PalestineRemembered About Us Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQs Looting 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members

Nuba - نوبا: معلومات عن قريتنا-الجزءالعاشر

Posted by aloul84 on July 17, 2007

Picture for Nuba City - Palestine: : Panorama of Nuba منظر عام للحارة الشرقية القديمة ويظهر فيها مسجدي العمري و الزاوية Click Image For Town Details
نقش زاوية الشيخ حسني الدين " زاوية البلد " :

أ- نقش المدخل الرئيسي:

وهذا النقش موجود على المدخل الرئيسي الخارجي للزاوية . البوابة الخارجية الشمالية التي يعلوها ثلاث أقواس فوق بعضها بعض ثم تحيط هذه الأقواس إطار زخرفي مكون من مربع ، والنقش يتوسط هذه الأقواس ، أما أبعاد هذا الرقم 40 ×60 سم والنص نقش بخط بارز وعلي النحو التالي :

بسم الله زاويــة وبالله

الشيخ حسني الدين القاسمي

طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة

إنشاء القاسمي يس بن الشيخ حسني

ومن الله سنة1394هـ - سنة 1974م وإلى الله

النقش عبارة عن حجر كلسي أبيض خشن يميل إلى الزرقة وهو كدلالة على اسم الموقع ومن قام على بناه .

ب ؟ نقش مدخل المسجد:

كتبت هذه اللوحة فوق مدخل المسجد " الباب " وعلى حجر كلسي يميل إلى الزرقة والكتابة كانت على النحو التالي :-

بسم الله زاويــة الشيخ حسني الدين القاسمي وبالله

طريقة القاسمي الخلوتية الجامعة

تأسيس القاسمي حسني سنة 1353هـ

إنشاء القاسمي يس بن الشيخ حسني

ومن الله سنة1394هـ - سنة 1974م وإلى الله

يدلل النقش على أن الشيخ حسني هو من أسس الزاويه وأن إبنه الشيخ يسين هو من بنى

*** أن البناء الأول كان من الحجر والطين فعمل الشيخ يسين على هدمه وبنى مكانه الزاوية الحالية سنة 1974م من الإسمنت المسلح.

ج- نقش محراب المسجد:

كتبت هذه الكتابة في وسط مستطيل وبالدهان الأسود والخط العريض فوق المحراب والكتابة هي:ـ

" فلنـولـينك قبلـة ترضاهــا"

هـ - نقش البوابة الرئيسية للزاوية:

كتبت الحروف هنا بالنحاس الأصفر وثبتت على صحيفة سوداء ثبتت أعلى الباب الحديدي والكتابة تتوسط هلالين ونجمتين من كل طرف على النحو التالي:-

(* لا اله إلا الله* محمد رسول الله*)

و- نقش المئذنة:

يوجد هذا النقش على المئذنة في منتصف المنطقة التي تتخذ الشكل المربع قبل أن تتخذ الشكل المثمن وكتب هذاالنقش على الأحجار الكلسيه البنية التي زينت بها جدران المئذنة وهذه الكتابة على ثلاث جهات فقط تبدأ من شرق الجهة الجنوبية ثم الجهة الغربية ثم الجهة الشمالية منتهية عند حافتها الشرقية.والكتابة على النحو التالي:-

1. الجهة الجنوبية:"الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكوة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري".

2.الجهة الغربية:"يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نارنورعلى نور".

3- الجهة الشمالية "يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم "

Z نقش مسجد الزاوية الغربية { المشاهد}:

j كتب على حجر كلسي ابيض خشن تبلغ ابعاده65×50سـم تقريبا ً وجاءت الكتابة نافرة والسطر الاول يتكون من اربع دوائر بها كتابات والنقش مثبت فوق مدخل المسجد . كما يلي :

بسم الله




بسم الله زاوية اتباع الطريق الخلوتية وبالله

انشاء القاسمي عفيف الضعيف

ومن الله سنة 1410 هـــ الموافق سنة1990 م والى الله

k كذلك يوجد نقش نحاسي كتب على الباب الحديدي للرواق في الزاوية وهو مشابه للرقم النحاسي الموجود في الزاوية الشرقية وجاء على النحو التالي :

(*لا اله الا الله*محمد رسول الله*

Z نقش مسجد البقعة :

كتب على حجر كلسي ابيض وبخط نافرطلي بالدهان الاسود اما النقش فجاء على النحو التالي :-

بسم الله الرحمن الرحيم

إنما يعمرمساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر

مسجد البقعة

تاسس سنة 1984 الموافق 1404هـــ

Z نقش مسجد حتا :-
كتب على حجر كلسي ابيض و بخط نافرة وطليت الحروف بالدهان الاسود وجاءت الكتابة في اربعة سطور على النحو التالي :-

بسم الله الرحمن الرحيم

" انما يعمرمساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر"

مسجد حتا

1407هـــ سنة 1987م

{نقش تعريف مكان إستشهاد علي دبابسة :

يوجد هذا النقش في شارع عمر بن الخطاب وهو المكان الذي استشهد فيه علي عبد الحميد دبابسة ولكن النقش لم يوضع في نفس موقع الاستشهاد والسبب هو آن المنطقة التي استشهد بها علي هي ارض زراعية فوضع النقش على بعد( 100م) وعلى يمين المتجه إلى خزان المياه.

والنقش كتب بحروف نافرة على حجر كلسي ابيض على شكل المحراب ثبت على قلعة بجانب الطريق والكتابة جاءت على النحو التالي :-

الفاتحة

ولا تحسبن الذين

قتلو في سبيل الله

أمواتا بل أحياء عند

ربهم يرزقون

هنا سقط الشهيد

علي احمد عبد الحميد دبابسة

الذي سقط على ارض الوطن

بتاريخ 10/9/1988م

رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

{ كذلك يوجد العديد من النقوش ( الرقوم )على مداخل البيوت وشواهد القبور . التي غالبا ما تكون عبارة (الملك لله) و(تأسس سنة كذا)؟.. . للبيوت . و(آيات قرآنية واسم صاحب القبر) على القبور وأشهر النقوش على القبور هي رقوم الشـــهداء موسى وعلي وعامر ومصباح وقبر الشيخ كفافي ..... .

6/ القطع المعدنيه والعملات والفخار والسرجه

وغيرها من الادوات الاثريه عثر عليها في القريه بين الفينه والاخرى وهي تعود لدول قديمه سادت على هذه البلاد او تداولها اهالي القريه في ذلك العهد او لجماعات طارئه حطت مؤقتا على ارض القريه .

فمثلا عثر على نقود تعود للعصر الروماني والبزنطي والعصور الاسلاميه مثل الامويه والعباسيه والعثمانيه وكذلك نقود اسرائيليه وعملة اخرى تعود لعصر الانتداب , والانباط واليونان وغيرها , كما عثر على العديد من الادوات الفخاريه والزجاجيه والمقابر ......... ولكن لا يوجد منها اليوم شيء حيث انها بيعت أو تلفت بسب الجهل بقيمتها الحضارية .

7 / المغاور والكهوف :

تقوم القريه وخاصه وسطها ( البلده القديمة ) على مغاور قديمة وضخمة جدا يمكن القول انها تزيد عن بضع دونمات ولها مداخل ومخارج عديده فيها بعض الشواهد الأثريه والرسومات, بنيت فوقها البيوت وقام الاهالي بثقب الصخور وايصالها بمياه المجاري لكي تصب بها , وهناك مغاور اخرى منتشرة في القريه وخاصه في الخربه والجليده وحتا ...... وغيرها

8/ المقامات والقبور: يوجد في القرية اربعة مقامات تحتها قبوراصحابها أوقف عليها بضع امتار من الاراضي ولا يعرف حتى اليوم لمن تعود هذة المقامات ولاي العصور , ويعتقد الأهالي انها تعود لبعض جنود صلاح الدين الايوبي الذين شاركو في حملة تحرير فلسطين من الصليبيين وهناك من يقول انهم عباد وزهاد اقاموا في القريه ثم توفوا ودفنوا هنا , ولكن ايا من الرأيين لم يدعم حتى الآن بأدله مقنعه وتبقى افتراضات .... وهذه المقامات هي :

, مقام الشيخ ابو رغيف :

وهو مقام مهدم موجود شرق القريه وحالته سيئه ويعاني من الإهمال .

, مقام الشيخ إعمر :

وهو موجود في حارة جبل بير راشد شرق القرية بمسافه 1كم عن مقام ابو رغيف والمقام عباره عن بناء صغير مربع الشكل تعلوه قبه صغيرة وتعلو القبة اسطوانة يعتقد انها عملت لكي يركب عليها هلال وهي بقطر 15سم وطول 50سم .

