فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
اصول العائلات في قريتنا سطاف
شارك بتعليقك  (4 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى صطاف
כדילתרגם לעברית
مشاركة d.mohamad ftiani في تاريخ 12 كانون ثاني، 2008
الموقع الجغرافي (1)

معنى صطاف:
يعود اسم سطاف باللغة العربية الى كلمة (اسطاف وتعني بقعة من الجنة على الأرض )

تقع قرية سطاف إلى الغرب من مدينة القدس حيث تبعد مسافة (10) كم عن مدينة القدس وقد أقيمت هذه القرية في أواخر القرن الثامن الميلادي( 2) فوق المنحدرات الشرقية لجبل الشيخ البختياري( 3) على ارتفاع (600م) عن سطح البحر و المطل على وادي الصرار ( وادي النسور )(4) وتعتبر هذه القرية إحدى قرى ( بني حسن ) (5)الواقعة على الجبال الغربية لمدينة القدس .

وتبلغ مساحة هذه القرية الإجمالية(6) حوالي ( 3775) دونما" ومساحة القرية المسكونة حوالي ( 22) دونما" مقسمة إلى أربع حارات (7) كما يحيط بهذه القرية قرى بني حسن الأخرى وهي ( الجورة ، خربة اللوز ، الولجة ) وهناك طريق فرعية تصل القرية بطريق القدس - يافا من الجهة الشمالية الشرقية كما كان هناك بعض الطرق الترابية تصل القرية بباقي قرى بني حسن المجاورة.


وكان يوجد في هذه القرية بضعة حوانيت .كما يوجد بها نبعان (8) من المياه

( البركة الشرقية, وبركة الكلتة) حيث يتـــزود منهما أهالي القرية بالماء

للزراعة والشرب.
أما الأراضي(9) فكانت تزرع حبوبا" وخضراوات و أشجارا" مثمرة و كانت بعض الزراعة بعليا" وبعضها الأخر مرويا" بمياه الينابيع وفي عام ( 1944) كان ما مجموعه ( 465) دونما" مخصصا" للحبوب و ( 928) دونما" مرويا" أو مستخدما" للبساتين . كانت الأشجار و الأعشاب تنبت على المرتفعات وتستعمل علفا" للمواشي وكان سكان القرية يبيعون منتجاتهم الزراعية في أسواق القدس .


المزارات و الأماكن المقدسة : (10)
يوجد في قرية سطاف عدة أماكن مقدسة ومنها:

1- مزار الشيخ أبو إسماعيل ويعتقد أنه ولي من الأولياء والذي دفن في هذه القرية .
وكذلك يوجد هناك كومة من الحجارة ويعتقد بأن بعض الجن يسكن في هذه الكومة ويطلق على الكوم ( كوم 0 الشيخ عبيد )


وكذلك يوجد دير في هذه القرية يدعى ( دير الحبيس )

هذا ومن المعتقدات أيضا" بأن هناك شيطان يسكن في العين الشرقية في هذه القرية تقدح عيناه شررا" .

الحياة الاجتماعية
الإنسان:
لقد بلغ عدد سكان قرية سطاف حسب إحصائية ( 1925) حوالي (381) نسمة منهم (210) من الذكور و ( 171) من الإناث أما في إحصائية عام
(1945) فقد بلغ عدد سكان هذه القرية (450) نسمة جميعهم من المسلمين وقد كان سكان القرية يربون المواشي من الماعز الأسود و كذلك كان يملك بعض سكان القرية بعض الخيل وخاصة من الوجهاء الشيوخ -ومثال ذلك الشيخ ( علي بن سليمان بن محمد بن سليمان من السلميان الشعلان الرويلي العنيزي )(11) والذي كان يملك حوالي عشرون من الخيل الأصايل ، وكذلك كانوا يملكون بعض الجمال التي كانوا يستخدمونها لنقل منتجاتهم إلى أسواق القدس وغيرها.

الأصـول:

يعود معظم سكان هذه القرية بأصولهم إلى قبيلة بني حسن(12) البدوية وهم من الأشراف والذين قام بتطوينهم صلاح الدين الأيوبي في الجبال الغربية لمدينة القدس بعد وذلك لحمايتها من الصليبين وجعل لهم عيد يجتمعون فيه كل عام مع باقي القبائل البدوية في نفس المنطقة وهم بني زيد وبني مالك-يسمى عيد النبي موسى- وقبيلة بني حسن في القدس يلتقون مع قبائل بني حسن في منطقة الليث في الحجاز وقبيلة بني حسن في شرق الأردن وكذلك قبيلة بني حسن في السودان وفي صعيد مصر وفي العراق بالنسب والأصول , وقد بلغ عدد أفراد هذه القبيلة حوالي ( 2480)(13) نسمة وذلك ما بين عامي ( 1871-1872) وكانت المشيخة في آل درويش (14)القاطنون في قرية المالحة، وكان آخر شيوخهم قبل النكبة الشيخ عبد الفتاح درويش(15) والذي كان عضوا" في البرلمان الأردني عن ناحية بني حسن في القدس(16) وذلك بعد قرار وحدة الضفتين .
وقد كانت ناحية بني حسن تمثل الزعامة القيسية بجبال القدس الغربية(17) مقابل الزعامة اليمنية في ناحية بني مالك والتي تمثلها عائلة ( أبو غوش ) وخاصة أبان الفتنة القبلية بين قيس ويمن في القرن الثامن والتاسع عشر الميلاديين.أما قرى بني حسن(18) فهي ( المالحة وفيها مشيخة بني حسـن في آل درويش , بيت صفافا , الولجة, سطاف . الجورة , بتير , الشرفات ,خربة اللوز,) .



عائلات القرية:

كما ذكرنا سابقا" فإن معظم عائلات القرية تعود بأصولها إلى قبيلة بني حسن بالإضافة إلى بعض العائلات والتي يعودون بنسبهم إلى منطقة وادى السرحان
( الجوف حاليا) في الحجاز .وبادية الشام.
وتقسم القرية إلى أربع(19) حارات حيث يسكن كل حارة العائلات التي يجمعها عصب واحد وهي :
الحارة الشرقية وتضم آل حسن ومنهم آل عبيد الله/آل صبح/ آل معالي وهم أول من سكن القرية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وقد جاؤا من قرية الولجة /آل ريا -ومنهم المشني وآل عياد- وقد جاؤا أيضا من قرية الولجة .
الحارة الغربية وتضم آل حسين وآل عبد القادر وآل خليل .
الحارة الفوقا وهم آل مسلم ومنهم آل كنعان وآل عبدا لكريم و آل إسليم وآل وهدان.
الحارة التحتا وتعود بأصولها إلى قبائل عنزة وإلى مدينة القدس :وهم
-الفتياني(20) ويعودون بأصولهم إلى مدينة القدس وقد كانوا يحملون مفاتيح أحد أبواب المسجد الأقصى وقد سموا بالفتياني لأنهم كانوا أصحاب إمامة وإفتاء شرعي في المسجد الأقصى ومنهم العالم الفقيه ( إبراهيم بن علاء الدين بن أحمد الفتياني )(21) .
-آل وقاد وهم من قبيــلة شمر وقد قدموا من البادية السورية.
-آل شعلان(22) وهم من السليمان من الشعلان من الرولة من عنـزة وقد جاؤا إلى هذه القرية من وادي السرحان (22)في الحجاز في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر وكان شيخهم في تلك الفترة الشيخ سليمان بن محمد بن سليمان(23) من السليمان من الشعلان من المر عض من الجمعان من الزايد من الرولة من عنـزة ) ومنهم آل سليمان(24) نسبة إلى جدهم الشيخ سليمان بن محمدبن عبدالرحمن بن سليمان من السليمان من الشعلان، وقد كان اخر تواجد لهذه العائلة في قرية سطاف عام 1925 حيث يقال ان هذه العائلة(ال سليمان) لم تكن كبيرة حيث توفي اغلبهم ولم يعقبولم يبقى منهم سوى شخصين واحد يدعى (ابراهيم بن علي بن سليمان) ويقال انه انتقل الى عمان وهو في العشرينات منه عمره ولم يعرف عن عقبه شئ ،ومن الشعلان آل أحمد ومنها اسعد وسعادة الشعلان.


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى صطاف
 

شارك بتعليقك

مشاركة آية في تاريخ 24 تشرين أول، 2012 #146952

السلام عليكم ورجمة الله تعالى وبركاته
نشكركم على هاته الجهود التي تبدلونها من أجل تعريف الناس بأصولهم’هناك عائلة في الجزائر لقبها وقاد’وهي تبحث عن أصلها’وخاصة مع دخول الإستعمار الفرنسي إلى الجزائر وطمس هويتهم واصولهم هل هي تنتمي إلى البربر في الجزائر أم أنه تنحدر من أصول عربية خاصة مع الفتوحات الإسلامية التي مست المغرب العربي,وهل تنتمي إلى نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم,
وجزاكم اله حيرا كثيرا
مشاركة مصطفى صطافي في تاريخ 20 آذار، 2012 #142584

انا افتحر اني من صطاف
مشاركة رشا في تاريخ 20 تشرين ثاني، 2010 #126292

هناك عائلات كثيرة تعود اصولها الى عائلات شرق الاردن سكنت القدس في مختلف المراحل وخاصة من بني حسن والبلقاء واربدحوران وجرش وجنوب الاردن
مشاركة عواد السوالمة في تاريخ 12 كانون ثاني، 2008 #27014

نشكر لك دكتور محمد هذا الجهد في تعريف الناس بإصولهم وخاصة اذاك هذا الكلام يعتمدلى الوثائق القديمة والتي لا اعتقد ان احد يمكن ان ينكر صحتها وخاصة انها سجلات محكم شرعية والتي كانت يقصدها الناس لتثبيت حقوقهم وارثهم وما الى ذلك ..وبالتالي فإن ما يوجد يهذه الوثائق يكون اوثق من التحدث الشفوي وخاصة اذا علمنا انه ليس كل انسان في القرى الفلسطينية كان يهتم بإصوله بشكل مباشر ..

وبهذه المناسبة اخي الدكتور محمد كيف يمكنني التواصل معك لأنني ارغب بالاستفادة من خبراتك بالتعامل مع الوثائق العثمانية..وكيفية الحثول على صور عنها.
اخوكم عواد السوالمة
فلسطين-القدس