فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
al-Shuyukh - الشيوخ : جغرافية بلدة الشيوخ

شارك بتعليقك  (5 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى الشيوخ
כדי לתרגם עברית
مشاركة زياد اللهاليه في تاريخ 20 تشرين أول، 2007
جغرافية بلدة الشيوخ

؟ سبب التسمية
سميت الشيوخ بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ إبراهيم الهدمي الذي سكن المنطقة في القرنين السابع والثامن الهجري، والشيوخ هي جمع شيخ، والشيخ الذي استبانت فيه السن، وظهر عليه الشيب، وقيل هو شيخ من خمسين إلى الثمانين. (لسان العرب، ابن منظور، ص 391).
ويذكر مصطفى مراد الدباغ أن الشيخ هو ذو المكانة من علم أو فضل أو رئاسة وجمعها شيوخ وأشياخ (بلادنا فلسطين، مصطفى مراد الدباغ، ص 169).
والشيوخ هي شجرة العصفر، "النبتة التي كانت تزين جبال المنطقة". والتسمية نسبة إلى الشيخ إبراهيم الهدمي الذي سكن في الغار حيث قصده الشيوخ للعلم وإحياء الطريقة ليلة الاثنين والجمعة من كل أسبوع وليالي الذكر ومنها اشتق اسم القرية لتجمع هؤلاء الشيوخ على مر العصور السابقة حتى وقت قريب.

 الموقع الجغرافي

تقع إلى الشمال الشرقي لمدينة الخليل، على بعد 7كيلو مترات وتقع على رأس جبل كبير على ارتفاع 990م فوق مستوى سطح البحر ويعلو جبلها 1010م (عدنان عويضات، مجلة الهدمي، نشرة تصدر عن اللجنة الثقافية لشباب مساجد الشيوخ، العدد 2، آذار 1996م).

 المساحة :
تبلغ مساحة الأراضي التابعة للقرية ما يقارب من 23 ألف دونماً، وأما الأراضي المصادرة منذ حزيران 1967 حتى أيار 1981 فبلغت 10000 دونم،(الموسوعة الفلسطينية، ج2، ص 357)، وقبل عام 1967 لم يكن اليهود يملكون شبراً واحداً من أراضي القرية (مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين في ديار الخليل، ص15).
مساحة البناء في البلدة 3500 دونم، والأراضي المستغلة للمحاجر 200 دونم، والأراضي الزراعية 9000 دونم، وكانت مساحتها قبل العام 1948 "22019" دونماً، ومسطح القرية في العام 1945م "24" دونماً (عبد النبي الحوامدة ومحمد الرجوب، الزراعة في محافظة الخليل، ص 42)."

 التضاريس
الطبيعة العامة لسطح أراضي القرية أنها جبلية في الدرجة الأولى، حيث يغلب عليها الطابع الجبلي بشكل عام، مع وجود التلال الصغيرة التي تبرز بين الحين والآخر على سطح القرية بشكل متقطع وتوجد بين الجبال أودية وشعاب مثل وادي السمسم ووادي الحصة، وادي العقدة، وادي حريق، وادي أبو البراص، وادي مسلم، ووادي الكلت، أما الأراضي البرية غير المستغلة التي تقع شرقي القرية والتي تتصل بالبحر الميت فتتكون من أراضي صخرية وتلتقي مع برية سعير، ويتكون المظهر الطبوغرافي العام للجبال من صخور كلسية وبعضها من صخور نارية وتتكون من حجارة صالحة للتحجير، والتي تكثر في القحوانة، الزعفران، الدبيل، الهيلمان، القصر، وهي تنتشر على شكل حزام عرضي يمتد من الشمال إلى الجنوب بوجه عام (مصطفى مراد الدباغ، بلادنا في ديار الخليل، ص 170).
واعتدى اليهود على أراضي القرية وتم مصادرة أراضي الزعفران في 13/8/1983م ثم أعيد الاعتداء في 13/5/1999م (حامد سليم، قرية الشيوخ، ص 24).

 المناخ
يسود القرية مناخ البحر المتوسط الحار جاف صيفاً والماطر معتدل شتاء، أما الأمطار فيها فتقل نسبة الأمطار كلما اتجهنا شرقاً وجنوباً، كذلك تقل درجة الحرارة في بعض الأودية إلى 40 درجة مئوية، أما فصل الشتاء فتسقط على القرية الثلوج في بعض الأحيان.

 عيون الماء وآبار الجمع
تعتمد القرية على مياه الأمطار التي تسقط في فصل الشتاء حيث يجمعها السكان في الآبار المحفورة لدى سكان القرية، وكذلك حفر سكان القرية بئر عميقة لجميع أفراد القرية وهو ما يطلق عليه "المصنعة"، والبلدة الآن مربوطة بشبكة المياه من بئر في وادي تقوع.

 المواقع الأثرية :
§ ساحة البلد : تقع بجانب مقام الشيخ إبراهيم الهدمي وكانت مكان التقاء أبناء القرية لحل المشاكل والتوفيق ورأب الصدع وتعتبر فندق القرية المجاني للضيوف والزوار ويصنع الطعام كل ليلة عشيرة وكذلك كانت مكان الحفلات والمناسبات وجلسات السمر والمناقشات العلمية، وفي الثلاثينات بعد تقسيم أراضي الوقف في العروب انقسمت الساحة إلى عدة ساحات خاصة بكل عشيرة (من المختار شحدة عبد الحي الحلايقة).
§ القيصرية : موقع أثري في الشيوخ ينسب لأحد قياصرة الروم الذي سكنها قبل قدوم مؤسس القرية الشيخ إبراهيم الهدمي، ومعالم السجن في القيصرية واضحة وتتصل بنفق تحت الأرض وبها معصرة للزيتون وحجر دائري كبير.
ويروى بأن دخلها الفتح الإسلامي في عهد صلاح الدين الأيوبي وطهر المنطقة من رجس الصليبيين وهزم معقلهم في القيصرية (مقابلة من الحاج محمد موسى أبو عيد العيايدة ؟ الشيوخ).

§ زاوية مقام الأربعين : مسجد يعود إلى العهد العمري إلى الغرب من مقام الهدمي سمي بالأربعين نسبة إلى استشهاد أربعين مجاهداً من المسلمين أثناء الفتح الإسلامي للقيصرية حيث استشهدوا في خندق محفور تحت الأرض، ثم تحولت إلى دار لتحفيظ القرآن الكريم.
§ خربة الزعفران : تقع في ظاهر القرية الشرقي وترتفع 923 متراً عن سطح البحر، وبها أساسات وبجوارها أقام اليهود على الأرض التي اغتصبها من الأهالي مستوطنة "آسفير" (مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين؟ ص 170).
§ المدرسة العمرية : تم تأسيسها عام 1919 في غرفة قرب مسجد الأربعين كمدرسة دينية يتعلم فيها كلا الجنسين، وفي عهد الانتداب درس فيها الشيخ عبد الغفار زلوم، وكان الطالب فيها يختم ربع ياسين من القرآن الكريم ويتخرج بزفة من أهل القرية وأول طالب تخرج منها حامد سليم الحلايقة. (مجلة الهدمي شهر آذار 1996، ص 14)
¨ القنطرة : بنى شيخ القرية في أواخر العهد التركي، أحمد عيد الحلايقة من ماله الخاص هذا المكان فوق الشارع العام، وكان سكان القرية يمرون من تحت القنطرة التي يسكنها ولكن تساقطت في عام 1980م وهدمت ولم يبق منها إلا القسم الجنوبي من الطريق.

¨ قبر الهدمي : دفن مؤسس القرية إبراهيم الهدمي في غار أقيم عليه مسجد الهدمي. (مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين، ص 169-170)
ويذكر عبد الغني النابلسي في كتابه "الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز، ص123-124، أنه مر على قبر الولي الصالح إبراهيم الهدمي في رأس جبل عالي ورأى كوكب سره المتلالي. (ص 123-124)

"الشكل التالي يبين أسماء بعض الخرب الأثرية التي أوردها شكري عراف في كتابه القرية العربية الفلسطينية مبنى واستعمالات أراضٍ صفحة 153"

 مواقع وأسماء ذات معانٍ
§ طلعة حماد : مكان مرتفع قليلاً نسبة إلى عائلة حماد التي تسكن فيه.
§ الزعفران : نسبة إلى انتشار نبتة الزعفران وهي نبتة برية ذات رائحة زكية ومنها صبغة طبية.
§ واد الحصة : نسبة إلى الحصى وهي الحجارة الصغيرة "الصرار".
§ واد العُقدة : لانتشار نبات العقيد.
§ واد أبو البراص : نسبة إلى طبيعة الأرض الجرداء (رعيت منها بقايا الأعشاب فتعرت).
§ واد مسلم : نسبة إلى عائلة مسلم التي تسكن المكان.
§ قنان انياص : نسبة إلى انتشار حيوان النيص بكثرة فيها وهو حيوان تعلوه إبر يستخدمها للدفاع عن نفسه وقت الخطر.
§ واد أبو صفر : نسبة إلى مقام أحد الأولياء الصالحين يدعى الشيخ محمد أبو صفر.
§ القحوانة : نسبة إلى انتشار نبات الأقحوان فيه.
§ القفان : نسبة إلى عائلة الخمايسة التي سكنته حيث تشاجرت مع عائلة الصمالجة ورحلت العائلتان من المنطقة نتيجة المعارك الدموية بينهما.
§ القصر : نسبة إلى وجود مبنى أثري على شكل قصر.
§ بئر الدالية : بئر ماء موجود في المنطقة بجواره شجرة العنب.
§ أم قرمول : مغارة في منطقة واد السمسم وهي عبارة عن تجويف صخري داخل الجبل احتضن الثوار الذين استشهدوا في عام 1967م.
§ المصنعة : حفرة أسطوانية في الصخر تأخذ في الاتساع والعمق، على شكل الأجاصة ويصل قطرها الأرضي 6م2 وكانت تزود السكان بمياه الشرب حيث تمتلئ بمياه الأمطار في فصل الشتاء.
§ قنان الحرذون : نسبة إلى انتشار الحراذين في هذه المنطقة والتي يدعوها العامة "الحرذون".
§ مصلى الشيخ : مكان صلى فيه الشيخ إبراهيم الهدمي مؤسس قرية الشيوخ.
§ حصاصة : منطقة سهلية شرقي القرية فيها حصى أسود وكان يعيق الفلاح في الحراثة والحصاد.
§ الزراقة : نسبة إلى الزراق الذي تتخلل سنابل القمح والشعير وفي موسم الحصاد تعيق عملية فصل الشوائب (الزراق) عن الحبوب.
§ خلة العيص : نسبة إلى النبي (العيص) الذي تقوم رفاته في قرية سعير.
§ حبايل رياح : منطقة مكشوفة تعصف بها الرياح ويصعب إقامة الخيم أو بيوت الشعر فيها في الشتاء.
§ جرون السقاوي : نسبة إلى عائلة السقاوي التي لا تزال تسكن هناك.
§ واد حريق : مكان منخفض ترتفع درجة حرارته خاصة في الصيف فأطلق عليه حريق "أي مرتفع الحرارة".
§ شعب الكدس : مكان لتجميع بقايا الحصاد وجعلها كدساً "بعضه فوق بعض".
§ مراح الدنان : مكان تنتشر فيه حشرة لها صوت يدن "بالعامية طزيز" ونسبت إليه.
ومن المواقع الأخرى في قرية الشيوخ ذنبة النعجة، البرنس، راس ورسن، خلة الفول، دير سوادة، قصر خليفة، أبو غنيم، القفان، سماك الغربية، سماك الشرقية، القحوانة، واد حريق، واد أبو البراص، قنان انياص، الهيلمان، قنان الحرذون، النكاش، خلة الصمالجة، واد الكلت، رتمية، عون، اللارقبة، سد سيف، العونية، واد الدعبوب، واد العقدة، الزعفران، صمويل، صرارة، طور قرقس، طور البدوية، واد مسلم، واد سلمان، واد أبو صفر، واد السمسم، شكارة السليمة، القصر، المحردة، البياضة، عقبة الديك، مراح الدنان، الزراقة، الشفا، خلة العيص، حبايل الرياح، القطاع، السماقة، قنان شهوان، جرون السقاوي، شعب الكليت، عقبة سعير الشرقية، عقبة الشيوخ (سعير الغربية)، الكراج، الحواكير، المدارس، المصنعة (الخربة)، الشمالية، طلعة حماد، ساحة الهدمي، القيصرية، القرظة.( الأسماء من رئيس بلدية الشيوخ يوسف حلايقة)

المراجع

هذه الدراسة من اعداد مركز السنابل للدراسات

مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي إدريس جرادات المؤلف الرئيسي
مصطفى مراد الدباغ، بلادنا فلسطين،
لسان العرب، ابن منظور
وجهاء ومثقفين من بلدة الشيوخ

اعداد زياد اللهاليه




إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

مشاركة محمد عيد الحلايقه في تاريخ 27 كانون ثاني، 2011 #129694

.
Sundoqah66******.com .........................................



هو العالم وألأمام و العارف بالله الشيخ عوض النمسي الكبير الملقب ((أبو الحسن النمسي)) نسبة الى قرية النمسا

مركز أسنا – محافظة قنا بجنوب صعيد مصر. وترتيبه الجد الخامس والثلاثين((35)) في السلسلة الذهبية

للسادة الاشراف العوضية.

عاش الامام مع أبيه السلطان عبد الجليل النمسي وأخيه الامام حسن ألأسنوي ومات في النمسا ودفن في حاجر

النمسا/ جبل القرايا على قبر ابيه السلطان عبد الجليل النمسي.


ويعد من أهل القرن العاشر الهجري وهوالابن الاكبر لابيه وخاله منصور الباز الاشهب القبابي المشهور وله

باع في الطرق الصوفية.


وأما أخيه حسن الأسنوي توفى بمدينة أسنا بطوق الجبل وله مقام معروف ومشهور فوق النمسا.

ويعتبر حسن الاسنوي جد ال التريكية والكروم (نسبة الى علي الملقب بالكرم) وال الزناتي.

وأعقب الامام حسن ألأسنوي ولدين معقبين هما:--


1- أحمد التركوزي بن حسن ألأسنوي.

2- محمد التركوزي بن حسن ألأسنوي وهو الجد الجامع لأولاد علبى الكرم.

وللعلم كما ذكرت سابقا أنه لا عقب للأمام السلطان عبد الجليل النمسي الا من ولديه ..........عوض الكبير

وحسن ألأسنوي.

أعقب العلامة والأمام عوض الكبير ستة ألاد وهم:-


1-حسن بن عوض الكبير...........وهو الجد الجامع للخيارية(نسبة لخيار الدين) والعلويين (نسبة لعلوية)

والعويضات............... وذريته منتشرة بالبصيلية والمويسات.

2-سلامة بن عوض الكبير الملقب (هزل) وهو الجد الجامع الى آل عبد الدايم السعودية..... وأولاد يحي

مصر

والدبشات ويلقبون جميعا ................عيال سلامه هزل وأشهرهم الشيخ فارس.


3-أحمد شمخ بن عوض الكبير............. ورقمه بالسلسلة الذهبية للسادة الاشراف العوضية((36)) الجد السادس

والثلاثون لآل العوضي.

وقد أشتهرت ذريته بالشمامخة............ويتواجدوهن في الشماخية بالبيصيلة..

4—محمد النور بن عوضالكبير وذريتهوعقبه بهوارة مصر.

5—محمد الكردوس بن عوض الكبير وذريته بالزليعيه\\ وزنبقه \\ وهوارة مصر.


6—سليمان بن عوض الكبير وهو الجد الجامع للبياضيه بالزوايده.



العوضية

كثير من الناس من ينسب أو يلقب بالعوضي........... أو العوضية.................أو

العويضات......................... أو العوضات.............. أو اولاد عوض.....الخ.


ومنهم العرب ومنهم العجم ومهنهم السادة الاشراف وغير ذلك............... وهم عدة أقسام:-


1- العوضية من بر فارس..... منطقة أوز............. وكلمة أوز تعني ......(عوض)

بقال أنهم ألا عرب سنة هاجروا اغلى بر فارس ونزلوا منطقة سموها أوز بالفارسية وتعني عوض ارضهم التي

هاجروا منها.وسميت بذلك عوضا أوتعويضا عن أرضهم وأشتهرت المنطقة بأسم .....أوز


2- العوضية من تركيا................ومنهم فرع من ال الهباش ........... ذكر انه مصري وجدوده من تركيا

والى أبناء عمومة واقارب في فلسطين................ وجدوده كانوا يعملون بالتجارة والزراعة.


وغالب العوضية الاتراك هم عرب من السادة الاشراف ..............من مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والاردن


ممن خدم مع الجيش العثماني و تزوج وأستقر به الحال هناك.

3- عوضية السعودية والخليج العربي................. غالبا هم من السادة الاشراف وبعضهم مؤكد نسبه

وعنده جرود نسب ومخطوطات ووثائق من المحكمة الشرعية ............... وبعضهم من الهولة وبعضهم

من الاعاجم .


وهم منتتشرون في الحجاز وينبع البحر وضباء وحقل ومكة والمدينة الرياض وقطر والبحرين والكويت

والامارات وسلطنة عمان.

4—عوضية صعيد مصر وبر مصر وهم من أصول العوضية من السادة الاشراف ومؤكد نسبهم ويتمركزون

في صعيدمصر الجنوبي والسودان وملهم أكثر من جرد نسب ووثائق ومشجرات موثقة وكتب عنهم النسابون

واهل الاختصاص قديما وحديثا.


5—عوضية فلسطين والاردن وسوريا ولبنان.......... بر الشام


وهم ممن هاجروا من صعيد مصر عن طريق الساحل الشمالي لفلسطين منهم من أستقر في بلدة جورة عسقلان

وبعد عام 1948 هاجروا الى الضفة الغربية وقطاع غزة............. ومنهم من هاجر الى الاردن منطقة وادي

السير فبل ذلك والى يافا والخليل وبيت المقدس ومنهم من رجع الى مصر والى السعودية وهم أسر وعائلات

كبيرة وكثيرة ........... ومنه ال صندوقه العوضي ال النجار وال صيا وال عياش والحلايقه والنوافله وال

صندوقة القيسي وال صندوقة الخليلي ال هباش.................. الخ.


.

6—عوضية المغرب العربي.................. وهم أصول العوضية السادة الاشراف الذين هاجروا الى المغرب

العربي ناحية الساقية الحمراء وبفاس والجزائر وبعضهم في ليبيا...................الخ

7—عوضية اليمن................... هم من عوضية السادة الاشراف

8—عوضية العراق ............. وهم من الاصول للسادة الاشراف

9- عوضية الشام وحلب ..........وهم من عوضية السادة الاشراف.

10 – عوضية العالم الاسلامي...................... وهم منتشرون في جميع ارجاء الالم الاسلاميمنهم الاشراف

ومنهم لا نسب لهم مع الاشراف.



كانت أبرز سمات حركة التنقلات والهجرة للسادة الاشراف والعوامل السياسية والحربية والعشائريةوطلب الرزق

وطلب الامن والحماية وطلب العلم.............................. الخ من الاسباب الرئيسةلانشار واسع للسادة الاشراف

في العالم ومنهم السادة الاشراف العوضية.


وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و اله وصحبه وال البيت المكرمين.


.................................... يتبع مع تحيات.... أسامة حافظ صندوقة العوضي.

--------------------------------------------------------------------------------

احمد صيام06
مشاركة محمد عيد الحلايقة في تاريخ 27 كانون ثاني، 2011 #129693

السلطان عبد الجليل النمسي.

بقلم:- أسامة حافظ صندوقه

Sundoqah 66@ ***** .com


من أشراف مصر السلطان عبد الجليل النمسى ) ومن ألقابة السلطان و الشيخ عبد الجليل النمسي

ومقامة بحاجر النمسا ـ مركز أسنـا ـ محافظة قنــا ..................صعيد مصر..................

فهو : ألأبن ألأكبر للأمام نصر الدين الملقب(هوبر)

وله : أخوين............ هما .... كرم الله ....عز الدين

وهو الجد الرابع والثلاثون((34)) في السلسلة الذهبية للسادة ألأشراف العوضية(هذه السلسله هي

من عمل أسامة حافظ عبد العزيز صندوقة العوضي).

ملاحظه هامة.


تنتهي السلسة الذهبية بالرقم (48) عند أسامه حافظ عبد العزيز مصطفي يوسف صندوقة العوضي.....(2009)



وعمود نسبة كالأتى :ــ

السلطان(34) عبد الجليل النمسى بن ألأمام (33)

نصرالدين هوبر بن(32) سراج الدين بن(31) على نور الدين بن(30) محمد جمال الدين وفا بن(29) على

مفرج أبو جراب بن (28)حسين الأبطح الجميلى ( أبو طاقية ) بن (27)السلطان حسن الأنور ( الابطح ـ

الأكبر ـ الرضوى) بن(26) على البدرى بن(25) إبراهيم المغربى بن (24)محمد أبو القاسم بن (23)أبو بكر

الفاسي بن(22) إسماعيل الزهرى ابو السباع بن (21)عمر تلمسان بن(20) على المغربى الفاسي بن (19)الأمير عثمان بن(18) حسين الفاسى المغربى بن (18)محمد أبو نمى بن (16)موسى الأشهب

(الجونى) بن(15) يحيى الصوفى بن(14) عيسى بن(13) على التقى (النقى ـ الأصغرـ المنتخب) بن((12))ألأمام محمد المهدى بن (11)حسن الخالص( العسكرى) بن(10)ألأمام جعفر الزكي المصدق بن(9)

الأمام على الهادى بن(8) الأمام محمد الجواد بن (7)ألأمام على الرضا بن الأمام (6)موسى الكاظم بن

الأمام (5)جعفر الصادق بن الأمام(4) محمد الباقر بن الأمام (3)على زين العابدين بن الأمام (2)الحسين

سيد الشهداء بن الأمام(1) على أبن أبى طالب وأمنا فاطمة الزهراء بنت سيدنا ونبينا محمد رسول الله

صلى الله عليه وسلم



سلام الله عليكم ال البيت مكرمين.

وقد أعقب السلطان النمسي أربعة أولاد وهم:-

1- محمد............ مات في مصر ولم يعقب.
2- حسين...............مات في مصر ولم يعقب.
3- عوض الكبير ألأبن الأكبر وهو الجد الجامع للعوضيه و ترتيبه بالسلسلة الذهبية(35)............. مات في مصر ودفن فوق أبيه في مقامه بالقرايا حاجر النمسا-مركز أسنا- محافظة قنا وله من ألأولاد

سته أولاد.
4-حسن ألأسنوي ..........مات في مصر ودفن بها وهو الجد الجامع للتريكية والكروم والزناتي وله مقام

مشهور فوق النمسا.


ولا يعرف للسلطان النمسي عقبا الا من ولده عوض الكبير وحسن الاسنوي.

وكان هو وأخوانه كرم الله وعز الدين أسرة واحدة لم تفترق وتوزعت وهو المشهور المعروف

منهم................ وتوزعت ذريتهم وأعقابهم على البلدان والأمصار وبقي الجزء الاكنر في صعيد مصر وكان

تمركزهم في النمسا مركز أسنا محافظ قنا وفي عموم الصعيد.

1الجزء الاكبر مع أخوانه كرم الله وعز الدين في صعيد مصر ويرتحل بعضهم نحو عمومتهم

وأبناء عمهم بين الفترة والاخرى.
2- جزء ذهب الى السودان ولهم ذرية وعقب كبير.

3-جزء منهم هاجر الى جزيرة العرب والحجاز واليمنوأبرزهم أل عبد الدايم وال الدبش وال الجعفري

وغيرهم كثير.

4- جزء هاجر الى شمال فلسطين وما جاورها من بلاد الشام الاردن وسوريا ولبنان وبعضهم الى

تركيا.............. والمشهور منهم الامام الشيخ عوض الصغير الجد الاصغر للعوضية................... استقر في

شمال فلسطين على الساحل في جورة عسقلان وله مقام معروف وعنده مسجد صغير ....................

ويعتبر الشيخ عوض الصغيرالجد لعائلات كثيرة ومنها ........ ال صندوقة العوضي......... ال صيام.............. ال

النجار ................. الحلايقة.............. ال ياسين...............ال عياش................. ال هباش تركيا............... وال

هباش مصر............. وال هباش الحمامة ..................وال هباش جورة عسقلان .............وال هباش

السعودية .............. ال السعدات............. ال اللو............وعائلات كثيره لم أذكرهم وسوف اتكلم عنهم

بالتفصيل أن شاء الله عندما نتكلم عنهم.

نكتفي بذلك ودمتم بخير والسلام..........................يتبع

--------------------------------------------------------------------------------

اسامة حافظ صندوقة
مشاركة محمد عيد الحلايقه  في تاريخ 27 كانون ثاني، 2011 #129692

شجرة العائله
أحفاد عوض الصغير( العوضية).

بقلم :- أسامة حافظ عبد العزيز صندوقه
Sundoqah66******.com

من هنا........................ من بلدة جورة عسقلان الصغيرة في مساحتها........... من بياراتها الصامدة تحاكي حادثات الزمان.................من رمال ساحلها. الذهبي.................. من شقوق الرمل.من مقام الشيخ عوض الصغير ومقامات الاولياء والصالحين رحمة الله عليهم أجمعين.................. أنت يا جورة عسقلان كبيرة في اهلهاوعائلاتها......................... في رجالاتها.........................عظيمة تناطح السحاب في شهدائها الابرارما هذا الفخر والكبرياء.......................... أيها السادة الاشراف................................. يا صقور الصحراء من بطحاء مكة المكرمة و المدينة المنورة........... ومن كربلاء وسامراء العراق........... الى الزاوية الحمراء بفاس المغرب....................الى صعيد الشموخ والكبرياء صعيد مصر أحباب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.................هاجرت صقور الصحراء..................... وهنا هبطت من السماء في فلسطين العزة والاباء وحطت في جورة عسقلان......................... لنصنع تاريخا ومجدا بدماء الشهداء...............ونزرع شجرة الاشراف من جديد في جورة عسقلان.........................ونرفع الصوت عاليا هلموا أيها السادة الاشراف..................... لنصل أرحمنا ونوصل ما قطعته حادثات الزمان......................... اللهم اوصل من وصلنا وهدي من هجرنا ........................ وارحم اللهم اجدادنا .......................اللهم رد الينا لحمتنا ومحبتناوبارك اللهم في منتدانا وملتقنا. بسم الله خير الاسماء ................ بسم الله رب السماء.........................عليك توكنا وبك أمنا واليك المصير. بسم الله الرحمن الرحيم.سأتناول في بحثي هذا................................ أنساب السادة الاشراف أحفاد عوض الصغير من ذرية السلطان عبد الجليل النمسي ............. والعائلات التي تنتسب لعوض الصغير ومسمياتها ورجالاتها وأماكن تواجدها والمشهورين من هذه العائلات وذكرها وما ورد بذكرها في الكتب وهجرتها وقد قمت بتقسيم العمل على عدة اقسام متداخلة لعدم القدرة على تناول كل جزء لوحده وهي كالأتي:__اولا :- قسم خاص لاحفاد عوض الصغير المتصل نسبه بالسلطان عبد الجليل. رحمة الله عليهم جميعا.ثانيا:- قسم خاص بالسلطان عبد الجليل النمسي واولاده وفروع العائلات التي نلتقي بها من عند عبد الجليل النمسي.ثالثا:-- قسم خاص لا بد منه وضروري للجميع يتعلق في علوم الانساب لكي تعيننا على التواصل في البحث.رابعا :-- قسم خاص بعائلات الجورة وعلاقتهم بالسادة الاشراف نسبا ومصاهرة خامسا :- قسم خاص بالسادة الاشراف في فلسطين وليس لهم صلة بجورة عسقلان..........السادة الاشراف في بيت المقدس والخليل ونابلس ..... عموم فلسطين وما جاورها.سادسا:- قسم خاص بعموم الاشراف في العالم الاسلامي. معتمدا على الله متوكلا عليه سبحانه وتعالى............. وحسبي الله ونعم الوكيل................. اعتصمت بالله وأستعنت بالله وفوضت أمري الى الله....................... واستودعته ديني ونفسي واهلي واحبائي وسائر السادة الاشراف وجميع المسلمين وما انعم به علينا جميعا فانه نعم المولي ونعم الحفيظ.الله الكريم اسال التوفيق والانابة و الاعانة والهداية وتسير ما قصدناه من خير والدوام على البركة والمكرمات والجمع بيننا وبين حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وآهلنا وأحبابنا وجدودنا من آل بيته الطاهرين المكرمين والسادة الاشراف في دار كرامته وجنات عرضها السموات والارض اعدت للمتقين..... اللهم أمين.ليعلم الجميع أن بحر ألأنساب بحر لا ساحل له.............. عميق شديد العمق............ الداخل فيه مفقود والخارج منه مولود............. تتلاطم فيه الامواج............. وتتكسر في لجه السفن والربان............... عالم يحتاج الى الهدوء ............ والحذر والبصيرة........والتأني ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة............. وغبي من توقع أنه مطلوب منه شجرة نسبه عند الحساب يوم لا ينفع مالا ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم........... ترمى الصحائف في الوجوه ولا ينفع الا عملك الصالحوحبك لرسول الله وأل بيته المكرمين المطهرين تطهيرا من رب العالمين.أن أكرمكم عند الله أتقاكم........... أعرفوا أنسابكم رحمك الله تصلوا أرحامكم ولا تعتدوا فأن الله لا يحب المعتدين................ وأحسنوا كما أحسن الله أليكم ............ وكونوا عباد الله أخوانا.......... ولا يجرمنكم شنآن قوما على أن لا تعدلوا ............... أعدلوا هي اقرب للتقوى أتقوا الله لعلكم ترحمون.يكفيكم فخرا وعزا لا يطاله أحد من البشر .........أنتسابكم لرسول الله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.شريطة أتباعه وأمتثال أمره ونهيه......... قل أتبعوني يحببكم الله...............وألا...... تبت يدى ابي لهب وتب ما أغنى عنه ماله وما كسب سيصلى نارا ذات لهب والعياذ بالله رب العالمين.في البداية وقبل كل شيء............... كيف تبحث عن نسبك؟؟؟قبل سنوات .............. وقبل التقدم العلمي والتطور للمنظومة العنكبويته....... كان الامر صعبا جدا وتحتاج الى جهد طويل.......... وساعات وايام من البحث والتنقيب............. لا سيما مع قلة المعلومات ومصادرها................. الواحد منا ربما لكي يبحث عن معلومة يحتاج الى جهد جبار................. من خبرتي المتواضعه في الانساب اقدم للجميع بعض الارشادات في كيفية البحث في الانساب.اولا :-_ ليس كل ما تسمع او تقراء أو تحصل على معلومة عبر الانترنت أو غيره صحيحا .................. ليس كل شيء صحيحا........... حتى تتأكد بالادلة والوثائق وتواتر المعلومات من اهل الخبرة والاختصاص من كبار السن.ثانيا:- لا تتعصب ابدا ............ فمعلوماتك اليوم صحيحة تحتمل الخطأ قد تغيرها بعد لحظات أو سويعات........... أنتبه لا تتسرع في أصدار ألأحكام........... ولا تتعصب أبدا.ثالثا:- لا تبخل على أخوانك بالمعلومات المختصة في نسبك ونسب الاخرين........... ما لا ينفعك ينفع أخوانك............... فلا تكتم علما.رابعا:- أبداء بالبحث عن طريق الشبكة العنكبوتيه ......... ولا تركز على مصدر واحد في البحث.................... لقد حصلت أنا شخصيا بتقدير من الله على معلومات عن عائلتي(عائلة صندوقه العوضي ) من كندا مصادر البحث كثيرة وكثيرة جدا ولا تعتقد انها فقط على القوقل (google) .خامسا :- اليك بعض المواقع التي تهتم في نسب السادة الاشراف:--مواقع صديقة تهتم بالانساب ملتقيات بلدة الجورة عسقلان ديوان ال صندوقه العوضي انسابكم الجامعة الاردنية(سجلات محكمة القدس الشرعية) جامعة ال البيت المجمع العالمي لانساب ال البيتمنتدى الساده الأشراف أشراف الحجاز أنساب اون لاين ألأشراف السليمانيون ألأشراف الهواشم تاريخ الحكام والسلالات ألمجلس العام لأشراف العراق ألأشراف او ن لاين ديوان اشراف بلاد الشام ألهواشم موقع آل البيت- الصمدي الإتحاد العربي للثقافه ألديوان الهاشمي آل البيت -الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب ألموقع الرسمي للمشايخ الهواشم موقع الهاشميه جمعية تنزيه الأنساب العراقيه ملتقى القبائل العربيه المجمع العالمي للأنساب أللجنة العالميه لنصرة خاتم الأنبياء حسنات هاشميه مواقع تهم الأشراف موقع الرسول صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله.سادسا:- اليك أسماء مجموعة كبيرة من الكتب التي تهتم بالانساب :- اليكم مجموعة قيمة من اسماء كتب السادة الاشراف وأنسابهم ويا حبذا لمن كان عنده بعض هذه الكتب ان يذكر لنا ذلك لتعم الفائدة على الجميع:--1-جمهرة أنساب العرب,لأبن حزم الأندلسي2-سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب,للبغدادي.3-التبيين في أنساب القرشيين.4-عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب,للشريف أحمد بن عنبة,أعتنى به اللواء ركن م السيد يوسف جمل الليل.5-الفضائل الجلية و الأنساب المطلبية بالمملكة العربية السعودية,للشريف أحمد الحسيني البرادعي.6-نسب قريش,للزبير بن بكار.7-زهرة المقول في نسب ثاني فرع الرسول,للسيد علي الشدقمي.8-الكوثر الجامع,للهاشمي.9-تاريخ المخلاف السليماني.10-الدرر الفاخرة بمآثر الملوك العلويين بفاس الزاهرة.11- الجوهر الشفاف فيمن نزح عن المدينة من الأشراف,للشريف ناصر الحسيني البرادعي.12-رحلة الشتاء و الصيف,لمحمد الحسيني الموسري المدني.13-الشجرة الزكية,للواء الركن م السيد يوسف جمل الليل.14- عشائر سامراء,لعبد الرزاق البدري.15- بحر الأنساب, ليحيى الحسيني.16- بحر الأنساب , للسيد النجفي. )هذا الكتاب مهم لطالب معرفة علوم الانساب)17- الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب, للشريف أبراهيم ابن منصور الهاشمي الأمير.18- قبائل الطائف و أشراف الحجاز , للشريف محمد آل سرور.19- معجم أشراف الحجاز , للشريف أحمد ضياء العنقاوي.20- موارد الأتحاف في نقباء الأشراف , لعبد الرزاق كمونة الحسيني.21- المشجر الكشاف لأصول السادة الأشراف , للعميدي النجفي - مخطوط.22- الروض البسام في أشهر البطون القرشية في بلاد الشام , لمحمد الصيادي الرفاعي الحسيني الخالدي. 23 - جامع الأنساب , للسيد محمد الروضاتي الموسوي.24 - الشجرة النورية في أنساب و تراجم السادة الجزائرية , للسيد محمد الموسوي الجزائري.25 - العلم الظاهر في النسب الطاهر ,لأبن عابدين المفتي الدمشقي.26 - رسالة في نسب السادة الرضوية , لمحمد باقر الرضوي المشهدي.27 - مشجر الأنساب , للسيد محمد الأمير.28 - أنساب أهل البيت , للسيد علوي السقاف.29 - سراج الأنساب , لأحمد كيا الجيلاني.30 - دور القبائل العربية في صعيد مصر , للدكتور ممدوح الريطي( هذا الكتاب جيد)31 - منتقلة الطالبية , للعلامة السيد محمد الخرساني.32 - الدرر السنية في الأنساب الحسنية و الحسينية , للشريف البرادعي.33 - نخبة الأحساب لمعرفة الأنساب , لمحمد اليماني العسفاني.34 - زهرة الرياض و زلال الحياض.35 - الأفادة في تاريخ السادة , للسيد يحيى الهاروني .36 - سر أنساب العلويين.37 - الأتحاف بحب الأشراف .38 - الأعلام بأعلام بيت الله الحرام .39 - صحاح الأخبار في نسب السادة الفاطمية الأخيار.40 - موسوعة العشائر العراقية , لثامر العامري.41 - أخبار المدينة , ليحيى الحسيني .42 - تاريخ المدينة , للشريف حسن الشدقمي الحسيني .43 - هديل الحمام .44 - الحاوي اللطيف بمن في أرض الحجاز من ذوي النسب الشريف .45 - نشر النور و الزهر , لعبد الله مرداد .46 - رجال و أسر من ينبع , للشريف عبد الكريم آل خطيب .47 - أبناء الرسول في كربلاء , لخالد المصري ,48 - تحفة الطالب في أنساب آل أبي طالب , للسيد الشدقمي .49 - مشارق الأنوار , للشريف الحمزاوي.50 - الشجرة الزكية, للسيد يوسف بن عبد الله بن عقيل العلوي.......................................... يتبع

--------------------------------------------------------------------------------

اسامة حافظ صندوقة
مشاركة محمد عيد الحلايقةusa في تاريخ 31 تشرين أول، 2009 #93554

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية وسلام الى الى كل الموجودين في هذا الموقع 000 وانه لشرف كبير لقرية الشيوخ ان يكون فيها من يحافظ ويتابع تراثها ويهتم بشجرة اهل القرية 000
و اود ان اضيف بعض المعلومات في هذا الموقع الكريم
بالنسبه لنسب الشيخ ابراهيم عبدالله الهدمي هو
الشيخ ابراهيم عبدالله الهدمه وهو شيخ فاضل وله كرامات
واعقب ذريه صالحه هم العويضات والعيايده
قدم الى فلسطين مع الناصر صلاح الدين الايوبي
كــــــرد فلسطين
الكاتب/ د. محمد علي الصويركي *
Thursday, 01 May 2008
ارتبط وجود الكرد في فلسطين بشكل لافت للنظر في القرون الوسطى، وخصوصا بأحداث الصراع الإسلامي – الصليبي على بلاد الشام ومصر أيام الدولة النورية،التي أسسها نور الدين زنكي، وبالدولة الصلاحية الأيوبية التي أسسها البطل الكردي الخالد صلاح الدين الأيوبي، وبعد هذه الفترة ظل الكرد يتوافدون إلى مدن فلسطين وقراها، في العهود اللاحقة منذ أيام الدولة المملوكية والعثمانية والانتداب البريطاني حتى بدايات العصر الحديث، وكانوا يأتون إليها على شكل مجاهدين في الجيوش الإسلامية، التي تشكلت منذ أيام نور الدين زنكي وصلاح الدين الأيوبي، وقد أعطى الأخير الكثير من الأمراء الكرد إقطاعات خاصة بهم في مدن فلسطين الرئيسية، من أجل الدفاع عنها أمام الغزوات الصليبية القادمة، والعمل على صبغ البلاد بالطابع الإسلامي، بعدما كانت فلسطين مملكة صليبية احتلت لأكثر من مائة عام، وأفرغت من سكانها الأصليين.

فكانت سياسة صلاح الدين تقوم على إسكان الجنود الكرد في المدن الفلسطينية، وإعطائهم إقطاعات خاصة بهم. ومع الأيام شكل الكرد الموجودون في هذه المدن أحياء خاصة بهم، في كل من القدس والخليل وعكا ونابلس وغزة، واشتهرت باسمهم ” محلات الأكراد”(

واستمر مجيء العلماء وعلماء الدين الكرد إلى مدن فلسطين في العصر المملوكي، فقد نزل الشيخ إبراهيم بن الهدمة الكردي قرية (سعير)، الواقعة ما بين القدس والخليل، وكان صاحب كرامات، وأقام بها حتى توفى سنة 730هـ/1329م.
وقد تم ذكر الشيخ الجليل في مجلد ابن كثير الجزء الرابع عشر
من مجلد البدايه و النهايه
اما بالنسبه للحلايقه
فجدهم هو محمد الحلاق
لقب محمد الحلاق نسبه الى مهنته
فهو~من “جورة عسقلان” منطقة غزة قبل 350 عاماً وعمل جدهم محمد حلاقاً في القرية وتزوج من الشيخة “عسفة” من عائلة اسعيفان من العيايدة وأنجبت ثلاثة أبناء وهم عيد و حمدان وحمد، وكذلك تزوج من المدينة وأنجب منها المشني، أحمد سليم، خليل.
الحلايقه في الشيوخ يعود نسبهم الى الشيخ عوض الصغير له مقام ومسجد صغير في مدينة الجوره عسقلان وهو حفيد الشيخ عوض الكبير بن الشيخ عبد الجليل النمسي (مقامه في النمسا محافظة قنا في مصر ) —— الحسين بن علي رضي الله عنه والاشراف العوضيه تشمل ال صندوقه في القدس ال الحلايقه في الشيوخ ال صيام في غزه ال النجار في غزه وقد اوردت نسب الساده الاشراف العوضيه
مشاركة إدريس جرادات في تاريخ 31 كنون أول، 2007 #26320

أرجو من السيد زياد اللهاليه مراجعتي في مقر مركز السنابل بخصوص المعلومات التي يأخذها من موقع المركز بعنوان www.sanabl.ps ونشرها باسمه.
نرجو توثيق المصدر وحفظ الحقوق
مع الاحترام
د.إدريس جرادات