PalestineRemembered About Us Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQs Looting 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members

Prev

Dayr Ballut - دير بلوط: المنظر من دير غسانة

  4 comments
      Next

العربية

Picture for Dayr Ballut Town - Palestine: المنظر من دير غسانة. Browse 70k pictures documenting Palestinian history & culture before Nakba

Posted by Ghanem Mustafa on June 20, 2008
 
Upload Prev     82   83   84   85    Next Satellite View
 

Post Your Comment

بكيفية احتلال البلدة المحصنة بأسوار عالية إضافة إلى السدود الصخرية المحيطة بها من الغرب والجنوب والشمال والتي كما هو مذكور في بعض المراجع كان لها سرداب يمتد إلى عين صريدا لجلب الماء للبلدة.
وتتردد سعدى في التراث كثيرا حيث هنالك بعض الأبيات التي تغنى على الربابة وتقول :
سعدى بسعدتين وسعدى بثلاث وان غليت النسوان سعدى بعشارها
والله يا سعدى لو طال في الزمن مدة لشعل النيران واعلي شراعها
والذي غنى هذه الأبيات أبوها بعد أن أعدوا له لقتله وليقول كلمته المشهورة والتي ذهبت بعد ذلك مثلا وعلى طول فلسطين حيث يقول المثل : سعدى بياعة ارجالها . عفوا لهذا الأطناب فما أوردته إلا زيادة في تعريف المنطقة.
بارك الله بكم ودمتم
ثم عبر الخور إلى باب المرج والخور تاريخيا وحسب أطلس التوراة يسمى خور إبراهيم نسبة إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام حيث يذكر كذلك أته عبر هذه الطريق عند مسيره من منطقة سلواد وبيتين المسماة بالعبرية بيت ايل إلى كدوميم ( كفر قدوم حيث قام بختان نفسه في موقع قرية كفر قدوم بأمر من الله. وذلك بان قام بقطع قلفتة بالقدوم )ليستقر فترة لرعي دوابه في باب المرج_ هذا ما ذكره المرحوم عزت دروزه رحمه الله في كتابه : تاريخ بني إسرائيل حسب أسفارهم وكذلك ما ورد في سفر التكوين والأنبياء في العهد القديم وفي إنجيل لوقا كذلك ).
( التتمة لاحقة )
ثم تأتي بعد ذلك على عين صريدا التي يقع مقابلها جبل بنات بر ثم ليأتي الخندق ليفصل بين هذا الجبل وجبل دير قلعة.وبخصوص دير قلعة فكما هو مذكور في الأثر أن بني هلال في تغريبتهم استقروا بها فترة وفيها دلت سعدى تلك المرأة الهلالية أعدائهم ـ بعد أن شغفت بقائد الجيش المعادي ووعدها بالزواج بعد احتلال البلدة ـ
الأخ : أبو بكر / يحفظهما الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : عفوا على التصحيح فصفحة الجبل المواجهة هي ملك لدير غسانة. ففي أقصى الصورة الأيسر توجد عين تسمى العين الجديدة وفي وسط الصفحة توجد عين تسمى عين بنياك ( لا أدري سبب التسمية وربما كانت بنيات وتحولت لهذا الاسم مع الزمن) الجهة المقابلة هي صفحة امتداد للجبل الواقعة عليه كفر الديك وتسير بعد ذلك ثنيتين لتصل إلى خربة صريدا (وعلى فكرة فأن هذه الخربة مذكورة كثيرا في العهد القديم وينسب لها رحبعام الذي تولى حكم الدولة اليهودية خلفا لسيدنا سليمان عليه السلام كما ويذكر أن هذه البلد زارها سيدنا المسيح عند سفره من القدس إلى الناصرة مع أمه مريم عليها السلام بعد أن مر على عابود ووعظ الناس ليقام فيها كنيسة لا تزال آثارها موجودة منذ ذلك الوقت وهي من أقدم الكنائس بعد القيامة والمهد .
منظر القرية من دير غسانة

الوادي هو نفسه الذي نسميه وادي العين ونرى فيه بيارة ليمون حامض ملك أبناء المرحوم عودة الحسن من كفر الديك

اما الجبل فهو سفح جبل دير قلعة من الشرق والذي هو أعلى قمة في المنطقة ويوجد عليه حاليا مستعمرة صهيونية تطل على جميع الناطق المجاورة