PalestineRemembered About Us Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQs Looting 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members

 

Post Your Comment

Posted by عبدالله توفيق عبدالله حماد ( ابو اسامه ) on JULY-4-2013 #151933

قد يستطيع العدو أن يقتلع أجسادنا من وطننا ,,,ولكنه لن يستطيع أن يقتلع من وجداننا عشق الوطن ,,,
Posted by Abedalah M. on NOVEMBER-9-2012 #147258

إخواني الاعزاء من منطقة بئرماعين/السلام عليكم، إخواني نشكركم على هذا الموقع الذي نرى فيه بعضاً من بلادنا التي إستباحت. وحتى لا أطيل عليكم أرى أن نجمع المعلومات عن عشائر بئر ماعين الخالدة، معظم الناس لا يعرفون تاريخ هذه العوائل و الله الموف
Posted by محمد عبد الرؤوف خضر on SEPTEMBER-20-2010 #121815

16-05-2008, 09:53 AM
في ذكرى النكبة

في ذكرى النكبة....أقول صباح الخير.....صباح الورد ..صباح الياسمين ......لكل فلسطيني يحمل في يد مفتاح الحرية.....في اليد الأخرى البندقية.......صباح الخير على ..فلسطين.....وعلى اهل فلسطين .........صباح الخير........ للمقاومين الذين يحمون فلسطين كل ......فلسطين..........صباح الخير ........للمرأة الفلسطينية.....صانعة الرجال ......صباح الخير للأسرى والمبعدين .......صباح الخير.......... على مخيماتنا المنتشرة في ربوع عالمنا العربي ..صباح الخير لشعبنا الصامد.......فلسطينيو 48..... صباح الخير.....على الشعب ألي بدور على وطن....ليرتاح.............صباح الخير...........لكل من ناصرنا وساندنا وكل واحد بفكر يساندنا..................وأسمحولي...أصبح على القدس.....التي أرنو أليها كل يوم.......وبيت لحم ...واللد..والرملة....والناصرة...ويافا...وحيفا.....والخليل ........وغزة قاهرة اليهود..
........................وصباح الخير لقريتي التي لم أراها.....ولكن سمعت عنها الكثير.من ....والدي..........صباح الخير...يا حبيبتي..يا...بئر ماعين ........اعلم أنكي تأنين من الألم والفراق والهجران...والعذابات...كما أنني أعاني مما تعنين.....ولكن صبرا جميل والله المستعان..........وأخيرا .....أقول لكم تصبحون جميعا ..على وطن .


وأسمحولي أعرفكم على قريتي بئر ماعين
بئر معين

: بالفتح ثم الكسر. معن الماء بمعنى سهُل وسال وجرى فهو معين. ج. مُعُن ومُعُنات. وفي التنزيل «فمن يأتيكم بماء معين» بمعنى «ماء جار».

وبئر معين قريتنا هذه تقع في الجهة الشرقية من الرملة، بانحراف قليل إلى الجنوب، وهي صغيرة مساحتها تسعة دونمات.

تملك بئر معين أراض مساحتها (9319) دونماً منها دونم للطرق والوديان وهي ملك لأهلها. غرس الزيتون في 146 دونماً. وتحيط بهذه الأراضي أراضي قرى البرج وصفّا وبيت سيراو البويرة والكنيسة وسلبيت وبيت شنّه ويرفيليا.

كان في بئر معين في عام 1922 (289) شخصاً بلغوا في عام 1931 355 نسمة ـ 182 ذ. و173 ن ـ مسلمون ولهم 85 بيتاً. وفي عام 1945م قدروا بـ510 نفوس.

وفي بئر معين مدرسة تأسست في عام 1934، تلاصق بناء مسجد القرية. بلغ عدد طلابها 40 طالباً. يعلمهم معلم واحد. ولها مكتبة بها 84 كتاباً. وفي القرية سبعون رجلاً يلمون بالقراءة والكتابة.

تقع الخربتان الآتيتان في جوار بين معير:

(1) خربة الحداثة: تقع في الجنوب الغربي من القرية، تحتوي على: «أساسات دور وأكرام حجارة مبان، وصهاريج وقطع أعمدة ومُغُر منقورة في الصخر ومدافن»(98).

(2) خربة ام الجمان: تقع في الجهة الشرقية من بير معين، تحتوي على «حظيرة مربعة كبيرة»


أخوكم المهاجر
محمد عبد الرؤوف خضر
16-05-2007, 09:53 AM
insurance@zpu.edu.jo
Posted by حمزة خضر on JUNE-7-2009 #79574

وطني ولو جار علي عزيزا واهلي وان اهانوني كراما


وطني لو شغلت بالخلد عنه شاغلتني اليه بالخلد نفسي


كنت دائما اتمنى زيارتك وان اشم رائحتك عن قرب يا وطني الغالي ولكن ستبقى في قلوبنا ما حيينا ونصر الله قريب
Posted by mohamad khalil on JUNE-21-2001 #396

Ohh Bir Ma'in, my beautiful village. Although I have not lived there, but it carries & the aches of our ancestors & the memories of my parents.
One day we will be back, Inshallah.
Colombia - Latin America