PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members

Prev

al-Safiriyya - السافرية: صورة حديثة للسافرية تظهر فيها بيت دجن وكفر عانة ويافا وكذلك أسماء المستعمرات التي أنشئت عليها- عارف زايد

  1 comment
Next

العربية

Picture for al-Safiriyya Village - Palestine: صورة حديثة للسافرية تظهر فيها بيت دجن وكفر عانة ويافا وكذلك أسماء المستعمرات التي أنشئت عليها- عارف زايد. Browse 70k pictures documenting Palestinian history & culture before Nakba

Posted by aref zayed on August 25, 2009
 
Upload Prev     46   47   48   49    Next Satellite View
 

Post Your Comment

السافرية

قبل سنة 1948


بلاد العز والناموس قبلة ،وبلاد الخير دلوها شمالي

تقع السافرية في قلب الساحل الفلسطيني ، وبالتحديد في منتصف المثلث بين يلفا واللد والرملة ، وهي على جانبي الخط الحديدي ، الممتد بين يافا واللد،واماالقرى والمدن المحيطة بها فهي بيت دجن ، يازور ، ويافا ، من الغرب، واللد ( مباشرة ) من الشرق ، وكفر عانة والخيرية والعباسية ، وساكية ، من الشمال ، وصرفند العمار ، وصرفند الخراب من الجنوب، وأما مدينة الرملة ففي الشرق الجنوبي .

تحيط بالسافرية بيارات البرتقال ،ذات الثمر الذهبي الاصفر المائل للحمرة ، الذي يغطي الشجرة بالكامل ، كما يغطي الذهب قباب الاماكن المقدسة ، وينعكس عليها قوس قزح بالوانه الزاهية ، يتراوى للمرء ان هذا القوس قد استمد منظره الخلاب من هناك.

تتصل السافرية بالبلدات المجاورة بشبكة من الطرق ، اهمها سكة الحديد التي تصلها بكل من يافا واللد ، بواسطة اثني عشر قطار ( للركاب والشحن ) يوميا ،بمعدل قطار في كل ساعة ، بالاضافة الي طريق معبد يربطها مع كل من يافا واللد والرملة ،وطرق ترابية متعددة مع بقية القرى ، صالحة لسير السيارات والعربات .

يحيط بالسافرية عدد من الوديان الشتوية ، أهمها وادي الناصرة الذي يحدها من الشمال ويفصل بين ارضها وارض كفرعانة تقريبا ، وهو واد عميق يبدأ من جبال رام الله ويصب في البحر الابيض المتوسط ، ووادي الحناوية ، ووادي العظام ، في شمال البلد ، أما وادي الندى فمن الجنوب بين السافرية وصرفند العمار.





( مقتبس من كتاب السافرية /المحامي حسن عوض )