ويقوم المقام على مغارة قليلة الإرتفاع لها مدخل وامامها اساسات على شكل مربع, بها مدخل بعتبه وعليها بضعه امتار من الارض الموقوفه على المقام مسحت الأرض المجاورة للمقام لصالح المجلس القروي .

, مقام الشيخ اسماعيل:

في وسط القرية وهو بقرب مقرالمجلس القروي في منطقة السدورة وهو مقام مبني بالحجر والطين على شكل خيمة فوق صخرة يوجد بالمقام كوة صغيرة كان الأهالي يضعون السراج لإنارة المقام .

وحول المقام قطعة أرض بمساحة 200م2 تقريبا , كان الاهالي يتجنبون الرعي بها او المساس بها لإعتقادهم بانها وقف للولي ,كما ان حوادث حدثت مثل ( الجمل الذي نزل ليرعى بها كسرت ساقه وجرافة كانت تحفر بالمكان كسرت جنازيرها ) وغيرها جعلتهم يبتعدون عنها وبقي الامر كذلك حتى بنت الجمعية الخيرية فيها بناءً جعل مقراً للمجلس القروي وفوقها عيادة صحية تابعة لوزارة الصحة , والمقام بحاله جيده بسبب الاعتناء به من قبل الاهالي المجاورين له.

, مقام الشيخ يوسف :

يوجد في الوادي الفاصل بين قرية نوبا عن قرية خاراس في الشمال الشرقي , ويتبعه بئر ماء كان الاهالي يذهبون اليه لشرب الماء والمقام اليوم يعاني من الاهمال والتلوث بسبب تحويل المكان الى مكب نفايات لقريتي نوبا وخاراس بين الأعوام 1992- 2000م .

وهناك روايه يتداولها الأهالي حول البئر الموجود قرب المقام مفادها : "أنه البئر الذي أُلقى به يوسف عليه السلام من قبل اخوته ,ابناء يعقوب وانه البئر الذي ورد اليه بعض السيارة المسافرين الى مصر فوجدوا يوسف فيه فانتشلوه ثم باعوه في مصر" ولكن لم نجد دليلاً مكتوباً أوعملياً على هذه الروايه والله اعلم .

, مقام الشيخ جراح :

يوجد وسط القريه طمر وبني عليه , مكانه بالتحديد بين بئر المالح ومسجد الزاوية .

9- المقـبـرة

كان الأهالي قديما يدفنون موتاهم في مقبرة جنوب غرب القرية كان يطلق عليها صحرة أبو سماد الا ان الدفن توقف فيها وتحول الدفن الى المقبرة الجديده على مداخل القريه الشمالية وذلك منذ بدايه هذا القرن والمقبرة القديمة اليوم تحرث وتزرع وبها اشجار وبها بناء , ويقول الأهالي انه كثيرا ما يخرج عظام على وجه الارض اثناء عمليات الجرف او الحراثة.

اما المقبرة الموجوده اليوم فهي تحتوي على قبور متنوعه مثل اللحد كما يسميه اهل القريه وهو قبر واحد يدفن به شخص فقط . وهناك الفساقي وهي غرف من التراب والحجارة والطين( قديما )ومن الإسمنت المسلح حديثا , وتتكون من ثلاث غرف وتكون واحده للاولاد الصغار وواحدة للنساء واخرى للرجال وفي أغلب الأوقات يضاف غرفة رابعة تكون للحاجه الطارئة عند وفاة رجلين في اوقات متقاربه .

والفساقي تكون ملك للعائلات مثل فسقية الدبابسة , فسقيه آل ابو عامود ,فسقيه ال تيم , فسقيه ال العالول فسقيه ال سلمان ..... وغيرها واشهر الفساقي هي فسقيه الدراويش والموجودة على الشارع الرئيسي مباشرة ويدفن بها كل رجل او امرأة من اتباع الطريقه الخلوتية

والمقبرةكانت قديماًغير منظمة فالقبور متناثرة وفي الممرات مما يؤدي الى عبور الناس على كثير منها بسبب دفن العائلات البدويه التي تسكن حتا والتي لا يوجد لها اماكن للدفن أما اليوم فهي منظمة تقريباً بسبب عمل كل عائلة فساقي خاصة ، وتخصيص مدفن لأهالي حتا قرب الخربة .ويوجد بالمقبرة أقدم قبر معروف صاحبه ولايزال قائم ويعود للمرحوم كفافي محمد كفافي , كما تضم المقبرة رفات الشهداء من القرية : عامر العالول وأبيه وعلي حماد وموسى دبابسة .





If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment