فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Kafr Qari' - كفر قرع : تخريب وهدم وترحيل لسكان كفر قرع الاولى في بدايه القرن السابع عشر

شارك بتعليقك  (3 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى كفر قرع
כדי לתרגם עברית
مشاركة ايمن مصالحه في تاريخ 25 تشرين أول، 2007
حوادث تخريب كفر قرع والزاقور:

تميزت الأحوال الاجتماعية للقرى والمدن الفلسطينية في أواخر العهد العثماني بانتشار الفوضى والتخريب، وغياب دور القانون والسلطة، ثم تلاها حوادث القتل الجماعي بعد خلافات ومساجلات، كان دافعها التخلص من الظلم أو غيره، ومنها: القضاء على "العتوم" في عزون بن عتمة والذين حكموا القرى القريبة واضطهدوا ساكنيها. وكذلك حادثة قتل العصافرة والسمامقة في بيت جبرين والذين طردوا منها بحيلة (كتاب قرية بيت جبرين المدمرة للأستاذ عبدالعزيز عرار).

كما أن هناك الكثير من الخرب التي جرى تخريبها في فلسطين في العهد العثماني الأول، حيث سادت النزعة البدوية القبلية، والتسلط والقهر الاجتماعي، وغياب السلطة المركزية، التي أدت إلى تسلط الأقوياء على الضعفاء، ومن هذه الخرب خربة نجارة قرب عزون بن عتمة وخربة بيت جفا قرب قرية صير والقضاء على المشاقي في ياصيد.

تقع خربة كفر قرع، ضمن أراضي كفر ثلث والى الشرق منها، بينما تقع الزاقور ضمن أراضيها الغربية.

تعرض كلاهما للتدمير من قبل أهالي كفر ثلث؛ ولأسباب مختلفة، مما أثر على توزيع سكان كفرثلث، وامتدادهم وتنقلهم. وحول أسباب تدمير خربة كفر قرع، تقول الرواية التي يجمع عليها أبناء كفرثلث، ويحفظها الكبار عن ظهر قلب القصة التالية:

كان أهالي كفرثلث يتوجهون إلى مدينة نابلس للبيع والشراء، وأثناء مرورهم بجوار كفرقرع التي تسكنها عائلتي القراعنة والعثامنة كانوا يتعرضون لمضايقات واستفزازات من قبل أهالي كفرقرع كأن يقوموا بمصادرة دوابهم التي تحملهم وحجياتهم، وقد ضاق أهالي كفرثلث ذرعاً بهذه الاساءات والتي طالت كرامتهم، حيث كانت كفرقرع أكبر من كفرثلث وأكثر عدداً. اجتمع أهالي كفرثلث وتشاوروا فيما بينهم لحل هذه المشكلة حيث أشار عليهم أحد سكان القرية ويدعى بشير وهو من أجداد آل الأعرج في كفرثلث، والضبعة، وعزون بتنفيذ حيلة يتخلصون بواسطتها من أهالي كفر قرع. وإقتضت الخطة التي قام هو شخصياً بلعب الدور الرئيسي فيها أن يدّعي أنه مضطهد من أهالي كفرثلث وفارّاً منها (وطنيباً) ومتوسلاً لأهالي كفر قرع، وبعد فترة من مقامه في كفر قرع، أفسد بين أهلها وسمّم علاقاتهم، حتى جاءت ساعة صلاة الظهر في يوم جمعه، حيث اشتبكت عائلات كفرقرع بالعصي والفؤوس والخناجر والأيدي داخل المسجد. وبدوره قام بشير الأعرج بإغلاق باب المسجد عليهم، حيث شاركه شخص آخر في تنفيذ حيلته واعتلى سطح المسجد ولوح لأهالي كفرثلث برايةٍ يحملها كما كان مخطّطاً وهي بمثابة إشارة منه لأهالي كفرثلث المترقبون للإنقضاض على كفرقرع. وهب أهالي كفرثلث يحملون فؤوسهم وعصيهم وسيوفهم وخناجرهم وقاموا بتدمير المسجد على من فيه، وقد فرّ من تبقى من أهالي كفرقرع إلى شمال فلسطين، وأقاموا في منطقة المثلث وكوّنوا قرية أطلقوا عليها إسم كفرقرع. أمّا القرية الأصلية وبعد تدميرها قامت عائلات كفرثلث بتقاسم أراضيها حيث قدرت مساحتها بما يزيد عن عشرين دونماً. يوجد في خربة كفرقرع الكثير من الآبار القديمة والتي تستخدم في سقي الدواب وري المزروعات. كما أن بها كثير من الآثار الماثلة حتى الآن والتي تعود للعهد الروماني، وأخرى للعهود الإسلامية، فقد عثر فيها على عملات تعود لعهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، وأخرى عباسية.

لم يعثر على أي كتابة أو تدوين تشير إلى هذه الحادثة ويرجح أنها تعود إلى بداية الحكم العثماني لفلسطين، وعلى الأغلب جاء تدميرها في بدايات القرن السابع عشر بدليل أنها كانت قائمة عام 1596م، وذكرها كمال عبد الفتاح في كتابه جغرافية بلاد الشام، المأخوذ عن دفتر الضرائب العثماني، وهو دفتر للضرائب الحكومية، وفيه ذكرت جميع قرى فلسطين التي دفعت ضرائب بغض النظر عن مقدارها.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد غالب يحي في تاريخ 26 آذار، 2008 #32853

يجدر بالذكر انه من اللذين نجوا المعركه ثلاثة اخوان: يحيى , مصلح وعثمان, ومن هنا تسمية عائلات يحيى, عثامنه ومصالحه, اولى العائلات المئوسسه لكفر قرع .
مشاركة الزعيم الحيلاوي في تاريخ 18 شباط، 2008 #29351

الأستاذعبدالعزيزسلام الله عليك والصلاة على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
نتمنى من حضرتكم التكرم علينا بمزيد من معلومات عن قرى عرب48 بكل طوائفها وارجو منك يا أستاذي عدم التعليق على القائمين على هذا الموقع بسبب نشر مقال لك وأنما يجب عليك شكرهم على أقل تقدير وأتمنى منك ياسيدي الكريم عدم الأنزعاج من تعليقي
أستاذي الكريم أود أن أعتذر لك نيابة عن القائمين أو ناشرين مقالك وسوف أذكرك يا أستاذي الدية عند الكرام الأعتذار وشكرا لك على تعليقك الحضاري اخوكم مصطفى البشارة
مشاركة AZEEZ ARAR في تاريخ 5 تشرين ثاني، 2007 #22935

السيد أيمن مصالحة بعد التحية والسلام عليك احترام الأمانة العلمية وكتابة اسم المصدر الذي نقلت عنه وهو من مقالاتي التي تناولت كفرثلث وكفرقرع وكتبت في كتابا منذ عام 1985 ونشرت مواضيع متعددة في مواقع الانترنت ودمتم
أعبدالعزيز أمين موسى عرار