فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
شخصيات معروفة من الفالوجة (1) / للدكتور سمير أيوب 'Prominent Personalities from Al-Faluja'
شارك بتعليقك  (128 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الفالوجة
כדילתרגם לעברית
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 4 شباط، 2008
تضم هذه البلدة الكثير من الشخصيات وتعداد التالية أسمائهم لا يعكس أهمية هؤلاء ولا مدى تأثيرهم في مجتمعاتهم اللواتي عاشوا وتفانوا بالعطاء فيها، كما أن الكثير من هؤلاء رحلوا عن دنيانا وأفاضوا إلى ربهم - غفر الله لهم وتغمدهم برحمته جميعآ. هذه الأسماء ما هي إلا مثال بسيط على رجالات هذه البلدة ولا تشمل كل من أشتهر منها، علاوة على أن هذه الأسماء قد إستقيتها من ذاكرتي بعد غياب عن العالم العربي دام ربع قرن، في هذه الأثناء ظهر على ساحات العطاء والإبداع العديد من الأشخاص المتميزين, والذين لم يتسن لي شرف التعرف عليهم. وقد توخيت أيضا هنا ذكر الشخصيات بغض النظر عن لونها السياسي أو الفكري ولا عن طبيعة مهنتها، وجل من لا يسهو كما أن إرضاء الناس غاية لا تدرك. وأنه ما من شك أن هناك تفاوت في أهمية هؤلاء الأشخاص ومستويات عطاءاتهم وإنجازاتهم ومكانتهم الفكرية والاجتماعية، ولو أنني إعتمدت المنهج الموسوعي الدقيق في إعداد هكذا قواميس بيوغرافية لتراجم الأعلام، لكنت إضطررت لإختصار هذه القائمة كثيرآ.
لقد إرتأيت عمومآ إتباع التسلسل الأبجدي في تدوين أسم الشخصية. والتسلسل الأبجدي بتصوري هو أكثر موضوعية وسيقلل من العتب والأنتقاد بقدر الأمكان، فالمقامات محفوظة للجميع، والله من وراء القصد.

من أعضاء مجلس بلدية الفالوجة (حسب التسلسل الأبجدي):
* الشيخ أحمد حسن عواد،
* خالد مصطفى السعافين,
* خميس الشوبكي
* رشدي الحاج إسماعيل شحادة،
* رشدي رصرص،
* سلمان عوض,
* عبدالمجيد الحصان،
* الشيخ محمد حسن عواد,
* يوسف عبدالفتاح عبدالعزيز، أصبح لاحقآ عضوآ في البرلمان الأردني وأول عضو عن الضفة الغربية

- ومن المخاتير (حسب التسلسل الأبجدي):
* إبراهيم الكرنز،
* إبراهيم على النجار،
* أحمد حرب عقيلان: مختار العقايلة قبل وبعد النكبة, علاوة على أنه كان - رحمه الله- أحد المناضلين الذين دافعوا ببسالة عن الفالوجة أثناء الحصار الشهير.
* عبدالقادر عبدالرحمن صالح: أصبح لاحقآ عضوآ في المجلس الوطني الفلسطيني.
* محمد أحمد رمضان.
-----------------------

* الشهيد إبراهيم "أبوتبانة" السعافين: إستشهد أثناء حصار الفالوجة.
* الشهيد الشيخ إبراهيم أبوفارس: كان قطب ووجه عشيرته, إستشهد أثناء حصار الفالوجة.
* إبراهيم أبونار: مأمور شرطة الفالوجة أثناء الإنتداب البريطاني كان يعمل سرآ مع الثوار ضد الإحتلال البريطاني في 1936.
* الشيخ إبراهيم أحمد علي أيوب صالح أيوب: أخصائي تربية وعلم نفس، عمل في مدارس وكليات الاردن واليمن ويقيم ويعمل حاليآ مرشدآ تربويآ في مدينة خليل الرحمن في الضفة الغربية.
* إبراهيم أحمد عياد: تربوي ومعد مناهج في العلوم الاجتماعية والجغرافيا، ومدير معهد العروب للمعلمين.
* إبراهيم السعافين: مدير عام "إدراج" إحدى أكبر الشركات العقارية في الاردن.
* د. إبراهيم الكرنز: مدير الجمعية الفلسطينية لحماية البيئة (راصد), ومقرها في رفح جنوب قطاع غزة, وهي إحدى الجمعيات البيئية التي تعنى بالوضع الصحي والبيئي والتنموي في فلسطين.
* إبراهيم جبر جعابو: تربوي عمل في القطاع التعليمي الأردني, وأحد مؤسسي جمعية الفالوجة الخيرية في بداية الثمانينات في الأردن.
* الشهيد إبراهيم سعد: إستشهد أثناء حصار الفالوجة.
* إبراهيم شحدة الحج يوسف حمدان زيادة: المحامي والسياسي الراحل، كان عضوآ في البرلمان الأردني وكذلك في المجلس الوطني الفلسطيني.
* د. إبراهيم عبدالرحيم سعد السعافين: أكاديمي وشاعر وكاتب وناقد وأستاذ الأدب الحديث, والحاصل على جائزة الدولة التقديرية الأردنية في الآداب 1993,وكذلك على جائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي 2001. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. إبراهيم عبدالهادي أحمد النجار: أكاديمي وتربوي وكاتب إسلامي راجل , توفي - رحمه الله - في عام 2001 , وذلك إثر حادث سير مؤسف عن عمر ناهز 52 سنة وكان أئنذاك عميدا لشؤون الطلبة في جامعة عجمان . من كتبه المهمة "حقوق المرأة في الشريعة الاسلامية دراسة تاصيلية من فقه القران الكريم " والذي صدر في عمان من منشورات دار الثقافة عام 1995 . وأخر كتبه فقه الأحوال الشخصية "، والذي صدر عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع عام 2001م.
* الشيخ إبراهيم عودة عمر سالم حسين الناطور: رجل دين أزهري, يعمل ويقيم في قطاع غزة.
* إبراهيم عيسى قنديل: موظف في إحدى شركات التنقيب عن النفط في اليمن.
* إبراهيم كتكت: مهندس.
* إبراهيم محمد حسن جعابو: مدرس عمل في القطاع التعليمي في الأردن. [هناك مقابلة مرئية مسجلة معه ضمن تسجيلات التاريخ الشفوي في موقعنا هذا فلسطين في الذاكرة الخاص ببلدة الفالوجة].
* إبراهيم محمد حرب عقيلان: تربوي متخصص في مجال إعداد المناهج وأساليب تدريس العلوم البحتة , صدر له عام 2000م, عن دار المسيرة للنشر والتوزيع، في عمان/الأردن كتاب بعنوان "مناهج الرياضيات واساليب تدريسها "; وله أيضآ كتاب بعنوان "اثر استخدام الالآت الحاسبة اليدوية على اتجاهات وتحصيل طلبة الصف الثاني الاعدادي المتخلفين تحصيليا في المفاهيم الرياضية الاساس في الاردن.
* ابراهيم محمد حماد خريس: كان قطب وأحد أهم وجوه عشيرته خاصة في الأردن.
* د. إبراهيم محمد صبيح: كاتب وأكاديمي متخصص في البلاغة وفن التعبير في اللغة العربية.
* د. إبراهيم محمد عوض النجار: أكاديمي وتربوي وأخصائي لغة عربية, عمل في ليبيا والأردن, وهو حاليآ يدرس في جامعة الزيتونة الأردنية عدة مواد في الثقافة الإسلامية وإعجازالقران الكريم ومناهج تفسيره.
* الشهيد ابراهيم مصطفى صافي مصطفى النشاش: الشهيد كان من النشاشين الذين سكنوا بلدة خاراس / الخليل, استشهد رحمه الله في حرب النكسة عام 1967م.
* ابو تامر عابد: مدير مباحث بيت لحم, وهو نجل الشهيد المناضل أحمد خالد عبدالنبي عابد.
* أحمد إبراهيم أحمد علي أيوب: شاعر شاب يتبع المدرسة الشعرية التقليدية القديمة "الكلاسيكية", لغته جزيلة ورصينة وسلسة, يغلب على شعره روح الصوفية والحس والحماس لقضيته الأساسية أي الفلسطينية وكذلك قضايا أمته العربية والإسلامية, يعمل في الأعمال الحرة ويقيم في مدينة الخليل المحتلة.
* أحمد إبراهيم صالح الفالوجي: ناشط سياسي وحزبي, وهو عضو في حزب الارض العربية (الأردني).
* الشيخ أحمد أبوبكر: عالم دين راحل, فقد بصره وهو على أعتاب الشيخوخة وقد كان يقرأ في سورة القصص من المصحف الشريف, وفجأة فقد نور عينيه إلى الأبد, فكان الشيخ -رحمه الله- يجهش بالبكاء كلما وصل إلى تلاوة الأية التي فقد بصره وهو يقرأها مبصرآ لأخر مرة في حياته.
* أحمد أبوفارس: كان أحد أقطاب ووجهاء عشيرته, خلفه ولده الشيخ عواد. كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* أحمد البايض: كان أحد أقطاب ووجهاء عشيرته.
* الشيخ أحمد الشريف: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة.
* أحمد النجار: تربوي مخضرم يعتبر في الوقت الراهن أقدم معلم في محافظة الخليل (مدير مدرسة ثانوية في الخليل), وهو أول من أعد كتاب عن "جغرافية فلسطين" ضمن مناهج السلطة الوطنية. له العديد من المؤلفات وكتاب تاريخي -تحت الطبع- حول الفالوجة.
* الشيخ أحمد النشاش: عالم دين , من حفظة كتاب الله ومعلميه على أصوله الصحيحة المنصوص عليها في الروايات الأصلية.
* د. أحمد جبر الكرنز: طبيب شاب.
* أحمد حسن أبوعرقوب: الشاعر والكاتب والتربوي الراحل [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشيخ أحمد حسن عواد: عالم دين راحل.
* د. أحمد حسن يوسف خريس: أكاديمي وكاتب وناقد أدبي, تم إختياره من قبل قناة أبوظبي كأحد أعضاء اللجنة التي تضم نخبة النقاد الأدبيين في الوطن العربي, كلجنة تحكيم أهم مسابقة للشعر العربي أيضآ "أمير الشعراء". [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. أحمد حسين محمد عقيلان: طبيب.
* أحمد حماد حنونة: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* الشهيد أحمد خالد عبدالنبي عابد (أولاد أحمد): مناضل مخضرم, كان عضوآ في كتيبة الفدائيين التي أسسها القائد المصري الشهيد العقيد مصطفى حافظ أحد الضباط الاحرار الذين شاركوا بثورة يوليو عام 52, والضابط المسؤول عن المخابرات المصرية في قطاع غزة من بعد نكبة فلسطين وحتى عام 1956، حيث كان يدير كافة عمليات التجسس داخل إسرائيل, إلتحق الشهيد أحمد عابد بعد ذلك بحركة فتح, وإنضم إلى قوات العاصفة في لبنان عام 69 وخاض معظم معارك الثورة الفلسطينية, وظل مطاردا من قبل جيش الاحتلال حتى إستشهاده رحمه الله وأسكنه فسيح جناته عام 1989.
* أحمد رصرص: منشد وقائد لإحدى أهم الفرق الشعبية المعروفة في الأردن "فرقة البشائر الفنية"، والتي تخرج منها العديد من منشدي الفرق الرئيسية الأخرى. من ألبومات هذه الفرقة:
- أجمل عروسين, وفيه الأناشيد التالية: (دخيلك يا ربي, عرس الحبايب, أفراح وغنا)
- بركان الغضب, وفيه الأناشيد التالية: (بركان الغضب, سلاما, دعوة الإسلام, بلادي الحبيبة, أعيش لأجل إسلامي).
- بسمة عمر, وفيه الأناشيد التالية: (وصلات إنشادية أربعة مختلفة, شيلي يا يما, بعيني, وزفة الختام).
- جرح النخيل, وفيه الأناشيد التالية: (القدس, قم يا صلاح, أمي, إبني, قالوا زمانك, ختام).
- قنوت المحراب وفيه الأناشيد التالية: (أصبحنا, طلع البدر علينا, قد تمم, الله يا الله, طاب ذكر الله, ختام).
* احمد سعيد رشدي الحاج اسماعيل شحادة: مهندس الكترونيات, يعمل مهندسا في شركة موباليكو.
* د. أحمد سعيد طه أحمد شاهين أحمد زيادة: طبيب.
* د. أحمد سليمان الكرنز: طبيب, أخصائي نساء وتوليد. حاصل على درجة الماجستير في أمراض النساء الولادة من جامعة القاهرة بمصر سنة 1966م وعمل في معظم مستشفيات قطاع غزة كطبيب متخصص في النساء والولادة, حيث انه كان من اوائل خرجين هذا التخصص في فلسطين والاول في قطاع غزة, وعمل مديرا لمستشفى مبارك للنساء والولادة في خان يونس, تم اعتقاله من قبل قوات الاحتلال الصهيونية عدة مرات بسبب نشاطه التثقيفي السياسي وسط أبناء مدينة رفح التي يسكنها منذ عام 1970م.
* د. أحمد شحدة عقيل يوسف أيوب صالح أيوب: أكاديمي وباحث في الكيمياء الزراعية يعمل ويقيم في بريطانيا.
* أحمد صالح البايض : من مواليد الثالث من يناير 1978 م, يعتبر رائد الخدع البصرية الأول في الوطن العربي . [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. أحمد عادل عبدالفتاح عمر سالم حسين الناطور: طبيب يعمل ويقيم في سوريا.
* أحمد عبدالحميد العبسي: من ابرز وجهاء عشيرته ومنطقة جرش ونواحيها. يترأس حاليآ لجنة خدمات مخيم جرش بالاردن لمدة سبع سنوات.
* أحمد عبدالعزيز محمد عويضة: مهندس.
* د. أحمد عبدالفتاح محمد حسين الناطور: طبيب بيطري يعمل ويقيم في الأردن.
* أحمد عبدالفتاح محمد عبدالغني: من وجهاء عشيرنه وعشائر الفالوجة, كان احد وجوه مخيم البقعه وكان ناشطا اجتماعيا في اصلاح ذات البين, يقال أنه كانت تربطه علاقة صداقة بالزعيم الأردني الراحل المغفور له السيد وصفي التل رئيس وزراء الاردن الأسبق.
* أحمد عطية سمارة: مناضل من حامية الفالوجة أثناء النكبة, أصيب في أذنه ويده, حينما كان يصنع لغمآ. وألقى الصهاينة القبض عليه حينها وهو مصاب وسجن عندهم تحت التعذيب المبرح لمدة سبعة أشهر متواصلة.
* د. أحمد عقيلان: أكاديمي وأخصائي في العلوم التربوية, يعمل لدى إدارة التدريب التربوي في الرياض.
* د. أحمد علي عطية القناص: طبيب وأخصائي تخدير يعمل ويقيم في الاردن.
* الشيخ أحمد فرح عقيلان: الشاعر والداعية والمفسر والتربوي والناقد الراحل [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* أحمد كتكت: من كبار فني التصوير والإضاءة التلفزيونية.
* أحمد محمد أحمد الكرنز: كاتب وباحث في اللغة العربية والشريعة الإسلامية, يحمل درجة الماجستير في علوم أصول الدين (وعنوان رسالته "الاعجاز التشريعي لايات الحج في القران الكريم") من الجامعة الإسلامية في غزة هاشم/فلسطين, وهو عضو مجلس إدارة الهيئة العامة في المركز الفلسطيني للاتصال والدراسات التنموية في مدينة الخليل.
* د. أحمد محمد أحمد خريس: طبيب.
* أحمد محمد القناص: كان أحد أقطاب عشيرته, وممن نالوا قدرآ من التعليم خارج الفالوجة قبل النكبة.
* د. أحمد محمد زيادة خليل زيادة: صيدلاني يعمل ويقيم في الأردن.
* أحمد محمد رصرص: كان أحد وجهاء عشيرته ومن كبار تجار الحبوب والغلال في سوق الفالوجة (سوق الخميس).
* الشهيد القائد أحمد محمد عبد خالد عبدالرحمن مصطفى أيوب: الشهير بأحمد عبد من مواليد 12 رمضان 1384 هجرية, الموافق يوم الجمعة 15/1/1965 (أي في نفس اليوم الذي ولد فيه جمال عبدالناصر), هو أحد شهداء وقيادات الإنتفاضة الأولى في منطقة نابلس وجنين, إستشهد في مخيم الفارعة, إعتقل وأصيب وعذب وتم تصفيته بشكل مستهدف, وتم تعذيبه وهو مصاب بثلاث طلقات نارية وترك ينزف إلى أن وافته المنيه فجر يوم الإثنين في 14/08/1989م, الموافق الحادي عشر من محرم 1410 هجرية. كان أيضآ يعتبر من أفضل لاعبي كرة السلة في فلسطين.
* احمد محمد يوسف الكرنز: أخصائي لغة عربية يحضر لدرجة الماجستير في جامعة جوبا بالسودان, صدر له كتاب بعنوان "الفالوجة: أرض وبطولة" - مطبعة الشعب/إربد 1994م.
* د. أحمد محمد يونس إسماعيل شبانة: طبيب, اخصائي أنف وأذن وحنجرة ويحمل البورد في الجراحه التجميلية.
* أحمد منسي أبوفارس: أحد أهم وجوه عشيرته خاصة وأهالي الفالوجة عامة في الأردن, وهو من سكان مدينة سحاب (الواقعة في جنوب شرق العاصمة الأردنية).
* أحمد ناجي السعافين: رياضي وبطل كمال أجسام (ما فوق 90 كغم) حصل على لقب "بطل الابطال" في منافسات بطولة المملكة, ومثل الأردن في مسابقات دولية وأحرز ميدالية ذهبية البطولة العربية في سلطنة عمان في وزنه, والبرونزية في دورة الالعاب الأسيوية في قطر.
* د. أحمد نبيل السعافين: طبيب شاب.
* د. أحمد يوسف سلمان جابر محمد زيادة: صيدلاني يعمل ويقيم في الأردن.
* د. أحمد يونس عبيد يوسف ياسين : طبيب اسنان.
* د. أسامة أحمد مصطفى النجار: محاضر جامعي ونقابي وناشط سياسي من قيادات فتح في محافظة الخليل, فهو مؤسس لحركة فتح داخل مخيم الفوار بالقرب من الخليل, إعتقل وطورد مرات عديدة من قبل قوات الاحتلال, ولد في مخيم الفوار في 16 من حزيران من عام 1967 م. حاصل على درجة الماجستير في الطب المخبري, ومسجل في برنامج لنيل درجة الدكتوراه في علم الدم. إعتقل عام 1983م, وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات بسبب الإنتماء لحركة فتح. وإعتقل ست مرات إبان الإنتفاضة الأولى من عام 1987م إعتقالاً إدارياً بعد مطاردة استمرت لأكثر من عام وخضع للإقامة الجبرية لعدة سنوات إبان الإنتفاضة الأولى. وإنتخب أمين سر لحركة فتح في مخيم الفوار للأعوام: 1987، 1986، 1988، 1989. كذلك أنتخب رئيساً لحركة الشبيبة الطلابية في كلية المهن الصحية بجامعة القدس عام 1986م حتى عام 1993م . حيث إنتخب رئيساً لمجلس الطلبة في الكلية لثلاث دورات انتخابية متتالية منذ عام 1987 وحتى 1992م. كلف من قبل القائد المناضل الأسير مروان البرغوثي بالإشراف على حركة الشبيبة الطلابية في كليات المجتمع في منطقة الوسط ضمن المكتب الحركي الطلابي المركزي من عام 1988م حتى عام 1992م. وهو من مؤسسي نقابة الطب المخبري (الذي يبلغ عدد أعضائها أكثر من 2000 عضو) في فلسطين, حيث إنتخب أميناً لصندوق النقابة في دورتها الإنتخابية الأولى (1996م-1998م) وأنتخب أميناً للسر في دورتها الإنتخابية الثانية (1998م ؟ 2000م) وفي دورتها الإنتخابية الثالثة إنتخب نقيباً للطب المخبري في فلسطين (2004م -2006م), وأنتخب أميناً للسر للمكتب الحركي المركزي لنقابة الطب المخبري في فلسطين منذ عام 1996م وحتى اليوم. وأنتخب عضواً في المكتب التنفيذي للإتحاد العربي للطب المخبري (ممثلاً لدولة فلسطين منذ عام 1996م وحتى يوما الحالي). أنتخب عضواً في المكتب التنفيذي للإتحاد العالمي للطب المخبري ممثلاً لدولة فلسطين (حيث أن هذا الإتحاد يضم في عضويته أكثر من 800000 عضو من 35 دولة). شارك في عدة مؤتمرات ولقاءات عالمية كنقيب للطب المخبري وكممثل لفلسطين في عدة هيئات في كل من: الأردن، سوريا، مصر، تونس، سنغافورة، السويد، الدنمارك، المانيا. أسس ومجموعة من النقابيين إتحاد نقابات المهن الصحية الفلسطيني الذي ينطوي تحت رايته "10" نقابات مهنية صحية تضم في عضويتها أكثر من "17000" عضو في الضفة الغربية، وإنتخب رئيساً لهذا الإتحاد. عضو أمانة سر المكتب الحركي المركزي للمنظمات الشعبية والإتحادات والنقابات المهنية في حركة فتح منذ عام 1996م وحتى الآن.
* اسامة جبريل محمد خطاب: محامي وقانوني.
* د. أسامة عامر حسن عبدالله إبراهيم السعافين: أكاديمي حصل في هذا العام 2011 على شهادة الدكتوراه من إحدى جامعات ولاية كاليفورنيا في شبكات الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية. وهو يعمل حاليآ في "Tellabs, Inc" شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية الأمريكية العملاقة المتخصصة في تصميم وتصنيع المعدات اللازمة لمقدمي خدمات الاتصالات.
* د. أسامة عبدالرحمن رصرص: طبيب أسنان شاب من مواايد 1984م, تخرج من كلية طب الأسنان من جامعة القدس عام 2007م , يعمل مع وكالة الغوث الدولية UNRWA حيث يقيم أيضآ في مدينة الخليل المحتلة.
* د. أسامة عبدالعزيز الحج حسن درويش مصطفى أيوب: طبيب يعمل ويقيم بين الإمارات العربية المتحدة وكندا.
* أسامة عبدالله شحادة شاهين: أكاديمي وتربوي حاصل على 3 شهادات عليا في مجال التربية بكالوريوس تربية وماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي ودبلوم عالي صعوبات تعلم وحضر أكثر من 70 ورشة عمل ودورة في هذ المجال .
* د. أسامة رمضان أبوفارس: صيدلاني حاصل على درجة الماجستير من المانيا - برلين.
* إسماعيل صبيح: مهندس.
* د. أسامه محمد طه شاهين أحمد زيادة: طبيب.
* أسامة محمد عواد: مهندس.
* إسحاق محمد احمد خطاب: تربوي حاصل على بكالوريوس فلسفة وعلم نفس.
* الشهيد اسماعيل حمدان زيادة: إستشهد - رحمه الله - في يوم 28 فبراير عام 1955 عندما اغارت على مدينة خان يونس قوة مدرعة اسرائيلية بقيادة المجرم ارئيل شارون فقد كان هو ومن استشهدوا معه من الشرطة في المركز وقد قاوموا العدو بما استطاعوا وما امتلكوا من اسلحة وذخيرة الا ان بعض الصهاينة تمكن من التسلل قريبا الى المركز ووضع الغاما بجوار الجدران بينما كان معظم المقاومين يعتلون سقف المركز ويواجهون العدو وممن إستشهد معه من الشهداء رحمهم الله تعالى جميعآ كان هناك ضباطا وجنودا من عائلتي الفرا والأغا وكذلك كان هناك جرحى من عائلات شهوان والاسطل وشراب.
* إسماعيل عبدالقادر كتكت: المنتج السينمائي والتلفزيوني المعروف، من أواخر المسلسلات التي أنتجها "الملك فاروق" وأواخر الأفلام "الحب بعد المداولة", ومسلسل عن حياة الفنانة الراحلة "أسمهان" عبر شركته المعروفة ب "فرح ميديا" للإنتاج الفني والإعلامي (الإذاعي والتلفزيوني والسينمائي).
* الشهيد إسماعيل عبد الهادي السعافين: من سكان رفح, إستشهد على حواجز الإحتلال, عن عمر يناهز 65 عامآ في 29/9/2004.
* د. إسماعيل عوض محمد عبد اللطيف البس: طبيب وأخصائي الأمراض الباطنية.
* الشهيد إسماعيل محمد عبداللطيف البس: أحد شهداء حصار الفالوجة.
* د. إسماعيل محمود أبومذكور: طبيب.
* الشيخ إسماعيل محمود الخطيب: رجل دين راحل.
* إسماعيل يونس إسماعيل سالم حسين الناطور: مدرس متقاعد, كان يعمل في السعودية, يقيم حاليآ في الأردن.
* د. اشرف سعدي عبدالقادر صالح: صيدلاني يحمل درجة الماجستير في الصيدلة من المملكة المتحدة.
* د. اشرف شحدة محمد ياسين: مهندس كمبوتر يعمل معيدآ في قسم علوم الكمبيوتر في جامعة أولد دومينيون Old
Dominion University في مدينة نورفولك Norfolk في ولاية فرجينيا الأمريكية, حيث يحضر فيها برنامج الدكتوراه (في المرحلة الأخبرة) تحت إشراف البروفيسور كرت مالي كاوفمان Kurt Maly Kaufman
* د. اشرف عبدالقادر رضوان السعافين: صيدلاني في العراق
* د. أشرف محمد يونس إسماعيل شبانة: طبيب أسنان, متخصص في جراحة الفكين والاسنان, يعمل ويقيم في دولة الامارات العربية المتحدة.
* د. أشرف محمود عقيلان: أكاديمي, يعمل أستاذآ في علوم الصيدلة والكيمياء الدوائية في مركز للبحوث في برلين في المانيا, حاصل على عدة براءات إختراع في مجال الصيدلية.
* أكرم محمد عبدالفتاح حماد حسين الناطور: نائب المدير المالي لسيارات مرسيدس على مستوى السعودية.
* الشيخ أكرم محمد علي نمر محمود زيدان زيادة: كاتب وداعية وباحث ومحقق في التراث وأمهات الكتب الإسلامية, وهو حاصل على إمتياز من الهيئة العامة للمعاهد العلمية اليمنية في حفظ كتاب الله الكريم برواية حفص عن عاصم. أشتهر بلقب أكرم بن محمد زيادة "الفالوجي الأثري", والأثري تيمنآ بإقتفاء السلف الصالح في منهجية البحث والتدقيق والتحقق والجرح والتعديل في التراث الإسلامي, كأثر يرجع إليه ويهتدى به وفيه فصل السؤال والمقال. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشهيد القائد أكرم محمود عقيلان: ولد الشهيد المكنى بأبي محمود في مخيم الشاطئ بمدينة غزة في 31/3/1980م, وإستشهد وهو يقاوم إلإجتياح الصهيوني لحي الشجاعية في غزة,في 11/2/2004م الموافق يوم الأربعاء. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشيخ السيد محمد السيد عويضة: رجل دين وداعية إسلامي راحل.
* أمجد أحمد النجار: مناضل وناشط وأسير محرر في صفقة الاسرى ومدير عام نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل.
* د. أمجد محمد عيسى قنديل: صيدلاني وأكاديمي حيث أنه يشغل منصب أستاذ مشارك في الكيمياء العضوية والطبية ورئيس قسم كيمياء الأدوية والصيدلة في كلية الصيدلة التابعة لجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.
* د. أمير عبدالعزيز أحمد صالح رصرص: أكاديمي وكاتب وباحث في الفقه الإسلامي يعمل أستاذا في جامعة النجاح [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* أمين جميل محمد ياسين: مهندس يحمل درجة الماجستير في الهندسة الزراعية.
* د. أمين محمد عيسى رمضان: من مواليد قطر ويعمل طبيب اسنان بدولة قطر.
* أمين يونس سلمان جابر محمد زيادة: قانوني ومحامي يعمل ويقيم في الأردن.
* أنس أمير عبدالعزيز أحمد صالح رصرص: أحد أسرى سجون الإحتلال, الذي يقضي فيه المناضل منذ مدة زهرة شبابه, كما يعتبر من أهم رموز الحركة الاسلامية في منطقة جنوب الضفة والخليل بالذات.
* د. إياد السعافين: طبيب وجراح متخصص يحمل درجة الماجستير في أمراض القلب, يعمل في مستشفى غزة الأوروبي.
* إياد الكرنز: المدير التنفيذي للهيئة الفلسطينية للتنمية البشرية وأحد مدربي المركز الفلسطيني للتدريب والتطوير (إحدى مؤسسات حركة التحرير الوطني الفلسطيني / فتح).
* إياد عبدالفتاح مصلح النجار: ناشط إجتماعي وسياسي, يعمل ويقيم في إربد - الأردن. وهو مدير عام مركز للتدريب ومدير مركز النجار الثقافي, ومؤلف لمجموعتين من الكتب والمناهج المقررة في الجامعة الأردنية, يحمل دبلوم جامعي عالي في تكنولوجيا المعلومات, وهو كذلك ناشط في العمل الخيري ومؤسس لصندوق للزكاة بإسم الصحابي الجليل "سعد بن عبادة" رضوان الله عليه.
* د. إياد عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: صيدلاني يعمل ويقيم في الأردن.
* د. أيمن محمد يونس إسماعيل شبانة: صيدلاني.
* باسل عبدالمجيد الحصان: شاعر يغلب الهم الوطني الفلسطيني على قصائده, وعلاوة على ذلك فهو مهندس ميكانيك وصاحب شركة تعهدات تعمل في مجال تطبيق المصانع, يعمل ويقيم في سوريا. يمتلك معهد تاهيل مهني في حمص وله معارض في مجال الديكور والمفروشات.
* د. باسم أحمد العبسي: أكاديمي كان يعمل محاضرآ في جامعة ناعور في الاردن سابقا والان في جامعة نجران في السعودية.
* باسم محمد "ربيع" أحمد حماد حنونة: مهندس, درس في ألمانيا ولا زال يعمل ويقيم فيها.
* د. باسم محمد يونس إسماعيل شبانة: صيدلاني.
* بدري رشدي الحاج اسماعيل شحادة: أخصائي إدارة شركات يعمل مديرآ لإحدى شركات الامارات العربية المتحدة الهامة.
* الشهيد بسام سعيد محمد رزق: إستشهد في رفح في 24/6/2002م, عن عمر يناهز (32 عاما) مع أخويه القائد الشهيد ياسر (29عاما) وأخيهم الأصغر يوسف (20 عامآ), [أنظر إلى ترجمة الشهيد ياسر سعيد محمد رزق].
* بسام محمد أبوبكر: مهندس.
* بسام يوسف عقيل يوسف أيوب صالح أيوب: من أشهر رياضي لعبة الملاكمة في الأردن للوزن الثقيل في الثمانينات من القرن الماضي, أحرز بطولة المملكة فيها, وكذلك مثل المنتخب العسكري الأردني في نهائيات بطولة العالم العسكرية في الملاكمة للوزن الثقيل في منتصف الثمانينات.
* د. بشار كمال عبدالمجيد الحصان: طبيب وجراح أسنان, متخصص في تقويم الاسنان والفكين, يعمل ويقيم في دمشق/ سوريا.
* د. بشر مأمون محمد عقيلان: أكاديمي, يعمل أستاذآ في قسم الرياضيات بكلية العلوم في الجامعة الإسلامية في غزة. مجالات تخصصه هي : تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ، تحليل البيانات، الحوسبة الإحصائية، إستخدام المصفوفات في علم الإحصاء, المتغيرات والعمليات العشوائية, الجبر الخطي والمعادلات التفاضلية. عام 1989, أنهى بحثه للماجستير في "المشابك الرياضية الطبيعية" من الجامعة الأردنية; وفي عام 2007م أنهى برنامج الدكتوراه تحت إشراف البروفيسور جورجي بوشناكوف "Georgi Boshnakov" في جامعة مانشستر في إنجلترا, وموضوع رسالته كان:
Periodically Correlated Time Series: Models and Examples
أي "السلاسل الزمنية ذات العلاقة الرياضية المرتبطة دوريآ: نماذج وأمثلة".
* د. بشير موسى محمد نافع أبونافع: أكاديمي ومفكر وعالم في التاريخ العربي الحديث بالاضافه إلى كونه عالم ميكروبيولوجي "علم الأحياء الدقيقة". [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. بلال حسن محمد خطاب: طبيب.
* الشهيد بلال عبدالله شحادة شاهين: لا أعرف بالضبط ملابسات وظروف إستشهاده.
* الشهيد "طائر الجنة" بلال عيسى عبدالهادي البطران: إستشهد وهو لم يكمل بعد 8 أعوام, وذلك في السادس عشر من كانون الثاني من عامنا 2009م, ضمن المحرقة الصهيونية المسماة بعملية الرصاص المصبوب (إنظر لترجمة والده في نفس المقالة هذه).
* د. بهاء حسن محمد خطاب: طبيب.
* د. بهجت عوض يوسف عبدالفتاح عبدالعزيز: الأكاديمي وأستاذ الهندسة المدنية الراحل.
* تميم أحمد عقيلان: أديب وعضو في رابطة الأدب الإسلامي العالمية; بالإضافة إلى أنه باحث في الأدب العربي (خاصة الاندلسي منه), وهو حاصل على الماجستير من جامعة اليرموك الأردنية في إربد عام 1994م, ورسالته كانت دراسة تحليلية في رسائل الإمام أبي محمد بن حزم الأندلسي.
* د. توفيق محمد رضوان البنا: طبيب أطفال, يحمل درجة الدكتوراه في أمراض الشلل الدماغي, يعمل في الأردن.
* تيسير عزيز رشدي الحاج اسماعيل شحادة: صاحب إحدى اكبر مختبرات التحليل الطبي في مدينة الخليل.
* جابر الحج حسن درويش مصطفى أيوب: الشاعر الشعبي الساخر الراحل وأحد أكثر الأصوات جمالآ وتميزآ في جنوب فلسطين، إستعان د. وليد سيف بأشعاره في ملحمته الدرامية الشهيرة التغريبة الفلسطينية. تميزت أشعاره بروح الدعابة الفائقة الحس والمتشحة بالحزن الشخصي والهم الفلسطيني العام, رحل عن دنيانا في الديار المقدسة في 25 أغسطس 1984 م, الموافق يوم السبت في 28 ذي القعدة 1404 هجرية. [هناك أمثلة على أشعاره منشورة ضمن المقالات الموجودة في هذا الموقع].
* الشهيد جابر دخان: من أهالي الفالوجة الذين إستشهدوا في النكبة وكان متواجدآ في قرية بشيت أثناء المجزرة التي قامت بها العصابات الصهيونية على أهالي قرية بشيت.
* الشهيد جابر درويش مصطفى علي أيوب: ممن إستشهدوا في أواخر القرن التاسع عشر (فيما يسمى بالسفربرلك), بصفته أحد الملتحقين بالجيش العثماني في حروبه العديدة ضد أعداء الخلافة العثمانية في مناطق مثل شبه جزيرة القرم, البلقان...الخ.
* الشيخ جبر الجمال: رجل دين وأحد مؤذني مسجد الفالوجة قبل النكبة (لم يكن يتلقى أجرآ ماديآ على ذلك).
* الشيخ جبر النجار: أحد مدرسي الفالوجة قبل النكبة، كانت له مدرسة بإسمه في البلدة رحل عن دنيانا بعد عمر مديد.
* جبر سلمان عوض: زجال وأحد الأصوات الجميلة في الفالوجة. كان أحد أقطاب ووجهاء عشيرة أولاد أحمد أكبر عشائر الفالوجة, خلفه أخوه عبدالهادي الشهير بشمعون.
* د. جمال أبوسردانة: أكاديمي وأخصائي في العلوم المالية وأصول المحاسبة, يدرس في كلية الاقتصاد والعلوم الادارية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في عمان - الأردن.
* د. جمال أحمد حسن عواد: طبيب.
* جمال إسماعيل حسن حمدان زيادة: شاعر وباحث في مجال الكيمياء الإكلينيكية الطبية، يعتبر أحد سدنة الشعر العربي بشكله التقليدي (الكلاسيكي) بما تميزت قصائده بالجزالة والرصانة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* جمال جمعه قنديل: مهندس.
* د. جمال حسن محمد العرجا: من مواليد عام 1958 في مخيم الفارعة (فلسطين), حاصل على شهادة الدكتوراة في التاريخ, ناشط سياسي وإجتماعي ورياضي, موظف في السلطة الوطنية الفلسطينية في وزارة الشؤون الخارجية, يشغل الان منصب القنصل العام في السفارة الفلسطينية في رومانيا, وهو عضو في لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الفلسطيني لكرة السلة, وعضو لجنة العلاقات الدولية في حزب الشعب الفلسطيني.
* جمال صالح محمد العرجا: مهندس كهرباء يعمل ويقيم في الأردن.
* جمال صالح: ممثل سينمائي وتلفزيوني يعمل على الساحة الدرامية المصرية.
* د. جمال عبد الرحمن أبو سردانة: باحث أكاديمي متخصص في المحاسبة.
* د. جمال عبدالرحمن صالح: الأكاديمي وعالم اللغة العربية.
* د. جمال عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: طبيب وباحث في الشؤون السياسية وشاعر, ورئيس تحرير مجلة "صحتي" الطبية, وهو أيضآ نسابة (له كتاب حول بنو سليم ضمن سلسلة القبائل العربية).
* جمال عبدالنبي علي أيوب صالح أيوب: ضابط كبير متقاعد في منظمة التحرير الفلسطينية, وهو كاتب ومحلل سياسي وناشط إجتماعي وأحد الساعين في إصلاح ذات البين كونه أحد أبرز وجوه مخيم حطين الواقع جنوب غرب الزرقاء.
* د. جمال فراج السعافين: طبيب.
* الشيخ جمعة أبوبكر: أحد أبناء الفالوجة ممن عملوا في التعليم قبل النكبة في قرية برير القريبة من البلدة.
* د. جمعة محمد محمد درّاج: أكاديمي.
* جميل رشدي الحاج اسماعيل شحادة: من كبار ضباط السلطة الوطنية الفلسطينية.
* الشهيد جميل عبدالرحمن عبدالهادي حسين: من شهداء الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين, إستشهد أثناء التدريب على القيام بعملية فدائية في 20 أغسطس عام 1984م, عن عمر يناهز 22 عامآ, حيث أنه من مواليد "مخيم عقبة جبر" 22 شباط عام 1962م, وقضى مرحلة صباه وأول شبابه -رحمه الله- في مخيم الوحدات شرقي عمان.
* د. جميل عبدالله عويضة: أكاديمي وخبير في اللغة العربية.
* جميل محمد أبوبكر: كان رحمه الله من الرعيل الفالوجي المتميز بسعة إطلاعه وثقافته وحسن خلقه وتعامله مع الناس وكان كذلك من أبرز أبناء الفالوجة في قطاع غزة عمومآ .
* الشيخ جميل محمود إسماعيل الخطيب: مارس العمل في القضاء الشرعي في رفح, يعمل حاليآ كمأذون شرعي هناك.
* جميل هاشم محمد حسين الناطور: ضابط كبير برتبة عميد في الأمن الفلسطيني, يتولى حاليآ مهام نائب قائد منطقة الخليل.
* د. جميل يوسف قدوره كتكت: أكاديمي قانوني, نال درجة الدكتوراه في القانون في كلية الحقوق في جامعة القاهرة , وكانت أطروحته بعنوان : نطاق الشرعية الإجرائية في الظروف الاستثنائية / في عام - 1987 تحت إشراف رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق الأستاذ الدكتور / أحمد فتحي سرور. حيث تناولت أطروحته مفهوم الظروف الاستثنائية والفرق بينها ونظرية سلطات الحرب اساسها واثارها ونظرية الضرورة في الإسلام والنظم القانونية والاجنبية واللوائح العرضية. ويطرق البحث نطاق الظروف الاستثنائية والقيود الواردة عليها والرقابة في الظروف الاستثنائية واساس المسئولية فيها.
* د. جهاد أحمد سليمان الكرنز: طبيب من مواليد عام 1970م, حاصل على الدكتوراه في أمراض النساء والولادة (بإستخدام أشعة ايكو - أي صدى الموجات فوق الصوتية) من رومانيا وهو حاصل أيضآ على البورد الفلسطيني, يعمل حاليآ في مستشفى تل السطان للولادة في رفح جنوب قطاع غزة, يعمل أيضآ كإستشاري في أمراض النساء والولادة في مستشفى الهلال الإماراتي. تم اصابته في الانتفاضة الاولى بعيار ناري من نوع دمدم من قبل قوات الاحتلال الصهيونية فى التاسع من كانون أول من عام 1987م.
* جهاد حسن عبدالله خالد عبدالرحمن مصطفى أيوب: مهندس مساح راحل, عمل في دول الخليج وليبيا والضفة الغربية, والأردن. رحل - رحمه الله - عن دنيانا في أواخر شهر إبريل من عام 2011م.
* د. جهاد عبدالله شحادة شاهين: طبيب يعمل كمدير لمركز صحي في مدينة نجران في المملكة العربية السعودية .
* د. جواد محمد عويضة: طبيب.
* حاتم عوض محمد عبد اللطيف البس: مهندس مدني.
* حبيب ربه عبدالفتاح عويضة: شاعر.
* د. حسام توفيق محمد رضوان البنا: طبيب عام خريج الجامعة الأردنية.
* الشهيد حسام غانم الكرنز:إستشهد عن عمر يناهز 23 ربيعآ في 29/3/2001 , إثر إصابات بليغة في الصدر والبطن وبرصاصة في القلب، بعد إطلاق الجنود الاسرائيليين النار عليه لدى مروره بالقرب من الموقع العسكري الاسرائيلي - في محيط ميدان الشهداء المتاخم لمستعمرة نيتساريم جنوب مدينة غزة - وقد كان عنصرآ من عناصر الأمن الوقائي الفلسطيني وهو من سكان المنطقة الوسطى في مخيم البريج، واكد شهود عيان فلسطينيون ان الجنود الاسرائيليين أطلقوا النار من دون ان تشهد المنطقة اي مواجهات بين جنود الاحتلال والفلسطينيين. وفور إستشهاده إندلعت في المكان مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي.
* د. حسام محمد عبدالحميد مطر السعودي: طبيب شاب.
* الشيخ حسن أبو سردانة: عالم دين راحل, كان أحد وجهاء عشيرة السردية , وهو من أوائل خريجي الأزهر الشريف في البلدة توفي - رحمه الله- خلال حصار الفالوجة عام 1948م.
* د. حسن أحمد عواد: طبيب.
* الشهيد حسن النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* الشيخ حسن النشاش: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي وأحد سدنة مسجد الفالوجة قبل النكبة.
* د. حسن النشاش: أكاديمي وباحث متخصص في الهندسة الكهربائية, يعمل في الإمارات العربية المتحدة.
* الشيخ حسن النعيم: أحد خريجي جامع الأزهر في بدايات القرن المنصرم.
* الشهيد حسن خميس محمود رصرص: إستشهد عن عمر يناهز 52 عامآ في 18/4/2002 إثر إصابات بليغة في الصدر والبطن من نيران طائرات الاحتلال لدى مروره بسيارته بجانب قرية يطا قضاء الخليل.
* الشيخ حسن درويش مصطفى علي حسن محمد مصطفي أيوب (البلبيسي): أشتهر بلقب "الحج حسن" عالم دين وواعظ, عمل قاضيآ شرعيا في قرى نابلس, كان أحد وجهاء عائلته, رحل عن دنيانا في مخيم الفارعة في 23 نوفمبر 1966 م, الموافق يوم الأربعاء التاسع من شعبان 1386هجرية.
* الشيخ حسن رضوان أحمد السعافين: عالم من علماء الأزهر الشريف وتقلد العديد من المناصب في فلسطين قبل حرب67 حيث كان مديرا للمدرسه الثانويه للبنين في مدينة رفح وكان مديرا لنادي رفح الاجتماعي.
* حسن رضوان حسن العبسي: مختار وأحد أهم وجهاء عشيرته.
* حسن رمضان: مدرس وتربوي مخضرم وكان قد مارس التعليم في عاقر قبل النكبة.
* د. حسن سالم نمر البسيوني: أخصائي رياضيات.
* حسن سلطان: فنان شعبي, يمتلك صوت جبلي قوي وشجي; وهو المطرب الأساسي في فرقة القدس للفنون الشعبية, إحدى الفرق الفنية الملتزمة بتقديم الأغاني واللوحات الموسيقية والإستعراضية المستقاةٌ من التراث الشعبي الفلسطينيّ; من أشهر أعماله أغاني: "الأصايل" و "هبت النار" و "يا غزة تسلم يمينك" و "ماسكآ عودي" و"أنا القدس" و" وطني ومالي سواه" و "من مزرعتي" و "لوحة الشهيد مجاهد".
* د. حسن سمير حسن رضوان السعافين: دكتور أمراض باطنية يعمل ويقيم في المملكة العربية السعودية.
* د. حسن عبدالقادر عبدالرحمن صالح: الأكاديمي وأستاذ العلوم الإجتماعية والجغرافيا وعميد كلية الأداب في الجامعة الأردنية. [هناك مقابلة مرئية مسجلة معه ضمن تسجيلات التاريخ الشفوي في موقعنا هذا فلسطين في الذاكرة الخاص ببلدة الفالوجة].
* حسن عبدالله حسن عبدالله إبراهيم السعافين: مدرس وأحد مؤسسي جمعية الفالوجة الخيرية في بداية الثمانينات في الأردن. [هناك مقابلة مرئية مسجلة معه ضمن تسجيلات التاريخ الشفوي في موقعنا هذا فلسطين في الذاكرة الخاص ببلدة الفالوجة].
* د. حسن عبد المجيد سالم (أولاد عيسى): أكاديمي وطبيب إستشاري جراحة العيون الحاصل على الزمالة البريطانية والمقيم فيها حاليا.
* حسن عبدة طباشة: مهندس.
* الشيخ حسن عواد: القاضي وعالم الدين الراحل.
* حسن محمد العرجا: مناضل في الحرس الوطني الفلسطيني في الفالوجة, حارب الإحتلال الصهيوني في الفالوجة أثناء النكبة. رحل بعد النكبة وإستقر في مخيم الفارعة, وهو محامي وشاعر ومؤلف كتاب عن الفالوجة (لم يتم طبعه بعد), إنتقل إلى رحمة الله - بعد صراع طويل مع المرض - في الثاني من أيلول/ سبتمبر 2009 م, الموافق الثاني عشر من رمضان 1430 هجرية.
* الشيخ حسن موسى عبدالهادي السعافين: من مواليد الفالوجة سنة 1939 , درس وتعلم في المرحلة الابتدائية في الفالوجة ثم هاجر إلى قطاع غزة وسكن في مخيم المغازي، درس في جامعة دمشق، وحصل منها على ليسانس في الأدب الإنجليزي، سكن بالسعودية من عام 1962 ولايزال بها حتى الآن في مكة المكرمة، عمل بها كمدرس للمرحلة الثانوية ومدرس وإداري في المعهد العالي لإعداد الأئمة والدعاة.
* د. حسني محمد عودة عقيلان: طبيب أخصائي العناية المركزة والتخدير, وهو نائب مدير مستشفى شهداء الاقصي في قطاع غزة.
* الشيخ حسين النشاش: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي وأحد سدنة مسجد الفالوجة قبل النكبة.
* حسين محمد أبوبكر: مهندس.
* الشيخ حسين محمد أبوسردانة: والد العالم الجليل الشيخ محمد حسين أبوسردانة, عالم أزهري وقاضي شرعي ورجل دين وواعظ ومدرس قبل النكبة, وأحد أهم شيوخ الطريقة الصوفية العلوية المستغانمية.
* حسين مصطفى السعافين: كان أحد وجهاء عشيرته.
* د. حسين مطاوع حسين الترتوري: أكاديمي متخصص في الشريعة الاسلامية، ووزير الاوقاف والشئون الاسلامية في الحكومة الفلسطينية المقالة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. حسين يوسف كتكت: الجراح والنطاسي الراحل.
* حماد عبدالرحمن رمضان: من وجهاء عشيرته ومخاتير الفالوجة في عهد الإنتداب البريطاني قبل النكبة.
* حماد علي قاسم: تاجر وأحد أبرز وجهاء عشيرته, عاش وتوفي في إربد في شمال الأردن.
* حماد محمود حسين النشاش: تربوي وناقد ادبي راحل, عمل في المجال التربوي في الاردن, وتوفي ودفن رحمه الله في بلدة وادي السير في الاردن.
* الشيخ حمدان بن مصطفى العماوي الفالوجي: عالم دين وتاجر معروف في أواخر القرن التاسع عشر, ولد في الفالوجة وإنتقل للسكن في غزة (بالقرب من عم أبيه العلامة والوجيه المعروف الشيخ عبدالوهاب العماوي الفالوجي), ومن بعدها إنتقل الشيخ إلى يافا حيث عمل في التجارة وتوفق فيها كثيرآ حتى أصبح من أكبر التجار هناك, ولقد تزوج الشيخ حمدان بكريمة السيد محمد زين الدين.
* حمزة أمير عبدالعزيز أحمد صالح رصرص: حصل مؤخرآ في حزيران من هذا العام 2009م, على درجة الماجستير في الإقتصاد من جامعة بير زيت.
* د. حيدر شحادة عقيل يوسف أيوب صالح أيوب: طبيب وأخصائي طب الأطفال.
* د. حيدر عامر حسن عبدالله إبراهيم السعافين: أكاديمي متخصص في علوم الرياضيات التطبيقية, يعمل حاليآ في الإمارات, حيث حاز مؤخرآ على أرفع وسام يمنح للعاملين في مجال التربية في الإمارات العربية المتحدة.
* د. حيدر محمود السعودي: طبيب واخصائي عظام يعمل في الخدمات الطبية.
* خالد حسن محمد رضوان البنا: مهندس إتصالات وصيانة.
* خضر حسن رضوان حسن العبسي: مهندس ومدير وحدة التصميم التدريبي/ ضمن قسم تطوير المحتوى الإلكتروني, في مركز التدرب الإلكتروني في الرياض.
* د. خضر رصرص: أخصائي علم نفس وباحث وناشط في مجال حقوق الانسان, وهو أيضآ أحد المشرفين على مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب في فلسطين.
* خضر عبدالفتاح رصرص: مناضل راحل وضابط في الحرس الوطني, حارب الإحتلال الصهيوني في الفالوجة أثناء النكبة.
* د. خضر عبدالفتاح عزام: طبيب.
* خضر عبدالواحد عثمان خضر: شاعر وكاتب، خريج فلسفة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. خليل أبو سردانة: تربوي متخصص في اللغة العربية.
* خليل أحمد منسي أبوفارس: ضابط كبير في الجيش العربي الاردني.
* الشيخ خليل الراعي: أحد مدرسي الفالوجة, وكان قد مارس تعليم أبناء عرب جنوب فلسطين/النقب, كانت له مدرسة بإسمه في البلدة قبل النكبة.
* د. خليل (زهير) محمد إبراهيم الحاج اسماعيل شحادة: طبيب وأخصائي امراض نفسية وعصبية يعمل ويقيم في المملكة العريية السعودية.
* خليل شحدة عقيل يوسف ايوب صالح أيوب: محاسب قانوني يعمل ويقيم في عمان وهو يحتل منصب عضو مجلس ادارة البنك الاردني الكويتي.
* الشيخ خليل عبدالفتاح محمد عبدالغني: كان رحمه الله عميد حمولة ال عبدالغني ومن وجهاء عشائر الفالوجة قبل النكبة.
* د. خليل عبد عقل طباشة: طبيب.
* د. خليل محمد أحمد نمر محمود زيدان زيادة: أكاديمي متخصص في المحاسبة.
* خليل محمد رضوان أبورضوان: رئيس نادي خريجي جامعة بيروت العربية في الأردن, فيما كان سابقآ المشرف التربوي المسؤول عن تعليم مبادئ و حقوق الإنسان في مدارس الأردن فقط, هو حاليآ خبير إقليمي للتربية على مبادئ و حقوق الإنسان في مدارس وكالة الغوث الدولية في مناطق عمليات الوكالة الخمس: لبنان وسوريا والاردن وغزة والضفة الغربية.
* خليل محمد رضوان محمود زيدان زيادة: مهندس مقيم في دمشق, منذ سنة 1948م، وأحد أبرز النشطاء الفلسطينيين فيها.
* خليل محمد زيادة خليل زيادة: رجل الأعمال في الاردن والسعودية والامارات كان يعمل موظفآ كبيرآ في مطار جدة الدولي والخطوط الجوية السعودية .
* الشيخ خليل يوسف أبو بكر: ولد في بلدة الفالوجة عام 1905 وتوفي رحمه الله في عمّان عام 1995م, عالم دين راحل وشاعر, تربوي مخضرم ومؤسس نواة التربية والتعليم (بشكل شبه عصري). [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. داوود اسماعيل محمد خطاب: طالب في نهائي الطب البشري في أوكرانيا.
* د. درويش عابد: إمام وخطيب ورجل دين إسلامي.
* د. ذياب عايد: أكاديمي.
* د. ذيب عبدالعزيز ذيب السعودي: طبيب يقيم ويعمل في الاردن.
* رائد جابر الحج حسن درويش مصطفى أيوب: أحد أشهر لاعبي منتخب كرة السلة الأردني في الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي, يلقب بغول الجليل, يعمل حاليآ مدرب فريق كرة السلة لنادي الجليل, وأحرز لهذا النادي بطولة المملكة الأردنية الهاشمية.
* د. رائد عبدالفتاح علي نمر زيادة : دكتوراه في الإدارة العامة ويعمل موظفآ إداريآ في الامارات.
* د. رئبال رشاد مرشد الحاج اسماعيل شحادة: طبيب واخصائي امراض باطنية بعمل في مسنشفي البشير في العاصمة الأردنية عمان.
* الشهيد رأفت أحمد عودة عقيلان: عريف في الشرطة الفلسطينية; إستشهد عن عمر يناهز 33 عامآ غزة/ الشاطئ جراء قصف مقر الجوازات وذلك في يوم 27/12/2008.
* رأفت محمود خليل محمود أيوب: أكاديمي متخصص في اللغة العربية.
* د. رامي عبدالرحيم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: صيدلاني, يعمل حاليا مسؤولا عن العقاقير المخدرة بالمستشفى الاسلامي في عمان/الأردن.
* رباح الصغير: فنان وكاتب ومؤرخ وناقد فني وتربوي راحل, من مواليد الفالوجة عام 1937م, وينتمي لعشيرة كبيرة وعريقة من عشائر الخليل وهم "آل زغير" [تكتب الصغير وتلفظ بالزغير], حيث كان يعمل والده -رحمه الله- في الفالوجة قبل النكبة. والمرحوم يعتبر المؤسس الحقيقي للنقد الفني التشكيلي القائم على أسس علمية منهجية ونقدية سليمة, علاوة على كونه أحد رواد فن ورسم الكاريكاتير, وكذلك كان رحمه الله مصورآ فوتوغرافيآ على مستوى عالي من الحرفية الفنية, وكان أيضآ تربويآ متمكنآ من أدواته ومعنيآ بالأساس بشئون الطفل العربي. توفي الفنان رباح الصغير -رحمه الله وأسكنه فسيح جناته- في شباط/فبراير من عام 1989م, بعد أن ترك وراءه إرثآ فكريآ في النقد الفني ولوحات تشكيلية وأعمالاً فنية متميزة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. ربحي أحمد محمد زيادة خليل زيادة: صيدلاني شاب يعمل ويقيم في الأردن.
* د. ربحي إسماعيل علي سعيفان: طبيب بيطري وخريج جامعة القاهرة 1982 عمل في السعودية بوزارة الزراعة في منطقة حائل كطبيب بيطري وخبير في تركيب خلايا النحل لمدة 14 عاما. يعمل حاليآ مدبرآ لمكتب وزارة الزراعة الفلسطينية في معبر رفح التجاري (معبر كرم ابو سالم).
* الشهيد ربحي محمود أحمد البايض: إستشهد في 29-09-2002 عن عمر يناهز 50 عامآ, في مدينة الخليل.
* الشهيد القائد ربيع حماد حسين: الملقب "بأبي الفالوجة", كان نائب لقائد قطاع عسكري في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة, أحد المشرفين من الناحية التدريبية واللوجيستية على تنفيذ عملية الخالصة, التي نفذت في مستعمرة "كريات شمونة" شمالي فلسطين المحتلة في 11/4/1974م, يعتبر أول متطوع للعمليات الخاصة الفدائية. ولقد نجا من الموت والاستشهاد بأعجوبة أكثر من مرة وأصيب في أكثر من مكان في جسده, إلى أن إستشهد لاحقآ في ظروف وملابسات غير معروفة لدي.
* رجب محمد السعافين: مناضل من الثوار القدامى في زمن الانتداب البريطاني, حيث دهسته دبابة بريطانية فعطلت ساقيه.
* د. رزق السعافين: طبيب عام, يعمل ويقيم في تبوك في المملكة العربية السعودية.
* د. رشاد جميل عبدالفتاح رصرص: أكاديمي متخصص في هندسة وتكنولوجيا المعلومات والحاسوب الألي, يدرس في جامعة البلقاء التطبيقية الذي يقع مقرها الرئيسي في السلط شمال المملكة الأردنية الهاشمية.
* رشدي رصرص: كان أحد كبار وملاكي الأراضي في الفالوجة في تلك الأونة وأحد أعضاء مجلس بلدية الفالوجة قبل النكبة.
* الشيخ رشدي محمود الخطيب: رجل دين راحل, كان هو والشيخين الفالوجين محمد حسن العواد ومحمد حسن عابد -رحمهم الله جميعآ- من ضمن أولئك العلماء والأئمة والوعاظ والخطباء ورجال الدين الفلسطينيين الذين وقعوا (في المسجد الأقصى المبارك) على الفتوى التي صدرت عن مؤتمر علماء فلسطين الأول في 20 شوال من عام 1353هـ, الموافق 26 كانون الثاني 1935م. حول تحريم بيع الأرض لليهود وتحريم السمسرة، وعلى تحريم البيع والتوسط فيه وتسهيل أمره بأي شكل وصورة، وأن من يفعل ذلك وهو عالم بضرره ونتيجته وراض عنه; فإنه يستلزم الكفر والارتداد عن دين الإسلام باعتقاد حله. وترأس المؤتمر "سماحة الشيخ محمد أمين الحسيني" مفتي القدس ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى -رحمه الله. ولقد نشرت هذه الفتوى في كتاب وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية (1919- 1939م) من أوراق المؤرخ والسياسي المرحوم أكرم زعيتر والذي نشرته مؤسسة الدراسات الفلسطينية (ص374- 387).
* د. رشدي محمود رشدي محمود الخطيب: باحث في الاحياء الدقيقة/ ميكروبيولوجي والفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء), وكان عنوان إطروحته للدكتوراه والتي حصل عليها عام 1996م, من قسم الفسيولوجيا جامعة ليدز في إنجلترا:
"Simulations of the effects of Acetylcholine on mammalian cardiac tissue"
أي: "محاكاة لتأثير مادة اسيتيل كولين على أنسجة القلب لدى الثدييات" وأستيل كولين كما هو معلوم, هي عبارة عن مادة كيميائية تتواجد في الحويصلات المشبكية وتنقل النبأ العصبي من الخلية "قبل المشبكية" إلى تلك اللواقط الحساسة المتواجدة على الخلية "بعد المشبكية".
* رضوان ابو تبانة: مهندس ونائب المدير العام لمؤسسة فلسطين الصناعية للاتمتة والتحكم الالكتروني, ومقرها في العاصمة الأردنية عمان, وهي إحدى الشركات الكبرى في المنطقة والمتخصصة في مجال التصميم والتحكم الالكتروني وتركيب وتوريد ميدان الكتروني ولوحات تسجيل الكترونية, وهي على وشك تطبيق نظام الحيود السداسي للجودة والكفاءة وهو نظام عالمي /بالتعاون مع برنامج "دكتور لكل مصنع" بالتنسيق مع الجامعات الاردنية. وقد أنجزت هذه الشركة تصميم نظام للتحكم بالمصاعد وحصل على علامة "CE" التي تعتبر جواز سفر للمنتجات للدخول الى السوق الاوروبية المشتركة. ولعل الفضل في تصميم هذا الجهاز المتطور يعود إلى جهود وعقول كوادر هذه الشركة وفي المقدمة إلى المهندس أبوتبانة.
* الشيخ رضوان أبوعجور: رجل دين راحل.
* رضوان أحمد محمد نمر محمود زيدان زيادة: أحد مناضلي منظمة التحرير المبعدين من الخليل في أواخر الثمانينات من القرن الماضي, وقضى نحبه إثر حادث مؤسف في عمان, وهو يحلم بالعودة إلى فلسطين.
* رضوان السعافين: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم.
* رضوان حسن العبسي: كان قطب وأحد أهم وجوه عشيرته على نطاق الفالوجة والدوايمة ويبنا وجسير والبلدات الأخرى, خلفه ولده حسن.
* رضوان محمود زيدان زيادة: كان أهم وجهاء عشيرته, إشتهر بالحكمة والقدرة على فض المنازعات بين أهالي الفالوجة ومن حولها.
* رمضان حسن عبد العزيز عقيلان: تربوي وخبير تعليمي في وكالة الغوث في المملكة الأردنية الهاشمية, علاوة على كونه يترأس جمعية جايكا لخريجي اليابان.
* زكريا إبراهيم عبدالفتاح رصرص: المفوض العام لمستشفيات الاردن في وزارة الصحة الفلسطينية.
* د. زهير أحمد عقيلان: طبيب وأخصائي الجراحة العامة, يعمل في مستشفى قوى الأمن السعودي في مدينة الرياض.
* الشيخ زهير رشدي الحاج اسماعيل شحادة: تربوي وداعية وواعظ إسلامي, مدرس متقاعد وكذلك يقوم بإمامة أحد مساجد السعودية.
* د. زهير سامي محمود إسماعيل الخطيب: يعمل في شركة دار الدواء في الرياض, السعودية.
* د. زهير محمد إبراهيم عواد: طبيب.
* د. زهير محمد سليم عواد: طبيب وأخصائي العيون الشهير الراحل. عد أحد أشهر أطباء العيون في العالم العربي والشرق الأوسط،، عمل بعد تخرجه في مصر ودولة الكويت، وفى السبعينات وصل في الكويت لدرجة وكيل وزارة الصحة، ومن ثم انتقل للعمل في الأردن بناء على طلب المغفور له الملك حسين بن طلال - رحمه الله - ومنحه الجنسية الأردنية وأصبح طبيبآ خاصآ لجلالة الملك والاسرة الحاكمة في تخصصه في العيون.
* د. زهير محمد عبدالفتاح القناص: طبيب يعمل ويقيم في الأردن.
* د. زهير محمود رشدي محمود الخطيب: طبيب وأخصائي الغدد الصماء وأمراض السكر, يعمل ويقيم في قطاع غزة.
* د. زياد خليل الراعي: أكاديمي, متخصص في العلوم المصرفية والمحاسبة والأسواق المالية.
* سائد الترتوري: مهندس معماري متميز يعيش ويعمل في قطاع غزة المحاصر, ومن ضمن أعماله المعمارية المعروفة والتي نالت شهرة أشادت بها قناة الجزيرة الفضائية هو تصميم مسجد القبة غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة, الذي جعل تصميمه وبناءه الهندسي قريبآ من تصميم قبة الصخرة المشرفة بالمسجد الأقصى. وهو الأول من نوعه من حيث الشكل الهندسي والإبداعي في فلسطين في العصر الحديث. وتبلغ مساحة ذلك المسجد حوالي 520 مترا مربعا وبارتفاع 16 مترا وقطر 26 مترا بدون أعمدة داخلية بشكل دائري، ويتسع لنحو ألف مصل. استخدم في تصميمها الخرسانة المسلحة بسمك 25 سم إلى 10 سم، إضافة إلى عدد من الأعمدة والقواعد الخرسانية والأحزمة التي تدعم القبة من أعلاها. هذا وقد أجرى الترتوري للمسجد بعض المعالجات لمنع صدى الصوت الذي ينتج بسبب المساحة الفارغة الكبيرة باستخدام مواد جبسية ساعدت على تكسير الموجات والاتجاهات. ومن أهم المزايا الهندسية التي يتمتع بها المسجد كذلك - حسب رأي مصممه - هي قدرته على الصمود أمام العوامل الجوية والتأثيرات البيئية مثله كأي منشاة أخرى حيث يستطيع البقاء عشرات السنوات، علاوة على المساحة الكبيرة التي يوفرها بفعل غياب الأعمدة التي تتوسط المسجد.
* سائد هشام خليل عبدالغني: مهندس وشاعر شاب.
* د. ساكب مصلح أحمد النجار: طبيب, أحد أبرز أخصائي أمراض القلب في الأردن.
* الشيخ سالم أبوزعرة: رجل دين راحل.
* الشيخ سالم إسماعيل سالم حسين الناطور: أحد خريجي الأزهر, كذلك أحد وجهاء عشيرته في المهجر, كاتب صحفي وشاعر راحل, وافته المنية - رحمه الله - في جدة/السعودية يوم 16/7/2007.
* سامر أحمد محمود رصرص: مهندس, يعمل في هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطيني.
* سامي عبدالقادر حسن عقيلان: مناضل من أسرى سجون الإحتلال, من سكان مخيم الشاطئ للاجئين في غزة, وهو شقيق الشهيدين السعيدين: الشهيد القائد المهندس وائل عبدالقادر عقيلان والأصغر الشهيد محمد عبدالقادر عقيلان, رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته, وفك أسر أخيهم وفرج عنه كربته وجمع شمله بأهله وذويه.
* د. سامي علي عطية القناص: طبيب وأخصائي عظام عمل ويقيم في السعودية.
* سعدي إبراهيم كتكت: مهندس.
* سعدي السعودي: رياضي وملاكم مخضرم وحكم للملاكمة.
* د. سعدي سالم جابر: أخصائي تشخيص طبي وأشعة وطب نووي. يشغل منصب مدير دائرة الاشعة في مستشفى غزة الاوروبي.
* سعدي عبدالحميد مطر السعودي: مهندس كهرباء يعمل ويقيم في السعودية.
* سعدي عبدالقادر عبدالرحمن صالح: تربوي وموجه عمل في القطاع التعليمي الأردني, كذلك أحد اوائل مدرسي محافظة الخليل للمرحلة الثانوية.
* د. سعدي محمود سليمان الكرنز: أكاديمي وعالم الرياضيات (الإحصاء), ترأس اللجنة المالية والموازنة, وكان عضوآ كذلك في اللجنة الإقتصادية ولجنة المصادر الطبيعية في المجلس التشريعي الفلسطيني, وهو سياسي ورجل دولة وقيادي بارز في حركة فتح وترأس لجان عليا فيها, كما أنه تسلم حقائب وزارية عديدة ومناصب عليا في السلطة الفلسطينية من ضمنها وزارة الصناعة الفلسطيني ووزارة المواصلات وأمانة رئاسة الوزراء ومنصب مستشار الرئيس الفلسطيني وأخيرآ وزارة للاقتصاد الوطني ومنصب نائب رئيس الوزراء الفلسطيني. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. سعود خليل محمد عبداللطيف البس: صيدلاني يعمل ويقيم في الأردن.
* د. سعود صالح محمد الشوبكي: طبيب, اخصائي بالامراض الصدرية - امراض القصبات والرئة والربو والسل الرئوي, يعمل ويقيم في حلب/ سوريا.
* سعود عبدالقادر عبدالرحمن صالح: مدعي عام الجمارك الأردنية السابق، كان قد ترأس جمعية الفالوجة الخيرية بعد سماحة الشيخ محمد حسين أبوسردانة في الأردن.
* د. سعود قدورة كتكت: طبيب يقيم ويعمل في الاردن.
* سعيد السعافين: مهندس راحل, كان حتى وفاته -رحمه الله- يعمل كأحد منسوبي شركة كريستل في المملكة العربية السعودية.
* سعيد رشدي الحج إسماعيل شحادة: المكنى بأبي هاني, من وجهاء عشيرته في الأردن, كان من كبار موظفي وكالة الغوث الدولية ورئيسآ للجنة التنفيذية لموظفي الخدمات العامة فيها, وكذلك ممثلآ للمملكة الأردنية الهاشمية في صندوق التوفير. وهو أحد مؤسسي جمعية الفالوجة الخيرية في الأردن, ويعمل حاليآ في مجال التجارة.
* د. سعيد رصرص: أكاديمي يقيم ويعمل في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة .
* سعيد طه أحمد شاهين أحمد زيادة: تربوي ومدرس مخضرم.
* د. سعيد عبدالرحمن رمضان: طبيب.
* د. سعيد عبد الهادي عقيلان: أكاديمي حاصل على الدكتوراه في أصول وعلم التفسير.
* د. سعيد عوض جودة عابد: طبيب.
* د. سعيد محمد زيادة خليل زيادة: طبيب أخصائي وأستاذ النسائية والتوليد السابق في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
* سعيد يعقوب: تربوي وشاعر, مقيم في مدينة مادبا في المملكة الأردنية الهاشمية, من مواليد 25 نوفمبر1967م, وهو من خريجي الجامعة الأردنية, إختيرت قصيدته "عتاب" كإحدى أجمل عشر قصائد في مسابقة رابطة شعراء العرب الأولى لسنة 2013 م , ولقد شارك في هذه المسابقة أكثر من ثمانمائة شاعر وشاعرة من مختلف أرجاء الوطن العربي والإسلامي ودول المهجر.
* الشهيد سلامة الحاج سالم: أحد شهداء الفالوجة في 01/01/1948م.
* الشهيد الشيخ سلمان شحادة سلمان الكرمي: مناضل ورجل دين يعتبر من أوائل شهداء النضال الوطني الفلسطيني في الفالوجة.
* الشهيد سلمي السعافين (أخر إسمه حرف ياء): مناضل, إستشهد أثناء حصار الفالوجة.
* الشيخ سمارة الكرنز: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي قبل النكبة.
* د. سميح يوسف عبدالفتاح عبدالعزيز: طبيب.
* سمير حسن رضوان السعافين: مهندس جيولوجيا مخضرم, يعمل ويقيم في المملكة العربية السعودية.

* د. سمير عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: أكاديمي وأستاذ في العلوم الادارية والهندسة الصناعية، كاتب صحفي ومدير إقليمي لأوروبا الشرقية والوسطى لعدة مجلات إقتصادية، عضو (ومؤسس لبعض من) العديد من الجمعيات العلمية والثقافية والفلسفية والتقنية والإقتصادية. مثل (تبعآ للتسلسل الزمني):
(1) رئيس اللجنة الثقافية في ثانوية صلاح الدين الأيوبي, عمان/الأردن في أعوام 1979-1982م,
(2) نائب رئيس اللجنة الثقافية في جمعية الفالوجة الخيرية, عمان/الأردن في عام 1982م,
(3) نائب رئيس اللجنة الثقافية في كلية القدس للإدارة والتكنولوجيا, عمان/الأردن في أعوام 1982-1984م,
(4) رئيس اللجنة الثقافية في دار الثقافة والحضارة العربية DKA, فروتسواف/بولندا في أعوام 1986-1991م,
(5) رئيس هيئة الرقابة في الجمعية البولندية العربية لدعم المبادرات الثقافية والأقتصادية PAT, لوبلين/بولندا 1993م,
(6) عضو في الجمعية العلمية البولندية للتنظيم (الهندسة الصناعية) والإدارة TNOiK, فروتسواف/بولندا 1994م,
(7) عضو في الجمعية العلمية البولندية للهندسة والتقانة الميكانيكية SIMP, فروتسواف/بولندا 1997م,
(8) عضو في الجمعية العلمية البولندية للهندسة البشرية (الإرغونوميكس) PTErg, فروتسواف/بولندا 2000م,
(9) عضو في المنتدى العالمي للتكنولوجيا التربوية والمجتمع IFETS, كمجموعة تابعة للمعهد العالمي IEEE للهندسة الكهربائية والإلكترونية, 2002م,
(10) عضو في الجمعية العالمية للفلاسفة ISFP, بتنسيق من الجمعية الفلسفية الإنجليزية PSoE, إنجلترا/بريطانيا 2002م,
(11) عضو في الجمعية العلمية والثقافية لشرق ووسط أوروبا GFPS, بولندا 2003م,
(12) عضو في الجمعية البولندية لثقافة وسياحة الدول العربية SKiTKA, بوبروفيكي/بولندا 2003م,
(13) رئيس قسم الدول العربية في WPBC نادي رجال الأعمال والإقتصاد البولوني العالمي, 2005م,
(14) رئيس قسم الدول العربية, في نادي رجال الأعمال لإقليم سيليزيا السفلى LSBC, فروتسواف/بولندا 2006م,
(15) عضو في الجمعية العلمية البولندية التشيكية PCzSS, نوفارودا/بولندا 2007م.
(16) عضو مشارك في قسم التنظيم الصناعي, التابع ل SPE أي للجمعية العالمية لمهندسي البترول 2008م.
وكذلك في أواخر 2008/2009 إنضممت للعديد من الجمعيات والمؤسسات العالمية كعضو فوق العادة, منها:
(17) الرابطة الاقتصادية الأمريكية
American Economic Association
(18) المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا
Arab Science and Technology Foundation
(19) المعهد الدولي لتطوير وتنمية الأعمال
Business Development Institute - BDI
(20) الشبكة العالمية للطاقة والمرافق الخدمية
Energy & Utilities Network
(21) الأكاديمية الأمريكية للإدارة المالية
American Academy of Financial Management
(22) الاتحاد الدولي لنظم التحكم الأتمتية
International Federation of Automatic Control - IFAC
(23) الجمعية الدولية لإستخدام التكنولوجيا في التعليم
International Society for Technology in Education
(24) نادي الأعمال السويسري
Swiss Business Club
(25) منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية - اليونيدو
United Nations Industrial Development Organization - UNIDO
(26) الأكاديمية الدولية للإدارة المالية
International Academy of Financial Management
(27) الرابطة الدولية لكتاب العلوم الإقتصادية
Authors of Business Literature Group
(28) الجمعية الدولية لإدارة الموارد البشرية
Society for Human Resource Management - SHRM
(29) الرابطة الدولية لأساتذة الجامعات من مستخدمي التكنولوجيا
Technology Using Professors Group
علاوة على أنه قد تم إختياره كأحد أهم ستة ألاف شخصية فكرية في العالم العربي لمرتين متتالتين, في الموسوعة والقاموس البيوغرافي الذي يصدر كل عامين مرة تحت مسمى:
"Who is Who in the Arab World 2007/2008"
"Who is Who in the Arab World 2009/2010"

* سمير محمد شحادة: مهندس.
* د. سمير يوسف سليمان الكرنز: طبيب يعمل ويقيم في الخليج.
* د. سنان خليل محمد زيادة: طبيب أسنان وأستشاري في تقويم الأسنان ، حاصل على درجة الدكتوراه في تقويم الأسنان ، يعمل في الولايات المتحدة الأمريكية.
* د. سهيل محمد ابراهيم الحاج اسماعيل شحادة: طبيب وإستشاري الامراض النفسية والعصبية ولديه مجمع عيادات خاص في المانيا الإتحادية.
* سهيل نصر رشدي الحاج اسماعيل شحادة: من كبار موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الأردنية.
* د. سويلم العبسي: الكاتب والمخرج والمنتج ومدير مؤسسة العنود للإنتاج الفني والتلفزيوني والتوزيع.
* الشهيد الشيخ شحادة سلمان الكرمي: رجل دين وأحد وجهاء عشيرته, وكذلك كان ممن نال شرف الشهادة في الفالوجة.
* د. شحدة عقيلان عيد عقيلان: شاعر وموجه تربوي مخضرم متقاعد, عمل في الخليج والأردن, له كتاب بعنوان "الخمر في ضوء الشريعة الاسلامية" الصادر عن مكتبة ودار الفلاح للنشر في الكويت عام 1980م.
* د. شرف إبراهيم النجار: يحمل درجة دكتوراه في الهندسة, علاوة على كونه مديرآ لمكتب إرتباط مهندسي دولة المانيا التابع للجان إرتباط نقابة المهندسين الاردنيين في المانيا.
* شريف حسين زيادة: أسير ومناضل وأحد قادة ألوية الناصر صلاح الدين, محكوم عليه بمؤبدين و8 سنوات إضافية, [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* القائد شعبان حسين دراج: احد مناضلي الفالوجة أثناء نكبة 1948م.
* صالح أحمد البايض: رجل أعمال مقر عمله في جدة، يملك وكالة كريستال سوارفسكي في المملكة العربية السعودية ووكالات أخرى كثيرة, وهو والد أحمد البايض رائد الخدع البصرية الأول في الوطن العربي.
* د. صالح أمير رصرص: أكاديمي وطبيب متخصص في الدماغ والأعصاب ويعمل محاضرآ في جامعة الأهواز بإيران.
* صالح اشتيوي كتكت: مناضل وضابط في الحرس الوطني, حارب الإحتلال الصهيوني في الفالوجة أثناء النكبة. كان زجالآ أيضآ وأحد أصحاب الأصوات الجميلة في الفالوجة.
* الشهيد صالح الحج حسن درويش مصطفى أيوب: الشهير بأبي صقر, إستشهد مع أسرته الصغيرة بعد إنتهاء حصار الفالوجة والخروج قسرآ منها في 21/4/1949م.
* د. صالح محمد السعافين: أكاديمي ومحاضر جامعي يعمل في مركز اللغة الإنجليزية في جامعة الشارقة منذ أكثر من 12 عام, حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أكستر البريطانية في عام 2005م وشهادتي البكالوريوس والماجستير في الآداب من جامعة اليرموك الأردنية ، متخصص في أساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وهو يشغل حاليا منصب رئيس لجنة خدمة المجتمع في جامعة الشارقة.
* صبحي عبدالفتاح رضوان أبورضوان: وكيل وزارة الشئون الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية المقالة.
* د. صلاح أحمد علي: أكاديمي.
* صهيب محمد عباس ابوسردانة: مهندس زراعي, يشغل منصب مدير العلاقات العامة في نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين , مقيم في مدينة إربد شمال الأردن.
* د. طارق السعافين: مدير مختبر وبنك الدم في مستشفى الشفاء في مدينة غزة.
* د. طارق حسن أحمد النجار: أكاديمي وباحث متخصص في الأحياء وبيئة العوالق (البلانكتون) البحرية, يعمل في محطة العلوم البحرية في العقبة (التابعة للجامعة الأردنية).
* الشيخ طلعت عزيز رشدي الحاج اسماعيل شحادة: داعية وواعظ إسلامي,
* طه إبراهيم عبدالفتاح رصرص: ممرض مسئول عن الكادر الطبي في مستشفى الرعاية العربية في رام الله.
* الشهيد الدكتور عادل أحمد الحصان : طبيب شاب من ابناء مخيم درعا, كان احد أبرز كوادر الجبهة الشعبية – القيادة العامة , وقد ترأس اللجنة الشعبية لمخيم درعا , وقد ساهم في محاولة عدم زج المخيم والفلسطينيين في الصراع السوري, اغتالته عصابات الامن السوري ميدانيآ في حي القصور صباح يوم الثلاثاء الموافق 2012.10.16
* عادل سعيد محمد رزق: محاضر وباحث في الجامعة الاسلامية في غزة, ومن ضمن بحوثه دراسة ميدانية فى قطاع غزة حول: الأسرة الفلسطينية والمن الاجتماعى. وهو المدير التنفيذي للهيئة الاهلية لرعاية الاسرة والمشرفة على ما يسمى بِ " بنك الطعام الفلسطيني" كمبادرة إنسانية خيرة ورائدة لمكافحة الجوع داخل قطاع غزة جراء الحصار الخانق المخيم على القطاع السليب, حيث تشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن نسبة الفقر تتجاوز70% في قطاع غزة. ويطمح القائمون على هذا المشروع الإنساني أن يتمكنوا من توفير الطعام لخمسين ألف عائلة يوميآ من أهالي القطاع. يشارك مع رزق في إدارة هذا المشروع سبعة غالبيتهم من الاكاديميين بينهم ثلاثة أعضاء في حماس وثلاثة أعضاء في حركة فتح إضافة إليه كشخص مستقل. ولرزق ثلاثة أشقاء شهداء, قتلوا في غارة اسرائيلية على رفح في 24/6/2002م, خلال الإنتفاضة الثانية, وهم: بسام (32 عاما), ياسر (29عاما) وأخيهم الأصغر يوسف (20 عامآ).[أنظر إلى ترجمة الشهيد ياسر سعيد محمد رزق].
* عادل عبدالفتاح عمر سالم حسين الناطور: مناضل سياسي وعسكري, القائد العام لألوية الناصر صلاح الدين; بالإضافة إلى كونه مدرس وأحد وجهاء عائلته في سوريا.
* د. عادل علي عطية القناص: طبيب يعمل ويقيم في الاردن.
* د. عاطف عبدالوهاب جمعه أبوبكر: أكاديمي, أخصائي تحاليل طبية.
* د. عاطف محمد صالح العرجا: طبيب.
* عامر حسن عبدالله إبراهيم السعافين: كان أحد أهم وأبرز وجهاء عشيرته.
* عبدالحكيم محمد حسن جعابو: محامي وقانوني يعمل ويعيش في الأردن, وهو كذلك ناشط إجتماعي وأحد المشاركين في قافلة اسطول الحرية التي كانت غايتها توصيل المساعدات لقطاع غزة المحاصر وفك الحصار عنه والتي تعرضت لهجوم متوحش وقتل 20 شهيدآ وجرح 50 متضامنآ وإعتقال لطاقمها وكافة أفرادها من قبل الجيش الصهيوني في فجر يوم الاثنين الموافق 31 أيار من هذا العام 2010م.
* عبدالحليم جبر أبومذكور: مهندس.
* الشيخ عبد الحليم حسين محمد: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة.
* الشهيد عبدالحميد النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* الشيخ عبدالحميد النشاش: تربوي ورجل دين راحل, له مدرسة بإسمه في الفالوجة قبل النكبة.
* الشيخ عبدالحميد رمضان: رجل دين, كان أحد وجهاء عشيرته.
* عبدالرحمن أبو فارس: تربوي ومدرس مخضرم متقاعد, يقيم في مدينة الخليل المحتلة.
* الشهيد عبدالرحمن أحمد خميس الشوبكي: رقيب أول في الشرطة الفلسطينية; إستشهد عن عمر يناهز 22 عامآ جراء قصف مسجد الكتيبة في غزة/ منطقة الصحابة , وذلك في يوم 27/12/2008.
* عبدالرحمن اسحاق خطاب: مهندس معماري.
* عبدالرحمن الشريف: أحد الذين نالوا قدرآ من التعليم خارج الفالوجة قبل النكبة.
* الشيخ عبدالرحمن النشاش: رجل دين, كان من أصحاب الطرق الصوفية.
* عبدالرحمن صالح: كان أحد أقطاب عشيرة أولاد أحمد أكبر عشائر الفالوجة, خلفه ولده عبدالقادر.
* عبدالرحمن عبدالقادر عبدالرحمن صالح: تربوي وموجه عمل في القطاع التعليمي الأردني.
* الشهيد عبدالرحمن عبدالهادي عقيلان: إستشهد ومعه كافة أفراد أسرته إثر حصار الفالوجة.
* عبدالرحيم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: تربوي مخضرم عمل مدرسآ لمادة اللغة العرببة في دول الخليج وليبيا.
* عبدالرحيم محمد موسى البطران: تربوي واستاذ في اللغة العربية متخصص في البلاغة والنقد, يعمل ويقيم في الرياض المملكة العربية السعودية
* عبدالرؤوف محمد عابد: تربوي ومدرس عمل في مدارس الضفة الغربية.
* عبدالسلام عبدالجواد عيسى: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* الشهيد القائد عبدالعزيز أحمد صالح رصرص: الشهير ب "العجام" وذلك لأن أمه سورية, فكان يلفظ مخارج الحروف كأهل ديرالزور, فأطلقوا عليه أهل الفالوجة بهذا اللقب, أحد مناضلي وقادة الثورة ضد الإحتلال البريطاني, أعتقل وسجن حتى 1939 حيث تم إطلاق سراحه بسبب الحرب العالمية الثانية, كان قائدآ لثورة 1936 في جنوب فلسطين, حيث كان مركز الثورة في الفالوجة, وكان ينسق مع القائدالعام الشهيد عبدالرحيم الحاج محمد وتنقل اثناء اعتقاله في سجون عكا وعتليت وغزة والسبع, وتركت سنون السجن أثرها فيه حيث أصيب بقرحة المعدة من التعذيب وتطور الى سرطان, رحل عن دنياناإثر هذا المرض عن يناهز 48 عامآ, في مدينة الخليل في عام 1956 م. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* عبدالعزيز إشتيوي كتكت: الشهير بأبي زهدي، شاعر شعبي وراوي راحل، من أشهر حافظي التراث والشعر الشعبي في فلسطين في الثلث الأوسط من القرن المنصرم.
* د. عبدالعزيز الحج حسن درويش مصطفى أيوب: أكاديمي ومربي فاضل ولغوي متخصص في اللغة الأنجليزية عمل في دول الخليج وليبيا والأردن والولايات المتحدة وبريطانيا وكندا, وهو أستاذ زائر في العديد من الجامعات العربية والغربية, وله عدة مؤلفات تربوية والكتب العلمية المترجمة , وهو كذلك كاتب وشاعر يقرض القصيد في اللغة العربية العامية والنبطية والفصحى. يعمل حاليآ عميدآ لقسم الدراسات العليا في جامعة ظفار - صلالة - عمان. يمتلك صوتآ جميلآ يجمع بين فخامة صوت عبدالوهاب وبحة صوت فريد الأطرش, كما أنه يعزف عدة ألات موسيقية, مارس رياضة الملاكمة والتنس والطائرة والسلة وكرة قدم, وهو من أوائل من حصلوا على شهادة التحكيم الرياضي للعبة كرة القدم في الأردن في عام 1962م. ولقد حقق بطولات محلية وكؤوس على مستوى الجامعة. يعتبر أبرز وجهاء عشيرته في المهجر.
* عبدالفتاح إبراهيم رصرص: محامي ومستشار قانوني.
* عبدالفتاح إبراهيم علي النجار: أحد أقطاب ووجهاء عشيرته.
* الشيخ عبدالفتاح إشتيوي كتكت: رجل دين وواعظ ومدرس قبل النكبة.
* عبدالفتاح حماد حسين الناطور: مناضل راحل.
* عبدالفتاح خضر عبدالفتاح رصرص: باحث يحمل شهادة الماجستير في الفقه المقارن من جامعة النجاح الوطنية.
* عبدالفتاح محمد عبدالفتاح حماد حسين الناطور: مساعد مدير مبيعات شاحنات المرسيدس بنز,في المنطقة الغربية لدى شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه بالسعودية جدة.
* عبدالفتاح مصطفى البايض: المكنى بأبي خيري, أحد وجهاء عشيرته وعميدها داخل الأرض المحتلة, وهو من سكان مدينة خليل الرحمن.
* د. عبدالفتاح مصلح النجار: أكاديمي وناقد أدبي, من مواليد الفالوجة في 7/11/1939م, يعمل أستاذآ لمادة الأدب العربيّ ونقده. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. عبدالفتاح عزام: طبيب.
* الشيخ عبدالفتاح علي البطران: رجل دين وواعظ ومدرس قبل النكبة.
* عبدالفتاح عبدالعزيز: أحد أقطاب ووجهاء عشيرة أولاد أحمد أكبر عشائر الفالوجة, خلفه ولده يوسف.
* عبدالقادر الترتوري: أحد وجهاء حمولته ومن ملاكي الأراضي قبل النكبة وهو من كبار المعمرين الذين شهدوا النكبة من أهالي الفالوجة.
* عبدالقادر اليوسف: كان أحد وجهاء عشيرته.
* د. عبدالقادر رضوان أحمد السعافين: صيدلاني يعمل ويقيم في المملكة العربية السعودية.
* الشيخ عبدالقادر عبدالجواد عقيلان: عالم دين راحل , كان قطب ووجه عشيرة العقايلة قبل النكبة, وكان كذلك -رحمه الله- أول رئيس للمجلس المحلي لبلدية الفالوجة عند انشائه عام 1922م.
* عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: تربوي ومدرس عمل في مدارس وكالة الغوث الدولية في الضفة الغربية والمملكة الأردنية الهاشمية, مثقف موسوعي وشاعر ولغوي متخصص في الادب المقارن. كان يحضر للدكتوراه في أواخر أيامه, عاجلته المنية في 25 أغسطس 1977م/ الموافق العاشر من رمضان 1397هجرية, وهو من مواليد 23 نوفمبر 1940 م. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشيخ عبدالكريم شحادة: من وجهاء عائلته,أحد خريجي جامع الأزهر في بدايات القرن المنصرم.
* عبدالكريم عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: المدير الإقليمي في الشرق الأوسط لمجلة فوكس العالمية.
* د. عبدالكريم محمد عبدالنبي علي أيوب صالح أيوب: يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم الانسانية من بريطانيا , يعمل ويقيم في الولايات المتحدة , ويحتل منصب المدير التنفيذي لهيئة اللاغاثة الاسلامية هناك, كان أحد أبرز لاعبي كرة القدم في الأردن في السبعينات من القرن الماضي.
* د. عبدالكريم محمد عبد خالد عبدالرحمن مصطفى أيوب: أكاديمي متخصص في التربية وعلم الاجتماع, يحاضر حاليآ في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
* عبداللطيف إبراهيم صلاح البس: كاتب , وهو مؤلف كتاب "قلمي والايام", الذي يتحدث فيه عن تجربته الذاتية ورؤيته في الحياة, ولكن الكتاب تم منعه من النشر.
* عبدالله اسحاق محمد خطاب: مهندس معماري.
* الشيخ عبدالله البطران: عالم دين راحل, درس في الأزهر وعاش وتوفي في مصر, حيث كان -رحمه الله- من أبرز شيوخ القراءات للقرآن المجيد في جامع الأزهر, وتتلمذ على يديه العديد من مشاهير المقرئين في العالم العربي والإسلامي, كما أن هناك بعض من أولاده وأحفاده ممن وصلوا إلى أعلى المناصب الأكاديمية والعلمية في جامعات مصر والوطن العربي.
* د.عبدالله السعافين: كاتب وإعلامي عمل لقناة الجزيرة وقناة أبوظبي, ويعمل حاليآ مدير لقناة الحرة الفضائية في فلسطين المحتلة.
* د.عبدالله السعافين: طبيب, أخصائي تخدير وإنعاش وعناية مركزة, يحمل البورد الأردني.
* الشيخ عبدالله الكرتاوي: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة.
* عبدالله الكرنز: عضو مجلس إدارة ومنسق الأنشطة الرياضية في اللجنة البارالمبية الفلسطينية (الخاصة بالرياضيين المعاقين).
* عبدالله حسن عبدالله إبراهيم السعافين: أحد وجهاء عشيرته.
* عبدالله خضر عبدالفتاح رصرص: مهندس.
* الشهيد عبدالله ذيب السعودي: أحد مناضلي الفالوجة ضد الإستعمار البريطاني والإسرائيلي, إستشهد في ريعان شبابه بعد أن نفذت ذخيرته في حصار الفالوجة, نقل جثمانه من الفالوجة ودفن في دورا/الخليل.
* عبدالله شحادة شاهين (أبو جهاد): تاجر من مواليد الفالوجة عام 1934م, أحد وجوه عشيرته خاصة وأهالي الفالوجة عامة.
* عبدالله عبدالفتاح النجار: أحد أبرز وجهاء عشيرته في الضفة الغربية.
* عبدالله محمد رضوان البنا: مدرس في معهد التأهيل التربوي الصناعي.
* عبدالمجيد "أبوتبانة" السعافين: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* عبدالمجيد أحمد حماد حنونة: أحد أبناء الفالوجة ممن عملوا في التعليم قبل النكبة, كان من الأشخاص الذين مارسوا العمل في مهنة المتاعب الصحافة أيضآ, وكان قد أنشأ صحيفة محلية في الفالوجة أسماها "الشروق". وجريدة الشروق هذه التي صدر العدد الأول منها في الفالوجة قبيل النكبة مباشرة بتاريخ 7/7/1947 كانت جريدة شهرية تبحث في الشؤون السياسية والاجتماعية والثقافية ولغتها العربية ويمكن أن تصدر باللغة الإنجليزية أيضاً. كانت تطبع في مطبعة دار الأيتام السورية بالقدس ومطبعة شنلّر وتوزع في مدينة غزة والقضاء. وتوقفت الجريدة بالطبع بسبب النكبة.
* عبدالمجيد الأشقر: مدرس وتربوي راحل, ووجيه من وجهاء عائلته.
* عبدالمجيد جبر سلمان: أحد أبناء الفالوجة ممن عملوا في التعليم قبل النكبة في قرية برير القريبة من البلدة.
* عبدالمنعم محمد حسين محمد أبوسردانة: عضو المجلس الوطني الفلسطيني وضابط كبير في منظمة التحرير الفلسطينية، كان مستشارآ للرئيس الشهيد ياسر عرفات للشئون الإسلامية.
* د. عبدالناصر محمود مصطفى النجار: كاتب صحفي, يشغل حاليآ منصب نقيب الصحفيين الفلسطينين, وهو أحد كوادر "حركة فتح" البارزين في فلسطين.
* عبدالهادي النشاش: تربوي وكاتب وباحث في تاريخ القضية الفلسطينية الحديث, من مواليد مادبا / الأردن في 1/1/1950, [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* عبدالهادي سلمان عوض: الشهير ب "شمعون", تاجر وأحد أبرز وجهاء عشيرته في مادبا جنوب عمان.
* الشيخ عبد الوهاب بن محمد بن عبدالقادر العماري الفالوجي: من علماء وأعيان فلسطين في القرن (19) فقد كان الشيخ عالمآ أزهريآ، استوطن غزة بعد إتمام دراسته في الأزهر الشريف. وعمل في التدريس والإفتاء في غزة، وعين عضواً في مجلس الإدارة، واشتغل في التجارة أيضاً حتى كوّن ثروة كبيرة, ولقد تتلمذ على يديه العديد من علماء غزة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].

* عبدربه "أبوتبانة" السعافين: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم.
* الشهيد عبده مصطفي خميس ياسين: توفي في في أحداث غزة.
* د. عبيد يونس عبيد يوسف ياسين : طبيب بشري.
* د. عدلي خليل السعافين: أكاديمي متخصص في الهندسة والعلوم الجيولوجية وخصائص التربة والمياه, يعمل مدرسآ في "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" في مدينة الظهران السعودية, له مقالات حول "رؤية مستقبلية لتدريس علوم الارض بالجامعات العربية", ودراسات وبحوث ومشاريع ميدانية عديدة, نذكر منها على سبيل المثال "دراسة جيولوجية هندسية للنفق رقم (5) بمنطقة مني بمكة المكرمة".
* د. عدنان عبدالله عويضة: أكاديمي متخصص في العلوم الإقتصادية.
* د. عدنان يونس عبدالمجيد أبوتبانة: رئيس جمعية الفالوجة في الخليل, اسير محرر قضى ما يزيد عن عشرة سنوات في السجون الصهيونية, محاضر في جامعة القدس المفتوحة; وكاتب وشاعر ورئيس مركز الخليل للدراسات التنموية والاجتماعية والاعلام، خطيب ومدرس في المساجد, وفي منتصف تموز/يوليو من العام الماضي 2008م, حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي, من جامعة العالم الأمريكية, وعنوان رسالته كان: "عهود الهدنة والأمان في التاريخ الإسلامي". وهو كذلك عضو في الكثير من الجمعيات والمؤسسات كجمعية الإحسان الخيرية للمعاقين؛ سياسي واجتماعي ورجل اصلاح على مستوى محافظة الخليل.
* عدي جهاد عودة إسماعيل الخطيب: فنان ومنشد شاب وصوت واعد من سكان مخيم الفوار قرب الخليل, وهو عضو في فرقة دلعونا الفلسطينية, وكذلك هو أحد نجوم سوبر ستار فلسطين والمشترك رقم 51 على قناة عودة الفضائية.
http://www.youtube.com/watch?v=2FngFEcqGnk&feature=related
* الشهيد عرفات محمود أحمد البايض: أحد شهداء مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف; التي إرتكبها الصهيوني باروخ غولدشتاين ضد المصلين العزل, والتي وقعت فجر 15 رمضان 1414هـ, 25/02/1994 م.
* الشهيد "طائر الجنة" عزالدين عيسى عبدالهادي البطران: إستشهد وهو لم يكمل بعد 4 أعوام, وذلك في السادس عشر من كانون الثاني من عامنا 2009م, ضمن المحرقة الصهيونية المسماة بعملية الرصاص المصبوب (إنظر لترجمة والده في نفس المقالة هذه).
* د. عزالدين محمد حسين محمد أبوسردانة: أكاديمي وأستاذ الهندسة المدنية في جامعات الأردن وقطر, ونائب رئيس الجامعة الوطنية في قطر, خبير في إدارة المشاريع الهندسية, ورئيس مجلس إدارة بان باسيفيك العالمية (Pan Pacific International) للإستشارات الهندسية ومدير قسم تطوير الأعمال في المؤسسة الإستثمارية القطرية "المستثمر الأول" (The First Investor - TFI) وغيرها من المؤسسات.
* عزام خميس عزام: مهندس.
* عزمي عويضة: محاسب , يشغل منصب مدير إقليمي لبنك القاهرة عمان.
* عزيز رشدي الحاج اسماعيل شحادة: من كبار وجهاء عشيرته "أولاد عيسى" في فلسطين وهو كذلك والد الشهيد البطل محمد عزيز "أسد العروب وهو من الشخصيات الوطنية المعروفة في منطقة الخليل المحتلة.
* د. عصام محمد ابراهيم الحاج اسماعيل شحادة: طبيب واخصائي امراض نسائية وتوليد يعمل في مجمع عيادات خاص في المانيا الإتحادية.
* عصام محمد ذيب حسن: مهندس.
* عطا حسين درويش: مهندس.
* عطا علي السعافين: رجل أعمال وصاحب محلات ومطاعم "عطا علي" الشهيرة بالبوظة والحلويات.
* عطية موسى الشافعي: مدرس مخضرم, درس في الفالوجة وفيما بعد في مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية والاردن.
* علاء أحمد سليمان الكرنز: من المناضلين المقيمين في مدينة رفح والذين سجنوا في معتقلات الإحتلال الصهيوني إبان الإنتفاضة الأولى, يحمل درجة الماجستير في الإدارة العامة, ويعمل حاليآ مديرآ في سلطة البيئة في غزة, ويشغل أيضآ منصب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لحماية البيئة.
* د. علاء اللقطة: طبيب وجراح تجميل, يقيم حالياً في القاهرة كطبيب زائر حيث يحضر رسالة الدكتوراه في جامعة عين شمس، وهو علاوة على ذلك فنان ورسام كاريكاتير لصحيفة فلسطين" و"المدينة السعودية" و"الشرق القطرية".
* علاء جميل محمد الياسين: تربوي ومربي أجيال وأحد وجهاء عائلته.
* الشهيد علاء عقيلان: من شهداء المحرقة المسماة بعملية الرصاص المسكوب إستشهد في 31 ديسيمبر 2008م.
* د. علاء محمود عودة الخطيب : صيدلاني يعمل مديرآ لشركة ادوية عالمية.
* الشيخ علي الكرنز: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة حيث كانت تودع عنده عدة الصوفيين من أعلام ورايات وطبول وصنوج.
* د. علي ايوب حسين النشاش: أكاديمي, استاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية في جامعة الملك سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية.
* علي سلمان الكرمه: من وجهاء عائلته في الأردن, علاوة على كونه أحد مخاتير مخيم البقعة الواقع شمال غرب العاصمة عمان.
* الشهيد علي عبدالرحمن مصطفى علي أيوب: ممن إستشهدوا في أواخر القرن التاسع عشر (فيما يسمى بالسفربرلك), بصفته أحد الملتحقين بالجيش العثماني في حروبه العديدة ضد أعداء الخلافة العثمانية في مناطق مثل شبه جزيرة القرم, البلقان..الخ.
* د. علي عبد المجيد النشاش: حاصل على درجة الدكتوراة في العلوم الاقتصادية,يعمل حاليا في الولايات المتحدة.
* علي مصطفى حسين مصطفى مصطفى علي حسن محمد مصطفي أيوب: ضابط متقاعد في سلاح اللاسلكي في جهاز الامن العام الاردني, كما أنه من أبرز وجوه عائلته في الأردن.
* د. عماد أحمد سليمان الكرنر: حاصل على درجة الدكتوراه فى جراحة العظام / تخصص أطفال من رومانيا , يعمل حاليآ فى المستشفى الاوروبى جنوب قطاع غزة, ويترأس كذلك المنتدى الطبي فى مدينة رفح.
* عماد النشاش: صحفي وإعلامي يعمل في قناة البابلية الفضائية كمحرر ومقدم نشرات اخبار ومعد ومقدم برامج سياسية.
* عماد عبد الرحمن عبد الله ياسين : مهندس كهرباء,
* د. عماد عمر أبوسردانة: أكاديمي وأخصائي في طب وجراحة التجميلية للفم والفك والوجه والأسنان, يعمل باحثآ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ومستشفى الملك عبدالله الجامعي في إربد.
* عماد محمد راغب شاهين زيادة: مهندس, من الفلسطينيين المقيمين في سوريا منذ سنة 1948م، درس وعمل في السعودية ويعمل حاليآ في الإمارات العربية المتحدة.
* الشيخ عمر أحمد عقيلان: إمام وخطيب ورجل دين.
* عمر جمال محمد ياسين: مهندس تكييف وتبريد.
* عمر عبدالفتاح عمر سالم حسين الناطور: تربوي, وهو مدير لأحدى مدارس قطاع غزة.
* د. عمر عبدالله شحادة شاهين: صيدلاني يعمل في مؤسسة الغذاء والدواء.
* الشيخ عمر محمد أبوسردانة: قاضي وعالم دين.
* د. عمر مصطفى محمد رضوان البنا: صيدلي خريج الجامعة الأردنية.
* د. عمرو إسماعيل إبراهيم صلاح البس : طبيب أخصائي اطفال, وهو خريح إحدى الجامعات الامريكية.
* عمرو محمد اللقطة: مهندس اتصالات, عمل مديرآ لمحطة عرب سات (الشارقة) بين عامي1986-1987
* الشيخ عواد أحمد أبوفارس: رجل دين وأحد وجهاء عشيرته.
* د. عوض رضوان رصرص: أكاديمي وأستاذ في علوم الرياضيات في كلية جيفرسون في لويزفيللي في ولاية كنتكي الأمريكية.
* د. عوني عويضة: تربوي وحاصل على الدكتوراه في علوم الشريعة الإسلامية.
* الشيخ عيد السويركي: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة.
* الشهيد القائد عيسى عبدالهادي البطران: أحد قادة كتائب الفسام ولد في الرابع عشر من أغسطس 1973، ينتمي إلى أسرة فالوجية عرفت بالتقوى والصلاح والعلم وفيهم العديد من شيوخ وعلماء وحفظة كتاب الله ومعلميه, وهو بدوره مدرس ومعلم شاب يعمل ويسكن قطاع غزة. وبعد رحلة طويلة من الجهاد والتضحية ارتقى القائد القسامي عيسى عبد الهادي البطران (38 عاماً) في يوم السبت 2010/7/31 ليلتحق بزوجته وأطفاله الخمسة الذين سبقوه على درب الشهادة خلال الحرب الأخيرة، فيما بقي اثنان من أطفال الشهيد ليحملا أمانة استكمال المسيرة. ففي السادس عشر من كانون الثاني من عام 2009م, وضمن المحرقة الصهيونية المسماة بعملية الرصاص المصبوب; قصفت طائرات الإحتلال الصهيوني بيته في مخيم البريج/غزة, فقتلت زوجته الشهيدة السيدة "منال حسن الشعراوي" وأطفاله الخمسة وطيور الجنة الشهداء: إسلام (14 عامآ), إحسان وشقيقتها التؤام إيمان (11 عامآ), بلال (7 أعوام) وأصغرهم عزالدين إبن الأربعة أعوام, ونجى بإعجوبة طفله السادس وأصغر أبناؤه الرضيع "عبدالهادي" (إنظر لترجمة الشهيد القائد عيسى البطران على موقعنا هذا).
* عيسى عبدربه اللقطة: أحد أقطاب عشيرة أولاد أحمد عامة وحمولة اللقطة على وجه الخصوص, كان يعد -رحمه الله- من كبار تجار الفالوجة ونواحيها.
* الشهيد عيسى مسلم: أحد شهداء النكبة; حرص أهل الفالوجة على مواجهة قوافل الدبابات الصهيونية, واستطاعوا أن يحولوا دون تحرك إحدى تلك القوافل من الشرق إلى الغرب من البلدة, دبر اليهود مكيدة وقسموا تلك القافلة إلى قسمين وهاجموا قرية كرتيا القريبة للفالوجة, فسارع أهل الفالوجة لنجدة قرية كرتيا وهنا هاجم اليهود بنصف القافلة الأخر الفالوجة, وهي عبارة عن أربع مصفحات هاجمت بلدية الفالوجة ووضعت فيها عبوة ناسفة. وكانت الطائرات تضرب الفالوجة من مطار جولس, واستشهد في تلك المعارك حوالي 400 مصري وفلسطيني ومن ضمنهم الشهيد الحاج عيسى مسلم "أبو عبدالفتاح".
* د. فاروق محمد حسن عواد (أولاد عيسى): طبيب.
* فاروق يوسف محمد أبوسردانة: قانوني ومحامي يعمل ويقيم مدينة اربد في الأردن.
* فايز أحمد خالد عبدالنبي عابد (ابو وائل): مناضل وقيادي في حركة فتح وضابط كبير في المنظمة ( برتبة عميد), وهو نجل الشهيد المناضل أحمد خالد عبدالنبي عابد, وأحد أعضاء الفرقة الإستشهادية الأسطورية المسماة ب "دير ياسين", الذين نفذوا عملية الساحل (التي سميت بعملية الشهيد كمال عدوان), تحت قيادة الشهيدة دلال المغربي, في يوم السبت 11 آذار 1978م, الموافق الأول من ربيع ثاني 1398 هجرية. أصيب إصابات بليغة في تلك العملية وتم القبض عليه وقد حكم عليه بالسجن المؤبد, ولكنه بعد أن أمضى في سجون الاحتلال 15 عاما, تم اخلاء سبيله بعد ذلك عن طريق تبادل الاسرى.
* د. فايز النجار: أكاديمي وأخصائي إدارة أعمال, يعمل ويقيم في الأردن.
* فايز النجار: مدرس ومربي فاضل, يعمل في مدارس وكالة الغوث الدولية في المملكة الأردنية الهاشمية.
* فايز رمضان ابراهيم: مدرس ومربي فاضل, يزاول مهنة التعليم منذ 35 عامآ , يعمل ويقيم حاليآ في دولة الامارات العربية المتحدة.
* د. فتحي خليل محمد عبداللطيف البس: كاتب ورئيس إتحاد الناشرين الأردنيين، ونائب رئيس إتحاد الناشرين العرب وصاحب دار الشروق للنشر والتوزيع. وهو صيدلاني وخريج فلسفة أيضآ.
* د. فتحي عوض جودة عابد: طبيب.
* فراج محمد رصرص: من المناضلين الذين قاوموا الإحتلال البريطاني. كان أحد وجهاء عشيرته ومن كبار تجار الحبوب والغلال في سوق الفالوجة (سوق الخميس).
* د. فراس أبو خاطر: طبيب يعمل ويقيم في الأردن.
* الشيخ فرح عيد عقيلان: من علماء الأزهر و أحد وجهاء عشيرته, تخرج من جامع الأزهر في بدايات القرن المنصرم.
* د. فضل حسني السعافين: طبيب.
* الشهيد فلاح أحمد عويضة: أحد شهداء الفالوجة بعد النكبة.
* د. فهمي سالم نمر البسيوني: أخصائي تشخيص طبي وأشعة وطب نووي.
* فؤاد الصوري: قانوني ومحامي يعمل ويقيم في الأردن.
* فؤاد حسن حسين عوض: قانوني ومحامي.
* فؤاد شعبان محمود الكرنز: باحث في علوم التربية, حصل على الماجستير عام 2001 م, في الإرشاد التربوي من جامعة القدس وعنوان رسالته كان: "مستوى ممارسة المرشدين التربويين في فلسطين لأدوارهم الإرشادية وعلاقتها ببعض المتغيرات المستقلة".
* د. فؤاد عبدالحميد الصوري: طبيب وجراح ونطاسي متميز, كان رئيسآ لقسم الجراحة في مستشفى البشير سابقاً، وهو أحد مؤسسي جمعية الفالوجة الخيرية في الأردن.
* الشهيد قاسم رزق: أحد شهداء حصار الفالوجة, إستشهد معه أغلب أفراد أسرته.
* الشهيد القائد العقيد الركن/ قحطان إبراهيم طباشة: كان من القيادات العسكرية البارزة من فالوجيي وفلسطيني الساحة السورية, وكان الشهيد يتولى قيادة كتائب جيش التحرير الفلسطيني الحر بدرعا, وكذلك كان قائدآ كتيبة 421 صاعقة لواء القادسية في جيش التحرير الفلسطيني, أعلن انشقاقه بتاريخ 20-7-2012, ورفض الخروج من سوريا وقرر الانضمام للثورة السورية ضد النظام السوري, حيث قام بتشكيل عمل بكل جهد لتوحيد كتائب الثوار وتطويرها وقد اثمرت جهوده مع عدد من الضباط والمقاتلين ومن بداية إنشقاقه قاد عدة عمليات نوعية; ومن اهمها في مخفر مخيم درعا وشارك بالتصدي لمحاولات اقتحام المخيم وطريق السد وعدة عمليات في قرى المزيريب وتل شهاب وزيزون وطفس وكانت اخرها يوم الثاني من أكتوبر 2012 في قرية زيزون وقضى على أثرها شهيدآ مع مجموعة من رفاق سلاحه ونضاله.
* كمال عبدالمجيد الحصان: مهندس مقيم في دمشق, من مواليدالفالوجة عام 1940م، أحدأبرز النشطاء الفلسطينيين على الساحة السورية; فهو قيادي في الصف الاول في إحدى المنظمات الفلسطينية هناك, وكان عضوآ في المجلس الوطني الفلسطيني لدورتين متتاليتين (15 و16). كان موظفآ كبيرآ برتبة مدير عام ورئيس مجلس إدارة في الحكومةالسورية لمدة 20 عاما, وكان أمينآ عامآ مساعدآ للاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين 1973-1986, وأمينآ عامآ مساعدآ ومؤسسآ لاتحاد المقاولين العرب 1981-1986, وأمين سر نقابة المهندسين السوريين في دمشق 1981-1986, وأمين سر الجمعية الفلسطينية السورية لحق العودة 2000- وحتى تاريخه, وهو مؤسس وشريك في جامعة الرشيد الدولية (الخاصة) للعلوم والتكنولوجيا في محافظة درعا- سوريا.
* الشهيدة طائر الجنة الطفلة لين محمد عبد القادر الفالوجي: إستشهدت عن عمر يناهز الستة أعوام على أيدي النظام السوري في درعا إثر طلقة في الرأس في 10\7\ 2012
* ماجد أحمد البايض: خبير محاسبة ومراجعة وتدقيق حسابات, وهو عضو في جمعيه المحاسبين والمراجعين الفلسطينية, وهو من ضمن من رشح لمنصب وزير المالية في حكومة الوحدة الفلسطينية.
* ماجد حسن البس: من أشهر لاعبي كرة الطائرة في الأردن, وقد دخل مجال الإحتراف ويلعب حاليآ في ليبيا.
* ماجد رشاد عزام: كاتب ومحلل سياسي, وهو كذلك مدير مركز شرق المتوسط للإعلام. في بيروت / لبنان.
* د. ماجد رمضان أبوفارس: طبيب وأخصائي كلى ومسالك بولية - المانيا الغربية في بون.
* ماجد سالم جابر: مهندس.
* مثقال محمد خريس: مناضل مخضرم جاهد قبل وأثناء حصار الفالوجة وبعد النكبةأيضآ, كان أحد وجهاء عشيرته في الأردن.
* مجدي رشاد عزام: تربوي, يعمل مدرسآ في اليمن.
* الشهيد القائد مجدي محمود رشدي محمود الخطيب (أبو محمود): من مواليد 1968م, لقب ب "أسد الجنوب", أحد مخططي عملية ديمونا الشهيرة 1988م, ومؤسس كتائب شهداء الأقصى في قطاع غزة, إستشهد فجر أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الإثنين 1424 هجرية, الموافق الثاني من فبراير 2004م. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* محمد إبراهيم الغفاري: زجال وأحد الأصوات الجميلة في الفالوجة.
* د. محمد إبراهيم محمد صبيح: طبيب شاب.
* محمد إبراهيم محمد ياسين: مهندس تكييف وتبريد.
* محمد "أبوسيف" رمضان: أحد وجهاء عشيرته وأحد مخاتير مخيم البقعة بعد النكبة.
* د. محمد أحمد أبوبكر: طبيب يقيم ويعمل في الاردن.
* الشيخ محمد أحمد حسن عبدالله إبراهيم السعافين: كان مولانا الشيخ العارف بالله من أعلام وأسياد الصوفية ورأس الطريقة العلاوية فى فلسطين ومصر والمشرق العربي, كان -رحمه الله- شاعرآ صوفيآ هائمآ في الحب الإلهي وعشق الحضرة النبوية الشريفة وآل بيته الطاهرين. هناك ترجمة مختصرة عن حياته متواجدة في موقعنا هذا, مع رابط خارجي يخص موقع إلكتروني أقامه أتباعه ومريدوه من أنحاء المشرق العربي.
* محمد أحمد رصرص: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* د. محمد أحمد فرح عقيلان: طبيب يعمل في مستشفيات شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية.
* الشهيد محمد أسامة عبدالفتاح عقيلان: مناضل شاب من سكان حي النصر في غزة; إستشهد في في السادس عشر من كانون الثاني من عامنا 2009م, وضمن المحرقة الصهيونية المسماة بعملية الرصاص المصبوب, عن عمر يناهز 21 عام أثناء مقاومته للعدوان الغاشم في منطقة جباليا شمال قطاع غزة.
* محمد اسحاق محمد خطاب: مهندس يحمل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية.
* الشهيد محمد إسماعيل سالم حسين الناطور: لا يتوفر لدي حاليآ معلومات وافية حول ظروف إستشهاده.
* محمد إسماعيل عبدالرحمن ياسين: مهندس ميكانيك
* د. محمد اكرم محمد يونس إسماعيل شبانة: طبيب أسنان, متخصص في تقويم الاسنان.
* الشهيد محمد الأقرع: من شهداء النكبة عام 1948م.
* د. محمد السعافين: صيدلاني يعمل ويقيم في الإمارات العربية المتحدة.
* الشيخ محمد السية: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي قبل النكبة.
* محمد الشريف: كان يمتلك روح الدعابة والسخرية, ومع إمتهانه لمهنة الحلاقة في الفالوجة, إلا أنه أصدر مجلة شهرية ساخرة وناقدة قبل النكبة بعدة سنوات في الفالوجة, تحمل إسم "الدقران" تعكس هموم الفلاحين العاملين لدى إقطاعيين وملاك الأراضي في الفالوجة. مما يذكرك بشخصية الكاتب السوري الكبير حنا مينة, الذي كان حلاقآ قبل أن يصدر أولى رواياته, والتي إعتزل بعدها أشهر مهنة للثرثرة والغيبة ونقل الأخبار ألا وهي "الحلاقة".
* الشيخ محمد "الطاهر" مصطفى محمد أحمد السعافين: أحد علماء وشيوخ الصوفية ونجل الشيخ مصطفى الأصغر وحفيد الشيخ محمد "أبو أحمد" السعافين قطب الصوفية العلوية الشهير, والشيخ محمد "الطاهر" خريج كلية الشريعة في جامعة الأزهر الشريف ويعمل فيها حاليآ.
* محمد العابد: من أكثر ظرفاء الفالوجة والمنطقة عمومآ شهرة قبل النكبة, له نوادر وطرائف ومقالب مبتكرة, تجعل منه جحا ذلك العصر وتلك المنطقة.
* الشيخ محمد بن عبدالقادر العماري الفالوجي: عالم دين صوفي توفي عام 1259 هـ ودفن في جامع الفالوجة حيث يرقد ضريحه بجانب ضريح ولي الله السيد أحمد شهاب الدين الفالوجي, (وهو والد الشيخ عبدالوهاب).
* محمد "الكرمة" السعافين: أحد وجهاء عشيرته, كان أحد أعضاء المجلس البلدي المنتخب في الفالوجة في العشرينات من القرن المنصرم.
* الشيخ محمد "المهدي" مصطفى محمد أحمد السعافين: أحد علماء وشيوخ الصوفية ونجل الشيخ مصطفى الأوسط وحفيد الشيخ محمد "أبو أحمد" السعافين قطب الصوفية العلوية الشهير, والشيخ محمد "المهدي" خريج كلية الشريعة في جامعة الأزهر الشريف, يعمل في القضاء الشرعي.
* د. محمد النجار: أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراه في المحاسبة والتدقيق والتحليل, يحمل الجنسية الكندية ومكان الإقامة الدائم كندا، عمل بمنصب مدير مالي للعديد من المؤسسات والشركات الناجحة, كما عمل بمنصب إستاذ مساعد في الجامعات والكليات الكندية والعربية، من مؤلفاته باللغة العربية (دراسات محاسبية خاصة، المحاسبة لغير المحاسبين), ومن مؤلفاته باللغة الأنجليزية: (Accounting Studies in English, Accounting with QuickBooks) يمتلك كلية تعليمية في كندا (CEC) فيها عدد ممتاز من الكفاءات الكندية المتخصصة يديرها عن بعد حيث أنه يتنقل بشكل مستمر للمشاركة في المؤتمرات العلمية، عمل مؤخراً في جامعة البتراء في الأردن والآن يقيم في مدينة أبها في السعودية , ويعمل في احدى جامعاتها هناك بالإضافة الى أنشطته العلمية والعملية.
* الشيخ محمد "الهادي" مصطفى محمد أحمد السعافين: أحد علماء وشيوخ الصوفية ونجل الشيخ مصطفى الأكبر وحفيد الشيخ محمد "أبو أحمد" السعافين قطب الصوفية العلوية الشهير, والشيخ محمد "الهادي" خريج كلية الشريعة في جامعة الأزهر الشريف ويعمل فيها حاليآ.
* الشيخ محمد أيوب شبانة: رجل دين وأحد أقطاب الصوفية في الفالوجة قبل النكبة.
* محمد جمال حسين الحاج اسماعيل شحادة: محامي وقانوني وكذلك يعمل في مجال التجارة.
* الشيخ محمد حرب عقيلان: أحد وجهاء عشيرته وأحد مخاتير الفالوجة, عالم دين ومن حفظة القرآن الكريم, وإمام مسجد الفالوجة الأبيض في مخيم الشاطئ في غزة, رحل عن دنيانا رحمه الله قبل أيام في 17 مارس من هذا العام (2008) عن عمر يناهز 94 عامآ.
* الشهيد محمد حسن الترتوري: أحد شهداء ثورة الثلاثينات ضد الإحتلال البريطاني.
* الشيخ محمد حسن الصغيّر: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي قبل النكبة.
* الشيخ محمد حسن عابد: رجل دين راحل, كان هو والشيخين الفالوجين محمد حسن العواد ورشدي محمود الخطيب -رحمهم الله جميعآ- من ضمن أولئك العلماء والأئمة والوعاظ والخطباء ورجال الدين الفلسطينيين الذين وقعوا (في المسجد الأقصى المبارك) على الفتوى التي صدرت عن مؤتمر علماء فلسطين الأول في 20 شوال من عام 1353هـ, الموافق 26 كانون الثاني 1935م. حول تحريم بيع الأرض لليهود وتحريم السمسرة، وعلى تحريم البيع والتوسط فيه وتسهيل أمره بأي شكل وصورة، وأن من يفعل ذلك وهو عالم بضرره ونتيجته وراض عنه; فإنه يستلزم الكفر والارتداد عن دين الإسلام باعتقاد حله. وترأس المؤتمر "سماحة الشيخ محمد أمين الحسيني" مفتي القدس ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى -رحمه الله. ولقد نشرت هذه الفتوى في كتاب وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية (1919- 1939م) من أوراق المؤرخ والسياسي المرحوم أكرم زعيتر والذي نشرته مؤسسة الدراسات الفلسطينية (ص374- 387).
* الشيخ محمد حسن عواد: أخر رئيس للمجلس البلدي الفالوجة، محامي وعالم الأزهر الراحل ومؤسس جامعة الأزهر في قطاع غزة, وكان يشرف أيضآ قبل النكبة بعدة سنوات في الفالوجة على تحرير صحيفة "اليقين" ذات التوجه التثقيفي الديني. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشيخ محمد حسين محمد أبوسردانة: من مواليد 1924 م, القاضي ورجل القانون وعالم الدين المعروف, أحد أهم الشخصيات الدينية العلمية ليس في فلسطين والأردن فقط بل على مستوى العالمين العربي والإسلامي أيضآ, فهو نائب رئيس رابطة ومؤتمر العالم الاسلامي, مجاهد مخضرم شارك في التصدي للإحتلال الصهيوني أثناء حصار الفالوجة عام 1948 وعضو المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس ومقرر اللجنة القانونية فيه, وهو كذلك أحد أبرز مؤسسي الإخوان المسلمين (مع الشيخين الفالوجيين الجليلين ناجي السعافين وأحمد فرح عقيلان) في فلسطين, بالإضافة إلى كونه من أبرز مؤسسي حركة فتح وعضو اللجنة المركزية فيها. أنهى دراسته الجامعية في الأزهر الشريف وحاز على شهادة العالمية منه في بداية الأربعينات من القرن الماضي وعمل بعد ذلك بالتدريس في فلسطين فبل النكبة, وبعدها انتقل الى الاردن ومن ثم الى السعودية وبعدها عمل في مجال القضاء في الاردن, وتسنم أعلى المناصب القضائية في الاردن حيث كان رئيسآ لمجلس الافتاء الأعلى في الاردن ورئيسآ لمحكمة الإستئناف. وكان أول قاضي قضاة في السلطة الفلسطينية وهو من الذين شاركوا في صياغة قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني، علاوة على ذلك فهو مؤسس وأول رئيس لجمعية الفالوجة الخيرية في الأردن في بداية الثمانينات من القرن الماضي, له مؤلفات عدة في القانون والشريعة والفقه والأصول والحضارة الإسلامية, من ضمنها كتاب "أصول الإجراءات القضائية والتوثيقات الشرعية" الصادر عن دار العلوم للنشر والتوزيع/عمان، الأردن 2003. [هناك مقابلة مرئية مسجلة معه ضمن تسجيلات التاريخ الشفوي في موقعنا هذا فلسطين في الذاكرة الخاص ببلدة الفالوجة],[لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشهيد محمد حماد خريس: أحد شهداء حصار الفالوجة.
* الشهيد محمد خميس عقيلان: إستشهد في يوم 15/01/2009 عن عمر يناهز 25 عامآ أثناء مقاومته للإحتلال في منطقة الكرامة وهو من سكان غزة/ حي الدرج.
* محمد "ربيع" أحمد حماد حنونة: تربوي, كان مدير مدرسة الفالوجة قبيل النكبة, وبعد النكبة إنتقل إلى سوريا, فعين مديرآ لإحدى مدارس دير الزور, ونقل إلى دمشق بناءآ على توجيهات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر, الذي كانت تربطه به معرفة من أيام حصار الفالوجة. عندما إلتقاه أثناء زيارة الرئيس التفقدية لدير الزور خلال فترة الوحدة المصرية السورية (الجمهورية العربية المتحدة).
* الشهيد القائد محمد رجب محمد السعافين: إستشهد في مخيم النصيرات ـ قطاع غزة في 17/03/2003م, تاركآ وراءه ستة أطفال, وهو من مواليد 1964 م, بعد حياة خاضها في النضال والكفاح والعمل العسكري, حيث قضى كثيرآ من عمره في السجون والمعتقلات, حين حاصرت بيته قوات الإحتلال, أخرج أهله من البيت وبقي يقاتل حتى الفجر ورفض الإستسلام, فحين دب اليأس في نفوس محاصريه; قرروا تفجير بيته فوق جسده الطاهر. [هناك ترجمة أكثر تفصيلآ عن حياته ونضاله وظروف إستشهاده موجودة في موقعنا هذا].
* الشهيد القائد محمد رشدي عقيلان: من شهداء انتفاضة الأقصى المباركة, إستشهد في جباليا في 11/3/2002 إثر أصابته بعيار ناري في الرأس, عن عمر يناهز 40 عامآ.
* محمد رضوان البنا: من وجهاء عائلته, يقيم ويعمل ما بين السعودية والأردن.
* محمد رمضان فارس أبوعجلة: البرلماني الأردني, عضو المجلس الوطني الاستشاري السابق.
* الشيخ محمد سليم عواد: عالم دين وأحد وجهاء عشيرته, وكان قد مارس تعليم أبناء عرب السبع والخليل.
* الشيخ محمد شعفوط: رجل دين وأحد أتباع المذهب الصوفي قبل النكبة.
* د. محمد صالح: طبيب واخصائي التخدير والانعاش يعمل في الاردن.
* محمد صالح رصرص: كان عضوآ في المجلس البلدي للفالوجة وأحد وجهاء عائلته خلال المرحلة الأولى للانتداب البريطاني في فلسطين.
* الشهيد محمد صالح شحادة: أحد شهداء حصار الفالوجة.
* محمد صالح عبدالهادي بهدر: ضابط كبير مخضرم, كان من ضمن مناضلي الفالوجة قبل النكبة فيما كان يعرف بالحرس الوطني, خدم في جيش التحرير الفلسطيني وتقاعد برتبة عميد, يقيم حاليا في غزة الصمود.
* محمد صلاح "السبوعي" البس: من المناضلين المسلحين ضد الإحتلال البريطاني, وأحد أتباع الطريقة الصوفية العلوية المستغانمية.
* محمد طه أحمد شاهين أحمد زيادة: تربوي ومدرس مخضرم.
* الشيخ محمد عابد اللقطة: رجل دين وواعظ ومدرس قبل النكبة.
* محمد عباس العبسي: مهندس عمل في الخليج, حاليآ يقيم ويعمل في الأردن.
* محمد عبدالحميد مطر السعودي: مهندس مدني.
* د. محمد عبدالرحمن محمد أبوسردانة: طبيب أسنان, رئيس مجلس الشورى في الكتلة الإسلامية لأطباء الأسنان, يعمل في الدائرة الطبية التابعة للجامعة الإسلامية في غزة.
* د. محمد عبدالرحيم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: طبيب يعمل ويقيم في الأردن.
* الشيخ محمد عبد الرحيم قنديل: رجل دين يعمل في المحاكم الشرعية كما أنه شاعر وله دواوين شعرية .
* د. محمد عبدالعزيز الحج حسن درويش مصطفى أيوب: طبيب, وكذلك أخصائى علاج طبيعي وفيزيائي, يعمل ويقيم في كندا.
* الشهيد محمد عبدالغني السعافين: من شهداء الإنتفاضة الأولى, إستشهد في مخيم البريج, عن عمر يناهز 22 عامآ, في 29/02/1988م.
* محمد عبدالفتاح حماد حسين الناطور: أحد وجهاء عشيرته في المهجر, كان مديرآ لقسم لمبيعات المعدات المنزليه والصيانه في شركه الجفالي السعودية العملاقة, ويعمل حاليآ مستشارآ كبيرآ فيها.
* د. محمد عبدالفتاح عمر سالم حسين الناطور: أكاديمي يعمل ويقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.
* الشهيد محمد عبدالفتاح محمد عبدالغني: من شهداء الفالوجة جراء النكبة الفلسطينية, يقال أنه كان من أوائل من تعلم اللغة العبرية في المنطقة مما كان له الاثر البالغ في حصار الفالوجة.
* د. محمد عبدالقادر أبوفارس: البرلماني السابق وأحد أبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين في الأردن, دخل البرلمان الأردني عام 1989 ثم عاد إليه عام 2003 م قبل أن يفقد عضويته بسبب حادثة العزاء الشهيرة حيث حكم عليه بالسجن لمدة سنتين ثم أفرج عنه بعفو من جلالة الملك عبدالله الثاني مع زميله النائب الأردني علي أبو السكر. حصل الشيخ على دكتوراه في السياسة الشرعية, وكان أستاذآ للشريعة ورئيسآ لقسم الفقه والتشريع في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية, ومديرآ لمجلس الثقافة والتربية والتعليم في جمعية المركز الإسلامي الخيرية, وعضوآ للمكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين، وعضوآ في مجلس شورى الإخوان والحزب. له عدة مؤلفات في الفقه الإسلامي.
* الشهيد محمد عبدالقادر حسن عقيلان: أحد شهداء المحرقة الصهيونية في غزة التي تمت في أواخر شباط وأوائل أذار 2008م.[لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* محمد عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: الكاتب والناشر ومؤسس دار الجيل العربي للنشر والتوزيع.
* محمد عبدالله السعافين: صحافي وإعلامي شاب, يعمل في إحدى القنوات الفضائية العربية.
* د. محمد عبدالله عويضة: أكاديمي وبرلماني أردني سابق، عضو مجلس شورى جبهة العمل الإسلامي.
* محمد عبدالمجيد البايض: مبرمج كمبيوتر شاب, أحد المساهمين في تحرير وإعداد النسخة العربية للموسوعة الحرة "ويكيبيديا", ولد ويعمل ويقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
* الشهيد محمد عبدالمجيد العرجا: أحد شهداء ثورة الثلاثينات ضد الإحتلال البريطاني.
* الشهيد محمد عبدالمنعم محمد السعافين: من شهداء الانتفاضة الاولى إستشهد عن عمر يناهز 23 عامآ في دير البلح في 3/5/1988م.
* الشهيد الشيخ محمد عبدالهادي خليل الشافعي: من شهداء العدوان الثلاثي (عام 1956م), إستشهد في 3/11/1956م, عن عمر يناهز 70 عامآ في بيت حلمي الأغا - القلعة.
* محمد عرفات محمد ياسين:مهندس حاسوب ألي.
* د. محمد عزام: طبيب, يعمل في السودان.
* الشهيد محمد عزيز رشدي الحج إسماعيل شحادة عيسى: إستشهد "أسد العروب" عن عمر يناهز 24 عامآ في مخيم الصمود والبطولة "العروب" قرب الخليل, [هناك ترجمة مختصرة عن حياته متواجدة في موقعنا هذا].
* محمد عطية موسى الشافعي: حاصل على بكالوريوس في علوم الحاسوب (الكمبيوتر), عمل كمدير لدائرة المعلومات والدراسات في مكتبة الجامعة الاردنية سابقا‏.
* محمد عقيل احمد زيادة: مهندس مخضرم يعمل ويقيم في الرياض السعودية منذ بداية السبعينات من القرن المنصرم.
* الشهيد محمد عقيل زيادة: استشهد جراء العدوان الثلاثي عام 1956م على مصر والقطاع حيث كان متواجدآ في سيناء حينها, رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
* الشيخ محمد علي البطران: عالم دين راحل، وأحد مدرسي الفالوجة قبل النكبة وإمام مسجد الفالوجة.
* محمد علي نمر محمود زيدان زيادة: من وجهاء عشيرته في الأردن.
* محمد عودة عمر سالم حسين الناطور: مدرس يعمل ويقيم في السعودية.
* د. محمد عوض عبدالجواد الترتوري: أكاديمي من مواليد 1977. حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم التربوية/ تخصص نظرية المعرفة، وله إسهامات في ميادين أصول التربية، والفكر والإدارة وقضايا الإشراف التربوي، وعلم النفس المعرفي والتربوي. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* محمد عوض محمد عبد اللطيف البس: مهندس أدوات ومعدات طبية.
* محمد عيسى رمضان: الشهير بأبي الامين من مواليد الفالوجة سنة 1944, أكاديمي زاول عمله التربوي والتعليمي حوالي 40 سنة عمل أثناءها كمدرس للغة العربية ثم نائب لمديري بعض المدارس بدولة قطر وبعد تقاعده من التربية والتعليم إهتم بالامور الدينية خاصة بالقاء المحاضرات الدينية بمساجد دولة قطر وأنشأ مركزا لتحفيظ القران وأشرف عليه, له علاقات وطيدة مع كبار رجالات دولة قطر ودرس العديد من كبار رجالاتها من وزراء وامراء وشيوخ ومدراء شركات وأطباء ومهندسين ومدرسين وطيارين ورجال اعمال ورياضيين وغيرهم.
* د. محمد عيسى قنديل: أكاديمي وتربوي وناقد ومؤرخ من مواليد الفالوجة عام 1942 م. متخصص في علوم البلاغة وتاريخ الأدب العربي القديم (خاصة في العصر المملوكي). يعمل حاليآ كخبير في قطاع الدراسات والمعلومات/وزارة شؤون الرئاسة/أبو ظبي/دولة الإمارات العربية المتحدة. له العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات والمخطوطات, ما تم نشره وما زال قيد النشر; أهمها:
- عائشة الباعونية (حياتها وأدبها),
- الشعر العربي في العصر المملوكي الثاني،
- السيد الشريف الجرجاني بلاغياً،
- اللغة العربية واقع وآمال في دولة الإمارات العربية المتحدة,
- موسوعة الأسر الهاشمية الحاكمة في بلاد الحجاز (جزءان),
- محمد حسين هيكل (حياته وثقافته وأدبه).
[لقد أفردت مقالة عن نتاجه الأدبي منشورة في هذا الموقع].
* الشيخ محمد قدورة عقيلان: عالم دين راحل, وتربوي عمل في مدرسة الفالوجة قبل النكبة.
* محمد قدورة كتكت: موجه تربوي في وزارة التربية والتعليم الأردنية. عمل سابقآ في دول الخليج كذلك.
* محمد محمود دراج: مخرج ومنتج تلفزيوني وإعلامي.
* محمد محمود نافذ محمد إسماعيل سالم حسين الناطور: محامي يعمل ويقيم في قطاع غزة.
* محمد مزيد النشاش: أحد قدامى مناضلي جيش التحرير الفلسطيني في الأردن وسوريا، ومن نشطاء العمل الاجتماعي في الأردن، ورئيس جمعية الفالوجة الخيرية حالياً.
* د. محمد مصطفى العبسي: أكاديمي يعمل حاليآ محاضرآ في جامعة ناعور في الاردن.
* محمد موسى قنديل: مهندس بترول مرموق, من مواليد الفالوجة في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الفالوجة وبعد النكبة لجأ مع الاهل الى قطاع غزة واكمل دراسته الثانوية بمدارسها, كان من المتفوقين في الثانوية العامة بحيث حصل على بعثة لدراسة الهندسة في جامعة القاهرة ودرس هندسة البترول. عمل في البداية في مصر في بداية الستينات كمهندس إنتاج ثم في نهاية ستينات القرن الماضي إنتقل للعمل في الجزائر وكان من كبار مهندسين البترول في شركة سونطراك حتى عام 1978 حيث إنتقل للعمل في دولة الامارات العربية المتحدة في ابو ظبي مع شركة ادنوك مديرآ لقسم الانتاج وتنقل في العمل بعدة شركات عاملة مع ادنوك وتقلد عدة مناصب قيادية في هذه الشركات. وحصل على الجنسية الكندية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي, وهو الان متقاعد ويقيم في مدينة لندن/اونتاريو بكندا. كان أثناء دراسته زميلآ من زملاء الزعيم الفلسطيني الشهيد ياسر عرفات والشهيد القائد كمال عدوان وبعض القيادات الفلسطينية الاوائل.
* د. محمد موسى محمد عقيلان: أكاديمي وأخصائي لغة عربية, يعمل أستاذا في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة الملك سعود في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. حاز على الماجستير عام 1976م ; ورسالته كانت حول "العلاقة بين الوضع الاقتصادى والاجتماعي للمعلم وفعالية المعلم في مهنة التعليم" وكذلك أعد دراسة مع الإستاذ حمدان علي نصر حول: " دور مراكز الشباب والشابات في الاردن في تربية طلبة المدارس وتعلمهم" تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب الأردنية عام1979م; وشارك في تأليف كتاب حول "المباحث النحويه التي يشيع استعمالها ويشيع الخطأ فيها لدى تلاميذ الصف الاول من المرحلة المتوسطة" مع الأستاذ علي أحمد مدكور, ضمن بحوث جامعة الملك سعود، الرياض عام 1987م.
* الشيخ محمد نافذ محمد إسماعيل سالم حسين الناطور: رجل دين أزهري, يعمل ويقيم في قطاع غزة.
* الشهيد محمد نمر محمود زيدان زيادة: من شهداء حفر قناة السويس في عهد الخدويين سعيد وإسماعيل في مصر, إثر تردي الظروف الصحية وتفشي الاوبئة وخاصة وبائي الكوليرا والجدري, ما بين عامي 1859 و 1869م.
* الشهيد الشيخ محمد يوسف أبوبكر : كان رحمه الله من علماء الدين في الفالوجة قبل النكبة , حائز على شهادة العالمية من جامع الأزهر الشريف . وقد كان من أبرز وجوه عائلته والفالوجة عمومآ وقد إستشهد رحمه الله إبان حصار الفالوجة.
* د. محمد يونس إسماعيل شبانة: أكاديمي, حائز على دكتوراه في التاريخ الإسلامي الحديث.
* محمود إبراهيم حسن السعافين: أكاديمي , يعمل أستاذآ لمادة الادارة التربوية في جامعة الأقصى بغزة.
* محمود إبراهيم عابد جبر: أحد وجهاء عائلته ومختارها كذلك, رحل عن دنيانا في 1/6/2007 رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
* محمود أحمد حماد حنونة: تربوي عمل في مدرسة الفالوجة قبل النكبة.
* د. محمود أحمد سيد أحمد عويضة: أكاديمي وباحث في العلوم الطبيعية (الفيزياء) وعضو الجمعية العلمية الملكية. [هناك ترجمة مختصرة عنه في مقالة منفردة في موقعنا هذا].
* محمود أحمد صالح رصرص: شقيق القائد عبدالعزيز رصرص الشهير بالعجام وكان ضمن مساعديه الذين شاركوا في النضال ضد الإحتلال البريطاني.
* د. محمود أحمد محمود رصرص: حاصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء من إحدى الجامعات الهولندية.
* الشيخ محمود إسماعيل محمود الخطيب: رجل دين راحل, كان موظفآ في دائرة الإحصاءات في الفالوجة قبل النكبة, وعمل كاتبآ في المحكمة الشرعية ومأذونآ شرعيآ في قطاع غزة بعد النكبة.
* الشيخ محمود الشاعر: داعية وعالم دين وأحد خريجي الأزهر الشريف.
* الشهيد القائد محمود رشدي محمود الخطيب: (أبو رشدي/أبوإياد) موجه تربوي ومفتش التعليم في قطاع غزة وأحد مؤسسي حركة فتح الأوائل; وقائد الجهاز الغربي لقوات العاصفة في دائرة شئون الوطن المحتل, رحل عن دنيانا في شهر أذار عام 1989 م.
* محمود رصرص: قانوني ومحامي.
* محمود سالم أبو خاطر: مهندس إلكترونيات, يعمل ويقيم فى الامارات العربية المتحدة.
* د. محمود سعيد رصرص: باحث وعالم فيزياء, يحمل درجة الدكتوراه في الفيزياء من إحدى جامعات الولايات المتحدة الأمريكية. يعمل في مختبرات بيل التكنولوجية التابعة لشركة الإتصالات العالمية "ألكاتيل- لوسنت" العملاقة, [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* محمود شلاش: ضابط كبير متقاعد في جهاز الامن العام الاردني.
* محمود عبدالفتاح محمد حسين الناطور: مهندس زراعي, يعمل ويقيم في ليبيا.
* د. محمود عبدالفتاح محمود يوسف ياسين (أولاد عيسى): طبيب شاب تخرج من جامعة مؤتة في الاردن, يعمل حاليآ كطبيب مقيم في قسم الجراحة في مركز الحسين للسرطان.
* د. محمود عوض النشاش: طبيب وأخصائي جراحة العظام، يعمل في الأردن.
* محمود عيسى: أحد كبار المسؤلين الماليين في منظمة التحرير الفلسطينية، ثم في السلطة الفلسطينية لاحقآ.
* د. محمود كتكت: أكاديمي وأخصائي رياضيات, لديه كتاب في "مبادئ التحليل الحقيقي".
* د. محمود محمد خريس: طبيب.
* محمود محمد عبد خالد عبدالرحمن مصطفى أيوب: أخصائي تربية وخدمة إجتماعية, من نشطاء العمل الإجتماعي والرياضي في مخيم الفارعة في الضفة الغربية.
* محي الدين محمد أحمد عبدالواحد : كاتب وباحث.
* الشهيد مدحت محمود إسماعيل محمود الخطيب: مناضل وأحد الذين إشتركوا في معركة الكرامة (في 21 مارس 1968 الموافق 21 ذي الحجة 1387 هجرية) ضمن صفوف المقاومة الفلسطينية المسلحة الذين خاضوا تلك المعركة مع أشقاءهم نشامى وأبطال الجيش العربي الأردني ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم, توفي إثر طلق ناري تعرض له عن طريق الخطأ من أحد رفاقه; أثناء تنظيف رفيقه لسلاحه, وكان ذلك بعد معركة الكرامة بشهور, وفي يوم سبق ما كان يفترض أن يكون يوم زفافه, فدفن في نفس بدلة عرسه.
* مدين مصطفى محمد عبداللطيف السعافين: مخرج تلفزيوني وكاتب سيناريو وممثل يعمل على الساحة الدرامية الأردنية.

* د. مروان مهدي محمد الكرنز: عالم وأكاديمي بارز في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية والإتصالات والحاسب الآلي, منذ شهر أغسطس 2006م يشغل منصب أستاذ في قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي في جامعة أريزونا University of Arizona (في مدينة توكسون بأريزونا الأمريكية). [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].

* الشيخ مصطفى بن عبدالوهاب بن محمد بن عبدالقادر العماري الفالوجي: من علماء وأعيان الفالوجة وغزة في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي, وهو إبن الشيخ عبد الوهاب (الوحيد ) والذي ولد في الفالوجة وإتم دراسته في العلوم الشرعية كأبيه وجده في الأزهر الشريف.
* الشيخ مصطفى محمد أحمد حسن السعافين: من شيوخ وعلماء الصوفية, ومن يقوم حاليآ بالإشراف على زاوية الشيخ أحمد بن عليوة (العلاوي) والكائنة في حي الزيتون / غزة, والتي أنشأها فضيلة الشيخ محمد أحمد حسن عبدالله إبراهيم السعافين -رحمه الله- في أوائل الخمسينات من القرن الماضي وكانت مثواه الأخير عند وفاته وفيها دفن.
* مصطفى محمد عبداللطيف السعافين: مارس التعليم في بئر السبع قبل النكبة، ناشط وأحد وجوه عشيرته وعسكري ومناضل (سكرتير قيادة الكتيبة المصرية أثناء حصار الفالوجة)، أحد مؤسسي منظمة فلسطين العربية مع أحمد زعرور، وأحد أوائل موظفي الخطوط الجوية الأردنية في بداية إنشاءها.
* مصلح أبوفارس: أحد مناضلي الفالوجة المعروفين ضد الإحتلال البريطاني وأحد وجهاء عشيرته.
* د. مصلح عبدالفتاح النجار: شاعر وناقد أدبي.
* مطاوع مصطفى حشمة: أحد مناضلي الفالوجة ضمن ما كان يسمى بالحرس الوطني الفلسطيني, حارب الإحتلال الصهيوني أثناء النكبة.
* معاذ عابد: ناشط سياسي وكاتب صحفي مقيم في الأردن, وهو شاعر ذو ميول يسارية ماوية (متأثرآ بماو تسي تونغ), يلقب بشاعر الفقراء.
* د. منذر السعافين: طبيب أخصائي الأمراض الباطنية, يحمل البورد الأردني, ويعمل حاليآ في المستشفى الإسلامي الأردن.
* مهدي أبوسردانة: فنان مطرب وشاعر وملحن، أغلب أشعاره تغنى بها الفنان الشهير أبو عرب (إبراهيم محمد صالح) من أشهر ألحانه: "طل سلاحي من جراحي يا ثورتنا طل سلاحي" التي هي من أشعار شاعر الأغنية الثورية الفلسطينية الكبير الأستاذ صلاح الدين الحسيني. كذلك "أرض أبويا يا خيّ", "جر المدفع"، "مدي يا ثورتنا مدي استمري ومدي"، "ما بنتحول ما بنتحول يا وطني المحتل" . عرف بإسمه مجردآ "مهدي سردانة".

* د. مهدي محمد حسين الكرنز: مربي فاضل عمل في حقل التدريس والبحث في مدارس فلسطين المحتلة والأردن والعديد من الدول العربية والأجنبية ( كالمدرسة الفاضلية الثانوية في طولكرم في نهاية الخمسينات وبداية الستينات وتخرج على يديه نخبة من الطلاب النوابغ ) وكان رحمه الله أكاديمي متخصص في العلوم التطبيقية البحتة وله مقالات ومؤلفات منها: كتاب "العلم والحياة" من تأليفه مع الأكاديمي الفالوجي د. محمود أحمد عويضة والدكتور محمود طاهر الوهر, وهو كتاب صدر عن مكتبة الرسالة الحديثة في عمان (الاردن) وعن دار عمار للنشر والتوزيع عام 1984 م. وهو والد العالم والأكاديمي د. مروان مهدي الكرنز. ولقد إنتقل إلى رحمته تعالى وغفرانه يوم الأربعاء الموافق 25 إبريل من عامنا هذا 2012م.

* مهند محمود ابراهيم عابد جبر: من مواليد 7/9/1982 يحمل شهادة الماجستير من الجامعة الأردنية في العمل الإجتماعي (تخصص منظمات دولية), عمل مع العديد من المنظمات الدولية, وحاليآ يستعد للإلتحاق للدراسة للحصول على درجة الدكتوراه .
* الشهيد موسى حمدان: من شهداء حصار الفالوجة.
* موسى عيسى رمضان: الشهير بأبي أشرف, من مواليد الخليل سنة 1956 تربوي وأكاديمي أنهى دراساته الجامعية بتخصصات متعددة وهي اللغة الانجليزية واللغة العربية والعلوم الشرعية - عمل مدرسا للغة الانجليزية بمدارس دولة قطر الحكومية وكان له نشاطات واسعة بالرياضة وبعد عمل مدة 18 سنة مدرسا تحول الى العمل بالتجارة ليصبح رجل اعمال معروف على مستوى دولة قطر والاردن والخليل فهو صاحب شركات مختلفة النشاطات من سيارات والبسة جاهزة ومواد غذائية وحيوانية وله علاقات دولية بالتجارة اضافة الى ذلك فهو حاليا مدير عام لمؤسسة علي بن ناصر المسند, وكذلك رئيسا للجنة مساندة المنتخبات الوطنية الاردنية بدولة قطر.
* موسى محمد نافع أبو نافع: من وجهاء عائلته خاصة والفالوجة عمومآ بعد النكبة.
* الشيخ ناجي القناص: رجل دين راحل وأحد وجهاء عشيرته.
* الشيخ ناجي النجار: واعظ وعالم دين راحل, من وجهاء عشيرته قبل النكبة.
* الشيخ ناجي حسن عبدالله إبراهيم السعافين: عالم دين راحل وأحد وجهاء عشيرته, وهو كذلك أحد أبرز مؤسسي الإخوان المسلمين (مع الشيخين الفالوجيين الجليلين محمد حسين أبوسردانة وأحمد فرح عقيلان) في فلسطين, ومدرس للتربية والشريعة الإسلامية في الأردن وقطر كذلك.
* د. ناصر السعافين: تربوي يعمل مدرسآ في الكلية الجامعية للعلوم التربوية التابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين ؟ الاونروا.
* الشهيد ناصر حسن محمد العرجا: من مواليد 17/9/1965, أصيب في الإنتفاضة الأولى مرتين برصاص مطاطي ورصاص متفجر (دمدم) في الظهر, إعتقل عدة مرات حيث أصيب إثر اعتقاله بمرض عصبي، إستشهد نتيجة الاعتقال والتعذيب, في يوم الجمعة العاشر من رجب 1422 هجرية, 28/9/2001 (أي في نفس اليوم الذي توفي فيه جمال عبدالناصر).
* الشهيد ناصر رجب محمد السعافين: استشهد في عام 1986, بعد إلقاءه قنابل على دورية عسكرية صهيونية, فأصيب في تلك العملية العسكرية واستشهد متأثراً بجروحه.
* الشهيد ناصر سمير رجب محمد السعافين: ولد في تاريخ 20/3/1987م في مخيم البريج (في بيت شهادة ونضال) فجده الحج رجب وعماه القائد الشهيد محمد وعمه الشهيد ناصر; ولد بعد عدة شهور من إستشهاد عمه ناصر رجب فسمي على إسمه, وكان فتى غضآ حينما عاش لحظات حصار عمه القائد الشهيد محمد رجب وتفجير بيتهم بعد ذلك, إستشهد ناصر سمير بعد عامين من ذلك التاريخ في 10/4/2005 م وله من العمر 18 عامآ, متأثرآ بجروح بليغة, أصيب بها جراء أصابته بقذيفة مدفعية أثناء قصفه مستوطنة نتساريم.
* د. ناصر كتكت: أكاديمي وباحث ومهندس في مجالات تكنولوجيا الطاقة الكهربائية والإلكترونيات, وهو مؤسس ومدير تنفيذي لشركة PowerDesigners, [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* الشيخ نافذ رشاد عزام: المكنى "بأبي رشاد" من كبار قادة حركة "الجهاد" الإسلامي, وعضو المكتب السياسي لتلك الحركة.[لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. نافذ كتكت: طبيب يعمل في قطاع غزة.
* الشهيد القائد ناهض محمد حسين كتكت: ولد في 16/9/1961م في بلدة جباليا شمال قطاع غزة, عمل الشهيد في (سرايا القدس) قائداً ومسئوولاً عن مجموعات رماة (الآر بي جي), إستشهد في يوم الأربعاء 17 رمضان 1424 هجري الموافق 12/11/2003 م; إثر إصابات بليغة في الصدر والبطن, بعد أن أطلق قذيفة (أر بي جي) على تجمع للإحتلال في شرقي مخيم البريج فأصاب الهدف المحدد. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. نبيل خليل محمد عبداللطيف البس: طبيب وجراح متميز راحل, توفي في العام الماضي في المجر, وهو في ريعان شبابه (37 عامآ) وفي أوج نجاحه المهني, في طور إنهاء برنامجه التخصصي الطبي في جراحة الحوادث وطب الطوارئ.
* د. نبيل سعدي عبد القادر صالح: طبيب اطفال في وزارة الصحة الفلسطينية, ماجستير في الصحة العامة، و له عدد من الابحاث المنشورة في جامعة بيرزيت. وهو أحد مؤسسي جمعية الفالوجة الخيرية - فرع الخليل.
* د. نبيل محمد أبوبكر: طبيب.
* د. نبيل محمد عبد الله ياسين: أكاديمي, يعمل كمحاضر في اللغات الحديثة وفي اللغة والحضارة العربية والأسلامية في "كلية واشنطن وجيفرسون " Washington & Jefferson College في مدينة واشنطن في ولاية بنسلفانيا الأمريكية, وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة إنديانا في بتسبورغ Indiana University of Pittsburgh والماجستير من حامعة بارودا الهندية University of Baroda والبكلوريوس من جامعة اليرموك الأردنية.
* ل. أ. ح. نزار العواد : ضابط كبير حصل على رتبة لواء أركان خرب في الجيش المصري، ويقال أن الزعيم المصري الراحل المغفور له جمال عبد الناصر - رحمه الله - إكرامآ له وتقديرآ لنضاله ونضال الشيخ محمد العواد غير قانون القبول في الكلية العسكرية في مصر وسمح للفلسطينيين أن يلتحقوا بها حالهم كحال أشقائهم المصريين وبنفس الحقوق والواجبات.
* الشيخ نزار عبدالعزيز عبدالحميد رمضان: نائب المجلس التشريعي الفلسطيني, وعضو كتلة التغيير والإصلاح, الخطيب المفوه والمؤرخ والباحث والكاتب في الفكر السياسي الإسلامي. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* نزار محمد محمود حسن حمدان زيادة: ضابط برتبة نقيب ومهندس يعمل ويقيم في قطاع غزة المحتل.
* نصر رشدي الحج إسماعيل شحادة: أحد وجهاء عشيرته "أولاد عيسى" وهو كذلك أحد قدامى مناضلي جيش التحرير الفلسطيني في الأردن.
* الشهيد نضال محمد فراج رصرص: من شهداء الإنتفاضة الأولى, إستشهد في 18/08/1993م.
* د. نظمي حسن السعافين: طبيب.
* نعيم عامر حسن عبدالله إبراهيم السعافين: أحد كبار موظفي شركة سنتربوينت, وهي بدورها إحدى أهم الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية ولقد حصل مؤخرآ في العام 2011 م, على ماجستير إدارة الأعمال MBA في المجال الهندسي من جامعة أريزونا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية (University of Arizona).
* الشيخ نعيم عزيز رشدي الحاج اسماعيل شحادة: تربوي وداعية وواعظ إسلامي, يعمل كمدير لإحدى المدارس الثانوية في منطقة الخليل وهو كذلك عضو بارز في جمعية الفالوجة الخيرية فرع الخليل , علاوة على أنه يقوم بإمامة أحد المساجد في فلسطين.
* نمر أحمد محمد نمر محمود زيدان زيادة: فنان ومصور فوتوغرافي, يعمل ويقيم في الضفة الغربية.
* نمر عبدالرحمن زيدان: أحد جرحى النكبة والحصار في الفالوجة.
* نورالدين رشدي الحاج اسماعيل شحادة: مهندس يعمل ويقيم في السعودية.
* هاشم خليل عبدالفتاح محمد عبدالغني: محامي وقانوني وناشط طلابي وسياسي, شغل منصب رئيس اتحاد ثانوية الطلبة في حزب البعث العربي الإشتراكي (فرع العراق).
* الشهيد هاشم عبدالله عبدالفتاح النجار: إستشهد إثر تنفيذه عملية مقهى ميحولا الشهيرة, بعد صلاة الجمعة 22/12/2000م- الموافق 26/رمضان 1421هـ. [هناك ترجمة مختصرة عنه في مقالة منفردة في موقعنا هذا].
* د. هشام خالد جعابو: طبيب.
* هشام خليل عبدالفتاح محمد عبدالغني: كان رحمه الله من وجهاء عشيرنه وعشائر الفالوجة.
* د. هشام خميس عزام: طبيب.
* د. هشام مطيع محمد ياسين: أكاديمي يحمل درجة الدكتوراه في الشريعة.
* د. وائل صبيح: طبيب.
* الشهيد القائد المهندس وائل عبدالقادر حسن عقيلان: هو الأخ الأكبر للشهيد محمد عقيلان, استشهد عن عمر يناهز (32 عاماً) في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة, وذلك مساء اليوم الأحد 07 جمادى الأولى 1430هـ, الموافق 03/05/2009م, بعد صراع دام لأسابيع مع مرض عضال، وقد منع من السفر للخارج بسبب الحصار الظالم المفروض في قطاع غزة. [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. وائل كمال عبدالمجيد الحصان: أكاديمي متخصص في إدارة نظم المعلومات, علاوة على كونه مهندس مدني.
* وسيم يوسف عواد: مهندس إلكترونيات ونظم تحكم بارز, ولد في مدينة الخليل ويقيم حاليآ في الامارات العربية المتحدة، عمل أستاذآ في جامعة بوليتكنك فلسطين في الخليل, تمكن من تصميم نظام الكتروني للطيران الإماراتي بالتعاون مع شركة مايكروسوفت, هذا وقد تم اختبار النظام من مجموعة خبراء مختصين في مجال الكمبيوتر, وحقق النظام نجاحا كبيرا, حيث وصلت نسبة الدقة في النظام إلى 97.4% وكانت هذه النتيجة بمثابة قفزة نوعية في التحكم الالكتروني في العمليات الحسابية لأنظمة الطيران , وقامت إذاعة IT-tech من عقد لقاء مع المهندس وســيم عــواد , وقام بشرح النتائج التي توصل إليها والصعوبات التي واجهته خلال بناءه للنظام ..ويقوم هذا النظام على توزيع العمليات الحسابية الضخمة والمعقدة التي تأتي من أنظمة التحكم
الالكتروني الخاصة بالطائرات داخل المطار أثناء عملية الإقلاع الهبوط . هذا وقد صرح الرئيس التنفيذي لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الطيران الإماراتي أن الفريق التقني قام بتشغيل النظام على 12 طائرة من نوع (A330 - Airbus), وانه سوف يتم توسيعه ليشمل 26 طائرة خلال نهاية هذا العام.
* د. وليد الحصان: طبيب وأخصائي أمراض الأسرة مقيم في كندا.
* وليد عبدالكريم الحج حسن درويش مصطفى أيوب: فنان تشكيلي ورسام بورتريه وفني ديكور,[لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].
* د. وهيب محمود أبوبكر: طبيب.
* الشهيد القائد ياسر سعيد محمد رزق: إغتالته قوات الاحتلال في 24/6/2002م مع خمسة من إخوانه في رفح, ففي يوم إستشهاده في 24/6/2002م خرج الشهيد ياسر بصحبة أخوية بسام (32 عاما) ويوسف (20عاما) ومرافقه ورفيق دربه "أمير محمد قفة" (26عاما), الساعة السابعة صباحا واستقلا سيارة للذهاب إلى علاج يده المصابة, وبينما هم كذلك حتى ظهرت طائرتان من نوع أباتشي في سماء رفح وقصفت السيارة بصاروخين مباشرة مما أدى إلى استشهادهم على الفور, وشاء القدر أن يستشهد معهم أيضآ رفاق لهم وهما الشهيدان "سامي محمد عمر" و "مدحت عبدالوهاب الحوراني" [لقد أفردت مقالة متضمنة ترجمة مختصرة عنه في موقعنا هذا].

* د. ياسر عرفات محمد ياسين : طبيب وأخصائي أمراض جلدية في مستشفى المفرق الحكومي في الأردن.
* د. ياسر يونس عيسى: أكاديمي وموظف حكومي , حاصل على شهادة الدكتوراة في علم الاوبئة الدولية من جامعة اوسلو بالنرويج, ويعمل في وزارة الصحة الفلسطينية كمدير لصحة البيئة في مدينة الخليل.
* د. ياسر كمال عبدالمجيد الحصان: طبيب وجراح أسنان, متخصص في التعويضات السنية, يعمل حاليآ في باريس/ فرنسا.
* ياسر محمود إسماعيل الخطيب: أحد القادة الميدانيين لكتائب شهداء الاقصى في قطاع غزة.
* ياسين أمير محمد رصرص: رجل أعمال وصاحب مصنع "أمواج لللدائن البلاستيكية" وشركة "رصرص للأنشاءات والتعمير" في المملكة العربية السعودية.
* د. يحيى عوض جودة عابد: وكيل أول وزارة الصحة الفلسطينية.
* يحيى مثقال محمد خريس: تربوي وكاتب وناشط سياسي وإجتماعي, وهو عضو في "لجنة المبادرة الوطنية الأردنية", ومشارك في العديد من الفعاليات العربية والدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية, وهو وجه من وجوه عشيرته المهمين, يعمل ويقيم في إربد عاصمة الشمال الأردني.
* الشهيد يحيى محمد حرب عقيلان: إستشهد أثناء حصار الفالوجة.
* يعقوب عوض أحمد علي أيوب صالح أيوب: تاجر راحل , ناشط سياسي وداعية ديني, كان رحمه الله من مفكري ونشطاء ودعاة حزب التحرير الإسلامي البارزين. وهو في الأساس أخصائي محاسبة, ووجيه من وجهاء عائلته في الضفة الغربية, رحل عن دنيانا مؤخرآ في 23/ 11/ 2011م ,
* الشيخ يوسف أبوبكر: تربوي ورجل دين راحل, له مدرسة بإسمه في الفالوجة قبل النكبة.
* د. يوسف أحمد خريس: طبيب.
* يوسف إسحاق محمد خطاب: فني تحاليل ومختبرات طبية حاصل على بكالوريوس مختبرات طبية.
* يوسف الترتوري: شاعر وأديب وناقد, بالإضافة إلى كونه مدير دائرة الثقافة والفنون في السلطة الوطنية الفلسطينية عن محافظة الخليل.
* يوسف رشدي الحاج اسماعيل شحادة: مدرس وكاتب راحل , كان رحمه الله يعمل مدرسا في السعودية وتوفي في ريعان شبابه إثر حادث سير مؤسف أثناء عودته من إجازته الصيفية.
* الشهيد يوسف سعيد محمد رزق: إستشهد في رفح في 24/6/2002م, عن عمر يناهز (20 عاما) مع أخويه القائد الشهيد ياسر (29عاما) وأخيهم الأكبر بسام (32 عاما).[أنظر إلى ترجمة الشهيد ياسر سعيد محمد رزق].
* د. يوسف سلامة النجار: أكاديمي متميز, يعمل كأستاذ للهندسة الميكانيكية في جامعة العلوم والتكنولوجيا, وكذلك فهو أستاذ زائر في العديد من الجامعات العربية والغربية من ضمنها جامعة الملك عبد العزيز في السعودية, له عدد من المؤلفات والكتب ويحمل عدة براءات إختراع علمية مسجلة.
* يوسف سليمان الكرنز: تربوي عمل في فلسطين وفي الخليج, وإنتقل بعد إحتلال الكويت إلى مقاطعة ويلز في بريطانيا.
* يوسف عبدالفتاح عبدالعزيز: أول نائب مثل الضفة الغربية في البرلمان الأردني، وأحد أعضاء مجلس بلدية الفالوجة قبيل النكبة.
* الشيخ يوسف عبدالله الكرنز: تربوي مخضرم وعالم أزهري راحل, عمل في الخليج والأردن ورحل عن دنيانا منذ فترة قصيرة.
* الشيخ يوسف عقيل يوسف أيوب صالح أيوب: مدير معهد التأهيل التربوي السابق في عمان وأحد أبرز قيادات الأخوان المسلمين في الأردن في السبعينات من القرن الماضي، رحل عن دنيانا إثر حادث سير مؤسف في بداية الثمانينات.
* يوسف محمد أبوسردانة: قانوني ومحامي يعمل ويقيم مدينة اربد في الأردن.
* يوسف محمد رضوان البنا: مهندس ميكانيك وواعظ دين.
* يوسف محمد عبدالنبي علي أيوب صالح أيوب: تربوي مخضرم, كان رئيسآ لقسم الأنشطة في مديرية التربية والتعليم الأردنية في لواء عين الباشا سابقاً.
* يوسف مصلح أبوسردانة: مناضل ضد الإحتلال الصهيوني من سكان مدينة قلقيلية, إعتقل وسجن في معسكر حوارة الاعتقالي, ومن ثم تم الإفراج عنه وإبعدته سلطات الإحتلال إلى قطاع غزة.
* د. يوسف يونس أبوتبانة: باحث أكاديمي ورجل أعمال, حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية - من إحدى الجامعات الامريكية, وهو مدير لشركة الحلول لتكنولوجيا البيئة والمياه في مدينة الحسن الصناعية في مدينة إربد شمال الأردن.
* يونس سلمان جابر محمد زيادة: أحد وجهاء عشيرته, تربوي متقاعد, عمل في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن.
* يونس عبيد يوسف ياسين : تربوي راحل كان - رحمه الله - يعمل مدرسآ لمادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية في المملكة العربية السعودية.
* د. يونس محمد يونس إسماعيل شبانة: صيدلاني.

==============================
د. سمير عبدالكريم أيوب
2
dr_sameer_ayyoub@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الفالوجة
 

شارك بتعليقك

مشاركة عبدالله خضر عبدالفتاح رصرص  في تاريخ 13 آب، 2015 #157000

حياك الله د.سمير أيوب على هذا الجهد الرائع و أحببت فقط أن أنوه أن والدي الحاج خضر عبدالفتاح رصرص مازال على قيد الحياة حتى هذا التاريخ ... و هو من مواليد 1928 م و بارك الله فيكم
مشاركة موسى رمضان في تاريخ 14 كنون أول، 2012 #147827

الاخ الفاضل د.سمير ايوب الموقر أتقدم لك بالشكر الجزيل على هذا المجهود الكبير الذي ان دل انما يدل علي اهتمامك الكبير بشأن الفالوجة وشخصياتها وكل الشخصيات التي ذكرتها أكن لهم كل الاحترام واالتقدير فمنهم الحي ومنهم المتوفي فرحمة الله عليهم جميعا واحب ان اذكر بأن هناك اسماء كثيرة لم تذكر وانا هنا لا ألومك بالعكس أنا اشكرك على هذا المجهود ولي رجاء بأن تضيف الى القائمة مزيدا من الرجال الذين لم تذكر أسماؤهم وقد تكون هذه الاسماء لم تذكر لعدم وصولك اليهم او معرفتك بهم وما خاب من استشار ونحن علي استعداد بموافاتك بكل ما نستطيع لان هذا الموقع لكل من هو من أبناء الفالوجة ويحق له المشاركة بما يستطيع من تقديمه لهذا الموقع وخدمة لبلده فقم جوالي بدولة قطر هو 0097455508822 وأيميلي
مشاركة ايمان ابوبكر في تاريخ 9 تشرين أول، 2012 #146636

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الموقع رائع ويعتبر صرح تاريخي يحفظ اهلنا وبعض الشخصيات المهمه من النسيان تاريخيا مع بقائهم بقلوبنا مدى الزمان
اردت ان انوه عن اسمين اعتقد ان لهم تاريخ وباع كبير في تاريخ وحصار الفالوجي وذلك عرفانا بحقهما علي ان ابقى ذكراهما خالدا
وهما جدي لامي الشيخ الشهيد محمد يوسف ابوبكر وقد كان شيخا ازهريا فاضلا ومن وجهاء وكبار رجال الفالوجي قبل النككبه وايام الحصار وقد استشهد في حصار الفالوجي
والثاني وهوه خالي جميل محمد ا بوبكر (الومحمد) رحمه الله وقد كان من الاعلام الكبار والمثقفين الذين لهم دور كبير في غزه
بالاضافه لاولاده محمد وعماد وسامي وماجد حفظهم الله
مشاركة العبسي في تاريخ 15 تموز، 2012 #145093

ارجو وضع السيد احمد عبدالحميد العبسي وهو الان رئيس لجنة خدمات مخيم جرش بالاردن لمدة سبع سنوات ومن ابرز الوجهاء في المنطقة في المنطقة ويعمل دائما على حل المشاكل بين الناس مكرساًاكثر وقته لذلك.
وايضا الدكتور محمد مصطفى العبسي وهو احد محاضرين جامعة ناعور في الاردن
وايضا الدكتور باسم احمد العبسي وهو محاضر في جامعة ناعور سابقا والان في جامعة نجران في السعودية
مشاركة نمر الفالوجي  في تاريخ 21 أيار، 2012 #143980

من بعض هذه الشخصيات غير المذكورة محمد عبدالعزيز كتكت
الملقب ابوزهدي
محمد عبد الفتاح كتكت ابويوسف
الشيخ خليل عبدالقار ابوسردانه رحمة الله عليه
مشاركة نمر الفالوجي في تاريخ 21 أيار، 2012 #143979

اظن انه في اشخاص غير مذكورين بهذا السجل وهم من الشخصيات المهمه جدا وغير ذللك هم عبارة عن تاريخ الفالوجي الماضي والحاضر ويستحقو ان يوضعوا بصفحة خاصة بهم لانهم عبارة عن كنز وتاريخ واكثر اهميه من بعض المذكورين
مشاركة فايز رمضان ابراهيم في تاريخ 24 كانون ثاني، 2012 #141184

مساء الخير
اتقدم بهذا الشكر الجزيل الى من هو قائم على هذا الجهد الواسع الرائع ارجو الله ان يكون في موازين حياتكم
ابن عمك مدرس فى الامارات منذ 35 عاما ولا زلت معلما في دولة الامارات
مشاركة مراد صبحي عقيلان في تاريخ 6 تشرين ثاني، 2011 #139344

تحيه الى كل الفالوجي فيى الفلسين من الاردن
مشاركة محمد السعافين في تاريخ 31 تشرين أول، 2011 #139204

اشكرك على هذا العمل الرائع وأود لو يتم إضافتي وإضافة والدي وعمي حسان وحسني السعافين رحمهم الله واذا احتجت للتفاصيل الرجاء مراسلتي بالبريد الالكتروني
محمد حسان السعافين
مشاركة ابراهيم عبدالله النجار في تاريخ 21 أيلول، 2011 #138055

تحية طيبة
شكرا دكتور سمير على هذا المجهود الرائع ودمتم
مشاركة ملاحظة في تاريخ 5 أيلول، 2011 #137584

دكتور سمير هناك اسماء لم يتم ذكرها وتم تجاوزها ايضا ممن هم مهمين من ابناء الفالوجة مثل
عزمي عويضة مدير اقليمي لبنك القاهرة عمان
عوني عويضة تربوي وحاصل على الدكتوراة في الشريعه
حيدر محمود السعودي طبيب اخصائي عظام في الخدمات الطبية واحمد جبر الكرنز طبيب شاب ، مهندس طبي ،سعدي السعودي رياضي وحكم في مجال الملاكمة ، وهناك الكثير منهم لا استطيع ان اذكرهم الان
مشاركة محمد عبد الهادى أحمد النجار في تاريخ 2 حزيران، 2011 #134993

السلام عليكم د:سمير حفظه الله تعالى :كل الشكر لكم حقا انني أرى فيكم الوفاء والمصداقيه من أبناء الفالوجه الذين عهدناهم , وبعد فانا أعمل فى دبي مدرسا منذ ثلاثين عاما ولا زلت على رأس عملي من مواليد خانيونس 1959 أسكن مدينة اربد,متابع مراقب للعمل الانساني وناشط ... أرجو أن تسامحني بالسؤال عن أ_د محمد عبد القادر أبو فارس : ابنا بارا من أبناء الفالوجه من أصحاب الموا قف الرجوليه يحسب له وقوفه في جميع القضايابصلاابة وشجاعه رجل الموقف الوطنيه كان عميدالكلية الشريعه بالجامعة الاردنيه وهو شيخ جليل ومن منظري حركه الاخوان بل من أبرز قادتها كان نائبا بالبرلمان ،تعرض للاعتقال عدة مرات لمواقفه الشجاعه...له مؤلفات فى الفقه كثيره تدرس في عدد من الجامعات ...حقيقة أعجز عن الحديث عن هذا الرجل ...ولي معكم ان سمحتم موقفا مع رجال من بلدي فأنا نجاري ولكن أحب وطني الصغير (الفالوجة) . مع تمنياتي لكم وتقديري لجهودكم.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 16 أيار، 2011 #134281

الأخ الفاضل الأستاذ حماد محمد خيري رمضان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

ما من شك أن عشيرة بحجم الرماضين تضم الكثير من الشخصيات المتميزة قديمآ وحديثآ, لذا فإذا إستطعت أن تمدني بمعلومات أكثر إستفاضة على إيميلي مباشرة ,
dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

عن خالنا المرحوم الحاج حماد عبدالرحمن رمضان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته, وعن البارزين والمتميزين من ابناءه وعائلة رمضان عمومآ وغير مذكورين هنا.
لذا فأرجو إرسال قائمة عنهم مع ترجمة مختصرة أو لمحة موجزة وممن لهم نتاج إنساني وطني أو إجتماعي أو علمي أو ثقافي أو فني أو إعلامي أو مهني أو إقتصادي ...الخ.

مع خالص تحياتي وتقديري.

د. سمير أيوب
مشاركة حماد محمد خيري رمضان في تاريخ 11 أيار، 2011 #134022

سيدي الدكتور سمير ايوب
تحيه طيبه و بعد .....
قد ذكرت فيما سبق عن مشاهير الفالوجه , لكنك لم تقم بالذكر شيئا عن حماد عبدالرحمن رمضان و لا عن ابناءه .
اذا كان حماد رمضان مختارا اول للفالوجه في عهد الانتداب البريطاني ... لكنه تنازل عنها تجنبا للظلم و مرضاة لله ...
و قد كان المخاتير هم
1 حماد عبدالرحمن رمضان أبو اسماعيل
2 عبدالقادر عبدالرحمن صالح
3 ابراهيم علي النجار
3 احمد حرب عقيلان .......

ارجو المعذره منك فهذا التعليق تصويب و ارجو مراجعة مصادرك ...
مشاركة عزمي جميل عبد الفتاح رصرص في تاريخ 21 كنون أول، 2010 #127994

الأخ الحبيب الدكتور سمير ادامه الله ,اشكرك على هذا الجهدالرائع وان دل فانما يدل على صدق انتمائك واخلاصك وجزاك الله كل خير
أرجو اضافة الاسماء التالية الى سجل الفالوجةنسأل الله ان يجمع شملنا
1- محمد عبد الفتاح أحمد رصرص : تربوي ويحمل الماجستير 0 يعمل حاليا خبيرا في وكالة الغوث الدولية0وقد عمل سابقا مدير لللشؤون التربوية والتعليمية في وزارة التربية والتعليمية
2- عزمي جميل عبد الفتاح رصرص : مدرس تربوي ,ويعمل بالسعودية منذ 1980
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 11 كنون أول، 2010 #127506

أخي الكريم الأستاذ عبداللطيف إبراهيم صلاح البس,
تحية عطرة وبعد,

أشكرك جزيل الشكر وأصدقه على كل ما خطه قلمك في حق شخصي المتواضع, وأشد على أياديكم في مخيم العروب قلعة الصمود والبطولة والرجولة, ولقد أثرت شجوني بذكريات حميمية من أخر زيارة لي من زهاء ٣٤ عامآ في ربوع ذلك المخيم العزيزعلى قلبي حيث يضم العديد من الأقارب ومن أبناء الفالوجة الأفاضل , فحيا الله تلك الوجوه النيرة وكان الله معكم وأمدكم من لدنه بعون يشد من أزركم ويدعم صمودكم ويخفف عليكم معاناتكم.

أتمنى أن أقرأ من نتاجك الأدبي الذي ظهر أو سيظهر إلى النور قريبآ..

مع خالص مودتي وتحياتي وأرق سلاماتي لك وللأسرة الكريمة ولكافة أهلنا وأقاربنا الأعزاء في العروب والخليل خاصة.

د. سمير عبدالكريم الحج حسن أيوب
مشاركة عبد اللطيف البس  في تاريخ 6 كنون أول، 2010 #127237

بارك الله فيك دكتور سمير عطائك ونشاطك مفخرة لنا جميعا ك فلسطيننين لاجئين ومواطنين لا بد في هذة الحياة من فسحة للفرح وانت ادخلت هذة الفرحة بعلمك و بعملك العظيم الى قلوبنا انا عبد اللطيف ابراهيم صلاح البس من سكان الضفة الغربية وبالتحديد مخيم العروب للاجئين وان سمحت لي يا سيدي ان اجري مداخلة صغيرة لاصحح فيها ما ذكر عني صحيح انني كاتب فلسطيني وايضا صحيح ان كتابي منع من النشر لاكنني لست ناشطا سياسيا لاكنني عملت سردا لاحدى الاحداث التي وقعت امام ام عيني جراء اعتدائات الجيش الاسرائيلي على ابناء احد الجيران الاقرباء ومن ابناء بلدي ايضا واتحدث عن تجربتي الشخصية غي حياة اللاجىء الفلسطيني وعملت بعض المداخلات في قصص الحب والحرب وكيفية التصعب في الوصول للقمة العيش في ظل الوضع الراهن وتضمنت اسلوب المشابهه بين شعوب العالم الغربي والشعب الفلسطيني وكيف اثرت على اركاع الشعب الابي صاحب التاريخ العريق بكل فئاتة العمرية شيخا وشبابا واطفال رجالا ونساء لكن كما ذكر سابقا فهو سعبا ابي ومتمرد على الظلم والطغيان ولن يركع الا لخالقة ومهما طال الزمن لابد من العودة الى الديار الفلسطينية ومهما حاولو ل يروضو اي من اللاجئين سيبقون فلسطينيين ابناء قضية وسيستمرون بصبرهم كالصقور التي يصعب اصطيادها فكيف بترويضها ؟؟؟ ارجو ان لا اكون قد اطلت عليك معلمي الفاضل وشكرا لك وبارك الله فيك
مشاركة serdanih في تاريخ 17 تشرين ثاني، 2010 #125973

شخصيات من الفالوجة
صهيب محمد عباس ابو سردانة مدير العلاقات العامة في نقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين و أقيم في اربد
مشاركة سمير  في تاريخ 15 تشرين أول، 2010 #123672

واضيف الى ذلك عدة اعتداءات واعتقالات عايشها الكاتب وكانو المعتقلين من نفس المخيم ومن الفالوجة بالتحديد وسرد فية اعتقال عدة شبان وقص تفاصيل الحادث
مشاركة سمير النجار  في تاريخ 15 تشرين أول، 2010 #123671

بارك الله فيك اخ سمير على جهودك لكن يبدو انك نسيت الاستاذ عبد اللطيف ابراهيم صلاح البس مؤلف كتاب قلمي والايام الذي يسرد سيرة جيله وبعض تفاصيل حياتة وعدة تجارب كانت له في ايطاليا لكن الكتاب منع من العرض بسبب تجاوزة الخطوط الحمراء على حد تعبير الرقابة وان شاء الله سوف ينشر بعد التعديل وسوف ابعث لك المسودة على الايميل الخاص بك وشكرا جزيلا
مشاركة ربحي اسماعيل علي سعيفان في تاريخ 11 تشرين أول، 2010 #123365

الرجاء تعديل الاسم من رسمي الي ربحي وتكمله الاتي _ ربحي اسماعيل علي سعيفان طبيب بيطري وخريج جامعه القاهره 1982 عمل في السعوديه بوزاره الزراعه في منطقه حائل كطبيب بيطري وخبير في تركيب خلاياالنحل لمده 14 عاما. والان اعمل مدبرمكتب وزاره الزراعه في معبر رفح التجاري .معبر كرم ابو سالم.
مشاركة محمد ابراهيم السعافين في تاريخ 11 تشرين أول، 2010 #123361

الأخ الحبيب دكتور سمير حفظه الله وجمع شملنا به وبكل أبناء بلدتنا الرائعين في فلسطين المحررة آمين.
أرجو اضافة الأسماء التاليةالى سجل أبناء الفالوجا

محمود ابراهيم حسن السعافين _ أستاذ الادارة التربوية في جامعة الأقصى بغزة.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 31 تموز، 2010 #118746

الأخ وإبن الخال العزيز الأستاذ كمال حسين رشيد عقيل زيادة

أرحو منك أن ترسل لي نبذة عن ملابسات وتاريخ إستشهاد هذه الثلة الطاهرة من أخوالي وخالاتي رحمهم الله جميعآ وأسكنهم فسيح جناته..
أما عن الشهيد إسماعيل حسن حمدان زيادة فلو قرأت المقالة أعلاه لوجدت أنني ذكرته هنا وعلى نفس هذه الصفحة وكذلك أخوكم القائد الأسير المجاهد شريف حسين رشيد عقيل محمود زيدان أحمد زيادة "أبو عمر" والي أفردت عنه مقالة خاصة أيضآ كتبتها في تاريخ 17 أيلول، 2009 على نفس هذا الموقع :

palestineremembered.com/Gaza/al-Faluja/Story15109.html

وأشرت فيها إلى أنه قد نال الشهادة العديد من أهل بيتكم المقربين من ضمنهم عمكم وخالكم; حيث إستشهدا دفاعآ عن الأرض المحتلة; أثناء الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة. وتلاهما لاحقآ والدتكم وأخوكم وزوجة أخيكم الحامل (التي كانت في طريقها للولادة), وقد إستشهدوا أثناء ما أسماه الإحتلال الغاصب بعملية "الرصاص المسكوب" الصهيونية;

طبعآ هذه المعلومات لست متيقنآ من دقتها لأجل ذلك لم أكتب أسماء وإنتظرت أن يمدني الأخرون بهذه التفاصيل, فأنا مغترب عن أرض الوطن منذ ٢٦ عامآ , لذا فأرجو الكتابة لي على العنوان التالي:

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

وتقبل خالص تحياتي وسلامي لكافة أفراد العائلة جميعآ..

د. سمير عبدالكريم أيوب
مشاركة كمال زيادة  في تاريخ 31 تموز، 2010 #118686

اخي الدكتور سمير
الم تسمع بالشهيده سارة زيادة عام 48 والشهيد اسماعيل زياده عام 56 والشهيد محمد عقيل زياده عام 56 والشهيده الحاجه جميلة زيادة وابنتها ام صهيب زياده عام 2009 وابنها الاسير القائد شريف زياده منذ عام 2007 نرجو الاضافه وشكرا .
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 21 تموز، 2010 #118069

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الحبيب وإبن العم الغالي جمال عبدالنبي أيوب "أبا نضال"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا تعرف يا أبا نضال كم أنا مشتاق لرؤياك والجلوس معك وسماع أخبارك , لقد كنت دائمآ وأبدآ أسأل أخوتي عنك وعن أحوالك وأرسل لك أحر السلام وأصدق الأمنيات القلبية عبرهم والتي أتمنى أن تكون قد وصلتك.

لقد كانت تلك الأيام والسهرات التي أقضيها عندكم من أجمل أيام العمر وكانت تشكل "واحة من الطمأنينة النفسية" وسط الضغط والمشاكل التي كنت أواجهها في زباراتي الأخيرة, وكنت أبثك همومي وأسراري فأجد لديك أذنا صاغيآ وصدرآ واسعآ ونصيحة مخلصة, ووجهآ طلقآ وثغرآ باسمآ وبيتآ كريمآ ; فعلاقتنا كامت مبنية على أسس قوية ليست معتمدة على صلة القرابة , ولكنها كانت علاقة صداقة وإنسجام فكري وروحاني فكنت والله نعم الصديق والأخ والقريب.

وأخيرآ وليس أخرآ, تحياتي لك ولكل أفراد الأسرة ولكل من يذكرني أو يتذكرني بخير وأرانا الله وجوهكم قريبآ بإذنه تعالى.

أخوك المحب والمخلص

سمير أيوب
مشاركة جمال عبدالنبي ايوب في تاريخ 18 تموز، 2010 #117868

تحياتي يادكتورسمير
مشاركة مشتاقة للوطن في تاريخ 24 حزيران، 2010 #116163

تحيبة طيبة كريمة..
أنا أمل الناطور ، بكالوريوس علوم مخبرية ، أفيم في السعودية وبالتحديد مدينة الرياض ، أود معرفة فروع اسرة الناطور في السعودية وخاصة المنطقة الغربية من هم وأبناؤهم وأحفادهم ، فلي الرغبة العارمة في التعرف على أكبر قدر من فروع هذه الأسرة الطيبة في كل من فلسطين وسوريا والأردن ولبنان والدنمارك والسويد وأمريكا ، شاكرة ومقدرة لمن يتكرم بإفادتي وإثراء سجل ذاكرتي من أبناء أسرة الناطور
مشاركة مشتاقة للوطن في تاريخ 24 حزيران، 2010 #116159

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
تحيبة طيبة لجميع أبناء فلسطين الحبيبة الجريحة في شتى بقاع المعمورة ،و تحية خاصة للدكتور سمير أيوب
أناامل الناطور ، أقيم في المملكة العربية السعودية أرغب من خلال هذا التعليق التواصل مع أسرة الناطور في المملكة العربية السعودية وخاصة بالمنطقة الغربية، من هم وأبناؤهم وأحفادهم
مشاركة ألفالوجي في تاريخ 22 أيار، 2010 #113169

تحياتي لك د.سمير ولجميع لأهلنا من الفالوجة :بعد التحية :-

ارجو منك إضافة اسم :أ. أمجد يونس عبد المجيد أبوتبانة:حاصل على شهادة الماجستير في القانون الدولي من الجامعات الامريكية عن اطروحته بعنوان"حقوق الطفل الفلسطيني بين المواثيق الدولية والشريعة الاسلامية"بتقدير ممتاز: وهو اديب وشاعر
مشاركة د حسن  في تاريخ 16 أيار، 2010 #112613

شكرك من قلبي اخي الدكتورسمير واعلمه باني انا حسن رشاد رصرص دكتوراه في المناهج وطرق يدريس الرياضيات واعلمه بان هناك شخصيه تستحق الحديث عنها وهو مجدي سعدي فراج رصرص وهو حاصل علي ماجستير من النرويج في هندسه المكانيكا البحريه وهو مدير أكبر شركه بحريه استراليه في الشرق الاوسط وقرها الاسكندريه
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 17 نيسان، 2010 #109875

الى الأخت الفاضلة رهام سالم,
وعليكم السلام ورحمته تعالى وبركاته,
أشكرك يا أختاه على كلماتك الطيبة نحوي, وأنعم وأكرم بأعمامك وجدك وأخوالك وهم والله نعم الأقارب وأهل البلد المخلصين والمناضلين ونعم الجيران لنا بعد ذلك في مخيم الفارعة, وطبعآ أنا أعرفهم جميعآ وأتذكرهم رغم اليعد والغربة التي طالت, فطفولتي في الفارعة رغم قصرها ولكن بعد رحيلنا الى عمان ظلت زياراتنا لها مستمرة إلى أن توفي والدي رحمه الله, وستبقى الفارعة بشوارعها وبساتينها وعين الماء العذبة التي فيها في مخيلتي على مدى الأيام.
فارجو إبلاغ تحياتي لكل الأهل والأقارب من ال سالم وآل العرجا الكرام.
مع خالص شكري وتقديري.
أخوكم /
د. سمير أيوب
مشاركة صلاح محمد الكرمي في تاريخ 17 نيسان، 2010 #109868

بسم الله الرحمن الرحيم شكزرا للدكتور سمير على التوضيح لكن هنالك تغيب غير مقصودلبعض عائلات الفالوجه ومنهم عائله الكرمي التي قدمت اول شهيدفي تاريخ نضال اهل الفالوجي وهو المرحوم الشهيدالشيخ سلمان شحاده وابوه من بعده الشيخ شحاده سلمان وشكرا لكم جميعا
مشاركة رهام سالم  في تاريخ 29 آذار، 2010 #108116

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك دكتور واستاذ سمير ايوب اشكر لك هذا المجهود العظيم عن بلدتي الفالوجا فانا من الفالوجا من عائلة سالم جدي حسن ابراهيم حسين سالم وعائلتي ايضا من الفارعة ال العرجا اخوالي وعمومي منهم جمال العرجا والدكتور عاطف وجدي محمد صالح العرجا ابو عاطف نشكر لك هذه المعلومات القيمة ودائما للا مام وبالتوفيق وانشاء الله لنحنوا راجعون الي فلسطين .....
مشاركة صالح الكرنز في تاريخ 12 شباط، 2010 #103521

يرجى تحديث المعلامتعن بعض الاشخص مثل د مراون الكرنز
مشاركة رشاد علي رمضان في تاريخ 5 شباط، 2010 #102839

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
بعد التحية
هل عائلة رمضان الفالوجة ليس من العائلات الفالوجة ان لديهم شباب معروفين في المجال التعليمي ومن حملة المجستير والدكتوراة والوجهاء المعروفين غي مدينة الخليل والاردن وفي بلاد الخليج ومن حملة البكالوريس والتجار واعضاء مجلس تشريعي وغيرهم حتى انك لم تذكر حتى اي واحد منهم لهذا انوة لكم لتصحيح المعلومات او الاتصال بنا لنعلمكم عن ذلك
مع تحياتي لكم
مشاركة عبد الرحمن جمعه قنديل في تاريخ 15 كانون ثاني، 2010 #100916

انا بنت المعز وبنت قطز ..... ورباني صلاح الدين جدي
انا الفالوجة الغراء ارضي..... باولادي فديت اليوم عرضي
وكم ناحت نساء الارض لم........ فرحت بكل شهدائي وكبدي
ويسالني من الاغراب غشم........ لمن تهدي الشباب وما تعدي
اجيب وما تهز الظافرات ....... فلسطين وقدس الناس لحدي


الشاعر : عبد الرحمن جمعه قنديل .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاركة moon في تاريخ 11 كانون ثاني، 2010 #100583

اين ياشعبي طقوس الحب عندك والزعامه
وعلي رصيف القهر ماتت امة ثكلي وودعت الكرامه
اطفالنا بين المقابر ياكلون الصبر
يرتعدون في زمن الندامه
مابين جنرال وشيخ او وريث في عمامه
القهر في اوطاننا سمة الزعامه
والقتل في حكامنا ابهي علامه
والناس خلف قضبان السجون لاتريد سوي السلامه
ياكل جلاد تربع فوق ظهر الشعب
لن تنجو وان اخفيت راسك كالنعامه
ونري لصوص العصر كالفئران
تصرخ في صناديق القمامه
مشاركة moon في تاريخ 21 كنون أول، 2009 #98413

يا شعباً..أخذو منه الوطن واعطوه مخيم..
يا جرحـاً..بعد حـب الله بالأوطـان متـيم..
يا ألماً ودماً روحاً ووجعاً.. والقدس بلسم..
إن منعوا عنك الماء..بطين الأرض تيمم..
مشاركة ابوتبانة في تاريخ 3 كنون أول، 2009 #96890

كل عام وانت بخير د. سمير تحية طيبةوبعد: أرجو منك اضافة اسم الدكتور يوسف يونس أبوتبانة -دكتوراه علوم سياسية - من الجامعات الامريكية ورجل اعمال ومدير شركة الحلول لتكنولوجيا المياه في مدينة الحسن الصناعية في اربد وجزاكم الله خيرا
مشاركة moon في تاريخ 28 تشرين ثاني، 2009 #96338

السلام والرحمة لمن سار على هدى نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه.
اهدى لكل الاهل فى الوطن والشتات باقة من زهر فلسطين الحبيب الى الاهل و********كل عام وانتم بخير *****
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2009 #94061

أخي أيها الفالوجي العزيز,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,

أنت تتسائل عن موعد إنعقاد إجتماع لأهالي الفالوجة, ولقد وجهت سؤالك أيضآ لي, لذا فأنا أكرر ما كتبته سابقآ وفي عدة أماكن هنا, أني من المغتربين ولست مقيمآ في الوقت الراهن في الوطن, لذا فأنا أقترح أن تتوجه إلى من هم مقيمين في الأردن وفلسطين بالذات, وذلك عبر إدارة ورئاسة جمعية الفالوجة الخيرية بفروعها المختلفة في عمان وإربد والخليل, كون جمعيتنا هي المؤسسة القادرة والصرح لها قانونيآ أن تنظم هكذا إجتماع أو فعالية ذات صدى جماهيري.

أرجو أن يتم ذلك بأسرع وقت وأنا معكم بقلبي إن لم أتمكن من الحضور شخصيآ, كوني أعيش خارج الوطن كما أسلفت.

مع خالص تحياتي وأمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق وأن يؤلف الله بينكم ويجعل على قلب رجل واحد منكم.

د. سمير عبدالكريم أيوب
مشاركة فالوجي في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2009 #94024

الكثير يتحدث عن اجتماع بين اهل الفالوجة في الاردن ولكن متى ؟ ارجوا من الجميع ان يأخذوا هذا الموضوع على محمل الجد ويكون في الوقت القريب وشكرا للجميع
مشاركة zakyra في تاريخ 24 تشرين أول، 2009 #92907

شكرا للدكتور سمير ايوب لما بذله من جهد في ذكر شخصيات من الفالوجه الحبيبه.ولكن هنالك المحامي والمستشار القانوني عبد الفتاح ابراهيم رصرص.وزكريا ابراهيم عبد الفتاح رصرص المفوض العام لمستشفيات الاردن في وزاره الصحه الفلسطينيه.وعبد الفتاح خضر عبد الفتاح رصرص الحاصل على شهاده الماجستير في الفقه المقارن من جامعه النجاح الوطنيه.والمهندس عبد الله خضر عبد الفتاح رصرص .والممرض طه ابراهيم رصرص المسؤول عن الكادر الطبي في مستشفى الرعايه العربيه في رام الله.وامهندس سامر احمد محمود رصرص مهندسا في هيئه الاذاعه والتلفزيون الفلسطيني.
مشاركة محمد عادل الناطور في تاريخ 15 تشرين أول، 2009 #92017

شكرا للك جزيل الشكر مني ومن جميع افراد عائلتي الكريمة ونتمنى ان يجمعنا الله في هذة القرية العظيمة ويجمع شتاتنا ويعيدنا الى ارضنا وشكرا مرة اخرى
مشاركة ابو هيثم في تاريخ 13 تشرين أول، 2009 #91819

اسعد الله أوقاتكم جميعاً بالخير والبركة وبعد
أشكركم جزيلاً على هذا الجهد الرائع وأودالتأكيدهنا على التواصل المستمر مع الأهل والأحبة والاصدقاء وهل هو مسموحً نشر أرقام هواتف من يرغب لمزيد من التعارف والآلفة مع الشكر
جهاد زياده
جريدة عرب نيوز ـ السعودية ـ جدة
مشاركة محمد عادل الناطور في تاريخ 9 تشرين أول، 2009 #91389

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله الخير الكثير على هذا الجهد المبارك للتعريف بهذه القرية الخالدة وانا ارى انا للاهلي الحق بهذه الموسوعة فوالدي من اهم الشخصيات الفوالجية الموجودة في سوريا وهو عادل عبد الفتاح الناطور القائد العام لالوية الناصر صلاح الدين واخي الكبير احمد عادل الناطور طبيب وعمي محمد عبد الفتاح الناطور يقيم في امريكا ودكتور في الجامعة وعمي عمر الناطور يقيم في غزة مدير مدرسة ومدرس 
مشاركة محمود عقيلان في تاريخ 29 أيلول، 2009 #90410

رحمة الله على جميع شهدائنا
مشاركة ابن الفالوجة في تاريخ 16 أيلول، 2009 #89121

أرجو من الاخوه الافاضل اينما كانوا
أن يتفاعلو في هذه القضيه
لماذا لا نرى على الانترنت ولا عرس لاي شخص فالوجي
أرجو لمن يمتلك عرس لأحد من أقربائه ان يضعه على الانترنت
وان يوضح أسمه( من أفرح الفالوجه) والا يكتفي باسم العائله فقط
سواء اكان ذالك في فلسطين أو الاردن أو أي بلد أخر
أرجو التفاعل من الجميع
مشاركة الجابريه في تاريخ 5 أيلول، 2009 #88200

زمن وازمان لقد ذهبت الفالوجه ومات من مات من اهلها وتشرد من تشرد ولم يبقى الا الماضي والذكريات التي قل الحديث عنها في زمننا هذا,,,فابناء الفالوجه لا يعرفون بعضهم البعض فالغربه نشرتهم في كل مكان في ارجاء الارض فهل ستعود ايام الفالوجه ام لا
مشاركة د.زينب أبو سمك  في تاريخ 26 آب، 2009 #87372

الدكتور الفاضل سمير,
بداية أود أن أشكرك بكل الدفء على عشقك اللا متناهي للوطن و لبلدتك الفالوجة الذي أشعل بك الوجد لتضيء بيوتها المنسية و حاراتها المهجورة و تزيح الغبار عن أسماء ساكنيها الغارقة في دفاتر الذاكرة.

لقد عثرتُ على هذا الموقع بالصدفة البحتة خلال عملي على توثيق شجرة العائلة الخاصة بي Family Tree, فوجدت اسم جدي من جهة الأم الشيخ محمد حسين أبو سردانة , وسعدت بما دونته عنه على الرغم من اقتضابه , والأروع بهجته به عندما أخبرته بذلك, فشكرا لك مرتين .
و نهاية أود أن أعرب لك عن رغبتي بالمساعدة في أي مجال أنت تجده مناسبا, فأنا أعرف كم يضيق الوقت بمشاغل الحياة و لكنه يتسع دوما عندما يتحدد الهدف.

يمكنك مراسلتي على بريدي الالكتروني zsamak@yahoo.com.


مع بالغ تقديري ,,,
مشاركة  أبوتبانة في تاريخ 2 تموز، 2009 #81927

في البداية اتقدم بالشكر الجزيل للاخ سمير ايوب على هذه اللفتة الكريمة الطيبة التي تؤرخ لشخصيات ورموز اهل الفلوجة في فلسطين والشتات ، اود لفت انتباهكم ان رئيس جمعية الفالوجة في الخليل هو الدكتور الأسير عدنان يونس عبد المجيد أبوتبانة وليس عدنان ابو سردانة لذا اقتضي التنويه، هذا ومن الجدير ذكره ان ابوتبانة حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الاسلامي واسير محرر قضى مايزيد عن عشرة سنوات في السجون الصهيونية وهو الان معتقل في سجون سلطة عباس في الخليل منذ ثلاثة اشهر ، وهو عضو في كثير من الجمعيات والمؤسسات وسياسي محنك واجتماعي الصبغة من الدرجة الاولى ورجل اصلاح على مستوى المحافظة وكاتب وشاعر ورئيس مركز الخليل للدراسات التنموية والاجتماعية والاعلام، وخطيب ومدرس في المساجد
مشاركة مهند محمود ابراهيم عابد جبر في تاريخ 5 حزيران، 2009 #79409

في البداية اود أن أشكر الاخ الدكتور سمير على هذة اللفتة الطيبة في جمع المعلومات عن أبناء الفالوجة ونحن نفتخر بهذا العمل المبارك, ويجب على الجميع المساهمة في اكمال هذا العمل الرائع الذي يعد من الاعمال القيمة.
أسمحو لي في البداية أن أعرفكم بنفسي أنا اسمي مهندأبن المرحوم بأذن الله محمود أبراهيم جبر وهو مختار عائلة عابد وكان الله قد توفاه في 1/6/2007 وانا أبنه الأصغر من مواليد 7/9/1982
وخلال أسابيع سوف أحمل شهادة الماجستير من الجامعة الأردنية بتخصص العمل الإجتماعي (منظمات دولية) وعملت مع العديد من المنظمات الدولية والان اقوم بالاعداد للإتحاق بالدراسة في درجة الدكتوراه .
وأدعوا الدكتور سمير الى مشاركتي في التحضير لعمل حفل تعارف بين أبناء الفالوجةويكون الهدف من هذا الحفل زيادة التواصل بين أبناء هذا البلد الطيب
وأني أشعر بشغف لتلك اللحظة التي ارى بها جميع أقربائي في الاردن
أبنكم البار مهند محمود عابد جبر
0795522363 والرقم الأرضي 4891304
وانتظر الرد من الجميع وخاصة الدكتور سمير للتنسيق لهذة المناسبة والمساهمة في جمع شمل ابناء الفالوجة
لاننا بحاجة الى التعرف الى ابناء هذة الشخصيات او الشخصيات نفسها
مشاركة الفالوجي في تاريخ 18 أيار، 2009 #77493

اشكرك اخي الكريم د.سمير
على هذا الجهد الاكثر من رائع واتمنى لك التوفيق ان شاء الله
أخي العزيز الدكتور( سمير) و(ابن الفالوجة )
ليست مكابره وانما اقسم انني لو جلست العمر كله وانا اكتب عن البطل المناظل الشهيد
(( أحمد خالد عبد النبي )) لما وفيته شئ من حقه

وانما اريد ان اضيف بعظا من الاسطر عنه

انه من فدائيين مصطفى حافظ
وهو اول من التحق بوحدات العمل الفدائي عام 56 وذلك تحت قيادةالعقيد مصطفى حافظ احد الضباط الاحرار اللذين شاركوا بثورة يوليو عام 52

كان ايظا الشهيد احمد خالد عبد النبي يعشق فلسطين عشقا
وقد انذر حياته لفلسطين
وقد التحق الشهيد احمد خالد عبد النبي الى حركة فتح
وانظم الى قوات العاصفه في لبنان عام 69
وخاظ معظم معارك الثوره الفلسطينية

وعلى الرغم بان ابنه العميد ((فايز أحمد عبد النبي))
لم يرى والده من عام 67
واستشهد والده ايظا ولم يراه لانه قد امضى في سجون الاحتلال
15 عاما
وعندما خرج من السجن في عملية تبادل الاسرى
لم يستطع الوصول الى والده
مشاركة ابن الفالوجة في تاريخ 18 أيار، 2009 #77484

أخي العزيز د.سمير
اولا أشكرك على تعليقك على الموضوع
......نعم أخي العزيز هو نفسه( وائل عابد)
وأسمه الحقيقي( فايز أحمد خالد عابد) أبو وائل
وهو لم يستشهد وانماهو حي يرزق ادام الله في عمره
ولكنه وبعد اصابته البليغه في تلك العمليه قد تم القبض عليه وقد حكم عليه بحكم ((السجن المؤبد))
ولكنه بعد ان امضى في سجون الاحتلال 15 عاما
قد تم اخلاء سبيله في ذالك الوقت
وذلك عن طريق ((مبادلة الاسرى))


وهو الان في السلطة الوطنية الفلسطينية برتبة (العميد)
وأخوه أيضا (أبو تامرعابد) مدير مباحث بيت لحم
الذي قد ورد اسمه في الاعلى

وأماوالدهماالشهيد(احمد خالد عابد أولاد احمد) فقد استشهد في فلسطين وذالك في عام 1989
والذي قد كان مطاردا من قبل جيش الاحتلال
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 17 أيار، 2009 #77426

أخي "إبن الفالوجة" الطيب,
أشكرك على ملاحظتك ولكنك لو قرأت القائمة جيدآ لوجدت إسم الشهيد وائل عابد: الذي كتبت عنه أنه: أحد أعضاء الفرقة الإستشهادية المسماة ب "دير ياسين", الذين نفذوا عملية الساحل (التي سميت بعملية الشهيد كمال عدوان), تحت قيادة الشهيدة دلال المغربي, في يوم السبت 11 آذار 1978م, الموافق الأول من ربيع ثاني 1398 هجرية.
ولكني لم أكن أعرف إسمه على وجه التحديد فظننت أن إسمه وائل وليس أبا وائل ولم أعرف أنه إستشهد لاحقآ. لذا فأرجو توضيح ملابسات إعتقاله وإستشهاده وتاريخ إستشهاده. ذلك ينطبق على والده الكريم الشهيد أحمد خالد العابد, فأرجو توضيح ملابسات وتاريخ إستشهاده رحمهما الله وأسكنها فسيح جناته.
مع خالص تحياتي وشكري.
د. سمير أيوب
مشاركة ابن الفالوجة في تاريخ 16 أيار، 2009 #77309

أود فقط ان اضيف الى هذه الاسماء الامعه
شخصيه من كبار الشخصيات في حركة فتح

الا وهو :: العميد ابو وائل (فايزاحمد خالدعابد)

الذي أمضى في سجون الاحتلال 15 عاما
والذي تم القبض عليه في عملية نهاريا(عملية تل أبيب)
وهي ما تعرف في عملية الساحل والذي شاركت فيها أيضا
الشهيده (دلال المغربي )

وهو ابن الشهيد ( احمد خالد أولاد أحمد )
مشاركة باسل عبد المجيد الحصان في تاريخ 25 نيسان، 2009 #75155

الدكتور سمير ايوب المحترم تحية تفوح منها عطر زهور العاصي جزاك لله كل خير وقسم لك من جنته مكانا تجاور به النبي صلى لله عليه وسلم
انا ابن ذلك البيرق الذي ماذال اسمه يلمع في سماء فلسطين
وانتشرت غيومه في سماء سوريا فامطرت في محافظات عدة
هذا الرجل الصنديدالشيح الوقور الحليم المرحوم عبد المجيد الحصان
وانا بكل فخر يسرني ان اذكر لك بقية اسماء هذا الرجل
1-المهندس محمدالحصان مهندس زراعي
2-نضال الحصان فني ميكانيك
3-ايمن الحصان رجل اعمال له شركات في الامارات العربية المتحدة
4-اياد الحصان مهندس ميكانيك مدير وصاحب كبرى الشركات للتي تعمل في مجال التعهدات النفطية لها مشاريع في سوريا الجزائر الامارت وغيرها
5-باسل الحصان مهندس ميكانيك وصاحب شركة تعهدات تعمل في مجال تطبيق المصانع-له معهد تاهيل مهني في حمص وله معارض في مجال الديكور والمفروشات
جذاك لله عنا كل خير اخي الدكتور سمير
مشاركة moon في تاريخ 18 نيسان، 2009 #74456

السلام عليكم وبعد:
ارجو من الله اذا لم يعد لنا ملتقى على موقع اهلنا واحبتنا.والى من قام على انشاء هذا الموقع الذى كان سببآفى معرفتنا ببعض الاقارب والاحباب .ان يجمعناالرحيم التواب فى جنة الملتقى باذنه تعالى يوم الحساب .
كما كنت اتمنى بان يكون همزة وصل بيننا وبين احبتنا لكن للاسف لم يمكنا القدر من وصلنا باهلنا فى اى بلد خارج فلسطين.
ختاما:اختكم فى الله .من تراب فلسطين .
مشاركة أيمن عبد المجيد الحصان في تاريخ 14 نيسان، 2009 #74045

أخوتي الأعزاء .. أود أن أضيف إلى سجل الأسماء الفالوجي اللامع وبكل تواضع اسمي .. أيمن عبد المجيد الحصان مواليد حمص 1961 وأنا رجل أعمال في الإمارات وسررت جدا بهذه الصفحة الرقمية المشرقة والتي أشتم منها عبق البلاد وأطل فيها على الأحباب .. فشكرا لكل من أسس وساهم وطور ..
مشاركة moon في تاريخ 13 نيسان، 2009 #73897

لا تحسبن الصمت نسيان ......فالجبل صامت بداخله بركان..
مشاركة moon في تاريخ 18 آذار، 2009 #71157

السلام عليكم ورحمة الله .الى كل من يحب فلسطين الحبيبة ان يدعو لابنائها بجمع شملهم فى الوطن والشتات وعودة احبتنا واخواننا من كل بقاع الارض الى هدا الوطن الحبيب اختكم فى الله .
مشاركة عبد الرحيم جمعة عبدالحميد قنديل في تاريخ 14 آذار، 2009 #70799

الدكتور سمير أيوب
بعد التحيّة العطرة المقدّمة من أحد أبناء الفالوجةالمتحمّسين.
لكم كل الشكر والتقدير على هذا المجهود الكبير الذي بذلته لإظهار الفالوجة ورجالاتها المخلصين.
أتمنّى عليكمإشراك العديد من أبناء الفالوجة وخصوصا كبار السن منهم اتعريفنا على الفالوجةكجذور عائلات أو بعنى آخر ألأصول لكل عائلة إذ أنني أنا شخصياأعرف أسمي من خمس مقاطع فقط وأنا من مواليدعمّان ووالدي من لاجئي 1948.
كذلك التطرّق إلى العادات والتقاليد لأبناء الفلوجة (الفوالجة)في المناسبات المختلفة.وان يتم الارتقاء بجمعيّتنا المحترمةللقيام بفعاليات تظهر فعاليات الافراح المناسبات العديدة المختلفة من خلال تدريب المواهب الشابّةعلى تمثيل تراثناألأصيلفي المحافل الوطنيّةعلى الأقل وحبّذا العالميّة.
آملا من الله أن يكحل عيوني برؤية الفالوجة
عبدالرحيم قنديل -سلطنة عُمان
محاضر بمعهد العلوم الصحيّة
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 6 آذار، 2009 #69785

الأخوة والأخوات الأعزاء,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
لقد تمت صباح اليوم سرقة كلمة السر على الايميل والماسنجر الخاص بي على الياهو أي على العنوان التالي

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

لذا فأرجو عدم إرسال أي رسالة أو ترك أي معلومة على هذه العنوان ومن يريد مراسلتي فأرجو الكتابة لي فقط على عنوان
sameerayyoub@hotmail.com

مع الشكر مقدمآ لذلك وتقبلوا خالص تحياتي وتمنياتي لكم بالخير والصحة والعافية.

سمير أيوب
مشاركة يوسف خالد ناجي حسن السعافين في تاريخ 12 شباط، 2009 #67374

الله محيي اصلك يا دكتور سمير ايوب
انا يوسف السعافين من قطر بحييك ع كل الجهد اللي بذلتو لتوصيل فكرة للناس ما هي الفالوجة بالتفصيل الرائع هاد.
يعني الصراحة بحكيلك اياها من كل قلبي الله يعطيك الف الف عافية على هالجهد العظيم و ننتظر منك المزيد والمزيد اذا كان في مزيد لانو ما شاء الله ما خليت اشي الا وانت كاتب عنو ماشاء الله .
بس بدي اطلب منك طلب
اتضيف اسم الوالد خالد ناجي حسن عبدالله السعافين مدير مبيعات شركة كوهلر الاميركية في قطر
و مرة ثانية الله يعطيك الف عافية
مشاركة اشرف ابوبكر في تاريخ 11 أيلول، 2008 #51798

انا من الفالوجا ووالدي زكي ابن الشيخ حسين يوسف ابوبكر انا معجب في هذا الموقع وارجو ان يكون هناك مجال لتسجيل ابنائنا الغير موجودين
انا لي 4 ابناء حسب الترتيب التالي
محمد - حسين - يوسف - اشرف
ولي 3 اخوه هم
هشام انا - واخي اياد الثالث
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 16 حزيران، 2008 #42353

الأخوة الأكارم إبراهيم, ومحمد زكي اللقطة, وفي مقدمتكم الأخ الحبيب الكبير الأستاذ المهندس كمال عبد المجيد الحصان "أبو وائل" حفظكم الله جميعآ وأبقاكم ذخرآ وسندآ وإمتدادآ للكيان الفلسطيني عامة والفالوجي خاصة, أما بعد:
لقد تم إضافة أسماء للشخصيات التي توفر لدي معلومات عنها مؤخرآ في هذه الصفحة والتي تحتوي على الجزء الأول من قائمة أعلام الفالوجة, كذلك في الجزء الثاني من شخصيات معروفة من الفالوجة (2)
Story 9245
في نفس الموقع وفي باب القصص والذكريات نفسه.

للأسف الشديد وذلك منعآ من الإحراج والعتب . فإني لا أستطيع في الوقت الراهن إضافة أسماء لنساء متميزات من الفالوجة وذلك لعدم توفر العدد الكافي الذي يشمل الغالبية العظمى من ماجدات الفالوجة وسيداتها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

د. سمير أيوب
مشاركة إبراهيم مثقال خريس في تاريخ 16 حزيران، 2008 #42327

بالنسبة الى اشهر الشخصيات عن الفالوجة فقد افتقرت الى اناس ممن هم اهل ليكونو ظمن هذة القائمة كالشهيد محمد حماد خريس الذي استشهد اثناء القصف الصهيوني للفالوجة عام 1984 وكذلك ابنائه الحاج مثقال محمد خريس الذي كان ممن ناضل قبل وبعد النكبة وابنه الحاج ابراهيم محمد خريس الذي معروف لدى جميع ابناء الفالوجة وكان من اهم وجهاء اهل الفالوجة في الاردن وكذلك هنالك المهندس محمد حسن خريس الذي يعمل بالامارات واخيه الدكتور احمد حسن خريس الذي يشارك هذه الايام بالجنة التحكيم في برنامج امير الشعراء الذي يذاع من ابو ظبي وهناك الكثير من هذه العائلة بالحقيقة يجب ان تكون ظمن هذه القائمة وهذا للتوظيح ولادارتكم اراي وشكرا
مشاركة فؤاد عبد الله ابو عويمر في تاريخ 12 حزيران، 2008 #41821

نرغب في معرفة رقم تيليفون الاخ الدكتور حيدر شحدة ايوب في الاردن او اي فرد من عائلة ايوب في الاردن وخاصة الاخ موسى ايوب (ابو احمد)
مشاركة كمال عبد المجيد الحصان في تاريخ 11 حزيران، 2008 #41667

الاخ الحبيب - الفالوجي المعتق - الدكتور سمير ايوب المحترم
تحية يمتزج فيهاعبق الياسمين الدمشقي برائحة خبز الطابون الغالوجي..
استمرارا لتواصلنا ووفاء بوعدنا بموافاتكم باسماء الفوالجة في سوريا والضاربين عملا على هذه الارض الطيبه بانتظار العودة ....
والاقربون اولى بالمعروف .واي معروف اعرق من ان تكون في سحل الفالوجة ....
الاسم " المهندس وائل كمال الحصان
مواليد دمشق 1968
دكتوراه في ادارة النظم المعلوماتية
ماجستير في الهندسه المدنيه من جامعة دمشق
ماجستير في ادارة المعلوماتيه من الاكاديميه العربيه للعلوم التابعة لجامعة الدول العربيه


الاسم : المهندس ماجد كمال الحصان
مواليد دمشق عام 1970
ماجستير في الهندسه المعماريه من جامعة فايمر - المانيا
مقيم في برلين - مكتب هندسي استشاري
اهم الاعمال المهنيه التي قام بها :مصمم ودارس مشروع بناء جامعة الرشيد الدوليه الخاصه للعلوم والتكنولوجيا - سوريا - محافظة درعا

الاسم : الدكتور بشار كمال الحصان
مواليد دمشق عام 1972
دكتور في طب الاسنان وجراحتها من جامعة الجزائر
دبلوم اختصاص في تقويم الاسنان والفكين من جامعة بيير ماري كوري - باريس
عيادة لطب الاسنان في دمشق

الاسم الدكتور ياسر كمال الحصان
مواليد دمشق عام 1978
دكتور في طب الاسنان وجراحتها من جامعة دمشق
ماجستير في التعويضات السنيه من جامعة باريس السادسه
يعمل حاليا طبيبا مشرفا في نفس الجامعة

الاسم :الاخصائي عامر كمال الحصان
مواليد دمشق عام 1979
بكالوريوس في العلاج الفيزيائي من جامعة طهران للعلوم الطبية

الاسم : امل حنونه الحصان ( زوجتي)
مواليد الفالوجا 1944
ليسانس في الادب الانكليزي من جامعة دمشق
مدرسة ادب انكليزي لمدة عشرين عاما
متقاعده الان وتعمل في عدد من الجمعيات الخيريه الفلسطينيه وناشطه في احد لجان حق العوده وفي لجنة تطوير المراة الفلسطينيه في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 9 حزيران، 2008 #41358

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب والصديق العزيز المهندس أسامة الحنايشة
"أبو معن"

تحية حب وشوق وحنين إلى أيام خوالي ذهبت ولن تعد, بحلوها ومرها, وسعادتها وشقائها, ولقاءات يومية بما كانت تحمله من إتفاق وإختلاف ونقاش وعناد ومناكفات; لم تؤثر من مكانتك الأثيرة إلى قلبي, ولم تفسد للود قضية ولم تعكر جو الحب والإحترام القائم بيننا, فأنت أمرؤ أصيل وفلاح متشبث بأرضه وثوابت قضيته, ولا غرابة في ذلك وأنت إبن قائد كبير إشتهر بصبره وجلده, وبنزاهته وإستقامته ونظافة يده, وهو إبن قباطية الحرة الأبية الغالية على القلوب الصامدة والصلبة كصلادة صخورها وأحجارها; التي تعتبر جزء من مكونات الأسطورة الفلسطينية, التي تفاجئك كل يوم بما هو جديد, فلله در قوم تنبآ بصمودهم ورباطهم نبيهم وشفيعهم منذ أكثر من 14 قرن

أخي الحبيب أبو الأديب

كيف أنساك وعلى رأي "الختيارية" نسيك الموت, وأزيد على ذلك نسيك الظلم والقهر والغبن وأجارك من كل سوء ومن عواقب الدهر وتصاريف الأيام

هل يمكنني أن أنسى تقليدك لكل الشخصيات التي تقع عينك عليها فتجسدها ببراعة وبلغة الجسد وأيماءاته, هل يمكن أن أنسى الصراع الأزلي بينك وبين الحبيب العجيب أبوالوليد وما تفتق به ذهنك من تعليقات ساخرة فيها لمسات من عبقرية كوميدية طفولية وخفة دم (لم تستطع أن تخفيها بثوب الجدية الذي كنت تحب أن تلبسه بين الحين والأخر), وهل لي أن أنسى حكاية مؤتمرك أنت ومحمود الكورتشاك حول الالهة عند الهنود , وأغنيتك الشهيرة والتي جعلتها على غرار أغنية خليجية شهيرة, والتي أستحلفت بها صاحبك أن يستحم بعدما أقرفك برائحة قدميه. وحكاية ضيوفنا من بلاد التشيك العامرة , وحكاية رقمك المفضل الذي أضفته إلى عنوانك الألكتروني... الخ.

الكثير الكثير من الذكريات يا صاحبي

على أمل أن يبقي الله الصلة بيننا على مدى الأيام ودمت لنا ولأهلك ولمحبيك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المخلص/ سمير أيوب
مشاركة اسامة حنايشة في تاريخ 8 حزيران، 2008 #41216

كم هو جميل أن تبقى بلادنا في قلوبنا أينما كنا. حتى في شمال أوروبالم يستطع جليدها اطفاء دفء الفلوجة في قلب الدكتور سمير..عمل رائع يا صديقي العزيز أتمنا أن تتذكرني.
مشاركة محمد زكي عيسى عبد ربه اللقطة في تاريخ 1 حزيران، 2008 #40240

السلام عليكم بارك الله فيك أخي العزيز على مجهوداتك الجبارة والتي عرفتنا فيها أكثر عن مدينتنا الغالية ولكن عندي تعليق أو مداخلة أرجو منك أخي أن تأخذها في عين الإعتبار وهي (أين أسماء كبار عائلتنا عائلة اللقطة أرجو منك أن تكتب عنهم أكثر وذلك لكي أتعرف عليهم أكثر وخاصة جدي الحاج عيسى عبد ربه اللقطةالذي كان من أشهر تجار مدينتنا والذي يشهد له القاصي والداني أرجو أن تكتب لي عنه لكي أتعرف عليه أكثر إذا كان عندك معلومات عنه رحمة الله عليه) وترسلي اياها على الايميل الموجود في الأعلى يادكتور سمير أيوب
مشاركة محمود الكرنز(مخيم البريج) في تاريخ 30 أيار، 2008 #39996

شكرا لكم علي هذه الحهود وادام الله عطاءكم لانكم اعرفتونا اكتر عن بلدنا الاصلية الفالوجةواشاء الله تتحرر فلسطين كل فلسطين
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 27 أيار، 2008 #39578

هذه قصيدة للفالوجة مقتبسة من قصيدة للشاعر عبد الرحمن القمودي ، وببعض التصرف ،فلعلها تنال الاعجاب

الفالوجة روحي وريحانتي
الفالوجة يا جنة المنعم

أما آن للظلم أن ينجلي
ويجلو الظلام عن المسلم

ونحيا بعز على أرضنا
ونبني منارًا إلى الأنجم

ويلتم شمل الصحاب على
دروب الجهاد وبذل الدم

فلا نَصْر إلا بقرآنـنا
ولا عون إلا من المسلم

فلا الغرب يُرجى لنا نفعه
ولسنا بقواته نحتمي

ولا الشرق يعطي لنا فضلة
أيرجى العطاء من المعدم؟!

ولا حق يعطى بغير الرصاص
ولا خزي يمحى بغير الدم

متى تشرق الشمس فوق الدنا
ويجرى الضياء على النوّم؟!

فما عاش في الفالوجة من خانها
ولا حظ فيــها لمستسلم

تعلق قلبــي بأطلالها
فصـارت نشيدًا على مبسم

تنشقت ريح الهوى من شذاها
فأزهر في القلــب كالبرعم

ترابك كالتبـــر في أرضه
وماؤك أحلى من الزمـزم


سقى الله أرضًا على شطها
يـثور الرضيع ولم يفطم

فمهما توالت عليها خطوب
مدى الدهر تبق هوى المسلم
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 27 أيار، 2008 #39577

اثناء تجوالي الفترة الماضية في بعض الدول العربية، لاحظت وجود تكتلات فلسطينية عريقة و منظمة بشكل رائع ، ما لفت انتباهي ان هذه التنظيمات او التكتلات تجمع اصحاب البلد الواحد ، و الابرز من ذلك هو الدور النسائي الكبير في هذه التكتلات ، اصابتني الدهشة لذلك و سالت نفسي الا يوجد نساء عظيمات و نساء قياديات خرجن من صلب الفالوجة لنفتخر بهن ، ام يا ترى نحن اهل الفالوجة متعصبين للرجال فقط !
مشاركة ابو كرم العبسي في تاريخ 27 أيار، 2008 #39575

سلامي الى كل فالوجي مخلص متابع و حريص على ان يرقى بكل معلومة تخص الفالوجة ، و لعلي انقطعت فترة من الزمان عن لتواصل معكم وخصوصا الدكتور الفالوجي المعتق(أحببت هذا اللقب)الدكتور سمير ايوب ، الذي اشكره على تاوصله الدائم عبر الايميل و اعتذر منه على تقصيري بالردود ، فتحية لكل فالوجي و تحية للدكتور المعتق سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 22 أيار، 2008 #39064

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,
حياك الله يا معتصم الخير " العوادي العيسوي السمامقي الفالوجي" ,
يا سليل الأرومة الشريفة الطاهرة المتفرعة من سبط رسول الله وسيد شباب أهل الجنة وإبن ريحانة رسول الله وسيدة نساء العالمين, صلوات الله وسلامه عليهم جميعآ.

يسعدني كثيرآ - يا أبا خليل - حبك وإعتزازك بوطنك وبلدك وأهلك وقومك,

مع جزيل شكري لكلماتك الطيبة في شأني, سلمك الله وأنالك كل ما تتمناه ومكنك من تحقيق كل ما تخطط له وترنو إليه.

مع كل حبي وتقديري.

د. سمير أيوب
مشاركة معتصم خليل عواد في تاريخ 20 أيار، 2008 #38821

تحيةملؤها كل ما حوت الفالوجة من عبق الطيب وذكريات الاجداد وكلما حوت هبات النسيم التي داعبت اشجار الفالوجة بكل اوراقها الساكنة حزناً على فراق اهلها الاطياب، والله كأني بعدما فرغت من تقليب ما خطت اناملك الذذهبية من اسماء الاهل والاجداد كأني كنت معهم هناك ، احييك مرة اخرى سيدي الفاضل وأحيي جهدك الذي يرنو الى ان ان تبقى الفالوجة عامرة بكل حواريها فينا نحن الشباب خصوصاً، ان قرأت رسالتي في المساء ف( الله يمسيك بالخير ) وان قرأتها صباحاً (الله يصبحك بالخير) بلهجة فالوجية عيساوية عوادية.
ابنكم معتصم خليل عواد(ماجستير صحافة دولية)
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 18 أيار، 2008 #38556

أهلآ بك يا أخي فراس, لك أن تضعها مباشرة على الموقع وإذا أردت أيضآ فلك أن ترسلها على عنوان إيميلي وسأضعها أنا لك.
مع تحياتي لك وللأسرة الكريمة والعزيزة على القلوب.
المخلص

د. سمير أيوب

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com
مشاركة فراس قنديل في تاريخ 18 أيار، 2008 #38535

انا فراس قنديل من الفالوجه,كيف بامكاننا ارسال صور لعائلة جمعه عبد الحميد قنديل؟
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 14 أيار، 2008 #37968

أخي الحبيب المهندس كمال الحصان,
أيها الفارس المضمخ بعطر الأرض وأريج الفالوجة, الذي إندمج في جزيئات كيانكم حتى أصبح جزء لا يتجزأ من لدنكم, وأصبحتم أنتم الوطن والوطن أنتم كما قال عبداللطيف عقل في رائعته " حب على الطريقة الفلسطينية":

أعيشك في المحل تينا وزيتا
وألبس عريك ثوبا معطر
وأبني خرائب عينيك بيتا
وأهواك حيا، وأهواك ميتا
وإن جعت أقتات زعتر
وأمسح وجهي بشعرك الملتاع..
ليحمر وجهي المغبر
وأولد في راحتك جنينا..
وأنمو وأنمو وأكبر
وحين أساق وحيدا لأجلد في الذل
أضرب بالسوط في كل مخفر
أحس بأنا حبيبان ماتا من الوجد
سمراء وأسمر
تصيرينني وأصيرك
تينا شهيا
لوزا مقشر
وحين يهشم رأسي الجنود...
وأشرب برد السجون...
لأنساك..
أهواك أكثر

حال حب صوفية يتوحد فيها العاشق مع معشوقته فلو لم يعش فيها تعيش هي فيه, ويذوب فيها وجدآ وهيامآ وخضوعآ, أربآ أن أسميه عذريآ أو أفلاطونيآ ولكنه حب على الطريقة الفلسطينية أكثر سموآ وأرقى مرتبة وأكثر عذابآ, يملأ الروح شجنأ ملازم لنا في حلنا وترحالنا , في فرحنا وترحنا, في لحظات سعادتنا وشقائنا, في أوج نشوتنا بالنجاح أو الإنتصار وحضيض الهزيمة والإنكسار. وكما قال المتنبي:

احن الى الكأس التي شربت بها
واهوى لمثواها التراب وما ضما

يقولون لي ما انت في كل بلدة
وما تبتغي ما أبتغي جل ان يسمى

واني لمن قوم كان نفوسهم
بها انف ان تسكن اللحم والعظما

كذا انا يا دنيا اذا شئت فاذهبي
ويا نفس زيدي في كرائهها قدما

فلا عبرت بي ساعة لا تعزيني
ولا صحبتني مهجة تقبل الظلما

أو في أخر ما روي عنه قبل موته (في طريق عودته من فارس عند دير العاقول):

اذا اشتبهت دموع في خدود
تبين من بكى ممن تباكى

فزل يا بعد عن ايدي ركاب
لها وقع الأسنة في مشاكا

وأنى شئت يا طرقي فكوني
أذاة أو نجاة أو هلاكا

حماك الله وأطال في عمرك وجعل طريقك نجاة وسلامة في الدنيا والأخرة.

د. سمير أيوب

ملاحظة: أنت في عمر والدي أطال الله في عمرك, فوالدي المرحوم ولد في 23 نوفمبر 1940 م.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 14 أيار، 2008 #37964

عزيزي الأستاذ عبدالفتاح,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
لقد سعدت جدآ بملاحظتك فهكذا تورد الإبل يا أبا محمد, وأهل مكة "جدة" أدرى بشعابها..
مع تحياتي وتمنياتي لك ولأسرتك الغالية على القلوب بالصحة والعافية وطول العمر وتحقيق الأماني والنجاح المطرد على مدى الأيام.

أخوكم سمير أيوب

ملاحظة: إذا كان لديك ما تضيفه أو تعدله في ما يخص عائلة الناطور فأرجو إرساله على عنواني مباشرة.
مشاركة عبد الفتاح الناطور في تاريخ 13 أيار، 2008 #37834

الدكتور سمير
اشكرك جزيل الشكر للتعديل

اخوكم عبد الفتاح
مشاركة كمال عبد المجيد الحصان في تاريخ 13 أيار، 2008 #37827

الاخ الحبيب الفالوجي المعتق الدكتور سمير ايوب:
ناسف للخطأ الطباعي الذي حصل في رسالتي السابقة بالنسبة لتاريخ الميلاد فتاريخ ميلادي هو 1940 وألا ليت الشباب يعود يوما
ودائما سوف نلتقي لنرتقي
اخوكم كمال الحصان
مشاركة عبد الفتاح الناطور في تاريخ 11 أيار، 2008 #37678

الدكتور : سمير بكل تقدير لمجهودك الكريم
انا عبدالفتاح محمدعبدالفتاح حمادالناطورارجواالتكرم بتعديل هذاالمعلومةانا مساعد مديرالمبيعات (مبيعات الشاحنات - مرسيدس بنز)بالمنطقة الغربية لدى شركة ابراهيم الجفالي واخوانة بالسعودية جدة
اشكر لك هذا المجهود
مشاركة عبد الفتاح الناطور في تاريخ 11 أيار، 2008 #37672

عبدالفتاح محمد عبدالفتاح حماد الناطور
الدكتور سمير اشكر مجهودك وارجوا التصحيح
لست مدير مبيعات قسم السيارات الكبيرة في شركة الجفالي السعودية
وانمامساعدمديرالمبيعات مبيعات الشاحنات (المنطقة الغربية)في شركةابراهيمالجفالي السعودية - جدة
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 10 أيار، 2008 #37540

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز/ الأستاذ هشام حماد النشاش

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته وبعد,

أشكركم على تواصلكم جزيل الشكر وكذلك على كلماتكم الطيبة.
أود أن ألفت إنتباهكم أنني ذكرت فيمن ذكرتك العديد من الشخصيات التي تنتمي لعشيرة النشاش في الجزئين الأول والثاني لقائمة أعلام الفالوجة ( وليس فقط عمكم الدكتور علي النشاش), فهناك الشيخ حسن النشاش, والشيخ حسين النشاش, والشيخ عبدالحميد النشاش, والشيخ عبدالرحمن النشاش, ودكتور حسن النشاش, ودكتور محمود عوض النشاش, والأستاذ محمد مزيد النشاش, وكذلك من فروع النشاشين: الشيخ ناجي القناص, ودكتور زهير محمد عبدالفتاح القناص, والأستاذ أحمد محمد القناص, والشيخ ناجي القناص, وأحمد الشريف, والأستاذ عبدالرحمن الشريف , ومحمد الشريف.

ما من شك أن عشيرة بحجم النشاشين تضم الكثير من الشخصيات المتميزة والمقدرة وسط المجتمع, لذا فإذا إستطعت أن تمدني بقائمة بأسماء هذه الشخصيات مع تعريف مختصر.
بالنسبة لوالدكم المرحوم الأستاذ حماد النشاش فلم أتشرف بالتعرف إليه أو أنني قد نسيت فالغربة وطول المدة الزمنية تنسي الإنسان إسمه. ولكن على ما أظن أنه كان مدرسآ , فأرجو أن تبعث لي بنبذة عن حياته.

مع خالص تحياتي وشكري

د. سمير أيوب
مشاركة scorpionhope في تاريخ 10 أيار، 2008 #37503

شكرا لك يا دكتور سمير على اهتمامكم, فأنا اسمي هشام حماد النشاش وانا من الفالوجة كما تعلم ولا أدري ان كنت تعرف والدي أم لا فهو رحمه الله من مواليد الفالوجة وكان يحبها جدا وبما أنك يا سيدي الفاضل قد وضعت اسم الدكتور علي أيوب النشاش ضمن قائمة اسماء الاعلام الموجودين في مقالتكم فانه اي الدكتور علي وفقه الله ابن عم والدي ويعرفه معرفة جيدة وأما ظنك بانني من برج العقرب فهذا غير صحيح وانما هو اسم احببته فاخترته ولازمني في كل مراسلاتي على الانترنت .



وانا بانتظار رسائلكم الرائعة وجهودكم المشكورة

وفقني الله واياكم لخدمة وطننا العزيز.



هشام النشاش

عمان/الاردن
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 6 أيار، 2008 #37084

ونحن نعيش الأن على ذكرى نزار قباني وإحتفاء دمشق به لمرور عشرة أعوام على رحيله ( حيث توفي في 30 نيسان 1998) ولباسها الياسمين والرياحين; التي أحبها عاشق دمشق الأول, حيث قال رحمه الله:

فرشت فوق ثراك الطاهر الهدبا
فيا دمشق ، لماذا نبدأ العتبا ؟
حبيبتي أنت .. فاستلقي كأغنية
على ذراعي ، ولا تستوضحي السببا
أنت النساء جميعآ ; ما من امرأة
أحببت بعدك، إلا خلتها كذبا
يا شام إن جراحي لا ضفاف لها
فإمسحي عن جبيني الحزن والتعبا
وأرجعيني إلى أسوار مدرستي
وأرجعي الحبر، والطبشور، والكتبا
تلك الزواريب، كم كنز طمرت بها
وكم تركت عليها ذكريات صبا
وكم رسمت على حيطانها صورآ
وكم كسرت على أدراجها لعبا
أتيت من رحم الأحزان يا وطني
أقبل الأرض، والأبواب، والشهبا
حبي هنا, وحبيباتي ولدن هنا
فمن يعيد لي العمر الذي ذهبا
أنا قبيلة عشاق بكاملها ومن
دموعي سقيت البحر والسحبا
فكل صفصافة حولتها امرأة
وكل مئذنة رصعتها ذهبا
هذي البساتين; كانت بين أمتعتي
لما ارتحلت عن الفيحاء، مغتربا
فلا قميص من القمصان ألبسه
إلا وجدت على خيطانه عنبا
كم مبحر; وهموم البر تسكنه
وهارب من قضاء الحب، ماهربا

تلفتي تجدينا في مباذلنا
من يعبد الجنس، أو من يعبد الذهبا
فواحد أعمت النعمى بصيرته
فللخنى، والغواني، كل ما وهبا
وواحد ببحار النفط مغتسل
قد ضاق بالخيش ثوبا فارتدى القصبا
وواحد نرجسي في سريرته
وواحد من دم الأحرار قد شربا
وخلفوا القدس فوق الوحل عارية
تبيح عزة نهديها لمن رغبا
هل من فلسطين مكتوب يطمئنني
عمن كتبت إليه وهو ما كتبا
وعن بساتين ليمون، عن حلم
يزداد عني ابتعادا كلما اقتربا
أيا فلسطين من يهديك زنبقة
ومن يعيد لك البيت الذي خربا
شردت فوق رصيف الدمع باحثة
عن الحنان، ولكن ما وجدت أبا
إن كان من ذبحوا التاريخ هم نسبي
على العصور فإني أرفض النسبا

يا شام أين هما عينا معاوية
وأين من زحموا بالمنكب الشهبا
فلا خيول بني حمدان راقصة
زهوآ، ولا المتنبي ماليء حلبا
وقبر خالد في حمص نلامسه
فيرجف القبر من زواره غضبا
يارب حي; رخام القبر مسكنه
ورب ميت، على أقدامه انتصبا
يا بن الوليد; ألا سيف تؤجره
فكل أسيافنا قد أصبحت خشبا
دمشق يا كنـز أحلامي، ومروحتي
أشكو العروبة أم أشكو لك العربا؟
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 6 أيار، 2008 #37082

أخي الحبيب الفالوجي الأصيل المهندس كمال الحصان,
حماكم الله ورعاكم وبارك فيكم:
أعرف أن صورتي وعقلي وروحي ووجداني الذي تبحث عنه في دهاليز ذاكرتكم وخلاياها الرمادية المتقدة, هي صورة الفالوجي الذي تجتمع فيه الخصال الحميدة التي عرفنا بها بين مدن وبلدات وقرى ومخيمات وتجمعات الفلسطينيين حيثما وجدوا, وللمرة التالية أشكركم جزيل الشكر وأصدقه على حسن أملكم في شخصي المتواضع.

كما أنني أريد أن أسجل صادق إعجابي وتقديري لإنجازاتكم المهنية ونشاطاتكم النقابية وفوق ذلك كله نضالكم الوطني وإخلاصكم لقضايا أمتكم وعلى رأسها قضية فلسطين.
لدي سؤال إعذرني على طرحه; هل أنت متأكد من سنة التخرج من جامعة حلب أم أن عام 1965 كان عام إلتحاقكم بالجامعة, لأنه من غير المعقول أن تكونوا قد تخرجتم مهندسآ وسنكم آئنذاك 17 عامآ فقط.

أرجو منك إرسال أسماء الأعلام على إيميلي مباشرة:
dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

ومن وحي أريج الفالوجة وياسمين دمشق الفيحاء أهديك إحدى أجمل قصائد نزار عاشق دمشق وفلسطين ومحب الجوري والياسمين, في الجزء الثاني من الرد وذلك لمحدودية حجم الرسالة.

مع حبي وشكري

د. سمير أيوب
مشاركة كمال عبد المجيد الحصان في تاريخ 6 أيار، 2008 #37053

ابن الفالوجا الحبيب الدكتور سمير ايوب حفظه الله ورعاه.
على البعد, والبعد النائي على الاخص ,بعد الزمان وبعد المكان, تذوب الفوارق وتختفي ,وترق العوطف حتى تشف, الى ان يصير ابناء البلدة الواحدة ابناء اب واحد وام واحدة لا تدري ايهما الاصل اهلك ام فلسطين.
اخي سمير : لا اعرف وجهك ولكنه انطبع في خبالي منذ الكلمة الاولي صورة على سيماءاهل الفالوجه...
ولا اعرف عقلك ولكني قراته في وجداني ذلك الفالوجي الحالم بالفالوجا وهو يحدو : لا بد من الفالوجا وان طال الزمن...
اما كيف تعيش فقد عرفت بسهولة ذلك ولم لا وقد جمعتنا "وقعةفت" على " باطيه " في احد دور الفالوجا....
وبعد البحث في الذاكرة - الحلم وجدت صورة واحدة تجمعنا . صورة تذكاريه عتيقه , وقف عندها الزمن ذات ليلة صيف من ليالي عام ما قبل 48 امام باب مسجد " سيدي احمد الفالوجي "
وفي الختام المضمخ بطيب دمشق وياسمينها ..لك مني السلام.
اعتبارا من هذه الرساله ساوافيكم تباعا باسماء بعض "عزوتنا" الفوالجه فس سوريا وعذرا اذا بدات بنفسي تعريفا مفصلا ...اوليس الاقربون اولى بالمعروف.
كمال عبد المجيد الحصان
مهندس مدني خريج جامعة حلب -سوريا - عام 1965
مواليد الفالوجا- فلسطين عام 1948
مدير عام - رئيس مجلس اداره في الحكومه السوريه لمدة عشرين عاما
امين عام مساعد للاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين 1973-1986
امين عام مساعد - مؤسس - اتحاد المقاولين العرب 1981-1986
امين سر نقابة المهندسين السوريين في دمشق 1981-1986
امين سر الجمعيه الفلسطينيه للسوريه لحق العودة 2000-وحتى تاريخه
عضو المحلس الوطني الفلسطيني لدورتين متتاليتين الخامسة عشره والسادسة عشره
مؤسس وشريك في جامعة الرشيد الدوليه الخاصة للعلوم والتكنولوجيا فس سوريا - محافظة درعا
قيادي في الصف الاول في احد المنظمات الفلسطينيهالان
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 أيار، 2008 #37002

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الفاضل الأستاذ المهندس/ كمال عبد المجيد الحصان:
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,
تحية عربية البيان واللسان, عطرة الطيب والشذى, فلسطينية الروح والهوى, فالوجية الحارات غربية كانت أم شرقية, أصيلة وعميقة الجذور والمنبع تفوح من ثناياها عطر حواري الفالوجة وعشائرها: أحمدية كانت أم عيسوية, عبسية كانت أم سعافية, نشاشية كانت أم نجارية, زيادية كانت أم فوارسية, رصرصرية كانت أم كرنزية, رمضانية كانت أم عقايلية, بايضية كانت أم ناطورية, خطيبية كانت أم خرازية, رضوانية كانت أم رومية, سردانية كانت أم براجنية, صورية كانت أم جبالية, زردية كانت أم خطابية, حصانية كانت أو مطرية, نافعية كانت أم أيوبية, وتطول السلسلسة الذهبية الطاهرة من عائلات الفالوجة الخالدة.
إن أحد أهم أهدافي هو جمع شمل أبناء الفالوجة من كل الأجيال وبالذات الشباب على الأقل ضمن هذا العالم الإفتراضي عبر الشبكة العنكبوتية. ولقد طلبت من صديقي وقريبي المهندس عماد شاهين زيادة أن يمدني بأسماء الشخصيات البارزة من أبناء الفالوجة ممن يسكنون في سوريا من درعا حتى الشام الشريف , ولقد وعدني خيرآ ولا زلت بإنتظار ذلك مع يقيني بأن ظروف عمله قد تؤخر من إنجازه لما وعد. وجدير بالذكر بأن المبادرة في تزويدي بهذه المعلومات قد أتت منه هو أولآ.
لذا يا أخي وأنت من أنت (إبن أحد أبرز رجالات الفالوجة قبل النكبة المناضل الحج عبدالمجيد الحصان) فإنه ليسعدني بإمدادكم لنا بأي معلومات في هذا الشأن حول أشخاص أو حقائق تاريخية تخص أهلنا من أبناء الفالوجة في سوريا الحبيبة وعلى وجه الخصوص عائلات الحصان وزيادة وأبوفارس وهؤلاء هم كذلك من أهم فروع المطرية.

وخاتمة القول أبقاكم الله لنا ذخرآ وسندآ وإمتدادآ للدوحة الفالوجية الثابتة الجذور وفرعها في السماء والممتدة في أنحاء المعمورة حيث يكون الشتات الفلسطيني.
فسلام الله عليكم من بلاد الغربة إلى حيث أنتم في بلاد بارك الله حولها فكل بلاد الشام الشريف هي أرض رباط إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
وشكرآ لحسن ظنكم فينا ودمتم لمن تحبون.
د. سمير أيوب
مشاركة المهندس كمال عبد المجيد الحصان في تاريخ 5 أيار، 2008 #37000

أخي الفاضل الدكتور سمير:

تحية العودة الى فلسطين والى الحارة الشرقية من الفالوجا (البيت اللي جنب السروات العاليات) منزلي ومنزل والدي المجاهد الرحوم عبد المجيد الحصان.... وبعد
تقتضي واجبات الوفاء مني ان ازجي لكم في البداية كل أيات الشكر والعرفان على الجهد المتواصل والموصول الذي تقومون به في هذا الموقع.
وعلى اعتبار انه ما تم عمل لم يعتريه نقص _ولله وحدة الكمال_فان نصيب (فوالجة سوريا) هو اقل من القليل في موقعكم وفي هذا غبن لا اتصور للحظة انه مقصود واتمنى ان أقرا منكم ما يشجعني على موافقتكم بقائمة من رجالات الفالوجا في سوريا.


المهندس كمال عبد المجيد الحصان
عضو المجلس الوطني الفلسطيني(سابقا)
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 28 نيسان، 2008 #36172

أخي العزيز Scorpionhope ,
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,
يا من تكرمت بقراءة ما كتبناه هنا وبعد ذلك علقت مشكورآ على ذلك. سأكون ممتنآ لكم أكثر لو أحطتنا علمآ بإسمك, فأنت لم تذيل تعليقك بأي توقيع. كل ما نخمنه عنك أنك - والله أعلم- من مواليد برج العقرب.

مع خالص تحياتي وتمنياتي لك بالصحة والسعادة وتحقيق كل ما تصبو إليه.

د. سمير أيوب
مشاركة scorpionhope في تاريخ 27 نيسان، 2008 #36031

شكرا لك اخي سمير على هذا الجهد الرائع وأتمنى لك التوفيق.
مشاركة scorpionhope في تاريخ 26 نيسان، 2008 #35925

شكرا لك يا د.سمي على هذا الجهد الرائع الذي بذلته في كتابة المقال وأتمنى لك التوفيق ولكل أهل الفالوجة الأكارم.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 21 نيسان، 2008 #35488

أعذرني أخي محمد فلقد ظننت وأنا شبه نائم, إنك قد وقعت إسمك بلقب دكتور, وكونك تحمل هذا اللقب أو لا تحمله فأنت على الرآس والعين يا أبا عقيل.

ودمتم ودامت المحبة والخير والمودة والرحمة وصلة الرحم إلى يوم يبعثون.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 21 نيسان، 2008 #35486

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,

أخي العزيز دكتور محمد صالح عقيل زيادة,

أشكرك على التواصل, أدام الله البركة فيكم وعليكم ومنكم وبينكم ومن حولكم جميعآ. يا أهلنا جميعآ عربآ وفلسطينيين وبالذات أولاد بلدنا الحبيبة الساكنة في الأفئدة أبد الدهر "الفالوجة" .

إذن فأنت إبن الخال صالح موسى عقيل وحفيد الحاجة أم العيس رحمهم الله جميعآ, لقد كنت في بيتكم قبل 26 عامآ.

هل أنت طبيب أم صيدلي أم أكاديمي يا أخي محمد؟

بإنتظار جوابكم لإدراج إسمكم ضمن المتميزين من "الفوالجة"

متمنيآ أن أراكم على خير قريبآ.

مع خالص تحياتي وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق.

د. سمير أيوب
مشاركة محمد صالح عقيل زيادة في تاريخ 21 نيسان، 2008 #35485

السلام عليكم... بارك الله فيك يا دكتور وبارك جهودك ونسال الله ان يرجع التواصل بين الاحبة اهل الفالوجة من جديد.. فكل الاسماء التي ذكرت او لم تذكر وهي الاكثر لا تعني لي الا اننا من خيرة الشعب الفلسطيني....... شكرا دكتور.....محمد صالح موسى عقيل زياده
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 21 نيسان، 2008 #35430

الأخ العزيز الأستاذ سمير خليل زيادة:
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته,
في البداية أرجو أن تتقبل مني خالص الشكر والإمتنان على كلماتك ومشاعرك الطيبة حيالي. وأنت تعلم مدى إكباري وحبي لوالدكم وكم كنت أتمتع بالحديث معه حين تحين الفرصة لذلك, وبغض النظر عن أراءه التي كانت تتناقض عادة مع أرائي, ولكن ذلك لم ينقص من حبي له ومن شوقي إليه وتطلعي للقياه, فنحن وإن إختلفنا في الرؤى والوسائل; لا نختلف في الهدف مع سمو الغاية ونبل المقصد.

أكرر القول هنا بأنني بسبب ضيق حجم المقالة الواحدة فلقد قمت بقسمة المقال أي قائمة الأعلام إلى جزئين. فهناك تجد إسم الخال أبي عاطف وغيره من أبناء العائلة الكريمة, فأنظر لو تكرمت شخصيات معروفة من الفالوجة (2)
Story 9245

في نفس الموقع وفي باب القصص والذكريات نفسه.

أطال الله في عمر الخال أبي عاطف وبارك له فيه وأحسن خاتمته, ولكل أفراد الأسرة والحمولة أحر التحيات والامنيات, ودمتم لمن تحبون.

المخلص

سمير أيوب

اُنقر هنا للمزيد من التعليقات