فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
عائلات وعشائر الفالوجة / للدكتور سمير أيوب
شارك بتعليقك  (106 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الفالوجة
כדילתרגם לעברית
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 18 آذار، 2008
أورد هنا معظم أسماء عائلات وحمائل الفالوجة, والتي ينتسب كثير منها كبرى قبائل وعشائر الفالوجة الرئيسية. وهذه نواة لترتيب وتصنيف هذه العائلات والله أعلم, وأرجو من القراء وخاصة كبار السن وشيوخ الفالوجة تصحيح أي خطآ إن وجد.

وأسماء هذه العائلات حسب التسلسل الأبجدي هي كالأتي:

* إبراهيم: وفرعاه أولاد عبدالله وأولاد خليل/السعافين.

* أبو الجدايل / على الأغلب ينتسبون للسعافين.

* أبو الخير (الناطور): أنظر صفحة عائلة الناطور على الانترنت, هناك تفصيل لفروعهم وأصولهم, ويرجعون أصلهم إلى جدهم الشيخ محمد أبوالخير الملقب بالناطور, والله أعلم.

* أبو السعود

* أبو بكر

* أبو تبانة/ السعافين.

* أبو جميل

* أبو حميد / أولاد عيسى

* أبو خاطر / الرومه

* أبو خريبة

* أبو خضرة: قد تكون هذه العائلة من نسل الشيخ المعروف بكنيته "أبو خضرة" وهو من أشراف بلبيس من محافظة الشرقية في مصر, ومن ذريته أيضآ من حمل اسم الرفاعي..والله أعلم.

* أبو داوود

* أبو درويش (أبو سعد)

* أبو رحمة

* أبو رضوان

* أبو روحي/ السرادين

* أبو رومي / الرومة

* أبو زعرة

* أبو سدر

* أبو سردانة (عشيرة السرادين): يقال أيضآ أنهم من بني صخر, وهم من عشيرة السردية، التي بسطت - في وقت ما- سلطانها على حوران وعلى القسم الشمالي من الأردن. ولما ظهرت قبيلة عَنزَة أنتزعت السيادة منهم, وطردت معظم أبناء السردية إلى وادي الأردن. كما أنهم يعتبروا أقدم حمولة سكنت الفالوجة. وفروع السرادين الرئيسية هي: أبوروحي, أبونواس, جدوع, حسن, شحادة, والله أعلم.

* أبو سعد/ أبو درويش: حسب رواية المرحوم الحاج محمد حسن أبوسعد وأخيه الحاج إسماعيل; يعود أصل عائلة أبوسعد إلى مصر المحروسة وبالتحديد من منطقة أبوكبير الشرقية في محافظة الشرقية , حيث قدم أجداد عائلة أبوسعد من مصر إبان الحكم العثماني إلى الفالوجة واستقروا فيها, والله أعلم.

* أبو سعدة (البس)/ أولاد أحمد

* أبو سليمة

* أبو سيف/ الرماضين

* أبو سيف/ شعفوط

* أبو شملة, وهو لقب عرف به الحاج محمد حسين النشاش / النشاشين

* أبو شملة, وهو لقب عرف به الحاج عوض احمد محمد قنديل (أولاد أحمد)

* أبو صدغ

* أبو طعيمة

* أبو عبده (آل شمس)

* أبو عجلة/ أولاد أحمد

* أبو عجور

* أبو عرقوب

* أبوعمران/ السعافين

* أبو فارس (عشيرة الفوارسة)/ المطرية: هم وعشيرة الزيادات أبناء عمومة لكون زيادة وفارس كانا من أبناء شخص يدعى محمد أبوحشيش من مطيرات بني صخر. ولقد إنفصلتا هاتان العشيرتان في بداية القرن العشرين فقط لخلاف بينها. وهناك رواية على لسان "الحاج محمد علي نمر زيادة" أحد وجوه عشيرة ال زيادة ومعمريها حيث قارب عمره على المائة (أطال الله في عمره وبارك له فيه) أن والد كلآ من زيادة الأصغر وفارس هو أحمد بن زيادة الأكبر. وقد يكون أحمد بن زيادة هو إبن محمد أبو حشيش والله أعلم.

* أبو محفوظ

* أبو مذكور

* أبو معالي

* أبو موسى (موسى)

* أبو نار: جدير بالقول أن هناك قرية تسمى "نزلة أبونار" تتبع محافظة طولكرم وتقع على بعد نحو نصف كيلومتر من باقة الشرقية. نزلها في أواخر العهد العثماني قسم من عائلة "أبونار" من الفالوجة فنسبت القرية إليهم. وهي من القرى التي سقطت في حرب 1967 م. كذلك نزل قسم أخر من حمولة أبونار من الفالوجة قرية "النبي إلياس" في نفس الحقبة الزمنية في أواخر العهد العثماني, وتقع هذه القرية أو (المزرعة) بحوالي 4 كم إلى الشرق من مدينة قلقيلية وفي منتصف المسافة بين عزون وقلقيلية، وتتبع إدارياً لبلدية قلقيلية التابعة لقضاء طولكرم, والله أعلم.

* أبو نافع

* أبو نواس/ السرادين

* أبو نيافة/ السعافين.

* أحمد (أولاد أحمد): قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة, القسم الأعظم منها ينتسب إلى أحد أتباع وأحفاد القطب الصوفي الكببر السيد عبدالقادر الجيلاني; المدعو الشيخ أحمد شهاب الدين بن محي الدين الفالوجي والمدفون في القرية, والتي سميت القرية تيمنآ وتبركآ بإسمه, والأتي أصلآ من بلدة الفلوجة/ الأنبار العراقية. كما أن أولاد أحمد مقسمون إلى عدة أفخاذ كبرى مثل: الشراقا, معبد, عابد, سلمان (الفواقا), عزام وغيرهم, وهؤلاء يتفرع منهم فروع كثيرة نذكر منها: عبدالعزيز, صالح, عوض, حسين, عابد, معبد, الواوي, البعم, أبوعجلة, البس, الترتوري, الطويل, مصلح (الشهير بالعرجا), الفار, القط, اللقطة, النعيم, بركات, جعابو, حشمة, حمدان, شبانة, رزق, سلمان, شاهين, شلاش, عرام, عزام, قنديل, عبدالنبي, سالم , عبدالمجيد...الخ, والله أعلم.

* إسعيفان (سعيفان)/ المطرية

* إسكيك

* الأزهري (عبداللطيف)

* الأسمر

* الأشقر

* الأطرش

* الأقرع

* الباز (الخطيب).

* البايض (عشيرة): من بني صخر أيضآ نزلوا في بادىء الأمر الدميثة ثم غادروها فنزل قسم منهم غزة, والآخر أستقر في الفالوجة, والله أعلم.

* البراجنة (عشيرة)/ المطرية

* البس/ أولاد أحمد

* البسيوني: تنقسم إلى فرعين قسم كان يسكن في تل الصافي وهم فرع أبناء الحج محمد محمد البسيوني وقسم كان يسكن في الفالوجة وهم فرع أبناء الحج نمر والحج عودة البسيوني, لذا فهذه العائلة تنسب إلى القريتين معآ, ولقب العائلة يرجع إلى بلدة بسيون في محافظة الغربية في مصر. والله أعلم.

* البطران

* البعم/أولاد أحمد

* البلبيسي (أيوب)

* البنا

* البيروثي

* الترتوري/ يقال أنهم قد هاجروا إلي الفالوجة من قرية "عراق سويدان" والتي تبعد عن الفالوجة بأقل من خمسة كيلومترات، وإستقروا فيها.

* الجارحي

* الجبالي

* الجمال

* الجمالي

* الجمل

* الحداد

* الحصان/ المطرية: تختلف الأقاويل في أصول آل الحصان فمنهم من ينسبهم لتميم ومنهم من ينسبهم لعنزة وغيرهم إلى الدواسر وبعض منهم إلى المطيرات, على أن الارجح أن آل الحصان الفالوجي, هم أولئك الذين إنتقلوا من منطقة القصيم في نجد, وهم من آل صقيه من الوهبة من بني تميم. ولقد هاجر فخذ من آل الحصان الى معان في شرق الأردن, وإنتقل جزء منهم الى فلسطين وبالتحديد الى الفالوجة والى دير جرير قضاء رام الله والى بورين قضاء نابلس, والله أعلم.

* الحمامي

* الحملاوي

* الحنفي

* الحولي/ السعافين.

* الخراز

* الخطيب (الباز): وفرعا آل الخطيب هما: إسماعيل ورشدي. وأبناء الشيخ إسماعيل هم: سعيد, عودة, محمود, بهجت. وأبناءالشيخ رشدي هم: محمود, نواف, عدنان, محمد. قسم كبير منهم يسكن في بيت دراس. ولقب الخطيب أطلق على هذه العائلة نسبة لجدهم الشيخ محمود (أبو الشيخ إسماعيل والشيخ رشدي) لكونه كان خطيبآ وواعظآ دينيآ, قد تكون هذه العائلة من نسل جد جاء من مكة المكرمة, وهو من الأشراف, ولقد ظهر منهم أئمة وعلماء ورجال دين مشاهير منهم: (السفاري), (وابن مسافر), كذلك منهم عائلة (الباز) المعروفة في مصر..والله أعلم.

* الدريملي

* الدوش/ غبن

* الراعي

* الرومه (عشيرة): فروع الرومه الرئيسية هي: أبوخاطر, خريس, قنديل, أبو رومي, قاسم ودراج ويقال أيضآ أن هناك فرع يدعى أبو شملة غير أبو شملة النشاشين, يقال أن أصل الرومة أت من الجزيرة العربية, فهم قد يكونوا بالإضافة إلى قبائل أخرى وهي : اليديان , الحماضين, النصاصرة, المتاعبة, والعواويض هم فروع أساسية لقبيلة المورقة من بني عطية, ومورق هو أحد أبناء حمود بن عطية بن منصور بن زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر الهوزاني, والله أعلم.

* الزرد

* السبوعي (البس)/ أولاد أحمد

* السحت ( من المحتمل أنهم يردوا إلى السعافين).

* السعافين (عشيرة): تعددت الروايات في أصل السعافين; وهذه أشهرها:
- أنهم من اللياثنة من قبائل وادي موسى/شرق الأردن. رحل أجدادهم إلى دورا الخليل ومنها نزلوا الفالوجة. وقد إختلفت الآراء في نسب "اللياثنة" فبعضهم يقول إنهم بنو ليث بن بكر بطن من كنانة ابن خزيمة أي قحطانيون, ومنهم الصحابي "صعب بن جَثَّامَة" رضي الله عنه; وفي كتاب "سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب" للبغدادي السويدي: أنهم من اعقاب ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة من حمير أي قحطانيون.
- انهم من بقايا قبائل المدْينيين أي من أهل مدين قوم نبي الله "شعيب" عليه السلام وهم من العرب, وكانت مساكنهم في ديار بئرالسبع من فلسطين وسيناء وفي النواحي التي تمتد من العقبة ومعان، إلى مصب وادي الحمض جنوب ميناء مدينة (الوجه) على البحر الأحمر. ونزلت جماعة منهم (مرج بني عامر) في فلسطين وأخذوا يذلون اليهود ويضايقونهم. وفي (سفر القضاة) إن هؤلاء العرب أذلوا الاسرائيليين، وان الرب دفع الاسرائيليين إلى أيدي المدينيين سبع سنين. إلا أن القاضي جدعون تمكن من التغلب عليهم وإقصائهم عن المرج وجواره، فاستقروا في جنوب فلسطين. ويذكر أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ في خططه: أنه كان بأرض مدين مدن كثيرة قد باد أهلها وخربت، وبقي منها عام 825هـ نحو الاربعين، ما زالت باقية منها في ناحية فلسطين عشر مدن.
- وروايات ترجع أصول عشيرة السعافين إلى العتبان أي "بنو عتيبة بن غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان" وبالتالي عدنانيون. وهناك من ينسبونهم إلى قبيلة المقطة الشهيرة كبرى بطون عتيبة, وحيث أن المقطة هم أبناء مقيط بن رايق بن فلاح بن شملان من برقا أحد فرعي قبيلة عتيبة الهيلا; التي تنتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن وليس إلى غزية بن جشم بن بكر بن هـوازن, وقبيلة عتيبة تنقسم إلى قسمين رئيسيين, وهما أبناء برقا وأبناء روق, وأبناء برقا ينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما أولاد ناصر وأولاد منصور, وفروع أولاد ناصر خمسة هي: المقطة, النفعة, الروسان (الناصري), وقدان والثبتة; وفروع أولاد منصور خمسة أيضآ وهي: العصمة, الدعاجين, القثمة, الدغالبة والشيابين. أما أبناء أخيه روق فينقسمون إلى فرعين أساسيين وهما المزاحمة وطلحة; وفروع المزاحمة هي ستة عشر فرعآ وهم: العضيان, المورقة, المراشدة, الغبيات, المغايرة, السلسة, القساسمة, الخراريص, الحبردية, المهادلة, الفراهدة, الغنانيم, الثبتان, السياحين, الجذعان وذوي عالي. وفروع طلحة هي أربعة عشر فرعآ وهم: الذيبة, العوازم, الكراشمة, الحفاة, الدلابحة, السمرة, الحناتيش, الحماميد, الغربية, المغايبة, الحزمان, الغضابين, ذوي زراق والأساعدة. والذي يهمنا هنا قبيلة المقطة التي تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما: فرع البصصة ومنهم: الهوارنة, الغزايلة, الخنافرة, العطيات, الهدبة, الهميسات, الصبحة, والعقفة (يتفرعون إلى المجانين, الشعارية والبدوه), أما الفرع الثاني فهو الكرزان ومنهم المتاعبة ويتفرعون الى: السعافين ومنهم الحمدة (التي كانت فيهم لزمن طويل إمارة ورئاسة قبيلة عتيبة بكافة فروعها), القرفة, الجرفة, العواصية, القمزة (ومنهم الخثيلات), ذوي مساعيد, ذوي خضير,السلفة, الشليات, العلابية (ومنهم الشلطان), الاغرة, المحالسة, الخمجان, وكذلك قبيلة الحوابية التي تتفرع إلى: الهمارقة, المراكيس, السعالية, الشريكات, الصناعين, حوابية الحوابيه, السلفة, المقاحصة وذوي رماص, وكذلك الروسان الكرزانية, وهؤلاء يتفرعون الى:الفغمة, الفجور, ذوي سلمان, القدحان, الظفارين, واللهازمة ومنهم: الخمد, الفرود, العبيات, والحوالى.
- وهناك من ينسبهم إلى قبيلة جهينة القضاعية (أي إلى ما يعرف بالعرب البائدة), وبالذات إلى قبيلة بني موسى, وفروعها كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر القبائل التالية: المراويين, ذوي غنيم, النمسة, الزرفان, الحمدان, المحاسنة, المقبل, الملحان, العلاقين, الفحامين, النطايطة, النوافعة, المريواني, الربضة, المطر, السماليل, الملافية, الوثارية, الموانعة, الغزوز, الرويشدي, الجرادين، الكيتان، الطوالعة, المشاحنة, الهميمات, الخيطة, الشعاعبة, السواحيت, المداجنة, الغربان, العطيفات, العلاوين, الموال, الحلاتيت, الفقهاء, الصقطان, الشنادرة, ذوي عمار, المطيرات, الاذينات, الصوادرة, الجودات, الهلابين, الردافين, الفوازعة, الحميد, الفواحجة, الخددة, الدحالين, الشمسة, الشوارية, النشاة, الشواهرة, الازايد, الحمدة, المحايا, الجلادين, العسالين, المغازلة, الخمرات, الصقره, المسكة, العودة, الحوافظة, المحايا, السمرة, العقيبي, الحساسنة وأخيرآ وليس أخرآ السعافين.
- أما نسابة وعلامة الجزيرة المرحوم حمد الجاسر في موسوعته "معجم قبائل المملكة العربية السعودية"; فينسب قبيلة السعافين النجدية إلى العميرات من قبيلة الحويطات.
- وحسب ما أخبرني به الأخ فراس السعافين نقلآ عن ما سمعه من بعض شيوخ عشيرته: "أن أصل السعافين من نجد ومن المتاعبة من الكرزان من قبيلة عتيبة, حيث كانوا قد نزحوا العراق في سنة عمّ فيها القحط, وحين عودتهم من العراق, إرتأوا أن يحطوا رحالهم فى وادى موسي; وهناك إندموا مع إحدى عشائر وادي موسى في الأردن; وإثر هذا الخلاف إرتأوا أن يرحلوا إلى فلسطين غربآ, حتى حط بهم المقام في الفالوجة, التي سكنوها بناءآ على دعوة من عشيرة السرادين". وفروع السعافين ممن سكنوا الفالوجة هي: علي (وأولاده عبداللطيف وحسين وعبدالهادي), إبراهيم (وولداه عبدالله وخليل), حسن (وولده مصطفى), حسين (وأولاده هم: عبدالقادر ويعقوب وسعد), أبوتبانة, أبوعمران, أبونيافة, الحولي, الكرمة, جبر وكذلك عائلة السحت وعائلة أبو الجدايل تنتسبان على الأغلب للسعافين والله أعلم. كما وقد يكون للسعافين فرع في بلدة "نوبا" الواقعة شمال غربي مدينة الخليل, كما وفي بلدة الجورة/ عسقلان من أعمال غزة, والله بعد ذلك وقبله أعلم.

* السعودي/ الرماضين

* السويركي

* السيد

* السية

* الشاعر

* الشافعي: القسم الأكبر من هذه العائلة الكريمة "الشافعي" كان يسكن في بلدة "جسير" القريبة من الفالوجة, لذا فهذه العائلة تنتسب لكلا البلدتين المباركتين الفالوجة وجسير, والله أعلم.

* الشرنوبي: نسبة الى شرنوب التابعة لمحافظة الغربية بمصر.

* الشغنوني

* الشريف/ النشاشين

* آل شمس (أبوعبده)

* الشوبكي

* الصغيّر

* الصوري

* الضفدع

* الطبال

* الطويل/ أولاد أحمد

* العبسي (عشيرة)

* العبيدي/العبيديون (عشيرة): هم أحد فروع تحالف عشائري يطلق عليه بالهباهبة, كاحدى عشائر الشوبك شرقي الاردن. وترجع أصولهم إلى الفالوجة (أنظر: تاريخ شرقي الاردن وقبائلها لفردريك ج. بيك. ترجمة وتحقيق: بهاء الدين طوقان ص 363 ), وعشيرة الهباهبة إحدى عشائر الأردن القاطنة ما بين الشوبك ووادي موسى والشراة, وسكنت الكرك أيضا؛ ثم عادت إلى الشوبك واستقر بها المقام هناك في قرية أبومخطوب. وللهباهبة أيضا أراض في قرى: بدا والحلسة وأم اللويزة والهدة وفينان, وفي فترة زمنية لاحقة إنتشر العديد من أبناء هذه العشيرة في مختلف مدن المملكة الأردنية الهاشمية وأغلبهم في عمّان والزرقاء. وهذا التحالف العشائري يجعل الهباهبة تتكون من الفروع التالية بالإضافة للعبيديين: الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات وآل الفار. ولا أستبعد أيضآ أن يكون أصل آل الفار أيضآ ينحدر من الفالوجة من أحد أفرع أولاد أحمد, أما الجبارات فهي إحدى القبائل العربية التي أحاطت وتاخمت مضاربها الفالوجة كما هو معلوم, لذا فمن من المحتمل أن تكون هذه العشائر أو الأفرع من عشيرة الهباهبة قد إنتقلت من الفالوجة إلى الشوبك لظروف موضوعية ما - غير معروفة لدينا - والله أعلم.

* العرجا (مصلح)/ أولاد أحمد

* العصار , وهو لقب عرف به الحاج سلام النشاش/ النشاشين

* العقاد

* العقايلة (عشيرة)/ ولقب العائلة على الأغلب ينتهي بعقيلان ويكتب اللقب أحيانآ بإضافة همزة الكسر أي إعقيلان (حسب إجتهاد موظف الأحوال المدنية).

* العماري

* العماوي

* العوضي

* الغفاري

* الغوطي

* الفاخوري

* الفار/ أولاد أحمد

* الفالوجي

* الفقاري (القيسي)

* القط/ أولاد أحمد

* القفاص (الجبالي)

* القناص/ النشاشين

* القنيني

* القيسي (الفقاري)

* الكرتاوي

* الكرمة/السعافين

* الكرنز (عشيرة): من أوائل العائلات التي سكنت الفالوجة مع عشيرة أبو سردانة (السرادين), وكانت لهم زاوية دينية صوفية في الفالوجة تسمى بحيلة الكرنز, هناك رواية تشير أن إسمهم يرجع إلى إسم إمرأة صالحة تدعى "كرنزية" , وأن لهم أقاربآ في بلدة الدوايمة/ قضاء الخليل, وكذلك هناك من يؤكد أن عشيرة الكرنز قدمت من الفلوجة بالعراق مع الشيخ احمد الفالوجي. حيث كان الشيخ محمد الكرنز (اي الجد الاول) تلميذآ ومريدآ للشيخ احمد الفالوجي - رحمهما الله - وكذلك بالنسبة لإصولهم فهم يؤكدون أنهم من ذريه الشيخ عبد القادر الجيلاني -رضوان الله عليه. من ناحية الإسم أي "الكرنز" فهناك من قال أن أصلها تركي, ولكن بعد بحثي لم أجد لكلمة كرنز أي وجود في كل القواميس التركية. ولقد بحثت كل الإحتمالات الممكنة لهذه المفردة في كل القواميس والمعاجم التركية عن كلمة كُرنْز أو كُرنْس أو كَرنَز ...فلم أقع لها على أثر. وبرأيي أن التسمية هي بلا شك لفظة وكلمة أعجمية أي غير عربية , وقد تعود لإحدى لغات الشعوب والأمم العديدة التي دخلت في الإسلام وهي كثيرة للغاية, والله أعلم.

* اللقطة/ أولاد أحمد.

* اللهواني.

* المطرية: قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة, من عرب المطيرات ـ من بني صخر شرق الأردن ـ هاجروا إلى خربة البرج (من أعمال دورا الخليل) ومنها نزل قسم منهم فســكن الفالوجة وآخر نزل الدوايمة, وغيرهم نزل الضاهرية في جبل الخليل وبيت دجن. وذكر المؤرخ الفلسطيني الكبير مصطفى مراد الدباغ صاحب موسوعة بلادنا فلسطين والذي عرف الفالوجة عن كثب أن المطرية من مطيرات البلقاء، وأصلهم من طسم. ومن المعروف أن بقايا طسم وجديس هم من بقوا من العرب البائدة, والله أعلم.
تحالف ما يسمى بعشائر المطرية والتي تضم العديد من العائلات والعشائر الفالوجية لما بينهم من نسب وحسب, نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: زيادة (الزيادات), أبو فارس (الفوارسة) , الحصان , البراجنة , رصرص (الرصارصة), أيوب , الخطيب (الباز) , الناطور , أبو السعود , البنا, خطاب, نافع (أبو نافع) , إسعيفان,
حنونة, دمسة , أبو خضرة, طباشة , كتكت (الحارة الغربية) وهؤلاء غير كتكت أولاد عيسى, سمارة, عويضة, الزرد, الخراز, العبسي, الصوري, الجمال, الجبالي, الأشقر.

* الناطور (أبوالخير)

* النجار (عشيرة): هناك روايات أنهم أتوا من الجزيرة العربية وبالذات من الأنصار حيث آل النجار كانوا أخوال عبدالمطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم, وتكاد لا تخلو بلدة من عائلة تحمل هذا الإسم ككل أسماء المهن السائدة, فإختلطت الأصول بالمهن والله وحده أعلم. وحسب رواية الشريف الدكتور محمد علي النجار (أمين نسب ذرية عوض الصغير في فلسطين) تنسب عائلة النجار الفالوجية إلى عشيرة العوضي الحسيني من الأشراف المنتسبين لأل البيت النبوي عليهم السلام, جاء فيها: "... فممن منَّ الله عليهم ورزقهم النسب الشريف آل النجار وهم عائلات كبيرة من السادة الأشراف العوضية ، هاجروا إلى فلسطين وسكنوا جورة عسقلان حيث جدهم عوض الصغير ، ولهم في بلدة الجورة مقام سيدي الشريف محمد العوضي ، ومقام الشريف عوض الصغير القريب المدفون فى عسقلان سنة924هجرية ، وهو ابن أحمد شمخ بن عوض الكبير بن عبد الجليل بن نصر الدين هوبر . والسادة الأشراف العوضية ، وعائلة النجار أبناء عمومة مع عائلات كثيرة ومنهم ، الحلايقة الذين انتقلوا في وقت مبكر من قرية الجورة إلى قرية الشيوخ بمنطقة الخليل ثم منهم من سكن العروب , وجدهم أبو نبوت وابنه محمد أبو نبوت الملقب بالحلاق، ومنهم آل صندوقة العوضي الذين انتقلوا من الجورة إلى مدينة الخليل ثم إلى القدس ومن أبناء عمومة آل النجار عائلات أخرى كثيرة. ويعدالشريف أسامة وهو ابن خطيب وإمام المسجد الأقصى المرحوم حافظ عبد العزيز صندوقة العوضي يُعدّ عميد آل صندوقة في الأردن وفلسطين ، وهو يحتفظ بمجموعة وثائق قديمة ورثها عن أبيه، ولديه وثائق وشهادات لوالده من الأزهر الشريف ، كما يملك وثائق قديمة لجده الشريف أمين صندوقة موثقة من أشراف مصر وفلسطين.علمًا بأنه يوجد مشجر أمين صندوقة لدى الشريف حمدي في الفيوم. وتُعدُ عائلة النجار وعائلة صندوقة من العائلات القديمة في فلسطين ، وعائلة النجار لها شهرة كبيرة في قرية الجورة وهم من أحفاد الإمام إبراهيم الملقب بالنجار بن العارف بالله الشيخ عوض الصغير القريب بن أحمدبن عوض الكبير الجد الجامع للسادة الأشراف العوضية بن عبد الجليل بن نصرالدين هوبر بن سراج الدين بن نور الدين علي بن محمد وفا بن علي المقري بن الحسين بنالنقيب الحسن الأنور بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد المغربي بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الشريف الحسين الفاسي المغربي من ذرية زين العابدين بن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . وشهد لآل النجار الحسيني في هذا كبارات السادة الاشراف في فلسطين والحجاز ومصر والعراق بما فيهم أمين نسبهم النسابة الشريف محمد عيسى النجار الحسيني العوضي الذي يحتفظ بمعظم وثائقهم، ويوجد عنده مشجر طومار قديم ، ووثائق عثمانية . ويُعدّ الشريف محمد بن عيسى بن موسى آل النجار العوضي الحسيني أمين نسب السادة الأشراف أحفاد الشريف عوض الكبير بن عبد الجليل بن نصر الدين هوبر ، وهو معتمد لدى معظم النسابة والنقابات ، ومن معظم نسابة مصر والصعيد ومنهم النسابة عضو لجنة تحقيق الأنساب في نقابة الأشراف بمصر ونسابة أشراف الصعيد وأسوان الشريف عيد عابدين ، ويقوم الشريف محمد عيسى النجار حاليًا بالعمل على إصدار موسوعة السلسلة الذهبية للسادة العوضية مع أبناء عمومته في مصر وابن عمومته الشريف الدكتور محمد علي النجار العوضي أمين نسب ذرية عوض الصغير في فلسطين ، والشريف أسامة حافظ صندوقة العوضي عميد آل صندوقة ، وستضم هذه الموسوعة معظم عائلات الأشراف الحسينية .
ولمزيد من التوضيح فإن هناك عددًا كبيرًا من آل النجار هم جزء لا يتجزأ من أحفاد الشيخ عوض الصغير انتشروا في مدن فلسطين وبخاصة في منطقة الخليل والفالوجة وما حولهما ، حيث يستقر قبر جدهم إبراهيم الملقب بالنجار في مدينة الخليل التي وصل إليها بعد خروجه من قرية الجورة . كما أن هناك أبناء عمومة آخرين تلتقي أعمدة نسبهم مع عمود نسب آل النجار بجدود آخرين أبعد من جدنا عوض الصغير ، فمن عائلات النجار المشهورة نجار المنشد التي كانت تنشدها العائلات لحل مشاكلهم والقضاء بين العشائر وإصلاح ذات البين . كما أن في مصر فخوذًا كثيرة من آل النجار تنتشر في كافة محافظاتها ، ولهم وجود وحضور في عريش مصر والصعيد ، إضافة إلى آل النجار في بلاد المهجر ، وجميعهم يضمهم ويجمع بينهم النسب النبوي الشريف...".

* النشاش (عشيرة النشاشين): ترجع أصولهم إلى جنوب الأردن ومن الطفيلة تحديدآ, تركوها ونزلوا قرى الخليل وأخيراً إستقروا في الفالوجة. وهذه العائلة مع عائلة الشريف في القرية يقومون بسدنة مقام الشيخ الفالوجي, وهناك من النشاشين من سكن بلدة خاراس التي تبعد حوالي 25 كم إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل, وكذلك في بيت جالا الواقعة على بعد 2 كم إلى الشمال الغربي من مدينة بيت لحم وكذلك منهم من سكن بيت لحم نفسها, وبالطبع النشاشين - كغيرهم من أبناء الفالوجة- منتشرون في كافة أنحاء الوطن الفلسطيني والبلاد العربية والعالم بأسره. ومن العائلات التي كانت تنتمي للنشاشين عائلة الحاج حسين النشاش , وابناء الحاج حسين النشاش هم: محمد , وهو الذي عرف بلقب أبو شملة وهو غير أبو شملة الحاج عوض احمد محمد قنديل (أولاد أحمد) واحمد ومحود وايوب ومصطفى, وفرع أبناء الحاج سلام النشاش (المعروف بلقب العصار), وفروع الشيخ حسن والقناص وأبناء عائلات أخرى كعائلة فرهودة والشريف, وكذلك يجدر بالذكر أن للنشاشين صلة قرابة بالعديد من العشائر الأردنية كأبو سويلم في حوارة مادبا, والذيابات في الرمثا والخطبة في الطفيلة, والله أعلم.

* النعيم/ أولاد أحمد

* الهرش

* الهيصماوي او الهيصمي: نسبة الى الهيصمية التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية بمصر.

* الواوي/ أولاد أحمد

* اليوسف

* إنشاصي: نسبة الى أنشاص الرمل التابعة للزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر.

* أيّوب (البلبيسي) / (عشيرة)/ المطرية: وفد جدود آل أيّوب من مدينة الخليل إلى الفالوجة, إثر صراع مع إحدى كبرى عشائر الخليل, مما إضطرهم للجلاء عن المدينة, وهاجر جزء منهم إلى مصر والأردن وشمال فلسطين والساحل الفلسطيني. وذلك لكون أصول العائلة ترجع إلى نسل صلاح الدين الأيوبي (يوسف بن أيوب بن شازي بن مروان).
بالنسبة لتواجد الأيوبيين في فلسطين ففد كانت سياسة صلاح الدين الأيوبي تقوم على إسكان الجنود الكرد في المدن الفلسطينية وإعطائهم إياها أحياء خاصة بهم في هذه المدن الكبرى كالقدس والخليل وعكا ونابلس وغزة، واشتهرت باسمهم" محلات الأكراد". وجد الأيوبين الفوالجة سكنوا في مدينة الخليل، ومع الأيام اخذوا الأكراد ينافسون السكان على زعامة المدينة، فصار بها حلفان، الحلف الأيوبي الكردي، والحلف العربي التميمي، ودخل الحلفان في صدامات وصراعات عشائرية انتهت بهم إلى (مذبحة السلطان قايتباي) المملوكي سنة 878هـ/ 1473م، وكانت مذبحة كبيرة، نتجعنها تفرق الحلفان إلى جهات مختلفة في فلسطين، فتفرق الكرد إلى نابلس واللد والقدس وخان يونس وغزة والساحل الفلسطيني ومصر والأردن وسوريا ولبنان ، وانتهت الأمور بتدخل السلطان المملوكي آنذاك، حتى ضعفت شوكة الأيوبيين في الخليل.
عرفت العائلة البلبيسي باسم الجزداوى (وهي كلمة أو لقب كردي) وذلك ما بين العام 1825-1842 , وقد اطلق على العائلة اسم البلبيسي بعد عام 1842, حسب نظام السلطنة والخلافة العثمانية انذاك بتسمية العائلات نسبة الي المدينة او المنطقة التي سكنوا فيها أو قدموا منها.
رجعت العائلة برجوع الشيخ حسن محمد مصطفي أيوب الملقب بالجزداوي البلبيسي الأيوبي الي فلسطين قادما من بلدة بلبيس في مصر إبان حكم محمد علي باشا ، مع حملة إبراهيم باشا المصري على بلاد الشام 1830م. وكان الشيخ حسن عالم دين وفقيه وقد تقلد منصب الإفتاء في جيش إبراهيم باشا, وكان بمعيته عدد من بنو عمومته وأهله ومنهم إبن أخيه أيوب صالح محمد مصطفي أيوب البلبيسي, وكذلك أبناءه وهم صالح وعلي ومصطفى.
أما إبن الشيخ حسن وهو الحاج صالح فلقد إنتقل من فلسطين إلى مدينة السلط الأردنية عام 1842 , وعاش هو وبنوه فيها حتى عام 1890 . ولقد تزوج الحاج صالح امراة من عائلة عميرة, ومن أبناء الحاج صالح: داوود وسليمان ونعمان ومحمد وإبنة إسها فاطمة, وبعد ذلك تركوها وأنتقلوا الى العاصمة الأردنية عمان حيث استقروا في منطقة المدرج الروماني وجبل القلعة وقد اصبح الحاج سليمان مختارأ لسكان عمان العرب, ولقد تزوج الحاج سليمان من الحاجة مشخص, وتزوج أخاه الحاج محمد من أختها الحاجة فضة وهن يرجعن في الأصل لعشيرة الجعبري إحدى كبرى عشائر فلسطين والخليل. ولقد توفي الحاج سليمان في عمان عام 1945 عن عمر يناهز 90 عام, أما أبرز أبناء عشيرة البلبيسي في الأردن فهو بلا شك معالي المغفور له الإقتصادي الكبير السيد إسماعيل باشا البلبيسي عضو مجلسي النواب والأعيان الأردني, وأحد مؤسسي جماعة الأخوان المسلمين وحزب النهضة العربية وحزب الإتحاد العربي في منتصف الأربعينات من القرن الماضي وهو كذلك مؤسس أول شركة طيران أردنية وهو أول من أستورد وأمد الأردن بمشتقات البترول والمحروقات, وتاجر في السيارات وكان وكيلآ حصريآ لشركة تويوتا في الاردن قبل بيعها وانخراطها في مجال الاستثمارات المالية عن طريق شركة المحفظة الاستثمارية التي تمتلكها العائلة. وبرز من أحفاد المرحوم الحاج سليمان صالح البلبيسي أيضآ المرحوم السيد فخري محمد علي سليمان البلبيسي, الأمين العام السابق لجمعية رجال الأعمال الأردنيين والذي توفي - رحمه الله - في أغسطس من عام 2010م , وخلفه بعد وفاته في منصب أمين جمعية رجال الأعمال إبن عمه السيد محمد بهجت البلبيسي . هناك العديد من الشخصيات المرموقة كأبناء المرحوم السيد فخري مثل السيدان عمرو وعلي أصحاب شركة الرؤية الحديثة للالكترونيات والاجهزة الكهربائية في الأردن....الخ. هذا عن سلالة الحاج صالح حسن البلبيسي.
أما الحاج مصطفى فيقال أنه سافر إلى الشام وإنقطعت أخباره.
أما أخاهم الحاج علي فهو من سكن الفالوجة بصحبة إبن عمه الحاج صالح, وللحاج علي ثلاثة أبناء أكبرهم مصطفى وخالد وأخر أغلب أظن أن إسمه إسماعيل (???) وعلى الأغلب أنه قد سكن في منطقة نابلس أو طولكرم. وممن برز منهم: المناضل البطل الحاج حسن فارس البلبيسي المكنى بأبي جهاد أحد أبطال النضال ضد الإستعمار البريطاني. وكذلك الحاج عبد عيسى البلبيسي والشاعر الشعبي (الحدا) الشهير بأبو الليل. أما الحاج خالد علي فلقد سكن في مدينة أم الفحم الفلسطينية ويعرف أبناؤه بأبناء فالح سليمان خالد علي حسن محمد مصطفي أيوب البلبيسي, وحسب المعلومات المستقاة من رواية المرحوم الشيخ حسن درويش مصطفى علي حسن محمد مصطفي أيوب الجزداوي (البلبيسي) عن ملابسات تواجد بنو عمومته في أم الفحم. فأن جدهم خالد كان قد طلب للجهادية أي خدمة العلم/السفربرلك في الدولة العثمانية, ولكن شاء الله أن يمرض في الطريق ويتوقف بمدينة أم الفحم ويستضيفه ويعالجه هناك أحد شيوخ حارة الجبارين وبعد شفاءه يكتب الله له الزواج بإحدى بنات الجبارين, ويبقى هناك لذا يعرف بنوه بدار فالح سليمان البلبيسي أو البلابسة. وللأسف الشديد تأثرت الصلات بين هؤلاء بعوامل النكبة والزمن وغير ذلك من ظروف موضوعية.
ونرجع إلى الرجلين اللذين سكنا في الفالوجة فهما أبناء الحاج مصطفى علي حسن محمد مصطفي أيوب وأبن عمه الحاج أيوب صالح محمد مصطفي أيوب.
فأبناء الحاج مصطفى علي هم: عبدالرحمن ودرويش ومصطفى الأصغر (والذي ولد بعد وفاة أبيه بشهور فسمي بإسمه).
أما أبناء عبدالرحمن فهما خالد (أبو عبدالرحمن) وعلي (أبو صفية) , والذي ذهب إلى الجهادية/السفربرلك وإنقطعت أخباره ولم يعقب ذكورآ وترك وراءه إبنته الحاجة صفية والتي تزوجها لاحقآ إبن عمها عبدالله خالد (أبو حسن), وإبنة لعبدالرحمن (لا أعرف إسمها) تزوجها إبن عمها الحاج علي أيوب صالح أيوب. وأبناء الحاج خالد عبدالرحمن هم الحاج عبدالرحمن (المعروف بعبد خالد) والحاج عبدالله , وأيوب, الحاج عبد خالد تزوج مرتين الأولى أنجبت له الحاج خالد (أبو جميل), والثانية وهي الحاجة صفية أبو شملة وأنجبت له الحاج محمد (أبو محمود), بينما الحاج عبدالله خالد فلقد تزوج كما أسلفنا من إبنة عمه الحاجة صفية علي وأنجب منها ولديه: الحاج حسن (أبو جهاد) والحاج حسين (أبوفتخي). وأخر أبناء الحاج خالد هو المرحوم أيوب خالد وكان من مرض عضال ولم يعقب أبناءآ.
أما الحاج درويش فلقد تزوج من الحاجة عائشة أبو السعود, وأبناء درويش : هم الشيخ حسن (المعروف بالحاج حسن) ولقد تزوج عدة زيجات ومن أعقب منهن ذرية هو من زواجه بالحاجة صابحة أبوشملة (من الفالوجة) وأنجبت له بكره صالح والذي إستشهد مع زوجته (والتي كانت من قرية زرنوقة) وطفله خلال النكبة, والحاجة صفية (التي تزوجت بالحاج سعيد إسماعيل محمود الخطيب) والحاجة نايفة (التي تزوجت بالشيخ رشدي محمود الخطيب) والحاجة زكية (التي تزوجت بالشيخ محمود إسماعيل محمود الخطيب) , وزوجة الشيخ الحاج حسن الأخيرة كانت المرحومة الحاجة فضة إسماعيل محمود الخطيب وأنجب منها أبناءه المرحوم الحاج جابر (تزوج أولا من إبنة إشتيوي كتكت أولاد عيسى وبعدها من المرحومة الحاحة أمنة أبو قمر ), والمرحوم الحاج حجازي ((تزوج أولا من إبنة عمته وإبنة الحاج عرابي أبو السعود وبعدها من المرحومة الحاحة سميحة حمد من بلدة المغار قضاء الرملة) والمرحوم الحاج عبدالكريم (وتزوج من الحاجة مريم عوض أيوب) والدكتور عبدالعزيز (وتزوج من الحاجة فاطمة بهجت الخطيب), والحاج عبدالرحيم (وتزوج من الحاجة فاطمة حسن عبدالله أيوب).
إبن درويش الثاني هو جابر الأكبر (والذي ذهب إلى الجهادية/السفربرلك وإنقطعت أخباره ولم يعقب ذكورآ).
والحاجة هنية درويش (ولقد تزوجت من الحاج عبدالفتاح النجار وبعد وفاته تزوجت من الحاج محمد نافع أبو نافع, والحاجة عيدة وتزوجها الحاج عرابي أبو السعود, والحاجة شايقة ولقد تزوجها رجل من عشيرة قنديل الفوالجة والحاجة مريم ولقد تزوجت من الشيخ إسماعيل الخطيب الفالوجي.
وأبناء مصطفى هما: حسين وعبدالعزيز. أنجب الحاج حسين ولده الوحيد الحاج مصطفى الذي تزوج من إبنة عمه الحاجة شفيقة عبدالعزيز, وأنجبا الحاج علي (أبوعايد) والحاجة فاطمة. وأخوه الحاج عبدالعزيز أنجب محمد (أبو أحمد) وعودة (أبو إسماعيل) وحسن (أبو تيسير).
أما أبناء الحاج أيوب صالح فهم علي ويوسف ومحمود.
وأبناء علي أيوب صالح هم: محمد (لم يعقب ذكورآ) والحاج أحمد (أبو عوض) والحاج عبدالنبي (أبو محمد) والحاجة زريفة (أم ذيب) والتي تزوجت من عائلة السعودي من عشيرة الرماضين الفالوجية.
وأبناء يوسف أيوب صالح هم : عقيل (أبو شحدة) وعقل (أبو عودة) والحاجة عاقلة (أم محمد) التي تزوجت من عشيرة الهمشري من بلدة زيتا من قضاء الخليل, أما أبناء محمود: فهما الحاج خليل (أبو محمود) والحاجة خديجة (أم شحدة) والتي تزوجها إبن عمها الحاج عقيل يوسف أيوب صالح.
وهؤلاء يشكلون في الترتيب العمودي أجداد أجداد على الأغلب فسأتوقف عن ذكر من تناسل منهم وهو عد كبير من الأبناء والأحفاد وأحفاد الأحفاد مما تضيق عنه المساحة هنا. وهناك عائلات كثيرة في فلسطين والدول العربية تحمل نفس اللقب أو لقب البلبيسي أو الكردي وفي الغالب يرتبطون بصلة قرابة مع عائلة أيوب الفالوجية
ففي فلسطين فمن آل أيوب من سكن الشويكة الواقعة على بعد 3 كم شمال شرقي مدينة طولكرم, وكذلك هناك من أل أيوب من سكن قرية جينصافوط القريبة من قلقيلية وهي إحدى قرى محافظة نابلس وكذلك قرية الجش في شمال فلسطين المحتلة وكذلك في قرية ياسوف من أعمال سلفبت وقرية مجدل الصادق (مجدل يابا) من أعمال الرملة وبيت دجن قرب يافا والجورة عسقلان وقرية دمرة وعتيل وغيرها. كما أن آل أيّوب في الفالوجة كانوا ضمن تحالف ما يسمى بعشائر المطرية والتي تضم العديد من العائلات والعشائر الفالوجية لما بينهم من نسب وحسب, والله أعلم.

* بدوي

* بدوية/ أولاد عيسى

* بركات/ أولاد أحمد

* بشير

* بهدر/ أولاد عيسى

* جابر

* جبر/ السعافين

* جبر (العايد)/ أولاد أحمد

* جبرين

* جدوع/ السرادين

* جراد

* جعابو/ أولاد أحمد

* جمعة

* جودة

* حراب

* حسن/ السرادين

* حسن: ويقال لهم اولاد مصطفى حسن/السعافين

* حسين: وفروعه أولاد عبدالقادر وأولاد يعقوب وأولاد سعد/ السعافين

* حسين/ أولاد أحمد

* حسين/ أولاد عيسى

* حشمة/ أولاد أحمد

* حماد

* حمدان/ أولاد أحمد

* حمو

* حنونة/ المطرية

* خريس/ الرومه

* خضر

* خطاب: قد يكونوا ذو أصول مصرية وعلى صلة قرابة بعائلة خطاب المعروفة في مدينة السويس في مصر, والله أعلم.

* دخان: كان جزءآ منهم يسكن في قرية بشيت التي تبعد حوالي 16 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الرملة.

* دراج/ الرومة

* دعمس/ أولاد عيسى

* دَغْمَل

* دمسة/ المطرية

* رزق/ أولاد أحمد

* رصرص (عشيرة)

* رمضان (عشيرة الرماضين).

* زيادة (عشيرة الزيادات)/ المطرية: هناك رواية تنسب الزيادات لسلطان الجليل وعكا ظاهر العمر الزيداني , أشهر قائد فلسطيني في القرنين السابع عشر والثامن عشر للميلاد فهو من مواليد 1695 وتوفي عام 1782 (1106- 1196هـ) حاكم صفد وما يليها، وامتد نفوذه إلى صيدا وعكا ومناطق واسعة من فلسطين ولبنان في الربع الثالث من القرن الثامن عشر., وهناك من يرجع نسب هذا الرجل الفذ إلى ال البيت النبوي الشريف وبالتحديد للإمام زيد بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي الكناني الخندفي المضري العدناني وكان رضي الله عنه سيدآ من سادات الطالبيين ، ولد بالمدينة المنورة على وجه التقريب سنة 30هـ ،كان أسنّ من أخيه الحسن المثنى ، ولقد كان زيد جواداً زاهداً، ممدوحاً كبير القدر، تولى صدقات رسول الله بالمدينة ، توفي بين مكة والمدينة وهو ابن تسعين سنة, بموضع يقال له:حاجر ، وحمل إلى المدينة ودفن بالبقيع سنة 120هـ.
ومن زيد كانت هناك قبيله عرفت فيما بعد ب(( الزيادنة)) وهم عائلات : زيادة, ابو زيادة, زيدان أو الزيداني, زيد, زايد. ولقد إنتشرت هذه العائلات
من أل زيادة في أنحاء بلاد الشام (فلسطين والأردن وسوريا ولبنان) وكذلك (مصر والسودان) وبعض بلاد المغرب العربي ( المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا ) وكذلك بلاد الحجاز ( السعودية ) وكذلك بلاد ما بين النهرين ( العراق) .
وسبب انتشارهم قد بدأ عندما هاجر بعضا من قبيلة الزيادنة في بداية القرن السابع عشر الميلادية من الديار الحجازية بمقدار 50 نفرا صوب الأردن, فانقسموا الى ستة اقسام : قسم بقي في الأردن, وقسم ارتحل الى فلسطين, وقسم ارتحل الى العراق, وقسم ارتحل الى بلاد المغرب العربي, وقسم ارتحل الى سوريا ولبنان, وقسم ارتحل الى مصر والسودان.
اما القسم الذي ارتحل الى فلسطين فقد استقر في منطقة "طبريا" حيث تزوج كبيرهم (عمر) من امرأة بدوية من عشيرة (السردية) وهم من القبائل العربية العدنانية عريقة النسب, وولد له ولد اسمه (ظاهر العمر), فبقي من بقي منهم في"طبريا" وارتحل الباقي الى عدة مدن وهي : مدينة"حيفا" في منطقة جبع في جبل الكرمل ومنطقة ام الزينات ومنطقة صرفند . ومدينة "غزة" في مناطق الفالوجة – نجد – بربرة . ويذكر أيضا ان غالبية الزيادنة المرتحلين من جبع في مدينة"حيفا" من الشمال الفلسطيني, قد انتشروا في معظم المدن الفلسطينية,ومنها "القدس الشريف" في مناطق : (سارس – بتير – شعفاط - كفر عقب – سلوان – قلنديا – البريج ) والى مدينة "الرملة" في منظقة عاقر- طيرة دندن , والى مدينة "صفد" في منطقة خيام الوليد , والى مدينة "بيت لحم" في منطقة واد رحال , والى مدينة "رام الله" في منطقة دير دبوان – بيتلو -بير زيت- دورا القرع , والى مدينة "عكا" في منطقة ابو سنان – معليا – ياتوح , والى مدينة "نابلس" في منطقة مادما – قيره , والى مدينة "طولكرم" منطقة شويكة - باقه الشرقيه وكذلك إلى ياصيد شمال نابلس, والى مدينة "الناصرة" والى مدينة "جنين"- ام الفحم .
من الجدير ان نذكر ان الزيادنة في كل مدن وقرى ومناطق فلسطين اجمع كان مجموعهم 41 عائله هي كالتالي : 37 عائلة تحمل اسم "زيادة" و 4 عائلات تحمل اسم "أبو زيادة" , وللعلم ايضا, ان قبائل الزيادنة عندما قدموا من الحجاز قد استوطن جلهم الاردن وفلسطين, وان نسبة قليله هاجرت منهم الى مختلف البلدان الاخرى كما سنذكر اتيا.
أما القسم الذي ارتحل الى بلاد ما بين النهرين في العراق, فقد استقروا في منطقة (الفلوجة العراقية . وكذلك ذهب نفر منهم الى مناطق بلاد المغرب العربي الساحلية , وقد سموا ب (الفراقنة ) نسبة الى الفرقان (القرأن ) لأنهم كانو يعلمون القران والتعاليم الاسلاميه للناس في تلك المناطق, وبقوا هناك وتناسلوا وتكاثروا .
قسم من "الزيادنه" المتواجدين في الأردن, ارتحلوا من الأردن واستقروا في سوريا ولبنان وقد سموا ولقبو ب ( البارودي) وان جدهم "فخري"فخري بن محمود بن محمد حسن بن محمد الظاهر الملقب بالبارودي، أحد الشخصيات الوطنية البارزة في تاريخ سورية الحديث وأديب وشاعر، عاش في النصف الأول من القرن العشرين. وكان جدَّه الأعلى ظاهر العمر. وقد تمرَّد على الدولة العثمانية إلى أن قتل غيلة. وعلى الأثر لجأ ابنه محمد ظاهر العمر الزيداني جد فخري البارودي إلى دمشق ووجد عملاً في مصنع للبارود أورثه وأسرته لقب البارودي.
وفخري البارودي هو صاحب قصيدة "" بلاد العرب أوطاني"" ذلك النشيد العربي الذي يتغنى بالوطنيّة القومية العربيّة ويمتدح الوحدة.
ويقال ان بعض من الزيادنة, وبعد ان لقوا اضطهادا شديدا من قبل الأمويين في بلاد الحجاز ,قد هاجروا منها الى بلاد عدة, منها بلاد الشام والمغرب العربي, (وتنصروا) أي اصبحوا نصارى, وقد اصبحت قبائل الزيادنة منهم المسلمين والمسيحيين.
وعودة لأل زيادة التي سكنت الفالوجة فهم وعشيرة الفوارسة أي آل أبوفارس أبناء عمومة, فحسب رواية المرحوم الحاج محمود علي نصار زيادة أن زيادة وفارس كانا من أبناء شخص يدعى محمد أبوحشيش من مطيرات بني صخر. ولقد إنفصلتا هاتان العشيرتان في بداية القرن العشرين فقط لخلاف بينها وهناك رواية على لسان "الحاج محمد علي نمر زيادة" أحد وجوه عشيرة ال زيادة ومعمريها حيث قارب عمره على المائة (أطال الله في عمره وبارك له فيه) أن والد كلآ من زيادة الأصغر وفارس هو أحمد بن زيادة الأكبر. وقد يكون زيادة الأكبر (أبو أحمد) هو إبن محمد أبو حشيش, كما أن أبوحشيش من المحتمل أن يكون لقب له وليس إسم عشيرته, والله أعلم. والفروع الكبرى للزيادات.
تتكون من أبني أحمد زيادة, وهما زيادة الثاني (وأبناؤه: أحمد, محمد, خليل, سعد ونصار) وأخيه زيدان (وأبناؤه: محمود, حمدان, حمودة, وسالم), ولكوننا نذكر فقط من تركوا ذكورآ بعدهم, فقد تفرع عن أبناء "زيادة الثاني" وأخيه "زيدان" 15 فرعآ هم:
- موسى أحمد زيادة, وولده صالح,
- جابر محمد زيادة, وأبناؤه: طه, عبد, هليل, أحمد, سلمان, محمد,
- زيادة خليل زيادة, وولده محمد,
- شاهين خليل زيادة, وولده أحمد,
- حسن سعد زيادة , وولده شعبان,
- علي نصار زيادة, وولداه: إبراهيم ومحمود,
- يوسف نصار زيادة, وولداه: عبد وفتحي,
- نمر محمود زيدان, وولداه محمد وعلي,
- عقيل محمود زيدان, وأبناؤه: محمود , أحمد , ورشيد,
- رضوان محمود زيدان, وولداه محمد ومحمود,
- يوسف حمدان زيدان, وولداه شحدة وشحادة,
- حسين حمدان زيدان, وولده محمد,
- حسن حمدان زيدان, وأبناؤه: إسماعيل, موسى, ومحمود,
- أحمد حمدان زيدان, وولده هاشم,
- حسن حمودة زيدان, وولده موسى,
- ومحمد سالم زيدان, وولده أحمد.
وتفرع عن هذه الفروع أكثر من 98 بطن; أغلبهم ممن هم أباء أجداد أو أجداد, وهؤلاء بالطبع لا يمكن تدوينهم هنا, والله أعلم.

* زيدان/ أولاد عيسى

* سالم/ أولاد أحمد

* سالم/ أولاد عيسى

* سعيفان/ المطرية (أحيانآ يكتب إسم العائلة بهمزة الكسر أي إسعيفان)

* سكيك (أحيانآ يكتب إسم العائلة بهمزة الكسر أي إسكيك)

* سلمان/ أولاد أحمد

* سليم

* سمارة

* سمالوط (السمالوطي)

* شاهين/ أولاد أحمد

* شبانة/ أولاد أحمد

* شحادة/ السرادين

* شحادة/ أولاد عيسى

* شراقي/ أولاد عيسى

* شعفوط

* شلاش/ أولاد أحمد

* صالح/ أولاد أحمد

* صبح

* صبيح/ أولاد عيسى

* صويلح/ أولاد أحمد

* ضبان

* طباشة/ المطرية

* عابد/ أولاد أحمد

* عبدالجواد/ أولاد عيسى

* عبدالعاطي

* عبدالعال

* عبدالعزيز/ أولاد أحمد

* عبدالغني : ينسب ال عبد الغني أنفسهم إلى عشائر البو جمعة من ال البعاج القادري الكيلاني الهاشمي القريشي المكي التي تنتسب الى سلالة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم , وال البعاج هي العشيرة التي ينحدر منها الزعيم العربي والرئيس العراقي الأسبق المغفور له بإذن الله الشهيد صدام حسين عبدالمجيد التكريتي.

* عبدالقادر/ السعافين

* عبداللطيف (الأزهري)

* عبدالله/ أولاد عيسى

* عبدالمجيد/ أولاد احمد

* عبدالنبي/ أولاد أحمد

* عبدالواحد

* عبيده (الكرمة)/ السعافين

* عثمان / أولاد أحمد

* عرام/ أولاد أحمد

* عزام/ أولاد أحمد

* علي وفروعه:أولاد عبداللطيف وأولاد حسين وأولاد عبدالهادي/ السعافين.

* عليان

* عواد/ أولاد عيسى

* عوض/ أولاد أحمد

* عوض الله

* عويضة

* عيّاد (العايد)

* عيسى (عشيرة أولاد عيسى): (قد تنطبق عليها صفة القبيلة أكثر من عشيرة) والتي يقال لها السمامقة كونهم ينتسبون إلى جدهم السماقي من ذرية سيدنا الإمام الحسن بن علي رضـي اللّه عنهما. أتوا في باديء أمرهم من العراق, ثم نزلوا شرقي الأردن فسكنوا معان فعمَّان, ولاحقآ نزحوا إلى دورا الخليل ومنها إلى بيت جبرين ومن هذه رحل بعضهم واستقر في الفالوجة. وفروع أولاد عيسى الرئيسية هي: شحادة, عواد, كتكت, حسين, بدوية, بهدر, دعمس, زيدان, سالم , شراقي, صبيح, عبدالجواد, عبدالله (نوفل), ياسين, والله أعلم.

*غبن

* فرهودة / النشاشين.

* قاسم/ الرومه

* قنديل/ أولاد أحمد

* قنديل/ الرومه

* قنونة

* قنيبر/ أولاد عيسى

* كتكت/ الحارة الغربية

* كتكت/ أولاد عيسى

* محي الدين: هي من العائلات التي إنتقلت بكاملها إلى بلدة السيلة الحارثية في قضاء جنين في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين على الأغلب , وأسباب ذلك الإنتقال غير معروفة, كما حدث مع فروع بعض عائلات الفالوجة مثل عائلة أبونار, وتلك العائلات الفالوجية التي سكنت عراق سويدان المتاخمة للبلدة لصعوبة ظروفهم المادية أئنذاك, وقد تكون أصول عائلة محي الدين السيلاوية الحارثية ترجع لحمولة أولاد أحمد أكبر عشائر الفالوجة, وبالذات إلى أحد أبناء الولي الصالح الشيخ أحمد شهاب الدين بن محي الدين الفالوجي -رحمه الله- على أن هذا مجرد تخمين وليس بيقين, والعلم عند الله وحده.

* مزهر

* مسلم

* مشتهى

* مصلح (العرجا)

* معبد/ أولاد أحمد

* مكاوي

* منيعة

* مهاوش

* نهنوش

* نوفل أو (عبدالله نوفل)/ أولاد عيسى

* ياسين/ أولاد عيسى: عائلة أل ياسين من أولاد عيسى تتفرع إلى فرعين أكبرهم
@ إسماعيل وأبناءه: عبد الله , ومحمد وخميس
@ ويوسف وولداه: محمود وعبيد
# عبد الله إسماعيل ياسين الذي هاجر من الفالوجة إلى إربد شمال الأردن , وعدده أبناءه ثلاثة:
1- محمد: ولقد أنجب محمد ستة أبناء
- شحدة
- خليل
- إبراهيم
- جمال
- جميل :حيث يعمل في المملكة العربية السعودية في التجارة , ولقد أنجب جميل كل من: علاء الدين , محمد , بهاء الدين, ضياء الدين
- نبيل
2- عبد الرحمن عبدا لله إسماعيل ياسين
3- موسى عبد الله إسماعيل ياسين:
# من أبناء محمد إسماعيل ياسين الذي هاجر من الفالوجة وسكن إربد شمال الأردن وعددهم خمسة
1- مطيع محمد إسماعيل ياسين
2- عرفات محمد إسماعيل ياسين
3-جميل محمد إسماعيل ياسين
4-خليل محمد إسماعيل ياسين
5-جمال محمد إسماعيل ياسين
# خميس إسماعيل ياسين , هاجر خميس من الفالوجة وسكن فى غزة
من أبناء خميس إسماعيل ياسين وعددهم ثلاث
1- إسماعيل خميس إسماعيل ياسين:
2- مصطفى خميس إسماعيل ياسين
3- كفاح خميس إسماعيل ياسين
وأنجب أيضآ :
4- شاكر خميس إسماعيل ياسين هاجر شاكر من الفالوجة وسكن فى الخليل
من ابناء شاكر إسماعيل ياسين
1- احمد شاكر إسماعيل ياسين يعيش في الخليل
2-عيسى شاكر إسماعيل ياسين يعيش في الخليل
3- إبراهيم شاكر إسماعيل ياسين في الأردن في الزرقاء
اولاد عبيد يوسف ياسين رحمه الله وهم كالتالي
= يوسف وله من الاولاد (وهو من سكان غزه - البريج)
عاطف يوسف عبيد يوسف ياسين
علاء يوسف عبيد يوسف ياسين
عماد يوسف عبيد يوسف ياسين
عوني يوسف عبيد يوسف ياسين
محمد يوسف عبيد يوسف ياسين
= يونس -رحمه الله - كان يعمل في المملكة العربية السعودية, وله من الاولاد
د/ عبيد يونس عبيد يوسف ياسين (طبيب بشري)
د/ احمد يونس عبيد يوسف ياسين (طبيب اسنان)

* يعقوب.

-------------------

- كما أن الغالبية العظمى من أهالي قرية "عراق سويدان" والتي تبعد عن الفالوجة بأقل من خمسة كيلومترات، ترجع أصولهم إلى عائلات الفالوجة التي سكنت وعمرت هذه القرية.

**************************

- ملاحظة: بما يتعلق بالقواعد اللغوية فقد تعمدت عدم تصريف الأسماء الخمسة وبالتحديد في حالة أسماء العائلات التي تبدأ بأبو فلان, فلم أجر الإسم بأبي فلان...الخ. وقد تعاملت مع هذه الأسماء ككتلة لفظية متكاملة. وكذلك إعتمدت الصيغة العامية المجرورة بالياء لأسماء العائلات التي تسمى بصيغة الجمع مثل: الرماضين, السرادين, السعافين, النشاشين بدلآ عن الرماضون, السرادون, السعافون, النشاشون, وذلك لعدم إستخدام هذه الصيغة -لا شفاهة ولا كتابة- عند النسابة في العصر الحديث في مثل هكذا أسماء للعائلات أوللعشائر, كذلك إعتبرت "ال" أي "ألف لام" التعريف جزءآ لا يتجزآ من الإسم وليست إضافة له.

**************************

أرجو إرسال أي ملاحظة على عنوان بريدي الإلكتروني المباشر:

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الفالوجة
 

شارك بتعليقك

مشاركة ابراهيم محمد رمضان في تاريخ 13 أيلول، 2014 #155154

احترم جميع كل الجهود المبذوله لتعريف جميع الاجيال القادمه في معرفة تاريخهم العائلي وساكون عن قريب بارسال تعريف كامل بعائلة الرماضين وشكرا
مشاركة احمد عوض سلمان في تاريخ 22 آب، 2014 #155017

اشكر الدكتور على مجهوده الكبير ،،،، لكن الملاحظ ان هناك تهميش للعاءلات الكبيرة صاحبة الأملاك في البلد والتركيز على اسماء ليست أصلا من الفالوجه ،،،،مع تحياتي لجميع أهل البلد
مشاركة tareq ziad في تاريخ 19 آب، 2014 #154997

انا اسمي طارق زياداسماعيل محمدابراهيم عبدالله ابراهيم نوفل عيسى الفالوجي ارجو ان يتم الحديث عن اولاد عيسى بشكل اوسع لاني ارى ان العائلة لم تاخذ حقها في الحديث و في ذكر ابناءها و للمؤلف جزيل الشكر و الله يعطيك الف عافية
مشاركة حذيفة العبسي  في تاريخ 15 أيار، 2014 #154411

السلام عليكم
يعطيك العافية يا دكتور

عائلة العبسي ايضا من قرية الفالوجة وانتا لم تذكرها كما انه هناك عائلة ليست من قرية الفالوجة وهذا كلام سمعته من نفس العائلة
وشكرا الك
مشاركة فادي عقيلان في تاريخ 20 كنون أول، 2013 #153338

عائلة عقيلان
مشاركة اسامه محمود عبد المنعم الفالوجي في تاريخ 5 أيلول، 2013 #152455

السلام عليكم انا اسمي اسامه محمود عبد المنعم حسين محمد صالح العائله احمد من الفالوجي والتي ارقى بها في سماء هذه البلده العظيمه والحمد لله بأن اكون متواجد مع عزوتي واهلي وابناء عمومتي وأرجو رسم تبيان لكي يحدد من هم من نسل أحمد وغيره......الخ مع تبيان من هي اكبر وارقى عشيره
مشاركة ابراهيم قنديل في تاريخ 25 تشرين أول، 2012 #146976

الاخ العزيز الدكتور سمير
تحية طيبة وبعد
اسائل كيف لك ان تنسى اخوالك من ال قنديل الرومةلم تذكرهم وانت تعرفهم وتواصلنا معك اكثر من مرة واكثر من شخص وكما انك تناسيت عشيرة الرومة التي تعد من كبرى عشائر الفالوجة ولها افرع كثيرة
منها قنديل و خريس وابو خاطر وابو رومي و على قاسم ودراج وغيرهم لا مجال لذكر الجميع
دكتور سمير لعلمك با عائلة قنديل في الفالوجة عائلتين وحة من الرومة والثانية من اولاد احمد وشكرا لسعة صدرك
مشاركة موسى شحاده الفالوجي في تاريخ 18 تشرين أول، 2012 #146849

في البدايه تحية فخر واعتزاز لكل اهالي الفالوجه الكرام وعائلاتهم .. وتحيه خاصه وتقدير لجهد الدكتور سمير ايوب ..
اذا امكن انزال شجرة العائله الخاصه باولاد احمد مع الشكر والتقدير ..
( موسى محمد شحاده محمد شحاده مصلح اسلمان احمد اعبيد ..)
مشاركة اولاد احمد  في تاريخ 13 تموز، 2012 #145053

بداية ارسل خالص التحيـه للجهد الجبّار للدكتور العزيز سمير ايوب والله يسلم ايديك .
هذا و امل من الدكتور سمير ايوب ايفادي بما استطلاع بشجرة العائلة الخاصة باولاد احمد من الفالوجة ( من الشيخ احمد الفالوجي الى سيدي و مولاي الشيخ عبد القادر الجيلاني ) و اتمنى من اي احد يمتلك هذه المشجرة ان يعلمني عن طريق هذاالموقع مع بالغ الشكر الجزيل
مشاركة ابوعلي الرماضين  في تاريخ 16 أيار، 2012 #143891

بسم الله الرحمن الرحيم ‏

نرجو منكم معلومات عن عشيرة الرمازين في قطر وشكرا
مشاركة سامح خريبه في تاريخ 10 نيسان، 2012 #143121

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... لو سمحت عاوز اعرف معلومات عن عائلة ابو خريبة وشكرا
مشاركة سائد عبد الغني الفالوجي في تاريخ 13 شباط، 2012 #141677

بسم الله الرحمن الرحيم بعد التحيه والسلام الى اصحاب عمائم النصر عشائر اولاد عيسى ابناء عمومتي الاخيار لكم مني ومن ال عبد الغني تحية المجد والسلام والى اخي العزيز احمد لك مني سلام المحبه على ذلك الاطراء الرائع ولكني يااخي الحبيب لست اقوم الى بواجبي واما انتم ايها النشامى مقلة عيوني اولاد عيسى فوالله ما عرف عنكم التقصير حاشاكم كيف ذلك وانتم اهل السداد في الفعل والقول حاشاكم ابناء المجد والشرف عن ال عبد الغني ابن عمكم المحب دائما سائد عبد الغني الفالوجي
مشاركة بنت الفالوجه في تاريخ 9 شباط، 2012 #141594

تحيه طيبه الى ابناء الفالوجه عامه ابناء عمومتي وتحيه خاصه الى الاخ المهندس سائد عبد الغني على هذا الاطراءالطيب والله يمجد اصلك كما مجدت ماجدات الفالوجه يا ابن الاصل والجود يا شيخنا
مشاركة سائد عبد الغني الفالوجي  في تاريخ 8 شباط، 2012 #141552

بعد التحيه والسلام من قلب خالص بالمحبه اهدي سلامي وتحياتي الى عائلة ابو اجميل التي يكن لها ال عبد الغني كل الاحترام والتقدير وخصوصا ابناء واحفاد المرحوم ابو هاشم خليل عبد الغني وما هذا الا فيض من غيض في محبتكم ابناء العمومةوالاخوال ابناء السمعة الطيبه
مشاركة سائد عبد الغني الفالوجي  في تاريخ 8 شباط، 2012 #141550

تحيه خالصه مني خاصه ومن عموم عائلتي عبد الغني عامه الى ابناء العمومه الاساوس عشيره اولاد احمد والى اخي وابن عمي اكيد دائما محمد صالح فانتم والله نظر العيون دامت محبتكم اولاد احمد في قلوبنا مادام القلب ينبض بالحياة ومادمت الفالوجه بيننا
مشاركة سائد عبد الغني الفالوجي  في تاريخ 7 شباط، 2012 #141546

بسم الله الرحمن الرحيم الى اخواني وابناء عمي واخوالي الكرام ال النجار تحيه لكم مني خاصه ومن ال عبد الغني عامه فانتم نخوتنا ونعم النخوة فلم نتجزا في يوم من الايام عن بعضنا البعض وتحيه اكبار واجلال على رسائلكم الطيبه ودمتم الذخر والسند لنا ولكل اهل الفالوجه
مشاركة احمد العواد اولاد عيسى الفالوجي في تاريخ 7 شباط، 2012 #141516

الشكر الجزيل للاخ سمير ايوب على هذا العمل الرائع والمجهود المتعب ووفقك الله واتقدم للاخ الشيخ وابن العم الغالي سائد عبد الغني خاصه والعبد الغني عامه اصحاب المواقف العظيمه اهل الشهامه والجودوالكرم ومعروفين ومشهودلكم كما اننا ايها الشيخ العزيز لم نبلغ ولم يكن عندنا خبر بعرس الشهداء ابناء عمومتنا بالعراق والله لو كنا نعرف ماقصرنا ولكن مايواسينا مكارمكم الصداميه الماثوره كابر عن كابر واب عن جد يا شيوخ العز يا سيدي يا ابن الكرام يا صدامي يا حر يا شيخ الفالوجه وابن عمي بيضتها الله يحيي اصلك ابناء عمك المخلصين دائما ال اولاد عيسى من الفالوجه للابد
مشاركة سائد عبد الغني  في تاريخ 4 شباط، 2012 #141456

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والتحيه والثناء على رسولنا الكريم اتقدم بجزيل الشكر والعرفان الى ال العبسي الكرام باسمي واسم ال عبد الغني فانتم والله ونعم السند ومشهود لكم بالرجوله وبالافعال الطيبه واتقدم الى الاخ وابن العم العزيز على رسالته الطيبه وبورك فيكم ال العبسي صداميين نشامى
مشاركة سائد عبد الغني الفالوجي في تاريخ 3 شباط، 2012 #141442

تحيه طيبه الى العم الحبيب الدكتور سمير ايوب صاحب هذا المنبر الرائع والرجاء اضافة نسب العائله الى الموقع السيد عبد الغني (عميد ال البعاج)بن السيد شاكر بن السيد وهيب بن السيد عبد الفتاح بن السيدعبد القادر بن السيدعبد الرحمن الكبير قاضي قضاة تكريت بن السيدعبد القادر بن السيد درويش بن السيد جمعه الجد الجامع لعشيرة البوجمعه بن السيد احمد بن السيدعيسى الثاني بن السيد محمد البعاج صاحب الكرامات والجد الجامع لعشائر البعاج بن السيد عيسى بن السيد داود بن السيد محمد بن السيد بن السيد احمد بن السيد عبدالله بن السيدمحمد بن السيد نصر قاضي القضاة بن السيد عبد الرزاق ابو النصر نجل الشيخ القطب عبد القادر الكيلاني عبد القادر محي الدين بن ابي صالح موسى بن عبد الله الجيلي (نسبه الى جيلان) بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبدالله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين
مشاركة الشريف النجار في تاريخ 3 شباط، 2012 #141439

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي الكريم الاستاز سمير ارجو منكم تصحيح نسب ال النجار العوضي حيث تم نقل النسب في المنتديات بطريق خاطئة كما ارجو من الدكتور الشريف محمد علي النجار ان يقوم بوضع وثيقة من جملة الوثاق الموجودة في حوزتة حتى لايقوم احد بنقل النسب بصورة خاطئة واليكم النسب الصحيح يوجد خطأ في كتابة النسب على المنتديات واليك النسب الصحيح كما هو في الوثائق والمشجرات وكما هو مسجل في نقابات الاشراف ومنها نقابة الاشراف في مصر

الشيخ ابراهيم النجار الجد الجامع لال النجار في القدس والخليل والفالوجة وعسقلان الشيخ عوض المدفون في عسقلان بن أحمد شمخ ( النازل بالبصيلية ) بن عوض الكبير بن عبدالجليل الاسنوى( المشهورمقامه بشرق اطفيح ) بن حسن الاسنوى بن حسين جنازبن عبدالعظيم جنازبن الحسين الأبطح أبوالعلا ( المشهور مقامه ببولاق بمصر ) بن الحسن الأنورالأبطح الأكبر بن على البدرى المكى ( دفين المعلاة بمكة ) بن ابراهيم المغربى بن محمد أبوالقاسم بن أبوبكر المغازى بن أبى السباع اسماعيل الزهرى بن عمر(عبيدالتقى) بن على بن الأميرعثمان الفاسى(أميرالساقية الحمراء بفاس بالمغرب) بن حسين الفاسى المغربى بن محمد أبويحيى(أبونما) بن أبى القاسم موسى الجونى الاشهب بن يحيى بن عيسى بن على التقى بن محمد أبى الحسن بن على المنتخب بن جعفرالزكى بن الامام أبوالحسن على الهادى بن الامام محمدالقانع الجواد بن الامام أبوالحسن على الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام أبى عبدالله جعفرالصادق بن الامام أبوجعفرمحمد الباقربن الامام أبى محمدعلى زين العابدين السجاد بن الامام ابى عبدالله الحسين السبط الشهيد بن الامام على الكراركرم الله وجهه وبن السيدة فاطمة الزهراء البتول بنت سيدنا ومولانا محمد رسول الله (صلى الله عليه وعلى اله وذريته وصحبه وسلم )
مشاركة محمد العبسي في تاريخ 2 شباط، 2012 #141426

تحيه الى الدكتور الفاضل سمير ايوب ونعم منك ومن اصلك الطيب ومشكور على الانجاز العظيم فالوجي اصيل والله واستميحك عذرا ان اتقدم الى عشيرة عبد الغني والى ابناء الشيخ خليل عبد الغني ابو هاشم شيخ الفوالجه والى الشيخ سائد عبد الغني ابو النخوات والله ونعم سيدي مواقفكم بتشرفنا وبترفع راسنا سواء يا ابن العم في الجمعيه او بيتكم الكريم بيت كل الفوالجه الكبير وحبيت منك لقب الماجدات الفالوجيات الله يحيي اصلك الصدامي يا شيخ والله شيوووووووووخ
مشاركة سائد عبد الغني في تاريخ 1 شباط، 2012 #141394

الى الاخت الماجده من ماجدات وطني الحبيب الفالوجه تلقيت هذه الرساله وانا اشعر بقمة السعاده لماجدات الفالوجه اما بخصوص عرس شهداء الفلوجه العراقيه فقد كان ذلك على الصعيد الشخصي وليس الرسمي لان والدي رحمه الله كان يعمل في الامارات مع الشيخ زايد رئيس الدوله رحمه الله ولذلك كان هذا باجتهاد شخصي فلقد تلقيت التهاني بالشهداء الابرار في الجامعه والقليل من التهاني في بيتي من الاصدقاء المقربين ولكن وللاسف لم تقم حتى الجمعيه بالمبادره فلذلك سرتني رسالتك فاعترف بخطئي فقد اصابت الماجده واخطا الرجال للاسف...؟!!
مشاركة بنت الفالوجه في تاريخ 29 كانون ثاني، 2012 #141302

اتقدم بشكري وعظيم امتناني الى الشيخ الصدامي المهندس سائد عبد الغني ولا سيما الموقف النبيل في استقبال المعزيين لشهداء الفلوجه العراقيه التي ننتسب لها ولكن كان عليك استقبال جموع المعزيين في جمعيه الفالوجه وتحيه لك وللصداميين الفوالجه
مشاركة المهندس سائد عبد الغني  في تاريخ 28 كانون ثاني، 2012 #141274

الى عشائر مجدنا الى اهلنا عشائر الفالوجه في الوطن السليب وفي الشتات وفي شتى بقاع الارض اقول لكم ومن اعماق قلبي لو لم اكن فالوجيا لوددت ان اكون
مشاركة سائد عبد الغني  في تاريخ 28 كانون ثاني، 2012 #141273

الى العم الحبيب سمير ايوب مبعث الفخر والمحبة بالفالوجه اني احبك بالله كما احب الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
مشاركة سائد عبد الغني في تاريخ 28 كانون ثاني، 2012 #141272

بعد التحيه والسلام الى ابناء عمومتي والاخوال ابناء الفالوجة المجيده اعجز عن الشكر لرسائلكم المعطره بقلوب الحب والريحان وبزهور زريق الخندق زهور الفالوجه بلدي الحبيب هذا الحب وهذه الزهور لكم يا دماء القلب النابض باسمكم
مشاركة عمر محمد عبد المجيد في تاريخ 23 كانون ثاني، 2012 #141163

اولاد احمد واولاد عيسى هم اخوة واحمد الاخ الاكبر لعيسى وعيسى سمى ابة الاول احمد حبا في اخية احمد وهذا ما يقارب من 300 عام مما يقارب تسع اجيال
مشاركة عمر محمد عبد المجيد زيدان في تاريخ 23 كانون ثاني، 2012 #141162

اولاد عيسى واولاد احمد هم من اب واحد وهم من ابناء شهاب الدينالمرجوعة الى عبد القدر الجلاني ثم الى الحسن بن علي رضي الله عنه هكذا علمنا من اجدادنا
مشاركة ابو اجميل الفالوجي في تاريخ 19 كانون ثاني، 2012 #141082

تحيه معطره بزهور الريحان واكليل غار على هامتكم عشيرة عبد الغني وتحيه الى ابناء واحفاد الشيخ خليل عبد الغني شيخ الفوالجه وخالي وانا ارفع راسي فيكم اهل الكرم الطائي
مشاركة اولاد احمد الفالوجي في تاريخ 18 كانون ثاني، 2012 #141063

تحيه معطره بزهور زريق الخندق زهور الفالوجه الى الشيخ المهندس سائد بن الشيخ هشام بن الشيخ خليل بن الشيخ عبد الغني الفالوجي باسمي واسم ابناء عشيرة اولاد احمد زميلك في الجامعه سابقا وابن عمك دائما محمد صالح
مشاركة الفالوجي  في تاريخ 18 كانون ثاني، 2012 #141062

تحية اكبار وتعظيم الى شيوخ و عشيرة عبد الغني عامه والى الشيخ المهندس سائد عبد الغني خاصة الناشط السياسي والاجتماعي المرموق تحيه صداميه بعثيه بقلوب عربيه الى اهل الكرم والشهامه والجودعشيرة عبد الغني والفالوجه تشهد اخوالكم وابناء عمومتكم ال النجار
مشاركة المهندس سائد عبد الغني  في تاريخ 18 كانون ثاني، 2012 #141061

الى العم الدكتور سمير ايوب بعد التحيه والسلام بعض التعريف عن عائلتي ورجالاتها فمنهم الحاج المرحوم احمد عبد الفتاح محمد عبد الغني والذي كان احد وجوه مخيم البقعه وكان ناشطا اجتماعيا في اصلاح ذات البين وكانت تربطه علاقه متينه مع الشهيد وصفي التل رئيس وزراء الاردن سابقا واخيه الشهيد محمد عبد الفتاح محمد عبد الغني وكان اول الناطقين باللغه العبريه في الفالوجه هذا ما كان له الاثر البالغ في حصار الفالوجه
مشاركة المهندس سائد عبد الغني في تاريخ 17 كانون ثاني، 2012 #141021

الى العم الحبيب سمير ايوب دكتور الفالوجة البار باسمي واسم ابناء عشيرتي عبدالغني خاصة وابناء الفالوجة عامةاهديك بعض ابيات الشعر من تاليفي لعلي اقدم شكري على عظيم صنيعك.... لك في القلوب مواقف عز..... تابى الجبال لها التعظيما ....واصبت نصرا بظاهر فخر ....تخر له الجبابرة ركوعاوتسليما.... واثرت للرجال مواقف نصر....من فالوجةالمجدلك التكريما
مشاركة المهندس سائد عبد الغني  في تاريخ 11 كانون ثاني، 2012 #140886

بعد التحيه والسلام الى العم الحبيب سمير ايوب عن عشيرة عبد الغني ورجالاتهاويرجى اضافتهاالى الموقع بهدف التواصل ان من رجالات هذه العائله المحامي والاستاذ هاشم خليل عبد الغني والذي شغل منصب رئيس اتحاد ثانوية الطلبه في حزب البعث وقدتتلمذ على يده الكثير من اصحاب المناصب في الاردن ومن رجالات هذه العشيره اخيه الحاج المرحوم باذن الله هشام خليل عبد الغني وان ابنائهما من حملة الشهادات العليا في الهندسه والطب والحقوق والاداره والادب
مشاركة المهندس سائد عبد الغني  في تاريخ 11 كانون ثاني، 2012 #140882

الى الاخ والعم الحبيب الدكتور سمير ايوب اسجل عتبي والعتب على قدر المحبة للاخلاءوالاهل والاحبه فلم تتطرق الى ذكر نسب عائلتي واليك بعض رؤوس الاقلام راجيا اضافتها الى الموقع عن عائلتي عبد الغني من عشائر البوجمعه من ال البعاج القادري الكيلاني الهاشمي القريشي المكي التي تنتسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم وان عشيرة البوجمعه اكبر عشيره تنتسب الرسول وان شيخ عشيرة البوجمعه هو الشيخ عبد الغني محمد عبد العزيز محمد عبد الغني الدوري وهو عميد ال البعاج التي ينحدر منها شهيد الجح الاكبر اسد الشهداء الرئيس صدام حسين واماعن عبد الغني الفلوجي التي جاءت من الفلوجه الى الفالوجة فعميدهم الشيخ المرحوم خليل عبد الفتاح محمد عبد الغني وهو بشهادة شيوخ الفالوجه الرجل الذي لم ترد له كلمه وللتاكد من نسب العائله يرجى متابعة النسب وشجرة العائله على الانترنت
مشاركة monaasbaa في تاريخ 24 كنون أول، 2011 #140436

تحية شوق واكبار الى جميع ابناء الفالوجة الاعزاء اود ان اشكر كل من ساهم في هذة الصفحة الرائعة التي تخدم ابناء البلد وتعلم الجيل الجديد ولو كلمة عن بلدهم هذا ما اراد الاجداد رسالة للاحفاد اما عن ال صبيح من اولاد عيسى فانني ابعث تحية الى الحج عوض صبيح والحج احمدمحمدصبيح والدكتور ابراهيم صبيح والمهندس اسماعيل صبيح والحج احمدعبد الله صبيح والحج محمود صبيح ةالحج حسني صبيح وحسين صبيح ومحمدعبدالله صبيح وكامل صبيح ومحمد عوض صبيح ومهندصبيح وايهاب صبيح ومحمد اسماعيل صبيح ومحي الدين صبيح ونافذ صبيح وماهر صبيح والدكتور وائل صبيح
مشاركة Rawan في تاريخ 10 تشرين ثاني، 2011 #139460

Hi i am Rawan from Al-Falooja...I have noticed that my father's name is not mentioned with other doctors from Al-Falooja...Please add his name as soon as possible.. his name is **Dr. Sameeh Yousif Abdel Aziz**..please be informed that my grandfather is mr. Yousif Abdel Aziz who was a member in Al-Khalil Parliament ....THANK YOU AND PLEASE I NEED A QUICK RESPONSE
مشاركة محمد في تاريخ 6 أيلول، 2011 #137633

مع الاحترام الكبير لشخصك ولمعلوماتك القيمة يا دكتور سمير ارجو ان تاخذ معلومتي هذه على محمل البحث والتدقيق وهي الاتي:
عائلة الترتوري لا تعد من الفالوجا وهي اصلا من بلد عراق السويدان وهم هاجروا الي الفالوجا وسكنوا فيها ولقوا معاملة طيبة من اهلها ..... وهذا للأمانه العلمية والتاريخية فقط وشكراً
مشاركة هشام خليل احمد عبدالرحمن صالح في تاريخ 9 آب، 2011 #136901

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة وبعد

شكرا لجميع من ساهم في نشر المعرفة واطلاعنا على اسماء عائلات الفالوجة الابية ....

انا هشام خليل احمد عبد الرحمن صالح من الفالوجة ومن عائلة اولاد احمد ....اريد ان الفت الانتباه الى ان المعلومات الواردة عن اولاد احمد بالتحديد يلزمها تحديث سريع ...فأنا لا ارى اسم والدي المرحوم خليل احمد عبدالرحمن صالح او اي من اعمامي هنا ....حتى الجيل الجديد لا ذكر له ....ارجو الاهتمام بهذه الملاحظة وعمل تحديث مستمر للمعلومات .

وجزاكم الله خيرا
مشاركة جابر محمد النجار في تاريخ 2 تموز، 2011 #135917

لماذا لم يتم اضافة الكثير من الشخصيات المتميزة من أبناء عائلة النجار وهم كثر في غزة في النطقة الوسطى مخيم البريج وشكرا
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 24 أيار، 2011 #134676

بالنسبة لشخصيات متميزة من أبناء عائلة النجار والتي قمت أنا بذكرها في هذا الموقع فهم حسب التلسلسل الأبجدي كالأتي:

* إبراهيم على النجار: مختار دار النجار في الفالوجة.
* د. إبراهيم محمد عوض النجار, أكاديمي وتربوي .
* أحمد النجار: مدرس وتربوي مخضرم
* د. أسامة النجار: محاضر جامعي ونقابي وناشط سياسي
* أمجد النجار: مناضل وناشط وأسير محرر
* إياد النجار: ناشط إجتماعي وسياسي
* الشيخ جبر النجار: أحد مدرسي الفالوجة قبل النكبة،
* جمال النجار: مهندس مدني إستشاري مرموق
* الشيخ جميل النجار: تربوي مخضرم وعالم دين راحل
* جواد النجار: مهندس مدني,
* الشهيد حسن النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* حسن النجار: مدرس عمل في إربد
* د. ساكب النجار: أحد أبرز أخصائي أمراض القلب في الأردن.
* د. شرف النجار: يحمل دكتوراه في الهندسة,
* د. طارق النجار: أكاديمي متخصص بيئة العوالق (البلانكتون).
* الشهيد عبدالحميد النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* عبدالفتاح إبراهيم النجار: أحد أقطاب ووجهاء عشيرته
* د. عبدالفتاح مصلح النجار: أكاديمي وناقد أدبي,
* عبدالله عبدالفتاح النجار: أحد أبرز وجهاء عشيرته في الضفة
* د. عبدالناصر النجار: نقيب الصحفيين الفلسطينين
* د. فايز النجار: أكاديمي وأخصائي إدارة أعمال,
* فايز النجار: مدرس ومربي فاضل, يعمل في وكالة الغوث
* د. محمد النجار: أكاديمي حاصل على دكتوراه في المحاسبة
* محمد عبدالعزيز النجار: الشهير بأبي العيش, مدرس عمل في الخليج والأردن
* د. مصلح النجار: شاعر وناقد أدبي
* الشهيد هاشم النجار: إستشهد إثر عملية ميحولا
* هشام النجار: كان يعمل ضابطأ في جهاز الامن الوقائي في الخليل, يعمل حاليا ملحقآ في السفارة الفلسطينية بالمملكة العربية السعودية.

وأضفت مؤخرآ:

* د. إبراهيم عبدالهادي أحمد النجار: أكاديمي وتربوي وكاتب إسلامي راجل , توفي - رحمه الله - في عام 2001 , وذلك إثر حادث سير مؤسف عن عمر ناهز 52 سنة و كان أئنذاك عميدا لشؤون الطلبة في جامعة عجمان . من كتبه المهمة "حقوق المرأة في الشريعة الاسلامية دراسة تاصيلية من فقه القران الكريم " والذي صدر في عمان من منشورات دار الثقافة عام 1995 . وأخر كتبه فقه الأحوال الشخصية "، والذي صدر عن مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع عام 2001م.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 24 أيار، 2011 #134674

ولدنا العزيز محمد عبدالهادي أحمد النجار,

أراك تكرر ما إتهمتني به سابقآ بالتفريق والنظرة العشائرية الضيقة ...

سامحك الله ..فإذا بعد كل هذا الجهد المضني في تدوين هذه المعلومات عن ما يزيد عن 260 عائلة وعشيرة فالوجية, وعن حوالي ألف شخص من رجالات الفالوجة ومن كافة عشائرها ورغم أنني أول من كتب عن أصول النجاجرة الفوالجة وربطهم بالنسل النبوي الشريف , وإشارتي للعديد من الشخصيات المعروفة منكم من عدة فروع من ال النجار, ومع ذلك تتهمني بالنية السيئة وتقول "لغاية في نفس يعقوب" .

