فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
من عشائرالعرب والفالوجة - العبسي (بنو عبس)/ للدكتور سمير أيوب
شارك بتعليقك  (24 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الفالوجة
כדילתרגם לעברית
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 11 نيسان، 2008
في هذا المقال أتناول عشيرة وعائلة من عائلات الفالوجة, ألا وهي عشيرة العبسي, ولا أود الخوض في تاريخ آل العبسي الحديث وأتركه لأبناء هذه العشيرة المتناثرة في أنحاء الوطن العربي الكبير من اليمن, مرورآ بالجزيرة العربية (وأهم الفبائل المنحدرة من عبس هي قبيلة بني رشيد ببطونها وفروعها العديدة المنتشرة في كافة بلدان الخليج, وبالذات في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت). وإنتشر بنو عبس إلى خارج الجزيرة كحملة للرسالة الإسلامية العظيمة وكفاتحين في بلاد الشام والعراق ومصر وصولآ إلى المغرب العربي.

بالنسبة لبني عبس الذين يقطنون في تهامة/جازان بالتحديد فهي حسب أغلب الروايات من عبس اليمن القحطانية, حالهم كحال عبس سيناء والعريش في شمال شرق مصر, والله أعلم. كذلك فهناك أيضآ قبائل أو عشئر أو بالأحرى بطون تدعى ببني شداد وهو غير شداد أبو عنتر أو جده أي شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة العبسي الغطفاني العدناني, وهذه العشائر مثل شداد الذي يقطن نوبة المساودة احدى قرى لحج. (تاريخ لحج للعبدلي 13) وشداد: من قبائل اليمن. التي تقيم في شرقي صنعاء باليمن. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 53) وشداد: بطن من الاثبج بن هلال بن عامر بن صعصعة، من العدنانية. كانت منازلهم في بلاد بونة، من بلاد المغرب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 129-1) وشداد: من قبائل اليمن الذي يقطن مرخة. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 491) وشداد بن عبيدة القحطاني : بطن من بني الاوس، من بلحارث. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 139) .

هناك على سبيل المثال في فلسطين بلدتان يرجع أهلها إلى أصول عبسية, وأقصد هنا عبسان الكبرى والصغرى التابعتان لخان يونس, ولا أستبعد ذلك لكون الألف والنون عند بعض قبائل اليمن قديمآ كانت تستخدم للتعريف كألف لام التعريف في وقتنا الحالي, فسودان مثلآ هي بلد السود.

ولقب العبسي كعائلة وعشيرة في فلسطين متواجد في عدة قرى وبلدات, ولعل أقرب الناس إلي العبسي الفالوجي وأمسهم رحمآ, هم أولئك العبسيون المتواجدون في قرى قريبة نسبيآ من الفالوجة كجسير والدوايمة ويبنا, وقبية القريبة من رام الله.

لعل بنو عبس - وبفضل فارسهم وبطلهم الإسطوري عنترة بن شداد- هم من أكثر قبائل العرب شهرة إلى جانب قبائل كتميم وطئ وشيبان. وهذه القبيلة بالذات تغري أي قارئ عربي باحثآ كان في التاريخ بشكل علمي ومنهجي, أو كقارئ هاو تستهويه أحاديث البطولة والفروسية والأمجاد في التعرف على تاريخ هذه القبيلة.

كلمة عبس بفتح العين وسكون الياء, أتيه كما ظاهر من عبس الرجل. يعبس عبوساً وعبساً فهو عابس فعبس أسم أصله الصفة وعبس من أسماء الأسد.

وبنو عبس بطن من بطون غطفان, وهي أشجع وعبس وذبيان, وعبس هو بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان, فهم يجتمعوا مع الرسول في مضر بن نزار بن معد بن عدنان, حيث أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو من ولد إلياس بن مضر, وعبس من ولد قيس عيلان بن مضر. وقد أسلموا زمن النبي. سكنوا بادية نجد إلى الحجاز جهة وادي القرى وبوادي المدينة المنورة, وقد تفرقوا في البلدان بعد الفتوحات الإسلامية.

كذلك يجب الإنتباه إلى وجود قبيلة أخرى إسمها عبس, وهي قحطانية وهؤلاء عرب عاربة, بينما عبس العدنانية التي نتحدث عنها هنا فهم عرب مستعربة.

وجدير بالذكر أن عبس كانت تعد ضمن ما يسمى بجمرات العرب. وجمرات العرب لقب يطلق ويراد به أحد معنيين:

الأول/ إذا بلغ عدد القبيلة ثلاثمائة فارس (وقيل ألف فارس)، فهي جمرة.

الثاني/ كل قبيلة انضمت وتجمعت في نفسها ولم تحالف غيرها. وهذا التفسير مأخوذ من المعنى اللغوي لكلمة جمرة فهي تدل على التجمع. لذا حكى المبرد في كتابه "الكامل في اللغة والأدب", أن جمرات العرب هم:

1 - بنو نمير بن عامر بن صعصة,
2 - بنو الحارث بن كعب بن عُلة بن جَلد,
3 - بنو ضبة بن أد بن طابخة,
4 - بنو عبس بن بغيض بن ريث.

وأريد هنا فقط تقديم هنا صورة عن هذه القبيلة عبر ترجمة مختصرة لإثني عشر رجلآ من غطفان عامة ومن أهم بطونها الا وهي عبس بوجه خاص (حيث أن تسعة منهم هم من عبس نفسها), وهؤلاء الرجال ينتمون إلى العصر الجاهلي وعصر الإسلام الأول, وأقدم هنا ستة رجال من العصر الجاهلي وستة رجال من العصر الإسلامي, فيهم ستة شعراء, كما أنني قد ركزت على أربع شخصيات منهم (هم الحارث بن ظالم فاتك العرب الأشهر, والحطيئة الشاعر, وعروة أمير الصعاليك, وعنترة درة بني عبس وأشهر فارس في التاريخ العربي الجاهلي), لما في حياة هؤلاء من إثارة ونوعآ من الطرافة ولم أركز على أشخاص هم بلا شك أهم من هؤلاء(وبالذات الصحابيين الجليلين حذيفة بن اليمان ونعيم بن مسعود رضي الله عنهما وأرضاهما), وذلك لعدة أسباب أهمها أنهم كانوا أشخاص ذو طبيعة هادئة ومستكينة, لا تمتلك هذا القلق الذي عاشته هذه الشخصيات الأربعة وتلك الطبيعة الغير مستكينة, فعذرآ إن كان إختياري في نظر بعضكم قد يكون غير موفق.

فهيا معي في هذه الرحلة التاريخية للاقتراب من أولئك الأعلام (حسب التسلسل الابجدي):

1. الحارث بن ظالم الذبياني الغطفاني: هو الحارث بن ظالم بن جذيمة بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان؛ الفاتك المشهور.
ضرب فيه المثل فقيل: أمنع من الحارث بن ظالم، حيث امتنع على الملك الأسود بن المنذر، ولم يستطع الملك الأسود بن المنذر أن يظفر به بعد قتله خالد بن جعفر الكلابي العامري، وهو في جواره.

ومثله قيل: أمنع من عقاب الجو. لعلوه وارتفاعه وصعوبة الحصول عليه وصيده والظفر به.

ومن حكاية ذلك أنه لما قتل خالد بن جعفر بن كلاب زهير بن جذيمة العبسي ضاقت به الأرض، وعلم أن غطفان غير تاركيه؛ فخرج حتى أتى الأسود بن المنذر (أخي النعمان بن المنذر) فاستجار به فأجاره، ومعه أخوه عتبة بن جعفر.
ونهض قيس بن زهير فتهيأ لمحاربة بني عامر، وهجم الشتاء؛ فقال الحارث بن ظالم: يا قيس؛ أنتم أعلم وحربكم، وأنا راحل إلى خالد حتى أقتله، قال قيس: قد أجاره إبن المنذر، قال الحارث: لأقتلنه ولو كان في حجره!
اجتمع مع خالد بن جعفر الكلابي في بلاط الملك الأسود بن المنذر, وكان بينه وبين خالد بن جعفر عداوة قديمة؛ حيث أن ظالم بن جذيمة هلك من جراح أصابته بعد أن أغار خالد بن جعفر على ذبيان يوم بطن عاقل فقتل الرجال حتى أسرف ، وبقيت النساء، والحارث بن ظالم يومئذ صغير، فنشأ على بغض خالد.
فلما اجتمعا في بلاط الملك الأسود بن المنذر دعا لهما بتمر، فجيء به على نطع فجعل بين أيديهم، فطفق خالد يأكل ويلقي نوى ما يأكل من التمر بين يدي الحارث. فلما فرغ القوم قال خالد: أبيت اللعن! أنظر إلى ما بين يدي الحارث من النوى، فما ترك لنا تمرا إلا أكله، فقال الحارث: أما أنا فأكلت التمر وألقيت النوى، وأما أنت يا خالد فأكلته بنواه!
فغضب خالد -وكان لا ينازع - وقال: أتنازعني يا حارث وقد قتلت حاضرتك، وتركتك يتيما في حجور النساء؟ فقال الحارث: ذلك يوم لم أشهده، وأنا مغن اليوم بمكاني. فقال خالد: ألا تشكر يدي عندك أن قتلت عنك سيد قومك زهير بن جذيمة وجعلتك سيد غطفان؟ قال: بلى، سأجزيك شكر ذلك!
فلما خرج الحارث قال الأسود لخالد: ما دعاك إلى أن تحترش بهذا الكلب وأنت ضيفي؟ فقال له خالد: أبيت اللعن! إنما هو عبد من عبيدي، فوالله لو كنت نائما ما أيقظني.
وانصرف خالد إلى قبته، فلامه أخوه عتبة بن جعفر فقال له: ما أردت بكلامه وقد عرفته فتاكا! فقال خالد: وما تخوفني منه ؟ فوالله لو رآني نائما ما أيقظني. ثم أقام خالد قبته عليه وعلى أخيه وناما.
وانصرف الحارث إلى رحله، وكان معه تابع له من بني محارب يقال له خراش، فلما هدأت العيون أخرج الحارث ناقته وقال لخراش: كن لي بمكان كذا، فان طلع كوكب الصبح (الزهرة) ولم آتك فانظر أي البلاد أحب إليك فاغمد لها. فلما هدأت العيون خرج بسيفه حتى أتى قبة خالد، فهتكها بسيفه، ثم ولجها، فرأى خالدا نائما وأخوه إلى جنبه، فأيقظ خالدا فاستوى قائما، فقال له: أتعرفني؟ قال: أنت الحارث! فقال: يا خالد؛ أظننت أن دم زهير كان سائغا لك <وقيل أنه قال له أوتظن أن غطفان ستترك لك دم ربها سائغا لك (الرب هنا المقصود أو الملك)>، فخذ جزاء يدك عندي (يشير ساخرآ إلى الحوار الذي حدث بينهما بين يدي الأسود بن المنذر)! وضربه بسيفه فقتله، وانتبه عتبة، فقال له الحارث: لئن نبست لألحقنك به! ثم خرج من القبة وركب فرسه ومضى على وجهه. وخرج عتبة صارخا: واجوار الملك! حتى أتى باب الأسود، فنادى: يا سوء جواراه! فأجيب: لا روع عليك! فقال: دخل الحارث على خالد فقتله، وأخفر ذمة الملك.
قال الحارث: فلما سرت قليلا خفت أن أكون لم أقتله، فعدت متنكرا واختلطت بالناس، ودخلت عليه فضربته بالسيف حتى تيقنت أنه مقتول، وعدت فلحقت بقومي.
وجه الأسود فوارس في طلب الحارث فلحقوه سحرا، فعطف عليهم، فقتل جماعة منهم وكثروا عليه، فجعل لا يقصد لجماعة إلا فرقها، ولا لفارس إلا قتله. فارتدع القوم عنه، وانصرفوا إلى الأسود.
ولما رجع الحارث إلى قومه تشاءموا به ولاموه، وأبوا أن يجيروه فكره أن يكون لهم عليه منة، فهرب ونبت في البلاد. ثم أخذ يتنقل بين القبائل فلحق بعروض اليمامة وأتى صديقا له من كندة فالتف عليه. ثم ذهب إلى بني عجل بن لجيم. ثم إلى جبلي طيء. وكل ذلك وهو ممتنع من الأسود بن المنذر. ثم لحق ببلاد غطفان. حتى أتى سنان بن أبي حارثة المري، فوجد عنده شرحبيل ابن الملك الأسود بن المنذر، وكان مسترضعا في بني مرة عند سلمى امرأة سنان؛ فقتله. وهرب الحارث من فوره ذلك، وهرب سنان بن أبي حارثة، فلما بلغ الأسود قتل ابنه شرحبيل، غزا بني ذبيان ، فقتل وسبى، وأخذ الأموال، وأغار على بني دودان بن أسد رهط سلمى التي كان شرحبيل في حجرها.
وبعد ذلك هرب الحارث بن ظالم إلى بني تميم فلجأ إلى معبد بن زرارة فاستجار به فأجاره، فكانت بسببه وقعة رحرحان (جبل قريب من عكاظ) عام 96 قبل الهجرة؛ التي غزا فيها الأحوص بن جعفر الكلابي (أخي خالد بن جعفر) بني تميم فهزمهم. ثم هرب الحارث حتى لحق بمكة وقريش؛ لأنه يقال إن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان ، إنما هو مرة بن عوف بن لؤي بن غالب؛ فتوسل إليهم بهذه القرابة، وقال في ذلك:

إذا فارقت ثعلبة بن سعد
واخوتهم نسبت إلى لؤي

إلى نسب كريم غير دغل
وحي من أكارم كل حي

فان يك منهم أصلي
فمنهم قرابين الإله بنو قصي

فقالوا هذه رحم كرشاء (بعيدة) إذا استغنيتم عنها لن يتركم. قال: فشخص الحارث عنهم غضبان. وقال في ذلك:

ألا لستم منا ولا نحن منكم
برئنا إليكم من لؤي بن غالب

غدونا على نشز الحجاز وأنتم
بمنشعب البطحاء بين الأخاشب

ثم توجه إلى الشام ولحق بالملك يزيد بن عمرو الغساني فأجاره وأكرمه. ثم قتل الحارث بن ظالم الخمس التغلبي الكاهن. فلما فعل ذلك دعا به الملك فأمر بقتله، فقال: أيها الملك انك قد أجرتني فلا تغدرن بي! فقال الملك: لا ضير، إن غدرت بك مرة فقد غدرت بي مرارا! وأمر ابن الخمس فقتله (كان ذلك عام 24 قبل الهجرة)، وأخذ ابن الخمس سيف الحارث فأتى به عكاظ في الأشهر الحرم، فأراه قيس بن زهير العبسي، فضربه قيس فقتله، وقال يرثي الحارث بن ظالم:

وما قصرت من حاضن ستر بيتها
أبر وأوفى منك حارث بن ظالم

أعز وأحمى عند جار وذمة
وأضرب في كاب من النقع قاتم

===============================
2. الحطيئة: هو جرول بن أوس بن مالك العبسي (المكنى بأبي مُلَيْكة). شاعر مخضرم, أدرك الجاهلية وأسلم في زمن أبي بكر "رضي الله عنه". ولد في بني عبس دعِيًّآ لا يُعرفُ له نسب فشبّ محرومآ مظلومآ، لا يجد مددآ ولا سندآ من أهله ولا من قومه; مماإضطره لإستغلال الموهبة الشعرية التي حباه الله إياها, لكي يجد قوته وقوت عياله فيما بعد, ويدفع به العدوان ينتقم بشعره لنفسه من بيئةٍ ظلمته، ولعل هذا هو السبب في أنه اشتد في هجاء الناس، ولم يكن يسلم أحد من لسانه, فقد هجي أمّه وأباه, حتى إنّه هجي نفسه.
حبس في زمن الفاروق عمر, وكان سبب حبسه أنه هجى سيدآ من سادات بني تميم وهو الزبرقان بن بدر, وهجاه بإسلوب يظهر في الوهلة الأولى أنه يمدحه, ولكن حينما يتمعن في ذلك الشعر يجد فيه هجاءآ مدقعآ, ويعتبر الحطيئة رائدآ في هذا الغرض الشعري, فتجد الشعراء الذين أتوا بعده من عمالقة المدح والهجاء مثل الفرزدق ودعبل الخزاعي والمتنبي (مع كافور الإخشيدي بالذات), قد إقتدوا به وتفننوا فيه, وقد يكونوا تفوقوا عليه في هذا الغرض الشعري, ولكن تظل الريادة له. حيث قال الحطيئة في تلك القصيدة الطريفة البيت المشهور:

دعِ المكارمَ لا ترحلْ لبغيتها واقعـدْ
فإنّك أنـت الطاعمُ الكاسي

فظن الزبرقان في بادئ الأمر أن ذلك مدحآ. فقال له الناس إنه يهجوك. فاختلفوا في الأمر وحين شكاه لأمير المؤمنين عمر رضي الله تعالى عنه, إستدعى الخليفة حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه, يسأله إن كان البيت مدحآ أو هجاءًا (وهذا يدل على سياسة الفاروق عمر في الإستعانة بالخبراء والمستشارين تحريآ للعدل وإحقاقآ للحق وخدمة المصلحة العامة) فقال حسان بن ثابت: بل هو هجاء -يا أمير المؤمنين-إذ يشبهه بالنساء القواعد في البيوت, وليس لهن مشغلة سوى الإطعام والإكساء لمن يعلن, فقال الزبرقان لعمر دامعة عيناه: يا أمير المؤمنين أما جعل من همتي إلا أن آكل وأشرب.
فحبسه عمر في مطمورة, حتى شفع فيه عبد الرحمن بن عوف والزبير، قيل بل وبعدما إستعطف الحطيئة الفاروق عمر في نقطة ضعف عمر ألا وهم الأطفال; أي عيال الحطيئة الذين تركوا بلا أب يطعمهم ويتكفلهم, فقال الحطيئة في قصيدته الشهيرة:

ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ زغبُ
الحواصلِ لا ماءٌ ولا شجرُ

غادرْتَ كاسبَهم في قعر مُظلمة
فارحم هداك مليكُ الناس يا عمرُ

أنت الإمامُ الذي من بعد صاحبه
ألقى إليك مقاليدَ النُّهى البشرُ

لم يؤثروك بها إذ قدّموك لها
لكن لأنفسهم كانت بك الأثرُ

فامنن على صبيةٍ بالرَّمْلِ مسكنُهم
بين الأباطح يغشاهم بها القدرُ

نفسي فداؤك كم بيني وبينَهُمُ
من عَرْضِ واديةٍ يعمى بها الخبرُ

وقد أبكت تلك القصيدة عمر رضي الله عنه, فأطلقه واشترى منه أعراض المسلمين بثلاثة آلاف درهم، بعد أن أخذ عليه العهد أن لا يهجو أحداً أبداً، فتوقف عن الهجاء في عهد عمر، ويقال أنه رجع للهجاء بعد إستشهاد الخليفة عمر بن الخطاب.

والغريب في الأمر أن الزبرقان هذا كان سيدآ وفارسآ وقائدآ وصحابيآ, وكان يقال للزبرقان "قمر نجد" لجماله‏.‏ وكان ممن يدخل مكة متعمماً لحسنه، وحين وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لكي يسلم على رأس وفد قبيلته بني تميم, ولاه الرسول صدقات قومه.

===============================

3. النابغة الذبياني: هو زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن مرّة بن عوف بن سعد، الذبياني، الغطفاني، المضري. شاعر جاهلي من الطبقة الأولى، وأشهر محكم للشعر ومقيم له في سوق عكاظ.

===============================
4. حذيفة بن اليمان "رضي الله عنه": واليمان أبوه هو إبن لحسيل بن جابر بن عمرو العبسى, وحذيفة بن اليمان صحابي جليل وعظيم الشأن نال شرف أن يكون أمينآ لسر رسول الله ومؤتمنآ على تلك الأسرار حتى بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم).

===============================

5. خالد بن سنان العبسي: الرجل الذي حيكت حوله الأحاديث المختلفة, فمنها روايات ضعيفة نسبت للرسول الكريم بأن خالد كان نبيآ ضيعه قومه, وهناك روايات أخرى بأنه رجل صالح وهناك من أنكر وجوده, على أن هناك بعض الشيعة في الجزائر -إلى يومنا هذا- من تعتقد بوجود قبره عندهم وتقدسه وتزور ذلك المقام الموهوم. على أن هذا الموضوع يحتاج لدراسة متأنية في التاريخ وصحاح السنة النبوية المطهرة.

===============================

6. عثمان بن أبي شيبة العبسي: الحافظ المشهور والمكنى بأبي الحسن, وهو من أئمة المحدثين، وله المسند، وتصنيف في التفسير، وكان كاملاً في جميع العلوم، حضر مجلسه ثلاثون ألفاً من الطلبة، وكانت وفاته سنة 239 للهجرة.

===============================

7. عروة بن الورد بن زيد العبسي: شاعر من عبس فى الجاهلية وفارس من فرسانها وصعلوك من صعاليكها المعدودين المقدمين الأجواد. كان يسرق ليطعم الفقراء ويحسن إليهم. وقد تكون إسطورة "روبن هود" بطل غابة شيروود الإنجليزية مأخوذة من سيرة عروة بن الورد.

وكان يلقب عروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم ولم يكن لهم معاش ولا مغزى، وقيل: بل لقب عروة الصعاليك لقوله:

لحي الله صعلوكاً إذا جن ليلـه
مصافي المشاش آلفاً كل مجزر

يعد الغنى من دهره كـل لـيلة
أصاب قراها من صديق ميسر

ولله صعلوك صفيحة وجـهـه
كضوء شهاب القابس المتنـور

قال معاوية بن أبي سفيان: «لو كان لعروة بن الورد ولد لأحببت أن أتزوج إليهم».

وقال الحطيئة في جوابه على سؤال عمر بن الخطاب كيف كانت حروبكم؟ قال: «كنا نأتم في الحرب بشعره».

قال عبدالملك بن مروان: «من قال إن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد».

وفي الأغاني من خبره: «كان عروة بن الورد إذا أصابت الناس سني شديدة تركوا في دارهم المريض والكبير والضعيف، وكان عروة بن الورد يجمع أشباه هؤلاء من دون الناس من عشيرته في الشدة ثم يحفر لهم الأسراب ويكنف عليهم الكنف ويكسبهم، ومن قوي منهم-إما مريض يبرأ من مرضه، أو ضعيف تثوب قوته- خرج به معه فأغار، وجعل لأصحابه الباقين في ذلك نصيباً، حتى إذا أخصب الناس وألبنوا وذهبت السنة, ألحق كل إنسان بأهله وقسم له نصيبه من غنيمةٍ إن كانوا غنموها، فربما أتى الإنسان منهم أهله وقد استغنى، فلذلك سمي عروة الصعاليك».

يقول عروة لزوجته -في أشهر أشعاره في الفقر وسوء الناس- وكأنه يتحدث عن زماننا هذا:

ذريني للغني أسعي فإني
رأيت الناس شرهم الفقير

وأحقرهم وأهونهم عليه
وإن أمسي له كرم وخير

يباعده القريب وتزدريه
حليلته وينهره الصغير

وتلقى ذا الغناء له جلال
يكاد فؤاد صاحبه يطير

قليل عيبه والعيب جم
ولكن للغنى رب غفور


وقال أيضآ في الإيثار ونبذ الأنانية والجشع:

وإني امرؤ عافي إنائي شركة
وأنت امرؤ عافي إناؤك واحد

أُفرِّق جسمي في جسوم كثيرة
وأحسو قراح الماء والماء بارد


===============================

8. علي "أبوالقاسم" بن أفلح العبسي: الملقب بجمال الملك, كان من ظرفاء الشعراء مدح الخلفاء فمن دونهم وجاب البلاد ولقي قادتها وكبراءها, ولكنه كان كثير الهجاء, من شعره يخاطب محبوبه:

يا جاهلا قدر المحبة ساءني
ما ضاع من كلفي ومن تبريحي

سيان عندك مغرم بك هائم
وخلي قلب فيك غير قريح

لو كنت أعلم أن طبعك هكذا لم
أعص يوم نصحت فيه نصيحي

ما كان في عزمي السلو
وإنما ألزمتنيه بكثرة التقبيح

ولـه في بعض الرؤساء وقد وصل إلى بابه فمنعه البواب:

حمدت بوابك إذ ردني
وذمه غيري على وده

لأنه قلدني نعمة
تستوجب الإغراق في حمده

أراحني من قبح ملقاك
لي وكبرك الزائد في حده

توفي ببغداد سنة (536)هـ وعمره أربع وستون سنة

===============================

9. عنترة العبسي: أشهر شخصية من بني عبس, هو عنترة بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن ربيعة العبسي الغطفاني المضري العدناني(وأشتهر بإسمه نسبة إلى جده شداد أي عنترة بن شداد وكان شداد أيضآ من صناديد بني عبس), وعنترة كما يعرف الجميع هو فارس عبس وفحلها وشاعرها الكريم. من ألقابه: الفلحاء وأسود بني عبس. وكني بأبي المغلس وأبي الفوارس, هو أحد فرسان العرب المشهورين وأجوادهم المعروفين. و كان أبوه نفاه واستعبده على عادة العرب مع أبناء الاماء, فإنّهم يستعبدونهم الاّ اذا ظهرت عليهم النجابة, وسبب اعتراف أبيه به انّ عبساً أغاروا على طئ فأصابوا نعماً, فلمّا ارادوا القسمة قالوا لعنترة لا نقسم لك نصيباً مثل انصبائنا لانّك عبد, فلمّا طال الخطب بينهم كرّت عليهم طئ فاعتزّ لهم عنترة, وقال: دونكم القوم فإنّكم عددهم. فقال له: ابوه كرّ, فقال: أويحسن العبد الكرّ؟ إنما العبد للحلب والصر, فقال له ابوه: العبد غيرك, كر فأنت حر. فاعترف به فكرّ واستنفد الابل من طئ. وقد توفي سنة600م و ان وجد بعض الخلاف على سبب وفاته. أمّا مواقفه في حرب عبس وذيبان فمشهورة جدّاً عند العرب.

عاش عنترة ظروفآ جد قاسية, إضطر فيهالإستغلال قوته الجسمانية وشجاعة وقوة قلبه وشدة بأسه وصبره, في مواقع تنخلع فيها قلوب الرجال في مواجهة أهوال الحروب وتطاير الرؤوس والجماجم, يحملقوا فيها في عيون الموت الشاخص بين أيديهم, فأثبت نفسه وأضطر أبوه بالإعتراف به وإلحاقه بنسبه, بل وخلع عليه ملك عبس وغطفان زهير بن جذيمة ومن بعده ولده قيس شرف حمل لواء فرسان بني عبس وغطفان.
هذا الرجل الذي وصفه فارس وسيد بني زبيد والشخص الذي ضرب المثل في إقدامه وأعني به الصحابي والفارس المعمر المجاهد عمرو بن معد كرب, حيث قال:

لو سرت بظعينة وحدي على مياه معدّ كلها ما خفت أن أغلب عليها ما لم يلقني حرّاها أو عبداها: فأما الحرّان فعامر بن الطفيل العامري (وهو سيد بني عامر وهوازن وقيس عيلان كذلك) وعتيبة بن الحارث بن شهاب التميمي (وقيل أنه ذكر زيدالخيل الطائي, الصحابي الكريم والشاعر وفارس بني طئ الذي أسماه الرسول زيدالخير), واما العبدان فأسود بني عبس (يقصد عنترة) والسليك بن السلكة السعدي وكلهم لقيت. فأما عامر فسريع الطعن على الصوت, وأما عتيبة فأول الخيل إذا أغارت وآخرها إذا آبت, وأما عنترة فقليل الكبوة شديد الجلب وأما السليك فبعيد الغارة كالليث الضاري.

لكن عنترة الشاعر كان لا يقل عن عنترة الفارس, ففلقد أطلقت العرب على معلّقته بالمعلقة المذهبة لحسنها, كأعظم وسام شعري يمنح في تلك الأيام الغابرة. كما ولا زال نقاد الشعر الجاهلي من المعاصرين عربآ كانوا أو مستشرقين يقروا بهذا التصنيف, ويعترفوا بأن معايير محكمي الشعر وعلى رأسهم النابغة الذبياني في عكاظ, كانت سليمة ودقيقة.

وأرى أن بيت الشعر الذي إستهل به عنترة معلقته, يكفي لوحده لكي يحصل صاحبه على درجة مبدع, فهو حينما يقول:

هل غادر الشعراء من متردم
أم هل عرفت الدار بعد توهم

فهو يتسائل إن كان سيستطيع أن يأتي بشئ جديد وبفكرة جديدة تحمل الأصالة والإبتكار (originality & creativity), ولعمري هذا هو ما يقلق كل مبدع خلاق حيال ما يمكن أن يأتي به ويتفتق عنه ذهنه فيسطره في نثر أو شعر أو لوحة أو عمل موسيقي أو إختراع أو نظرية أو فرضية علمية..الخ. فكيف إستطاع عبد مثله وفي ظروف جاهلية مثل التي عاش فيها أن يقول ما قاله.

ويقال أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سمع قول عنترة:

ولقد أبيت على الطوى وأظله
حتى أنال به كريم المأكل

قال: (ما تمنيت أن أرى من الجاهلية أحدا إلا صاحبكم هذا), وهو حديث لا أعرف مدى صحته.

ومن أخلاقه الكريمة أيضآ العفة والمروءة ويظهر ذلك في أبياته حيث يقول:

ما استمت أنثى نفسها في موضع
حتى أوفي مهرها مولاهـــا

أغشى فتاة الحي عنـــد حليلها
وإذا غزا في الحرب لا أغشاها

وأغض طرفي ما بـدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواهــا

إني امرؤ سمح الخليقــة ماجــد
لا أتبع النفس اللجوج هواها

على أن الحديث لن ينتهي حول هذه الشخصية المثيرة, لذا سأكتفي بتقديم قصيدتين له (غير معلقته). أولها قصيدة نسبها له الشعراء وتعتبر تعريضآ لمعلقة عمرو بن كلثوم التغلبي, ويقول في هذه القصيدة الجميلة:

ما زال الشباب وما أكتهلنا
وما أبلا الزمان لنا جديدا

وما زالت صوارمنا حدادا
تقد بها أناملنا الحديدا

ملأنا سائر الأقطار خوفاً
فأضحى العاملون لنا عبيدا

وجاوزنا الثريا في علاها
ولم نترك لقاصدنا وفودا

إذا بلغ الفطام لنا رضيع
تخر له أعادينا سجودا

فمن يقصـد بداهية إلينا
يرى منا جبابـرة أسودا

ويوم البذل نعطي ما ملكنا
ونملأ الأرض أحسانا وجودا

وننعل خيلنا في كل حرب
عظاما دامية أو جلودا

ونختم الحديث عن هذا الرجل الأسطورة بقصيدة أعتبرها أنا من أجمل ما سمعت وقرأت, ويقول عنترة فيها:

قفْ بالديار وصـحْ إلـى بيداهـا
فعسى الديار تجيـبُ مـنْ ناداهـا

دارٌ يفوحُ المِسْك مـن عَرَصاتِهـا
والعـودُ والنـدُّ الذكـيُّ جنـاهـا

دارٌ لعبلة َ شَـطَّ عنْـكَ مَزارُهـا
ونأْتْ لعمْـري مـا أراكَ تراهـا

ما بالُ عيْنِكَ لا تمـلُّ مـن البُكـا
رمـدٌ بعينـكَ أمْ جفـاكَ كراهـا

يا صاحبي قفْ بالمطايـا ساعـة ًفـي
دَار عبْلـة سائـلاً مغْناهـا

أم كيـفَ تسـأل دمنـة ً عاديـة
َسفت الجنـوبُ دمائهـا وثراهـا

يا عبلَ قد هـامَ الفُـؤَادُ بذِكْركـم
وأرى ديوني مـا يحـلُّ قضاهـا

يا عَبلَ إنْ تبكـي علـيَّ بحُرْقَـة
ٍفلطالمـا بكـتِ الرجـالُ نساهـا

يا عَبْلَ إني في الكريهـة ِ ضَيْغَـمٌ
شَرسٌ إذا ما الطَّعْنُ شـقَّ جباهـا

وَدَنَتْ كِباشٌ من كِبـاشٍ تصْطلـي
نارَ الكريهة ِأوْ تخُـوضُ لَظاهـا

ودنا الشُّجاعُ من الشُّجاع وأُشْرعَتْ
سمر الرماح على اختلافِ قناهـا

فهناك أطعنُ في الوغى فرْسانهـا
طَعْنـاً يَشـقُّ قُلوبَهـا وكُـلاهـا

وسلي الفوارس يخبروكِ بهمتـي
ومواقفي في الحربِ حين أطاهـا

وأزيدها من نـار حربـي شعلـة
وأثيرهـا حتـى تـدورَ رحاهـا

وأكرُّ فيهم فـي لهيـب شعاعهـا
وأكـون أوَّل وافــدٍ يصـلاهـا

وأكـون أول ضــاربٍ بمهـنـدٍ
يفري الجماجـمَ لا يريـدُ سواهـا

وأكون أولَّ فارسٍ يغشى الوغـى
فأقـود أوَّل فــارسِ يغْشـاهـا

والخيلُ تعْلـم والفـوارسُ أننـي
شيخ الحـروب وكهلهـا وفتاهـا

يا عبلَ كـم مـنْ فـارس خلَّيْتُـهُ
في وسْطِ رابيـة ٍ يَعُـدُّ حصاهـا

يا عبلُ كـم مـن حـرَّة ٍ خلَّيتُهـا
تبكـي وتنعـي بعلهـا وأخـاهـا

يا عبلُ كم مـن مُهـرة ٍ غادرتُهـا
من بعد صاحبهـا تجـرُّ خطاهـا

يا عبلُ لـو أنـي لقيـتُ كتيبـة
ًسبعين ألفـاً مـا رهبـت لقاهـا

وأنـا المنَّيـة وابـن كـلِّ منيـة
ٍ وسـواد جلـدي ثوبهـا ورداهـا

أجل والله يا عنترة; فالكون يشهد أنك شيخ الحـروب وكهلهـا وفتاهـا


===============================

10. قرة بن شريك العبسي: كان من جبابرة قادة بني أمية, ولي مصر للخليفة الوليد بن عبد الملك, حيث عزل الوليد به أخاه عبدالله بن عبدالملك في عام90هـ. إتفقت الخوارج الازارقة على قتله في الإسكندرية، لكنه علم بأمرهم فقبض عليهم وقتلهم.

===============================

11. قيس بن زهير بن جذيمة العبسي: صاحب حرب داحس والغبراء, وكانت بين بني العم من عبس وذبيان، وكانت الحرب بينهما سجالاً وانتهت بصلح. وداحس والغبراء: اسما فرسين لقيس بن زهير، وتشتمل هذه الحرب أيام المريقب وذي حساء واليعمرية والهباء وفروق وقطن.

===============================

12. نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفد بن هلال بن خلاوة بن أشجع بن ريث بن غطفان "رضي الله عنه": أحد دهاة العرب, ومن إستطاع بدهائه أن ينقذ المسلمين في معركة الخندق.

===============================

هذه نبذة عن أولئك الرجال, فمن شاء أن يعرف أكثر فدونه كتب التاريخ والأدب العربي وأمهات الكتب, فالقراءة غذاء الروح والمعرفة كنز الماضي وزاد الحاضر وأمل الأجيال في مستقبل أفضل, والله من وراء القصد.


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى الفالوجة
 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد العبسي في تاريخ 7 تشرين أول، 2014 #155276

انا محمد العبسي من بني عبس من مصر فبيله من اكبر الفبال في مصر ونسبان الي بني عبس وانا شاعره نحنو حولي 5000 عبسي في مص القاهره العريش سيناء الجيزه طنطا ونكون بكتره وبنيابه عنهم اقل لكي عبسي اتمنا تحبو بعضكم بعض وبني عبس في مصر يرحبون بكل عبسي علي وجه الارض
مشاركة بن عنتر محمد في تاريخ 12 أيلول، 2014 #155149

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، أنا عبسي من الجزائر و افتخر بهدا الانتماء العربي الأصيل ارغب في معرفة أبناء عمومتي المتواجدين في الجزيرة العربية و المغرب العربي، شكرًا جزيلا للجميع
مشاركة محمد جازم العبسي في تاريخ 21 آب، 2014 #155014

هناك ايضا قبيلة يمنية تقع في محافظة تعز تسمى الاعبوس وهذا ورد كما هو في النقوش اليمنية قبل الاسلامولا ادري هل هي عدنانية ام قحطانية..كل التقدير لجهودكم..محمد عبدالوكيل
جازم -أديب يمني
مشاركة محمد العبسي في تاريخ 13 آب، 2014 #154962

انا من ال العبسي في الاردن واشكرك دكتور سمير على المعلومات الرائعة عن بني عبس
مشاركة سعد عبد الرزاق البارح في تاريخ 13 آب، 2014 #154959

ارجو ان تذكر عشيرة الزهيريه في هذا البحث التاريخي في المقدمه كونها تنتسب الى المللك زهير مللك عبس وكل غطفان وكان يسمى مللك الامارات السبعه مع الشكر
مشاركة عبدالله العبسي في تاريخ 6 كانون ثاني، 2014 #153430

يعطيكم الف عافية على المنشور
انا عبسي من اليمن,
مشاركة أحمد العبسي من مصر في تاريخ 16 نيسان، 2013 #149527

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتشرف بلقبي المجيد العبسي أنا عبسي من مصر
مشاركة انور العبسي في تاريخ 21 شباط، 2013 #148871

جزاكم اللة الف خير
مشاركة بن بشر العبسي في تاريخ 6 آب، 2012 #145486

صحيح نريد ان نعرف اكثر عن قبيلة أعبوس الحجريه المتواجدين في جنوب تعز اليمن ,, وهل هم فخذ من قبيلة عبس ام لا ؟؟
مشاركة علي العبسي في تاريخ 29 كانون ثاني، 2012 #141307

لا تنسو قبيلة عبس في جنوب اليمن التي تسمى الاعبوس بالتحديد بلحج
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 13 أيلول، 2010 #121329

ألأخ الكريم الأستاذ سمير العبسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

أشكرك يا عزيزي جزيل الشكر على ثنائك العطر , ولكن إسمح لي أن أصحح لك أن الشاعر الشهير طَرَفَة بن العبد هو بكري النسب فاسمه الكامل طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد وهو من بني قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل، ويلقب بالغلام القتيل وهو أحد أصحاب المعلقات الشعرية في الجاهلية والتي تبدآ بالبيت التالي:

لِخَوْلَةَ أَطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَـدِ تَلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ

أما الشاعر والفارس الصعلوك فهو عروة بن الورد الوارد ذكره أعلاه..

وتقبل خالص الشكر والتقدير وكل عام وأنت ومن تحب بألف خير.

د. سمير أيوب
مشاركة سمير العبسي في تاريخ 12 أيلول، 2010 #121274

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي مداخلتين :
-أضيف الى ماذكره الدكتور القدير سمير أحد أعلام قبيلة بني عبس وهو طرفة بن العبد العبسي الذي اشتهر بشعره وكان شاعر القبيلة فبل ان يتركها ليلتحق بالصعاليك ولكنه رجع اليها بعد ذلك.
-توجد قبيلة في اليمن يطلق عليها الاعبوس في مديرية حيفان احدى مديريات محافظة تعز ويرجع نسبهم الى لخم بن مالك بن عدي بن الحارث بن مره بن أدد بن زيد بن يشجب بن يعرب بن زيد بن كهلان.
وأنا أحد الذين ينتمون الى هذة القبيلة.
مشاركة سعد الزهيري  في تاريخ 7 أيلول، 2010 #120992

لا تنسون ايضاً قبيلة الزهيريه بارك الله فيكم
فهم اعقاب مجيد بن مالك بن زهير بن جذيمه
في امان الله
مشاركة  سامي في تاريخ 18 تموز، 2010 #117860

اشكرك دكتور سمير على هذا اتقرير وبارك الله فيك وبنا يعطيك العافية واضيف انه يوجد في فلسطين بنو عبس فس الخليل ومخيم الفوار وفي بيت لحم ورام الله ونابلس ومخيم جنين بالاضافة الى الاهل والاخوة في قطاع غزة .
كما ان هناك عائلة العبسي في الاردن وهي منتشرة في كثير من المدن والمخيمات الاردنية وتربطهم صلة قرابة مباشرة والحمد لله .
مشكور مرة أخرى وبارك الله فيك.
مشاركة بنت العبسي في تاريخ 18 تموز، 2010 #117846

لوسمحت والله يعطيك العافيه كنت ابغا اعرف قبيله بني عبس اللي في جزيره فرسان من اين ترجع اصولهم ونسبهم وهل هم من هناك ام انهم هاجروا ولك جزيل الشكر ارجوا الرد في اسررررررررع وقت
مشاركة لشريف فهدالبركاتي في تاريخ 24 حزيران، 2010 #116127

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13



1-نسب القبيله :

يرجع نسب قبيلة بني رشيد إلي عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم من القبائل العربية الاصيلة فمنهم كما يقول العياد في كتاب الاتجاه الاسلامي بالشعر السعودي الحديث خالد بن هرم بن سنان و عنترة بن شداد , وحذيفة بن اليمان الصحابي الجليل ومنهم زهير بن جذيمة بن رواحة سيد عبس حتي شملت غطفان ومنهم قرة بن حصين بن فضالة بن زهير بعثه النبي صلي الله عليه وسلم داعياً للإسلام إلي بني هلال بن عامر كما ذكر المؤرخون أن من بطون عبس رشيد العبسي والشهير بالزول من عبس وهو من أعيان القرن الثامن الهجري وقد أطلق لقب الزول علي رشيد العبسي لشجاعته النادرة وقد طغى أسم قبيلة بني رشيد ( الرشايدة ) نسبة لجدهم رشيد والذي ذكرت شجرة ومخطوطات لدى عمد وشيوخ بني رشيد في السودان أن رشيد الزول هو : رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن ( عبس ) بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .ومن هذا الباب يتسنى لنا ذكر أقوال العلماء المؤرخين في نسب القبيلة ..
سواء شيوخ وعلماء وشعراء وادباء القبيله او من خارجها امثال العلامه بسام التميمي منذو قرون والعلامه حمد الجاسر وغيرهم من العلماء بشتى اوطان الوطن العربي



قول العلماء والأدباء في نسب الرشايدة من خارج القبيله


قول اكثر العلماء والباحثين والادباء تكلموا عن نسب الرشايده وهم من خارج القبيلة

اولاً
العلامة محمد البسام التميمي :

هو المؤرخ الشهير والشيخ الفاضل محمد البسام التميمي النجدي وله كتاب في ذكر أخبار العرب بطلب بعض الأصدقاء من أولي الأدب وقد ألفه أبن بسام سنه 1818 ميلادي بأسلوب وصياغة جميلة يغلب عليه السجع وأسم هذا الكتاب هو (( الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر )) وقد شاهدت هذا الكتاب في المتحف الربيطاني – القسم العربي تحت رقم ADD 7358

والكتاب هذا يتحدث عن قبائل اليمين والجحاز ونجد وصنعاء وقبائل العراق وقبائل حلب وفصل الأحساء وعرب تهامة .

وقذ ذكر ابن بسام التميمي قبيلة الرشايدة ضمن القابل الحجازية وقد ذكر من القبائل الحجازية مايلي :

عتيبة
البقوم
حرب
بلى
الشرارات
ولد سليمان عنزة
ذوي رشيد (( الرشايدة ))

وقد ذكر العلامة ابن بسام قبيلة الرشايدة في موضعين وهما :-

1- في معرفة (( عرب تهامة ))

وجاء نصه (( ومنهم ذوي رشيد من وراء جبل الطور ، ألفين خيال وعشرة ألاف سقماني )) ص12

2- قبائل الحجاز :

وجاء نصه (( ومنهم ذوي رشيد الذين قامت بتوضيح أفعالهم الأسجاع والأناشيد ، الجايدون إذا الجود عدم الصامدون الحرب إذا لم يجد أهلها منصدم ، شادوا عمادها وأحيوا من السنة الشهباء جمادها عدد سقمانهم عشرة الاف ولا أظن لهم من الخيل مطاف )) ص33

وقال (( رشيد هذا جد لفرع من فروع قبيلة الرشايدة وقد اصبح انتساب القبيلة اليه بعد ضعف عبـس وتشتتها ))

هذا ماقاله العلامة ابن بسام التميمي عن قبيلة الرشايدة ومن كلامه يتضح لنا بعض الحقائق كتالي :

1- ان انتساب قبيلة الرشايدة الى رشيد العبسي ليس بمستحدث بدليل ان كتاب ابن بسام يعد من أول من ألف في أنساب القبائل العربية في العصور المتأخرة الحالية في سنة 1818 للميلاد ثم كثرت المؤلفات في النسب من عام 1930 تقريباً الى عهدنا الحاضر .

2- وصف قبيلة الرشايدة بقوله (( الذين قامت بتوضيح أفعالهم الأسجاع والأناشيد ))

3- وصف قبيلة الرشايدة بقوله الجايدون اذا الجود عدم

4- وصف قبيلة الرشايده بقوله الصامدون الحرب إذا لم يجد أهلها منصدم شادوا عمادها

هذا وصف دقيق لشجاعة وقوة الرشايدة وأنهم ذوي بأس وشدة وهذا بوصف تشارلز لقبيلة الرشايدة بأنهم رجال حرب أشداء بالأضافة الى هذا فهم مسلحون جيداً ولسوف يأتي معنا هذا النـص في مضانه وذكر ابن بسام عدد المقاتلين من قبيلة الرشايدة بعشرة الاف سقماني والفين خيال والسقماني هو الرجل المقاتل

5- وقد وصف قبيلة الرشايدة بقوله (( وأحيوا من السنة الشهباء جمادها ))


ثانياً

المؤرخ التركي أيوب صبري باشا :

للمؤرخ التركي أيوب صبري باشا كتاب هو مرآة جزيرة العرب :

وقد تطرق المؤرخ التركي في اباب الخامس في الفصل الثاني عن قبيلة الرشايدة ويمكن ان نختصر ما كتبه على نقاط رئيسية وهي :
2. أنه نسب قبيلة الرشايدة الى قبيلة عبـس وقال أنها قبيلة تشتهر بالشجاعة والبطولة
2- وذكر فروع عبـس

ذكر معركة حدثت بين قبيلة الرشايدة وقبيلة اخرى مجاورة ووساطة ثلاثة وثلاثون شيخاً من القبائل الأخرى لوقف القتال وكان هذا في القرن الثامن الهجري .

4- أشار الى بعض الأماكن والقرى التي تقطنها قبيلة الرشايدة في ذلك الزمان


ثالثاً
الأستاذ محمد لبيب البتنوني :

وله كتاب واسمه (( الرحلة الحجازية )) وقد ألفه عندما كان حاجاً في ركاب الحاج عباس حلمي باشا الثاني سنه 1910 ميلادي

وقد استحسن العلماء والأدباء هذا الكتاب لما فيه من تحرير وتحقيق وتدقيق وقد أثنى عليه في ذلك رئيس مجلس النظار آن ذاك سنة 1328 هـ في 26 ذي الحجة الموافق 28 ديسمبر سنة 1910

البتنوني وقبيلة الرشايدة :

ذكر البتنوني في الرحلة الحجازية القبائل العربية ببلاد العرب وتحدث عن قبائل الجحاز وعسير وقبائل اليمن وقبائل حضرموت وقبائل عمان والحسا ونجـد

فتحدث عن نسبها وفروعها وعددها ومساكنها وممن ذكر في قبائل الحجاز قبيلة الرشايدة وقال انهم عبس وفروع عبس قديما هي المهيمزات ذوي رشيد ذوي براك والنوامسة

ثم قال في الحاشية (( عبس هذة هي التي كان لها في الجاهلية الجاه المنيع وكانت الى القرن الثامن الهجري قوية فاعتدت على جاراتها فنقم العرب عليها وأوقعوا عليها وأوقعوا بها فشتت شملها الى اليمن وغيره ومن ثم ضعف أمرها ))


رابعاً العلامة المحدث الشيخ محمد عبدالسلام الناصري :

هو العلامة المحدث الشيخ محمد عبدالسلام الناصري الدرعي المغربي ووصف بأنه أعلم علماء البيت الناصري بالفقه والحديث وأوسعهم رواية وأجسرهم قلماً وأعلامهم إسناداً

وللشيخ محمد عبدالسلام الناصري في رحلته للحج بعض الملاحظات فيما يتعلق بالحجاز من مشاهد عمرانية أو طرق الحج أو ذكر بعض القبائل العربية وقد ذكر العلام قبيلة الرشايدة وسماها (( عبـس )) وذكر بعض القبائل المجاورة لقبيلة الرشايدة ومنها قبيلة جهينة الموقرة ..

