PalestineRemembered.com About Us Satellite Oral History
Menu Conflict 101 Zionist FAQ Pictures Donate
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
Return to Barqusya    eMail
Print

 

Post Your Comment

Posted by جمال مسلم القواسمي on JANUARY-17-2014 #153530

اسم القريه كما يعرفه اهلها هو بركوسيا وليس برقوسيا، وهذا هو الاسم المكتوب على صكوك ملكيه الاراضي قبل الهجره، وعلى شهادات الميلاد وجواز السفر لكل ابناء البلد دون استثاء، ولا يوجد اي شخص من بركوسيا مكتوب على وثائقه الرسميه اسم برقوسيا هذا. كما ان اسم القريه في الوثائق العثمانيه وفي كل كتابات الرحاله الغربيين في القرن التاسع عشر التي اطلعت عليها هو بركوسيا، كذلك في كل وثائق المحكمه الشرعيه لمدينه الخليل في الفتره 1868 الى 1925 اسم القريه المكتوب هو بركوسيا، ولم يذكر أي لفظ اخر لاسم القريه على الاطلاق في اي من هذه المراجع.

البحث والتقصي الذي قمت به يظهر ان اول من استعمل اسم برقوسيا هو "صندوق استكشاف فلسطين" في مطبوعاته المختلفه وبالذات في الكتاب المشهور "مسح غربي فلسطين"، ثلاث اجزاء، والمطبوع في لندن عام 1881 ( ج 3، صفحه 266)، ثم ظهر الاسم مره اخرى في احصائيات الاحتلال البريطاني لقرى ومدن فلسطين في عام ،1922 ثم عام 1931 ( كتاب احصائيات 1931 والمطبوع في القدس، صفحه 27)،وهذا المرجعان واضح ارتباطهما في ترويج الاسماء اليهوديه للقرى والمدن الفلسطينيه. وبعد ذلك نقل عن هذين المصدرين مصطفى مراد الدباغ، في كتابه الموسوعي "بلادنا فلسطين" (في ديار الخليل - الجزء الخامس)، والذي كتبه في نهايه الاربعينات واعتمد فيه بشكل كبير على كتب الاحصائيات البريطانيه لفلسطين. ثم نقلت عنه بقيه الكتب والمصادر في الستينات والسبعينات، كونه أحد اهم المراجع التي توثق لفلسطين وشعبها ويرجع اليه الكثير من الكتاب في الكتابه عن بلدانيه فلسطين.
د. جمال مسلم القواسمي
Posted by جمال مسلم القواسمي on JANUARY-7-2014 #153444

اسم القريه بركوسيا وليس برقوسيا

اسم القريه كما يعرفه اهلها هو بركوسيا وليس برقوسيا، وهذا من نافله القول بالنسبه لنا ابناء بركوسيا. لكن من الامور المحزنه ان اسم بركوسيا، اسم القريه الاصلي، يكاد ينقرض. فاسم القريه الاكثر تداول في معظم المراجع والكتب العربيه وفي الفضاء الافتراضي (الانترنت) هو اسم برقوسيا، ولس بركوسيا. وهذه الافه (استخدام اسم برقوسيا بدل بركوسيا) اصابت حتى ابناء القريه انفسهم كما يظهر في كثير من كتاباتهم (خاصه عبر صفحات الانترنت).

ابعث بهذه المشاركه راجيا من الجميع استعمل الاسم الصحيح للقريه وهو بركوسيا. فهناك خطأ متداول في اسم قريتنا، فالاسم الصحيح للقريه هو بركوسيا وليس برقوسيا كما تكتب في الكثير من الكتب والمواقع الالكترونيه كموقعكم. فالاسم الصحيح للقريه يكتب بالكاف وليس القاف. واليكم بعض الادله والوثائق التي تدعم دعواي:

1) اسم القريه كما يعرفه اهلها هو بركوسيا وليس برقوسيا، وهذا هو الاسم المكتوب على صكوك ملكيه الاراضي قبل الهجره، وعلى شهادات الميلاد وجواز السفر لكل ابناء البلد دون استثاء، ولا يوجد اي شخص من بركوسيا مكتوب على وثائقه الرسميه اسم برقوسيا هذا. ويمكن ان اوصلكم مع ابناء القريه على مواقع التواصل الاجتماعي على النت للتاكد من هذه الحقيقه.

2) اسم القريه في كل كتابات الرحاله الغربيين في القرن التاسع عشر التي اطلعت عليها هو بركوسيا، ويمكنني ان ازودكم ببعض الامثله اذا رغبتم.


3) في كل وثائق المحكمه الشرعيه لمدينه الخليل من الفتره 1868 الى 1925 الاسم المكتوب هو بركوسيا، ولم تذكر برقوسيا على الاطلاق، واذا رغبتم يمكن ان احيلكم الى سجلات محدده وصفحات محدده في سجلات محكمه الخليل الشرعيه فلا مانع لدي.

4) حتى الوثائق البريطانيه حول الحرب العالميه الاولى يستخدم اسم بركوسيا.


5) . الحقيقه ان اسم برقوسيا اسم طارئ وظهر في خمسينيات القرن العشرين، واعتقد ان اول من استخدمه الكاتب مصطفى الدباغ في كتابه الموسوعي "بلادنا فلسطين"، والذي يعتبر أحد اهم المراجع التي توثق لفلسطين وشعبها ويرجع اليه الكثير من الكتاب في الكتابه عن بلدانيه فلسطين، وهذا سبب انتشار الاسم الخطأ. واعتقد ان الخطا حصل نتيجه احد سببين: 1) ان الكاتب مصطفى الدباغ عندما سمع او قرأ عن القريه اعتقد ان اسمها هو برقوسيا وان القاف قلبت كاف على عادة الكثير من اهل فلسطين (وان كان هذا الاقلاب غير شائع في منطقه بركوسيا)، او 2) ان الكاتب تأثر ببعض الكتابات الاجنبيه التي ترجع للتوراه والكتاب المقدس، وهذا اخطر ما في الامر. فانا اعتقد ان الترويج لهذا الاسم (برقوسيا) يتم من قبل الكتاب اليهود والاسرائيليين.

6) في رايي الشخصي (موثق في بحث تاريخي مقدم للنشر) فان المكتب الخاص بتهويد اسماء المدن والمناطق الفلسطينيه في الكيان الصهيوني والكتاب اليهود والغربيين المرتبطين بهم يستخدمون ويروجون لاسم برقوسيا، ويردون الاسم الى برقوس (بمعنى ابن قوس)، وقوس (Qaus or Qos) هذا هو اله من اله أدوم ، انظر ويكيبيديا:
ولربطه بتاريخهم اكثر، يشيرون الى برقوس وهو احد اجداد ﺍﻟﻨﺜﻨﻴﻡ (Nethinim) او حراس المعبد الذين عادوا الى القدس من المنفى في بابل في حدود 537 قبل الميلاد (عيزرا 2:235)
The original ancestor of a clan of Nethinim or Temple employees who returned to Jerusalem from Exile in Babylon with Zerubbabel about 537 B.C. (Ezra 2:53).
لذلك اعتقد شخصيا ان الترويج لاسم برقوسيا او كتابتها بالانكليزي (Barqusia) هو دعم لمخطط تهويد اسماء المدن والمناطق في فلسطين، وللاسف وقعنا في هذا الفخ... فالصحيح كتابة اسم القريه بالعربيه هكذا (بركوسيا) وبالانكليزي باستخدام حرف (K) بدل حرف (Q)، فمثلا يكتب اسم القريه هكذا (Barkusia or Barkusya) وليس (Barqusia or Barqusya).

مع بالغ الشكر
د. جمال مسلم القواسمي
Posted by Farris Al-Qawasmi on SEPTEMBER-7-2013 #152473

ALSO YOU CAN SEE OTHER TWO HOME PAGES ABOUT BARKUSIA,
WWW.BARKUSIA.NET
WWW.BARKUSIA.COM
العشاء الخاص بافتتاح ديوان القواسمي/ال مسلم في مدينه الرمثا وذلك يوم ١٢/١٢/١٢. أقيم العشاء على شرف الدكتور فؤاد و رياض عبدالقادر القواسمي وقد حضره العديد من أبناء ووجهاء بركوسيا والرمثا والأهل
والأصدقاء
Posted by Farris Al-Qawasmi on SEPTEMBER-7-2013 #152472

ALSO YOU CAN SEE OTHER TWO HOME PAGES ABOUT BARKUSIA,
WWW.BARKUSIA.NET
WWW.BARKUSIA.NET

العشاء الخاص بافتتاح ديوان القواسمي/ال مسلم في مدينه الرمثا وذلك يوم ١٢/١٢/١٢. أقيم العشاء على شرف الدكتور فؤاد و رياض عبدالقادر القواسمي وقد حضره العديد من أبناء ووجهاء بركوسيا والرمثا والأهل
والأصدقاء
Posted by مازن on JANUARY-8-2011 #128794

السلام عليكم ورحم الله انا اخوكم في الله مازن سعيد احمد حسن خشان فلسطيني وساكن غرب جنين السيله الحرثيه وابي دخل البلده وحيد مع الجد والجده الله يرحمهم ونحنا الان وبحمد الله عائله كبيره في البلده ومعروفه كثير ونحنا 9 شباب وست بنات من نفس الام وخواني السته متزوجين وخيرات الله كلنا على بعض 56 ونا شخصيا عمري 21 سنه وجريح انتفاضه في حرب مخيم جنين 2002 وانا مشتاق لاتعرف على كل فرد في عيلتي الغاليي ومشتاقلهم كثير وسلام حار من الوالد الله يخلينا ياه للعيله فرد فرد وشكرا الكم كثير
Posted by RAED KHASHAN on AUGUST-22-2010 #120113

قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ
﴿الأعراف: ١٢٨﴾

وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
﴿الأنبياء: ١٠٥

"Before this We wrote in the Psalms, after the Message (given to Moses): My servants the righteous, shall inherit the earth."
[Quran 21:105]

Said Moses to his people: "Pray for help from Allah, and (wait) in patience and constancy: for the earth is Allah's, to give as a heritage to such of His servants as He pleaseth; and the end is (best) for the righteous.
[Quran 7:128]

Not only Barqusya, Palestine, but the whole earth will be granted to righteous people, may Allah make us among them.
Posted by خالدابراهيم محمودعلقم on JUNE-15-2010 #115407

بحبك ياترابك يا بركوسيايا احلى وطن.......
Posted by خالدابراهيم محمودعلقم خشان on JUNE-15-2010 #115403

عليك يا برقوسياما احلى ترابكالله ....
Posted by حسين ابو عمر on MAY-27-2010 #113637

كل التحية والتقدير لعشائر بركوسيا الخليل وهي بالمناسبة بركوسيا(بالكاف) ولم تعرف ابدا بالقاف وكانت تسمى بين القرى المجاورة بالعاصمة ليس لكبرها او عدد سكانها بل لانها كانت من القرى المنيعة القوية التي تعصم وتحمي كل من يلجأ اليها بالاضافة الى وجودهها كاخر قرية خليلية في حدود الخليل من جهة غزة
Posted by د-القواسمي on MAY-24-2010 #113342

ما اجمل اريج الذكريات وعبق التاريخ وروعة الماضي وحنين ايام شموخ العز في بركوسيا البلدة الهادئة الوادعة التي تحتضن اسرة عريقة من صقور القواسم الذين هاجروا من الحجاز الى الخليل فاقاموا الى جوار ابو العرب والانبياء سيدنا ابراهيم الخليل ثم تنحو غربا وشمالا ليربضوا في عزبة بهية على هضبة زكية تسمى بركوسيا فكانت لهم دوالي العنب وكانت لهم اسوار الصبر التي تعانق العوسج والدحنون وكان لهم بئرا زكيا ماء نقيا واحدا يروي ظمأ البلدة كلها بسلسبيل زمزمي نقي لا ينضب حتى يومنا هذا وكانت قطاعات البلدة --الحنو والمصرارة والعلاة والصفاه اسماء تميز التنوع الجغرافي الترابي الزراعي في بركوسيا الاجداد

كم يثلج قلبي الحزين الحديث عن ترابك يا بركوسيا يا عاصمة القواسم بمختلف افخاذهم كم يسعد روحي الهائمة في رباك ان تخترق الجدار والحدود والاسوار لتحلق في اجوائك ولو عبر الصور

لك منا كل الحب والوعد ان نبقى على العهد وانا ماضون
Posted by عاصم ابو عمر القواسمي on MAY-24-2010 #113340

بكل الفخر وبكل الاعتزاز وبكل الثقة في الوعد الالهي بالعودة الى ارض الاباء والاجداد نقول للعالم اجمع ----لن نركع ابدا لن نركع سنجوع ونعرى
اربا نتقطع
ونقبل صخرك يا ارضا تتوجع
لكنا ابدا لن نركع
لن نركع طالما فينا (بركوسي ) يرضع

يرضع من ثدي العز والمجد الخليلي القواسمي الحجازي سليل البيت المبارك
ودمتم اشبال بركوسيا في كل مكان من ارض الحشد والرباط الى ارض المغترب والمهجر


لا تنسوا ابدا انكم حتما عائدوا ولو بعد حين بقرار من رب العالمين
Posted by عزمي محمود أحمد الحاج خشان القواسمي on DECEMBER-26-2009 #99011

سنعود... حتما سمعود
رغم أنف المحتلين و عملائهم الزائلوووون بإذن الله
Posted by Farris Al-Qawasmi on JULY-10-2009 #82617

My name is Farris Fouad Musalam Al-Qawasmi. I'm proud that I'm the first grandchild to visit Barqusya and I'm only 10 years old! I visited with my dad (Fouad) and grandfather (Abu Fouad); my grandpa hasn't been back to Barqusya since 1948. It was awesome and it was very emotional for my grandpa. My father has a lot of the maps, directions, videos, information, old documents, and pictures for Barqusya. See my comments and pictures in the Barqusya page! I'm in the back of the truck in one of the pictures. I will not forget my town and country as well as the taste of the best water in the world from Barqusya. I'm packing my luggage because I'm going to visit Barqusya again in two weeks! I hope veryone visits Barqusya like me! -July 10, 2009
Posted by نايف عوني نايف on MARCH-13-2008 #31542

بسم الله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد
أحبتي اهالي برقوسيه الكرام أنا أخوكم نايف عوني نايف محمدعبدالله
أرحب بكم في هذا الموقع الجميل وإن عز التواصل فلنتواصل من هنا
وحياكم الله فقلوبنا مفتوحه لكل من شاء التواصل معنا




نايف عوني /برقوسيه /الخليل
Posted by KAMAL ABUOMAR on JANUARY-6-2007 #12447

WE SHALL RETURN
Posted by سامي بلال on DECEMBER-29-2005 #10087

حبيبتي بلدي
بلواي في كبدي
أحيا مع الكمد
نفسي تتوق إلى
أم تدفيني

بالله يا ولدي
لو طار مني غدي
وحرستَ بالصمد
فازرع تحيتنا
تحت البساتين
Posted by Mahmoud Azmi Mahmoud Khashan on JANUARY-23-2002 #1243

mahmoud khashan:-
we will return come back to our lands in sha'a allah
Posted by wael nassar on DECEMBER-21-2001 #1113

عائدون يا بلدي
Posted by Anwar Mohammad Al-Qawasmi on OCTOBER-18-2001 #830

We will never forget it & we will 100% return
Posted by RAED KHASHAN on MAY-28-2001 #211

We will return.