فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Kh. al-Misbah - خربثا المصباح : نبذة تاريخية مفصلة عن قرية (خربثا المصباح)

شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى خربثا المصباح
כדי לתרגם עברית
مشاركة ابن فلسطين في تاريخ 30 آذار، 2008
خربثا المصباح
تقع قرية خربثا المصباح جنوب غرب مدينة رام الله,وتبعد مسافة(25)كيلو مترا عن مركز المدينة,ويحدها من جهة الشرق أراضي قرية بيت عور الفوقا,ومن الغرب قرية بيت سيرا,ومن الشمال قرية بيت عور التحتا,ومن الجنوب قرية بيت لقيا,ترتفع القرية ما يقارب (450)مترا عن سطح البحر,وتعتبر قرية خربثا المصباح واحدة من القرى الحدودية فهي تبعد(2)كيلو مترا عن الخط الأخضر.

الخلفية التاريخية والتسمية:
الروايات التي يتناقلها كبار السن في القرية تشير إلى وجود روايتين وراء سبب التسمية.

الأولى:تتلخص في مرور الجيوش الإسلامية من مكان يقع جنوب القرية ويسمى(وادي سلمان)نسبة إلى الحابي الجليل سلمان الفارسي.وأثناء مرور وقت الصباح وجد القرية مظلمة وأهلها نائمين وكانت أشيه بالخراب فعرفت قديما(بخربة الصباح),لذلك يرى الكثيرون أن القرية أخذت إسمها الحالي(خربثا المصباح)نتيجة لتحولات وتغبرات طرأت على الإسم القديم.
الثانية:فتشير إلى أن الإسم نتج عن وجود عدد من الخرب الرومانية والبيزنطية داخل أراضي القرية والتي كانت تعرف ب(كوكب الصباح)وتحولت التسمية إلى أن أصبحت على الشكل الحالي.

تعتبر قرية خربثا المصباح واحدة من القرى القديمة جدا ويدل على ذلك وجود آثار تعود إلى أزمنة بعيدة كالأثار الرومانية فهناك مكان يسمى(خلة كنيسة)وهي عبارة عن مبنى لكنيسة رومانية فيها معابد ومقابر وقطع فسيفساء تدل على ان القرية كان يسكنها الرومان منذ قديم الزمان،إضافة الى عدد من المقابر والمعابد والبيوت الأخرى التي تعود إلى عصور بيزنطية كموقع يعرف حاليا ب(الخربة).بعبارة أخرى يمكن القول أن القرية مرت بعدة حضارات كالرومانية والبيزنطية، إضافة إلى وجود شواهد تشير إلى أن القرية كانت مسكونة أيام الحضارة الإسلامية،ويدلنا على ذلك وجود مسجد عمري ظل قائما حتى فترة متأخرة وهدم سنة(1965)م،وبني على أنقاضه مسجد القرية القديم,بالإضافة إلى المسجد الجديد0مسجد الكوثر)الثاني.

السكان:
تشير الإحصائيات إلى أن عدد سكان قرية خربثا المصباح يبلغ قرابة(5600)نسمة موزعين على أربع عائلات رئيسية في القرية وهي:
*عائلة(الهبل)والتي يشكك أفرادها نسبة(30)بالمئة من عدد السكان.
*عائلة(دراج)والتي يشكل أفرادها نسبة(25)بالمئة من عدد السكان.
*عائلة(حرفوش)والتي يشكل أفرادها نسبة(23)بالمئة من عدد السكان.
*عائلة(مصلح)والتي يشكل أفرادها نسبة(17)بالمئة من عدد السكان.
بالإضافة إلى (5)بالمئة من اللاجئين الذين يسكنون القرية منذ عام1967م,أما في الخارج فيعيش(2000)شخص تقريبا معظمهم في الأردن.

