسطين التي كانت تصدر بغزة قبل النكسة والتي كان يرأس تحريرها المرحوم زهير الريس ،وكان يشرف على الصفحة الأدبية بها الشاعر محمد حسيب القاضي، وتوزع النشر على القصص والدراسات الأدبية ، وكانت أول قصة بعنوان الإبريق المشروخ.

*عضو في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين،واتحاد الكتاب الجزائريين،وشغلت في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين ! الفلسطينيين فرع الجزائر منصب الأمين المكلف بالنشر والثقافة والإعلام قب ل أن يفرغ الاتحاد من مضمونه، وعضو جديد بتجمع الكتاب والأدباء الفلسطينيين، وعضو في اتحاد الكتاب الجزائريين ،وعضو مكتب بجمعية الجاحظية التي يرأسها الطاهر وطار مكلف بالثقافة والنشاط .
*عضو لجان تحكيم في اكثر من مسابقة أدبية مثل مسابقة دروب القصة التي أنشأتها جريدة الشعب الجزائرية سنة1972، ومثل جائزة مفدي زكريا التي أقامتها جمعية الجاحظية سنة2002.
*عضو مؤسس في المهرجان الشعري محمد العيد ال خليفة ببسكرة، ومهرجان القصة احمد رضا حوحو بسعيدة،ورئيس لجنة تنظيم ندوةراهن الشعر المغاربي الدولية التي اقامتها جمعية الجاحظية سنة2002 .
*شارك في العديد من المهرجانات الادبية كمهرجان محمد العيد واحمد رضا حوحو ومهرجان النقد وندوة حريات الفكر في المغرب العربي وغيرها .
*حائز من جامعة الدول العربية سنة1978 على الجائزة الثالثة في القصة الفلسطينية عن مجموعتي رصاص في عقل متعب 1973، و جسر بين الكينا والبرتقال1977.
*كتب ونشر الكثير من الدراسات الادبية في صحف عربية متعددة في كل من لبنان وفلسطين والجزائر والمغرب.

*اصدر الكتب التالية:
-صلاة الى شهيد قصص ،مطبعة السعاة، القاع! رة1967
- رصاص في عقل متعب قصص ، توزيع دار الاداب ، بيروت 1973 ، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر1984
-جسر بين الكينا والبرتقال، قصص،دار القصص، بيروت 1977،الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر1982
-رماد الاغاني السعيدة، قصص،الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين،فرع الجزائر،بيروت1978، الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين،فرع الجزائر ،دمشق1982
- على الرغم من ،قصص،المكتبة العصرية، الرويبة، الجزائر1990
-القامة والظلال، رواية، المكتبة العصرية، الرويبة،الجزائر1984
- اليهودي في الرواية الفلسطينية، رابطة ابداع،الجزائر 2002
الايقاع في الشعر الجزائري، اتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر 2003
مقدمة في نشاة العروض وتطوره،جامعة البليدة ، الجزائر 1998
في اصول العروض، جامعة البليدة الجزائر ،1998، دار مدني ، الجزائر2003
اوزان الشعر، جامعة البليدة ، الجزائر 1999،دار مدني ، الجزائر 2003
قوافي الشعر، جامعة البليدة ، الجزائر،1999،دار مدني ، الجزائر 2003

توضيـح :

القصص في هذه المجموعة مـن تلك التي كتبت في السبعينات ، وبقيت نتيجة لظروف مختلفة بلا نشر إلى اليوم ، شانها فـي ذلك شان الكثير من الإبداعات التي تمتلئ بها رفوف مكتبات أصحابها.
وحين آن لها أن ترى النور كنت بين خيارين : إما أن أعيد فيها النظر من جديد ،واعدل فيها كما يقتضي ازدياد التجربة وخصوبتها ، أو أن ابقي عليهـا كما هي بالفعل لتحتفظ بنكهـة المرحلة التي كتبت فيها. ولقد آثرت الخيار الثاني لأنه ينبغي في تقديري أن تحتفظ كل مرحلة بملامحها الخاصـة ، تظهر الفروق الفنية ، ولكي يمكن الوقوف على ملامح التطور.

دكتور حسين أبو النجا
رئيس المجلس العلمي
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
جامعة المسيلة-الجزائر

للمؤلف في القصص

1. صلاة إلى شهيد . قصص. القاهرة 1967.
2. رصاص في عقل متعب. بيروت . قصص - 1973 .
3. جسر بين الكينا والبرتقال .قصص . بيروت .1977 .
4. رماد الأغاني السعيدة . قصص . بيروت - 1978 .
5. القامة والظلال . رواية . الجزائر - 1980

رابط الموضوع الأصلي
http://www.bettna.com/stories/cv.ASP?aid=245



إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع