PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : arabs nufay't history
Return to 'Arab al-Nufay'at
Posted by ahmadkhPosted on June 17, 2003
إيجاز مختصر عن النفيعات :--
أولاً :اصل عشيرة النفيعات : تنتسب عشيرة النفيعات إلى جدها (نافع بن مروان )من ثعلبه من طِّي القحطانيه.
ثانياً:حركة هجرات النفيعات:- عشيرة النفيغات كما هو معروف من بطون طي التي نزلت جنوب سيناء وجنوب فلسطين في زمن الفتوحات الإسلامية .وعندما نزل الملك الظاهر بيبرس غزة سنة 661هجري ألزمهم بتقديم الزكاة و خدمة البريد و إحضار الخيل اللازمة له.وفي عام 778هجري تحالفوا مع (الصوالحة) في جنوب سيناء ثم ما لبثوا إن دخلوا في حروب معهم عام 949هجري .هاجروا على آثرها إلى المديرية الشرقية بوادي النيل بمصر ولم يتبقى منهم سوى عدد قليل مع (الغلقيات )وهم (السواعده) نسبة إلى جدهم سو يعد بن نافع بن مر وان.
ثالثاً:
النفيعات في فلسطين يعود أصلهم إلى نفيعات مصر إلى جدهم (نافع بن مروان) كما تقدم ذكره سابقا ,نزلوا في أقصى الطرف الجنوبي الشرقي من قضاء حيفا إلى بعد حوالي (50)خمسين كيلومتراً جنوب غرب مدينة حيفا قرب مستعمرة (الخضيره) .
رابعاً:
النفيعات في سيناء لم يتبقى من النفيعات كما اسلفنا سوى عشيرة السواعده,و كونهم اصبحوا أقلية فقد انضموا ضمن تحالف العليقات ومن أفخاذهم في سيناء :الغنيمات,العكازية,الشقاطفه. ومن مساكنهم في وادي غر ندل و وادي إشال الرمله ويقتسمون المنافع مع العليقات و شيخهم سالم بن سعد شقيطف. ومن قضاتهم في البادية في سيناء (عواد بن حمدان بن حميد, إبراهيم سعد غنيمات).
خامساً:-
النفيعات في المديرية الشرقية من الديار المصرية:ذكر احمد لطفي السيد في عام 1935 إن النفيعات من قبائل مصر في محا فضة الشرقية,ومعظم عائلات النفيعات يقطنون حالياً في مركز أبو حماد في قرية(ميت رديني),(بني أيوب),(جزيرة النفيعات),(عرب سرحان النفيعات في مركز ههيا),(الشوامين في أبو حماد ),(الروضة),(القرين),وضواحي الزقازيق بعرب النفيعات,و كذلك منهم بإعداد متفرقة في الجناين بالسويس وحلوان ومن عشائرهم في بر النيل(المنايفة),(العطويين),(الحمايدة)(السراحنة).
سادساً:--
النفيعات في فلسطين من حيث
1)السكان: نزل أفراد من عشيرة النفيعات قادمين من الديار المصرية بالمنطقة الواقعة جنوب غرب حيفا وسموا المنطقة النفيعات نسبة إلى مسمى عشيرتهم وكان شيخهم كما هو معلوم يدعى (أبو حصيوة) وتؤكد المعلومات المثبتة في كتب التاريخ الفلسطيني وما يرويه كبار السن انه قتل غيلةً وغدراً على أيدي عملاء للصهاينة تأمروا مع عبده على قتله حتى يبعوا الأرض فيما بعد وقد استطاعوا إن يبعوا بعضها إلى إن الناس وقفوا في وجههم حتى لا يبعوا الباقي.
وقد كانا قد استوطن بعد أبو حصيوة وجماعته أفراد من عائلات مختلفة لا تمت إلى عشيرة النفيعات بصلة قرابة أو نسب مع انهم كانوا يدعوا بعرب النفيعات نسبة إلى ارض النفيعات , وهذا لا يعني إن نسبهم يرجع إلى النفيعات الطائية حيث انه لا يجمعهم إلا مكان السكن لا كن الشيخ أبو حصيوة وجماعته هم بالدليل القاطع من عشيرة النفيعات الطائية وقد سمي الموقع نسبةً إليهم وقد وفد إليهم فيما بعد الكثير من الناس و أقاموا إلى جوارهم ,ويرجع توافد بعض الناس إلى عشيرة النفيعات إلى بعض الحالات الاجتماعية التي كانت سائدة في ذاك الوقت مثل حالات الجلاء هرباً من الثارات العائلية أو بسبب الخلافات العائلية أو هربا من المستعمر.
وقد كان من اليسر على بعض العائلات التنقل من جانبي الحدود فهناك عائلات يعود نسبهم إلى مصر وبعضهم من أصول أفريقية الذين كانوا عبيد عند بعض العائلات الذين تحرروا فيما بعد واصبحوا ينسبون إلى النفيعات كما إن هناك بعض العائلات قدمت من شرق النهر(من الأردن) مثل (الدليل)أو(الدللة)من بني حميده, والسعايده من آل عباد والمناصير وغيرهم من العائلات من قدمت من جنوب سيناء ومن مصر مع حملة إبراهيم باشا على فلسطين(1831م) .
2)أسلوب المعيشية:-
كانت مساكنهم من خيام الشعر على الأغلب و قليل من أكواخ القش ويعشون حياة البدو بكل بساطتها و خصائصها ولكن بدون ترحال و لا يرتبعون بأي مكان خارج مساكنهم كونهم لا يملكون قطعانا من الإبل,و يعتمدون في كسب معيشتهم على ممارسة بعض أنواع الزراعة البسيطة وقيام بعضهم بالعمل في حقول و البساتين التابعة لمستعمرة( الحضيرة الصهيونية ) أو حراسة بيارات المستعمرة ولعل عدم الوعي و الفقر عند الناس دفعهم إلى العمل عند المغتصب الصهيوني وعدم البحث عن فرص عمل بديلة وقد جعلهم العمل عند الصهاينة يدفعهم إلى تكوين علاقات صداقة وترديد أسماء بعض الصهاينة كأصدقاء مثل (ويمن),(يافت),(شلومو),و(هارون) أولاد فرنك الذين استولوا على أرضهم بالتعاون مع بعض ضعاف الأنفس .
3)العلاقات الاجتماعية بين السكان:
ارتبطت الأسر فيما بعد بعلاقات مصاهره مع بعضها مما ساعد على خلق أجواء من الوفاق ولكون الآسر من أصول مختلفة وباعدا قليلة لم يكن هناك نزعات على الزعامة لعدم لوجود عشائر بالمعنى الكامل للكلمة فكل عائلة تتكون من ثلاث اسر على الأكثر وبعضها من أسرة واحدة.
4)الثروة الحيوانية:
لم يكن هناك ما يذكر من الأغنام أو البقر أو الخيول وبعض الحمير لأغراض الحراثة و الركوب ونقل المياه والأمتعة, فأنه يمكن القول إن الثروة الحيوانية تكاد تكون لا شيء يذكر.
ملاحظة هامة:---
من المعلوم إن النسبة إلى نفيعات الطائية هو نفيعي كما هي النسبة إلى (النَّفعة)التي هي بطن من بَرقه من قبيلة عتيبة فالنسبة أليها أيضا هي نفَيغي والبعض كونه مولود في عشيرة النفيعات في فلسطين ومع إن بعضهم ليس من النفيعات في الأصل لاكن يدعي انه من قبيلة العتيبي


If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment

ما هذه المغالطات ساعه بسمع ابوحصيوه تامر عليه شيخ السرابات وذبحه بواسطة عبد من عبيده وفي المقاله اعلاه تامر عليه الصهاينه وتخرصات ما انزل الله بها من سلطان كل ما اعلمه عن ابو حصيوه انه شخص يملك المال والحلال جمع حوله من كان في حاجة مادية له على امل ان يشكل عزوة له وليس لي معرفة بفروعه ان كان له فروع كان يسكن حوالي المنطقه التي سميت بعرب النفيعات بعد ان قدم اليها شيخ النفيعات ابن سراب ولما ظهر ابن سراب بكرمه الحاتمي انفض الناس من حول ابو حصيوه وكما كنت اسمع انه طق ومات اي انه اصيب بجلطه بسبب قوة ومنعة ابن سراب وما كان يقدمه من حماية لمن يطلبها بالاضافة كما قلت كرمه المفرط وحكمته ورجاحة عقله فرض تسمية المنطقة التي نزل بها باسم عشيرته اي عرب النفيعات وقبل قدوم ابن سراب الى جنوب حيفا قرب الخضيره لم يكن هناك منطقه اسمها عرب النفيعات فلا ابو حصيوه من النفيعات ولا علاقة للنفيعات بابو حصيوه ومن عنده سلالة ابو حصيوه فليظهرها لان ابو حصيوه لقب شخص وليس اسم عائله عكس ذلك اريد الدليل الذي يثبت ان فلانا ابن فلان هو من نسل ابو حصيوه وكفى تدليس