PalestineRemembered About Us Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQs Looting 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members

Prev

Dayr Ballut - دير بلوط: b2r

  4 comments
      Next

العربية

Picture for Dayr Ballut Town - Palestine: b2r. Browse 70k pictures documenting Palestinian history & culture before Nakba

Posted by balouti on March 2, 2009
 
Upload Prev     187   188   189   190    Next Satellite View
 

Post Your Comment

تكون المعلومة اجمل لو ظهر فيها بيان من بنى هذه العين؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (ورحم الله أمواتك )وبعد: ـ
من المعروف انه وبعد الأحتلال الأنجليزي للبلاد
بعد دخول الجنرال اللينبي لفلسطين أواخر 1916 ووصول الأنجليز لمنطقتنا ومعه أعداد كبيرة من المصرين حيث كانوا يقومون بانشاء الطرق ( انشأوا طريق الشاميات والخور ) . دارت معركة حامية بين الأنجليز وجيش الخلافة الأسلامية حيث كان الأنجليز يتمركزون في ابو الرعيش والجيش التركي في ظهر رجال والجبل الأزرق . كانت المسافة الممتدة بينهما ساحة المعركة. وقد قام أهالي البلدة باخلائها والتوجه الى شقبا.وبعد انجلاء المعركة وهزيمة الجيش التركي( ولا أزال أذكر قول الوالد مرة حيث كنا في الجبل الأزرق حين قال بأنه يذكر تلك المعركة حيث كانت أعداد كبيرة من العرب يحاربون مع الجيش الأننجليزي ضد الترك وعند قدوم الصلاة كان الجيش التركي يقومون بألآذن واقامة الصلاة والعرب يحاربون بني دينهم مع الأنجليز ) . بعد انجلاء المعركة قام الأنجليز باقامة معسكر لهم في أبو الرعيش. ولحاجة الجيش للماءقام سلاح الهندسة الخاص بهم بالتنقيب عن الماء ليختاروا موقع العين فحفروها وركبوا عليها ماتور لسحب الماء( لا تزال توجد أثار ذلك حيث يوجد بعض الخوازيق في جدارها).
وحسب قول الأباء والأجداد كان يوجد مكانها قبل حفرها نزازات ماء تظهر في الشتاء.لا يزال أحدها يظهر امتار منها من جهة الشمال وقت امتلائها وآخر شرقيها بما يقارب 100 متر.بارك الله بكم ودمتم.
هل يعرف احد عن تاريخ هذه العين التي لا يكاد يوجد ذكر في دير بلوط الا وتعلم السباحة فيها من الذي حفرها ولماذا وشكرا لكم
هذه صورة العين في الواد