فلسطين في الذاكرة من نحن تاريخ شفوي نهب فلسطين  خرائط 
القائمة الصراع للميتدئين دليل العودة صور
فلسطين في الذاكرة سجل تبرع أفلام نهب فلسطين إبحث  بيت كل الفلسطينيين على الإنترنت English
من نحن الصراع للميتدئين    صور     خرائط  دليل حق العودة تاريخ شفوي نظرة القمر الصناعي أعضاء الموقع إتصل بنا

نابلس - Nablus (שכם) ترحب بكم

قضاء نابلس
محتلة منذ  يوماً

English

Google Earth
صورة لمدينة نابلس: : منظر ليلي رائع لجبل النار، تصوير أحمد تحسين
ألبوم الصور (907)
إحصاءات وحقائق القيمة
الارتفاع عن سطح البحر 520 متر
ملكية الارض
الخلفية العرقية ملكية الارض/دونم
فلسطيني 7,251
تسربت للصهاينة 15
مشاع 1,099
المجموع 8,365
إستخدام الأراضي عام 1945
نوعية المساحة المستخدمة فلسطيني (دونم) يهودي (دونم)
مزروعة بالبساتين المروية 1,015 0
مزروعة بالزيتون 220 0
مزروعة بالحبوب 458 0
مبنية 5,556 15
صالح للزراعة 1,473 0
بور 1,321 0
التعداد السكاني
السنة نسمة
1922 15,947
1931 17,498
1945 23,250
1961 45,773
1967 53,000
1987 93,000
1997 100,034
2005 130,326
2007 135,228
فديو تعريفي
من الموسوعة الفلسطينية
نابلس مدينة عربية كانت مركزاً لقضاء نابلس في عهد الانتداب البريطاني ثم أصبحت مركزاً للواء نابلس في الضفة الغربية بعد عام 1948. وتحولت في منتصف الستينات مركزاً لمحافظة نابلس. وفي عام 1967 تعرضت للاحتلال الإسرائيلي واحتفظت بمكانتها كمركز محافظة.

أ- الموقع الجغرافي: تتمتع مدينة نابلس بموقع جغرافي هام. فهي تتوسط اقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية بصفة عامة وجبال نابلس* بصفة خاصة. وتعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية التي ترضع خط تقسيم المياه على طول امتداد القمم الجبلية من الشمال إلى الجنوب. وتقع على الطريق الرئيسة المعبدة التي تمتد من صفد* والناصرة* شمالاً حتى الخليل* جنوباً.

وقد أثرت الأودية المنحدرة من خط تقسيم المياه شرقاً وغرباً في ايجاد المنافذ الطبيعية التي تربط نابلس بكل من وادي الأردن والسهل الساحلي* الفلسطيني. فمنطقة نابلس متفتحة على المناطق المجاورة منذ القديم. وقد تأثرت بما حولها عندما استخدمت طريقا لمرور الهجرات البشرية والقوافل التجارية والغزوات الحربية. واستغلت الودية الصدعية (الانكسارية) المنحدرة إلى وادي الأردن معابر للمواصلات قديماً. واستفادت المواصلات الحديثة من هذه الودية فامتدت الطرق* البرية المعبدة على طول مجاريها وربطت نابلس بالمدن المجاورة لها في وادي الأردن والسهل الساحلي. وبذلك أصبحت نابلس عقدة مواصلات برية تتفرع منها طرق معبدة في جميع الجهات. وهي تبعد عن القدس* 69 كم. ومن عمان 114كم، وعن البحر المتوسط 42 كم. وتربط نابلس بمدن وقرى محافظتها شبكة جيدة من الطرق تصلها بجنين* شمالاً، وبطولكرم* وقلقيلية* غرباً، وبطوباس* شرقاً بشمال، وبحوارة جنوباً.

ب- طبيعة الأرض: نشأت نابلس القديمة في واد مفتوح من الجانبين تمتد بين جبلي عيبال شمالا وجرزيم (الطور) جنوباً. وأما نابلس الحديثة فقد امتدت بعمرانها فوق هذين الجبلين . وترتفع المدينة في المتوسط نحو 50م عن سطح البحر، ويبلغ ارتفاع جبل عيبال 940م وارتفاع جبل الطور* (جرزيم) 870م . ويقل ارتفاع الأراضي حول هذين الجبلين،سزاء في الوادي المحصور بينهما والبالغ طوله نحو 1،220م أو في السهول المجاورة لهما حيث يصل ارتفاع الأرض في سهل عسكر ومخنة* (حوارة) مثلاً نحو 400 م عن سطح البحر. ويستطيع زائر المدينة أن يلمس هذا الفرق الكبير بين ارتفاع الجبال والسهول حينما يهبط من ارتفاع يزيد على 900 م إلى مستوى 400 م خلال مسافة لا تتجاوز 5 كم.

تنحدر الأودية من منطقة نابلس نحو الغرب والشرق. وأهم الأودية المتجهة غربا وادي التفاح الذي يبدأ من نابلس ويسير في حقائق عميق ليتصل بوادي الزومر في منطقة طولكرم غرباً. وأهم الأودية المتجهة شرقاً وادي اباذان الذي يبدأ من الجبال الواقعة شمالي شرق نابلس ويتزود بمياه الينابيع الصدعية مثل عين الباذان ليصب في وادي القارعة*. وفي فصل الشتاء تفيض مياهه اثر هطول الأمطار الغزيرة فتساهم في زيادة كمية المياه الجارية في وادي الفارعة الذي يرفد نهر الأردن*.

ج- المناخ * والمياه: ينتمي مناخ نابلس إلى مناخ البحر المتوسط الذي يتميز بحرارته وجفافه صيفا ودفئه وأمطاره شتاء. ويراوح متوسط درجة الحرارة بين 9 في شهر كانون الثاني و24 درجة مئوية في شهر تموز، وبمعدل الرطوبة النسبية بين 46% في شهر نيسان و74% في شهر كانون الأول.

يزيد متوسط كمية الأمطار السنوية التي تهطل على نابلس على 631مم. ولكنها تتذبذب من سنة إلى أخرى، ومن شهر إلى آخر. ففي عام 1932/1933 كان المتوسط 933 مم، وارتفع إلى 1,046 مم في عام 1942/1943. وقد بلغ مجموع الأيام المطيرة في عام 1942/1943 نحو 78 يوماً هبط إلى 59 يوماً في العام الذي تلاه. وتتركز المطار في أشهر الشتاء وتبلغ ذروتها في شهر كانون الثاني. وتتفاوت كمية الأمطار من جهة إلى أخرى داخل نابلس اذ تتلقى جبال المدينة كميات من المطار أكثر مما يهطل على الأودية والسهول الداخلية.

تساهم أمطار نابلس بتزويد خزانات المياه الجوفية بالمياه فتغذي الينابيع والآبار* في المدينة وحولها. وبالرغم من ذلك فقد أخذ استهلاك المدينة من المياه يتزايد في السنوات الأخيرة ويؤثر في المخزون الجوفي منها. وتنتشر الينابيع في أماكن متعددة وتستخدم مياهها في أغراض الشرب والري والصناعة*. ويتركز كثير من الينابيع في جبل الطور (جرزيم) الذي يتفجر من منحدراته الشمالية 22 ينبوعاً. وأشهر عيون الماء* في نابلس رأس العين وعين الصبيان وعين بيت الماء وعين القريون وعين العسلي وعين الدفنة.

والآبار قليلة في مدينة نابلس لأن مستوى المياه الجوفية عميق يراوح بين 900 و1,000م، أي انه في مستوى الأغوار. ويعود السبب في ذلك إلى ان المياه في نابلس غارت إلى أعماق سحيقة يفعل الصدوع والانكسارات في المنطقة.

د- النشأة والنمو: نابلس مدينة كنعانية قديمة استمر فيها السكن منذ أكثر من 9,000 سنة حتى الوقت الحاضر.

1) في عهد الكنعانيين: أسسها الكنعانيون في فلسطين فوق أنقاض مستوطنة أقدم يعود للعصر الحجري الحديث بدليل وجود فخاريات أريحا من هذا العصر فيه وفي مجموعة أخرى من القرى الزراعية القديمة مثل اللد* ومجدو* وبيسان* وتل فارعة وأبو غوش وغيرها. وقد سماها الكنعانويون شكيم أي النجد أو الأرض المرتفعة. وقرية شكيم الكنعانية هي قرية بلاطة الحديثة التي تقع على بعد كيلومتر ونصف شرقي مدينة نابلس. وقد وجدت فيها أثناء التنقيبات سلسلة من المعابد الكنعانية التي تعود للعصر البرونزي المتوسط، ويظهر أنها تأسست قبل تحصين القرية بسور يحيط بها. ويعود تاريخ أولى مراحل بناء هذا السور إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد (رَ: العصور القديمة).

2) العهد المصري: عثر على أطلال هذه القرية في موضع بلاطة أثناء التنقيبات التي جرت في عام 1913/1914. وتبين من آثار جدرانها انها تعود إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وفي هذا القرن احتل المصريون شكيم أثناء حملة قام بها الفرعون سيزوسترس الأول في عهد المملكة الوسطى 1840-1790 ق.م.).

وهناك كثير من الآثار المصرية من هذا العهد وجدت في كثير من المدن الفلسطينية مثل تل العجول وأريحا* ومجدو ولاخيش* وشكيم وبيسان. وقد حمل هذا الأمر بعض الباحثين على الاعتقاد بوجود نوع من السيطرة المصرية على تلك المدن في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وأقدم من سكن شكيم من الكنعانيين الحويون* والجرزيون. وشكيم هي أول مدينة نزل فيها ابراهيم الخليل* (التكوين 12:6-8) قادماً من أور، وكان ذلك في القرن التاسع عشر قبل الميلاد. وعندما أتى يعقوب* من فدان آرام نزل في شكيم وايقاع من حمور والد شكيم حفلا نصب فيه خيمته (التكوين 33 :18-20). وقد حدث نزاع بين أولاد يعقوب وأهل شكيم بسبب اعتداء شكيم بن حمور على اختهم دينه فهجم أولاد يعقوب وأهل شكيم بسبب اعتداء شكيم وقتلوا حمور وابنه ونهبوا مدينة شكيم. وعلى أثر ذلك هاجر يعقوب وعشيرته وسكن في بيت ايل (التكوين 34: 25-29 35: 1-8) ويذكر أن يعقوب عاد فيما بعد إلى شكيم.

3) في عهد الهكسوس*: شهدت سورية وفلسطين أثناء حكم الهكسوس في مصر 1785-1580 ق.م. عصر ازدهار وانتعاش فتأسست مدن ذات أسوار مثل لاخيش وغزة* ويافا* وجزر وبيت شيمش وشكيم ومجدو وتعنك. وقد ورد ذكر مدينة شكيم في رسائل تل العمارنة* في معرض الكلام عن حركات الخابيرو من بدو الصحراء. وبعد انقسام اليهود على أنفسهم اثر موت سليمان اتخذها يربعام بن نباط عاصمة له في المنطقة المحتلة من شمال فلسطين في سنة 923 ق.م. ثم بنى عمري مدينة شوميرون (أي برج المراقبة)، وهي السامرة (سبسطية)* الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شمال غرب نابلس، ونقل العاصمة إليها فقلت أهمية شكيم.

4) السامريون*: سكنت في مدينة شكيم فئة من اليهود الموسويين تعترف من التوراة* بغير الأسفار الخمسة الأولى المنسوبة إلى النبي موسى*. وتعرف هذه الفئة بالسامريين نسبة إلى السامرة. وقد ناصبهم اليهود العداء منذ ظهرهم، ولا تزال بقاياهم موجودة في مدينة نابلس حتى اليوم، ولا يتجاوز عدد أفرادهم مائتي نسمة.

5) تجديد نابلس في عهد الرومان: احتل الرومان فلسطين في سنة 63 ق.م. وفي زمن فسازيان (69-79م) ثار السامريون على الاحتلال الروماني فحاصرتهم القوات الرومانية في جبل جرزيم وقتلت 11,000 منهم وهدمت مدينة شكيم. وفي سنة 70 م أمر فسبازيان بنقل حجارتها وتجديد بنائها في غرب المدينة القديمة وسماها نيابولس Neapolis) أي المدينة الجديدة) ومنها لفظ نابلس الحالي.

وفي عهد هادريانوس* (117- 138م) أقام الرومان معبداً لجويتر على جرزيم مكان معبد السامريين.

انتصرت المسيحية* في القرن الرابع الميلادي على خصومها وانتشرت في نابلس وأصبحت هذه المدينة مركزاً لاسقفية. وفي القرن الخامس بنى المسيحيون على قمة جبل جرزيم كنيسة تخليداً لمريم العذراء. وفي عهد الامبراطور جستنيان* (527-565م) بنى الرومان المسيحيون قلعة مسورة بالقرب من كنيسة مريم لا تزال آثارها باقية، وأعادوا بناء خمس كنائس تهدمت في حروب سابقة.

6) بعد الفتح الاسلامي: فتح العرب المسلمون نابلس بقيادة عمرو بن العاص* في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وتعهد المسلمون بحماية من بقي من أهلها على دينه من المسيحيين على أن يدفعوا الجزية عن رقابهم والخراج عن أراضيهم. وأصبحت نابلس بعد الفتح الاسلامي مدينة من مدن جند فلسطين الذي كانت عاصمته اللد ثم الرملة*. وفي القرن العاشر الميلادي وصفها المقدسي بقول: “إن نابلس في الجبال يكثر فيها الزيتون. والجامع في وسطها، وهي مبلطة ونظيفة ولها نهر جار”. وفي تموز سنة 493هـ/1099م استولى عليها الصليبيون بقيادة تنكريد صاحب أنطاكية. وبنى بغدوين الأول (1100-1118م) فيها قلعة على رأس جرزيم لحماية قواته. وفي سنة1120م عقد فيها بغدوين الثاني (514هـ/ 1118م – 525هـ/ 1130م) مجمعاً كنسياً كبيراً. واستولى صلاح الدين الأيوبي* بعد انتصاره في معركة حطين* (583هـ/1187م) على نابلس وضياعها ومزارعها. وقد ذكرها ياقوت الحموي بقوله: “انها مدينة مشهورة بأرض فلسطين بين جبلين كثيرة المياه”. وفي سنة 585هـ/1189م أصابها زلزال فتهدمت فيها مبان كثيرة ومات تحت النقاض ثلاثون ألفاً من أهلها (رَ: الزلازل). وفي سنة 658هـ/ 1260م استولى عليها التتار*. وفي سنة 726هـ/ 1365م زارها ابن بطوطة فوجدها مدينة عظيمة كثيرة الأشجار والماء ومن أكثر بلاد الشام زيتوناً، وبها مسجد جامع منقن وحسن في وسطه بركة ماء عذب.

7) الحكم العثماني: سيطر العثمانيون على سورية وفلسطين سنة 1517م، وأصبحت صفد وغزة والقدس ونابلس وبلدان أخرى تابعة لهم بدون حرب. وزارها في سنة 1082هـ/1671م سائح تركي اسمه أوليا جلبي فوجدها مركز لواء تابع لولاية دمشق ويضم مائتي قرية. وذكر مساجدها وسوقها ومدارسها وحماماتها وقال انها تقع بين جبلين وتكثر فيها الجنائن والبساتين ومناخها ممتاز وتحيط بها جبال تكسوها الكروم وأشجار الليمون والرمان والتين والزيتون والنخيل.