خامساً الأستاذ محمد عزة دروزة :

وللأستاذ محمد عزة دروزة كتاب أسمه (( العرب والعروبة )) ذكر فيه عن قبيلة عبـس وفروعها وهي اليوم من فروع قبيلة الرشايدة حيث قال

عبس وبطونها الرئيسية هم :

المهيمزات
ذوي رشيد
ذوي براك
النوامسة

سادساً

العلامة الشيخ حمد الجاسر الحربي :

تحدث العلامة الشيخ الفاضل حمد الجاسر عن قبيلة الرشايدة بحديث مطول ومبسوط في كتبه النافعة والمفيدة ويمكن أن أذكر بعض كتبه التي أشار بها الى القبيلة :

1- كتاب في شمال غرب الجزيرة
2- كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية
3- زيارة ميدانية للشيخ حمد الجاسر لقبيلة الرشايدة
4- جريدة الجزيرة
5-جريدة الرياض
6- جريدة الشرق الأوسط
7- مجلة العرب وهي عموماً مجلة تعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري

8- شريط مسجل لندوة عن القبائل العربية وغيرها من الكتب والمقالات …

يقول مؤلف كتاب قبيلة الرشايدة الأستاذ رباح مبارك مذكر القوبع الرشيدي وهو من العونة

(( في صباح يوم الأربعاء تاريخ 15/6/1416هـ الموافق 8/11/1998م التقينا باالعلامة الشيخ حمد الجاسر في منزله الكائن بالرياض بحي الورود شارع الشخ حمد الجاسر ومعي الشيخ فهد بن عايض بن فلاح المسيلم وقد سعدنا برؤية الشيخ الأولى لنا وبعد أن سلمنا عليه أبديت له رغبتي بتأليف كتاب عن قبيلة الرشايدة فأجاب فضيلته ناصحاً ونافعاً بما يلي :
(( أنه يجب على أبناء القبائل أن يتجردوا من العاطفة وأن يكتبوا الصحيح وعدم المخال للواقع ولأن أبناء القبائل قد يكتبوا بدافع الحب والحماس لقبيلته ولكن هذا يرفضه أهل العلم والمعرفة ))

وأما قبيلة الرشايدة أما قبيلة بني رشيد فقد كتبت عنها في كثير من كتبي وقلت أنهم من قبيلة عبس وغطفان وأني قد زرتهم في الحرة ووجدت فيهم الكرم والشجاعة والأخلاق الحميدة

وقبيلة بني رشيد قبيلة متأصله من القدم في الجزيرة العربية وما تزال في مساكنها القديمة وهي مساكن غطفان وعبس ولكن قبيلة بني رشيد مرت بأطوار أضعفتها كما يمر الانسان بمراحل فأول ما يبدأ به النشوء ثم الأزدهار ثم الانهيار وليس هذا مختصاً علي قبيلة بني رشيد فقط بل في جميع القبائل العربية ولو سألتها أن يصلوا أنسابهم إلي أروميات عربية قديمة لما أستطاعوا ولن يستطيعوا ؟!)) أهـ

ويقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة ليلي وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية

ويقول أيضاً بتصرف عن قبيلة بني رشيد : (( والذي يستطيع أدراكه كل من تعمق في دراسة أصول القبائل هو ان الفروع التي تسكنفي حرار خيبر وما يجاورها وفي ضغن الحرة وفي جبلي أبانين الأسود والأحمر في القصيم هذه الفروع تتمتع بالصفات الكريمة التي تتمتع بها القبائل العربية الاخري من الشجاعة والكرم والوفاء وحسن الجوار وغير ذلك من الصفات الكريمة

وهذه الفروع من قبيلة عبس وهذا الانتساب له اصل من الصحة فإن قبيلة غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان هي الاصل لأكثر فروع قبيلة بني رشيد كالهونة (( بنو الهون )) والمضابرة وغيرهما وهذه الفروع المنتسبة إلي بني رشيد ممن يسكن حرار خيبر وجبلي أبانين قد خلفت الفروع الأولي لقبيلة غطفان في منازلها لصلتها القوية بها في النسب

ولقبيلة بني رشيد بسبب أنتماءها إلي غطفان وإلي قبيلة محارب حفصه بن قيس عيلان من الاساب التي أثرت في نفوس بعض القبائل نحوها ولعل من أقوي تلك الاسباب أن قبيلة غطفان لم تكن من القبائل التي سارت إلي الإسلام ثم انها انحازت إلي القبائل المعادية حتي كانت وقعة خيبر وهي من آخر الغزوات النبوية و أرادت غطفان مساعدة حلفائها من يهود خيبر ! ولكن الرسول صلي الله عليه وسلم أحتاط الأمر فأتي البلاد من غير الطريق المعتاد . أتي خيبر من الناحية التي تفصل بينها وبين وصول الامدادات من قبيلة غطفان

ثم لما كتب الله النصر لرسوله عليه الصلاة و السلام أتي بعض شيوخ قبيلة غطفان يطلبون من الرسول صلي الله عليه وسلم ان يعطيهم من غنائم خيبر فقال لهم (( ليس عندي لكم سوى ذي الرقبة واشار إلي الجبل المعروف في وسط واحة خيبر بأسم (( أبو رقبية )) فقالوا : إذا نحاربك فقال عيله الصلاة والسلام موعدكم جنفاء وكانت من أكبر قري قبيلة غطفان ولكنهم تفرقوا ولم يتصدوا لحرب الرسول صلى الله عليه وسلم ثم لمل أردت العرب في عهد الصديق أبي بكر كانت قبيلة غطفان ومحارب من القبائل التي ارتدت فأرسل الصديق إليها جيشاً بقيادة خالد بن الوليد فالتفت غطفان علي بني أسد وحصلت معركة (( بزاخة )) المشهورة التي انتصر بها الجيش الاسلامي أنتصاراً قضي علي جيوش المرتدين من القبيلتين ومن لف لفهما . إلا ان امرأة غطفان من بني فزارة هي أم قرفة جمهت الفلول وصارت تسير في القبائل حتي جمعت جيشاً لحرب المسلمين فوقعت وقعة (( ظفر )) حيث قتلت أم قرفة الفزارية الغطفانية

وقال أيضاً
(( ان الرشايدة أو بني رشيد هم بقايا عبـس ونسبهم الى رشيد بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهذا من حيث تسلسل النسب صحيح كما هو في كتب الأنساب القديمة والحديثة وهو عين الصواب وللأمانة التاريخية أوردنا ذلك وإذا أردنا الواقع فأن الناس مأتمنون على أنسابهم ))

وقال أيضاَ (( المضابرة فخذ كبير من قبيلة بني رشيد من سلالة عبس القبيلة المشهورة من العصر الجاهلي حتى صدر الأسلام وحتى يومنا هذا حيث الأسلام وحد تفرقة القبائل . والأنضواء تحت راية الدين الأسلامي الذي وحد تفرقة القبائل بالجزيرة العربية وبالمناسبه فأن قبيلة عبـس تحل وسط نجد في العصر الجاهلي والأسلامي وبطون عبـس متجاورة بعضها في بلاد القصيم يحل في رماله وبعضها في وادي الرمة وجبلي أبان وممتدة غرباً الى حرة ليلى سابقاً (( حرة بني رشيد )) في الوقت الحاضر وغيرها ))



سابعاً
الشيخ عثمان الصالح :

هو رئيس تحرير مجلة البحوث الأسلامية والتي تصدر عن الرئاسة العامة لادارات البحوث العلمية والدعوة والارشاد في الرياض.وقد ورد له مقال وعنوانه (( حول قبيلة بني رشيد )) جاء فيه