المؤسسات المحلية في القرية:
تحتوي قرية خربثا المصياح على عدد من المؤسسات المحلية والخدماتية والتي تشرف عليها هيئات محلية من داخل القرية ومن هذه المؤسسات:
(1)-المجلس القروي:
وهو عبارة عن مؤسسة خدماتية حكومية منتخبة من قبل سكان القرية بطريقة شرعية,وتتكون من عشرة أعضاء َافة إلى الرئيس,تشكل هذه المؤسسة حلقة الوصل بين وزارو الحكم المحلي وسكان القرية كما تطلع بدور مهم في الإشراف على المؤسسات الصحية والتعليمية والثقافية,إضافة إلى دورها الإجتماعي المهم في حل الإشكاليات التي تحدث بين الأفرادوكما يقوم المجلس بالإشراف على المرافق العامة مثل:المياه,والكهرباء,والنفايات,والإتصالات,ويشرف على سير المشاريع الخدماتية التي قد تتلقاها القرية,وعتمد المجلس المحلي على مخصصات وزارة الحكم المحلي كدخل ثابت,بالإضافة إلى بعض المساعدات والتبرعات التي يقدمها الناس أحيانا,أنشىء مقر المجلس في القرية بالتعاون مع جمعية(UNDP).
(2)-النادي:
وهو عبارة عن مؤسسة شبابية حكومية تعنى بأنشطة ذات علاقة برفع مستوى الشباب بشكل خاص من الناحية الرياضية والثقافية والإجتماعية,ويتألف من هيئة إدارية من أحد عشر عضوا إداريا ورئيس للنادي,وما يقارب (250)عضوا,انشيء للنادي مقرا جديدا لتجمع الشباب والتقاء هيئة النادي,تعتمد مؤسسة النادي في دخلها على مخصصات وزارة الشباب والرياضة التي تعتبر كافية,إضافة إلى بعض التبرعات والمساعدات الخارجية.
(3)-منتى الخريجين والجامعيين:
وهو مؤسسة شبابية أهلية تمتلك ترخيصا من وزارة الداخلية الفلسطينية ولها نظاهما الداخلي الخاص,تعنى بشؤون الخريجين بشكل خاص ةالطلاب بشكل عام إضافة إلى تقديم الخدمات الضرورية للإرتقاء بمستوى الخريجين والطلبة عن طريق عقد الندوات والمحاضرات,بالإضافة إلى نشاطات مجتمعية وثقافية أخرى وتوفير مساعدات للطلبة المحتاجين والسعي لتوفير فرص عمل للخريجين,المنتدى يفتقر لمقر له,والمؤسسة لم يعد لها عمل حتى الآن وذلك بسبب سوء الإدارة من القائمين عليها.
(4)-مركز الصحة:
أي قرية من القرى الفلسطينية لا بد من وجود مركز للصحة فيها,ولا يمكن الإستغناء عنه بأي حال من الأحوال وهو ضروري لكل مواطن,يوجد في قرية خربثا المصباح مركزا صحيا واحدا لهذا العدد الكبير من السكان والذي يقدم خدمات محدودة مع عدد قليل نت الأطباء,إضافة إلى مختبر متواضع وصيدالية صغيرة,المركز يقدم العلاج بحسب نظام التأمين في أوقات الدوام وهو تابع لوزارة الصحة الفلسطينية.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد في تاريخ 3 حزيران، 2014 #154579

شكرا على هيك معلومات بس ممكن استفسار في سنة هذه الاحصاآية
مشاركة اياد الهبل في تاريخ 3 أيلول، 2010 #120752

شكرا اخي على هيك معلومات واود ان اضيف بان اصل هذه القرية هم عائله الهيله وكما يقول اخي محمد الدبك فعلا رحل قسم منهم الى تياسير وهم ابناء حمد الريش
مشاركة محمد يوسقف مصلح في تاريخ 22 كنون أول، 2009 #98557

شكرا لك على هذه المعلومات وانا متلك ايضا افتخر ببلدي
مشاركة محمد دبك في تاريخ 28 نيسان، 2009 #75391

اضافة إلى الاسماء العائلات الموجودة في التي كانت موجودة في القرية وهي عائلة الدبك ولكنهم الآن يعيشون في قريتي تياسير في طوباس وسيريس في جنين وكمان في الاردن.
وشكرا