PalestineRemembered.com About Us Satellite Oral History
Menu Conflict 101 Zionist FAQ Pictures Donate
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
Prev
Return to 'Askar R.C.
Print
'Askar R.C. - مخيّم عسكر : صورة لمسجد مخيم عسكر القديم (مسجد مصعب ابن عمير)وهو المسجد الجديد الذي اقيم مكان المسجد القديم
Help us identify the direction, places, people,...etc. in this picture? Post your comment (1 comment)
      Next
النسخة العربية
כדי לתרגם עברית
eMail

'Askar R.C. - مخيّم عسكر : صورة لمسجد مخيم عسكر القديم (مسجد مصعب ابن عمير)وهو المسجد الجديد الذي اقيم مكان المسجد القديم

Posted by ابن المخيم Uploaded on August 3, 2007
 
Add a picture Prev     11   12   13   14   15   16   17   18   19   20    Next Satellite View
 

Post Your Comment

Posted by ابن المخيم on May 8, 2008 #37308

مخيم عسكر بين الإرهاب الصهيوني والصمود الأسطوري

إلى الشرق من نابلس يمتد بمساحته الضاربة في عمق الألم الفلسطيني منذ ما يزيد على النصف قرن اكتوى فيها اللاجئون بنار الجوى ومذاق النوى والاغتراب وهم يعبرون مسافات الدرب الطويل من عهد الخيمة إلى عصر الثورة لكنهم يرفضون أن تتحول قصتهم إلى حكاية إنسانية تستجدي عطف الوكالة وبطاقة التموين ولسان حالهم يجلد ضمير الإنسانية بصوته المدوي " فلنحن قوم لو أذلهم النوى، من غير خبز بلادهم لا يشبعوا". عسكر.. حكاية لاجئ يقع مخيم عسكر بفرعية (الجديد والقديم) إلى الشرق من مدينة نابلس يقع مخيم عسكر داخل حدود بلدية نابلس شمال شرق المدينة ويقع على الطريق المؤدية الى وادي البادان وغور الأردن ويبعد عن مركز المدينة 5كم مربع.

يحده من الشمال حي المساكن الشعبية ، ومن الشرق قرية عزموط ، ومن الغرب جبل عسكر وقرية عسكر البلد ومن الجنوب وزارة الزراعة وكلية الشيخ زايد.

ويتربع على ما مساحته (209) دونمات من الأرض خصصت لإقامة المخيم الذي تحول إلى الجانب الحضري في العام 1952 حيث كان قبل ذلك عبارة عن خيام متفرقة ومشتتة يقيم بها اللاجئون الذين فرقتهم عصابات الهاجانا والارغون وأخرجتهم من أرضهم وديارهم. وتعود أصول السكان في مخيم عسكر إلى معظم المدن والقرى الفلسطينية التي هجرها ساكنوها وأهلها الشرعيين في العام (1948) غير أن معظم العائلات الكبيرة فيه تنتمي في اصلها إلى مدن يافا ، اللد ، يافا ، اللد ، صميل ، أبو كشك ، بيت دجن ، يازور ، كفرسابا ، الخيرية ، بئر السبع ، حيفا ، الطيرة ، الجماسين الشرقية ، الجماسين الغربية ، كفر بره ، أم خالد ، صرفند الخراف ، صرفند العمار ، فجة ، الشيخ مونس ، البصة ، كوليه ، سلمه ، السارية ، المجدل ، وغيرها ،،، .

ويقيم في مخيم عسكر بقسميه القديم والآخر الحديث الذي تأسس عام 1964 إلى الشرق من القديم (14500) لاجئ منهم 9 آلاف في عسكر القديم و(6) آلاف في المخيم الجديد الذي لم يحصل على الاعتراف به كمخيم فلسطيني من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأمر الذي يشكل إحدى مشكلات المخيم الأساسية.. عسكر الصمود الأسطوري وخلال انتفاضة الأقصى بقي مخيم عسكر الواقع في منطقة حوض عسكر الإستراتيجية في إطلالتها على نابلس وربطها بين المدينة ومناطق الأغوار من أكثر المناطق سخونة، كما يمثل قرب المخيم من (قبر يوسف) نقطة تحرش الاحتلال الدائمة بالمواطنين مصدرا آخر يدفع بالمخيم لتصدر زخم أعمال الانتفاضة وعمليات الانتقام من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين. وبحسب لجنة خدمات المخيم فقد سقط خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة (45) شهيدا فيما يقبع أكثر من مائة أسير في سجون الاحتلال بينما تم نسف وتدمير أكثر من( 20) منزلا كما يضم المخيم ( 52) معاقا بسبب الإصابة خلال الانتفاضة

ولا ننسى المؤسسات التعليمية و الجمعيات و العيادات الصحية في هذا المخيم الصامد التي جعلت المخيم نورا نقتدي به في ظلمات الاحتلال و أساسا للنضال الوطني .



المدن والقرى التي لجأ منها سكان المخيمين بعد التشرد عام 1948م :-

يافا ، اللد ، يافا ، اللد ، صميل ، أبو كشك ، بيت دجن ، يازور ، كفرسابا ، الخيرية ، بئر السبع ، حيفا ، الطيرة ، الجماسين الشرقية ، الجماسين الغربية ، كفر بره ، أم خالد ، صرفند الخراف ، صرفند العمار ، فجة ، الشيخ مونس ، البصة ، كوليه ، سلمه ، السارية ، المجدل ، وغيرها ،،، .

المدارس عددها ونوعها وعدد الطلاب في كل مدرسة :

1- مدرسة الذكور الاعدادية وعدد الطلاب 905

2- مدرسة الذكور الابتدائية وعدد الطلاب 840

3- مدرسة الإناث الاعدادية وعدد الطالبات 970

4- مدرسة الإناث الابتدائية وعدد الطالبات 830



العيادات الصحية و الجمعيات و المؤسسات في المخيم

عيادة وكالة الغوث الدولية : يوجد في هذا العيادة طبيب واحد وحمس ممرضات منهن قابلة وصيدلانية وكاتب تسجيل . تقدم العلاج لمختلف الحالات التي تراجع العيادة من داخل وخارج المخيم من اللاجئين يوميا من الساعة الثامنة وحتى الثالثة بعد الظهر

الأمراض المزمنة : السكري والضغط

يوجد قسم الرعاية والأمومة والطفولة والحوامل والمراضع .

عيادة الخدمات الطبية العسكرية : تعمل هذه العيادة في المخيم منذ عامين تقريبا حيث تقدم الخدمة الطبية لسكان المخيم والمنطقة وللعسكريين من أفراد السلطة الوطنية وتقدم خدماته للسكان ، فيها عيادات اختصاص تقدم للمواطن المدني الكشف الطبي وتقدم الدواء لبعض الحالات الفقيرة المعوزة والمتفق عليها مع لجنة الخدمات الشعبية لمخيم عسكر القديم ، وفيها مركز طوارىء يعمل على مدار 24 ساعة .

تقدم هذه العيادة علاج الإسعاف الأولي وكذلك يوجد تخصصات مثل : العظام والباطني والأسنان وكل ذلك مقابل رسوم بسيطة ويتم بالتنسيق مع لجنة الخدمات إعفاء المرضى الفقراء .

العيادات الخاصة : يوجد في المخيم عدة عيادات تدار من قبل أطباء بشكل فردي وهي عيادات طب عام



مؤسسات رعاية الطفل ( حوار و مركز دار الفنون )

مؤسسات رعاية المرأة ( مركز البرامج النسوي و مدرسة الأمهات )

مؤسسات رعاية الشباب ( مركز شباب عسكر الاجتماعي

الجمعيات الخيرية ( جمعية اللد)