فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Dayr al-Ghusoun - دير الغصون : موجز عن القرية

شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى دير الغصون
כדי לתרגם עברית
النسخة الأصلية كتبت في تاريخ 12 كانون ثاني، 2008
بلدة دير الغصون

تقع في غابة خضراء من أشجار الزيتون واللوزيات وإلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها حوالي 8 كم يصلها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي، جاءت التسمية من دير للمسيحيين كان في عهد الرومان في موقع البلدة وكان اسم ابن ملك الرومان (غصون) ليصبح الاسم دير غصون، ترتفع عن سطح البحر 200م وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 1300 دونم ومساحة أراضيها 6000 دونم، يغطي جزءا كبيرا من أراضيها الحمضيات والزيتون وتمتاز أراضيها السهلية بالخصوبة وغزارة المياه، وتزرع فيها الخضراوات على مدار فصول السنة في بيوت البلاستيك والخيار والبندورة والفلفل والباذنجان وغيرها .

بلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 1410 نسمة ارتفع إلى 2860 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 3700 نسمة ارتفع إلى 5300 نسمة عام 1987م، بما فيها سكان الجاروشية والخرب المجاورة .

فيها مدارس لمختلف المراحل الدراسية وفيها مدرسة المغتربين الابتدائية أقيمت على حساب المغتربين من أبناء البلدة ويتوفر فيها الخدمات والمرافق العامة كالخدمات الصحية، وفيها عيادة صحية كاملة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة .

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة عبدو قاسم في تاريخ 7 آذار، 2011 #131241

دير الغصون يامن ترعرعت في ارضكي وشربت من مائكي وتنفست من هوائكي يامن أكلت من أشجاركي وشممت من أزهاركي ولعبت في شوارعكي وازقتك . أننتي في القلبي والوجدان مهما طال الزمان وبعد السفر ......
مشاركة ابو بشاره  في تاريخ 13 كنون أول، 2009 #97743

ما اجمل فلسطين عندما تحتضن ابناءها وما اجمل الابناء عندما تكون هذه الام هي فلسطين
لا احد يعرف معنى وقيمة الوطن الا المغترب
ما اجملك يا فلسطسن
مشاركة راقي باخلاقي في تاريخ 15 شباط، 2009 #67622

دير الغصون اذا طال زمن الفراق وبعد موعد القاء سانسج من خلاية الروح جسرا يفوق امد السماء والارض ليصل اليكى واقبل ترابك اقبل ذاك التراب الذي جبلت منه والذي يومن من الايام سيمتزجسدي به ولا سواه لن اقول لك اني احبكى لان هذه الكلمةقديمة جدا ولكن سابقا احبك جدا حتا اجد كلمة اكثر تعبيرا ..رجائي غانم