فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Bayt 'Awwa - بيت عوّا : الخليل

شارك بتعليقك  (13 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى بيت عوّا
כדי לתרגם עברית
مشاركة حلا في تاريخ 30 كانون ثاني، 2008
المعنى اللغوي

- في المعجم الوسيط صفحة 638 جاءت الكلمة :

أ-عوّه : لم تأتي بالألف الممدودة وإنما جاءت بالهاء.

ب-عواء : جاءت بالألف والهمزة , صاح صياح ممدود أو لوى خطمه .

جـ- عوّى : دافع , جاءت بالألف المقصورة, وتعني عوّى عن الرجل ؟ دافع ورد عن مغتابه أو أمال الشيء ولواه

& الــمـوقــع

تقع بلدة بيت عوا من الغرب من بلدة دورا وترتفع عن سطح البحر 456م وتبعد عن مدينة الخليل مسافة 25 كم

تقع البلدة على مجموعة من التلال يحيطها من الشرق سلسلة جبا ل دورا التي ترتفع عن سطح البحر اكثر من ألف متر

.تقع بلدة بيت عوا بين مجموعة من القرى يطلق عليها اسم قرى الخطوط الأمامية من الشـــمال :

دير سامت ؟ الكوم ؟ المورق ؟ السيمية .

من الجــنـــوب : سـكـة ؟ المجد ؟ بيت الروش ؟ دير العسل ؟ البرج .

من الـغــــرب : الدوايمة ؟ أم الشقف .

من الــشـرق : جبال دورا والخليل .



& جــو الـبلدة

يعتبر الطقس خلال فصل الصيف معتدل تقريبا حيث تصل درجة الحرارة ما بين 25°ـــ أقصاها 40 ° وفي فصل الشتاء تتراوح ما بين 0 ؟ 20 .

وتعتبر بلدة بيت عوا من أشهر المناطق تعرضا للرياح الشرقية الشديدة الباردة أحيانا والحارة أحيانا.

وتتعرض هذه المنطقة للأمطار الغزيرة وخاصة من المنخفضات القادمة من اتجاه مصر والبحر الأبيض المتوسط . وتتراوح كمية الأمطار حسب المعدل السنوي ما بين 500- 1000مل وسقوط الثلوج عليها نادرا ؛ لأنها قريبة من سطح البحر المتوسط. ومن الجدير بالذكر أن البلدة تتعرض للبرق والرعد, وتقول إحدى الروايات أنها أصابت أحد المنازل وقتلت صاحبه " عيسى الزعبي " في السبعينات " .

وحسب الروايات القديمة فقد ذكر لنا كبار السن أن أكثر السنوات ثلوجا كانت في الثلاثينيات والأربعينيات .

من الجميل جدا في أيام الصيف أنها تتعرض لنسيم البحر ونجد أن الضباب والندى يغطي البلدة والجبال المحيطة بها صباحا مما يطفي عليها منظرا جميلا عند النظراليها من قمم الجبال العالية .



& الســكــان

يسكن البلدة عائلتين كبيرتين هما " السويطي " و " المسالمة " .

- السويطي : أو ( الصويتي ) ولا خطأ في ذلك لأن في اللغة ما يسمى بالإبدال حيث أبدل حرف السين بالصاد وحرف الطاء بالتاء .

معنى كلمة السويطي في اللغة : (المختلطة) يقال أموالهم ُسوَيطة بينهم (مختلطة ) وهذا دليل التعاون والاتحاد ونسيان الماضي بسرعة ( المعجم الوسيط ص463 السطر 26 الكلمة الأولى)

تقول بعض الروايات في كتب التاريخ ( أن بني سويط من بلاد نجد في الجزيرة العربية ,هاجروا إلى الأردن وسكنوا مدينة الرمثا ومن طبيعة البدوي الترحال والتنقل طلبا للرعي انتقل قسم من أبناء العائلة إلي شمال فلسطين (جنين والى بلدة ترشيحه منطقة الجليل ) وقسم من العائلة انتقل إلى جنوب فلسطين (منطقة الخليل ) وسكنوا بلدة دورا وكانوا يشكلون مع بعض العائلات اسم العرجان( وعائلة السويطي تمتلك أرضا في دورا وبيت عوه وأم خشرم ولوقوع بيت عوه في الوسط اتخذوها مشتى لهم ولتربية الماشية بأنواعها. (تاريخ شرق الأردن ص166يقول أن قبيلة الصويت من الضفير النجدية )


الخليل : بلدة دورا , بلدة بيت عوا

جنين وقباطية

الجليل : بلدة ترشيحا

عمان - الرمثا - اربد

- المسالمة : وهم في الأصل من درعا وسكنوا دورا , وعند تقسيم دورا كان الحظ لهم أن سكنوا بجوار السويطي.

- تقول الإحصائيات لعام 1961م أن عدد سكان بيت عوا كان 1368 نفرا منهم 638 ذكور و 730 إناث وجميعهم مسلمين . وفي إحصائية عام 1998م التي قامت بها السلطة الوطنية الفلسطينية بلغ عدد سكان البلدة ما بين ( 5 ؟ 6) آلاف نسمة . ويقال أنه سكن البلدة عائلتين من المسيحيين ولهم كنيسة تقع في حارة المسالمة .

وكانت تقوم في البلدة بعض الصناعات اليدوية القديمة مثل صناعة المزاود ( المصنوع من صوف الأغنام ) و صناعة البســــط . وكان سكان البلدة حتى عام 1980م يشربون من نبعين مجاورين وآبار الجمع ( نبع أحمد سلامة ) ونبع بئر داود في واد بيت باعر .

& الــتـعـلـيـم :

تأسست مدرسة البلدة عام 1946م وبلغ عدد الطلبة حينئذ " 70 " طالب يعلمهم معلمان وبعد النكبة عام 1948 ارتفعت صفوف البلدة إلى نهاية المرحلة الابتدائية , ضمت المدرسة عام 1966- 1967م (171) طالبا . أما مدرسة البنات فقد تأسست بعد النكبة وهي أيضا ابتدائية وتحولت إعدادية تضم 141 طالبة فيما بعد تحولت إلى الثانوي الأدبي . وفي عام 1967م قامت قوات الاحتلال بتدمير المدرسة مرة ثانية وعام 1968تم بناء المدرسة من جديد بدأت من المرحلة الإعدادية وانتهت بالمرحلة الثانوية .

وقد تخرج من ال بلدة أعداد كبيرة من حملة الثانوية العامة تخصصوا في معظم مجالات الحياة من طب وهندسة وتعليم وتمريض وغير ذلك من المهن الشريفة التي ساعدت البلدة على النهوض بمستوى الحياة .

ويوجد في البلدة الآن مدرسة ثانوية للذكور في مدخل ال بلدة من الشرق ؛ ومدرسة الإناث الثانوية في وسط ال بلدة ويوجد فيها رياض أطفال لتحسين الوضع التعليمي للبلدة منها ما هو خاص ومنها ما هو تابع للجمعية الخيرية للبلدة



& المواقع الأثرية في البلدة

1 - مزار الشيخ داود : يقع إلى الشمال من المسجد الحديث بأمتار وأرض المسجد تابعة له .

2- رجم الحنظل : يقع إلى الغرب من الشيخ داود .

3- رسم النقار : يقع إلى الجنوب من رجم الحنظل .

4- رسم جسر السوق : يقع في وسط البلد ما بين المسالمة و السويطي .

5- جرن المعمورة : مكان في وسط حارة السويطية ( مكان سكن أبو سلامة و عبد العزيز عزارة )

6- الكنيسة : بقاياها مازالت موجودة بالقرب من موقع الجمعية الخيرية الآن في وسط البلد .

7- الشظروان : كهوف قديمة و أساسات منقورة في الصخور .

8- رسم خنزيرة : وهو ما بين بيت عوا وسكة ويبعد إلى الجنوب من رسم النقار بـ ( 500 ) م .

9- القصعة : (المَحامي ) المسالمة 0

10 الطور الأبيض : سكنه الجيش التركي وفيه مخازن للجيش ومرابط للخيل

ونتيجة للبحث المحلي لسكان البلدةعن الآثار فقد وجد مصنع وفرن للفخار بالقرب من بئر أحمد سلامة وعبد حماد ووجد مئات المواسير الفخارية , مما يعتقد أن هذه المواسير كانت تستعمل لنقل المياه من الينابيع إلى الأراضي الصالحة للزراعة . وكذلك وجد في رسم جسر السوق الأصنام الصغيرة ووجد فيها المئات من التحف الأثرية الرائعة التي سرقها لصوص الآثار .

