Palestine Remembered About Us Looting Oral History العربية
Menu Conflict 101 Zionist FAQ Pictures Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
'Arab al-Nufay'at - عرب النفيعات : questions3
Posted by adnan brkawy on December 23, 2006
سأل سائل وعند عتيبة الخبر اليقين3
- هنالك قصة يتذكرها كبار أهل القرية وما جاورها قالها لي أحدهم أنه في حوالي عام 1962 على اثر حدوث قحط في الضفة الشرقية من الأردن فقد نزحت بعض الاسر البدوية بمواشيها طلباً للكلأ والعشب وكانت الضفة حينها في ظل الحكم الأردني فهب أهل القرية يصرخون البدو! البدو! واشتبكوا في شجار معهم لمنعهم من رعاية مواشيهم ورغم محاولة الشيخ البدوي إقناعهم بالسماح لهم بالرعي مع تأكيده لهم بالحرص على عدم الاضرار بمزروعاتهم وقوله لهم (أرض الله واسعة فلاها ) ولكن بدون جدوى مما اضطره هو ومن معه من الرعاة الى إطلاق عيارات نارية في الهواء فانهزم أهل القرية من أمامهم الى أن تدخل الجيش الاردني المرابط في الجوار في منطقة المسعودية قام على إثرها شيخ البدو بذبح عدد من الخراف وعمل وليمة للصلح بين الطرفين إلا أن اهل القرية ومع الاسف لم يقوموا برد الدعوى بوليمة تقابلها، قلت (لو كان أهل هذه القرية لديهم شعور بانتماء قبلي لكانوا احسنوا وفادة هؤلاء البدو والترحيب بهم على فرض أن بعضهم من بعض وللأمانة أمام الله ورسوله فلم الاحظ صفات موروثة لديهم سواء اكانت شعراً نبطياً أو قهوة عربية تدار في مجالس القوم أو رقصة سامري أو خيمة شعر تنصب هناك أو ما يتحلى به العربي البدوي الاصل من كرم وحسن ضيافة قلما تجد لهامثيلاً عند الحضر وانما يصطنع البعض مع الأسف اللهجة البدوية بأن يلوون ألسنتهم بلكنة ركيكة مصطنعة.

* ثالثاً: أصل حركة التعتيب (التنسيب الى عتيبة): هنالك شخص يدعى احمد ياسين (أبو غسّان) وكان ابوه يلقب أبو الزرعيّة وعمل الاب حارساً لسكة الحديد ايام العثمانيين والانجليز من بعدهم يقال انه ليس من اهالي بُرقة وانما صاهرهم (والله أعلم)، بينما عمل المرحوم احمد ياسين شاويشاً في الجيش البريطاني أيام انتداب فلسطين واخذه الانجليز مع جملة من اخذوهم معهم الى مستعمرتهم السابقة الكويت وعمل مساعداً لمدير المناقصات في شركة الزيت العربية المشتركة بين الكويت والسعودية في الكويت (الشاهين) وأصبح يعرف باحمد ياسين العتيبي بعد أن أضاف كلمة عتيبي الى جوازه وعلا شأنه في الشركة ولا يعرف لماذا قام معلق صوت العرب احمد سعيد آنذاك بذكر اسمه مع اشخاص اخرين متهما اياه بالعمالة للانجليز لاكثر من مرة. ولخلافه مع وزير النفط الكويتي الشيخ علي الخليفة الصباح قدم استقالته وعاد الى عمان وفتح محطة وقود (محطة العتيبي) في شارع الجاردنز ؟ ومن المؤسف أنه ادعى لأحد الكتاب المعاصرين في الأنساب أن أباه قدم الى الأردن مع المغفور له الملك عبد الله الأول وهذا مخالف للحقيقة كما بينت سابقاً- وبدأ نشاطه بالاتصال بأحد ابناء عتيبة لتشكيل تجمع لابناء عتيبة ثم أخذ هو والسيد عارف مجري العتيبي(عسكري متقاعد) بحركة تحويل ابناء النفيعات وبُرقة وغيرها لعتيبة وفي زمن الملك المرحوم خالد آل سعود توقفت هذه الحركة وتبرء السيد عارف من هؤلاء الاشخاص قائلا في كتاب الى الحكومة السعودية موجود نصه لدى بعض الاشخاص أنهم فلسطينيون لا يمتون الى عتيبة بصلة ثم عاد بعدها بالعمل على تنسيبهم الى عتيبة وتوكيل محامٍ جاهز الى جانبه لارسالهم الى المحكمة لاضافة اسم عتيبي الى جوازاتهم الى ان توقفت الحكومة الاردنية عن قبول تعديل اسماء العائلات مؤخراً والآن فان السيد عارف مجري العتيبي يوزع بطاقته الشخصية هنا وهناك على انه رئيس رابطة ابناء عتيبة في الاردن.

أسرد هذه الوقائع بدون تعليق وبحيادية تامة علماً بأنّ بعض من تورطوا بإضافة إسم عتيبي هم الآن مأزومون وفي حالة هروب الى الامام ويلجأون الى استثمار بعض الكتّاب المعاصرين الباحثين عن الشهرة والكسب المادي والمستعدين لحياكة أيّ تلفيقات من هنا وهناك.
أقول هل يصحّ ما قاله لي أحد الشيّاب من أبناء عتيبة القادمين الى الأردن في مدينة الزرقاء "لايوجد عتبان في الأردن الا الذين جاءوا مع المغفور له الملك عبد الله الأول" لنسمع القول الفصل ممن يعنيهم الامر من أبناء عتيبة حول هذا الموضوع الذي يستحق البحث ومناقشة ما لدى هؤلاء الناس من روايات تحتمل الصواب والخطأ.
والسلام ختام


عدنان س. البرقاوي


If you are the above author of the Article, you can edit your Article by clicking the button below:

Disclaimer

The above documents, article, interviews, movies, podcasts, or stories reflects solely the research and opinions of its authors. PalestineRemembered.com makes its best effort to validate its contents.

 

Post Your Comment