أنا لست مسئولآ عن الصفحة من ناحية تسجيل التعليقات أو الإضافات,
ولكن هناك قاعدة عامة في قبول أي تعليقات شرط أن لا تكون مؤذية، أو تهجمية، أو متعالية على الآخرين فهم يحذفوها فوراً. فمن الواضح أنك لم تلتزم بهذه الشروط فنم حذفها فورآ دونما حتى أن أقرأها...

بالنسبة لأخيك المرحوم الفاضل الدكتور إبراهيم رحمه الله وأسكنه فسيح جناته , فعدم ذكره هنا يعود لكوني ظننت أنه هو نفسه الدكتور إبراهيم محمد عوض النجار, الذي يدرس أيضآ عدة مواد في الثقافة الإسلامية وإعجازالقران الكريم ومناهج تفسيره.

والدكتور إبراهيم محمد النجار و ممن كتبت عنهم ونسيت أن أعدهم لك كأمثلة على ذلك, وكذلك المرحوم الشيخ الجليل جبر النجار , وكذلك هناك مختار دار النجار في الفالوجة المرحوم الحاج إبراهيم على النجار.

أما عن الإنتخابات والبرلمان فأنا يا أخي أعيش في أوروبا منذ ثلاثون عامآ , وليس لدي حاليآ صلة بهذه الأمور أما عن الإستبيان والتي لا أعرف عن ماذا تريدها أن تسأل, فما رأيك أن تقوم أنت وأبناء الفالوجة في الوطن بذلك.

أما عن أشخاص لم يتم ذكرهم هنا من أبناء عشيرة النجار ومن أبناء أخيك الدكتور إبراهيم رحمه الله, فأرجو إرسال قائمة عنهم مع ترجمة مختصرة أو لمحة موجزة على إيميلي مباشرة ,

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

والسلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته..

د. سمير أيوب
مشاركة محمد عبدالهادي النجار  في تاريخ 23 أيار، 2011 #134662

الدكتور أيوب حفظه الله
أتمنى اضافةأخي المرحوم الدكتور ابراهيم عبدالهادي النجار إلى ابناء العشيرة فقد توفي سنة 2001 بحادث مؤسف
عن عمر 52 سنة و كان عميدا لشؤون الطلبة في جامعة عجمان
و له أبناء منهم المهندسين و الصيادلة و حملة الباكالويوس و لكم الشكر و التقدير
مشاركة محمد عبدالهادي النجار  في تاريخ 23 أيار، 2011 #134661

السلام عليكم و رحمة و بركاته
كل الشكر لصاحب هذا المنتدى الطيب, الذي اتمنى أن تكون له فعاليات أكبر و أعظم من الجدل الذي يفرق و لا يجمع و آسف لإعتراضي في رسالة سابقة التي لم تنشر و قد يكون لغاية في نفس يعقوب , لكن ما أود اقتراحه في هذه المرحلة
كيف يكون لنا صوت داخل الوطن و خارجه كيف لا يكون لنا ممثلا عنا في البرلمان أقول عناو ليس عن تيار أو عائلة معينة يكون ابن البلد الحريص على وحدتها و تماسكها و جمع كلماتها و التحدث باسمها كعشيرة واحدة ,أهيب بأبناء البلد جميعا النظرة الجماعية لا للعشائرية ولا للإقصاء اتمنى أن ينال اقتراحي هذا القبول ولا ربما هو غاية الجميع , و لكم التقدير و أرجو وضع استبانة في هذا الموضوع, و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته عاشت فلسطين حرة و عاش أبناء عشيرتي الفالوجة.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 22 أيار، 2011 #134602

ولدنا العزيز محمد عبدالهادي أحمد النجار,

بالنسبة للشخصيات المرموقة التي قمت أنا بذكرها في هذا الموقع فعلى سبيل المثال حسب التلسلسل الأبجدي هم كالأتي:

* أحمد النجار: تربوي مخضرم
* د. أسامة النجار: محاضر جامعي ونقابي وناشط سياسي
* أمجد النجار: مناضل وناشط وأسير محرر
* إياد النجار: ناشط إجتماعي وسياسي
* جمال النجار: مهندس مدني إستشاري مرموق
* الشيخ جميل النجار: تربوي مخضرم وعالم دين راحل
* جواد النجار: مهندس مدني,
* الشهيد حسن النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* حسن النجار: مدرس عمل في إربد
* د. ساكب النجار: أحد أبرز أخصائي أمراض القلب في الأردن.
* د. شرف النجار: يحمل دكتوراه في الهندسة,
* د. طارق النجار: أكاديمي متخصص بيئة العوالق (البلانكتون).
* الشهيد عبدالحميد النجار: من شهداء حصار الفالوجة.
* عبدالفتاح إبراهيم النجار: أحد أقطاب ووجهاء عشيرته
* د. عبدالفتاح مصلح النجار: أكاديمي وناقد أدبي,
* عبدالله عبدالفتاح النجار: أحد أبرز وجهاء عشيرته في الضفة
* د. عبدالناصر النجار: نقيب الصحفيين الفلسطينين
* د. فايز النجار: أكاديمي وأخصائي إدارة أعمال,
* فايز النجار: مدرس ومربي فاضل, يعمل في وكالة الغوث
* د. محمد النجار: أكاديمي حاصل على دكتوراه في المحاسبة
* محمد عبدالعزيز النجار: الشهير بأبي العيش, مدرس عمل في الخليج والأردن
* د. مصلح النجار: شاعر وناقد أدبي
* الشهيد هاشم النجار: إستشهد إثر عملية ميحولا
* هشام النجار: كان يعمل ضابطأ في جهاز الامن الوقائي في الخليل, يعمل حاليا ملحقآ في السفارة الفلسطينية بالمملكة العربية السعودية.

فهل يعتبر هذا تعمد بالإقصاء والتقليل من شأن عائلة من أعز العائلات على قلبي فهم أخوالنا ونحن أخوالهم منذ أجيال عديدة.. ومنهم معلمي في الإعدادية وصديقي لاحقآ الأستاذ الحبيب فايز النجار أسعده الله في الدنيا والأخرة..

والسلام مسك الختام وخير الكلام.

د. سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 22 أيار، 2011 #134600

ولدنا العزيز محمد عبدالهادي أحمد النجار,

أحيلك إلى ما كتبته سابقآ بأن هذا عمل فردي لم يكتمل بعد , قمت به بمبادرة مني وأنا المغترب في أوروبا منذ ثلاثة عقود (30 سنة ) وإعتمدت به على ذاكرتي,

ورجوت القراء الأفاضل أن يمدوني بأي معلومات عن عائلاتهم لكي أتمم هذه المعلومات. ولك أن تقرآ ما كتبته في كل مقالاتي وردودي وتعليقاتي ,لقد كتبت منذ البداية أنني شخص واحد; قمت بأقصى ما لدي من إمكانيات, حيث شعرت أنه من واجبي أن أدون ما أعرفه وأتذكره عن فالوجتنا, فهذا العمل حجر أساس, ودعوت كل أخوتي وأهلى من أبناء الفالوجة أن يمدوني بأي معلومات أو يصححوا أي خطأ فأنا لست معصومآ عن الخطآ,

وأنا أكرر قولي أنني لا أعرف وكيف لي أن أعرف كل أهالي الفالوجة , وكإجتهاد شخصي مني أتمنى أنني لن أندم على القيام به لأني أردت به وجه الله ولحبي للفالوجة فقط.

فإعتمدت على نفسي فقط ما أعرفه وأتذكره من أشخاص ينتمون لعاشيرتكم الكريمة النجار, فذكرت ما أعرفه عن أصول عشيرة النجار الكريمة في قائمة عائلات الفالوجة وفروعها المعروفة لدي,

ولقد أشرت في ذلك بأن هناك روايتان عن أصول النجار أولها أنهم قد يكونوا أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم, والثانية وهي الرواية الأرجح أنهم أحفاد الشريف عوض الكبير بن عبد الجليل بن نصرالدين هوبر بن سراج الدين بن نورالدين علي بن محمد وفا بن علي المقري بن الحسين بن النقيب الحسن الأنور بن علي البدري بن إبراهيم بن محمد المغربي بن أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن الشريف الحسين الفاسي المغربي من ذرية زين العابدين بن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أي أنهم من أحفاد النبي الأعظم , فهل هناك أسمى وأشرف من هذا النسب يا ولدي؟
وهل إشارتي لنسبكم النبوي أقصد منه التقليل من شأن عائلتكم؟ وما مصلحتي من وراء ذلك ؟ وأنا لا أرجو إلا وجه الله الكريم..

ما من شك أن عشيرة النجار تضم الكثير من الشخصيات المتميزة قديمآ وحديثآ, لذا فإذا إستطعت أن تمدني بمعلومات أكثر إستفاضة على إيميلي مباشرة ,

dr_sameer_ayyoub@yahoo.com

عن أبنائها البارزين والمتميزين عمومآ وغير مذكورين هنا.

فأرجو إرسال قائمة عنهم مع ترجمة مختصرة أو لمحة موجزة وممن لهم نتاج إنساني وطني أو إجتماعي أو علمي أو ثقافي أو فني أو إعلامي أو مهني أو إقتصادي ...الخ.

مع خالص تحياتي.

د. سمير أيوب
مشاركة محمد عبدالهادي أحمد النجار في تاريخ 22 أيار، 2011 #134561

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته وبعد
أتشرف بالكتابة في هذا الموقع الطيب و افتخر أني من أبناء الفالوجة الكرام و من عائلة النجار التي أنتمي إليهاو للأسف من خلال تصفحي لهذا الموقع وجدت إنحيازا مقصودا للتقليل من شأن عائلتي التي هي من العائلات النقية نسبا و أصلا و تقاربا بين أفرادها هذا و زيادة على ذلك أبنائها العلماء و الفقهاء و الإختصاصيون في جميع المجالات حيث هناك التعمد المقصود و الإقصاء هذه هي الحقيقة, أدعوك أخي الباحث عن الحقيقة عدم التحيز فكلنا أبناء الفالوجة و محبوها و كلنا أبناء قرابة حيث لا توجد عشيرة لم تنظم من حيث النسب و القربى للعشائر الأخرى فلما التفريق إذا؟و لكم شكري و تقديري ابنكم البار (محمدعبدالهادي أحمد النجار)
مشاركة ريم في تاريخ 20 أيار، 2011 #134473

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية اشكر استاذ سمير ايوب واتمنى لو تستطيع تزويدي بمعلومات اكبر عن عائلتي محي الدين والتي تسكن السيلة الحارثية ما هي اصول هذه العائلة واريد ان اتعرف اذا لي اقارب موجودين في اماكن اخرى وكيف اقدر اتعرف عليهم وهل عائلة محي الدين هي نفسها الموجوده في مصر والتي سكنت غزة ارجوا التوضيح وجزاك الله خير
مشاركة مهند محمود سعود الحاج اسماعيل اولاد عيسى في تاريخ 27 نيسان، 2011 #133474

السلام عليكم ورحمة الله
ابناء عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين سبعة وهم :
1)اسماعيل عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
2)امجد عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
3)ثائر عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
4)مناف عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
5)طارق عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
6)عماد عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
7)علاءالدين عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
وارجو الاضافة ان الحاج اسماعيل من فروع اولاد عيسى
اذ ان جدي سعود حسين اسماعيل حدثني بذلك وكان في الفالوجة عاش فيها 25 سنة وشهر في التجارةوانشاء الله سوف ازودك بفروع (شحادة والحاج اسماعيل ) جميعها وارجو من كل ما يرده اخبار فيها تصحيح لذلك تزويدنا وجزاكم الله خيرا
مشاركة مهند محمود سعود الحاج اسماعيل اولاد عيسى في تاريخ 27 نيسان، 2011 #133473

ابناء عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين سبعة وهم :
1)اسماعيل عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
2)امجد عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
3)ثائر عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
4)مناف عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
5)طارق عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
6)عماد عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
7)علاءالدين عبد الرحمن عبدالله اسماعيل ياسين
مشاركة محمد حسين النشاش في تاريخ 9 نيسان، 2011 #132572

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك و في انجازك ومعلوماتك الطيبة
ارجو منك اضافة بعض العائلات والمعلومات عن النشاشين حيث يوجد العائلات التالية:
النشاش ويتفرعون الى الشيخ حسن والقناص وفرهود وابو شملة
ابو سويلم في حوارة مادبا
الذيابات في الرمثا
الخطبة في الطفيلة
مع خالص شكري
مشاركة محمود الكرنز في تاريخ 5 شباط، 2011 #130181

مرحبا العم الدكتور سمير ايوب ..
انا محمود الكرنز من غزة..
علي حسب ما سألت كبار السن بالعائلة ..
فتحدثو لي .. بالتالي..
بأن عائلة الكرنز قدمت من الفلوجة بالعراق مع الشيخ احمد الفالوجي.. حيث كان الشيخ محمد الكرنز(اي الجدالاول) تلميذ لشيخ احمد الفالوجي... فقد قدم معه من فلوجة العراق.. وسكناه في هذه المنطقة.. المسماه الآن الفالوجة ..
واما بالنسبة لأسم العائلة.. فقد قدم من فلوجة العراق.. وهو من عائلة الكرنز.. اي ان هناك عائلة هناك مسماه بعائلة الكرنز في العراق..
ومن من اصول عائلة الكرنز.. فهم من ذريه الشيخ عبد القادر الجيلاني..وهذا الكلام اكيد جدا,.
وقد توحدت الاجابة عند عدد كبير من كبار السن بالعائلة..
مشاركة عماد شريتح في تاريخ 20 تشرين أول، 2010 #124021

السلام عليكم ورحمة الله
أرجو اعطائي تفاصيل عن عائلة حج عبد شريتح
ولكم الشكر الجزيل
مشاركة خريس اربد في تاريخ 18 تشرين أول، 2010 #123905

صح
خريس من بني سعد
اللتي منها حليمة السعديه مرضعة الرسول
وعائلة خريس من خرزات اربد
اهلن بخريس الفالوجه
ل العلم اذا اراد ابناء الفالوجه من خريس التاكد اذا كانوا من بني سعد فهناك يجرى فحص الي ان اي..خريس الاردن ضمن هذا الفحص ثبت انهم ينتمون ل قبيلة عتيبه احدى فروع بني سعد..اي واحد من خريس الفالوجه يتقدم ل الفحص حتى نثبت وحدة الدم
وشكرا واحلى خريس
مشاركة خالد رمضان في تاريخ 5 أيلول، 2010 #120891

انا خالد خليل أبراهيم أحمدعبدالرحمن رمضان من الجيل الثالث منذ الهجرة وانامن الفالوجا وارغب في التواصل مع بقية عائلتي الذين لا اعرف اماكن تواجدهم حيث انني من مواليد ليبيا .
آمل تزويدي بعناوين بعض الاسماء من عائلة رمضان بالاردن أو فلسطين للتواصل معهم . ولك جزيل الشكر ولعرفان
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 12 حزيران، 2010 #115172

أخي العزيز الأستاذ علاء الدين جميل محمد ياسين:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد,

أشكرك يا عزيزي على كلامك الطيب والواعي والكريم,

ولكن عملية التحديث يجب أن تتم عبر تواصل أبناء العائلات المذكورة هنا, وخاصة وهي تعج بالمثقفين والمتعلمين بأن يمدوني بمعلومات وثيقة ومنقولة عن كبار السن وشيوخ الفالوجة بتصحيح أي خطآ إن وجد هنا أو إضافة أو توضيح..وإذا كانت عائلات غير مذكورة فارجو إحاطتي علمآ بذلك.

مع خالص الشكر والتقدير.

أستاذ دكتور مهندس/ سمير عبدالكريم أيوب
كاتب وناقد ومؤرخ وأكاديمي مقيم في بولندا
عضو الجمعية العالمية للفلاسفة - إنجلترا / المملكة المتحدة

email: dr_sameer_ayyoub@yahoo.com
مشاركة علاء الدين جميل محمد ياسين في تاريخ 11 حزيران، 2010 #115134

اشكر الدكتور سمير ايوب على هذا المجهود الرائع

واتمنى ان نصبح كلنا واحد بغض النضر عن الاب والاجد وكلنا من عرق واحد وتراب واحد وبارك الله ترابك يا فلسطين

وشكرا لك يا دكتور سمير
مع تمنياتي ان تعمل على تحديث المقال.
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 15 أيار، 2010 #112524

أخي العزيز الأستاذ صالح الكرنز:

السلام علكم ورحمته تعالى وبركاته,

لا أرى هناك داع للتجريح أو الإهانة فنحن لا ندعي ما يخالف الحقيقة , ولذلك فأنا أتحرى الصدق والحق فيما أكتبه وأخطه والله أعلم قبل ذلك وبعده..
كما أن تكون عائلة الكرنز من نسل للشيخ عبدالقادر الجيلاني وأنهم أتوا من العراق فهذا منطقي ومحتمل جدآ وقد يكون أقرب للحقيقة التاريخية, ولكن من المعروف تاريخيآ أن الشيخ الصوفي القادري شهاب الدين أحمد الفلوجي جاء إلى فلسطين من العراق في القرن الرابع عشر للميلاد, بينما الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي ولد وتوفي في القرن الثاني عشر (فقد ولد 1138 - وتوفي 1193م). لذا فإن الشيخ أحمد الفلوجي لا يمكنه بأي حال من الأحوال أن يكون محاربآ من ضمن المجاهدين الذين إلتحقوا بجيش صلاح الدين الأيوبي..

ومن ناحية الإسم أي كلمة الكرنز فلم أجد لها أي وجود في كل القواميس التركية...وكما ذكرت سبقآ أنني بحثت كل الإحتمالات الممكنة لهذه المفردة في كل القواميس والمعاجم التركية عن كلمة كُرنْز أو كُرنْس أو كَرنَز ...فلم أقع لها على أثر.

لذا فيجب التيقن من التوثيق التاريخي والمنطقي , وإتباع المنهج العلمي الدقيق قبل كتابة ذلك في أي كتاب يؤرخ للفالوجة أو لأي بلدة أو مدينة أو عشيرة...الخ.

مع خالص التقدير والإحترام.

د. سمير أيوب
مشاركة صالح الكرنز في تاريخ 14 أيار، 2010 #112340

السلام عليكم ورحمة الله
أود ان اشكركم على اتاحة الفرصة للتعليق البناء من غير جرح ولا اهانة
حد علمي ان عائلة الكرنز التي انا انتمي اليها هي من فلوجة العراق كما ذكر ذلك الاستاذ احمد الكرنز في كتاب الفلوجة الذي ذكر فيه ان آل الكرنز جاؤوا مع الشيخ احمد الفلوجي مجاهدين مع صلاح الدين ضد الصليبيين وسكنوا منطة الفلوجة من ذلك الحين كما كان كثير من عائلات الفلوجة معهم وان كلمة الكرنز اطلقت على كبيرهم من قبل الاتراك بمعنى كبير قومه أو الرجل المتكلم والله اعلم وجزاكم الله خيرا
مشاركة احمد سميح عيسى الكرنز في تاريخ 10 أيار، 2010 #111986

بسم الله الرحمن الرحيم ,,,

اولا :: أشكر الدكتور سمير أيوب على جهده الرائع,, جزاه الله كل خير

واحب ان اضيف على حسب علمي أن عشيرة الكرنز تنتسب إلى الشيخ عبدالقادر الجيلاآنـي ,,

وذلك كما عرفناه عن آبائنا واجدادنا..

وأتمنى من كل شخص لديه ما هو جديد عن عشيرة الكرنز ,, أن يضيفه وجزاه الله كل خير
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 17 نيسان، 2010 #109876

الى الأخوة الأفاضل الأستاذ سميح الفالوجي والأستاذ جمال يوسف الفالوجي,
السلام علكم ورحمته تعالى وبركاته,
أشكركما يا أخوتي على كرم أخلاقكما وهذا بلا ريب من طيب أصلكما وأنتم والله نعم أبناء البلد الأكارم.
وأتمنى من المولى العزيز القدير أن يلم شملنا جميعآ ويذهب الخلاف والفتنة في ما بين أبناء البد الواحدة ونحن كلنا أبناء عمومة وخؤولة وجيران وأبناء نكبة وهم واحد, أرانا الله الفالوجة محررة وجمعنا فيها نحن أبناؤها المحبين والأوفياء لذكراها على خير قريبآ.
مع خالص شكري وتقديري وتحياتي لكل الأهل والأقارب من أبناء الفالوجة الأحباء.
أخوكم /
د. سمير أيوب
مشاركة عبدالله محمد جوده التهامى سليمان الجعار في تاريخ 24 آذار، 2010 #107640

السلام عليكم ارجو من حضراتكم اى احد يعرف حاجه عن عائلات الجعار يبعتلى على الايميل 0020141548321
مشاركة سميح مريم في تاريخ 24 آذار، 2010 #107564

نتقدم للدكتور سمبر ايوب بالشكر والتقدير على هذا الموقع ونتمنى لة موفور الصحة والعافيةsameeh1960@yahoo.com
مشاركة جمال يوسف الفالوجي في تاريخ 16 آذار، 2010 #106553

الى الاخ العزيز د.سمير أيوب لا يسعني بعد قراءة هذه المعلومات القيمة الا ان اشكرك من كل قلبي على هذا المجهود المبذول و هذا ان دل على شيء يدل على اخلاصك و وفاءك لأهلك و ابناء بلدك من الفالوجه وسلامي لكل اهل فلسطين عامه و اهل الفالوجة خاصه و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون يدا واحده و ان تحل كل الخلافات بين الاهل و العائلات إن وجدت وأن نخصص أوقات للأجتماع في مقراتنا في الجمعيه حتى نتعرف ببعضنا أكثر
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 24 شباط، 2010 #104705

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
الأخ الكريم الذي يتحدث عن أصل إسم عائلة الكرنز بأنها مفردة أو كلمة تركية , فهل بإمكانك إعطائنا هذه الكلمة لأن اللغة التركية لغة مستخدمة وحية ولم تنقرض بعد لكي لا نستطيع أن نتحقق من كلمة أو مصطلح منها, ولقد بحثت في كل القواميس والمعاجم التركية عن كلمة كُرنْز أو كُرنْس أو كَرنَز ...الخ فلم أقع لها على أثر.
أما عن رواية المرأة الصالحة التي قيل أن كان لها بركات كباقي أولياء الله الصالحين فهذا سمعته من بعض كبار السن من عائلة الكرنز وقرأته أيضآ في مرجع ما سأحاول العثور عليه, كما أنني سمعت أيضآ على أن هناك روايات عن إنتساب العائلة للشيخ عبدالقادر الجيلاني , وبالتالي فهم بذلك أشراف من أحفاد الإمام الحسن المثنى إبن الإمام الحسن بن علي سبط رسول الله عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم , ولكني لا أدري إن كان لدى عائلة الكرنز وثيقة بالنسب الشريف مصدقة من نقابة السادة والأشراف المعتمدة ..
عدى على أن نسبهم لشيخ الإسلام الإمام الجليل الكيلاني لا يتنافى على أن فرعهم سمي بإسم ولية صالحة من أولياء الله الصالحين ةقد يكون إسمها ذو أصول تركية, ولكن هذه كلها تخمينات وليس لدي دليل أو مصدر أعتمد عليه بشكل قطعي, فإن كان لديكم شئ فأرجو إرسال صورة عنه..
مع تحياتي وتقديري.
د. سمير أيوب
مشاركة صالح الكرنز في تاريخ 21 شباط، 2010 #104333

اسم عشيرة الكرنز ليس عربي ولا هونسبة الى امراة كم هومذكور انماهو كلمة تركية والنسب يعود الى عبد القادر الجيلاني وسكان الدوايمة هو محمدصالح الكرنز وهم اولادالعمومة
مشاركة الظـــ(امير)ـــلام في تاريخ 17 شباط، 2010 #103944

بسم الله الرحمن الرحيم
انا اشكر كل من شارك في هذا الموقع الجميل

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
مشاركة رشاد رمضان في تاريخ 16 شباط، 2010 #103898

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
بعد التحية
شكرا لكم على تعليقكم
1-اما بالنسبة الى بعض الشباب منهم
محمود محمد رمضان-استاذفي البقعة منذ عام 1978 ولان متقاعدمن وكالة الغوث
احمد عودة رمضان استاذ في السعودية من1985 ولا يزال
المهندس منذر حسين عبد الباري رمضان مهندس ابنية
الاستاذ علي رمضان ماجستير حاسوب يردس في جامعة بوليتكنك فلسطين ومؤلف كتاب نظم وامن المعلومات في اللغة العربية ويدرس في نفس الجامعة كمنهاج
علاء رمضان مدرس في مدرسة الحسين بن علي الثانوية
خليل رمضان مدير مدرسة في تربية الخليل
عبد العزيز رمضان حاصل على بكالويوس برمجة
يةسف رمضان من موظفي السلطة في الخليل
ويوجد كثير من الشباب الموظفين في دوائر الحكومة مثل محمد رمضان -اسحق رمضان-ابراهيم رمضان-وغيرهم
ويوجد منهم من التجار
راجيا منكم ان نكون على اتصال معكم لعمل ما هو مناسب بشان عائلات الفالوجة واتمام لاكتمال السرة للعائلات
مع الشكر الجزيل
تحياتي
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 شباط، 2010 #102903

-القسم الثاني من ردي على الأخ رشاد رمضان-
ولقد ذكرت فيمن ذكرت العديد من الشخصيات التي تنتمي لعشيرة الرماضين من شهداء و مناضلين ووجهاء وأطباء وهندسين وتربويين في الجزئين الأول والثاني لقائمة أعلام الفالوجة مثل:

* الشهيد المناضل البطل /عبدالله ذيب "السعودي" رمضان
* الشيخ المناضل الأسير /نزار عبدالعزيز عبدالحميد رمضان نائب المجلس التشريعي الفلسطيني, ولقد أفردت له مقالة خاصة.
* دكتور /سعيد عبدالرحمن رمضان
* دكتور/ . ذيب عبدالعزيز ذيب "السعودي" رمضان
*الشيخ /عبدالحميد رمضان
* الشيخ/ عبدالله حسين رمضان
* من مخاتير الفالوجة قبل النكبة الحاج / محمد رمضان.
* من مخاتير مخيم البقعة الحاج محمد " أبوسيف" رمضان
* الحاج / حسين أحمد إبراهيم رمضان
* الحاج / حسين عبد الباري محمد رمضان
* الحاج عبدالرحمن رمضان
* الحاج/ محمد أحمد رمضان
* المهندس / هاشم محمود رمضان
* المهندس / أسامة حسن رمضان,
* المهندس /سعدي عبدالحميد مطر "السعودي" رمضان
* المهندس/ محمد عبدالحميد مطر "السعودي" رمضان
* الأستاذ / حسن رمضان

فهل بعد ذكر كل هذه الأسماء الفاضلة أعلاه لا زلت مصرآ على أنني لم أذكر حتى اي واحد منكم؟؟؟؟؟؟؟

على أي حال أرجو إرسال قائمة مع ترجمة أو لمحة بيوغرافية عن أبرز الشخصيات التي لا أعرفها ولم أتشرف بمعرفتها أو السماع بها من الرماضين , ممن لهم مركز إجتماعي أو ممن تركوا نتاج أو قاموا بدور وطني أو إجتماعي أو علمي أو ثقافي أو فني أو إعلامي أو إنجاز مهني أو إقتصادي ملموس ...الخ.

يمكنك الكتابة على إيميلي المباشر:


sameerayyoub@hotmail.com

مع تحياتي وتقديري.

دكتور مهندس /سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 شباط، 2010 #102902

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد,
سأقسم ردي على الأخ رشاد رمضان إلى قسمين:

بادئ ذي بدء , قبل كل شئ هذا عمل فردي لم يكتمل بعد , قمت به بمبادرة مني وأنا المغترب في أوروبا منذ ثلاثة عقود وإعتمدت به على ذاكرتي, ورجوت القراء الأفاضل أن يمدوني بأي معلومات عن عائلاتهم لكي أتمم هذه المعلومات. ولك أن تقرآ ما كتبته في كل مقالاتي وردودي وتعليقاتي ,لقد كتبت منذ البداية أنني شخص واحد; قمت بأقصى ما لدي من إمكانيات, حيث شعرت أنه من واجبي أن أدون ما أعرفه وأتذكره عن فالوجتنا, فهذا العمل حجر أساس, ودعوت كل أخوتي وأهلى من أبناء الفالوجة أن يمدوني بأي معلومات أو يصححوا أي خطأ فأنا لست معصومآ عن الخطآ, ونخوت الكثير من أبناء الفالوجة و من ضمنهم أخ فاضل من الرماضين ولقد وعدني أن يمدني بمعلومات عنكم ولكن لوقتنا هذا لم يصلني منه شئ للآسف الشديد. وأنا أكرر قولي أنني لا أعرف وكيف لي أن أعرف كل أهالي الفالوجة , وكإجتهاد شخصي مني أتمنى أنني لن أندم على القيام به لأني أردت به وجه الله ولحبي للفالوجة فقط.

فإعتمدت على نفسي فقط ما أعرفه وأتذكره من أشخاص ينتمون لعائلتكم الكريمة آل رمضان, فذكرت ما أعرفه عن أصول عشيرة الرماضين الكريمة في قائمة عائلات الفالوجة وفروعها المعروفة لدي,

- يتبع-
مشاركة رشاد علي رمضان في تاريخ 5 شباط، 2010 #102837

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
بعد التحية
هل عائلة رمضان الفالوجة ليس من العائلات الفالوجة ان لديهم شباب معروفين في المجال التعليمي ومن حملة المجستير والدكتوراة والوجهاء المعروفين غي مدينة الخليل والاردن وفي بلاد الخليج ومن حملة البكالوريس والتجار واعضاء مجلس تشريعي وغيرهم حتى انك لم تذكر حتى اي واحد منهم لهذا انوة لكم لتصحيح المعلومات او الاتصال بنا لنعلمكمعن ذلك
مع تحياتي لكم
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 11 كانون ثاني، 2010 #100569

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز/ الأستاذ بسام عقيلان,

السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته وبعد,

قبل كل شئ هذا عمل فردي لم يكتمل بعد , قمت به بمبادرة مني وأنا المغترب في أوروبا منذ ثلاثة عقود وإعتمدت به على ذاكرتي, وورجوت القراء الأفاضل أن يمدوني بأي معلومات عن عائلاتهم لكي أتمم هذه المعلومات. ولك أن تقرآ ما كتبته في كل مقالاتي وردودي وتعليقاتي , كما أنني ليس لي أي صلة قرابة وثيقة بالعشائر التي ذكرتها, علاوة على أنني قد وصلني من شخصين من الفالوجة عتب شديد لأني أحابي عشيرتكم أكثر من غيرها, فسبحان الله وفعلآ إرضاء الناس غاية لا تدرك, وحسبي الله ونعم الوكيل.

وكون الأصول وصلات النسب تتحرى الدقة فأنا لا أستطيع وضع أي معلومات بشكل جزافي.

لقد عملت جاهدآ أن أذكر جل أبناء العقايلة الأحباء ممن تشرفت بالتعرف عليهم أو السماع بهم أو القراءة عنهم.

ما من شك أن عشيرة بحجم العقايلة لها مكانتها المتميزة والمقدرة في قلوبنا جميعآ, لذا فإذا إستطعت أن تمدني بمعلومات دقيقة حول أصوكم الكريمة; وتكون مستقاة من كبار عشيرتكم سنآ ومقامآ ومصداقية ; إنه ليسعدني إدراج هذه المعلومات لوجه الله والتاريخ وحبآ بالفالوجة الغالية وأبناؤها الأشاوس من كافة عشائرها صغيرة كانت أم كبيرة.

مع خالص تحياتي مودتي

د. سمير أيوب
مشاركة هيثم السعافين  في تاريخ 11 كانون ثاني، 2010 #100517

الاخ الدكتور سمير ايوب ادامه الله وجزاه كل خير ..
اولا ً ارجو ان اسجل شكري الجزيل على قيامك بهذه الخطوة الايجابية وتاسيس والاشراف على هذا الموقع المميز ، جهودكم مقدرة ومشكورة ونحن ابناء الفالوجة نحييك من صميم قلوبنا على هذا الجهد الاكثر من رائع .

وارجو منكم اضافة اسمي الى قائمة الاسماء وتاليا ملخص من سيرتي الذاتية :

الاسم : هيثم مصطفى محمد السعافين .
خبير ومستشار دولي في مجال المحاسبة والمالية ، عمل خبيرا ً ومستشارا ً دوليا ً في اكثر من مشروع للاتحاد الاوروبي ولدى كبرى الشركات الاستشارية في العالم .
يملك خبرات متنوعة في مجال البنوك والتدقيق والمحاسبة والتأمين .
عمل في البنك المركزي الاردني وهيئة التامين الاردنية والبنك الاردني الكويتي .
يشغل حالياً منصب مساعد المدير العام / رئيس التدقيق الداخلي للبنك الاستثماري في الاردن .
حاصل على العديد من الشهادات المهنية الدولية من الولايات المتحدة الامريكية مثل الCPA .
خبير تدريب دولي في مجال المحاسبة والمالية ويعتبر احد خبراء معايير المحاسبة الدولية في الوطن العربي والعالم .
له كتاب منشور حول معيار المحاسبة الدولي رقم 39 .
كاتب دائم في المجلات المهنية المتخصصة مثل مجلة المدقق ومجلة البنوك في الاردن .
كاتب في بعض المواضيع الاقتصادية في الصحف اليومية الاردنية .
هيثم مصطفى محمد السعافين
مشاركة بسام عقيلان في تاريخ 11 كانون ثاني، 2010 #100498

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ العزيز \ سمير ايوب المحترم

اتقدم اليكم بالتحية والاكرام

واكون لكم شاكرا اذا تم تغطية العشائر لبلدة الفالوجة

بالتساوي واخذ المعلومات من كبير كل عشيرة حيث ان عشيرة العقايلة \ عقيلان لم تنل اي اهتمام او ذكر مفصل كباقي

العشائر مثل الكرنز والسرادين

واتمنى لكم بالتوفيق
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2009 #94062

أخي أيها الفالوجي العزيز,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد,

أنت تتسائل عن موعد إنعقاد إجتماع لأهالي الفالوجة, ولقد وجهت سؤالك أيضآ لي, لذا فأنا أكرر ما كتبته سابقآ وفي عدة أماكن هنا, أني من المغتربين ولست مقيمآ في الوقت الراهن في الوطن, لذا فأنا أقترح أن تتوجه إلى من هم مقيمين في الأردن وفلسطين بالذات, وذلك عبر إدارة ورئاسة جمعية الفالوجة الخيرية بفروعها المختلفة في عمان وإربد والخليل, كون جمعيتنا هي المؤسسة القادرة والمصرح لها قانونيآ أن تنظم هكذا إجتماع أو فعالية ذات صدى جماهيري.

أرجو أن يتم ذلك بأسرع وقت, وإن لم أتمكن من الحضور شخصيآ, فأنا معكم بقلبي, كوني أعيش خارج الوطن كما أسلفت.

مع خالص تحياتي وأمنياتي لكم بالنجاح والتوفيق وأن يؤلف الله بينكم ويجعلكم على قلب رجل واحد منكم.

