PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : questions
Return to 'Arab al-Nufay'at
Posted by adnan brkawyPosted on December 23, 2006
1 سأل سائل وعند عتيبة الخبر اليقين


تحية للهيلة وللقائمين عليها كمنتدى نطل من خلالها بمودة وإجلال على قبيلة عتيبة بكل ما فيها من نقاء وأصالة كما هو النبع الصافي الذي لايعكر صفوه متسلق او دعي بفضل ما لديها من حكماء وباحثي انساب واسعي الاطلاع محيطين بكل فروع وتشعبات هذه القبيلة الكبيرة دون إغفال شاردة أو واردة.

لكن على ساحة الأردن تثار تساؤلات ... هناك دعاوي انتساب مستحدثة من العيار الثقيل من عشائر شتى من مختلف المنابت بزعم الإنتماء الى قبيلة عتيبة نسباً وأصولاً مما يستوجب الرد والتوضيح كون هذه الإدعاءات ظهرت على السطح في هذا الوقت بالذات ولم نقرأ عنها من الباحثين المتقدمين في علم الأنساب وهم المرجعية التي يعتد بها في هذا الشأن....سأكتفي بالحيادية وديدني جلاء الحقيقة ممن يعنيهم الأمر من أبناء عتيبة المطلعين كي لاتختلط علينا الأمور مع إيراد بعض النقاط التي أتوخى منها إغناء البحث والتقصي. فعلى كل حال من الطبيعي أن يكون الناس مؤتمنين على أنسابهم وأهالي مكة أدرى بشعابها.

أقول هناك عدة أطراف على الساحة الأردنية والفلسطينية منها طائفتان هما: عائلة من أبناء النفيعات في فلسطين وعائلات عديدة أخرى في فلسطين والأردن منها الحفاة في بلاد نابلس (قرية بُرقة والقرى المجاورة لها:بيت امرين، اجنسنيا، سبسطية، نصف جبيل، الناقورة، وغيرها)، الدعاجنة في ديار الخليل،الفهيدات في منطقة أريحا وبيسان،الدلابيح في بني حسن،آل الشرابي في نابلس ويافا،آل دلبح في ذنابة،القوابعة في الطفيلة،الحسينية وخليفة في أم الفحم في جنين،آل طه في نورس في جنين،الحناتيش،الروسان،الثبتة،عشائر وعائلات في طول كرم وديارها وهم: الأشقر،الجلاد،حنون،فياض. بعض هؤلاء الأطراف يزعمون الأنتساب الى عتيبة بدون دليل مكتوب أو وثيقة أو سرد متواتر عن الآباء وقاموا بتعديل اسم العائلة على جواز سفرهم إلى عتيبي في عرض اوكازيون هم ومن لفّ لفهم ومن استطاعوا ترغيبهم بالفوائد والمكاسب المحتملة من مثل هذا الإنتساب بغض النظر عن الإختلاف في العشائرية والقرابات وهذا ما أثار حفيظة كاتب هذه السطور باحثاً عن إجابة تشفي صدور قوم مؤمنين ولو لم تكن هذه الحركة حديثة العهد لأخذنا بامكانية صحة هذا الأمر ومن هنا يأتي التساؤل والاستغراب المشروع.

*أولا: بعض أفراد النفيعات: كفانا السيد محمود أبو تمام الرد في مقاله المنشور على موقع الهيلة بالإقتباس عن الباحث الاحيوي من تأكيد معظم هؤلاء الأفراد له إنتمائهم الى بني عقبة (عقابنة) ( وهذا معروف لدى شيوخ العشائر التي سكنت المنطقة) وبأنَّ مساعيد الأردن والعمرو وقبائل أخرى لا مجال لحصرهم هم أبناء عمومتهم أفلا يعني هذا صحة ما أكده الباحث أبو تمام أنهم ليسوا من النفيعات نسباً وانما سكناً وجواراً وأنَّ النفيعات وهم ثعلبة قبيلة طئ القحطانية كما هو ثابت وموثق لدى الباحثين المتقدمين منذ ما يزيد عن ألف عام فأين هم بالنسبة الى النفيعات الطائية والى قبيلة عتيبة التي يحاولون إلحاق قبيلة طئ بها؟ وهم ياسبحان الله ليسوا من الإثنتين وانما هم كما هو واضح من أقوالهم من بني عقبة الجذامية القحطانية بما فيها من مساعيد وعمرو وعقابنة واحيوات وحويطات، ولدى إطلاعي على موقع النفيعات على شبكة الانترنت قرأت لمن قال أنّه ابن عم أفراد تلك العائلة التي تثير الزوابع والأوهام بانتسابها زوراً وبهتاناً الى النفيعات حيناً والى عتيبة حيناً آخر واسمه السيد خيري السرابي بما يبدو لنا أنّ لديه صحوة ضمير واعتزاز بالنفس و مخافة من الله يعيب عليهم هذا التصرف (من حيث أنّهم في كلِّ وادٍ يهيمون) ناعتاً إيّاهم بالفئة الضّالة عسى الله يهديهم سواء السبيل .


If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment