PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : النفيعي عتيبي رغم نف ال
Return to 'Arab al-Nufay'at
Posted by النفيعي عرب النفيعاتPosted on May 14, 2005
الإعتبار العاشر :
ما ذكره الرحالة الجزيري أن النفيعات بدنة من بدنات بني عقبة. فهو خطأ فادح لا يلتفت إليه وذلك راجع إلى إلحاقه العديد من القبائل العربية معلومة النسب فى شمال الحجاز إلى بني عقبة ( ) وذلك لعدم درايتة بعلم الأنساب ( ) . والنفيعي كما هو معروف أصله من النفعة إحدى قبائل عتيبة هوازن العدنانية ( ) . وقد رحلوا من الحمراء بوادي الصفراء بالمدينة المنورة إلى ضبا ديار بني عقبة في شمال الحجاز . وأوضح ذلك الرحالة الألماني أوبنهايم ( ) أن النفيعات تابعين لبني عقبة أى مجرد حلفاء فقط .وكذلك عند دخول النفيعات إلى بلاد الطور , قد صادف ضعف بني واصل والمعروف عنهم أنهم بني واصل أصلهم من بني عقبه ورغم ضعفهم لم ينضموا إلى النفيعات .
الإعتبار الحادي عشر :
يعتبر مخطوط الجزيري هو أول من ذكر النفيعات في القرن العاشر , وذُكر فيه أيضاً مسمى ( العتيبات ) ( ) وأن لهم درك الإزلم ما بين المدينة وينبع وهم من الأحامدة , وقد ذكر القطب في كتابه ( ) أن ( الاحامدة بطن من جرم طئ ) ومن الإحامدة أهل الفقرة مابين المدينة وينبع وعدادهم في بني سالم بن حرب ) ص 146 , وأنا هنا لا يهمني التفصيل في نسب الإحامدة أو غيرهم إنما المقصود هو العتيبات من الأحامد , مع الإشارة إلي وجود بعض هؤلاء الاحامدة مع بني سالم من حرب , فمن هم هؤلاء العتيبات الذين مع بني سالم إذاً ! ولماذا عرفوا بالعتيبات ؟؟؟؟؟؟ وأين ذهبـوا ؟؟؟؟؟

الإعتبار الثاني عشر :
وربما يكون الإنتساب إلي طئ أيضاُ راجع إلي إشتهار هذه القبيلة بالكرم , التي مُيزت به عن غيرها , كما جاء عنهم في الأنصار ( ) ( ولا تزال بيوت هذه النفيعات مفتوحةٌ علي مصرعيها يهشون للضيف وكأنما خلقوا من اجله ) أو ربما ذلك راجع إلي كرم زائد قد حظي به نعوم شقير إثناء تواجده في بلاد الطور جنوب سيناء , فلا غرابة في ذلك فقد ذكر صاحب النجم اللامع تميز أصلهم في عتيبة بجزيرة العرب قائلاً ( هناك ثلاث من القبائل يغبطونم الناس علي إكرامهم للضيف وهم ( النفيعي , والعصيمي , والدعجاني )

ثانياً بخصوص ما جاء حول نسب معظم قبائل عتيبة إلي طئ
منذو القرن السابع الهجري


If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment