فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
Zayta - زيتة جماعين : تاريخ قـريـة زيــتا جـماعـين. الجزء 31

شارك بتعليقك  (تعليق واحد

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى زيتة جماعين
כדי לתרגם עברית
مشاركة Raea في تاريخ 3 تموز، 2007
بـسم الله الرحمن الرحيم

أعزائي ابناء فـلسطين الحبيبة في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد سمحت لنفسي بأن استعير مقتطفات من (كتاب فـلسطين) لأبن ألوطن
السيد. محمود عبد الحفيظ الزيتاوي جزاه الله كل خير وثواب على مجهوده وغيرتة
وحبه لهذا الوطن.
وهو كتاب غني بالمعلومات القيمة التي توثق الكثير من عادات وتقاليد اهل قرى فلسطين وبالأخص قرية زيتا جماعين. وشكراَ
أبن زيتا. رائع شفيع عبدالرحيم عبدالجبار المـشني
raeajabbar@hotmail.com
--------------------------------------------------------------------------
الـجزء الحادي وثلاثون.

الأغنيات والندب في الاربعينيات

 أ. ابن عمتي يا أيوب (الحداء والسحجة ـ ياحلالي يا مالي)
الأول :حلي لي يا بيضا الثاني : يا شرش الحميضة
الثالث : يا جبنة طرية الرابع : بتاكل هيطلية
ثم يعودون بالتنسيق السابق

نسم يا طيقتـنا تاتلحق رفقتنــا
رفقتنا صبحيـة واردة ع الميــة
واردة ام الورود أم العيون السـود
معاها شـابيـن من شباب الحسين
واحد اسمه سلامة ع راس خده علامة
والعلامة بالصندوق والصندوق ماله مفتاح
والمفتاح عند الحداد والحداد بده بولاذ
والبولاذ من التاجر والتاجر بده بيضة
والبيضة من الجاجة والجاجة بدها قمحة
والقمحة بالطاحونة والطاحونة مسكرة
فيها مية معـكرة هون مقص وهون مقص
فيها عرايس ترقص رقص وبنت الوالي رقصت رقص

 أحمد يا احمد كانت النساء تهلل للأطفال وتقول :
أحمد يا محمد ذكره بالسماء محمود وحامل بيده ثريا وتضوي ع جبال السود
وحياة من حنن الوالدة ع المولود انا أصبحت على فراقكــم برق العود
لا أكل ولا اشرب ولا تهنا بنوماتي وأصبحت على فراقكم كني خليــلاتي

 الأول : أنا النحلة الثاني : أنا الدبور
الثالث : أنا عيشه الرابع : أنا خيشه وهكذا

 أول ما نبدي ونقول نصلي ع النبي الرسول
وقام الدب يترقص قتل سبعة ثمان تنفس
وقام الدب هد المصطبة يا ناس وايش هـ الكركبة

 أويها (الشوباش او المهاهاه) تؤديها النساء في العادة وذلك في الزفة سواء للعروس أو العريس وعند رؤية اهل العروسين وعندما يتناول المدعوين للطعام وفي المولد عند الطعام أو عندما يصل القارئ لمولد الرسول عليه الصلاة والسلام وتبدأ بعبارة اويها تليها لأربع شطرات يتبعها زغرودة باللسان (الليليش) مثل
أويهـا يلبق لك حملـين شاشيات وقصر عالي وشباكهن عاليات
تجيك الخلع من ارض الشام مطويات طي الأمارة ملبوس الافنديات
فتزغرد المرأة التي تهاهي وتزغرد معها سائر النساء قائلات (الليليش)

 بكرة العيد وبنعيد : كان الأطفال يخرجون في الحارات ليلة العيدين (الفطر والأضحى) يرددون :
بكرة العيد وبنعيد نذبح بقرة السيد أو سعيد
والسيد مالة بقرة بنذبح بنته هالشقرة
والشقرة ما فيها دم بنذبح بنته بنت العم

 البنت الشلبية عيونها عسلية
وبحبك يا عيوني أنت عينيه
وقد غنتها الفتيات في الأعراس

 بنت البندورة غزالك يا عريس يا (اسم العريس)
عروس غندورة واحنا خطبنا لك عروس غندورة
بين البطـاطـا واحنا خطبنا لك عروس خياطة
عروس خياطة واحنا خطبنا لك يا حلو يا مدلل
بين الملوخية واحنا خطبنا لك حلوة ونشمية

 بين حانا ومانا : لها قصة ظريفة فقد تزوج أحدهم زوجة ثانية صغيرة السن وكانت الزوجة الولي تقلع الشعر الأسود من لحيته ليظهر الشيب والمرأة الثانية تقلع الشعر البيض ليبدوا شابا وهكذا حتى قلع معظم شعره
بين حانا ومانا ضيعنا لحانا
واللي يهوانا بظل يهوانا


 بيي ولا بيك غنتها الفتيات في الأعراس
بيي ولا بيـك ريت الوجع يا زين
لا سهر وأداويك وحرم نوم الليل
بيي ولا بيك لا سهر وأدواءك

 تحت السالف :
تحت سالف يا عروس تحت السالف غمازي
وفوق السالف يا عروس فوق السالف غوازي

 تستاهلي : ترددها الفاردة عندما تستعد لنقل العروس من بيت والدها إلى بيت الزوجية
تستاهلي يا ام العروس الفرح يا جرن محلب كل ما ندق فاح
تستاهلي الطباخ ع أبوابك ويظل يطبخ تيلـوح الصباح

 الجفرا :تؤدي أثناء الدبكة بمرافقة آلة موسيقية (شبابه) وقد ورد في سيرة بني هلال أن أفراد القبيلة كانوا يشتركون في أداء الرقصات الشعبية القبلية مع مرافقة ذلك ببعض الأغاني التي عرف منها الجفره وقد تميز بعضهم بالدبكة ومنهم عبد الحفيظ وحمد الله سليمان وغيرهم
جفرا ويا هالربع ؟ بين البساتين ؟ مجروح جرح الهوى ؟ مضروب سكينة
والله يا حامل الجرة ؟ من فضلك تسقيني ؟ بلكي يطيب الجرح من شرب المية
جفرا ويا هالربع وع البير نشالة ومزيزة بالكمر وفوق الكمر شالي
ويا ربي يغيب القمر تسلمك حالي وتكون ليلة عتم والسرج مطفيه
وشاعت أغنية العين موليتي وطناش مولية في البداية غنتها المطربة سلوى الأردنية في الخمسينيات من الإذاعة الأردنية ثم المطربة سميرة توفيق في الستينات والأصل هو أغنية جفرا الجملو (الجميلة) كانت تغنى في الأعراس أما الشباب فقد غنوها بعيدا عن مسامع أهل القرية :
هالله هالله يا جملو يا عشيرت زماني
خصرك ما حدا عملو يا عود الخيزران
****
شوفت الجمل ع البير عم تصيد عصافير
والله لآخطفها واطير أن عشت وربي خلاني
****
شفت الجملو تصول حب قلبي لغيرها ما حب
لمن صاحت ديوك الرب كنت بحضنها غفلان

 جانا حميد جانا : أحيانا تأتى برمكيات على القرية وعندما يعلمن بأن أحدى النساء والدة فيحتفلن بالمولود السعيد بالرقص والغناء وتكرمهم الأم ببعض النقود والملابس والطعام وكن يرددن
جانا يا حميد جانا يا شوشية مرجانا
تستاهلي يا دايته ميتين ألف دينار

 حبل الغوى ممدود : غنتها الصبايا في الأعراس على وقع الدبكة
حبل الغوى ممدود وحبلي مديته
وغصب عن الزعلان حبي خذيته
****

حبل الغوى ممدود من هون لصفد
حبي خـذيته وامر الله نفذ
****
حبل الغوى ممدود من هون لحيفا
وبنت الكرم والجود نقت ع كيفا

 الحداء : السحجة ، يا حلالي يا مالي ، رحنا نحوش قطين ، كنت نايم في كرمي
ويسمونه التحداية : وينتشر هذا اللون من ألوان الغناء في فلسطيني انتشارا واسعا ولا بد من القول أنه يغنى في الأعراس وله أوقات معينة وأوضاع معينة حيث يصطف الرجال صفين ويؤدون نوعا من الدبكة سهل الحركة سريعا ويتكاتفون يمينا ويسارا ويأخذ أحدهم في الغناء وفي الصف الأخر رجل يقابله فيتحاورا في التحداية بحيث تؤدى بنبرة قوية وضخمة ويردد الرجال لازمة معينة وغالبا تكون يا حلالي يامالي وتمتاز التحداية بأنها تأتى على مشطور البحر الكامل أما اللازمة فهي من مشطور بحر الرمل أما أجمل القوافي التي تغنى على التحداية فهي قافية النون الساكنة والتحداية لم تعرف إلا في فلسطين مثل
أبن عمتي يا ايوب داير في الحارة بالمقلوب يا حلالي يا مالي

 حديا مديا : تستعمل للقرعة بين اللاعبين ومن لفظت أخر كلمة عنده تكون واحد (على امه)حيث يكون الدور عليه في اللعب :
حدايا مديا رجنا وجينا منازل طيا
يا عسكر أقوم اسكر ذوب قليبي السكر
عليا وعلويه وكلاب السود تعاويه
بشكرتين شكرتين دق الكورة على الثنين
حديا مديا مناصب ديا
أخبار ما جاني يا سعدي
وركوب الخيل وانا ركبت مليح الغزلان .


 حرسنة مرسنة : كان يغنيها فريقان متقابلان أو شخصان وهما يتمايلان
الأول الثاني
حرسنة مرسنة يا عونكا
وين الجمل ع الكندرة أو القنطرة
شو بيوكل حب الذرة
شو بيشرب قطر الندى
وين بنام ع فراش النعام
بتجوزنا بتنك لأما بعطيكم هيه إلا بألف وميه
لتحطو فوق الصينية وهاي عروستنا
بتجوزنيش بنتك بجوزك اياها
وقديش فيدها بطبول وزمور
وشقفة حرير من هون لاستنبول
شو بتدبح لها أربع كباش نم نم (يأكلون)

 حكرة بكرة : كانت تستعمل للقرعة وأخر شخص يكون الدور عليه (على امه)
حكرة بكرة ؟قالي ربي عد العشرة ؟1-10 فيخرج من الحلقه ثم يعيد القرعة حتى يبقى واحد فقط هو المطلوب .

 حكم : حاسب نفسك واهديها
حاسب نفسك واهديها ع كيفها ولا تعطيها
عزة نفسك بين الناس تسوى الدنيا وما فيها
أن قلت الرزق علـيك للعالم لا تشـكيـها
ولا تتامل في فلان بيك نفسه عاجز يكفيـها
مهما صار ولا تمد ايديك أبدا لغـير باريــها
خلي خيمة الستر عليك ها اللي منعها بيعطيها
ولا تشرب ميه من كاس حتى تعرف شو فيها
ولا ترضى حقك ينـداس لو روحك بتضحيها
ولا تستغل بالوســواس اجلـي النية وصفيها
ولا تحكي ع عيوب الناس شوف عيوبك وارميها
شوف الحكـمة واجمعها لا تسـأل عن حبايبها
خذها حالا واجمعــها حتى تعـرف جانيها
وازرعها بمـوضعـها صعب تعود تلاقيها
خلي نفسـك محجوبة بعد الموت بتحـيها
دوم العفة مطلــوبة مسكين يااللي خاليها
أن همت أمة محجـوبة بعد الموت بتحـيها
أن كنت بخــيل ونمام حياتك كبها وارميها
وان كنت صاحب زمام اعمـالك بتـلاقيها
واحذر من اولاد الحرام صحبتـهم مالك فيها
لأنها مثـــل الدخان نسمة هـوا بتهفـيها
وان كنت غدار وحسود حياتك كبها وارميـها
حتى لا تخلف وتعــود ترجع أختــها تلبيها


نـهـاية الجزء الحادي وثلاثون.




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة alzitawe في تاريخ 3 أيلول، 2007 #19848

مشكور وبارك الله فيك