فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نابلس: راشد الصروان

مشاركة فارس نابلس في تاريخ 14 كانون ثاني، 2018

صورة لبلدة نابلس: : حي المعاجين-نابلس بواسطه صفحه نابلس اليوم أنقر الصورة للمزيد من المعلومات عن البلدة
راشد الصراون وكنيتة أبو زهير (مواليد 1905-وفيات (?)) هو ثائر فلسطيني، ولد في مدينة نابلس في فلسطين. شارك في ثورة فلسطين الكبرى، التي شهدتها فلسطين ما بين عامي 1936-1939 ضد الجيش البريطاني والعصابات الصهيونية.
حياته

تزوج راشد الصروان من رشيدة مسعود هواش. رزق راشد بسبعة من الأولاد وهم زهير، زهيرة، بهيرة، بدر بشيرة بشير نادية.

كان راشد متعهد بناء، حيث أشتهرت عائلته الصروان بمهنة البناء، والتي هي فرع من عائلة صانع الخير والتي تتفرع منها كذلك عائلة حموده، صبيح، الصانع، الضلع والأسود. حكم عليه بالسجن عام 1938 لمده سنتان، وبعد ذلك أكمل نضاله حتى صدر حكم عليه بالإعدام عام 1943، ولكنه فر إلى الأردن، قام بتأسيس اتحاد عمال البناء في الأردن وأنضم بعد ذلك إلى اتحاد النقابات العمال بالأردن. قابل راشد العديد من رؤساء الدول منهم الملك حسين وجمال عبد الناصر وجوزيف تيتو.

كان راشد أول من أطلق الرصاصة الأولى مع مجموعة من الثوار. حيث صادف مرور قافلة من سيارت فيها يهود ومعهم حرس. وأطلقوا عليهم النار وإذ لم يكن معهم إلا عدد قليل من الطلقات، لذلك عادوا أدراجهم إلى المدينة وأصبح راشد يرابط مع الثوار كل ليلة في جهة خلاف الأخرى.





إذا كنت مؤلف هذه  مقال وأردت تحديث المعلومات، انقر على ازر التالي:

ملاحظة

مضمون المقالات، المقابلات، أو الافلام يعبر عن الرأي الشخصي لمؤلفها وفلسطين في الذاكرة غير مسؤولة عن هذه الآراء. بقدر الامكان تحاول فلسطين في الذاكرة التدقيق في صحة المعلومات ولكن لا تضمن صحتها.

 

شارك بتعليقك

 


الجديد في الموقع