دخلت نابلس وغيرها من مدن فلسطين سنة 1248هـ/1832م تحت الحكم المصري* بقيادة ابراهيم باشا. وفي سنة 1250هـ/1834م ثار الفلسطينيون فيها على هذا الحكم، ولكن ثورتهم أخفقت. وعادت في سنة 1256هـ/1840م إلى الحكم العثماني. ولما قامت الحرب العالمية الأولى قامت نابلس كثيراً من الارهاق وقلت صادراتها، وخاصة من الصابون. وفي 21/9/1918 احتلها البريطانيون.

وينسب إلى البلاد النابلسية كثير من العلماء والفقهاء والمحدثين والأدباء والشعراء والاداريين العرب الناس كان لانتاجهم في مجال اختصاصاتهم أثر بارز في التراث العربي. وسكان نابس يعودون كبقية سكان فلسطين بأنسابهم إلى العرب القحطانية والعرب العدنانية. والعدانيون بعضهم قرشي وبعضهم من قبائل عنزة، والقليل جداً من السكان أتراك أو أكراد أو سامريون. وتمتاز الديار النابلسية على العموم بأسرها وعشائرها العربية العريقة في نسبها، وقد اشتروا في مائة وثلاثين قرية فضلاً عن مدينة نابلس نفسها.

قدر عدد سكان نابلس عام 1882م بنحو 8,000 نسمة من أكثرهم من المسلمين، وقدر عددهم عام 1894م بنحو 9,000 نسمة منهم نحو 650 م من المسيحيين و200 من السامريين. وفي أوائل القرن العشرين قدر عددهم بنحو 19,200 نسمة. وبلغ مجموع سكان نابلس حسب تعداد سنة 1911 نحو 21,072 نسمة. وبلغ مجموع أحياء المدينة ستة أحياء تحتوي على قرابة 5,000 منزل. وقد هاجر بعض سكان نابلس منها قبيل الحرب العالمية الأولى وخلالها، وتعرض من بقي منهم للمجاعات والأمراض فانخفض عدد السكان.

8) الانتداب البريطاني: زاد عدد سكان نابلس في هذه المرحلة نتيجة الزيادة الطبيعية من جهة والكنائس حركة الهجرة إلى خارج المدينة من جهة أخرى، فأصبح عددهم عام 1931 قرابة 17,468 كانوا يقيمون في 5,894 بيتاً. وكان معظم بيوت نابلس حتى أوائل الربعينات بتجمع في وادي نابلس وعند حضيض جبلي عيبال والطور (جرزيم).

قدر عدد سكان نابلس عام 1945 بنحو 23,250 نسمة أقام معظمهم في بيوت المدينة القديمة التي امتدت على طول وادي نابلس وفوق حضيض الجبال. وقد عرفت نابلس القديمة حتى ذلك الوقت بأزقتها المعتمة وأسواقها الضيقة وأبنيتها المتلاصقة. ولكن بلدية المدينة سعت لتحسين أوضاعها فقامت بتنفيذ مشروعات كثيرة مثل فتح الشوارع وتوزيع المياه على البيوت وانشاء ملعب ومنتزه عام.

زادت حركة البناء في نابلس بعد الحرب العالمية الأولى. وقد أعطت البلدية في عام 1944 وحده 728 رخصة بناء. ونتج عن ذلك زحف المباني على طول الوادي، وعلى بعض أجزاء من منحدرات جبلي عيبال والطور (جرزيم) المطلة على وسط المدينة. وقد بدأ بعض السكان يشيدون منازلهم على الجبال خارج المدينة القديمة منذ عام 1930. ومما دفعهم إلى ذلك زلزال عام 1927. واتسعت المدينة حتى أصبحت مساحتها نحو 5,581 دونماً عام 1945.

9) بعد 1948: شهدت نابلس كغيرها من مدن الضفة الغربية نمواً كبيراً في عدد سكانها ومبانيها لانها آوت أعداد كبيرة من اللاجئين للاقامة فيها أو في المخيمات حولها. وزاد الطلب على المباني السكنية فارتفعت أجرة البيوت وأسعار الأرض داخل المدينة.

ونشطت حركة البناء بسرعة كبيرة فامتد العمران فوق منحدرات جبلي عيبال والطور (جرزيم) حتى وصل اليوم إلى قممهما. وظهر إلى الوجود ما يسمى نابلس الجديدة، وهي التي أقيمت بناياتها وشوارعها على طراز حديث. وأحياء نابلس كثيرة منها الحبلة والقيسارية والعقبة والقريون والياسمينة والشوبترة التي تعرف أيضا باسم حارة الغرب. ويدعى القسم الشرقي من المدينة باسم حارة الشرق.

وصل عدد سكان نابلس وفقاً لتعداد عام 1931 إلى نحو 45,773 نسمة تألفوا من 7,513 أسرة. وبلغ مجموع أبنية المدينة في العام نفسه 3,689 بيتاً. وفي عام 1966 قدر عدد السكان بنحو 53,000 نسمة.

10) بعد 1967: هبط عدد السكان في عام 1967 إلى 44,000 نسمة نتيجة نزوح بعضهم إلى الضفة الشرقية للأردن ومغادرة آخرين المدينة للعمل في أقطار الخليج العربي. وبالرغم من عملية النزوح البشري بفعل حرب 1967* واحتلال (إسرائيل) للمدينة فقد عاد سكان نابلس إلى التزايد كما كانت الجبال قبل الاحتلال. وبلغ عدد السكان عام 1980 نحو 60,000 نسمة. وارتفع في عام 1997 إلى 100,034 نسمة حسب احصاءات السلطة الوطنية الفلسطينية. وتعزى الزيادة السكانية إلى الزيادة الطبيعية التي يربو معدلها على 3% والزيادة الناجمة عن الهجرة الداخلية من المناطق الريفية في محافظة نابلس إلى المدينة.

تشرف بلدية نابلس على تنظيم المدينة وفقاً لمخطط هندسي تنظيمي. وقد ارتفعت نفقات البلدية من نحو, 118,000 دينار عام 1956 إلى نحو 427,000 دينار عام 1965. وتظهر في المخطط الجديد لنابلس مناطق السكن التالية:

1) منطقة السكن (أ): تقع شرق المدينة وتشغل جزءا من السفوح الغربية والشرقية لجبل عيبال بالاضافة إلى جزء من سفوح جبل الطور (جرزيم). وهي تتألف من بيوت حديثة فخمة.

2) منطقة السكن (ب): وهي أكبر مساحة من المنطقة (أ) وتمتد على سفوح جبل عيبال شمال المنطقة (ج) وتضم معظم المنطقة الغربية، بما في ذلك منطقة الوادي. وتمتد بعرض أقل على جبل الطور (جرزيم) جنوبي المنطقة (ج)، وهي أقل فخامة من المنطقة (أ).

3) منطقة السكن (ج): تشغل سفوح الطور (جرزيم) الوسطى عيبال الوسطى والغربية. وتمتد هذه المنطقة في مساحة أوسع من المساحة التي تمتد فيها المنطقة (أ) وأصغر من المساحة التي تمتد فيها المنطقة (ب). وتشبه مبانيها مباني المنطقة (ب).

أما المنطقة الصناعية فتقع حسب المخطط في سهل عسكر وبلاطة. وتتركز المنطقة التجارية الرئيسة في الوادي وسط المدينة، وتنتشر بعض المحلات التجارية فوق الجبال أيضاً.

هـ- التركيب الوظيفي لنابلس: تتبرع الوظائف التي تمارسها مدينة نابلس منذ القديم بين صناعية وتجارية وزراعية وادارية وثقافية.

1) الوظيفة الصناعية: تعد نابلس من أهم المراكز الصناعية في فلسطين. وتعتمد أكثر منتجاتها الصناعية على المواد الخام الزراعية والمحلية. وتتوزع المناطق الصناعية في الأجزاء الشرقية والغربية من نابلس، وتنتشر في قلبها الصناعات الخفيفة كالطحينة والحلاوة والصابون والكنافة. وقد خصصت البلدية في المخطط التنظيمي للمدينة أجزاء من سهل عسكر وبلاطة لتكون منطقة صناعية رئيسة في نابلس.

وتقوم بالنشاط الصناعي في نابلس شركات صناعية متخصصة إلى جانب الصناعات التي يمارسها الافراد في محلات صغيرة. وأهم الصناعات الزيوت النباتية وزيت الزيتون والصابون والجلود وعلب الصفيح والسيرج والحلاوة والطحينة والكبريت والمنسوجات (رَ: النسيج، صناعة) وأكياس الورق وعلب الكرتون وطحن الحبوب والحلويات والمرطبات وسكب الحديد وقطع المحركات وأعمال البناء والكهرباء والدهان والحدادة والتجارة.

2) الوظيفة التجارية: نابلس مركز تجاري هام بالنسبة إلى فلسطين عامة ومحافظتها هي خاصة. ومن العوامل التي تساعد على نشاط الحركة التجارية في المدينة تدفق رؤوس الأموال عليها من أبنائها المغتربين الذين يعملون في الخليج العربي. وتستمر هذه الموال في تأسيس المصانع واقامة الشركات التجارية.

تتركز معظم الأسواق الرئيسة في وسط نابلس حيث حي الأعمال والتجارة. وتشهد المدينة يومياً حركة تجارية نشطة على الصعيدين المحلي والخارجي. فهي تستقبل أبناء الريف الذين يعرضون منتجاتهم للبيع في أسواق نابلس ويشترون منها حاجاتهم.

وتستورد المواد الخام اللازمة للصناعة من منطقة نابلس أو من الخارج. وتصدر المنتجات الصناعية إلى المناطق المجاورة وإلى أسواق الخليج العربي والسعودية وأهم مستوردات نابلس الحديد والخشب والأدوات الكهربائية، وأهم صادراتها الخضر والجبن والزيوت النباتية وزيت الزيتون والصابون والكبريت.

3) الوظيفة الزراعية: تساهم الزراعة* بنسبة قليلة في اقتصاد المدينة، وتعتمد اعتماداً كبيراً على مياه الأمطار إلى جانب اعتمادها القليل على الري. وتتركز الزراعة على سفوح الجبال وفي بطون الأودية وتنتج أصناف الفواكه والزيتون والحبوب ومختلف أصناف الخضر. وأما الانتاج الحيواني فيساهم، رغم قتله، في توفير الغذاء الروتنيني للسكان. وأهم المواشي التي يربيها السكان الضأن والمعز والبقر. وهناك مزارع لدواجن البياضة والملاحمة. وتساهم بعض المواد الأولية الزراعية والحيوانية في تشغيل بعض مصانع الأغذية.

4) الوظيفة الادارية: كانت نابلس مركزاً لقضاء نابلس أثناء فترة الانتداب البريطاني، ثم تحولت إلى مركز لواء، فمركز محافظة بعد عام 1948. وبلغت مساحة القضاء عام 1945 نحو 1,592 كم2، وضم عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة وكبيرة، وبلغ عدد سكانه نحو 170,000 نسمة حسب تعداد عام 1961.

5) الوظيفة التعليمية والثقافية: في نابلس المدارس التالية:

(1) المدارس الرسمية: بلغ مجموعها عام 1944 تسع مدارس،خمس منها للذكور. وصل عددها في العام الدراسي 1966/1967 إلى 29 مدرسة منها 14 للبنين.

(2) المدارس الخاصة: ضمت نابلس عام 1944 مدرستين ابتدائتين للبنين ومدرسة أخرى للبنات. وفي عام 1962/1967 بلغ مجموع المدارس الخاصة 16 مدرسة يشرف عليها أفراد وجمعيات وطوائف. وأبرز المدارس الوطنية الخاصة مدرسة النجاح التي أصبحت جامعة النجاح*. وتضم هذه الجامعة كليات الآداب والتجارة والتربية والعلوم والاقتصاد والادارة، وستنشأ في المستقبل كلية للهندسة فيها.

وفي نابلس أيضا مدرسة صناعية بالاضافة إلى 6 مدارس تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين، ثلاث منها للبنين في المرحلتين الابتدائية والاعدادية. وقد ساهمت النهضة التعليمية مساهمة كبيرة في دعم الحركة الأدبية والفكرية والثقافية في المدينة.

المراجع:

ابن بطوطة: تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار، بيروت 1964.
ابن تغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، 1936.
ابن اياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور، القاهرة 1961.
البلاذري: فتوح البلدان، بيروت 1957.
أبو شامة: كتاب الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية، مصر 1287هـ.
سامي سعيد الأحمد: تاريخ فلسطين القديم، بغداد 1979.

ياقوت الحموي: معجم البدان ج5، بيروت 1957.
مصطفى مراد الدباغ: بلادنا فلسطين، ج2، ق2، بيروت 1970.
أحمد سوسة: الغرب واليهود في التاريخ، دمشق 1975.
العهد القديم: سفر التكوين.
المقدسي: أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، ليدن 1877.
شكري محمود نديم: حرب فلسطين 1914-1915، بيروت 1965.
احسان النمر: تاريخ جبل نابلس والبلقاء، ج1، دمشق 1938، ج2 نابلس 1961.
الجهاز الاحصائي المركزي السلطة الوطنية الفلسطينية، 1997.
Cambridge ancient History.
Grant E. and Wright, G Ain Shems, Philadelphia 1927.
Keller, W.: The Bible as History of archaeology Confirms the Book of Books, London 1957.
Mercer .S: The Tell El-Amarna Tablets, Toronto 1939.
The Quarterly of the Department of Antiquities in Palestine.Vol.VIII.No.4.
G.: Sheckem, New York 1965.
خرائط ذات صلة خرائط للقضاء توضح حدود القرى والاودية
نظرة من القمر الصناعي للبلدة
خارطة البلدة عن طريق MapQuest
ساعدونا بتخطيط البلدة في موقع التخطيط الحر - WikiMapia
روابط مفيدة في كتاب بلادنا فلسطين
الموسوعة الحرة
الصفحة الرئيس على الفيس بوك
دليل أريج
المزيد من موقع هوية
إبحث في غوغل
إبحث عن صور في غوغل
إبحث عن افلام  في غوغل
المصادر

هل تريد تصفح المزيد من الصور؟ 80 الف صورة صنفت حسب الموضوع:

الإسم الحمولة دولة الاقامة
Layan Abualhuda Khammash United Arab Emirates
Suleiman Shaheen - USA
abu firas Fakhereddin ON, Canada
Tayseer Zuaiter Zuaiter -
Diana Nabelsi Nabelsi Nables, Palestine
Elias Miri مرعي Nablus, Palestine
Falastin Karazon Karazon Nablus, Palestine
M Alsharief - -
Asher Khammash Khammash Nablus, Palestine
rama mustafa almasri - amman, jordan
Philistine Mokarzel Mokarzel Nablus, Palestine
Yousef Rmishan Rmishan Nablus, Palestine Holy Land
Darine Haddad Haddad the historic Palestinian family Nablus, Palestine
Nermine نرمين Charhabel شرحبيل Charhabel شرحبيل Beautiful Nablus نابلس الجميله, Holy Palestine فلسطين المقدسه
Elias Khammash Khammasho Madinat Nablous, Filistin Palestine
Sari Zaidan Zaidan Palestine-Nablus
Rami Sarris Sarris Nablus, Palestine
Kanan Chokeir Chokeir -
Roula Bazlamit Bazlamit Nables, Palestine
Firas Kamal Kamal nablus, nablus
alamad - -
Karam Al Hashlamoun Al Hashlamoun Nables, Palestine
Ra2ouf Naccache Naccache فلسطين, فلسطين
Randa Sarris Sarris Palestine
Maya Teffaha - Nables, Palestine
Iskandar Hamameh Hamameh-Sayeh Nablus, Palestine
Yaqoub Kan3aneh كنعانه نابلس, فلسطين
محمد درويش صقر صقر الاصل اللد اما الاقامة الان نابلس
Roubin Elsaeh Elsaeh NABLUS, PALESTINE
Dana Nasr Nasr Nables, Palestine
Ghassan Najara Najara Palestine, Palestine
Karmel Habibeh Habibeh Nablus [Knafeh city], Palestine [Holy land]
Yafa Nabelsi Nabelsi Nablus, Palestine
Wael Nassif Nassif family (We are always ready to defend Palestine Naables, Palestine
داليا موسى الحلو الحلو نابلس, فلسطين
Kanan Haddad Haddad Nablus, Pal
Haroon Sabbah Sabbah Palestine 4 ever Islamic land
Ismael El Bichara El Bichara Old Nablus, Palestine
Ghassan Ayyash Ayyash Palestine, Palestine
سليمان الرومي الرومي مدينة نابلس, فلسطين
Rima Haymouni HAYMOUNI Chicago (but my heart is in Nablus and Palestine)
Jakob El-Zain El-Zain (Proud to be Palestinian) Nablus, Palestine
Jad Habiba Habiba Nablus, Palestine
Jamil Eesa Mizher Mizher Nablus
Elyas Mansour Mansour Nablus, Palestine
Mira Yousiph il-sayeh Sayeh best city in the world Nablos, Palestine
Haroun Nabilsi Nabilsi Jabal L Naar, Phalistine
Jad Hamadeh Hamadeh Palestina, Palestina
هاني عبده - -
Saari Zgheyb Zgheyb Palestine
Dawoud Khader - نابلس, نابلس
Mohammad Khoury Khoury Nablus, Palestine
Natanyil Hamdallah Hamdallah نابلس, فلسطين
Mousa Junaidi Junaidi Nables, Palestine
Nisrine Titi Titi Nablus, Mt Eibal, Palestine
Elias Najjar Najjar Naples, Palestine
Mohamad Sahyoun Sahyoun Old city, Nablus , Palestine
Khalil Hourani Hourani (The Nablus branch) Nablus, Palestine
Khalil Hourani Hourani (The Nablus branch) Nablus, Palestine
Abdallah Mokarzel Mokarzel Nabolos, Palestine
Habib Sayeh Sayeh Palestine
Camiliya Ya3coub Darwazeh D Berlin, Germany
Sleiman Nabolse Nabolse Nablose, Palestine
Diyana Kattan Kattan Nablus, Palestine
Maryam Elian Elian Nablus, Palestine
Fadi Sarris Sarris Palestine - Philistine
يوسف, Yosef الرومي, El Roumi - Nablus (Old city), Palestine
Rayan (Abu Ishaak) Hashlamoun Hashlamoun Palestine (Nablus)
Alissar Zghayb Zghayb Navlous Jabal El Nar, Palestine
Yousseph Achkar أشقر فلسطين
Maria Nabulsi Nabulsi Nablus, Palestine
Ismael إسماعيل Moukarzel مكرزل Moukarzel مكرزل فلسطين Philistine
Nermine Sickseck Sickseck Beautiful Nablus, Palestine
Rami Matar Matar Flavia Neapolis, Palestine
Abrahim Nabulsi Nabulsi Palestine
محمد هشلمون هشلمون Hachlamoun نابلس - مدينة الكنافه, فلسطين
Linda Mermash Mermash Nablus, Palestine
إلياس بيطار بيطار نابلس, فلسطين
Sari Elian Elian Nablus city, Palestine
يعقوب حداد Haddad جبل النار نابلس, فلسطين الاسلاميه
Moussa Ziad Siksek Siksek Nablys, Palestine Holy land
Nancy Elsayeh Elsayeh نابلس, فلسطين
Zachariya Zgheib Zgheib Palestine, Palestine
Sari Hashlamoun Hashlamoun Palestine, Palestine
Yousseff Ammouri Ammouri Nablis, Palestine
Elissar Najjar Najjar Palestina, Palestine
Elias Hamameh Hamameh Nablus-Tel balata, Holy Palestine
Nathanyel Matar Matar Nablos, Palestine
فواز بيطار الحسيني نابلس, فلسطين
abutalal2010 - -
Karmel Canan Canan Naplouse, Palestine
Issa Chalhoub Chalhoub نابلس, Palestine
Yacoub Zeidan Zeidan Nablus, Palestine
Karmel Sari Naboulsi Naboulsi Nablus, Palestine
Elias El-sayeh El-sayeh Palestine, Palestine
Eng.Ibrahim A. Ibrahim Mansour Nablus, كفر قليل
اسامة النجار النجار نابلس
نرمين سلمان - -
رمزي العقرباوي - نابلس, عقربا
مها الشخشير - -
صمصام حجاوي - مسقط , سلطنة عمان
مصطفىMustafa ابوزهرة Abuzahra الرياض, الرياض
aly الراشد نابلس, فلسطين
اسيد خضير يمك عمان
رنو - فلسطين, نابلس
zem jama'ah Jordan
يوسف محمد نابلسي دار صلاح الرياض, السعودية
ابوفيصل حنبلي السعودية
SoSo 23 - -
المشاغب1 المشاغب1 - نابلس, نابلس
محمد الهندي الهندي نابلس, تل
salwa alshareef - -
Manal Khader Khader U S A
أبو ألقسام أسعد جلجيليا رام الله
ابو محمد حنايشه نابلس
عماد فطاير Fatayer -
عماد الفولة جبل النار, جبل النار
~SaRrOoA~ خليفة nablus
Dana A Shanableh UAE
امجد وائل شاهين - nablus, UAE
ابو شقير مرداوي -
حسام الدين معروف فايز المصري المصري -
dr.walid_tayim@hotmail.com tayim nablus, palestine
Tahsin Hussein - Sofia, Bulgaria
umasseel رمضان London, UK
الباشق - -
ZITAWI84 alzitawi -
Hamoudeh Haytham Al Riyadh, Saudi Arabia
noimat - Amman, Jordan
che antari west bank, 00972
رضا أبوزيـنه TN, USA
احمد حب الرمان - عمان
tea bag يونس دويكات nablus, palestine
Kareem Jardaneh - نابلس
yassarkh khammash nablus
moni dunbok palestain, palestain
نبيل الخياط - UAE
حسام الخاروف الخاروف عمان, الاردن
azza haj,mahmad -
عبدالله بني عودة بني عودة عمان, الاردن
هند الوادي - -
رمزي الحداد خلدا, الأردن
Raja' Al Masri Al Masri -
Qusai Shahin Shahin Amman, Jordan
رائد الجوهري الجوهري -
ابن عيبال my_1991secrets@hotmail.com بعاره الشارقة, الإمارات
Eye Witness - United Arab Emirates, United Arab Emirates
حازم استيتية نابلس, نابلس
حازم استيتية نابلس, نابلس
najehahmad@hotmail.com - -
محمود البسطامي - amman
ماهر العورتاني(najehf@arabsat.com) قواريق الرياض, السعودية
عون استيتيه الكويت
saleh ابراهيم - palestine, palestine
Fuad AbuZahra AbuZahra -
imad - -
Ahmed Reda Alshaikhibrahim الشيخ ابراهيم Norway,Europe, Kristiansand,Norway
Awne VIP A.Z Nablus
majdi abd al majeed marda-nablus u.a.e, u.a.e
Hanan Abuzahra Abuzahra New York, USA
نسرين غزال غزال نابلس, فلسطين
k-kamal Kamal -
Eng.Sami Sadeq Sadeq dubai, UAE
أماني العقاد - فلسطين, فلسطين
أبو مازن Maslmani جبل النار, فلسطين
هاني العمد العمد الكويت, الشهداء
S@3eed TAHA - U.A.E
شوقي الأدهم الأدهــم -
Powerofnight Abdo Jeddah, KSA
la vie hamameh ilsayeh -
aghanayem Ghanayem -
عاشق فلسطين - -
ابوعبدالرحمن النوري -
سراج الاقصى الجنيدي الجنيد, الاردن _
bmwz خماش الرياض
الاستاذ لطفي المغربي الزرقاء, الاردن
Dr. Samer Saymeh - Palestine, Palestine
ENG.FIDS - Nablus
Majdi Fakhreddin Fakhreddin Canada, Canada
abusami massoud bourqa
ام يزن شقير عمان, الاردن
Ahmad Yousif Ali Husain -
قلب الاسد - -
Emad2002 Hawawre -
الصقر رمضان نابلس, تل
هاني العزيزي العزيزي عمان, الأردن
tzb05 برهم نصف جبيل, نصف جبيل
Dr. Saymeh Saymeh Palestine, Palestine
حمـــــوده الديك الزرقاء, الأردن
jamal Bani Odeh - -
Ahmad Yaish - Riyadh, Saudi Arabia
محمد تيسير ابوحلوان - القاهرة
mnb Al Bitar Dubai, United Arab Emirates
ابراهيم عبدالجليل - -
RaedAlNimer Agha AlNimer Riyadh, Saudi Arabia
عمرو عون الله عون الله نابلس, Palestine
امل دروزة دروزة jordan, jordan
mike - ms, ms
Fawzi Darwazeh Darwazeh Amman, Jordan
اسامه ابو عامر جوال -
Ammar Kurdi Kurdi Abu Dhabi, U.A.E
The Big Muheeb Kan3an -
Aseel - Dubai, UAE
فراس غفانة النجار CA, U.S.A
Mohammad M. Hakawati HAKAWATI Kuwait
Abu-Naser Zuaiter Texas, Texas
Abu Sohaib Sirhan -
abu samer - -
نضال وائل عبده عبده الأردن, الأردن
nabulsi joudallah amman, jordan
الحلاق - -
gus rizeq -
Sari Anabtawi - CANADA
Bassem Alsukhon السخن -
قائمة الأعضاء المسجلين في الموقع



الجديد في الموقع