PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : النفيعي عتيبي رغم آنف الحاقدين (3)
Return to 'Arab al-Nufay'at
Posted by النفيعي عرب النفيعاتPosted on May 14, 2005
الإعتبار الرابع :
وقد يستدل بعض الجهلاء بنص إبن إياس ( في بدايع الزهور ) في القرن العاشر الهجري ج4 ص194 , حيث ذكر أن سلطان مصر المملوكي الملك الأشراف أبو النصر قانصوة الغوري قد قام بإعدام أحد رجالات ثعلبة , وأبطالهم قائلاً ( قد رسم السلطان بشنق شخص من العربان المفسدين يقال له عمرو بن موسي النفعي من عربان ثعلبه, وكان من شجعان العرب . ) ومن سياق النص يتضح جلياً بطلان هذا الإستدلال , وذلك لأن النفعي من فخوذ ثعلبة في بداية القرن العاشر الهجري , وهو غير النفيعي المنسوب إلي قبيلة النفيعات المعروفة آنذاك في جنوب سيناء بدليل, ذكرهم في نفس مخطوط الجزيري بعد منتصف القرن العاشر الهجري , أي بعد مخطوط إبن إياس بسنوات قلائل , ولم يذكر الجزيري نسبهم إلي ثعلبة , ولو كان
ذلك مشهوراً عنهم لذكره .



الإعتبار الخامس :
نزحت قبيلة طئ إلي بلاد الشام منذو صدر الإسلام , وإنتقل قسم كبير منهم إلي مصر على عهد الدولة الأيوبية , وسكن شمال سيناء ما فوق قاطية إلى جهة الشام ( ) . ويمثلها في مصر اليوم قبائل القطاوية والبياضية والأخارسة والعقايلة . وفي الجزيرة العربية قبيلة ( شمر ) بخلاف النفيعات فقد نزحوا إلي مصر من بر الحجاز سكنو بلاد الطور جنوب سيناء . ويمثلهم : السواعدة , والهضيبات , والحمايدة , والهليلات , والقطاطوة , والظواهرية , والحجاجنة , والنعيرات , والعمارين , والدبور , والجمايلة , و بني أيوب , و المعاريف , والشوامين , وخزام , والقنادلة ( ) ولا يوجد ضمن تقسيمات قبيلة طئ القديمة والحديثة سواء في السعودية ومصر وبلاد الشام من يدعى ( بالنفيعي ) .

الإعتبار السادس :
أما عن نسب القبيلة إلى نافع بن ثوران ( تصحيف مروان ) الذى أوردة الكاتب عبد العاطي خضر ( ) إعتماداً منه على نص نعوم شقير , ووجود إسم نافع هذا فى كتاب ( البيان والإعراب ) فهو إستدلال باطل , وذلك لأن المقريظي كان قبل مجئ النفيعات من بر الحجاز إلى مصر . لذا فقد تناول المقريظي الحديث عما بأرض مصر من الأعراب والقبائل الموجودة فى عصره ولم يتحدث عن النفيعات ولم يشر إليها . إنما الذى ذكره هو إسم نافع بن مروان من ثعلبة طئ وذكر من فروعه المراونة فى صعيد مصر . وكون إعادة طبع هذا المخطوط مؤخراً يحمل إسم ( البيان ولإعراب عما بأرض مصر من الأعراب ) وورود ذكر نافع بن مروان بعد طبع كتاب تاريخ سيناء . قد صادف وجود قبيلة النفيعات فى مصر أنذاك مما حمل الكاتب عبد العاطي خضر على قوله بأن نافع هذا هو مؤسس القبيلة , ولكنه سرعان ما تراجع الأُستاذ عبد العاطي عن ذلك حيث ذكر نسب القبيلة الحقيقي إلي عتيبة في مذكراته , وأخبرني قائلاً : ( دائماً الحقيقة بنت البحث ) .

الإعتبار السابع :


If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment