فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على شبكة الإنترنت English Version
الصفحة الأولى    صور     خرائط  تاريخ شفوي حق العودة 101 نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع الصراع للميتدئين إتصل بنا
معلومات مُفصلة عن قرية المغار
شارك بتعليقك  (111 تعليقات

أرسل لصديق
طباعة
العودة إلى المغار
כדילתרגם לעברית
مشاركة  حسن محمد جبر  في تاريخ 10 آب، 2007
في مثل هذه الأيام وقبل 59 عاما أقدمت عصابات القتل الصهيونية على تهجير إباءنا وأجدادنا من أراضيهم بقوة السلاح وبدعم غير محدود من كل قوى البطش والبغي في العالم.
هذه الجريمة النكراء بحق وطننا وإباءنا وأجدادنا لا يجب أن تنسينا حقنا في العودة إلى مدننا وقرانا وأراضينا التي هجرنا منها واليوم ونحن نضع بين أيديكم هذه النبذة المختصرة عن قريتنا المغار نأمل أن تولوها الاهتمام الكافي وان تقرأوها أمام أبنائكم في جلسة عائلية حتى نعزز في أذهان أبناءنا وبناتنا ثقافة العودة والمقاومة حتى نعود جميعا إلى أرضنا السليبة.
المغار
في فلسطين قريتان تسمي المغار ، الأولي قضاء الرملة والتي كانت تعيش فيها عائلتنا الكريمة والثانية المغار قضاء طبريا.

المغار قضاء الرملة

كانت المغار تابعة لقضاء مدينة غزة حتى عام 1932 ثم أصبحت تابعة لقضاء الرملة.
قرية المغار مقامة على تلة عرفت قديما باسم جبل بعلة و في صدر الإسلام كانت من منازل قبيلة لخم العربية القحطانية ،و ذكرها صاحب معجم البلدان بأنها من أعمال الرملة و نسب إليها الفقيه و المحدث (( أبا الحسن محمد بن فرج المغاري.
وقال الجغرافي المسلم ياقوت الحموي (توفي سنة 1229) أن المغار كانت من قرى الرملة،وأن الفقيه أبو الحسن محمد المغاري ولد فيها في القرن الثامن للميلاد.
وتقع المغار علي بعد 12 كم إلي الجنوب الغربي من الرملة وهي علي الطريق العام الواصلة بين غزة والرملة ويمر في القرية طرق غير معبدة لكنها ممهدة وسالكة تربط بها قري عاقر وشحمة وبشيت وقطرة وبينة ثم زرنوقا

المساحة وعدد السكان

تبلغ مساحة المغار حسب رواية أهل القرية 18 ألف دونما منها حوالي ثلاثة ألاف ذهبت مصادرة من اجل إقامة مطار عسكري جرى تسميته فيما بعد مطار " أكرن " ويقع في أراضي عاقر أيضا ويسميه أهالي المنطقة مطار عاقر، لكن الموسوعة الفلسطينية والباحث إبراهيم الدباغ يقولان إن مساحة قرية المغار 15390 دونما .

يحد قرية المغار من الشمال قريتي زرنوقا وعاقر ومن الشمال الغربي قرية يبنه ويحدها من الجنوب قرية قطرة ومن الجنوب الشرقي قريتي شحمة و بشيت.

بلغ عدد سكان المغار عام 1596 ميلادية 121 نسمة وذلك حسب الأرشيف العثماني وفي عام 1922 ميلادية كان عددهم 966 نسمة وازداد عدد أهالي المغار عام 1931 ميلادية إلي 1211 نسمة مقسمين إلي 615 ذكرا و596 أنثي كانوا يقيمون في 255 بيتا وأصبح عددهم عام 1945 ميلادية نحو 1740 وفي عام الهجرة 1948 ميلادية كان عددهم حسب الرواية الشفوية قد بلغ قرابة 2000 نسمة وكانت المساحة المبني عليها سطح القرية 150 دونما

عائلات القرية

1-جبر 2- الطويل 3- الهور 4- حمد 5- عيد 6- السراج 7- حمدان 8- مزهر 9- الراعي 10- أبوعيسي 11- الجمال 12- أبو خليفة 13- أبو خاروف 14- الهندي 15- الدود 16- أبو خضرة 17- عويضة 18- أبو عبده 19- السلول 20- الخطيب 21 ؟ أبو محمد ( بكسر حرفي الميم والحاء )

وكان يشرف علي شؤونهم الداخلية مخاتير القرية وهم : المختار الأول سليم أحمد حمد وجرى تعيينه زمن الأتراك وبقي زمن الانتداب البريطاني والمختار الثاني عبد حسين الطويل بقي منذ تعيينه زمن الأتراك حتى وفاته عام 1940 ثم عين ابنه عارف عبد الطويل وكان في المغار مقعد ( ديوان ) واحد

الحياة الاقتصادية

اهتم أهل قرية المغار بالزراعة أولا ثم بالرعي واهتم كذلك المزارعون بزراعة الحبوب الشتوية مثل القمح والشعير واهتموا كذلك بالمزروعات الصيفية مثل الذرة والسمسم واشتهرت المغار بزراعة الزهرة (القنبوطة).

وكان سوق الرملة يعتمد في بيعه من الزهرة بصورة مستمرة علي المغار طوال السنة، وهم أيضا مزارعو المغار بزراعة الملفوف والبامية والبندورة وكثير من أنواع الخضروات، أما زراعة الأشجار المثمرة والتي تأتي في مقدمتها أشجار الحمضيات بكل أنواعها ومسمياتها فقد شغلت مساحة 1966 دونما من مساحة أراضي القرية الزراعية ويوجد في القرية بعض بساتين التين والعنب حيث قال عنها الرحالة نعمان القساطلي الدمشقي في كتابه (الروضة النعمانية في سياحة فلسطين وبعض المدن الشامية)
(أن قرية المغار مبنية علي مرتفع وبها نحو أربعين إلي خمسين بيتا وحولها بساتين التين والعنب ويكثر فيها الصبر).

وكان الرحالة المشقي وصل إلي المغار في الأول من أيار عام 1870 م ولا ننسي أن المغار في عام 1569 ميلادية كانت تدفع ضرائب علي القمح والشعير والسمسم والفواكه للدولة العثمانية.

بالنسبة لزراعة الزيتون كان الاهتمام به قليلا فلا يوجد في القرية أكثر من أربعين دونما من أراضي القرية مزروعة بأشجار الزيتون.
وتعتمد الزراعة الشتوية علي مياه الأمطار والزراعة الصيفية تعتمد علي مياه الآبار الارتوازية الكثيرة الموجودة في القرية.
أما الثروة الحيوانية فقد اعتني بها كبقية القوي المجاورة حيث بلغ عدد رؤوس الأبقار قبل الهجرة أكثر من 1500 رأس حسب الرواية الشفوية بالإضافة إلي الأغنام والتي كان عددها 2000 رأس ولا تنسي أن الجمال كانت لها أهمية خاصة بالنسبة للحراثة وبلغ تعدادها 300 جمل تقريبا وكذلك الخيل نفس العدد تقريبا والبغال والحمير حيث استعملوها كوسائط نقل وكان تقريبا في كل بيت عربة تجرها الخيل أو البغال والحمير واستعملت هذه الدواب أيضا للحراثة خاصة الأبقار والجمال وكذلك الطيور كان لها نصيب في القرية خاصة الدجاج ثم البط والوز والحبش والحمام وكان أهل القرية يسوقون تجارتهم وإنتاجهم في سوق الرملة واعتمد أهل القرية في شرب الماء الصالح علي (بير حبرة ) وبقي ذلك حتى عام 1936 ميلادية وكان هذا البئر ملكا للقرية.
وبعد ذلك جاءت الآبار الارتوازية، وكان في القرية واد يصبح في موسم الأمطار كأنه نهر جار
وكان في المغار حوالي عشرة دكاكين وملحمة وحلاق واحد ومقهى صغير وبابور طحين.

أملاك الأمة والأوقاف

يوجد في القرية مسجد قديم لا يعرف تاريخه وكان هذا المسجد هو المدرسة حتى عام 1930 حيث بنيت المدرسة وكان إمام القرية هو الخطيب والإمام الواعظ ويقوم علي مصلحة القرية في طريق الخير وكان إمام القرية قبل الهجرة الشيخ أبو حسن من دورا الخليل.
ويوجد في القرية مقامان ، الأول مقام أبو طوق والآخر مقام حبره بكسر الحاء

المدرسة

كان في المغار مدرسة ابتدائية بنيت عام 1930 ميلادية ضمت 190 طالبا ً يعلمهم 7 معلمين و كان بها مكتبة ضمت 300 كتابا تقريبا
وللمدرسةأرض مساحتها 22 دونم أقيم عليها بناية المدرسة الحديثة التي دفع تكلفتها أهالي القرية نحو (5000 جنيه فلسطيني).

وكان المدرس الذي يدير المدرسة هو السيد أبو شرخ من المجدل وكان موقع المدرسة في ظهر البلد وفي عام 1947 ميلادية شرع الأهالي في بناء مدرسة جديدة في سهل البلد وهي مكونة من ستة صفوف علي حساب أهل القرية وكان عدد طلابها قبل الهجرة حوالي 200 طالب وقد دمرت في أوائل شهر أيار إبان حرب عام 1948

تاريخ القرية

يوجد في القرية بعض الآثار القديمة منذ العهد الكنعاني وتحتوي علي أنقاض للآثار القديمة ويوجد في المغار بعض شقق الفخار القديم جدا وكذلك الآبار الكبيرة القديمة وبعض القبور الأثرية والمدافن المنقورة بالصخر يعود تاريخها إلي الكنعانيين ويكثر في القرية المغر الكبيرة القديمة.

وقعت في جوار قرية المغار من أعمال الرملة معركة بين الكنعانيين أصحاب البلاد بقيادة ملكهم (أدوني صادق) بمعنى ـ سيد العدل الذي قتله اليهود بقيادة بقيادة يوشع، في احدى معاركهم ضد الكنعانيين.

وقتل مع ادوني صادق الملك يافيع) ملك لخيش وملوك آخرون من حلفائه.
ويصف العهد القديم ( في الإصحاح العاشر من سفر يشوع: 26 ـ 27) هذه المعركة، بأن يوشع بعد أن أسر هؤلاء الملوك، وكانوا خمسة، أمر قواد جيشه ان يضعوا أرجلهم على أعناقهم إهانة لهم. (ثم ضربهم يوشع بعد ذلك وقتلهم وعَلقهم على خمسة خَشبٍ وبقوا معلقين على الخشب حتى المساء. و عند غروب الشمس أمر يوشع بأن يتم أنزالهم عن الخشب وطرحهم في المغارة التي اختبأوا فيها ووضعوا حجارة كبيرة على فم المغارة حتى إلى هذا اليوم عينه)

وورد في كتب التاريخ كذلك أن أول من سكن القرية هم آل لخم وهم من نسل مالك بن الحارث من كهلان وأخوهم جذام وهم من بني لخم وكانوا يدينون بالنصرانية قبل الإسلام وأصبحوا مسلمين في صدر الإسلام وقبيلة لخم كانت منزلا من منازل المسلمين في فلسطين لها شهرتها واحترامها بين القبائل.

وفي عام 1596 ميلادية كانت المغار عامرة بأهلها وعدد سكانها 121 شخصا وشهدت المغار معركة كبيرة في الحرب العالمية الأولي بين القوات العثمانية والجيش الانكليزي وقتل المئات من الطرفين وكانت الغلبة للجيش العثماني ثم انسحب الجيش العثماني وشارك أهل القرية بالثورة خاصة عام 1929 ميلادية واستشهدت ابنة عبد درويش جبر، وقام الأهالي بهجوم على مستعمرة "تعبيه " ووقعت خسائر فادحة للمستعمرة ، وكذلك شارك أهل القرية بإضراب 1936 ميلادية.

جهاد القرية

أهالي المغار لم يبخلوا علي أنفسهم في الحصول علي السلاح بأي شكل من الأشكال لمواجهة القوات اليهودية ومقارعتها ، وذلك بعرقلة سير القوافل على الشارع العام حتى تطورت إلي زرع الألغام، وقالت جريدة نيويورك تايمز الصادرة يوم 30 /3/1948 إن هجوما وقع يوم 29/3/1948 علي قافلة وتم تدمير إحدى السيارات ولم يبلغ عن إصابات في الصفوف العربية

وقالت الصحيفة الأمريكية نيويورك تايمز إن القوات اليهودية المتمركزة في المنطقة الجنوبية اقتحمت خطوط الدفاع في قرية المغار وسيطرت علي طريق إلي النقب.
وذكرت الرواية الشفوية انه في الأول من أيار زرع المجاهدون طريق النقب بالألغام مما أعاق سير احدي القوافل وقتل 12 راكبا من تلك القافلة مما حدا باليهود لتدمير المدرسة وبعض البيوت القريبة منها مما أدى إلي استنفار المجاهدين في القرية ومحاربة اليهود بين كر وفر علي الطريق العام.

ثم جاءت الأخبار بسقوط بعض القرى منها عاقر في أيدي اليهود والتنكيل بأهلها مما حدا بأهالي القرية إلي إخلاء النساء وكبار السن وبقي الشباب والمجاهدون، وعندما وصل اليهود إلي المغار قام المجاهدون بإغراق طرق القرية بالمياه مما عرقل تقدم القوات اليهودية وانسحابها نتيجة غوص سياراتها.

ثم عادوا للهجوم بقوات كبيرة ولم يبق أحد في المغار، فدمر المهاجمون بعض المنازل وحصدوا بعض المزروعات بالماكينات، وفي تلك الأثناء قامت معركة جوية بين الطيران المصري والإسرائيلي، وسقطت خلالها طائرة إسرائيلية بالقرب من تل أبو طوق وقتل الطيار

وهرب المهاجمون ورجع أهل القرية إلي المغار، وقاموا بحصاد زرعهم ، ثم رجع اليهود واحتلوا القرية يوم 15 أيار 1948 ميلادية، ورحل 90% من أهل المغار إلي قطاع غزة و10 % إلي الضفة الغربية.

وفي رواية اخرى عن ما حدث من عدوان فقد هوجمت المغار في 10 شباط/فبراير 1948، وفق ما جاء في بلاغ صدر عن قوات المجاهدين العرب الموجودة في منطقة يافا، بقيادة حسن سلامة. ولم يذكر البلاغ، الذي نشر في صحيفة ((فلسطين))، شيئاً غير أن قافلة يهودية اقتربت من القرية وأطلقت النار على سكانها من جانبي الطريق، من دون أي ذكر لعدد الإصابات. ونقلت صحيفة ((نيويورك تايمز)) نبأ هجوم آخر في 29 آذار/مارس 1948، لم يُكتشف إلا بعد أن اكتُشف حطام عربة مصفحة انفجرت خلال الهجوم على القرية. وقد انتُشلت من الحطام جثث ستة جنود يهود، ولم يُؤت إلى ذكر أية إصابات عربية.

واجتاح لواء غفعاتي التابع للهاغاناه القرية في 15 أيار/مايو، عند بداية عملية براك. وذكرت ((نيويورك تايمز)) أن القوات اليهودية المتجهة جنوباً استولت على ((القلعة العربية)) في هذه القرية المتحكمة في الطريق إلى النقب. وبحلول الشهر اللاحق، كان الصندوق القومي اليهودي قد بدأ يسوّي القرية بالأرض.

ويروي المؤرخ الإسرائيلي بِني موريس أن يوسف فايتس، من كبار المسؤولين في الصندوق القومي اليهودي، أرسل في 10 حزيران/يونيو اثنين من موظفيه للتجول في السهل الساحلي، من أجل تحديد القرى التي يجب تدميرها وتلك التي يجب أن يوطّن اليهود فيها.
وقد أبلغ أحد هذين الموظفين فايتس بأنه أتم الترتيبات للشروع في تدمير قرية المغار في اليوم التالي تحديداً. وفي 14 حزيران/يونيو، تلقى فايتس تقريراً عن سير عملية التدمير، وتوجه في اليوم التالي ليرى ما بقي من المغار، وكتب فايتس لاحقاً: (( أن ثلاث جرافات انهت عملية التدمير. وقد دُهشت من أنه لم يتحرك شيء في داخلي أمام المشهد... لا الأسف ولا الحقد، لأن هذه حال الدنيا... لم يكن سكان منازل الطوب هذه يريدون وجودنا هنا )).
القرية اليوم

لا تزال بضعة منازل قائمة: أربعة منها تقيم فيها أُسر يهودية، والباقي مهجور. ولا يزال بعض حيطان المنازل المهدّمة قائماً. وينبت الصبّار في الموقع
في يوم الاحد الموافق 23 -7-2006 تفقد وفد من جمعية الأقصى داخل ارضنا المحتله اوقاف الرملة واطلع على الدمار الذي حل بقرية المغار :
وجاء في تقرير اصدرته الجمعية ما يلي:

(تقع قرية المغار الى الجنوب الغربي من الرملة وتبعد عنها 12 كم وتحديداً على يمين طريق الرملة بئر السبع، وقد سميت القرية بهذا الاسم نظراً لكثرة انتشار المغائر في القرية، وقد بلغت مساحة أراضيها حوالي 12700 دونم ، وعدد سكانها عام 1945 حوالي 1470 .

بعد احتلال القرية في 15 ايار عام 1948 شرعت ثلاث جرا فات بتسوية القرية بالأرض ولم ينج من القرية الا المقبرة التي تقع في أقصى جنوب القرية وتمتد على مساحة واسعة. ومع مرور الوقت بدأت تنهار القبور ولم يبق منها الا قبراً واحداً يعرف بقبر الشيخ يونس يأتي بعض المهجرين احيانأً لزيارته.


ومن الملفت للنظر وجود احد المغارات التي نحت فيها محراباً وكانت تستعمل كمصلى لسكان المغار غير انه كان للقرية مسجد آخر مسح هو الآخر بعد احتلال القرية، ويعرف موقع القرية اليوم بحرش جيل أو ( حورشت جيل ) ويكثر فيه شجر الصبار).

في الختام

نقسم بالله العظيم أن لا نكل ولا نلين وان نواصل العمل من اجل أن نعود إلى بلادنا وقريتنا مهما بذلنا من تضحيات وواجهنا صعاب وأوصيكم بمواصلة تذكير أبناءكم بالقرية حتى نعود لها أن شاء الله.


إذا كنت مؤلف هذه  قصه وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

العودة إلى المغار
 

شارك بتعليقك

مشاركة جمال ابو خضره في تاريخ 31 كانون ثاني، 2018 #158856

شكرا على المعلومات القيمه
مشاركة العسود في تاريخ 16 آب، 2017 #158606

من الخطأ الشديد كتابة اسم عائلة وترك عائلة ومن لا يستطيع حصر جميع العائلات وبذل الجهد
فالأولى له عدم الخوض في امر يتعلق بالاصول والانساب العربية
مشاركة ريم حمد في تاريخ 14 آب، 2017 #158602

السلام عليكم اخوتي. هل يوجد شخص في هذا الجمع الكريم عنده خلفيه عن أصل عاءلة حمد؟ من أين نزحوا و من اي قبيله هم؟ شكرا
مشاركة Hamed maghary في تاريخ 5 أيار، 2017 #158463

يرجى العلم بان ال الهور والمرحوم باذن الله محمد علي صالح الهور. هو مختار المغار سنه 1946. بمرسوم من المفوض المصري. وهم من اكبر عشائر المغار مع ان اهل المغار كلهم مخاتير.
مشاركة ايمان محمد جبريل الغريز في تاريخ 23 شباط، 2017 #158359

أشكرك اخي الكاتب لهذه المقاله ولكنك لم تذكر اسم عائله الغريز وهي من اكبر العوائل في المغار وقدمت شهداء

أرجو المعذره
مشاركة طارق عبدالرحمن شاهين في تاريخ 7 كنون أول، 2016 #158242

هذا ما ذكر اخر المقال
نقسم بالله العظيم أن لا نكل ولا نلين وان نواصل العمل من اجل أن نعود إلى بلادنا وقريتنا مهما بذلنا من تضحيات وواجهنا صعاب وأوصيكم بمواصلة تذكير أبناءكم بالقرية حتى نعود لها أن شاء الله.
اذا كيف تريدني ان اذكر ابنائي بقريتنا واسماء بعض عائلات القريه غير موجوده ومنهم اسم عائلتي (شاهين) لذا نرجو منكم التعديل على المقال باسرع وقت ممكن حتى لا تمحى هويتنا من قريتنا
ولكم كل التقدير والاحترام
مشاركة محمدمحمدحمدان في تاريخ 27 أيار، 2016 #157948


سنعود يا أرض اصطبري ... دم الشهداء فينا يسري ، سنعود بمفتاح الداري .. كالسيل الهادر إذ يجري ..

سنعود وقسما لن ننسى طهر هواها قبل الفجر ، سنعود بلاد سنعود وستذكر صفحات الدهر ، وستذكر صفحات ،
مشاركة أبوناصر الطويل في تاريخ 11 شباط، 2016 #157568

انها أرض الأباء والأجداد.على هذه الأرض ولدت واسنشقت هواءها العليل لكن كانت نكبة 1948 حيث خرجنا منها عنوة وسنعود لها يوما ان شاء الله. لن ننسى المغار،أرض المغاوير والجبال المحرقة. لله درك وبارك الله فيك يا من أعددت المقال.11.02.2016
مشاركة نايف الطويل في تاريخ 25 آب، 2015 #157051

من العوائل اللتي نعرف انها من المغاار بلا شك الطويل وجبر وحمد والهور والخطيب وعوض ومحمد بكسر الميم .
ونعتذر لباقي العوائل المغارية الصغيرة وكلكم عالراس.
مشاركة صبحي العسود في تاريخ 22 حزيران، 2015 #156757

أشكر الكاتب على هذه المعلومات وبلدة المغار كبيرة بأهلها
مشاركة محمد عدنان راتب احمد محمد عليان في تاريخ 5 حزيران، 2015 #156652

مغاري ألهوا ،، تلك القرية التي لم ارها ولم أزرها ،، تسكن وجداني ❤️❤️❤️
مشاركة محمد ابراهيم السّراج في تاريخ 15 أيار، 2015 #156555

وطني الصغير المغار .. الله يرجعنا اليه سالمين غانمين وعرفو ولادكم واحفادكم بلادكم
مشاركة اسماعيل اسعد العثماني في تاريخ 19 كانون ثاني، 2015 #155849

كل الشكر للاستاذ حسن على هذه المعلومات القيمة والمثيرة لبلدتي قرية المغار والتي لم أر اسم عائلتي عائلة العثماني من ضمن عائلاتها ، أرجو الافادة لو سمحتم ؟جه
مشاركة منال صالح خليل في تاريخ 17 كنون أول، 2014 #155682

فلسطين الغالية والحبيبة سوف تبقي طوال زمان حرة وارض جهاد ورباط ليوم القيامة ربي يحررها من ايدي الاحتلال وتيعش في امن واستقرار ويعود الحق الى اصحابه يا رب امين.
مشاركة د/علا عبداللطيف عبد الرحيم علي طه الهور في تاريخ 15 أيلول، 2014 #155167

اشكر صاحب المقاله على تلك المعلومات الرائعه والتي ت\كرني وبكل فخر ببلدي ووطني الغالي على قلبي فمهما باعدتنا المسافات سيبقى الوطن جزء من \اتنا وكياننا ونفخر باننا فلسطينيون
مشاركة  محمد ابراهيم محمد ابراهيم احمد مصطفى علي حمد في تاريخ 6 آب، 2014 #154900

تعديل الاسم السابق
(( محمد ابراهيم محمد ابراهيم احمد ابراهيم مصطفى علي حمد ))
مشاركة محمد ابراهيم احمد ابراهيم مصطفى علي حمد في تاريخ 6 آب، 2014 #154899

أنا من أبناء هذه القرية و اعتز كثيرا لانني منها..
و اعتز باهلي عائلة حمد و جميع العائلات الاخرى في القرية و اتمنى ان نعود اليها باذن الله و بجهود الرجال المخلصين... و هذا سيكون قريبا باذن الله
لننعم بارضنا و قرانا و فلسطين الحبيبه...
تحياتي لاهل المغار جميعا
محمد ابراهيم محمد حمد
مشاركة آمنة محمد ابراهيم حمد في تاريخ 6 آذار، 2014 #153908

أتمنى ان ارى بلدتي التي انتمي اليها وسمعت عنها كثيراً بلدة آبائي وأجدادي وان نعودالى وطننا الحبيب فلسطين أنا وأبنائي أحفادي أن شاء الله
مشاركة محمد أحمد حمدان  في تاريخ 24 كانون ثاني، 2014 #153586

اخي وابن العم العزيز ساكب سليم حمدان أنت من قرية البطاني الشرقي وليس من المغار وجميع أقارك وأعمامك موجودين في غزة في مخيم البريج وليس من قرية المغار فيوجد فعلاً عائلة حمدان الموقرة المحترمة ولكن من قرية المغار ولكن عائلتك أنت من البطاني وإخوانك هم نمر - وأحمد وكوثر وزهية وأعمامك أبو عمر وأبو يحي وأبو أكرم وأبو حسن وومن أعمامك أيضاً الحج اسماعيل حمدان فاهلك موجودين وذاكريمك تمام اخي ساكب فأهلاً وسهلاً بك للتواصل عبر الإميل الموجود او الفيس بوك لنتعرف عليك وتعريفك بأقاربك يا أبو سليم ابن عمك محمد أحمد حسن حمدان .
مشاركة راني ساكب سليم حمدان في تاريخ 20 كانون ثاني، 2014 #153562

السلام عليكم
انا من عائلة حمدان عرفت مؤخرا اني من قرية المغار حيث اني ابي توفى وانا صغير ولا اعلم الكثير لكني سمعت ان عائلة حمدان قامة بعدة نزحات من قرية الغار للبطانه الشرقي لغزه لخارج فلسطين
واود عن اعلم المزيد عن عائلة حمدان من اي فرع انا ولماذا نزحنا للبطانه الشرقي ومتى حيث اني اعيش بكندا وارغب بالمزيد عن اي معلومه تعرفونها
وشكرا
مشاركة خالد خليل الخطيب في تاريخ 11 كانون ثاني، 2014 #153458

شكر لك على مقال انا فخور انني من مغار** فلسطين روحي وريحانتي
فلسطين يا جنة المنعم**فلسطين... حبيبة أنت... تسكنين القلب والوجدان العربي... وما زال في ذكراك ألف حلم وألف أمل وأمل بأن تعودي إلى كياننا الذي ما زال جرحه راعفاً ما دام هناك صهيوني... وما دام هناك أطفال يموتون... وأبرياء يسحقون وأرض مقدسة تستوطن من قبل غرباء... فلسطين أنت دائماً وأبداً في البال... لن يتلاش حلم يغذيه مرأى أطفال الحجارة... الذي هم براعم تزهر ثماراً تأتي مع يوم مشرق... وغداً استقلال قريب يلوح في الأفق حاملاً معه أماني مئات بل ملايين المؤمنين العرب بتطهير القدس... ليصدح صوت المؤذنين... وتعلوا أجراس الكنائس معلنة كلها تحرير القدس ليعود المصلون إلى أقصاهم ومهدهم... إلى مسجدهم وكنيستهم... آمال تنعش القلب والوجدان... وفتح قريب موعود بإذن الله... وفلسطين دائماً في البال.

هكذا تقتل الطفولة في فلسطين!!
مشاركة ابراهيم عويضة في تاريخ 5 أيار، 2013 #149774

الف شكرا على هذه الملعلومات القيمة ...وبإذن الله نرجع لبلادنا تحياتي لجميع القائمين على هذا الموقع.
مشاركة طارق الطويل في تاريخ 5 آذار، 2013 #149009

اول اشي شكر الك ع المقال بس مش لانك من عائلة جبر وانت كتبت ه الامقال بتزور الناريخ وبسيرلك حق انك تحكي انو عائلتك اكبر حموله والكل بعرف انو اكبر حموله في لمغار الطويل وانهاكان شيخها موسى عبدالله الطويل من اول شهدائها عام 36 وارجع لحدا كبير من عيلتك اكيد بعرف ها الحكي وشكرا
مشاركة خليل إبراهيم الخطيب في تاريخ 28 شباط، 2013 #148951

ألصمت العربي المخزي هو من أوصلنا الى هذا الوضع السيئ
الصمت العربي اليوم هو السبب في معاناة أسرانا البواسل في سجون العهر الصهيوني
الصمت العربي هو السبب ألرئيسي في ضياع فلسطين من وعد بلفور عام 1917
الى متى يا حكام العرب
الى متى
الى متى
مشاركة وائل جبر في تاريخ 18 كنون أول، 2012 #147896

أشكر الاستاذ الرائع أ.حسن جبر ابو علي على كتابة وتوثيق المعلومات عن قريتنا المغار ,, وان شاء الله راح نعود للمغار
مشاركة عزيز العسود  في تاريخ 11 حزيران، 2012 #144436

أخ حسن أشكرك على هذا المقال القيم ، توثيق جيد، وعرض رائع . لكن هناك بعض العائلات أخي نستها مثل عائلة ( العسود ) . شكراً لك مرة أخرى أرجو اضافة العائلات المنسية .
مشاركة محمد حسن إبراهيم حسن حمد في تاريخ 11 حزيران، 2012 #144430

راجعين باذن الله الى المغار وبارك الله في كاتب المقال
مشاركة مثقال في تاريخ 27 آذار، 2012 #142762

اشكر صاحب المقالة على هذا العمل الرائع وبعد
عندما خرج جدي من البلدة كان في ذهنه انه خارج لفترة مؤقتة وانه عائد اليها فكان دائما رافضا دائما ان يشتري بيتا في الخليل لانه كان على يقين انه راجع للبلدة قريبا احبك يا جدي لانك زرعت في قلبي حب الوطن وان المغار ستعود لنا ومهما اصبحنا لن ننساك يا مغار العزة ارض اجدادي واحبائي سأعود لكي عن قريب باذن الله
مشاركة ابو على في تاريخ 16 آذار، 2012 #142479

اسمى /دياب علي سعيد علي احمد الغريز
من المغار وهذا تعرفه كل الاجيال الكبيره ادام الله عليهم وعلينا جميعا الصحه والعافيه ولكن كاتبنا لم يذكر اسم عائلة الغريز بتاتا /////////// انا معاه انها صغيره لكن موجوده واذا كان بيشكك فى كلامى يسال الناس الكبار //وشكرا اخوك /دياب الغريز ابو علي
مشاركة جرادات في تاريخ 14 آذار، 2012 #142435

مرحبا لم يذكر الكاتب عشيرة الجرادات في المغار

شكرا
مشاركة لينا محمد الطويل في تاريخ 6 شباط، 2012 #141508

أشكركم جميعا على التواصل الطيب الذي يخلد قريتنا والشئ الجميل أن كل تعليق كتب يدل على حب شديد للقرية قرية الاباء والاجدادمع العلم أنني لم أرى القرية لأنني ولدت خارجها ولكن كنت أسمع دائما عنها وعن جمالها من أجدادي ووالدي فتحية لكل المغارية
مشاركة فيصل في تاريخ 17 كانون ثاني، 2012 #141037

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وفق الله الاستاذ حسن جبر على مقاله الرائع الذى وضح فيه العمق التاريخى والحضارى والانسانى والاجتماعى لقرية المغار الشامخه
كشموخ الجبل الذى تحتضنه وكبصمات الكهوف التى نقشها التاريخ فى ارضها وكحلاوة عنبها وذهبية شعيرها ولذة تينها وصبر اشواك صبارها وشجاعة اهلها الذين سينالون حقهم مهما طال الزمان او قصر .قرات المقال وكانه لمؤرخ محترف اتمنى الا نحرم من مثل تلك المقالات كما ارجو من كل مشارك ان يكتب اسمه خماسيا فانا قرات كتابات لالقرباء لي لم ارهم طوال حياتي ولكن تعرفت عليهم من خلال اسماء ابائهم واجدادهم ,اسمي فيصل محمد ابراهيم العبد مصطفى الخطيب وعمري 60 سنه
من قرية المغار.اخواني ابناء المغار وفلسطين نحن نواجه احتلالا من نوع فريدلم تشهده البشريه طوال التاريخ احتلال لم يكتف باغتصاب الرض فقط بل يلاحقنا فى كل مكان ليدمر حياتنا ويمسح هويتنا ويقضي على طموح ابنائنا اغتال حريتنا وانسانيتنا واحلام اطفالنا ثم يستغرب ان يرى طفلا يحمل حجرا فيوجه اليه آلة القتل ويغتال براءته لم يعرف غير الظلم والارهاب وقلب الحقائق وعندما ندافع عن انفسنا سياسيا اوعسكريا قالوا عنا ارهابيين .فى المحافل الدوليه يدعي انه ضد معاناة الفلسطينين ومع اقامة دوله لهم وله اكثر من 20 سنه يتفاوض وبدون فائده ولامانع من ان يتفاوض مئات السنين او الى مالا نهايه .يدعي انه يريد لنا العيش ولكن بلا ارض ولاحدود ولااقتصاد ولاجيش يدافع عن سيادتنا.لو استطاع ان يقنن لناالهواء. والماء لفعل يعاقبنا كل يوم بابشع الوسائل الهمجيهويعاقب من يتعاطف مع انسانية قضيتنا وعدالتها فكل دوله تعترف بنا يتمنى ان يفتك بها ويسعى لفرض الارهاب النفسي والمادي عليها اما من خلال نفوذه اومن خلال علاقاته مع الدول التي تدعي الحضاره والانسانيه واحترام حقوق الانسان ينباكون على مافعله هتلر معهم وهم اشد ظلما من هتلر بمئات المرات نحن امام سرطان خير علينا ان نعد العلماء الذين يصفون لنا الدواء للتخلص من هذا السرطان ولاننتظر من يصف لنا الدواء من خارج فلسطين
مشاركة فيصل محمد ابراهيم الخطيب
مشاركة فيصل في تاريخ 17 كانون ثاني، 2012 #141020

وفق الله الأستاذ حسن جبر على مقاله الرائع الذي بين فيه العمق التاريخي والحضاري والإنساني والإجتماعي لقرية المغار الشامخة كشموخ الجبل الذي تقع عليه وكبصمات الكهوف التي نقشها التاريخ في أرضها وكحلاوة عنبها وذهبية شعيرها ولذة تينها وصبر أشواك صبرها وشجاعة اهلها الذين سينالون حقهم مهما طال الزمان أو قصر . قرأت المقال وكأنه لمؤرخ محترف أرجو ألا نحرم من مثل تلك المقالات كما أرجو من كل من يكتب أن يكتب اسمه خماسيا فأنا قرأت كتابات لأقرباء لي لم أرهم طوال حياتي ولكن تعرفت عليهم من خلال أسماء ابائهم وأجدادهم اسمي فيصل محمد ابراهيم العبد مصطفى الخطيب أعيش في دولة عربية شقيقة عمري 60 سنة إخواني نحن نواجه إحتلالا من نوع فريد لم تشهده البشرية طوال التاريخ إحتلال لم يكتفي بإغتصاب الأرض فقط بل يلاحقنا في كل مكان ليدمر حياتنا ويقضي على طموح أبنائنا اغتال حريتنا وإنسانيتنا وأحلام أطفالنا ثم يستغرب أن يرى طفلا يحمل حجرا فيوجه اليه الة القتل ويغتال براءته واذا دافعنا عن أنفسنا سياسيا أو عسكريا قال عنا ارهابيين يدعي أنه مع إقامة دولة فلسطينية وله أكثر من عشرين سنة يتفاوض ولا مانع من أن يتفاوض مئات السنين يدعي انه يريد لنا العيش ولكـــن بلا أرض ولاحدود ولااقتصاد يضمن لنا الحياة الكريمة ولاجيش يدافع عن سيادتنا ووطنيتنا يعاقبنا كل يوم ويعاقب من يتعاطف مع إنسانية قضيتنا فكل دولة تعترف بنا يتمنى أن يفتك بها ويسعى لفرض الإرهاب النفسي والمادي عليها من خلال نفوذه وعلاقاته مع الدول التي تدعي الحضارة والإنسانية وحقوق الإنسان نحن أمام سرطان لم يعرف من قبل علينا أن نعد العلماء الذين يصفون لنا الدواء للتخلص من هذا السرطان ولاننتظر من يصف لنا الدواء من الخارج.

فيصل محمد الخطيب
مشاركة مثقال في تاريخ 26 كنون أول، 2011 #140502

بارك الله فيكم جميعا انا من عائلة الهور اريد ان اضيف عن اخر يوم قبل اجتياح القرية ان الاخبار وصلت للقرية مسبقا ان اليهود ارتكبوا مجازر كبيرة فب القرى المجاورة فخاف الناس وحينها خرج اهل القرية وفروا الي قرية زرنوقة وبقي في القرية بضع افراد ممن كانوا مريضين وقالت جدتي انها رجعت الي القرية في يوم الاجتياح وكانت القرية فارغة لا يوجد بها الي مجموعة من القطط والكلاب في الشوراع وقالت لي انها طرقت ابوابا كثيرة لكن كانت البيوت فارغة من اهلها وكانت مليئة بالامتعة وتقول ايضا ان الناس فروا بسرعة وقالت لي ان اليهود دخلوا القرية وقاموا باقتحام البيوت والعبث فيها وبعد اسبوعان من الاجتياح عاد بعض افراد القرية لحمل بعض الامتعة رحم الله جدتي وكل جد عاش في هذه القرية احبك يا قريتي المغار وساعود اليك قريبا باذن الله
مشاركة ابراهيم محمد حمد في تاريخ 16 كنون أول، 2011 #140213

انا بشكر كاتب هذا المقال واللة يجمعنا ويردنا لبلدنا وتتحرر هل البلاد
مشاركة جرادات في تاريخ 30 تشرين أول، 2011 #139164

مرحبا

لقد نسى الكاتب عشيرة الجرادات في القرية شكرا لك
مشاركة محمد جبريل محمد عبدالحفيظ سليم الهور في تاريخ 6 تشرين أول، 2011 #138501

تحياتي للجميع
في عالفبس بوك جروب اسموقرية المغار- الرملة
برجاء البحث عنه و الانضمام
و ربنا يوعدنا نشوف تراب ارضنا
مشاركة ضحى خليل ابراهيم عثمان الخطيب في تاريخ 1 تشرين أول، 2011 #138381

سأبقى فلسطينية حتى البس الابيض تحت التراب..ولولا خوفي من الرحمان ..لجعلت حب فلسطين سادس اركان الايمان..
اني اعشق فلسطين لم يعشقه عاشق متيم اعشق ارضها واعشق سمائهاواعشق نسيم الحرية الآتي عما قريبالذي سيحقق حلم حق العودة والذي سيدلني الى طريق قريتي الحبيبة ((المغــــــــــــار))
د.ضحى الخطيب
مشاركة د.ضحى خليل ابراهيم الخطيب في تاريخ 30 أيلول، 2011 #138365

سأبقى فلسطينية حتى البس الثوب الابيض تحت التراب.......ولولا خوفي من الرحمان والنيران......لجعلت حب فلسطين سادس اركان الايمان...
كم اعشقك يا فلطسين لم يعشقه عاشق كم اعشق نسيمك العليل وكم اعشق شوراعك المهدمة التي ارى في هذا المنظر اجمل دولة رغم مناظر الدمار لكني اعشقها....واعشق نسيم الحرية الآتي عما قريب..انني انتظره حتى نعود الى عشقي الذي لم يخلني ولن يخذلني (عشق فلسطين)والذي سيدلني الى طريق قريتي الحبيبة (قرية المغار)
د.ضحى خليل ابراهيم الخطيب
مشاركة خليل ابراهيم الخطيب في تاريخ 19 أيلول، 2011 #137989

شكرا كثيرا للجيل بعد النكبة..الذى اطمئن عليه لحبه الشديد للوطن ومحافظتة على العهد بواصلة الكفاح والجهاد حتى تحرير الوطت ورجوعه لبلاده معزز ومكرم ...الله ينصركم
مشاركة السلول في تاريخ 8 أيلول، 2011 #137677

شكرا جزيلا الله يجمعنا فيها باذن الرحمن
مشاركة علا احسان حمدان في تاريخ 4 أيلول، 2011 #137575

العودة حق كالشمس تشرق في الروح وفي النفس وشعاع الحق سيحملنا لفلسطين ونور القدس العودة حق كالشمس العودة حق كالشمس هي هي اه اه بصراحة المقال جميل جدا وشكرا للاخ الكاتب واتمنى ان نعود قريباااااااا
مشاركة عبد المجيد السيد حمد في تاريخ 10 تموز، 2011 #136137

شكر لكل من شارك في كتابت هذهي القصه
مشاركة محمد جميل عويضة في تاريخ 22 أيار، 2011 #134577

انا محمد جميل عويضة من قرية المغار اود ان اشكر كاتب المقال على هذة المعلومات القيمة . كما اسأل الله عز وجل ان نلتقي قريبا في قرية المغار
تحياتي الحارة الى كل الفلسطينين وتحياتي الخاصة الى اهالي قرية المغر
مشاركة محمد أنور عبد الله سليمان حسين محمد الطويل في تاريخ 26 نيسان، 2011 #133376

انا انور من مخيم النصيرات اشكركم على هذا المقال ونشاء الله راجعين الى بلادنا التي غربنا عنها م قل ان نراها
مشاركة محمد محارب في تاريخ 26 نيسان، 2011 #133375

شو اخ حسن انت نسيت انو دارمحارب مغارية ولا كيف مش كاتبهم في العائلات ارجو مراجعة العائلات وشكراااااااااااااااااااااااااا khaled2280@hotmail.com
مشاركة علا حمدان في تاريخ 22 آذار، 2011 #131830

اتمنى ان ازورها لاكل من شجرة البرتقال التي قام جدي الحاج موسى حمدان بزرعهابجانب بيتناالطيني الجميل وارى سيارة جدي التي نقل بها الناس ايام النكبة اتمنى ان اعود اليها قريبا قولوا اااميييين
مشاركة ابو يونس في تاريخ 22 شباط، 2011 #130806

رفيقي وزميلى ابو حسام المحترم
بداية نشكرك على هذا الجهد البسيط وارجوا منك قراءة الكتاب الذي قام بعمله " ابو ناصر " على جبر بخصوص قرية المغار
ولجميع المعلقين بخصوص العائلات من اكبر ليس الهدف هو ذلك بل من هو محافظ ومتمسك باسم اقرية
ومرة اخري شكرا لك يا ابا حسام
مشاركة محمد محمود الطويل في تاريخ 19 شباط، 2011 #130727

اشكرك أخ حسن جبر على جهودك حيث أننا بحاجه لهذه المعلومات لكن أعتقد أنك جانبك الصواب في ترتيب العائلات حيث أكبر عائله هي عائلة الطويل أرجو المعذره وأكرر شكري
مشاركة فراس سامي عبدالله عثمان عبدالله الخطيب  في تاريخ 9 شباط، 2011 #130320

السلام عليكم
شكرا كتييير على المعلومات
الطيبة جدا والمشرفة
وانشالله نلتقي جميعا في بلدنا قريبا
مشاركة رامي جهاد عبد الرحيم صالح عبد الرحيم أحمد ابراهيم مصطفى حمد في تاريخ 13 كانون ثاني، 2011 #129062

لم يعد أجدادنا اليها و قد لا نعود نحن أيضاً اليها و لكنني متأكد أن أبناءنا او أحفادنا سيعودون يوما ما بإذن القدير
مشاركة مهند عمر محمد حمد في تاريخ 23 كنون أول، 2010 #128101

المغار
أنت صغيرة بتفكيرك
بأمور الأطفال والأسرار
حالمة بتفتح الأزهار
وبحبك للصغار
حالمة بحبك الأنيق المدرار
تحاولين التفكر في الحب والاستمرار يا احلى قريةيا المغار


شكرا لكاتب هذا المقال عن قرية المغار
مشاركة د.مروان حمد في تاريخ 28 تشرين ثاني، 2010 #126855

د. مروان عادل ابراهيم علي حمد كل الاحترام لاهالي قرية المغار العزيزة على قلوبنا جميعا ... والشكر كل الشكر لكاتب هذا المقال
مع حبي ,,,,
د. مروان حمد
مشاركة حمودة سعيد حمد في تاريخ 19 تشرين ثاني، 2010 #126140

انا حمودة سعيد حمد من مخيم العروب وبلدي لالي قرية المغار قضاء الرملة اعتز انا اكون من تلك البلد المباركة واقول انا عائلة حمد هية اكبر عائلة في البلد ولا زالت انشاء الله قريبا مغري وافتخر ويلي مش عاجبو ينتحر ويكتب على قبر حاول يتحدى مغاري ماقدر اخوكم حمودة سعيد ابو ثائر ابن مخيم العروب قضاء الرملة سلام لكافة ابناء بلدي
مشاركة حمودة سعيد حمد في تاريخ 18 تشرين ثاني، 2010 #126028

انا حمودة سعيد حمد من مخيم العروب وبلدي الاصلي بلدة المغار قضاء الرملة اقول سنرجع يوما انشاء الله والاحتلال الى زوال بادن الله وسنعود البلد الام وبين بيارات البرتقال وجمالها الخلاب اخزكم حمودة سعيد ابوثائر ابن بلدة المغار قضاء الرملة
مشاركة شادي حمدان في تاريخ 14 تشرين أول، 2010 #123624

بإذن الله سنعود ونحرق اليهود ارادة الله سبحانه أسأله أن يعجل ذلك إنه نعم المولى ونعم النصير أخوكم القائد شادي حمدان ابن المغار ... مخيم الوحدات - عمان - الأردن
مشاركة عدي عبد الناصر ابراهيم الطويل في تاريخ 5 تشرين أول، 2010 #122928

شكرا كتير كتير لكل واحد شارك في اعطانا نبذة عن ارضنا والي باذن واحد احد رح نرجع عليها قولو أأأأمين
وربنا يعطينا الصحة وطولة العمر حتي نضل نحكي عنها ونفتخر انو احنا اولادها
اللهم اعنا علي طرد اعداء الاسلام من ارضنا الحبيبة فلسطين
مشاركة محمد طلال أحمد إسماعيل عليان محمد جبر سليم الهور في تاريخ 23 أيلول، 2010 #122122

السلام علىيكم يا أهل المغار وياأهل فلسطين الحبيبة

نتشوق دوما لرؤية تراب بلدتي الغالية في قلوبنا المغار وأدعو الله ان يخلصنا من الصهاينة الغاصبين بأيدي المجاهدين الصادقين وأن يقر أعيننا يرؤية تراب بلدنافلسطين (المغار)

أخوكم المخلص . محمد طلال الهور
مشاركة حسن سليمان شحادة جبر في تاريخ 19 أيلول، 2010 #121794

السلام عليكم في البداية بشكر الأخ الغاليى حسن محمد جبر على الملعلومات القيمة والرائعة والتى تذكرنا دائما ببلدنا الغالية على قلوبنا جميعا ألا وهي عائلة المغار,,
راجعين لك راجعين ,, يا بلادنا راجعين

بنروح عيلة صغيرة وبنرجع ملايين

راجعين لك راجعين يا بلادنا راجعين

حتما سنرجع الى بلدنا الغالي ووطننا الحبيب ..

وباسمي وباسم عائلة المرحوم شحادة جبر اتقدم بالشكر الجزيل على الطرح الراقي والمميز,, وبارك الله فيكم .. ان شاء الله في ميزان حسناتكم... مع تحيات اخوكم حسن سليمان جبر.. للتواصل معي البريد الالكتروني ameer_alaqsa84@hotmail.com

والسلام ختام الكلام
مشاركة احمد محمد احمد عبد الرحمن خليل حمد في تاريخ 23 آب، 2010 #120153

بارك الله في كاتب المقال وانه لفخر كبير لنا ان نذكر قريتنا وتاريخنا المشرف بالجهاد نحن ال حمد في قطاع غزة والخارج نجدد العهد مع الله عز وجل علي المضي قدما بحمل لواء الجهاد والسير علي خير السلف وان نقدم الغالي والنفيس لدفاع عن ارضنا وتحرير ارضنا المغتصبة من دنس بني صهيون
قادمون اليكي يا قريتناالمغار قربا بأذن الله
مشاركة محمد علي جبريل عبد الرازق في تاريخ 19 تموز، 2010 #117912

بسم الله الرحمن الرحيم
نشكر من قام على طرح هذه المعلومات القيمة عن قرية المغار ولكن احب ان انوه الى نقطة هامة وهي ان كاتب الموضوع لم يكن ملماً بالعائلات على ما يبدو او انه قد اهتم بالعائلات الكبيرة فقط ونسي العائلات الصغيرة وهذا نوع من تكريس سياسة الاحتلال في التركيز على القشور فقط وزرع النعرة العائلية وتناسي الهم الاكبر وهو فقدان القرية وفقدان فلسطين فكفاكم كفاكم وانتبهوا لما هو قادم وفلسطين ستبقى في القلب والوجدان والمغار ايضا ستبقى في القلب كما اوصاني ابي رحمة الله عليه(علي جبريل أحمدعبد الرازق ابو فتحي)وستبقى جذور عائلة عبد الرازق في المغار وفي غزة وفي سوريا وسنحافظ على ارثناولن نتنازل عن حبة تراب من ارضنا وستبقى عقود الملكية بحوزتناوسيشهد التاريخ بذلك
مشاركة مثقال في تاريخ 6 تموز، 2010 #116979

اشكرك اخي الكريم على هذا المقال بكيت جدا عندما قرائته تذكرت جدتي وهي تقص لنا عن المغار ستبقى المغار فينا ولن ننسى يوما عودتنا اليها احب المغار ويشرفيني ان اكون لاجئها

لاجئ المغار :محمد ابراهيم محمد مصطفى حسن جبر سليم الهور
مشاركة شكري شاكر يونس الطويل  في تاريخ 6 أيار، 2010 #111651

نسلم على جميع الشعب الفلسطيني بالداخل والخارج واخص اخواني واهلنا اهل بلدة المغار .
مشاركة ahmed hamdan في تاريخ 2 أيار، 2010 #111253

الله محيي شباب بلدنا المغاري لا يهاب الموت
شكرا كثير لصاحب المقال الرائع فعلا كنا محتاجين نجدد معلوماتنا
مشاركة أشرف محمد إسماعيل عبدالقادر عبدالله الطويل في تاريخ 2 أيار، 2010 #111213

شكرا كير كتير لك اخي العزيز على المعلومات القمية
بجد اول مرة اعرف هيك معلومات عن قريتي
هيك الواحد بيقدر يعرف نفسه وقريته بالتفصيل
انشالله نرجع
راجعين باذن الله
مشاركة مؤيد عمر محمد موسى محمود ابراهيم مصطفى حمد في تاريخ 27 نيسان، 2010 #110782

اشكرك على هذا المقال

يبدو انك تعبت فيه ولكن اود ان اخبرك بشيء يبدو انك لم تعرفه

وان اردت فاسأل من هم اقدم منك سنا من عائلتك بان اكبر هذه العائلات هي عائلة الطويل ومن ثم حمد

ويبدو انه حدث خطا مطبعي معك بترتيب العائلات

هذا للتنويه فقط

تشكراتي وتقديراتي لك ولمجهوداتك
مشاركة علي حسين علي حسين احمد ابراهيم مصطفى حمد في تاريخ 26 نيسان، 2010 #110711

ارحب بجميع ابناء العائلات وبجميع مشاركاتهم وارجوا من ابناء العائلة كتابة الاسم حتى اسم الجد حمد كي تزداد المعرفة بين ابناء العائلة الواحدة شكرا للتواصل عن اي معلومات خاصة بالعائلة المراسلة على abohssen_1988@hotmail.com
مشاركة محمود رزق محمود إبراهيم أحمد إبراهيم مصطفى حمد في تاريخ 14 نيسان، 2010 #109637

أفتخر جدا بقريتي و سعيد جدا بهذا الكلام و بهذه النبذة عنها بالفعل نستحق جميعا أن نفتخر في قريتنا و في تراثنا و نتمسك في حقنا في العودة ..
بالمناسبة هذا المقال كتب في صحيفة عربية تصدر في نيويورك على حسب ما أتذكر أني شاهدت الصحيفة عند أبي و عالعموم مشكور كل من يهتم بقريتنا
مشاركة rawand hamdan  في تاريخ 9 نيسان، 2010 #109271

رواند حمدان
اشكر الكاتب على هذه المعلومات الرائعة الصادقة
وعندما قرائتها شعرت بوجودي داخل قريتي الحبيبة على قلبي وأتمنى ان اعود اليها في اقرب وقت ليعود ماضي اجدادنا الراحلين
وشكرا لكم
مشاركة طارق عيد في تاريخ 10 آذار، 2010 #105999

اشكر كل من ساهم في بث هذه المعلومات القيمة واتمنى ان نعود جميعا اليها والى باقي اراضي فلسطين الحبيبة
مشاركة محمد الطويل في تاريخ 9 آذار، 2010 #105933

شكرا كتير كتير لكل واحد شارك في اعطانا نبذة عن ارضنا والي باذن واحد احد رح نرجع عليها قولو أأأأمين
وربنا يعطينا الصحة وطولة العمر حتي نضل نحكي عنها ونفتخر انو احنا اولادها
اللهم اعنا علي طرد اعداء الاسلام من ارضنا الحبيبة فلسطين
ويارب جميع فصائلنا تتوحد مشان هيك مو مشان كرسي
m.b_90@hotmail.com
تحياتي للجميع
مشاركة ام حسن في تاريخ 7 آذار، 2010 #105736

اتمنى من كل شخص يحمل ادنى معلومة عن بلدنا الحبيب انه يشارك في توثيقها والله يعطي الجميع الصحة والعافية
مشاركة عثمان عيد في تاريخ 5 آذار، 2010 #105524

بارك الله فيكم على جهودكم المباركة على هذه المعلومات القيمة التي اتحفتمونا بها ونتمنى لكم مزيدا من التقدم
مشاركة سحر الطويل في تاريخ 24 شباط، 2010 #104645

يسلمو الكم كتير وانا بحييكم على جهودكم وانا الى الشرف بان اكون من اهل المغار الصامدون وانا لم اكن اعلم شئيا عن بلدتى ولكو والحمد لله انى عرفت عنها كل شى وشكرا لكم وان شاء الله سوف يكون لنا لقاء وعودة الى بلدنا الغالية وسو تنكسر شوكة العدو بازن الله بنت المغار الشامخة
مشاركة مرام الهور  في تاريخ 9 شباط، 2010 #103216

اشكر صاحب المقال على موضوعه. وبارك الله في جهودك واتمني اذا في مجال معرفه اصل ونسب عائلات اهل المغار.
مشاركة خالد جبريل الهور في تاريخ 22 كانون ثاني، 2010 #101580

بارك الله في جهودكم على هذا الموضوع القيم واسال الله ان يعيدنا الى بلادنا وان يدحر اليهود

تياتي خالد جبريل الهور (ابو سيف)stengar_200@hotmail.com
مشاركة خالد جبريل الهور في تاريخ 22 كانون ثاني، 2010 #101579

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا بشكر كل من عمل وساهم في هاذا الموضوع والله انو الواحد مش عارف شو يقول الى حسبى الله ونعم الوكيل على اليهود وانشالله ولن نياس يوم من الايام في عودة الوطن وسنورثها لولد ولدنا
تحياتي للجمييييييييييييييييع خالد الهور (ابو سيف)
مشاركة ام حسن في تاريخ 18 تشرين ثاني، 2009 #95424

سلامي لفلسطين الحبيبة وسلامي لكل احبائي هناك , وسلام خاص لكل اهل المغار وعلى الاخص عائلة الهور . انا اشكر بكل صدق كل القائمين على هذا الموقع وفعلا اعدتم لي ذكريات زمان لما كان جدي محمد الهور الله يرحمه يروي لنا عن بلادنا ومدينة المغار التي لم يتسنى لي بعد زيارتها بل اسال الله العلي القدير ان نعود لها.
مشاركة غسان رفيق زكي حمد في تاريخ 6 تشرين ثاني، 2009 #94126

أشكرك على هذة المعلومات ... أتمنى لو كان في صور عن القرية... كما أتمني أن أزورها و أراها لو مرة ....
مشاركة تمار عيد في تاريخ 10 تشرين أول، 2009 #91575

يكفيني أن تذكر قرية المغار
مشاركة تمارا في تاريخ 10 تشرين أول، 2009 #91574

الحمد الله رب العالمين بأنني زرت قريتي المغارولم اتذكرهالانني في وقتها كنت طفله لا أدري يومها لوكنت كبيره وكنت في قريتي لما استوعبت المكان والوقت والزمن والقصه وكل شيء تتخيله بان هذه بلدي لا استطيع دخولها بان هذه قريتي لاأرى جدي وجد جدي وأقاربي واهلي في القريه لن يستوعبه عقلي بأن هذا بيتي وبيت أجدادي والمكان المفروض بل الكيد بأن أعيش فيه كأي إنسان في هذا العالم كأي إنسان طبيعي ينادي بأسماء وقرى وأماكن بلاده حرمنا أن نكون داخل فلسطين حرمنا أن نقولل يا أبي أريد أن أذهب عند صديقتي في أي قرية فلسطنيه ينطق بها لساني لاأنني لم أعود ولم أعتاد أن أقول أنا أعيش في المغار أنا ذاهبة إلى بشيت أنا ذاهبة إلى موسم النبي روبين بل تعودت أن أقول أنت فلسطيني من أي وطن وبلد أهل أنت فلسطيني العراق أو فلسطيني لبنان اوفلسطيني الألادن أو فلسطيني شوريا أوالمفاجئه والمفاجعه الكبيره هي هل أنت فلسطيني العراق البرازيل اوفلسطيني العراق الهند أو أو أو تعبنا أن يضاف بجانب فلسطين دوله فما رأيكم أصبح يضاف بجانب فلسطين دولتين تعبنا الكلام وتعبنامن الكتابه وتعبنا من كل شيء فلا نقول إلا اللهم يامفرج الكروب فرج علينا همنا
مشاركة وائل ابراهيم محمد ابراهيم الخطيب في تاريخ 28 أيلول، 2009 #90328

سبحان الله كاني حسيت كل هالشي يا جماعة تاريخ قريتنا المغار تاريخ مشرف
كان الانجليز يحارب الناس على انهم يعملوا مدارس سيدي بيقلي لو كان في نسبة متعلمين متل هلأ يمكن ما كان قدروا فينا
وكلمني عن المقاومة والالغام ولما قصفولهم المدرسة وكيف كانت القبايل تيجي للمغار عشان تشتري
قلي كنا كتير متنعمين وكيف ايامها كان عنده عدد جيد من روس البقر الهولندي

واملاك العائله فيها

ااااااااااااه

جرحنا يا اخوان احنا اللي رح نداويه بدنا ناس متعلمين باعلى درجات العلم
والنضج والوعي عشان نرجع نخلي المغار وفلسطين اكثر تطور وحضارة من اكبر دول العالم بالجهد يا اخوانز

اجتهدوا..اجتهدوا

د/وائل ابراهيم الخطيب
مشاركة لينا كتكت في تاريخ 26 أيلول، 2009 #90110

ورقم بطاقتي خمسون الف
واطفالي ثمانية
وتاسعهم سيأتي بعد صيف
فهل تغضب
سجل انا عربي
واعمل مع رفاق الكدح في محجر
واطفالي ثمانية
اسلّ لهم رغيف الخبز والاثواب والدفتر
من الصخر
ولا اتوسل الصدقات من بابك
ولا اصغر امام بلاط اعتابك
فهل تغضب ؟
أشكر للكاتب هذة المعلومات لكن أضيف ايضأ له أن عائلة كتكت عائلة كبيرة وعريقة تنتمي لهذة البلدة حيث يقيم ابنائها في مخيم البقة
مشاركة أبو الرائد في تاريخ 13 أيلول، 2009 #88904

مشكور من تذكر بلدي الحلوة يسلمو ايدك يا عمو عهالكلام الحلو هاد وبالاخص انها المغار والله نفسنا نرجعله حسبي الله ونعم الوكيل في الي كان السبب في انا نطلع منها تحياتي مغاري وأفتخر والله 00000000
مشاركة مراد حمد في تاريخ 11 أيلول، 2009 #88736

انا حمودة سعيد حمد من مخيم العروب افخر ان اكون من قرية المغار وانشلء اللة العودة قريبا انشاء اللة لنعود لحضن الوطن الام بين بيارات البرتقال الحزين مع تحيات ال حمد في مخيم العروب
مشاركة مراد حمد في تاريخ 11 أيلول، 2009 #88731

تحية الى اخواني من بلدة المغار الطاهرة ونشكر اخونا كاتب هذا المقال
مشاركة مراد حمد في تاريخ 9 أيلول، 2009 #88551

السلام على اهل هذه البلاد الطاهرة
مشاركة مراد حمد في تاريخ 9 أيلول، 2009 #88550

انا فخور ان اكون احد ابناء قرية المغار واود ان ازكر كاتب المقال انه لم يذكر اسماء عائلات قرية المغار وهي كالتالي واكبر العائلات حمد والطويل والهور وجبر والسراج وحمدان وغنيم والخطيب
ابنكم واخوكم مراد حمد _ مخيم العروب الخليل _ سكان قطاع غزة سابقا
مشاركة غسان حمد في تاريخ 17 آب، 2009 #86558

شكرا لك على هذه المعلومات الرائعة
مشاركة تمارا في تاريخ 14 تموز، 2009 #83006

أفضل شيء وجد في هذا الزمن بان الله من علينا بإختراع الكمبيوتر والنت الذي يساعد على بقاء فلسطين وهذا دليل وتكذيب لمقولة إسرائيل بان فلسطين بلا شعب فمهما هجرونا وشردونا في العالم لكننا سنبقى ونتواصل ونبحث عن بعضنا فيشرفني بان ابحث عن ابناء قريتي في كل العالم وأتعرف عليهم فمن منا لم يحدثه جده عن البلاد فقد كان جدي يإستمرار يتكلم عن فلسطين والمغار والبيارات رغم ان جدي قد هجرإلى الأردن وسكن فيها وأما انا فأعيش في الخارج فكنت كل صيف انزل إجازه غلى الأردن وكل حنين غلى جدي لاني أرى فلسطين والمغار فيه في كلامه وفي عينيه حتى دموعه التي كان يذرفها فكنت اقول الحمد الله أني لم اعش فترتهم لأعيش بحسرة طول حياتي فكان يكلمني عن المغار حتى انني لو ذهبت إلى المغار لعرفتها كأن جدي فيها ولكن أحسست بالنكبة بالنسبة إلي لم تكن48 ولكن بالنسبة لي نكبة فلسطين عام2003 بوفاة جدي شعور لايوصف احسست فعلا بان فلسطين ضاعت .قد أكون أطلت في المشاركه ولكني أحسست فعلا أنني في المغار بوجود أهلها حتى لو كانولاجئين في العالم ولكن سنرجع يوما يشرفني انني منكم ومن اهل قريتي فمن اراد التواصمعي tamaratote@yahoo.com
مشاركة خالد حمد في تاريخ 13 تموز، 2009 #82907

بسم الله الرحمن الرحيم

اشكركم على هذه المعلومات المفصلة والرائعة عن قرية المغار التي لي الشرف ان اكون احد ابنائها

فعلا انا مع اخوي ابو محمد انه اكبر عائلات المغار هي عائلة حمد ومن ثم ياتي من بعدها الهور والطويل وجبر وغيرها وغيرها

شكرا لكم على هذا الجهد المبارك

دمتم

ابن المغار البار
مشاركة آلاء حمد  في تاريخ 10 تموز، 2009 #82569

معلومات رائعة أول مره اعرفها ..
اشكر الكاتب على نقله للمعلومات الرائعة عن قريتي المغار
في احداث قرأتها وفعلا كان والدي العزيز الحاج سامي يحدثنا عنها
وبعضها لأول مره اعرفها هنا ..
وفعلا يا ريت لو كان في صور عن قريتنا لأنو انا ولا مره شفتها بتمنى إني اشوفها وازورها ..
مشاركة ابو حسين في تاريخ 7 أيار، 2009 #76353

اي واحد بحب يراسلني alihamad1988@hotmail.com
مشاركة علي حسين علي حسين أحمد ابراهيم مصطفى حمد في تاريخ 1 أيار، 2009 #75707

شكرا للاخ حسن كاتب المقال ولكن أطلب من كل كبير حمولة (عائلة)من عائلات المغار ان يقوم برسم شجرة عائلية
كي يتم التعرف على درجة القرابة بين افراد الحمولة
مشاركة مدحت عبدالكريم محمد ح.حمد في تاريخ 21 نيسان، 2009 #74708

بارك الله فيك على هذه المجهود فى التتعريف بقريتنا
مشاركة Alothmani في تاريخ 20 تشرين أول، 2008 #55177

Elsalam 3alaykom.
I think the Writer missed one family that was lived in AL-Mo'3ar, This Family is Al-Othmani which i belong to it.
مشاركة ضحى خليل ابراهيم الخطيب في تاريخ 22 آب، 2008 #49937

بسم الله الرحمن الرحيم
انا فاخورة اني من هذه القرية و فاخورة اكتر اني من فلسطين صحيح اني لما اعيش في هذه القري لكن هناك انجذاب كبير نحو اصلي وعادتي والخضرة و ان شا الله منصورين وستعود فلسطين وان لم تعود لأجدادنا لكن لن نخذلهم في استرداد الارض ونعود لارضنا ونحصد القمح ونقطف الليمون والبرتقال.....انا لفلسطين حق يأبى النسيان
مشاركة خليل الخطيب في تاريخ 22 آب، 2008 #49933

شكرا على هذه المعلومات القيمة عن بلدنا وانا افتخر بأصلي انني من هذه القرية
مشاركة أبو محمد في تاريخ 24 تموز، 2008 #46938

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا لست من اهل المغار لكن أحببت أن أشارك هنا .. بحسب معرفتي وصدقاتي لعدد كبير من أبناء هذه القرية والتي أحببت أهلها الكرام
أكبر عائلات القرية هي عائلات حمد والهور والطويل ..أيضاً عائلات جبر وعيد ومزهر من العائلات المعروفة
شكراً لكم
مشاركة ابو مصعب في تاريخ 8 تموز، 2008 #45243

بارك الله فيك يا اخي وانا اشهد انك من عائلة كريمة اخوك في الله ابو مصعب ابو خضرة

اُنقر هنا للمزيد من التعليقات