PalestineRemembered.com About Us Satellite Oral History
Menu Conflict 101 Zionist FAQ Pictures Donate
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us النسخة العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members
Return to al-Nuqayb    eMail
Print

 

Post Your Comment

Posted by نقيبي on JANUARY-8-2014 #153445

أيّها السّادة الكرام :
التاريخ كيان مقدّس, أمانة في أعناقنا , و يجب أن تؤدّى الأمانة للأجيال كما هي و هذا عهد شرف ,و ميثاق أخلاق , و عربون صدق و وفاء لأهلها الطيبين الطاهرين.
أرعبني بداية ما كنت أقرؤه على صفحات النيت من معلومات خاطئة مضلـِّلة و مضلـَّلة خرافية تخصّ النقيب و أهلها الكرام ,رحت أقارن بينها و بين ما هو مخزّن في ذاكرتي و في الذاكرة الجمعيّة لأهل النقيب الأصلاء الكرام , سألت كثيراً و كثيراً, استقصيت و بحثتُ هنا و هناك, و كلّ معلومة كانت تشدني إلى النقيب أكثر فأكثر.
و بعد ذلك قررتُ أن أتعمّق في تاريخ هذه القرية الرائعة بأهلها بتاريخها المجيد بكل جزء من جزئياتها, و كانت النتيجة أنّني وجدت النقيب عظيمة بكلّ ما تعنيه الكلمة من معنى , هي عظيمة بأهلها أولئك القوم الشرفاء الذين حباهم الله الصدق و الأمانة و البعد عن المزايدات و المهاترات و ملأ قلوبهم بالتحاب فيما بينهم .
تاريخ الدعيبس في النقيب الحبيبة تاريخ طويل يمتدّ إلى بدايات القرن التاسع عشر , و هو التاريخ الّذي أنشئت فيه هذه القرية الرائعة, بناها أجدادنا جنباً إلى جنب مع أشقائهم في الرّوح آل العبد الله الكرام الطيبين, و سقوا ترابها الطاهر من عرقهم و من كدحهم, و كانوا ملاكاً أصلاء لا دخيلين طارئين.
و خلال هذا التاريخ الطويل سكن النقيب مَن سكن و بأي صفة كانت و تحت أيّ عنوان كان, و وجدوا فيها كلّ الترحيب و التهليل, بعضهم أقام طويلاً و بعضهم ارتحل مبكّراً, و في كلّ الحالات بقي ملّاك النقيب معروفين مَن هم؟ و لكلّ مقداره و أرضه المعروفة مساحتها و حدودها, باختصار شديد هناك فرق كبير بين الدخيل و الأصيل.
ما الذي حصل؟
و باختصار أيضاً : حاول البعض أن يشوّش على هذه الحقائق ظناً منه أنّ الدعيبس طرف ضعيف , يسمعون كلاماً من هذا الطرف أو ذاك و لابيدون أي ردة فعل و لا يكترثون بهذه الأمور , متناسين أنّ الحقيقة التي تمسكنا بها ( خير ردّ على السفيه هو الصمت), و لكن ما العمل؟ و السفيه قد تمادى في غيّه , كانت النتيجة هي الرد و الرد الحاسم.
و أفضل ردّ هو إعادة بعث تاريخ هذه القرية من جديد و وضع النقاط على الحروف, و لا تنسوا يا أصدقائي: أنّ الإساءات قد زادت في الفترة الأخيرة , لدرجة أنّ بعض الأطراف موضع الرد قد أخذوا يتفخفخون على حساب الدعيبس فراحوا يشهرون بنا على مسمع بعض الأقوام , فمرةّ كنا دخلاء و أخرى طابين طبب و أحدهم ينقل على لسان أحدهم بأن الدعيبس ربيبين الرقيبات و هنا لا أقصد العبد الله بأي حال لكن المقصود يعرف نفسه جيداً, و مثل هذا الكثير الكثير.
Posted by ابو عبد الرزاق on NOVEMBER-9-2013 #153063

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحية الى الاستاذ الكبير و المربي الفاضل محمد بلال (خالي العزيز )
تصديقا لقولك . يقول : اكبر رجل في الرقيبات الحاج حسين علي الطلاع (ابو كريم)
أن من سكن نقيب الفلسطينية العربية هم العبد لله و الدعيبس فقط لا غير
ولنا الشرف بـنسب الدعيبس و الف تحية ...
اخوكم ابو عبد الرزاق (F)
Posted by نقيبي on JULY-2-2013 #151919

نحن آل بلال الدعيبس يؤكدون الحقائق التالية:
1- أنّ آل بلال الدعيبس جزء من قبيلة السعايدة العربية و موطنها سهل مرج ابن عامر الفلسطيني غربي البحيرة و شرقها , و لا امتداد عشائري لنا في الجولان السوري المحتلّ .
2- و بناء عليه لا توجد أيّ صلة قربى من أيّة درجة كانت , أو أيّة رابطة دموية تربطنا بالأطراف التي سكنت النقيب قبل النكبة و بعدها بصفة سكان مالكين أو بصفة سكان غير مالكين, و ما يربطنا بتلك الأطراف إنّما هي روابط الصداقة و الجيرة الطويلة, لذا فإنّنا ننظر بعين الاحترام لكلّ من عايشناه في قرية النقيب عبر تلك السنوات الطويلة.
3- النقيب بمفهومها الواسع ( النقيب و النقيب العربية) هي جزء من أرض فلسطين العربية , و هي هويّة وطنيّة و ليست هويّة عشائريّة , و هي الوعاء الّذي يربطنا بفلسطين أرضاً و شعباً و تاريخاً و انتماءً, و هي أرض الأجداد و الآباء و الأبناء و الأحفاد , يتشارك في ملكيّتها آل بلال الدعيبس مع جيرانهم آل عبد الله الجاسم , بالنسب المعروفة و المقادير المحدّدة,
و لا يحقّ لأي ّطرف كان أنْ يدّعي ملكيتها غير هذين الطرفين أو يزوّر تاريخها تحت أيّ ذريعة كانت.
4- إنّنا ننظر بعين الأسف لمحاولات بعض ضعيفي النفوس النيل من تاريخنا سوء أ كان بشكل مباشر أو غير مباشر , أو بشكل ظاهر أو خفي , و في الوقت نفسه فإنّ أيّ تخرّص يهدف إلى الإساءة إلى الدعيبس سيواجه بردّ عنيف , و لنا الحقّ حينئذٍ باستخدام كافة وسائل الردّ المناسبة و المشروعة و التي تكفلها القوانين الوضعية و السماويّة .
5- نحن نعترف بأنّنا واجهنا حملة غبيّة من التشهير امتدت سنوات طويلة و كان مسرحها أماكن تواجد أولئك الموتورين ( من درعا إلى دمشق)
قامت بها طغامة ديدنها على الدوام الكذب و الرياء و التدليس, طغامة تميزت عبر تارخها بالخسّة النذالة و البعد عن الأصل الشريف و النسب الرفيع, و نحن نتوقّع أننا لن نضطر لكشف أوراق تلك الطغامة و وضعها على الطاولة العشائريّة إلاّ إذا تمادت في غيّها و تواقحت في صلفها, فحينها لا يلومنا أحد.
و السلام عليكم
Posted by نقيبي on APRIL-2-2013 #149331

أيها السادة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أمّا و قد بلغ السيل الزبافإنني أقول:
الدعيبس ليسوا بحاجة لشهادة أمثالكم من حثالات لا قيمة لها في الخريطة الاجتماعية أو النسيج العشائري الأصيل و لاحتى الانتماء الوطني
‘ن المحاولات اليائسة لتجاوز الدعيبس و التشكيك في انتمائهم للنقيب أو ما نراه من محاولات كسيحة لتجاهل الدعيبس هو أمر سيجاه بكل قوة و لن نسمح بعد اليوم بأي إساءة مهما كان مصدرها و مهما كان نوعها و من أي شخص صدرت و سنحمي سمعتنا بدمائنا.
إنّ أولئك المريضين نفسياً لسيوا أكثر من حشرات تلهث وراء سراب قوامه:
نسب كاذب و قرابة افتراضية و انتماء غير واقعي.
و أخص هنا أبو ذابلة و غيره من أولئك الموتورين .
و أتحدى هذا الأفاق أن يثبت صلة القرابة بينه و بين العبدالله أو النياص أو ........

