PalestineRemembered.com About Us Satellite Oral History
Menu Conflict 101 Zionist FAQ Pictures Donate
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
Return to Fajja    eMail
Print

 

Post Your Comment

Posted by adawi on FEBRUARY-24-2012 #141975

انا عبدالرحمن عدوي ***من سكان قرية فجه/قضاء يافا حيث ولدت فيها
بتاريخ 13/4/1946 وقد ترك والدي واجدادي القريه عنوه بقوه السلاح
حيث كان عمري انذاك سنتان فقط ولم اكن اعرف قريتي الا بعد زيارتي لها سنه 1995
عندما ذهبت برفقه اقاربي الذين كانت اعمارهم متقدمه بالسن والذين كانوا يزرعون
ارضهم ويستغلونها ويعرفون كل شبر فيها
وكم تفاجئوا عندما لم يجدو بالقريه اي بيت من بيوتهم التي كانوا يسكنونها قبل اجبارهم
على النزوج منها حيث لم يبقى سوى بناية واحده فقط وشجره كينا قديمه تعرفوا على
معالم القريه من موقع هذه الشجره حيث طمس اليهود معالم القريه نهائيا واقاموا مكانها
ابنيه لمهاجرين يهود جدد تم استقدامهم من العراق
لا يزال قسم من العائله من المتقدمين بالسن حاليا يعرفون امكان بياراتهم وارضهم المسلوبه
منهم عنوه واملنابالله لايزال قويا بان هذه الاراضي سوف ترجع لاصحابها مهما طال
الزمن من الاعداء المغتصبين والمثل العربي ///**بقول**ما بضيع حق وراه مطالب***
اذا الشعب يوما اراد الحياه **********فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل ان ينجلي **********ولا بد للقيد ان ينكسر
ارجو التواصل المستمر مع كافة ابناء عائلة العدوي في فلسطين والوطن العربي والمهجر
على ايمالي التالي:
Adawi2@hotmail.com
Posted by محمود فوزي شلباية on OCTOBER-4-2010 #122888

مؤلف كتاب ( هموم الوطن والأمة ) وكتب أخري تحت الطبع وأريد التواصل مع أفراد عائلتي عائلة شلباية في جميع أنحاء مصرنا الحبيبة وهذا رقمي 0124038746 لمن يريد التواصل والتعارف
وهذا إميلي fawzy_shelbaia@yahoo.com
Posted by محمد عدنان الكوز on SEPTEMBER-2-2010 #120707

alkouz
مـُــدنُ فـــلـــســـطـــيـــن الـمـُـحـتـلـه ~| يــــافــــا
يــــافـــــا




عروس فلسطين الجميله ، عروس البحر المتوسط

يافا ، واحدةٌ من أجمل مدن فلسطين والعالم بأسره بسبب موقعها الجغرافي الخلاب على ساحل البحر الأبيض المتوسط ومناخها الرائع ، والإسم ؟ يافا ؟ هو إسم عربيٌ كنعانيٌ أصيل إحتفظت به المدينة من أصحابها الأصليين حتى يومنا هذا ، وتعني كلمة يافا بلغة بني كنعان الجمال أو المنظر الجميل ، ويشير الباحثون التاريخيون إلى أن كل الأسماء التي أطلقت على المدينة بأي لغةٍ كانت إنما تدل على معنى الجمال بدورها أيضاً ، وهذا إن دل فإنما يدل على إجماع العالم بأسره والحضارات المختلفة والمتعاقبة على جمال وروعة هذه المدينة كما أسلفنا الذكر سابقا ..




يعود تاريخ المدينة إلى بداية إستيطان الكنعانيين لأرض فلسطين وبناء اورسالم أو القدس ، وميناءها أيضاً قديمٌ بقدمها حيث كان يخدم السفن منذ أكثر من أربعة ألاف عامٍ إلى يومنا هذا ، وإن كان قد تم إغلاقه في وجه السفن الكبيرة عام 1965 إلا أنه لا زال يستقبل القوارب الصغيرة والسياحية كذلك ..

ذكرنا أن المدينة كنعانيةٌ أصيله ، ولقد أثبتت الدراسات على المخطوطات القديمة التي وُجدت في المدينة أو التي وجدت حولها وتتحدث عنها ذلك رغم تعرض المدينة للنهب والتخريب في بعض فتراتها ، وقد كافح الكنعانييون كثيراً القوى الغازية والطامعة في السيطرة على هذه المدينة ذات الموقع الإستراتيجي الممتاز على البحر وذات الجمال والمناخ الرائعين ، وقد تعددت المحاولات للسيطرة على المدينة من نواحٍ عديده ، فالفلسطينييون من البحر والقادمين من جزر بحر إيجه من جهه ، والمصرييون الفراعنة من جهة واليهود القادمون إليها من جهة نهر الأردن من جهه ، وبعد ذلك أصبح شمال المدينة إلى عكا تابعاً لنفوذ الفينيقيين الذين إشتهروا بالقوة البحريه ، واما منطقة الساحل من يافا إلى حدود مصر فقد كانت تحت سيطرة الفلسطينيين مع الإعتراف بالنفوذ المصري الذي كان يسيطر على الملاحة في ميناء المدينة بالإضافة إلى ميناء عسقلان وغزه ، وبعد ذلك وقعت المدينة في يد الفرس حتى جاء الإسكندر المقدوني وهزمهم عام 331 قبل الميلاد وأصبحت المدينة تابعةً لإمبراطوريته العظيمه ودخلت هي وفلسطين بأسرها في العصر الهلينستي ، الذي إمتد حتى عام 63 قبل الميلاد حين إنتقلت مقاليد الأمور في فلسطين إلى الرومانيين ، حيث إستغل الرومان التقاتل بين بطارقة الإسكندر وأرسلوا القائد بومبي في حملة على يافا حيث إستطاع إحتلال المدينة وأصبحت المدينة تابعةً للحكم الروماني من حينها ..

تعرضت المدينة خلال فترة الحكم الروماني لها للكثير من المشاكل وعمليات الحرق والنهب والتخريب ، ولقد كانت أسوء فترةٍ في عمر المدينة بحق ، وكان هذا عائداً للإختلافات التي كانت تقع بين المتنافسين للسيطرة على زمام الحكم في الإمبراطورية الضخمه ، وكذلك بسبب العصابات اليهودية المخربة والعابثه ، وحين إختلف يوليوس قيصر و بومبي ووقعت الحرب الأهلية بينهم إستغل اليهود الفرصة وتحالفوا مع قيصر في غزوه لمصر ، فكان منه ان سمح لهم بالإقامة في يافا مع نوعٍ من السيادة فيها ، فعاثوا فيها فساداً وحاولوا التمرد على الحكم في عام 39 قبل الميلاد ، فأرسل إليهم الإمبراطور أنطونيوس حملة تأديبيةً بقيادة سوسيوس إستطاعت قمع ثورتهم وإعادة يافا و الخليل و القدس إلى سيطرة الإمبراطورية عام 37 قبل الميلاد ؟

بعد ذلك إستطاعت ملكة مصر كليوبترا السيطرة على المدينة وإعادة الإستقرار إليها إلى نهاية حكمها عام 30 قبل الميلاد ، وبعد ذلك عاد أغسطس قيصر للسيطرة على المدينة وضمها إلى سلطة هيرودوس الكبير الذي قاومه سكانها بشده ، فما كان منه إلا أن أنشأ ميناء قيساريه إلى الشمال من يافا بحيث أثر ذلك على مكانتها وعلى نشاطها التجاري فعادت المدينة بعد ذلك بوقتٍ ليس بطويل إلى سيطرة هيرودوس الكبير ومن بعدها إلى سيطرة إبنه أركيلوس حتى العام السادس قبل الميلاد قبل أن يتم إعلان فلسطين ولايةً رومانيه ؟

وفي الربع الأول من القرن الرابع الميلادي دخلت المدينة في حوزة البيزنطيين ، وفي عهد الإمبراطور قسطنطين الأول تم إعلان الدين المسيحي الدين الرسمي للإمبراطورية مما أكسب فلسطين بإعتبارها مهد المسيحية مكانةً خاصةً في الإمبراطوريه ، وكذلك كان الحال بالنسبة ليافا التي كان ميناءها هو المكان الرئيسي لإستقبال الحجاج القادمين من انحاء الإمبراطورية لزيارة الأراضي المقدسه ؟

وفي القرن السابع الميلادي عادت يافا إلى أصحابها العرب الأصليين عن طريق الفتح العربي الإسلامي لها ولمدن فلسطين كافه ، وتميز الفتح العربي عن سواه بكونه لم يكن للتوسع او لنشر النفوذ وإنما لنشر الدين الإسلامي الحنيف و لتخليص الشعوب المغلوبة على أمرها من سيطرة البيزنطيين وحكمهم الغاشم ،وقد توضح ذلك حين لم تتعرض أية مدينةٍ لأي نهبٍ او تدميرٍ أو مجازر في فلسطين وكل المناطق التي فتحها المسلمون ، وأصبحت فلسطين بعد ذلك إقليماً إسلامياً ، ونعمت يافا بفترةٍ من الراحة والإسترخاء والتقدم والإزدهار لم تعرفها من قبل في العصور السابقة التي حولت أرضها إلى ساحاتٍ للمعارك مراراً وتكرارا ؟

بقيت يافا في ظل الدول الإسلامية المتعاقبة حتى هزيمة الدولة العثمانية وإنهيارها ودخلت بعدها في عهدٍ جديدٍ هو عهد الإستعمار البريطاني والذي أصبح بعد ذلك إنتدابا ، واغتُصبت يافا بعد ذلك من الصهاينة اليهود إثر إعلان الدولة اليهودية على أرض فلسطين التاريخية عام 1948 وضُمت بعد ذلك إلى قضاء تل أبيب او ما يعرف ببلدية تل أبيب ؟ يافا ؟

يُقدر عدد سكان يافا اليوم بحوالي 25 ألف عربي و 120 الف مغتصبٍ يهودي ، حيث أن المدينة تعد أحد مدن دولة إسرائيل وتقيم نسبةٌ كبيرةٌ منهم فيها ، ولكن لا زالت المدينة تحتفظ بالكثير من معالمها القديمة والإسلامية على حدٍ سواء ، ومنها

المسجد الكبير أو جامع يافا الكبير : ويقع في البلدة القديمة ويتكون من طابقين ويشتهر بضخامته وجمال بنائه ، ويقع بالقرب من نبع ماءٍ يسمى بسبيل المحمودية ويُعرف المسجد به أحيانا ؟

مسجد حسن بك : يقع في حي المنشية حيث يعتبر الأثر العربي الإسلامي الوحيد في هذا الحي بعد أن قامت العصابات اليهودية بهدم كل ما فيه وطمس الكثير من معالمه ؟

كنيسة القلعه : وهي من أقدم أثار المدينة ويقع بجوارها ديرٌ تابعٌ للطائفة الكاثولوكيه مع الكنيسه ..

ساحة الساعه : او ساحة الشهداء كما تسمى ايضاً ، وهي ساحةٌ عامةٌ في قلب المدينة تحوي الجامع الكبير وسراي الحكومة والبنوك : ويقوم وسطها برجٌ كبير يحمل ساعةً في أعلاه ، وقد شهدت هذه الساحة الكثير من المعارك مع اليهود والكثير من المظاهرات والتجمعات الشعبية ضد الإستعمار والإحتلال سقط على إثرها الكثير من الشهداء ، ولذا تُعرفُ بساحة الشهداء كما ذكرنا ؟

ساحة العيد : وهي جزءٌ من المقبرة القديمه ،وتقام فيها التجمعات والإحتفالات في الأعياد ..

المساجد : فبالإضافة إلى المسجد الكبير ، كان هناك جامع الطابية ، وجامع البحر ، جامع حسن باشا ، وجامع الشيخ رسلان ، وجامع الدباغ ، وجامع السكسك ، والذي حولته إسرائيل إلى مصنع للبلاستيك ، وجامع البركة ، جامع حسن بك في المنشية ، وجامع ارشيد ، وجامع العجمي ، وجامع الجبلية ؟

هذا بالإضافة إلى التلال القديمة الأثرية في المدينه ، والحمامات العثمانية القديمه ، والعديد من الأديرة والكنائس التابعة للعديد من الطوائف النصرانية المختلفه ؟

تشتهر يافا بالزراعة وبخاصةٍ زراعة الحمضيات ، حيث يتمتع البرتقال اليافاوي بشهرةٍ عالمية قديمة حيث كان يُصدر عن طريق ميناء يافا للكثير من دول العالم ، وتستغل إسرائيل هذه الشهرة حيث تصدر البرتقال إلى كافة أنحاء العالم وتميزه بملصقٍ يحمل الإسم jaffa والذي أصبح علامةً تجاريةٍ مسجله ..

كما تشتهر بالكثير من الصناعات كصناعة الورق و البلاستيك و الزجاج و الصابون ، بالإضافة إلى التجارة نظراً لموقعها المميز كما أسلفنا الذكر ، وإن كانت التجارة قد ضعفت فيها بعد إغلاق المعبر من قبل الإحتلال ؟

وأترككم الان مع صورٍ للمدينة ومعالمها


صور قديمه للمدينه
Posted by محمد الكوز on SEPTEMBER-2-2010 #120706

بـ " يافا " يوم حط بها الركاب تمطر عارض ودجا سحاب



ولف الغادة الحسناء ليل مريب الخطو ليس به شهاب



وأوسعها الرذاذ السح لثماً ففيها من تحرشه اضطراب



و " يافا " والغيوم تطوف فيها كحالمة يجللها اكتئاب



وعارية المحاسن مغريات بكف الغيم خيط لها ثياب



كأن الجو بين الشمس تزهى وبين الشمس غطاها نقاب



فؤاد عامر الإيمان هاجت وسوسه فخامره ارتياب



وقفت موزع النظرات فيها لطرفي في مغانيها انسياب



وموج البحر يغسل أخمصيها وبالأنواء تغتسل القباب



وبياراتها ضربت نطاقاً يخططها . كما رسم الكتاب



فقلت وقد أخذت بسحر " يافا " وأتراب ليافا تستطاب



" فلسطين " ونعم الأم ، هذي بناتك كلها خود كعاب



أقلتني من الزوراء ريح إلى " يافا " وحلق بي عقاب



فيا لك " طائراً مرحاً عليه طيور الجو من حنق غضاب



كأن الشوق يدفعه فيذكي جوانحه من النجم اقتراب



ركبناه ليبلغنا سحاباً فجاوزه ، ليبلغنا السحاب



أرانا كيف يهفو النجم حباً وكيف يغازل الشمس الضباب



وكيف الجو يرقصه سناها إذا خطرت ويسكره اللعاب



فما هي غير خاطرة وأخرى و إلا وثبة ثم انصباب



و إلا غفوة مست جفوناً بأجواز السماء لها انجذاب



و إلا صحوة حتى تمطت قوادمها ، كما انتفض الغراب



ولما طبق الأرج الثنايا وفتح من جنان الخلد باب



ولاح " اللد " منبسطاً عليه من الزهرات يانعةً خضاب



نظرت بمقلة غطى عليها من الدمع الضليل بها حجاب



وقلت وما أحير سوى عتاب ولست بعارف لمن العتاب



أحقاً بيننا اختلفت حدود وما اختلف الطريق ولا التراب



ولا افترقت وجوه عن وجوه ولا الضاد الفصيح ولا الكتاب



فيا داري إذا ضاقت ديار ويا صحبي إذا قل الصحاب



ويا متسابقين إلى احتضاني شفيعي عندهم أدب لباب



ويا غر السجايا لم يمنوا بما لطفوا علي ولم يحابوا



ثقوا أنا توحدنا هموم مشاركة ويجمعنا مصاب



تشع كريمةً في كل طرف عراقي طيوفكم العذاب



وسائلة دماً في كل قلب عراقي جروحكم الرغاب



يزكينا من الماضي تراث وفي مستقبل جذل نصاب



قوافي التي ذوبت قامت بعذري . إنها قلب مذاب



وما ضاق القريض به ستمحو عواثره صدوركم الرحاب



لئن حم الوداع فضقت ذرعاً به ، واشتف مهجتي الذهاب



فمن أهلي إلى أهلي رجوع وعن وطني إلى وطني إياب











****







يافا



كلمات و ألحان : الأخوان رحبانى
أذكر يوماُ كنت بيافا
خبرنا خبر عن يافا
و شراعي في ميناء يافا
يا أيام الصيد بيافا
نادانا البحر و يوماُ صحو فهيأنه المجدافا
نلمح في الخاطر أطياف عدنا بالشوق إلى يافا
فجراُ أقلعنا زبداُ و شراع
في المقلة ضعنا و الشاطئ ضاع
هل كان الصيد وفيرا
و غنمنا منه كثيرا
قل من صبحٍ لمساء
نلهو بغيوب الماء
لكن في الليل في الليل
جائتنا الريح في الليل
يا عاصفةُ هوجاء وصلت ماءُ بسماء
عاصفة البحر الليلية قطعان ذئاب بحرية
أنزلنا الصاري أمسكنا المجداف
نقسو و نداري و الموت بنا طاف
قاومنا الموج الغاضب غوطنا البحر الصاخب
و تشد و تعنف أيدينا و يشد يشد القارب
و يومها قالوا إننا ضائعون إننا هالكون في الأبد البارد
لكننا عدنا عدنا مع الصباح جئنا من الرياح كما يجئ المارد
و دخلناها ميناء يافا
يا طيب العود إلى يافا
و ملئنا الضفة أصدافا
يا أحلى الأيام بيافا
كنا و الريح تهب تصيح نقول سنرجع يا يافا
و اليوم الريح تهب تصيح و نحن سنرجع يا يافا
و سنرجع نرجع يا يافا سنرجع نرجع يا يافا







****



سنعود إلى يافا وحيفا



إننا لعائدون رغم أنف الغاصبين
وإننا لمنتصرون رغم حصار هم اللعين
وسنقف على أبواب يافا وقوف الشامخين
وسيرحل عن أرضي ووطني كل العابثين
وسيكون لنا أرض وعلم في أرض فلسطين
والأسرى بإذن الله سيكونوا من المحررين
لن يسقط من يدنا السلام ونحن جيش المحاربين
سيرحل ليل الظلام وتشرق الشمس ولو بعد حين
لن نرحم من يهدم أقصانا أقصى المسلمين
بلاد حرة وأرضي جمرة تحرق المستعمرين
وطني إشراقة شمس في فجر المصلين
القدس لنا ويافا وعكا والمجدل ولو بعد حين
سنعود إلى حيفا ويافا والسبع وذكرين
بلادي حرة وليرحل عن أرضي الغاصبين







****







حيفا على أكف فرقد

سنعود إليك أيتها الحبيبة مهما جرعنا الاحتلال

حيفا
سنونوة انت
على أكف فرقد
رتلي
نشيد الرفض
نشيد الكبرياء
صخرك تأتم الهداة به
في موسم الصيف
في موسم الشتاء
توارت
كل حروف الهجاء
وظلت حيفايافا الجميلة
ترتل
نشيد الرفض
نشيد الكبرياء
تحلم بالعودة
صوب القدس
صوب
معقل الأنبياء
Posted by dana al kouz on SEPTEMBER-1-2010 #120667

فلسطين... حبيبة أنت... تسكنين القلب والوجدان العربي... وما زال في ذكراك ألف حلم وألف أمل وأمل بأن تعودي إلى كياننا الذي ما زال جرحه راعفاً ما دام هناك صهيوني... وما دام هناك أطفال يموتون... وأبرياء يسحقون وأرض مقدسة تستوطن من قبل غرباء... فلسطين أنت دائماً وأبداً في البال... لن يتلاش حلم يغذيه مرأى أطفال الحجارة... الذي هم براعم تزهر ثماراً تأتي مع يوم مشرق... وغداً استقلال قريب يلوح في الأفق حاملاً معه أماني مئات بل ملايين المؤمنين العرب بتطهير القدس... ليصدح صوت المؤذنين... وتعلوا أجراس الكنائس معلنة كلها تحرير القدس ليعود المصلون إلى أقصاهم ومهدهم... إلى مسجدهم وكنيستهم... آمال تنعش القلب والوجدان... وفتح قريب موعود بإذن الله... وفلسطين دائماً في البال.

هكذا تقتل الطفولة في فلسطين!!
Posted by محمد الكوز on SEPTEMBER-1-2010 #120665

انا فلسطيني وافتخر وان شاء الله راجعين منصورين و الكوز من فجا الحبيبة قضا يافا فلسطين روحي وريحانتي
فلسطين يا جنة المنعم

أما آن للظلم أن ينجلي
ويجلو الظلام عن المسلم

ونحيا بعز على أرضنا
ونبني منارًا إلى الأنجم

ويلتم شمل الصحاب على
دروب الجهاد وبذل الدم

فلا نَصْر إلا بقرآنـنا
ولا عون إلا من المسلم

فلا الغرب يُرجى لنا نفعه
ولسنا بقواته نحتمي

ولا الشرق يعطي لنا فضلة
أيرجى العطاء من المعدم؟!

ولا حق يعطى بغير الرصاص
ولا خزي يمحى بغير الدم

متى تشرق الشمس فوق الدنا
ويجرى الضياء على النوّم؟!

فما عاش في القدس من خانها
ولا حظ فيــها لمستسلم

تعلق قلبــي بأطلالها
فصـارت نشيدًا على مبسم

تنشقت ريح الهوى من شذاها
فأزهر في القلــب كالبرعم

ترابك كالتبـــر في أرضه
وماؤك أحلى من الزمـزم

وإني بشــوق إلى مرجها
ومسرى الحبيب أبي القاسم

وبيسان واللد في خافقي
وعكا وحيفا ويافا دمي

وإني لأشكو إليك الهوى
بحـبك يا غزة الهاشم

سقى الله أرضًا على شطها
يـثور الرضيع ولم يفطم

فمهما توالت عليها خطوب
مدى الدهر تبق هوى المسلم
***************
Posted by dana al kouz on SEPTEMBER-1-2010 #120662

اتمنى من كل قلبي ان ازور الحبيبة فلسطين ارض الاجداد وخاصة فجا والله ينصر فلسطين ويحررها من ايدي الصهاينة الله يصبر اهلها وان شاء الله منصورين
Posted by الحبيب on AUGUST-26-2010 #120321

أنا محمد شلباية من مصر وعايز اتعرف على أفراد عائلة شلباية في مصر و الوطن العربي وده رقم تليفوني 0193624542
Posted by Mohmmad Shehadah on JULY-2-2010 #116733

شكرا جزيلا لكل من يقدم هذه المعلومت القيمه
Posted by عدنان سلمان on MAY-15-2010 #112454

امي من فجه وهي بنت محمد عبد القادر غانم ولها اخوان عبد القادر رحمه الله واخوها الاثني عبد الفتاح غانم
زرت فجه بعد الاحتلال وكم هي المفارقه في حديث امي عن قرية فجه وما راته عيناي
ان ماقمت به اسرائيل الصهيونيه من تدمير كامل ومحو كل ما يمت لفلسطين بصله تم محو فجه من الوجود ولم يتم محوها من ذاكره ابنائها ولن ننسى فجه ولا يافا ولاحيفا وسنعود يوما باذن الله
هناك دوار لغاية الان يسمى دوار فجه وقريبا منها مطار اللد والكسارات مقابل الكسارات ارض سيدي محمد غانم رحمه الله وسنعود يوما باذن الله
فجه وسلمه والشيخ مونس وصبارين وووووووووووووووووووحتى الناقوره لن ننسى فلسطين
عدنان سلمان
ديراستيا
واحب اهل فجه كلهم لانهم طيبون ومناضلون ومثقفون
Posted by محمود شلباية on APRIL-18-2010 #110009

أود التعرف علي أفراد عائلة شلباية في مصر والوطن العربي وهذا رقم الهاتف 0124038746
Posted by mohammad on DECEMBER-13-2009 #97723

انا محمد خالد الكوز من عشيرة الكوز
من قرية فجة/قضاء الحبيبة يافا امل ان ازور فلسطين في يوم من الايام
مع تحيات ابو ميلاد
Posted by حنان شلباية on DECEMBER-4-2009 #96999

انا من عائلة شلباية مصر اود التعرف على من هم من العائلة فى اى مكان
Posted by وائل الكوز on OCTOBER-7-2009 #91154

انا انحدر من قرية فجة اتمنى من الله ان ازورها في يوم من الايام
Posted by memoyafa (al-kouz) on APRIL-25-2009 #75095

palestine in our hearts & we will never forget it ,i ask god to bless u my countrey & all the palestiaians in every place they r.....esp the yafaoweeeen (elfagweeeen):) tc all & dont 4get ur lovely countrey palestine our god heaven in this land :)
Posted by زياد اسماعيل on NOVEMBER-13-2008 #57055

اشكر القائمين على هذا الموقع لما اظهروه من تاريخ لقريتنا والتي انتسب اليها(عائلة شحادة) والتي آمل ان نعود لها إن شاء الله وأنونقوم ببنائها بعد ان دمرها الصهاينة المغتصبين
Posted by Essam ALkouz on JUNE-29-2008 #44223

لو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر

يسرنا نحن عشيرةالكوز أن نتقدم للمشرفين على هذا الموقع بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلو من جهدو مشقة جعلها الله في موازين حسناتهم .. ونحن العارفين بفضلهم المستضيئين بقدرهم العاجزين عن القيام بالشكر .. وقد حررنا هذه السطور بلسان الامكان لا بقلم التبيان ... سائلين المولى عز وجل أن يجعلنا وإياهم من أهل القران .. وأن يرزقنا الفردوس الاعلى من الجنان )
وان يجمعنا على تراب ارض فلسطين الطاهره ان شاء الله
Posted by عبدالفتاح محمد غانم on JUNE-14-2008 #42052

الشكر الجزيل لكل شخص قام على هذا المجهود الكبير والكنز الثري بمعلوماته الذي تعرف العالم من خلاله على هذا الشعب المقهور والمغلوب على أمره وأناواحد من هذا الشعب المولود في قرية فجة / يافا سنة 1942 فلم تمهلني عصابات الهاجناة من التكحل من تراب قريتي فجة ( فجاج النور ) وحنيني اليها يلازمني بصحوي ومنامي وكأني أنكوي برمالها عند السير عليه وقت الظهرة فسلام لمن خطى على ترابك ومن عشق رؤياك ومن حمل اسمك بين ثنايا دماغه لكم من الف الف تحية ومحبة ولكل فرد من عائلاتك الكريمة والغالية على إبنها ( إبن فجة ) عبدالفتاح الغانم )
Posted by soso alkouz on JANUARY-28-2008 #28169

hi all, kl 3am oento b5eer, o allah yg3l hl3am 5er 3la kl el3alm o 5sosn el palestians,take care all
Posted by alkouz on NOVEMBER-27-2007 #24236

3a2elt alkouz hya mn mdent yafa t7dedn fagaa, t7eeh kbeerh lkl fgawe aseel ma nse bldo, allah yrg3na salmen lfagaa o nshofha o nbos trabha 2bl ma nmoot amen ya rb el3almeen, t7eeh llkouz klhm
Posted by fagaweh llwreeed on NOVEMBER-27-2007 #24235

hi,t7eeh lkl fls6ene yafawe fgawee, enshallah nrg3 klna lbladna ele 3mrna ma nsenaha o ma r7 nnsaha abdn,o r7 n3lm awladna o a7fdna eno ma yt5lo 3n shbr mn bladna al7bebeh,
Posted by Daoud alkouz on NOVEMBER-13-2007 #23429

انا داود الكوز احد ابناء عشيرة الكوزة التي تنحدر من قرية فجة في مدينة يافا التي نعنز بها ونفخر بأننا منها.
اتمنى ان يأتي اليوم الذي نزور فيه بلدنا راجعون الى ديار اجدادنا...
تحية الى كل اهل فجة....
Posted by imad shehadeh on OCTOBER-15-2007 #21742

السلام علبكم أهل فجه الكرام شكرأ على هذه المعلومات الطيبه وأسأل الله أن بجمعنا بكم في أرض الرباط وأرض الشهاده ويا حبذا لو يكون هناك إتصال بيننا للتعرف عليكم وشكرا للجميع
Posted by Jonas on SEPTEMBER-16-2007 #20506

hello everyone i just wanted to ask, what was fajja and why it have been destroyed by the jewish what was the reason for that war?
Posted by khaled el-kouz on AUGUST-10-2007 #19034

Palestine will always be remembered every city in it, every town and village, every piece of its land ...
Posted by abu shadi on JULY-16-2007 #18142

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول لكم: بارك الله فيكم على هذا الجهد الكبير على درب تحرير فلسطين وعودة أهلها الى مدنهم وقراهم وأقول لمن يتاجرون بفلسطين وقضية شعبهاويريدون التنازل عن حق العودة كما تنازلو عن أغلب أراضي فلسطين أننا سنحفر في عقول أبنائناوأحفادناأن فلسطين كل فلسطين لنا وإننا عائدون مهما طال الزمن وسلام على كل حبة رمل من البحر إلى
النهر
إبن فجة منصور سليمان الكوز
Posted by MOH'D Shel on FEBRUARY-7-2007 #13592

أنا محمد عبدالقادر شلباية ألأصل فجاوي أود أن أشكركم على هذا المقع الجميل الذي يربطنا بالوطن مهما ابتعدنا عنه
Posted by Amani on FEBRUARY-4-2007 #13497

فى طريق عودتي من المدرسة ,وجدت ورقة جريدة قديمة كتب فيها مقال( فجة قرية نساها التاريخ) تبسمت وقلت : هى موجودة بوجودى أنا ,أسكن فلسطين فى قطاع غزة ولدى عائلة كبيرة ,ولااريد الموت الا عندما اكحل عينى بها , كم اتمنى ان يكون هذا قريباً,ويكون التمنى حقيقة ..أمانى من فجة التى تعيش فينا.....
Posted by mohamad suki on NOVEMBER-22-2004 #7883

If you are not a zionist, why do you live in 'Israel'? Being in 'Israel' as a jew means stealing lands. You will not be stealling it, but your government will do the job for you and because of you (being in Israel). (by the way, I live near Fajja/Mlabbis now as well).

Mohammed
Posted by Amit on APRIL-12-2004 #6470

Hello,
I leave near the area of the destroied village- Fajja.
I would like to be in contact with somebody from Fajja.
(Although i leave in Israel and i'm jewish, i'm NOT a Zionist!).
Posted by RAMI ALKOUZ on AUGUST-14-2003 #4481

الشكر الجزيل لكل من عمل على اعدادهدا الموقع
انا انحدر من عائلة (الكوز) من قرية فجه\ قضاء يافا
آمل في يوم ما ان ازور بلدي بعد زوال الاحتلال ان شاء الله ....
Posted by Omar Shehadeh on MAY-28-2002 #2065

شكرا جزيلا لكم أنا منحدر من فجة من مواليد البرازيل
أشكركم على المعلومات القيمة التي حصلت عليها الان أستطيع أن أعلم الابناء و الاقرباء موقع بلدنل على الخريطة


شكرا لكم