PalestineRemembered About Us Looting 101 Oral History العربية
Menu Pictures Zionist FAQ Conflict 101 Maps
PalestineRemembered.com Satellite View Search Donate Contact Us Looting 101 العربية
About Us Zionist FAQ Conflict 101 Pictures Maps Zionist Quotes Zionism 101 R.O.R. 101 Oral History Site Members


Bashshit - بشيت: One of the remaining Palestinian house, the rest was completely destroyed.

  56 comments
Next

العربية

Picture for Bashshit Village - Palestine: One of the remaining Palestinian house, the rest was completely destroyed.. Browse 70k pictures documenting Palestinian history & culture before Nakba

Posted by Noga Kadman on July 4, 2007
 
Upload    1   2   3    Next Satellite View
 

Post Your Comment

ابن ابو هلال وافتخر احنا كبار بشيت عاشو اولاد عمنا اولاد عمكم من صعيد مصر
تحديدا الهلالي عاشوو قبائل بنو #هلال
تحية من القلب للجميع عائلات قرية بشيت من المختار ابو بلال ياسين
راجعين الى قريتنا ان شاء الله ورحم الله شهداء هذه القرية المناظلة حتى يومنا هذا
السلام عليكم كل الحب والتقدير لكل من شارك فى التذكير بهذه القرية التى عاشت وتاصلت فى نفوسنا بالثاريخ المروي من الآباء بلا شك أن أهل بشيت أناس طيبون أخلاقهم عالية رجال دافعوا عن بلدتهم بكل ما يملكون من قوة الباس والإيمان والسلاح واستشهد خيرة الرجال انا ابن هذه البلدة الغالية كل التحية لكل أهل بشيت الكرام وأعاد الله لنا بشيت واعادنا لها
أسمي عبدالعزيز...أمي من بشيت من عائلة كُلاَّب و حاليا بالسعودية تنطق بكسر الكاف...المهم أني أحب أعرف نسب العائلة...القبيلة اسم الجد الأكبر الخ...

و السبب هو أني بحثت كثير عن القبائل في بشيت فظهر لي قبائل قضاء الرملة و ظهرت لي قبيلة تسمى العويسات أو بنو جرم و لمن بحثت عنهم ما لقيات معلومات الا أنهم قد يسموا بنو إياد و هذا الشيء لخطبني..

الي يعرف تاريخ عائلة كلاب القديم جدا من أي قبيلة و من اين جاؤوا يا ريت يساعدني و السبب هو مجرد الفضول للمعرفة و لاني حاب أقول للوالدة :)
الأخ أسامة سرحان أنا من بشيت معقول بنطلع أقرباء ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله اوبركاته
انا انتمى من عائلة الشاعر لهذه القرية التي لم اعش فيها اتمنى ان يفيدني احد عن عائلة الشاعر من كانوا يسكنون واسماءهم كان لجدي مزرعته اسمه ذياب صالح الشاعر
اشتاق اليها
اتشرف باسمي وباسم عائلتي بالانتماء لهذه القريه وسائلين المولى عودتنا على ديارنا بكل سلامه وخير لي ولاهل المنطقه أجمع ونسأل الله ان يمد بعمر ابي {بسام محمد خضر أبوهلال} ليرى ارضه بخير واهله ويجع ابناء العائله الكرام للتوحد المتين وان لا يفرقنا الا الموت باذن المولى تعالى
الاخ ابو حامد النجار بلدك المنتسب لها لا تعترف فيك
وعاشت بشيت وعائلة كلاب
احلى تحية لكل عائلات بشيت و بالاخص عائلة كلاب الصمود في كل بقاع الأرض وربي يجمع شملنا في بلدنا تحياتي من ليبيا
روحي وما ملكت يادياي فداه
وطني الحبيب ولن احب سواه
المختار يونس كُلاَّب مختار قرية بشيت، يقول في شهادته على النكبة والتي وثقها مركز التاريخ الشفوي بالجامعة الإسلامية بغزة، والتي حصل "المركز الفلسطيني للإعلام" على نسخة منها: "قريتنا قرية ساحلية قضاء الرملة؛ يحدها من الشمال قرية يبنا، ومن الشرق قرية قطرة، ومن الجنوب قرية المسمية، ولها سور، ومن الغرب قرية سكرير، وكان يبلغ عدد سكانها حوالي 2000 مواطن، ومن أشهر عائلات القرية عائلات كُلاَّب، والحاج، وأبو هلال، إلى جانب عائلات صغيرة عديدة؛ حيث اعتمد اقتصاد القرية على زراعة الذرة والشعير والسمسم وأشجار الزيتون والكروم".