و الأنكى من ذلك هو الإساءة لرموزنا الدينية و التعدي على صحابي جليل مثل أو العوف و ذلك بادعاء الاتنساب إليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
إننا لا نلهث وراء قرابة معكم و لا يشرفنا ذلك و لو كنا من هذا النوع لاختلف الأمر منذ مئات السنين لكننا ترفعنا عنكم و أنتم تعلمون
على كل حال من باع أرضه و من ادعى قرابة مع أغراب عنه لا غرابة أن يكذب و يكذب حتى يصدق أكاذيبه.
أقسم بالله أنني سألاحقكم بأي أرض كنتم و وعد مننا بأننا سوف نحاسبك أيها الأنذال يأ أقزام يا شراذم القوم و شذاذ الآفاق
عيشوا أكذيبكم لكن ابتعدوا عنا
و أصر أن سكان النقيب هم العبد الله و الدعيبس أما أنت فغرباء لا تملكون شبراً في النقيب الحبيبة و لا في غير النقيب أما محاولة الاتنساب للنقيب فهي محالوة ساذجة تحاولون من خلالها أن تعوضوا عن النقص القابع في نفوسكم
الذوابلة أي محاولة للإساءة ستكون وبالا عليكم
و أخيراً فليخسأ الخاسئون
Posted by أبو ذابلة on AUGUST-28-2012 #145799

الرقيبات
جذر عربي نبت في أرض الحجاز وامتد إلى بلاد الشام ليزهر فوق هضاب الجولان رجالاً أشداء وعلى ضفاف بحيرة طبرية في أرض التقيب العربية مجاهدين و فدائيين وزيتوناً عربياً في أرض سحم الكفارات في الأردن........
الرقيبات هي من العشائر العربية الأصيلة التي تنحدر من الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف جاءت من الجزيرة العربية وحطت رحالها الأول قرب وادي السمك في الجولان في أرض اسمها العديسة وقدر عدد خيامها في أواخر القرن التاسع عشر ثمانين خيمة هذا حسب ما ورد في الوثائق العثمانية
الرقيبات أهل شرف وقوة وجود وشم الرقيبات الريشة مشيختهم في آل العبدالله واليوم في آل حسن العبدالله نخوتهم أبو عوف . وسعدة وصفتهم العشائر التي سكنت بقربهم أن الرقيبات هي من العشائر التي لم تتجرأ العشائر الأخرى على غزوهم بعد ذلك امتدت مضاربهم وشملت أراضِ من المجيحية وشكوم واتجهوا إلى ضفاف وبنوا في الجنوب الشرقي من البحيرة قرية النقيب العربية مارسوا الزراعة والتجارة وتربية المواشي وهي من أواأن للرقيبات أرض مزروعة بالزيتون لهم وكان يوزع زيت الزيتون على كل عائلات الرقيبات وهذه الأرض هي من أراضي سحم الكفارات في الأردن لأحد أجدادهم وهو الشيخ العارف بالله محمد سليم العوفي وهو مدفون فيها وبجانبه ولده وهو طفل رضيع وإلى جانبهم مدفون خادمهم
الرقيبات هم أبناء رجل واحد لم يتفرعوا إلى عائلات وأفخاد إلا في الخمسينيات من القرن العشرين وانقسموا إلى الأفخاد التالية العبدالله - الذوابلة - العلي - المجايدة - الطلاع - الجوادرة - النياص - الغوازي...
هذه هي حقيقة عشيرة دون زيادة أو نقصان.
مع تحيات أبو ذابلة الرقيبات.
Posted by free palestine on NOVEMBER-8-2011 #139427

My dad is from Alnuqayb but i will never forget my roots and will make sure that all my children and their children know where we came from
Posted by حكمت عبد الله on SEPTEMBER-26-2010 #122328

بسم الله الرحمن الرحيم
عاشت فلسطين عاشت بلاد الشام عاش الاسلام
رحم الله الشيخ احمد و الشيخ سعد العلي الرقيبات
وابن عمهم المجاهد الشيخ صالح العلي في جبال الساحل
هم من سلالة الحسين بن علي من ال البيت من فاطمة بنت خير البرية
محمد ص وال بيته الطاهرين
رحم الله حافظ الاسد القرشي ابن عمهم
عاش بشار عاشت المقاومة
وسلام لابناء العمومة في المغرب العربي
Posted by Jamal Ali on SEPTEMBER-26-2008 #53000

Greetings to the people of Al Nuqayb and best wisshes to my dear friend Salah Adeeb. I miss you Salah and hope to meet in the near future at Alnuqayb and Lubya soil.
Posted by Hassan Alrogeiby on MARCH-17-2006 #10477

Nuqayb is our lovely village. we should teach our children not to forget it and our holy land Palestine.

Hassan, Birmingham
Posted by Hassan Alrogeiby on MARCH-17-2006 #10476

Nuqayb is our lovely village. we should teach our chilren not to forget it and our holy land Palestine.

Hassan, Birmingham
Posted by صلاح أديب on FEBRUARY-14-2003 #3747

سنعود مهما طال الزمن إلى قريتنا المحبوية النقيب العربية ونبنيها من جديد رغم أنف الصهاينة الغاصبين