ويوجد حمام مصنوع من الرخام ذو الحجم الكبير وبعد بناء المدرسة قامت سلطات الاحتلال بسرقة هذا الكنز ونقله إلى داخل فلسطين وعرضه في المتاحف الصهيونية والذي قام بنقل الحمام ( سمير شيمش ) مسؤول الإسكان في الخليل وأثناء الحفريات فقد وجد مئات المقابر الكنعانية والفينيقية والرومانية والإسلامية وهذا دل عليه مختلف أنواع العملات

و أكثرها البيزنطية والإسلامية . ويوجد في جسر السوق سراديب موزعة تقريبا على جميع الاتجاهات وقد ثبت أن الرسم من أقدم الأماكن الأثرية في المنطقة كلها .

إن الكهوف الكثيرة لم توجدها الطبيعة وإنما حفرها الإنسان عبر التاريخ وبعضها يحوي ومازال معاصر الزيتون القديمة مثل مغارة ( عبد الفتاح أبو عمير) في الجهة الجنوبية الغربية من ال بلدة بالقرب من نبع بئر عزام وكذلك تم كشف حجارة ضخمة بعد حفريات بناء المجلس القروي عام 1992م وهي ليست من حجارة المنطقة تستخدم لعصر الزيتون , وأثناء الحفر للبناء في أرض عامر عبد الفتاح وجد سرداب موزع على الجهات الأربعة .

ومن أشهر الآبار الباقية حتى الآن ويستفاد منها :

1- بئر احمد سلامة : جسر السوق .

2- بئر المسالمة : يبعد 50م عن بئر أحمد سلامة .

3- بئر رسم النقار .

4- بئر داود : وهو من ويعد ماؤه من أفضل أنواع المياه في المنطقة .

5- بئر عبد الفتاح : بيت باعر .

6- بئر آل مرشد : بيت باعر.

7- بئر دودين : بيت باعر.

- وتفيد الدراسات أن منطقة بيت عوا هي من أضخم أحواض المياه الجوفية لأنها تقع في منحدر لسلسلة الجبال الغربية , و ثبت ذلك بعد أن حفر الصهاينة بئرا إلى الغرب من البلدة بثلاث كيلو مترات بجانب بئر قديم من أكثر الآبار غزارة





& الزراعة في بيت عوا :



المحصول التقليدي في بيت عوا هو القمح والشعير والذرة والبقوليات بأنواعها . ومن الخضروات البندورة والكوسا والفقوس والخيار وكذلك ثبت نجاح زراعة السمسم بشكل جيد وكذلك تم تجربة البصل البعل فثبت نجاحه بشكل ممتاز .

إن حب المزارع لأرضه واستمرار الاهتمام والعناية بها جعلها تصبح جنة غناء بأشجار الزيتون المنتشرة في الجبال المحيطة بال بلدة وثبت نجاح هذه الأشجار وأصبح المحصول المفضل للمزارع بعد أن كانت ال بلدة تبحث وتشتري هذه الثمرة من شمال فلسطين حتى أن الاباء والأجدا د يروون لنا أنهم عملوا ايام كثيرة من أجل الحصول على كمية محددة من الزيت ولكن لم يعلم اهل البلدة أن بيت عوا ارض الزيتون ايام الرومان وغيرهم لأنه وجد في جسر السوق حجارة لعصر الزيتون بشكل يثبت أن البلدة هي بلدة زيتون إن المزارع في البلدة يستغل كل شبر فيها وذلك بعد أن فقد سكانها معظم الأراضي عند احتلال فلسطين عام 1948 وهي ارض ام خشرم . ويزرع في البلدة اللوز والعنب و ثبت نجاح جميع أنواع الأشجار وخاصة الجوافة واالمشمش وغيرذلك من الأشجار المثمرة



&الحياة الاجتماعية :

يسكن هذه ال بلدة عائلتين كبيرتين هما السويطي والمسالمة وقد قدم إليها بعض العائلات الصغيرة وبعد التزاوج والاختلاط وطول المدة أصبحوا وكأنهم فرع من تلك العائلات وعائلة السويطي التي تسكن بيت عوا هم نفس العائلة التي تسكن دورا ؟ ترشيحا ؟ وقباطية , وتوجد علاقات اجتماعية جيدة بينهم .

إن من سكن بيت عوا كن يعتبرها مشتى لدفئها , و أيام الصيف يسكنوا دورا .



&الــتــجــارة

يمكن اعتبار بيت عوا مركز تجاري في فلسطين وذلك للحركة التجارية التي توجد فيها و قد جذبت هذه التجارة معظم أبناء فلسطين مما يظهر النشاط الممتاز لأبناء ال بلدة من الناحية التجارية ومنها تجارة الحيوانات ، و مواد البناء ، والموبيليا ، والقديم أيضا. ويوجد في الجهة الشرقية من ال بلدة نشاط تجاري كبير



&المــرافــق العــامــة

امسجد عمر بن الخطاب : يقع في وسط ال بلدة . وبني مسجد آخر في القسم الشمالي من ال بلدة ومسجدان في القسم الشرقي من ال بلدة ويوجد في ال بلدة أكثر من خمس دواوين تستخدم للمناسبات العائلية .

العيادة الصحية : بعد تدميرها عام 1967م أعيد بناء العيادة الحكومية وما زالت الخدمات فيها قليلة رغم وجود طبيب حكومي وممرضة وممرض فيها وقد تم إنجاز أهم مشروع صحي على حساب التبرعات والجمعيات الخيرية الخارجية وأبناء ال بلدة في الشتات حيث تم بناء مستوصف متكامل بالإضافة إلى سيارة إسعاف تبرعت بها الجالية العربية والإسلامية في ( شيكاغو - الولايات المتحدة الأمريكية ) وعن طريق أبناء ال بلدة في إسبانيا وقد تبرع أبناء البلدة بقطعة الأرض التي تم بناء المستوصف عليها وتقدر مساحتها بـ ( 2000م ) وتعود ملكيتها إلى عائلة أبو عمير الســـويـــطــي

رياض الأطفال : يوجد في البلدة ثلاث رياض أطفال معظمها تابعة للجمعية الخيرية .

الجمعية الخيرية : يوجد في البلدة منذ السبعينيات جمعية تقوم على أعمال الخير ولكن نتيجة الاحتلال و مازالت قليلة الخدمة ويقوم عدد من السكان بتحسين حال الجمعية ببناء مكان دائم

المجلس المحلي : تم تعين هذا المجلس حديثا ورغم التحفظ على هذا المجلس إلا أنه قام بخدمات ممتازة في البلدة فقد تم توصيل الكهرباء إلى البلدة عن طريق جمعية بيت عوا للكهرباء وثبت ضعفها وأعيد ربطها بشبكة مدينة الخليل وتم توصيل المياه من التقوع من منطقة بيت لحم وأصبح المجلس المحلي الآن مجلس بلدي تم تعينه عن طريق السلطة الوطنية الفلسطينية .



&الأحداث التاريخية في البلدة

من خلال الحفريات الأثرية التي قام بها سكان البلدة بعد حرب 1967 م فقد تم الكشف عن مواقع أثرية قديمة متنوعة

ونتيجة لعدم مراقبة الآثار فقد تم سرقة الآثار الفلسطينية من مواقعها القديمة والتي تثبت حضارات الأمم السابقة في هذه المواقع الفلسطينية العظيمة .

فقد تم اكتشاف مقابر كنعانية وفينيقية في منطقة بيت باعر وخلة حريبة وخلة الفول مما يثبت أن مكان البلدة الحالي كان يسكنها الكنعانيون والفينيقيون وكذلك تم كشف قطع أثرية بالقرب من رجم الحنظل وجسر السوق من عمله فضية ومعدنية أخرى وتم كشف مقابر يونانية قديمة وكذلك بيوت من الحجر الجيد والكهوف تعود في تاريخها إلى اليونان والرومان واهم هذه المواقع جسر السوق ورجم الحنظل وواد أبو المقور وخلة حريبة ومنطقة سعيدة .