وأضاف: "لقد هاجم اليهود القرية ولكنهم لم يتمكنوا من إخراج الناس من الكروم التي استطاعوا دخولها، وكان هذا في شهر أيار (مايو)؛ حيث استشهد فيها عدد من أهل القرية وقتل آخرون من اليهود، ولم يستطيعوا إخراج الجثث، واستعانوا بالإنجليز؛ حيث إن الانتداب البريطاني كان لا يزال في فلسطين، ولم يستطيعوا إخراجهم إلا بواسطة المختار في سيارة الإنجليز وسلموهم لليهود، ومات من شبابنا 16 من خيرة الشباب، ومن بين من استشهد في المعركة الأولى محمد خالد كُلاَّب، وجابر النجار، وعبد الله عواد كُلاَّب، ومحمود حسين كُلاَّب، ومحمد المصري".
الإنجليز متآمرون
وأردف: "وبعد مدة كثف اليهود من محاولات السيطرة على القرية على الرغم من أنه لم يخرج من القرية أحد، وفي الفترة الأخيرة ألقى الاحتلال على القرية قنابل "هاون" و"مورتر"، وهي من الإنجليز، وبقي المقاتلون من منتصف الليل حتى اليوم الثاني عصرًا إلى أن انتهت الذخيرة وبلغونا وخرجنا إلى يبنا ونسفوا ما استطاعوا وأحرقوا دونمات الأراضي والبيوت".
وأكد الحاج كُلاَّب أن الاحتلال مثَّل بجثث شهداء القرية، وقال: "أما عن المعركة الثانية فسقط بها الكثير من الشهداء؛ منهم إسماعيل كُلاَّب، وعلي شاهين، ومحمد نمر حمدان، وعبد القادر أبو عبد، وأخوه ذُبح من قبلهم، وعلي أبو هلال، والحاج يوسف حماد، ثم مثلوا بجثث من قتلوهم".
تهجير إلى الجنوب
وأشار إلى أنه "عندما هاجر أهل بشيت خرج معهم -نتيجة الذعر الشديد- العديد من المواطنين"، وقال: "فذهبوا إلى يبنا ومكثوا فترة؛ حيث جند اليهود قوات كبيرة وهجموا على أسدود ودخلوا بين الناس، وكان القصد ليس قتل الناس، بل القضاء على الجيش المصري الذي وصل قبل مدة بسيطة وخرج الناس بوصوله، إلا أن الجيش المصري دافع دفاع الأبطال وضربوه بجميع أنواع الأسلحة، وفشلت خطة اليهود، وسمحوا للمناضلين بالخروج من بين الكروم ومزارع العنب، ولكن الناس خافوا من الموقف فخرجوا إلى المجدل وإلى غزة وإلى خان يونس، وعندما خرجنا إلى المجدل كانت الطائرات تهاجم المواقع بقصد تهجير الناس إلى الجنوب، وخرجنا من المجدل إلى غزة، وحضَّرنا المعركة البحرية، وأرسل اليهود التوربيدات ونسفوا الباخرة المقاتلة المصرية "فوزية" التي قسمت نصفين، وذهبنا إلى خان يونس وما زال اليهود يتابعون الضرب في خان يونس".
ويوثق الحاج كُلاَّب بالقول: "كنا لا نملك غطاءً لنا، إلى جانب هيئة "الكويكرز" (جمعية الأصدقاء البريطانية)؛ حيث وزعوا خيمًا في معسكرات، وكل قرية تسكن خيمة واحدة ويوزعون عليهم الطحين والبطاطين والأرز والزيت، ولكنها كانت ليست للعيش، بل مجرد إغاثة سريعة ليحافظوا على حياتهم، ثم جاءت هيئة الأمم".
وتابع: "في بداية الهجرة لم يكن لنا أي عمل نعمله، ولكن هيئة الأمم عملت على توزيع المواد التموينية بانتظام، وأوجدوا مرافق صحية، واستأجروا منازل في خان يونس لبناء المستوصفات للعلاج، أما عن مدارس الأطفال فكانت عبارة عن خيم كبيرة يجلس الأطفال فيها على الأرض والأساتذة على كرسي وطاولة ويعلمونهم".
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب الأستاذ خالد ابو هلال حفظه الله
تحية وبعد :
آسف أن يصدر منك مثل هذا الكلام عن مختارنا(محمود مصلح) رحمه الله وهو الذي منع بحكمته ووطنيته أن يتسرب متر واحد من أراضي بشيت لليهود . ولكنك تجهل التاريخ
ولا تدري أن عمي الحاج (الحاج أحمدمصلح كلاب) كان هو الذي
يسلح الثوار والمجاهدين بماله الخاص , وكان يدور على المدارس بعد الهجرة بتكليف من حكومة عموم فلسطين - ليعرّف
الطلاب بقضية فلسطين , وينمي روح الوطنية فيهم. ومختارنا
لم يترك الذهب لليهود . فقد كان مثل غيره- يظن أنه سيعودإليه بعد أيام .
يا أخي الحبيب: أدعو الله أن يشفي صدرك من الحقد والضغينة لأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول (لا يدخل الجنة حقود ) . صدقني يا حبيبنا أنني أحب كل أهل بشيت وأعتز بهم جميعا, عملا بقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم :
(لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
أما بالنسبة للمخترة , فوالله ما راحت منا , فقد كان الاستاذ يونس كلاب - رحمه الله - شيخ المخاتير , وسمعته كانت ولا تزال كالمسك . وهذا ابنه الموقر الاستاذ عوني كلاب - حفظه الله - يسير على دربه. أما تعدد المخاتير في
قريتنافهذا شيء طبيعي , لزيادة عدد أهالي بشيت وانتشارهم . فمثلا أنا من سكان رفح أعتز بمختارنا الجليل الشيخ يوسف أبو فودة وأوقـّع منه الأوراق بلأ أحبه حبا جما لسماحته ودماثة خلقه.
شفاك الله ياحبيبي خالد من حقدك , وطهر قلبك من ضغائنه حتى تلقى الله بقلب سليم , وتترك هذه الصفحة بيضاء نقية خالية من الضغائن والأحقاد . حتى يظل أهل بشيت متحابين متكاثفين على مدى الأيام والسنين . آمين .
محبكم : محمود محمد خالد كلاب - مكة المكرمة - السعودية
بسم الله الرحمن الرحيم
ستبقى صورة مقام النبي (شيت) عليه السلام شاهدا خالدا على أنناأصحاب هذه الأرض الطاهرة , ورمزا لارتباطنا بها, وشعارا لعودتناإليها رغم غطرسة الصهاينة الغاصبين . فتحية لكل مناضلينا من أبناء بشيت الكرام سواء من قضى منهم ومن ينتظر وعلى رأسهم والدي الحبيب (محمدخالد كلاّب) رحمه الله - أول شهيد في بشيت الذي أبلى بلاء حسنا ف] أول معركة شنها الصهاينة المعتدين على بلدتنا الصامدة عام 1947م .
محمود محمد خالد كلاب - مكة المكرمة - السعودية .
افتخر اني كلابي ولو لم اكن كلابي لاتمنيت اني كلابي
كل التحية لعائلات قرية بشيت الحبيبه والتحية لعائلة ابو هلال وخاصة جدناالمغفور له اسماعيل محمد حسن ابو هلال الذي نعرفه رجلا فى كل المواقف صاحب النخوة والمروءة وخاض كل معارك بشيت وكان من اواخر الذين خرجو من القرية قبل احتلالها من قبل المغتصبين الصهاينه ولم ينسى بشيت يوما حدثنا كثيرا عن بشيت وجعلنا نعيش فيها دون ان نراها لقد حفظنا عنه ازقتهاوشوارعها وبساتينهاوالحواكير ومقام النبى شيت الذي يظهر فى الصورة كنت اتمنى ان يرى هذه الصورة ولكنه الان الى جوار ربه وربما تكون روحه هناك فى بشيت فكانت اخر كلماته انا مروح الى بشيت وهو يبتسم فرحا.
اخبرني عن بشيت يا جدي... اخبرني عن بشيت اخبرني عن ارضي وارض اجدادي
اخبرني وسأسمع بعقلي وفؤادي
اخبرني ... وقل كل الكلام
اخبرني على طول الزمن والايام
دعني اسمع وارى من خلف الاسوار
دعني ارى بشيت ارض الاحرار
ما لون سماها
وكيف ملمس ثراها
ما عطر شذاها
وزهورها وهواها
اخبرني عن ضواحيها
وناسها وروابيها
قل لي كيف تكون
اوصف لي زهر الحنون
فأن لم اعش بها يوما
فقلبي بها دوما
فقل لي ولا تبخل
وأكثر الكلام فلن أمل
يا جدي... اخبرني عن بشيت
بسم الله .. لي الشرف أن أكون أحد أفراد هذه العائلة الكريمة ولي الشرف أن أكون من هذه القرية الرائعة بجمالها وبترابها الذي روته دماء أجدادي الطاهرة رحمهم الله ولي الشرف الأكبر أن أكون فلسطيني ولن أتنازل عن شبر من هذا البلد المبارك الذي باركه الله العلي القدير وروته دماء الشرفاء من امة الحبيب المصطفى عليه واله افضل الصلاة والسلام وتحية محبة واجلال واكبار لكل عائلة كلاب من صغيرهم إلى كبيرهم وكل عوائل بشيت الغالية ولكل ابناء فلسطين الحبيبة .. داعيا الله جل جلاله أن يرحم اجدادي وكل أموات المسلمين وان يثبت اقدام المجاهدين الصادقين وان يسدد رميهم ورائيهم ويجعل بقدرته يوم التحرير قريب أنه سميع مجيب.
سلام على ارواح من حافظوا على ارض هذه القرية الطاهر اهلها وبالاخص المختار المرحوم محمود مصلح كلاب واخيه الحاج المجاهد احمد مصلح كلاب والمختار يونس محمود كلاب وان شاء الله المختار عونى يونس محمود كلاب على نفس الدرب
كل التحية الى روح الحبيب عاطف يونس محمود كلاب والى روح ابيه المختار يونس محمود كلاب والى روح جده المختار محمود مصلح كلاب الفاتحة على ارواحهم جميعا والدعاء لهم بالرحمة-امييييييييييييين-
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...
ارجو قراءة الفاتحة على روح المرحوم/عاطف يونس كلاب الذي امضى عمره وهو يحلم بالعودة الى فلسطين..
كل التحية لاشراف عائلة كلاب على رأسهم المجاهد الكبير الحج أحمد مصلح كلاب رحمه الله
ان من شواهد عظمة هذه القريةان العدو أطلق عليها اسم ASSERET "عسيريت " أي المستعصيةأو الصعبة و لهذا الاسم دلالاته, و أيضا الجدير ذكره بأن مناحيم بيغين قد ذكرها في كتابه " القرى المستعصية".
من حقكم أن تفخرو باجدادكم و نتمنى أن تسيروا على دربهم- درب الرجال الأشداء الصادقين.
كل التحية لأهل بشيت الكرام, هذه القرية الصغيرة المساحة و التي قد دخلت التاريخ من اوسع ابوابه حين سجلت بانها القرية شبه الوحيدة التي لم يتمكن العدو من شراءاي قطعة ارض من ترابها المقدس رغم وجود بعض الصعاليك و سماسرة الأراضي و الذين قد تم التغلب عليهم بأسلوبين فعالين:
أولاهما - حكمة هذا الرجل العظيم المرحوم محمود مصلح كلاب و الذي لم يمكن حتى الراغبين في البيع ان يبيعو .
ثانيهما - المقاومة بالمرصاد للسماسرة و الصعاليك و التي كان على رأسها الحاج أحمد مصلح كلاب حيث انه كان يقود المقاومة في الوسط ضد الانتداب و ضد المستوطنات الصهيونية و قد سجل التاريخ بانه آخر رجل خرج من بشيت هو و ثلة من المجاهدين الأشراف الذين يذكرهم اهل بشيت فردا فردا...... هذا عوضا عن خوض جميع معارك بشيت
و المناطق المجاورة , و قد حكم عليه بالاعدام من قبل الانتداب بعد اختطافه من قبل الهاغاناه و ذلك لدوره في ايقاف المقاومة على أقدامها بالمال و السلاح . ان هذه القرية التي اخرجت أمثال هؤلاء الرجال ستبقى دوما تذكرهم و تذكر بهم و كذلك ستنجب أمثالهم حتى تعود الديار لأنها لن تعود الا بأمثالهم.
ان أهل بشيت و عائلة كلاب هي تعتبر من أشرف العائلات في فلسطين بشهادة الجميع.
ايييييه الله يرحمك يا مختارنا يونس كلاب فعلا الناس إلي هيك ما بتعوضوا يعني بدنا مليون سنه لحتى نشوف هيك اخلاق وهيك تواضع يله خالد ابنو في الخير واكيد الحق لازم يعود لصحابو يرونها بعيده ونراها قريبه وانا لصابرون وعلى القدس راجعين شهداء بالملايين وراجعين يا هوى راجعييين يا زهرة المساكيين راجعين يا هوى على دار الهوى على دار الهوى راجعيييين ..ايواااا

واهدائي إلى عجايز كلاب حبه حبه وبكلهن بحبكن موووت واه لو تعرفو إلا جوايا ...وجزاكن الله خير على هالصبر العنيف

وبحب اوجه رساله لكل مواطن شريف وبقلهم تحيه كويسه من قلب كويس وياريت لما تجتمعوا تحكولي حاكم انا جالس على عصفير بطني من الصبح

واتمنى اللقاء فيكم عن كريب ,, انا بعيد هالكيت ومش قادر استطيع اشوفكم بس اكيد إلكو يوم

يله سلاحف النينجا

تحياتي الصادكه
مواطن بشيتي قديم جدا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


وبعد......

عندما كانت الصورة أبلغ من ألف كلمة وجدت نفسي صامتاًًًً,فقاموسيً لماّّّّّّّيكتنز بعد ما يسعفني من كلمات أعبر بها عما أجش في صدري.وقد لا أكون بالغت لو أسميت بلدي الذي لاأعلم عنه إلا القليل ب"الفردوس المفقود".
وحسبي من العلم ما رأيته من بديع المنظر أظيفه إلى حكايا "ستي"والتي سمعت منها (الكثير_القليل)عن بشيت وعن نسمات الهوائها التي ماحملت إلا عبير أزهار الربيع وعن الأرض ومن على الأرض , عن الأجداد وما أدراك ما الأجداد , عن البطولة والرجولة وإحترام الذات , عن النخوة والمهرة والبئر القديم والترانيم ربانية تلك الترانيم لاتنطق بها إلا الأرض وحدها وعن من قضوا على تلك الأرض وهم يحمونها وتحميهم فماتوا لها فإحتضنتهم إلى الأبد وحتى رائحت البارود كانت زكية على تلك الأرض أرض بشيت , عندما أنطق "بشيت" أبدأ بالباء ولا أنتهي بالتاء ما حييت .

هناأحيي عائلتي ال كلاب فردا فردا وعائلات بشيت الكريمة جميعهابكل إسم ولقب لهم يا أهل النخوة والكرم والجود.

كما أشكر الأخوة القائمين على هذا الموقع الأكثر من رائع.


أخوكم/الحسين بن أحمد كلاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا محمود يوسف عبد الحميد الدرهلي من سكان خانيونس - قطاع غزة - فلسطين
بشيت قرية معروفة رجولة ونخوة وعز رجالها ..
ولا أحد ينكر مدى استبسال أهلها في الدفاع عنها .. اضافة الى صمودها الأسطوري في وجه الــ ( جفعاتي )
اللهم اجعل تحريرها وباقي قرى ومدن فلسطين على أيدينا
اللهم أااااامين
من حكايات الجدة ( أم رضوان ) عن قرية بشيت كانوا يخطفون العروس و يعيدونها ( بالكرابيج ) !!

التاريخ: 1429-3-24 هـ الموافق: 2008-03-30 20:57:34


غزة- وكالة قدس نت للانباء

'يلتف الأطفال حولها كما كل مساء ، يدفعهم الشوق لسماع حكايات جدتهم عن أيام البلاد ، تلك البلاد التي عاشت في أرواحهم و مخيلاتهم الصغيرة منذ أن جاؤا الي الحياة لاجئين بالوراثة ، هي حكايات الأرض و أشجار الزيتون الصامدة .

تتفقد الجدة أحفادها الصغار واحدا واحدا ، قبل أن تقص عليهم حكاية الليلة، حتى أن أحفادها الكبار شعروا بالغيرة فلم يستطيعوا مقاومة فضولهم و إبداء رغبتهم بسماع ' خراريف' الجدة.

في تلك الليالي كان الصمت يسود سريعا في المكان، لتبدأ الجدة أم رضوان حكاياتها الدافئة '

' كانت يا ستي بلادنا حلوة ، فيها حواكير برتقال و زيتون ، و أراضي واسعة مزروعة قمح ، سنابله ذهبية بلون الشمس ، كانت الأرض أرضنا وكنا عايشين في أمان و راحة بال ، ملوك في وطنا ' .

صمتت الحاجة أم رضوان لبرهة ، ارتسمت علي ملامح وجهها الذي حفرت فيه السنين أخاديد غائرة علامات التذكر ، فبالرغم من أن الحاجة أم رضوان تجاوزت عامها الخامس و الثمانين إلا أنها لازالت تحتفظ بتفاصيل كثيرة عن بلدتها الأصلية بشيت ، فتصف الحياة في قرية بشيت قائلة : كنا نطهو علي النار ، ونصنع خبز الطابون ، كانت بيوتنا مصنوعة من الطوب ، وبعض أهل القرية سكنوا في بيوت صنعت من الحجارة في أخر عهدنا هناك ، وفي القرية مدرسة يتعلم فيها الأولاد القراءة و الكتابة ، أما البنات فلم يتعلمن إلا نادرا ، حيث كان شيخ القرية يعلمهن القرآن و الحساب ' .

خطف العروس

وكلمة بشيت تتكون من شقين هما ( بيت ) و ( شيت ) ، وهي تعني بالآرامية القديمة ' قبر' ، وقد ذكر الطبري أن اسم شيت يعني 'هبة الله '، و يقال أيضا أن سبب تسمية القرية يرجع الي نبي اسمه شيت .

وعن عادات أهل القرية و مناسباتهم التي كانوا يجتمعون فيها بالأفراح و الأحزان ، تجمعهم الألفة و المحبة ، تقول الجدة :
' عندما كانت القرية تحتفل بزفاف أحد أبنائها ، يتقاسم الجميع الفرح و السرور ، وكان العرس يستمر عدة أيام تنتهي بيوم زفاف العروس بيت عريسها ، فيغني السامر في الأمسيات ، ويمثلون ( شنيعة) - أي بمعني مسرحية- يتنكر فيها رجل بلباس امرأة و يغطي وجهه و شعره ب (الشاش) ثم يخطف العروس و يهرب بها علي فرس ، فيلحقه العريس و بقية الأهل بالكرابيج (بالسياط) حتى يسترجع العريس عروسه المخطوفة و يأخذها علي فرسه ' .

تنهدت الحاجة أم رضوان بألم ينم عن وجع يمتد إلى 59 عاما ، متذكرة أيام النكبة و التهجير ، كأنما هي تنفض غبار الأيام عن ما تبق من الذاكرة التي أعيتها سنين الهجرة و اللجوء ، وهنا تبدأ حكاية أخري من حكايات الجدة .

حكاية النكبة و اللجوء

' في عام 48 هاجم اليهود يا ستي فلسطين بعد أن سلمها الانجليز لهم و احتلوا يافا و أسدود و دمروا كل القرى التي كانت في طريقهم ، حيث بدأ أهالي القرى المحتلة بالنزوح الي المناطق المجاورة، وتجمعوا تحديدا في قرية يبنا.

كنا نسمع عن مذابحهم التي ارتكبوها في القرى المجاورة ، الي أن هاجموا قريتنا و قتلوا فيها شباب بعمر الزهور ، حتى أنهم طعنوا الأطفال في أرحام أمهاتهم ، لم يبقوا علي شئ في القرية، احرقوا حقول
(جرون) القمح و اقتلعوا الشجر و دمروا البيوت ' .
صمتت الجدة قليلا لكن سرعان ما استوقفها حفيدها الأصغر خالد بسؤال طفولي: ' شو عملتوا يا ستي ؟ امتلأت عيني الجدة أم رضوان بالدموع وانسابت بحرقة علي خديها قبل أن تقول:
' حملنا أولادنا و هربنا من القرية نجري بهم بدون زاد ولا زواد ، تركنا الذهب و المال والأغلى منهم الأرض ، ظنا منا أننا سنعود ' .
لكنها كفكفت الجدة دموعها بكبرياء وتابعت :
' ويا ستي من يومها صرنا لاجئين ، عشنا في الخيام في ارض الله الواسعة ، مشردين من ديارنا الي أن بنت لنا الأمم المحتدة مخيمات لاجئين.
وتؤكد الحاجة أم رضوان أن أهل القرية هربوا من بشيت بعد أن دمرها ' اليهود ' الي قري مجاورة مثل المجدل و الجورة الي أن وصلوا قطاع غزة ، لكن الطائرات الصهيونية طاردتهم بقذائفها طوال هذه الرحلة المضنية التي أدمت أقدامهم ، فحفروا خنادق تحت الأرض أمام خيامهم ليحتموا من الموت .

وتنهي الحاجة أم رضوان حديثا قائلة: 'أرض بلادنا أغلى من قصور الأرض كلها '

هكذا تستمر حكاية الجدة التي بدأت قبل 59 عاما إلا أنها لم تنتهي بعد وستبقي تلك الأرض المسلوبة عهدا علي أجيال اللاجئين القادمة ، ستبقي في الذاكرة و الهوية الي أن يعودوا في يوم ما الي تراب الوطن .

أما قرية بشيت فهي تعتبر احدي قري قضاء مدينة الرملة ،حيث تحيط بها قرى يبنا و المغار و قطرة و ياسور .

دمر الاحتلال الإسرائيلي القرية في 13 5 1948 وبني فوق أرضها ثماني مستعمرات أقيمت جميعها في عام 1950 بعد أن طمس ملامح القرية ، ورغم ذلك لم يستطع أن ينتزعها من ذاكرة الأجيال القادمة.
السلام عليكم
انا هلال عبد الرحمن بدير
من مواليد غزة مخيم البريج
بأسمي وبأسم عائلتي الكريمة
اتشرف برؤية قريتي بشيت
واشكر كل من ساهم على نشر هذه الصور لمقامي النبي شيت
واشكر جميع افراد قريتي بشيت
ولكم مني كل تحياتي
هلال حسن عبد الرحن بدير
بعد التحيه فيما يخص بلدة بشيت قضاء الرمله ذكر فيه ان فيها مقاما ولكن لاتعلم ادارة الموقع مقام من يكون واحب ان اعلمكم بأن هذا المقام هو مقام النبي شيت عليه السلام وهو احد ابناء سيدنا ادمعليه السلام وان هذه البلده (بشيت) كانت تسمى بيت شيت واصبح يطلق عليها مع الزمن ب بشيت
السلام عليكم ورحمة الله
انا اخوكم اسامة حسين عبدالهادي سرحان من بشيت قضاء الرمله ومن مواليد القدس ورحلنا الى عمان في 1967 تحت قصف الطائرات كما تعلمون.
كم انا سعيد لرؤية بلدي فانا اتوق لشم رائحة ترابها العزيز رغم انني لم اعيش فيها ولكنها تجري مني مجرى الدم بشيت والقدس ورام الله وفلسطين كل فلسطين من النهر الى البحر اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يعيدنا الى بلادنا سالمين غانمين وجزى الله خيرا كل القائمين على هذا الموقع وبارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عاشت بشيت وعاش رجالها الابطال اللذين لم ينحنو يوما للاحتلال الاسرائيلي اخرجت هذه العائله ابطال شجعان روو الارض بدمائهم من اجل الوطن وفلسطين فالشهيد البطل عبدلله كلاب منفذ عمليه ديمونه والشهيد البطل عاطف كلاب والشهيد البطل عماد كلاب منفذ عمليه التله الفرنسيهوالشهيد البطل احمد كلاب حماده اللذي ابي الا ان يكون شهيدمدافعا عن ياسر عرفات رحمه الله عليه في المقاطعه برام الله وايضا والشهيد البطل مندر احمد كلاب اللذي قارع الاحتلال طوال سنوات الانتفاضه الاولي وسقط شهيدا علي يد الخونه من اباء هذا السعب وهم كلاب وعملاء ايران في فلسطين حماس والقسام تحيه كل التحيه الي الفدائيين الابطال من هذه العائله الاخ القائد رفعت كلاب اللذي قاد اللجان الشعبيه والقوي الضاربه علي مدار اعوام الانتفاضه الاولي واللذي تم اعتقاله من قبل الاحتلال عده مرات والاخ القائد البطل اياد عبدالله كلاب اللذي روي امضي حياته في الدفاع عن الوطن وروي الارض بدمائه عده مرات واعتقل في السجون الاسرائيليه مرارا لوقوفه في وجه الاحتلال الاسرائيلي فتحيه كل التحيه لهؤلاء الابطال اللذين ضحو بحياتهم وبانفسهم فداءالوطنواطال الله عمر الاحياء منهم وادامهم ذخرا لله والوطن
التحية لمختار عائلة كلاب ومختار قرية بشيت المختار يونس محمود مصلح كلاب (رحمه الله واسكنه فسيح جناته)هذا المختار صاحب المواقف الصعبة والرجل الذى وجد فى زمن قل فيه الرجال لقاؤنا فى الجنان ان شاء الله (اريدمنكم قراءة الفاتحة له والدعاء له بالرحمة وجنات الخلد هو وابيه المختار محمود مصلح كلاب)
تحيه عطره لكل من شارك وربنا يجمعنا معكم في بشيت بلد الاصالة والجود امين
المنظر رائع جدا وكان نفسي اخذ صور اكثر من زوايا اخرى للمقام وللبلده انا شاهتها على الطبيعه سبحان الخالق ما اروعها من بلاد يارب ترجع لاصحابها اشكر الاخوه القائمين على الموقع فعلا مجهود كبير يستاهلوا الشكر والتقدير
Noga Kadman
مع شكري التام لعرضك هذه الصورة
لكنها ليست بيتاً مهدماً
هذه صورة مقام النبي شيت في قرية بشيت
هذا المقام الذي حاولت جرافات العدو هدمه وازالته اكثر من مرة لأنهاء آخر الأثار الشاهدة
على القرية وحقنا التاريخي
ولكن بشهادة الشهود أن الجرافات كانت تتعطل قبل الوصول
لجدار المقام الخارجي
لذا اهملته وحاولت ات تجعل منه مكاناً لكب النفايات
لكن ابناء بشيت من العمال الذين كانو يعملون داخل الخط
الأخضر كانو يتناوبون على نظافته كل يوم جمعة
ولا زال هذا الأثر باقياً شاهداً وشامخاً
على حقنا التاريخي
انا سعيد جدا بالصورة الجميلة لقريتى رايت فيها ابى وامى
سنعود يوما الى بشيت
فهى فينا ما حيينا وفى ابنائنا ما حييو
سنعود الى تراب الاجداد
بلا ادنى شك
وانا اؤكد انه فى يوم العودة سنعود بلا بوصلة او خرائط
سلامي وتحياتي لكل إنسان مناضل احب فلسطيني
سلامي وتحياتي لكل فرد من يشيت
سلامي وتحياتي لكل افراد عائلة شاهين
اول مره في حياتي اكحل نظري بصورة لبلدتي بشيت التي ترعرع فيها ابي وأجدادي حيث انه يشار لي بالمهجر ب(اجنبي)
حتى وأن كان المهجر عربي وحتى لو ولدت فيه وولد اولادي فيه إلا ان الحنين ابا ألا يفارقني.....
تحيه من القلب خالصتا لعائلة الصمود والتحدي عائلة (شاهين) وعلي رأسهم رمز النظال عمي الغالي ( عبد العزيز علي شاهين -ابو علي شاهين)
وبكل إعتزاز وشرف احيي عائلات بشيت وعلى رأسهم عائلة كلاب الاباء والشرف
إلى ابنة خالي العزيزة سميرة إنني سعيد جداً أن أقرأ كتابتك وأتمنى أن تكونوا بخير أنت والخال العزيز محمد والعائلة جميعاً وأحب أن أقول لكم أننا مشتاقين لسماع أخباركم ومخاطبنكم وأقول لك أنه يوجد لك من الأعمام والعمات في فلسطين مشتاقون جداً لكم وقد كتبت لك الإيميل لمراسلتنا وغلى اللقاء إن شاء الله في بشيت
بسم الله الرحمن الرحيم
بكل الحنين للوطن الغالي والاشتياق لأهلي الأعزاء على وجه الخصوص جدتي الحبيبة زينب التي لطالما تمنيت ان اراهااكتب لكم من غربتي في الجزائر التي طالت كثيرا وانا كلي امل بأن يلتم شملنافي احضان بلدتنا شبيت الغالية. ابنتكم المخلصة لكم دوما سميرة من الجزائر
احلى تحية ل آل كلاب في الداخل والشتات والف تحية خاصة للمختار ابو محمود
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ماذا عسى المرء أن يقول وهوفي الغربة بعيدعن وطنه إلا الدعاء إلى الله أن يعيده إلى وطنه سالما غانماإنه سميع مجيب الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيك
كيف لا أعشقها وهي بلدة جدي وأبي
كل التحية امخاتير عائلة كلاب الشرفاء على مدى التاريخ المختار( مصلح كلاب )والمختار( محمود مصلح كلاب) والمختار (يونس محمود مصلح كلاب) والختار( عونى يونس كلاب )هؤلاء المخاتير الشرفاء الذين لم ولن يتنازلوا عن شبر من بشيت فهؤلاء الذين شرفوا هذه العائلة ورفعوا من شأنها
قسمن انناااااا نشتاق لرؤيه بلادنااااا ونشتاق لكى يااااا بشيت الحبيبه يامن خرجتى الشرفاء امثال الحبيب ابو على شاهين وخرجتىالشهداء امثال الشهيد عبدالله كلاب والشهيد عاطف كلاب والشهيد منذر كلاب والشهيد انور احمد كلاب الذين ضحوا من اجلكى ياااا بــشـيـت وقسمن على من تاامر على غائله كلاب فى خان يونس مثلما تاامرلاحتلال عليهم فى بشيت وكادووه سوف نكيد كل من يتاامر عليك يااا بشيت ويااا عائله كلاب
لله درك من قريةأهلها رجال طلبت دماءهم وما تأخروا، فمن يرد إرضاع أبنائه حليب الرجولة فيكفيه أن يحدثهم عن قرية بشيت تحياتي إلى عموم أهالي بشيت في الوطن والشتات
كل التقدير والإحترام للقائمين علي هذا الموقع المميز .وكل الحب لأهلنا في الوطن الحبيب.
كل التحية والحب لأهالي بشيت الغالية في الوطن والشتات.
مشاركة المختار عوني يونس محمود كلاب 12 شباط 2008