كان لاستفساري عن بني رشيد القبيلة المعروفة والتي لها مكانتها في جزيرتنا العربية السعودية.. ولها فروعها في السودان ولها منزلتها في سائر المواضع والاقاليم التي تحل فيها نعم وقد حدثني في هذه العبارة بعض الأخوه من بني رشيد ولهم معرفة وعقل وعلم ولا أدل علي ذلك مما أستشهد به أستاذنا حمد الجاسر ... ثلاث من أمتي من أمور الجاهلية وعد منها الطعن في النسب ومن ذلك وبلا شك إدخال الانساب وتداخلها وإدخال بعضها ببعض وكما قال المطلع والخبير بالأنساب أستاذنا الشيخ حمد الجاسر من هذه القبيلة قبيلة عريقة تمتد إلي معد بن عدنان وتنتسب إلي رشيد من قبيلة عبس وتمتد فروعها إلي غطفان وفزارة ذوات الماضي العريق والتاريخ الطيب والحاضر الجميل أن لقبيلة بني رشيد في الدين
والخلق والكرم مجالاً .. وفي الجيش والقيادة رجالا .. ولهم شرف معدود وحسب ووجود .. ولهم في الحاضره مكان ومنزل ونسب وفي البادية شرف وأصالة ومنتسب.. حافظوا علي شرفهم وأصولهم في هجراتهم وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم فإن قبيلة بني رشيد مجدها معروف وذكرها معلوم ومكانها بارز غير خاف ...والكل يشهدج قريباً وبعيداً أنكم في الشهامة والمرؤة في درجه لا ينكرها أحد وقد عرفتم ولله الحمد في دينكم بالمكانة المعلومة وفي الحفاظ علي أصولكم العريقة بالصفة البارزة .. وفي الحاظرة والبادية مكانكم محفوظ ومجدكم معروف وكرمكم مشهود .. وأصلكم مضبوط وإن قبيلة بني رشيد لها تسعون فرعاً في السودان ومضاربها في أرجاء الجزيرة ثابته وامجادها راسخه لاينكرها مفكر ولا يتخطاها أحد .. أصالة وديناً وخلقاً وحسباً ونسباً ...فإن أصالتكم وعراقتكم واضحه كالنجم لمعاناً والشمس وضوحاً ... لايجهلها متجاهل ولا ينكرها حاسد أو حاقد ومن كان عدنان أصله كما روي أستاذنا الجاسر ومعد قاعدته وعبس نسبه وغطفان فروعه وغيرهم وغيرهم حسبه فلا يجرح مجدهم جارح ولا يخدش نسبهم خادش
وله أيضاً مقال جاء فيه عن الرشايدة مايلي :
مشاركة لشريف فهدالبركاتي في تاريخ 24 حزيران، 2010 #116125

قبائل الرشايده العبسيه العظيمه تنتمي الى عبس الغطافانيه وهي القبيله الوحيده من بين قبائل العرب التي هاجرت واستطاعت ان تحافظ على اصولها ونقائهاالعرقي رغم مرور مئات السنين على نزوحها الى بلدان عده كالسودان ومصر وليبياوغيرها فهم اشد العرب تمسكما بالعادات العربيه الاصيله فهم يملكون مالا يملكه غيرهم1- الكفه وسم يجمعهم وهو وسم عبس ولن تجد قبيله واحده غير عبس يجتمعون على وسم واحد الا الرشايده فقط
2- رقصة عبس وهي اعضم رقصه او عرضه بين قيائل العرب وهي عندهم الان ولن تجد قبيله تستطيع ان تعرض بالسيف كما عرضوا ابناء الرشايده
3-الشعر فهم من اعظم شعراء العرب وخاصه في الخليج
4-مرابط الخيل الاصيله والهجن لن تجد بين العرب اعظم من الهجن التي عليها وسم الرشايده الكفه وسم عبس مثل ريمان وغيره
5-عسفوا اشد البئات قساوه في ارض العرب وهما حرة بني رشيد وجبال ابانات
6- جميع قبائل العرب حتى قبائل الاشراف الذين خرجوا الى ارض العجم خالطوهم وانصهروا معهم واثبت التاريخ هذا لا قيائل الرشايده لان عبس اشد العرب في قضايا الزواج.
بطولات الرشايده التي سطرها التاريخ كما هو الحال في دولة الكويت حيث استطاعوا تثبيت دوله كامله حيث ان70فارس من الرشايده استطاعوا ان يكسروا جيش ويعيدوا الحكم الى ال صباح الكرام وقد اثني عليهم اسد الجزيره مبارك الصباح
مشاركة عبدالباسط ناشرالعبسي في تاريخ 13 كانون ثاني، 2010 #100746

سيدي الدكتورسميرايوب بارك الله خطاك اناعبسي من اليمن بالتحديدمن تعز لك حبي وتقديري ..........
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 21 كنون أول، 2009 #98480

ألأخ الكريم الأستاذ خليل الاحمر الرشيدي العبسي,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

أشكرك يا عزيزي جزيل الشكر على كلماتك الطيبة وثناؤك الجميل يمكنك الكتابة على إيميلي المباشر:

sameerayyoub@hotmail.com

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير وكل عام وأنت ومن تحب بألف خير.

د. سمير أيوب
مشاركة خليل الرشيدي في تاريخ 21 كنون أول، 2009 #98406

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي الدكتور سمير ايوب

علي المقاله الجميل والمجهود الرائع الذي تبذله

في جمع شمل هذه القبيله العريقه التي تتواجد في الخليج

ومصر وارتيريا والسودات وليبيا وغيرها من الدول

اتمني اضافتي علي الاميل للاهميه

تقبل مني اجمل التحايااا

خليل الاحمر الرشيدي
مشاركة nasronasro577 في تاريخ 7 تشرين أول، 2009 #91205

من فضلكم اييها الاخوة الكرام انا ابحث عن يوم سمير وارجو الرد
مشاركة ليث شداد في تاريخ 20 تشرين أول، 2008 #55193

السلام عليكم انا من بني شداد في بلاد الشام اريد تفصيلا عن هجرة بني شداد الى بلاد الشام
مشاركة حسن العبسي في تاريخ 9 تشرين أول، 2008 #54254

انا اريد ان اسأل عن قبائل عبس التي في جنوب المملكة في منطقت جازان بالتحديد هل هي من عدنان او من قحطان
مشاركة روان في تاريخ 7 تشرين أول، 2008 #54030

نشكركم على جهودكم وبتمانالكم الافضل
مشاركة وليد في تاريخ 5 تشرين أول، 2008 #53870

نشكر أخانا على هذه الثقافة العامة و نرجو أن يكون هناك استمرار في العمل و المثابرة.رحمك الله وجازاك وليدالجزائرة
مشاركة ابوحسن العبسي  في تاريخ 21 أيلول، 2008 #52703

الدكتور الفاضل سمير ايوب نشكركم على هذا الجهدواحب ان اضيف ان هناك احفاد في العراق لهذا النسب العريق في محافظة االسماوة وهم متواجدين لحد الان وكاتب السطور منهم وشكرا لكم
مشاركة عمر الرشيدي في تاريخ 28 تموز، 2008 #47385

الدكتور الفاضل سمير ايوب ..
نشكر لكم بحثتكم وتدوينكم تراثنا العربي والاسلامي ..
اضافة انه بني رشيد سلايل عبس وغطفان لهم تواجد كبير حتى خارج الخليج في دول مثل مصر وليبيا والسودان والاردن وغيرها
ولهم بعضهم اسمائهم العبسية والغطفانية القديمه بهجراتهم القديمه وتلاقت هجراتهم بعد بزوغ موحدهم رشيد العبسي بهجرات قديمه لغطفان بشمال افريقيا من حيث الموطن والدم والنسب والمصاهره .. فتلاقي الغطفانيه حتى مع بعد الهجرات " مكان وزمان "
وشكرا دكتورنا الفاضل ..
من منتدى بني عبس
مشاركة Dr. Sameer Ayyoub في تاريخ 2 تموز، 2008 #44576

ألأخ العزيز الأستاذ الرشيدي العبسي,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أشكرك يا أخي جزيل الشكر لهذه المعلومات التي وضحتها فيما يتعلق بتفاصيل أنتم بلا شك على اطلاع بحيثياتها ودقائقها, فأهل مكة أدرى بشعابها..
فبارك الله بكم وجزاكم كل خير يا أخا عبس..

وتقبلوا خالص التقدير والمودة والإحترام.

د. سمير أيوب
مشاركة الخياري العبسي في تاريخ 1 تموز، 2008 #44473

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكور على الموضوع الجميل انا واحد من بني عبس وبخصوص قبيلة مطير فليست من غطفان وبنو عبدالله دخلو في عبس وليس لغطفان وجود في الجزيرة إلى في ديارها الاصيلة شمال المدينةالنبوية وفي جنوب الشرقي من الجزيرة العربة وفي عمان والعراق والشام وبلاد المغرب
وأما مطير في تحالف قبلي
وأرجو تصحيح المعلومة
وتقبل مني جزيل الشكر والامتنان أخوك : الرشيدي العبسي