وتم الكشف عن مصانع الفخار ومعاصر الزيت التي ما يزال قسم منها موجودة في الرسم والخاصة في مغارة عبد الفتاح بالقرب من العيادة وكذلك يوجد أثار وتحف تم سرقتها وبيعها حيث تم الكشف عن مخزن من الرسوم المتنوعة في الرسم ( جسر السوق ) . وفي عام 1984م قام الصهاينة بسرقة تحفتين أثريتين على يد ما يدعى ( سمير شيمش ) الذي كان يترأس بلدية الخليل إبان الحكم العسكري ونقلها إلى منطقة العفولة في شمال فلسطين ( هما حمامان رومانيان مصنوعان من الرخام الأبيض الممتاز الذي يعود إلى العهد الروماني القديم وكان يقعان حول مدرسة الإناث في البلدة وفي رسم النقار قطع من الفسيفساء الجميلة التي تكسي مساحة كبيرة من الأرض وما زالت موجودة . وقد وجدت عملات تعود إلى العصر الأيوبي مما يدل على أن صلاح الدين قد مر من المنطقة إلى عسقلان وكذلك وجدت آثار وقطع معدنية تعود إلى العصر الفاطمي والمملوكي .

وقد تعرضت بلدة بيت عوا إلى التدمير الكامل في عام 1948م وأعيد بناؤها مرة أخرى وفي عام 1967م تم تدمير البلدة تدميرا كاملا وأعيد بناؤها علما أنها قد تعرضت إلى اعتداءات كثيرة ومتعددة في عام 1954م وعام 1956م وبفضل صمود البلدة تمكنت البلدة من النهوض من جديد حيث تواصل التعليم والتجارة والبناء وبقيت ال بلدة شامخة ومتقدمة علميا واقتصاديا بفضل شبابها الواعي المثقف .وفي الانتفاضة الثانية تعرضت البلدة إلى الظلم والاضطهاد حيث حرمت من التجارة ومن الوصول إلى المزارع و الحقول و العمل مما أعاد الحياة العامة إلى نقطة الصفر أن كل أبناء فلسطين يقولونها بصوت مرتفع لا نقبل اقل من الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة Amr Abu Amir في تاريخ 1 آب، 2009 #84910

To whom it may concerns, quoting or using other people works without their permission is considered a crime and violation, at least you to mention his name , your article should be cited to Mohammad Fuad Sweity...
مشاركة فؤاد السويطي  في تاريخ 30 حزيران، 2009 #81661

بيت عوا تعني في نفسى الصمود و التحدي وهي محاصرة بجدار العزل الصهيوني الذي منع حتي الهواء من الدخول إلينا نحن صامدون رغم أنف المحتل وقوة العزيمة لن تكسر وادعوا شبابنا إلي الاهتمام بالارض و الزراعة و التميز في العلم و الدراسات العلياوبناء الاقتصاد القوي وابتكار مشاريع اقتصادية من احجل الصمود وكسر الحصاروبناء الدولة الفلسطينة القوية
مشاركة المسالمه في تاريخ 6 حزيران، 2009 #79521

ردا على كلام القسقوس المحترم اللي علق عن بيت عوا وقال بان بيت عوا هي من قرى دورا يا أخي لا فرق بين أهل دورا وبيت عوا فنصف المسالمه والسويطي هم من سكان دورا اذا بتعلم لاكن احنا بنتكلم كمسمى اسمه بيت عوا والا ما في اشي اسمه بيت عوا حسب اعتقادك وشكرا
مشاركة فؤاد السويطي  في تاريخ 4 حزيران، 2009 #79258

شكرا لكل المشاركين و أنا فخور جدا بكم وهذا يدل على الوعي لحب الوطن و الإنتماء إليه و الموقع الحقيقي ( موقع محمد فؤاد السويطي ) وإضافة أي معلومة نفتخر بكم فالجميع لخدمة الوطن
مشاركة المسالمه_اليمن في تاريخ 20 أيار، 2009 #77705

بيت عوا تعجز الكلمات والله بجد عن وصفهافهي بلد الكرم بلد المحبه والله الانسان ما بحس بقيمة بلدو صح الا يوم يغادرهاكم انا والله
مشتاق ارجعلهاومشتاق لأهلها الطيبيين ولسوقها وازقتها الجميله صدااااااااااااااااام اليمن جامعة ذماااااار
مشاركة saddam al.masalmeh في تاريخ 8 نيسان، 2009 #73406