كل الشكر والتقدير للقائمين على هذا الموقع وأحب أن اضيف أن بشيت هي القرية الوحيدة التي لم يستطع اليهود شراء أي سنتيمتر فيها والفضل لله أولا ثم للمختار محمود مصلح كلاب حيث كان يقف بالمرصاد أي نفس ضعيفة كانت تحاول البيع لليهود وكذلك عدم افراز أراضي بشيت حيث وقف المختار لمحاولةالانجليز فرز القرية فكانت العائلة تعرف أن لها ملك ولكن كل سنة في مكان بنظام المارس مما ساعد على صعوبة بيعها من ذوي النفوس الضعيفة لليهود كل التحية والتقدير لأهالي بشيت بكل عائلاتها وكذلك المختار المرحوممحمود مصلح كلاب وابنه المختار المرحوم يونس محمود كلاب والتحيةللشيخ المجاهد أحمد نمر حمدان أسد خان يونس البشيتي المغوار 0
Excellent effort
شكراً جزيلاً على هذة الصورة الرائعة و للقائمين على هذا الموقع مع أطيب الأمنيات للتقدم
شكراً جزيلاً على هذه الصوره الرائعه
والله بنشكر
Noga Kadman
و تحية لكل اهل بشيت
بشيت يا البلاد ما احسنكي.. يلي ربيتي على قلوب العدا كدتي.. واذا كلامك يا ابو العبد هنيه مابيمرقشي .. خراب تل ابيب واحنا ما ابنقعدشي.
رااااااااااااااااااااااااااااااااجعين
شكر خاص الي كل من ساهم في هذا الموقع لئنه صرح عظيم فكم كنت مشتاق لئن تقر عيني بصورة واحدة من قريتي التي هجر منها ابائنا واجدادنا فبئسمي وبئسم عائلة كلاب في قطاع غزة ندين للقائمين علي هذا الموقع بالجزيل الشكر والعرفان
إن شاء الله راجع لك يا داري