فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Kh. Qeis - خربة قيس : Kh. Qeis

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى خربة قيس
כדי לתרגם עברית
مشاركة palestine1981 في تاريخ 24 آب، 2007
خربة قيس



الموقع والقرى المحيطة :-

إلى الجنوب من قرية سلفيت وعلى مساحة 3/كم منها تقع قرية خربة قيس وتحيط بالقرية تجمعات سكانية عدة هي: سلفيت وفرخة وعمورية ومزارع النوباني وعارورة وتقدر مساحة القرية ب/ 100 دونم من البنيان والشوارع الداخلية، أما بالنسبة للمساحة الأجمالية للقرية فتقدر بحوالي 3388 دونم.

التسمية :-
تطلق الخربة في فلسطين على الأماكن والمواقع التي خربت بعد (عمران ) ،وهناك الكثير من المواقع التي سميت بهذا الإسم في فلسطين ،ولتمييز هذه المواقع عن بعضها فانه عادة ما يضاف إلى كلمة خربة إسم آخر، وتعود تسمية قرية خربة قيس بهذا الإسم إلى وجود مقام لأحد الأولياء الصالحين ويدعى (قيس الأنصاري) .

عدد السكان :-
وصل عدد السكان وفق إحصائية عام 1997م إلى (184) نسمة في حين يقدر عدد السكان ممن يعيشون خارج القرية بـ (1000) نسمة أو يزيد. وتعتبر هذه النسبة كبيرة للمقيمين خارج القرية حدثت نتيجة توجه عدد كبير من شباب القرية للعمل إلى الأردن ودول الخليج العربي وحدوث نكسة عام 1967 وهم بالخارج، مما أفقد القرية عدد كبيرا من سكانها.

أما العائلات في القرية :

فهي ثمانية عائلات وهي : حماد ،وحمدان، ودواهقة، وطه ،وعبد الفتاح، وأبورزق، وعوض ،ومحمد .



الحياة الإقتصادية :-

كان سكان القرية في السابق يعتمدون على الزراعة كعنصر أساسي للمعيشة وتوفير الغذاء, ومن أبرز المحاصيل الزراعية في القرية الزيتون واللوز. أما في وقتنا الحالي فيعتمد السكان بالدرجة الأولى على العمل كحرفيين وعمال في ورشات البناء داخل الضفة الغربية وداخل فلسطين المحتلة عام 1948 ( الكيان الصهيوني)، يليه الوظائف الحكومية الموفرة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية، أما بالنسبة للزراعة فأخذت تقل وتنحصر بالمواسم الزراعية كموسم الزيتون.

وفي القرية ثلاث عيون ماء طبيعية هي : عين عادي، وبئر الدرج، وبئر المرج ، إلا أن السكان يعتمدون على شركة المياه القطرية كمصدر أساسي للمياه. وبالنسبة للكهرباء فقد كان السكان يعتمدون في الأنارة على مولد كهرباء عام لللقرية يعمل على الوقود. وفي عام 2004 تم ربط القرية بشبكة الكهرباء القطرية من قبل مدينة سلفيت.

أما الطريق التي تربط القرية بمدينة سلفيت فمعبدة هي والطريق التي توصل إلى قرية مزارع النوباني نحو الجنوب الغربي التابعة لمحافظة رام الله. في حين أن الطرق داخل القرية غير معبدة كذلك هنالك طريقان قد تم شقهما إلى قرية عمورية نحو الشرق و طريق حديث يربط القرية بقرية عارورة نحو الجنوب .

الأماكن التاريخية والدينية :-

يقدر عمر القرية بـ(1000) سنة تقريباً أما الأماكن الدينية فيها : فمنها مقام قيس الأنصاري ومقام الشيخ أحمد . وهنالك مسجد عمري يقع غرب القرية. و بالنسبة للمواقع الأثرية فهنالك معصرة زيت قديمة تسمى بـ(حائط البد) وتقع بالبلد القديمة للقرية ومعصرة زيت أخرى نحو الجنوب تدعى معصرة (مغارة التبن). أيضا هنالك مبنى قديم يقع في وسط البلد يدعى المضافة وقد كانت تستعمل فيما مضى لأستقبال الضيوف وقد تم ترميم المضافة عام 2002 بدعم من مؤسسات خارجية.

مؤسسات القرية :

يوجد في القرية مجلس قروي مؤلف من تسعة أعضاء يقوم على إدارة شؤونها، ويعد المجلس القروي المؤسسة الوحيدة الموجودة في القرية إلى جانب المدرسة الأساسية المختلطة فيها، إذ تفتقر القرية إلى المؤسسات الحيوية المهمة الأخرى .




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة بلبل حيران في تاريخ 24 أيلول، 2012 #146239

عفوا من الناشر اين اسم عائلة خضر رمضان