تعتبر بيت عوا اجمل مناطق الخليل حيث انها تمتاز بانها متنوعهالانشطة التجاريةحيث انها متميزة باصالة سكانها وبكرمهم وتحوي بيت عوا عائلتان كبيرتان هماالمسالمة والسويطي يفصلهما عن بعضهما الجسر(جسر السوق)مع العلم بان بيت عوا تعد اكبر بلد في جنوب الخليل قدمت الشهدء وعلى راسهم الشهيد البطل بسام يونس مطاوع المسالمة
مشاركة فؤاد السويطي في تاريخ 30 كانون ثاني، 2009 #65807

المقالة كاملة منقولة من موقع ل محمد فؤاد السويطي وسوف نزودكم بمعلومات محدثة مصحوبة بصور حديثة
مشاركة shorouq في تاريخ 7 كنون أول، 2008 #59032

انا فلسطينيه من بلدة بيت عوا وافتخر بيها وبأهلها صراحه انا كثييييييير مشتاقه الهالاني اول مره بغادرها لفتره طويله يللا ما عليييييه الايام بتجري واشهر بكون فيها انشا الله فبالنسبة لي تعليمي افضل وانشا الله برفع راس اهلي او بروح عليها...............عاشقة التحدي شروق السويطي
مشاركة أبو ثابت في تاريخ 13 تشرين أول، 2008 #54609

بلدة بيت عوا هي أكبر بلدة في دورا وهي بلدة المقاومة ابن جامعة الخليل .
مشاركة  الفسفوس في تاريخ 17 أيلول، 2008 #52300

السلام عليكم
الحقيقة لابد من ذكرها فبيت عوى قرية من قرى دورا ال 101
ولكم الشكر
مشاركة لورين في تاريخ 5 أيلول، 2008 #51223

والله العظيم الواحد بيفتخر لما يسمع اويقرا هيك شي الحمد لله لساتنا عايشين بخير وبنفتخر بجيراننا في بيت عوا
مشاركة امين عيسى السويطي  في تاريخ 18 حزيران، 2008 #42630

بيت عوا بلد اصيلة بسكانها المحترمين
مشاركة nabel في تاريخ 20 أيار، 2008 #38846

انت يا صاحب الموقع ليش بتسرق اشي مش لك وتنسبه لك يا محمد محمود والصحيح لقصيده التي في موقعك هي :
يا مُهْجتي دورا يا نَبْضَ شريـاني

يـــا مُهْجتي دورايا نَبْضَ شريـاني غَنّيتُ فيكِ مواويـلي وألحــاني
عِـْــــرقُ الثقـافةِ تغذوني بنعمتِها وعرقُ أصلي أنني من قيس عيلان
أني لعينيــكِ يــــا بلدي فامتحني صدقي لديكِ وإنّ الصــدقَ نجّاني
تُيِّمْتُ فيـــــك وإن الحبَّ أسكرني حتى رقصتُ وإن الرقـصَ أعياني
لولا بقيـةُ عقــــلٍ بي سقطتُ لَقَىً مـن شدةِ الوَجْدِ أو مَزّقتُ قُمْصاني
يــا نوبةَ الوَجْـدِ ألقي بي على شَغَفٍ بمن يُغنيّ ومـن بالشـوقِ أغنـاني
غنّيـتُ " وادي ألقمره أغنية الهوى صيفًا فصارَ ربيعــاً مثلَ نيسـانِ
حتــى العتابا من ألربعي قد صَرَفت عنّي شديـــدَ عذابـاتي وأحزاني
فرَدِّدي من "عتـابا" موسىٍ إنني شغف مُتَيّـمٌ بعتـابـا فيـــكِ تلقـاني
مــن عهدِ " قيس وفيك الشعرُ ملحمةٌ فاقَـتْ ملاحمَ يونــانٍ ورومـانِ
يـا جارة السمقه وطين السمقه أعشقُهُ عشقًا أباحَ شَــذَى وَرْدي رَيْحاني
بالناي و الأرغول سهرتنا معـا والدف إيقـاعَ حُبِّـــكِ في ترتيـلِ كُهَّانِ
مـــن عَهْدِ نوح " فيك الروحُ ساريةٌ كالنهــرِ بينَ روابـي الرنْدِ والبانِ
دورا الخليل و فيها الخير أذكـــرُه وهـي التي أقسمتْ بي ليس تنساني
وكيفَ تنسَى الذي فــي القلب يحملها شقائـــقَ النعمـةِ الكُبرَى لنعمانِ
مـــن كلِّ فينـانةٍ تهفــو برونقِها في روضةِ الحُـبِّ والذكرى لفينانِ
أواه يا دورا فان الصمت يـــؤلمني وإنْ صَمَتُّ فقلبـي مثـلُ بُـركانِ
عَلّقْتُ عودي بوادي نـــزار متكئاً فــي غصن تينة جُوْدٍ قُطْفُها داني
وَخُضْتُ في خرسا و الشوقُ يغمرُني بقُبْلةِ الشِّعْرِ من عطــفٍ وتحنانِ
يــــــا أم خشرم لو ألقاك ثانية يخضل عمري شدواً فـوقَ أغصانِ
يـــا مجد أجدادي بأم الشقف اذكره علــى جبينِ لقـائي قام حَيّاني
حبي لبيت عوا وبيت الروش أعشقها مــع بلدة العلقا والمجد مع جبران
كلا ولا سوبا لها أنسى هـــــوى حَرْفاً بحـرفٍ سطرتها وسط ديواني
يا خربة لسلامه مــع ألطبقه أقدرها يــا طبقة الحر باجس ابن عطوا ن
فيها خـــــلال تسر الناظرين لها كخلة تمره وسنجر وخـلال ريسان
فيها مــــــن الوديان ما ننعم به كواد قــوره وأم هدوه انعم بوديان
هــــــذي كنار وأشجار تزينها كــم فيها من روض ومن وبستان
خرب بها وقــــــد تقادم عهدها رابـود مع بنايه مــــع مران
الخربة البيضاء مــع عيطون والراية طاروسه مـع عبده مع أبي العرقان
الجوف والهجرة والطيون بــركتها طــرامه والدلبه والمجنونه جيران
بسم الحفاير الصرة وأم كلخــــه فر جاس مع طاواس سكه مع حوران
طميسره اليبره أم بغله و مرتينــا كرزا و كــرمه امريش بيت ألبان
الدير مع أبي العسجه و حمصــة وبيت باعر أم الميس مـع شدروان
خرب العراقة لا تحصي لها عــدد فرعا وامرا القصعة مــع عمران
يا دير سامت والسيميا لكم حبــي مع دير رازح وعـــراق المغيان
دير العسل مع بيت مرسم والحرايق البرج بدغش جيمــــر الحدبان
كثر قـــرى دورا سأظل اذكرها خرب وأديرة من عهد كنعـــان
لكنها بشعوري دوم حاضــــرة حفــرت بروحي استحوذت لجنان
هذي حُنَينَة للماجــــور توصلني بما تضمَّـنَ مــن سِحْرٍ وتبيـانِ
بها عَدَوْتُُ بميدانِ القصيدِ علـــى مُهْـرٍ أصيـلٍ وما قصّرتُ ميداني
وَرُحْتُ أهمـــي بخلة هلال منتشيا رجـــم برؤيته كَحَّـلْتُ أجفـاني
حتى تعبت مـــن السير على قدمي فعدت أدراجي إلــى الآبار ظمآن
بئران كــمْ رَدَّدا للمجـدِ أُغنيــةً طــربا رقصت بالحان لها الشبان
بئران فــي دورا والكل عاقرهــا والكل يعرف مــــورد الغزلان
سُقِيْتُ عذبـاً مـن الغربي في شغف غسلت في الشرقي أثوابي وقمصاني
الماء من سيرتا بدلـو كنت أشربه عذبا يفوق منابع الليطان فـي لبنان
نمشي بواد ألقمــره والآبار تروينا حبا لبئر ألواد مـــع بئر لشعبان
هذي عيون الماء فيها دوم جارية كعين فارس ست الروم عين عمران
ولقد شكـــرتُ ولا مَنٌّ لفضلِهما والفضلُ وافٍ ولا يُوفيــهِ شُكراني
في أرضِ تيـنٍ وزيتـونٍ وقد نزلتْ لأهلِـها سُـوَرٌ مـن محكم القرآن
يا منقــع الدم يا دورا عرفت بـه بيت العدالــــة للمظلوم والجاني
فلتبق يــــا بلد الأصالة والنهى أزهار حُبٍّ غَدَتْ تزهــو بأفنـانِ
يا بلدة الجود يـــا دورا وزينتها أسمى العشائر من عمرو وعـرجان

مع تحيات / عايد محمد عوده أبو فرده