د. سمير عبدالكريم أيوب
مشاركة فالوجي في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2009 #94025

نرجوا من الجميع ان يكرمنا برأيه عن موضوع الاجتماع بين اهل الفالوجة وباسرع وقت وشكرا للجميع واريد رايك يا دكتور سمير وشكرا
مشاركة محمد السعافين في تاريخ 4 تشرين ثاني، 2009 #93870

حيا الله العرب و اهل فلسطين و الفوالجة الاجاويد اهل النخوة و الفزعات
مشاركة محمد محمود حسن ايوب في تاريخ 7 تشرين أول، 2009 #91172

مرحبا دكتور سمير
تحياتي لمهند و فادي اولاد عيسى وعلاء الجبالي واحمد يوسف
مشاركة محمد محمود حسن ايوب في تاريخ 6 تشرين أول، 2009 #91093

اتمنى ان تعرض لنا شجرة العائلة الحديثة كونك من ال ايوب وكل من هو مهتم ان يبعث اصول العائلات وكل هذا من باب زيادة المعرفةوالعلم وافتخر اني مهتم بالنسب
مشاركة سعدالعلواني في تاريخ 24 أيلول، 2009 #89828

تحياتي الى الدكتور المحترم لكن احب ان اعرف سبب عدم ذكر عائلاتنا في هذه الصفحات علما اننا من اقدم العوائل التي سكنت مدينة الفلوجه واسم عائلتنا هو عائلة الحاج اسماعيل محمود حالوب العلواني وسلام تقديري لك
مشاركة عاطف محمود عيسى في تاريخ 4 أيلول، 2009 #88164

نثمن لك مجهوداتك يادكتور سمير ونسأل الله لك التوفيق ، أرجو أن توضح لنا بمخطط هرمي شجرة عائلة عيسى ( أولاد عيسى ) مع وافر الاحترام والتقدير
المهندس / عاطف عيسى - غزة - فلسطين جوال 00970599454454
مشاركة مساء  في تاريخ 16 آب، 2009 #86425

ممكن تفصيل اكثر عن عشيرة القيسي ومن اين يبدء اصلها مع جزيل الشكر ارجو الرد باسرع وقت ممكن
مشاركة يوسف الحولي في تاريخ 10 آب، 2009 #85787

مشكور دكتور أيوب .
مشاركة ابو العبد في تاريخ 28 تموز، 2009 #84527

انااحدافرادعشيرةابوسعد.اودان اشكرالدكتورسميرايوب لجهده الكبير واود ان اضيف ان عائلة ابو سعد يزيدعددهاعن250شخص وانها تنقسم الى قسمين الاول عائلةابوسعد والثاني عائلة ابو درويش لان اسم العائلة كان ابوسعد درويش في الاصل وحيث ان دائرة الجوازات في الاردن تمنع الازدواجية في اسم العائلة قام المخاتير باجتهاداتهم فمنهم من سمى ابو سعد ومنهم من سمى ابو درويش دون ان يكون تنسيق فيما بينهم لهذا انقسمت العائلة قسميين 1-ابوسعد 2-ابو درويش لذا ارجو يا دكتور سمير اضافةعائلة ابو درويش وشكرا
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 26 تموز، 2009 #84368

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته وبعد:
هذه ردود بعضها قد تأخر لضيق الوقت ومشاغل الحياة وهمومها والله يعلم أنكم في سويداء القلب وفي مقل العين جميعآ.
بالنسبة للخال العزيز أحمد ذيب أبوالسعود, فما أعرفه عن عائلة أبوالسعود (أخوال جدي الحاج حسن) أنهم كعائلة رصرص وغيرها كانت من ضمن عائلات عديدة ذات أصول مصرية سكنت الفالوجة وقرى أخرى في أنحاء فلسطين سكنوا وصاهروا واندمجوا في المجتمع الفلسطيني من ضمنها فالوجتنا الحبيبة.
أتى جد عائلة أبوالسعود كجندي مع حملة إبراهيم باشا (الحامية المصرية) إلى بلاد الشام في القرن التاسع عشر للميلاد (1832 م). وبقوا حتى بعد إضطرار الحامية المصرية للرحيل مرغمة, إثر مؤتمر لندن المشئوم عام 1840, وقد سمعت رواية ولكنها غير مؤكدة وغير موثقة عن عائلة أبوالسعود يرجع فيها أصل العائلة إلى السلالة النبوية الشريفة, ولكن هذا كما قلت مجرد رواية لا ترقى لمستوى اليقين والتوثيق العلمي والتاريخي ولا يعتد بها, والله وحده أعلم.
وبالنسبة للأخ الكريم الأستاذ طارق بن زياد اسماعيل محمد ابراهيم عبدالله نوفل عيسى الفالوجي, فمن الواضح أن لك من سميك العظيم - القائد المسلم الخالد طارق بن زياد الليثي الصدفي- نصيب في علو الهمة وجزالة الخطاب والأصالة والطيبة والرجولة التي لا أستغربها في أبناء فالوجتي الحبيبة, مع شكري الخالص له وللأحبة من أولاد عيسى الذين أكرمني الله بجيرتهم وصحبتهم وصداقتهم فكان خير الجيران وأكرمهم وأصدق الأصحاب وأعز الأصدقاء, جزاهم الله عن تلك الأيام الخالية خير جزاء وسلامي لهم جميعآ صغيرآ وكبيرآ.
أما ولدنا محمد محمود أيوب فيسعدني إهتمامه بأصله وجذوره وبلد أبيه وأجداده, وأتمنى أن تخبئ له الأيام القادمة مستقبلآ زاهرآ وسعيدآ.
مع عميق شكري وإمتناني للجميع والسلام.

د. سمير أيوب
مشاركة طارق زياد الفالوجي في تاريخ 24 تموز، 2009 #84036

احب ان اشكر الدكتور المهندس سمير ايوب على ما بذله من جهد كبير لاخراج هذا البحث واتمنى على الاخوة اصحاب الملاحظات ان يكونوا اكثر تلطفا لان ما فعله الدكتور سمير ليس بالسهل و يجب ان نشكره اولا ونشجعه ثانياثم نزوده بالمعلومة الصحيحة من وجهة نظرنا وله ان يتحقق ويثبت بعد ذلك و اني اراه مستقبلا اي معلومة جديدة بل و يطلب من اخوانه ابناء الفالوجة المدد العلمي عن بلدتنا الحبيبة وليس بثاني عطفه غير قابل لاي تحديث واخيرا اريد ان اشكره مجددا عني وعن اولاد عيسى (طارق زياد اسماعيل محمد ابراهيم عبدالله نوفل عيسى الفالوجي)
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 19 تموز، 2009 #83553

بادئ ذي بدء أشكرك أنا بدوري على شكرك يا أستاذ أبو محمد أبو سردانة,

وحيث أن حضرتك تبحث عن الدقة في ما دونته أنا في هذه النبذة الموجزة عن عائلات الفالوجة. فأرجو منك إعادة القراءة مرة ثانية بشكل أكثر دقة فالذي كتبته عن عائلة الكرنز أنهم من أوائل العائلات التي سكنت الفالوجة. ولكن أبوسردانة (عشيرة السرادين):"..يعتبروا أقدم حمولة سكنت الفالوجة".

فما الذي فهمته يا عزيزي من هذه العبارة? أو لا يدل ذلك على حسب تعبيرك أن: (اصل الفالوجه هم السرادين وليس الكرنس وكلهم فيهم الخير) ?

هذه من ناحية ومن ناحية أخرى فهل لو سكنوا قبلكم أو بعدكم الفالوجة سيزيد ذلك أو ينقص في ميزان حسناتكم في الأخرة أو يزيدكم غنى في الدنيا?

وأعيد وأقول أنه ليست هناك عائلة أهم من أخرى ولا شخص أهم من أخر إنما كلنا أمام الله كأسنان المشط (هذا إن كنا متمسكين بديننا الحنيف) ولو كنا لادينيين (يساريين أو علمانيين) فإن منظومة القبيلة لا مكان لها في موازين وقيم المجتمع المدني الحديث.

كما أن هذه المعلومة سمعتها شخصيآ من عالمنا الجليل والأب الفاضل فضيلة الشيخ محمد أبوسردانة أطال الله في عمره وبارك له فيه.

كما أن عائلة الكرنز أو أبي سردانة عندي سواءآ بسواء لا أفرق بينهما وهم أهلي وعزوتي ومبعث فخري وإعتزازي .لا تجمعني بهما سوى رابطة البلد الحبيبة الفالوجة والنسب الذي يصل كل العائلات ببعضها البعض.

وأعيد وأقول أن هذا الموضوع الشائك لا يوجد له مراجع مكتوبة وبيبلوغرافيا ويضطر الباحث أن يستقي معلوماته مشافهة من كل الأشخاص المتاح اللقاء بهم ويحاول أن يقارن ويحلل ويفلتر ويتوخى الموضوعية والأمانة. ولقد إعتمدت في ذلك على ذاكرتي وكنت أتمنى وأنا المغترب منذ ربع القرن في أوروبا أن أجد هناك من قام بهذا العبئ قبلي فأستفيد منه وأضيف إليه أو أصحح له ما إستطعت إليه سبيلا. ولكن للأسف لم أجد من أغلب أبناء بلدي سوى الملاحظات اللاموضوعية عمومآ, مما يحبط الإنسان ويجعله يكاد يندم على ما تعب فيه بدون مقابل ولم يطلب من وراءه سوى مرضاة الله وستره.
ثم أن هذا الموقع لا يتبع لإدارتي وليس مقصورآ علي, فإن كان لديك ما تضيفه من مقالات ومعلومات, فهذا عمل محمود وأنا سأكون أول من يثني عليك ويشد على يديك ويؤازرك.

مع خالص تحياتي وشكري

دكتور مهندس/ سمير أيوب
مشاركة محمد محمود ايوب الفالوجي في تاريخ 18 تموز، 2009 #83351

كل الفوالجة شيوخ و رجال وصناديد
احلى ابو ايوب
مشاركة ابومحمد في تاريخ 17 تموز، 2009 #83299

اشكرك على هذه المعلومات يا دكتور سمير ولكن نرجو من حضرتك ان تكون اكثر دقة بحصولك على المعلومات والاصول , مثلا ( اصل الفالوجه هم السرادين وليس الكرنس وكلهم فيهم الخير ) هذا مثال بسيط يا دكتور ارجو ان تعيد دراسة موضوعاتك ولك جزيل الشكر
مشاركة رجائي عبد النبي في تاريخ 22 آذار، 2009 #71702

مشكور اخي العزيز على مجهودك هذا
الفالوجة سوف تبقى في قلوبنا حتى الرجوع اليها باذن الله
تقبلو تحياتي::: رجائي الفالوجي
مشاركة فراس قنديل في تاريخ 2 أيلول، 2008 #50996

بالنسبه لعائلة قنديل
فهي بالاصل ترد لأولاد احمد ولا يوجد شريتح
وهي مثل شاهين وحشمه والجارحي
مشاركة احمد ذيب ابوالسعود في تاريخ 30 آب، 2008 #50655

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
جزاك الله كل خير على هذا العمل الرائع يا أخ سمير.
ارجو منك تزويدني بما لديك من معلومات عن عائلة ابوالسعود، لاننا بصدد عمل نشر تعريفية عن العائلة و ستفيدنا اية معلومة من قبلك.ولك الشكر مقدما.
مشاركة حماد صالح ياسر حماد النشاش في تاريخ 16 آب، 2008 #49349

السلام عليكم:"انا بالفعل فخور جدا بهذا الموقع واود ان اعلمكم ان جدي ياسر حماد النشاش مازال على قيد الحياة وعمره قارب التسعين وذاكرته قويةوالحمدلله اذا احتجتم اي مساعدة منه ومني ابلغوني"وفقكم الله والى الامام يا ابناء قريتي ابنكم حماد
مشاركة إبراهيم مثقال خريس في تاريخ 6 آب، 2008 #48271

بالنسبة الى عائلة خريس / الرومة يقال ان اصل هذه العشيرة من الجزيرة العربية وامتدت الى بقاع الوطن العربي والدليل على ذلك وجود اسم هذة العائلة في كثير من دول الوطن العربي كفلسطين والاردن ولبنان والسعودية واليمن ومصر وتونس وان هنالك مناطق تحمل نفس الاسم كشارع وبئر بترول في السعودية ودوار في مدينة العين الاماراتية ومنطقة وشارع في سلطنة عمان ومما يدل ايضا ان هذة القبائل التي تحمل نفس الاسم تمتد من نفس الاصل انه هذا الاسم ليس بمنهة بسمى بها كما كانت تسمى القبائل سابقا كالحكيم والنجار والخطيب الخ ارجو اضافة هذا الجزء بجانب العشيرة بعد التاكيد وهذا للاضافة ولكم الراي
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 8 تموز، 2008 #45140

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
من المفروض أنه: ما المسئول عنها أعلم من السائل, ولكن من المعلوم أن عائلة رصرص كانت من ضمن عائلات عديدة ذات أصول مصرية سكنت الفالوجة وفي أنحاء متفرقة من الأراضي المقدسة. سكنوا وصاهروا واندمجوا في المجتمع الفلسطيني من ضمنها فالوجتنا الحبيبة.
أتى جدودها كجنود مع حملة إبراهيم باشا (الحامية المصرية) إلى فلسطين وبلاد الشام في القرن التاسع عشر للميلاد (1832 م). وبقوا حتى بعد إضطرار الحامية المصرية للرحيل مرغمة, إثر مؤتمر لندن المشئوم عام 1840, والذي كان ممهدآ لسيطرة القوى الإستعمارية وعلى رأسها بريطانيا على المنطقة لكي تقدم فلسطين بعد قرن من ذلك التاريخ وطنآ قوميآ للعصابات الصهيونية.

مع خالص تحياتي.

دكتور مهندس/ سمير أيوب
مشاركة د. احمد عبدالناصر رصرص في تاريخ 7 تموز، 2008 #45131

لسلام عليكم شكرا لكم على مابذلتم من مجهود طيب ولكن لو تكرمت ممكن اعرف اصل عائلة رصرص يرجع الى ماذا؟
مشاركة Amjad في تاريخ 28 حزيران، 2008 #44038

أحيي كل القائمين على الموقع
ابن الفالوجة أمجد الفالوجي
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 23 حزيران، 2008 #43428

للأخ ضياء,
من أراد أن ينتقد وضع أهله وقومه وبلده ويتهم الأخرين بالمغالاة والمبالغة, فأول الأمر أنا كمعد لهذا السجل من عائلات وحمايل الفالوجة, لم أدعي أن عائلتي هي أكبر عائلات الفالوجة, وحتى لو كانت كذلك فإن هذا لا يزيد ولا ينقص من قدر أحدنا عند الله وعند العباد فإنما المرء بعمله إن كان يطلب الدنيا أو كان يطلب الأخرة فلا العشيرة ولا الأهل يغنوا عنه من الله شيئآ.

كما أن هذا العمل التوثيقي من إحصاء وتدوين عائلات وحمايل الفالوجة لا يقصد منه التغني بالأمجاد والتفاخر بالأنساب, ولكن هو للتاريخ بعد مرور 60 سنة على النكبة. فإن أزعجك هذا الأمر وشعرت بعدم جدواه وبأن الناس قد تفككت ولم تعد تولي إهتمامآ لذلك, فإن هذا التفكك ليس بأمر مفروض وواقع جبري ملزمون بالرضوخ والتسليم له.

لذا فمن المفروض أن ترجع الناس إلى التماسك والتعاضد والتحاب والتضامن والإعتزاز بالأصل الطيب وصلة الأرحام دون الانجرار إلى العصبية القبلية العمياء التي لا تخلو من جاهلية منتنة ومكروهة.
ولا تظن أن هذه الحال المرزية تخص أهل الفالوجة, هذه حالة عامة تمر بها الأمة بأسرها, ودورك يا عزيزي أن تكون خير خلف لخير سلف, وأن تعمل ليعم الحب والمودة والرحمة بين الناس, لا أن تكون ذو نظرة متشائمة سوداوية. فالعمل في طرق الخير حث عليه رب العزة حين قال تعالى عزوجل: "وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون", وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة".
ويحضرني أيضآ مقولة كونفوشيوس حكيم الصين العظيم حيث قال: " خير لك أن تشعل شمعة من أن تلعن الظلام".

والسلام خير الكلام ومسك الختام..

د. سمير أيوب
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 11 حزيران، 2008 #41620

يا من أردت أن تعرف أصل عائلتك وعلى وجه السرعة, هناك عدة مواقع لعائلة الناطور الفالوجية تجد الروابط على نفس هذا الموقع تحت باب: "روابط ذات صلة".

أما فيما يتعلق بال قنديل, فهناك بعض الأشخاص الذين أخبروني أن هناك فرع إسمه قنديل يرجع لعشيرة أولاد أحمد, وقنديل يرجع لعشيرة الرومة, ولكون إسم شريتح تتناقله الالسن فأحببت توضيح أن شريتح هو أحد أفراد عائلة قنديل الرومة, كما أنني إجتهدت وتوقعت من الأخرين ردة فعل - إذا لزم الأمر - أكثر تصحيحية إيجابية وتشجيعية وليست تقريعية وإنتقادية. فالكلم الطيب يصعد إلى الله بلا رقيب , والكلم الطيب صدقة...
فإذا نظرت إلى مقدمة هذه القائمة تجد رجائي إلى القراء وخاصة كبار السن وشيوخ الفالوجة تصحيح أي خطآ إن وجد. مع يقيني بأنه لا يوجد شخص ملم بكل تفاصيل العائلات والحمائل الفالوجية مهما كبر سنه أو على قدره العلمي, وهذه الأعمال يجب أن جماعية لكي يدلي كل بدلوه , بما فيه من مصلحة للناس والتاريخ والقضية...

والسلام..

أستاذ دكتور مهندس/ سمير أيوب
مشاركة عدي ناصر جابر محمد حسن الناطور في تاريخ 11 حزيران، 2008 #41573

بدي اعرف اصول ال الناطور فقط مش اكثر
ومن اي وطن ومن اي بلد
وشكرا
والرجاء السرعة

اُنقر هنا للمزيد من التعليقات